الملتقى التربوي
admin@sef.ps | 0599999590 || Facebook
 
Society of Education Forum

تواصل معنا

عند رؤيتك لمشاركة سيئة فضلا  انقر على هذه الأيقونة تقرير بمشاركة سيئة والتى تظهر  في محتوى المشاركة .. وسنقوم نحن باللازم فورا ،، شكرا لمساعدتكم .

إعلانات أخرى

الدولية للالمنيوم ..شارع الصناعة مفترق المستشفى الاردني

 

 

العودة   الملتقى التربوي © > ::: إدارة ومناهج ::: > الوسائط والفلاشات التعليمية > وسائط العلوم العامة

جديد المواضيع

(تشريح)الأوردة بالصور

الأوردة (تشريح ـ) حمل الملف من هنا الأوردة veins قنوات دموية مرنة تورد الدم المحمل بثاني أوكسيد الفحم من مختلف أنحاء الجسم إلى الأذينة اليمنى

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
كاتب الموضوع جمعة أبوعودة مشاركات 1 المشاهدات 6506  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق |
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-07-2009, 10:20 PM
الصورة الرمزية جمعة أبوعودة
جمعة أبوعودة
+قلم دائم الاحتراف+
 
 



جمعة أبوعودة غير متصل


الأوردة (تشريح ـ)

حمل الملف من هنا
الأوردة veins قنوات دموية مرنة تورد الدم المحمل بثاني أوكسيد الفحم من مختلف أنحاء الجسم إلى الأذينة اليمنى في القلب، عدا الأوردة الرئوية، فهي تورد الدم المحمل بالأكسجين من الرئتين إلى الأذينة اليسرى في القلب، أما أوردة جدار القلب فتصب في الأذينة اليمنى.
ويتألف جدار الوريد من ثلاث طبقات كجدار الشريان [ر.الشرايين (تشريح ـ)]، ولكنه أقل متانة وأقل ثخناً من طبقات جدار الشريان، وإذا قطع الوريد ينخمص، في حين يظل الشريان مفتوحاً إذا قطع والدم النازف من الوريد يسيل سيلاً، في حين ينقذف الدم النازف من الشريان بدفعات تبعاً لنبضات القلب.
لون الأوردة أحمر مزرق، وهي إما سطحية تقع في اللفافة السطحية تحت الجلد، وتشاهد من خلاله، وقد تكون بارزة وفقاً لضغط الدم فيها، وإما عميقة تحت اللفافة العميقة أو في الأحشاء. وترافق الأوردة العميقة الشرايين العميقة ويرافق كل شريان وريدان عدا الجذوع الشريانية الكبيرة والشرايين البطنية التي يرافق كلاً منها وريد واحد فقط.

وتسير الأوردة السطحية أو تحت الجلدية مستقلة عن الشرايين وتصب في الأوردة العميقة. يحوي عدد من الأوردة السطحية انثناءات من الطبقة الداخلية تؤلف دسامات، كعش الحمام، تساعد في حمل عمود الدم الواقع فوقها، فإذا ما حدث فيها قصور حدثت الدوالي في الوريد، كما هي الحال في دوالي الوريد الصافن الكبير great saphenous والصافن الصغير small saphenous في الساقين.
وتحدث الدوالي كذلك من توسع الأوردة وتعرجها إذا ارتفع ضغط الدم فيها، في بعض الحالات المرضية، كدوالي الساقين ودوالي الصفن، ودوالي المريء في تشمع الكبد، ودوالي الشرج التي تدعى البواسير [ر. الباسور].
وتصاب الأوردة بالالتهاب والانسداد في بعض الحالات المرضية أو بالخثرة المنتقلة من مكان ما. وتتوذم المنطقة خلف الإصابة أي تحتها.
ويتسع جدار الوريد أحياناً فيدعى ذلك أم الدم الوريدية، وهي خلقية أو كسبية، وانفجار أم الدم يحدث نزفاً غزيراً ومخطراً، كما أن تفاغر وريد وشريان بأسباب رضية يؤدي إلى أم دم شريانية وريدية، فيتسع الوريد وينساب الدم الشرياني إليه بسبب فرق الضغط بين الوعاءين الدمويين [ر. الأوردة (أمراض ـ)].
ضغط الدم في الوريد أضعف مما هو في الشريان. وضغط الدم الطبيعي في وريد الباب 10ـ12ملم من الزئبق ويرتفع إلى 30ملم من الزئبق في تشمع الكبد وفي ارتفاع الضغط داخل وريد الباب لأسباب مرضية.
تستعمل الأوردة في عمليات نقل الأوعية بدل قطعة من شرايين القلب المتصلبة.
وتسمى الأوردة عادة بأسماء الأعضاء التي تمر فيها أو تجاورها. وتقسم تسهيلاً للدراسة إلى ثلاثة أقسام: أوردة الرأس والعنق، وأوردة الجذع، وأوردة الأطراف الأربعة.
أوردة الرأس والعنق
ينصب الدم الوريدي للرأس والعنق في أربعة أوردة وداجية jugularis هي: الباطن والظاهر والأمامي والخلفي، وفي الوريد الفقري والأوردة الدرقية السفلية.
1ـ الوريد الوداجي الباطن:
هو أكبر وريد في العنق، يرده معظم دم الرأس والعنق، ينشأ في الحفرة الوداجية من تمادي الجيب الجانبي، ثم ينزل عمودياً في العنق أقصى (وحشي) externa الشريان السباتي الباطن، فالسباتي الأصلي carotid art. وفي الزاوية المؤلفة بينهما يسير العصب العاشر مغمدة جميعها بغمد واحد مكونة الحزمة الوعائية العصبية للعنق.

وتتداخل الأعصاب القحفية الأربعة الأخيرة بين عناصر الحزمة الوعائية العصبية، ويكوّن الوداجي الباطن باتحاده مع الوريد تحت الترقوة الجذع الوريدي العضدي الرأسي brachiocephalic vein وذلك إزاء القسم الإنسي لعظم الترقوة.
وتسير الحزمة الوعائية العصبية أمام العضلات والنواتىء المعترضة للفقرات الرقبية مغطاة بالعضلة القصية الترقوية الخشائية.
أما الجيوب الوريدية التي ينشأ منها الوريد الوداجي الباطن فهي قنوات موشورية أو أسطوانية تقع ضمن تضاعيف الأم الجافية أو على جدر القحف حيث تحفر ميازيب وتحوي في داخلها حجباً تجعل منظرها شبكياً ولاسيما في الجيب الكهفي sinus cavernosus الواقع على جانب السرج التركي sella turcica، وعدد هذه الجيوب الوريدية واحد وعشرون جيباً، خمسة منها مفردة ومتوسطة، والباقية وعددها ستة عشر جيباً مزدوجة وجانبية، بعض هذه الجيوب صغير لا قيمة له، وما له شأن منها يقسم مجموعتين: المجموعة الخلفية العلوية والمجموعة الأمامية السفلية.
أـ المجموعة الخلفية العلوية: أوصافها مشتركة إذ تصب جميعها في المجمع الوريدي (المَقْرن الجيبي) confluens sinum ثلاثة منها مفردة هي الجيب السهمي العلوي sinus sagittalis superior والسهمي السفلي s.s.inferior والجيب المستقيم s.rectus تحتل حافات مِشْوَل المخ flax cerebri. وأربعة مزدوجة هي: الجيبان القفويان ويهملان لصغرهما، والجيبان الجانبيان sinus lateralis اللذان يمتدان من مقرن الجيوب الوريدي إلى الثقبة الممزّقة الخلفية حيث ينشأ الوريد الوداجي الباطن. ويعدّ هذان الجيبان المصرف الرئيسي للدم من الدماغ إلى خارج القحف.
والمجمع الجيبي الخلفي أو مقرن الجيوب أو مجمع هيروفيل هو: مجمع وريدي يقع أمام الحدبة القفوية الباطنة، يتألف من اجتماع الجيوب التالية: السهمي العلوي والسّهمي السفلي والمستقيم والقفويين.
ب ـ مجموعة الجيوب الأمامية السفلية: عددها ثمانية جيوب مزدوجة، أهمها الجيب الكهفي الذي يعدّ مجمعاً وريدياً للدم في القسمين الأمامي والمتوسط لقاعدة القحف. يقع على جانبي السرج التركي لجسم العظم الوتدي ويمتد من القسم الأدنى (الإنسي) interna الواسع للفرجة الوتدية hiatus sphenoid حتى ذروة الصخرة، ويسير فيه الشريان السباتي الباطن carotidis interna art. والعصب السادس القحفي، ويسير على جداره الأقصى (الوحشي) العصبان الثالث والرابع القحفيان والعصب العيني شعبة مثلث التوائم، يشترك هذا الجيب مع الضفيرة الجناحية بأوردة متعددة من خلال الثقبة البيضية foramen ovale والثقبة المدورة الكبيرة f.rotindum والممزّقة الأمامية f.lacerum ant. وتصب عليه وتتفاغر معه الجيوب السبعة الباقية وينتهي إليه الوريد الزاوي v.angularis وهو الشعبة الانتهائية للوريد الوجهي الذي قد يحمل الجراثيم من خارج القحف إلى داخله مؤدياً إلى التهاب الوريد الخثري المخطر وخرّاج الدماغ، ويشترك مع الضفيرة الجناحية.
ـ روافد الوريد الوداجي الباطن: وترفد الوريد الوداجي الباطن الأوردة التالية: الوجهي واللساني والدرقي العلوي والدرقي المتوسط والبلعومي السفلي، وقد تجتمع الأوردة الثلاثة الأولى فتؤلف جذعاً وريدياً واحداً هو الجذع الوريدي الدرقي اللساني الوجهي، يأخذ كل الدم الوارد من النواحي المذكورة أي الوجهية واللسانية والدرقية والبلعومية ويصب في الوريد الوجهي الوريد السنخي الناشئ من الضفيرة السنخية plexus alveolaris الواقعة خلف الحدبة الفكية tuber maxillae والمتفاغرة مع الضفيرة الجناحية plexus pterygoideus.
2ـ الوريد الوداجي الظاهر:
يتألف من اجتماع الوريد الصدغي السطحي v.temporalis superficialis الذي يأخذ الدم من فروة الرأس، والوريد الفكي الباطن v.maxillaris int. الذي ينشأ من الضفيرة الجناحية الواقعة على وجهي العضلة الجناحية الدانية (الإنسية) والمتفاغرة مع الضفيرة السنخية، ثمّ ينزل خلف المفصل الفكي الصدغي وأمام زنمة الأذن tragus ثم يدخل الغدة النكفية parotid ثم يسير على ظاهر العضلة القصية الترقوية الخشائية وشعب الضفيرة الرقبية السطحية العصبية plexus cervicalis. ويدخل أخيراً الناحية فوق الترقوة ويثقب اللفافتين fascia الرقبيتين السطحية والمتوسطة، ويصب في الوريد تحت الترقوة.
3ـ الوريد الوداجي الأمامي:
ينشأ من الناحية فوق اللامي ثمّ يسير على جانب الخط المتوسط ثمّ ينعطف للأقصى بزاوية قائمة ويصب على الوريد تحت الترقوة أو الوريد الوداجي الظاهر بعد أن يخترق صُفُق العنق.
4ـ الوريد الوداجي الخلفي:
ينشأ من المجمع القفوي الفقري الوريدي confluens occiptalis vertebral في عمق النقرة ويأخذ الدم منها ومن الضفائر الوريدية الفقرية، يسير في النقرة ويصب في الجذع الوريدي العضدي الرأسي.
5ـ الوريد الفقري:
ينشأ من الضفائر الوريدية التي هي أمام العمود الفقري الرقبي وخلفه، وداخل القناة السيسائية ومن المجمع الوريدي القفوي داخل القحف وخارجه ماراً بثقوب النواتىء المعترضة للفقرات الرقبية الست الأخيرة أمام الشريان الفقري ويصب في الجذع الوريدي العضدي الرأسي.
6ـ الأوردة الدرقية السفلية:
تنشأ من القسم السفلي لجسم الدرق وتنزل أمام الرغامى وتجتمع في جذع أو جذعين يصبان على الجذع العضدي الرأسي الأيسر.
أوردة الجذع
وتشمل أوردة الصدر وأوردة البطن:
1ـ أوردة الصدر:
وتشمل الوريد الأجوف العلوي v.cava superior وهو يحمل الدم من المناطق الواقعة فوق عضلة الحجاب الحاجز ومنها إلى القلب، وينشأ من اجتماع الجذعين العضديين الرأسيين brachiocephalic trunk الأيمن والأيسر خلف الغضروف الضلعي الأول الأيمن، ثمّ يسير عمودياً على الحافة اليمنى للقص محدثاً تقعراً يتناسب مع قوس الأبهر، طوله 7سم، ويصب على الوجه العلوي للأذينة اليمنى ويقع بين التيموس والقص في الأمام والرغامى والقصبة اليمنى في الخلف ويستند إلى قوس الأبهر في الأدنى ويجاور الرئة اليمنى وغشاء الجنب في الأقصى أما روافده فهي:

أـ الوريد الفرد الكبير azygos: وهو الرافد الرئيس له في هذه المنطقة، ينشأ في الصدر من اتحاد جذرين، الجذر القطني الصاعد الأيمن والوربي الثاني عشر، ثم يخترق عضلة الحجاب الحاجز بفوهة ضمن السويقة الحاجزية اليمنى، ويسير على القسم الأيمن من الحواف الجانبية للفقرات القطنية فالظهرية أقصى القناة الصدرية فالأبهر وخلف المريء، حتى يصل إلى الفقرة الظهرية الثالثة حيث ينعطف إلى الأمام ويصب في جذع الوريد الأجوف العلوي، ويتلقى في مسيره هذا الأوردة الوربية التسعة الأخيرة اليمنى، وإذا لم يصب الوريد الفرد الكبير في الأجوف العلوي، صب في الوريد تحت الترقوة الأيمن، أو في الجذع الوريدي العضدي الرأسي الأيمن.
ب ـ الوريد الفرد الصغيرv.small azygos: ينشأ من الوريد القطني الصاعد الأيسر ويصعد على جوانب الفقرات القطنية ثم الظهرية موازياً الوريد الفرد الكبير في أيسره، يفصله عن القناة الصدرية حتى الفقرة الظهرية السابعة ثم ينعطف للأدنى ويصب في الوريد الفرد الكبير، ويتلقى في مسيره هذا الأوردة الوربية الستة الأخيرة اليسرى.
وينشأ الوريد الأجوف العلوي من الجذعين العضديين الرأسيين وأحدهما أيمن والآخر أيسر، يتلقيان الدم من الرأس والعنق والطرف العلوي الأيمن في الجهة اليمنى والأيسر في الجهة اليسرى. وينشأ كل واحد منهما من اجتماع الوريد تحت الترقوة بالوريد الوداجي الباطن خلف المفصل القصي الترقوي، ويتلقى الجذعان الأوردة الفقرية والوريد الوداجي الخلفي والثديي الباطن والحاجزي العلوي للطرف الموافق والأوردة الدرقية السفلية والتوتية والتامورية.
وتصب في الجذع الأيسر القناة الصدرية thoracic duct وفي الجذع الأيمن الجذوع البلغمية اليمنى right lymph trunk. أما الجذع العضدي الرأسي الأيمن فيتجه عمودياً تقريباً، أيمن الخط المتوسط بين التوتة (التيموس) في الأدنى وذروة الرئة في الأقصى طوله 2.5سم. وأما الجذع العضدي الرأسي الأيسر فيسير نحو الأيمن وقليلاً نحو الأسفل، طوله 5سم يقع فوق الأبهر وأسفل الأوردة الدرقية السفلية، ويقع الجذعان العضديان الرأسيان خلف الدرز القصي الضلعي الترقوي وأمام الجذوع الشريانية التي تنشأ من الأبهر.
2ـ أوردة البطن:
وهي تشمل الوريد الأجوف السفلي وجملة وريد الباب:
أ ـ الوريد الأجوف السفلي inf.vena cava: يتألف من اجتماع الوريدين الحرقفيين الأصليين اللذين يتألف كل منهما في كل جهة من اتحاد الوريدين الحرقفيين الظاهر والباطن، ويجمع الوريد الحرقفي الظاهر دم الطرف السفلي الموافق، ويجمع الوريد الحرقفي الباطن دم الحوض في الجهة الموافقة.
يبدأ الوريد الأجوف السفلي عند مستوى الفقرة القطنية الخامسة ثم يسير إلى الأعلى على يمين الشريان الأبهر ثم يدخل الصدر من فوهة خاصة في القبة اليمنى للحجاب الحاجز، ويصب في الأذينة اليمنى، وينقل أيضاً دم أحشاء البطن عن طريق الأوردة فوق الكبد. وتصب في الأجوف السفلي الأوردة القطنية والأوردة الكلوية والأوردة الكظرية المتوسطة والأوردة المنوية والمبيضية.
ب ـ جملة وريد البابportal v.: هي جذع وريدي ثخين يتكوّن من تفاغر anastomosis الوريد المساريقي العلوي sup. mesenteric v. بالوريد الطحالي splenic v. خلف عنق المعثكلة pancreas ثمّ يسير للأعلى أيمن سرة الكبد، حيث يتشعب إلى شعب صغيرة تتبع الشريان الكبدي حتى تؤلف مجموعة من الأوعية الشعرية داخل الكبد شبيهة بالجيوب.
وترفده الأوردة الباسورية v.hemorroida التي تنقل الدم الوريدي من الشرج والمستقيم إلى الحرقفي الباطن، والمساريقي السفلي وتؤلف اتصالاً بين مجموعة وريد الباب والدوران العام ولها شأن في ارتفاع الضغط داخل وريد الباب وفي تشمع الكبد.

October 7th, 2009

 

 

 

 


قديم 10-07-2009, 10:21 PM   #2
جمعة أبوعودة
+قلم دائم الاحتراف+
 

الصورة الرمزية جمعة أبوعودة

 

رقم العضوية : 2757

تاريخ التسجيل: 2 - 3 - 2006

الإقامة: خانيونس

العمر: 45

عدد الردود : 2381

عدد المواضيع : 725

المجموع : 3,106

المهنة : عمل الخير

جمعة أبوعودة is on a distinguished road
الأصدقاء: (56)


افتراضي

أوردة الأطراف الأربعة
وتتألف من أوردة الطرفين العلويين وأوردة الطرفين السفليين:
1ـ أوردة الطرفين العلويين:
وهي عميقة أو سطحية: أما الأوردة العميقة فترافق الشرايين وتكون مزدوجة عدا الوريد الإبطي. وهي تشمل الوريد تحت الترقوة subclavian v. والوريد الإبطي axillary v. ، فالوريد تحت الترقوة هو تمادي الوريد الإبطي يتحد مع الوريد الوداجي الباطن مؤلفاً الجذع العضدي الرأسي الوريدي للطرف الموافق، يبدأ عند منتصف الترقوة وينتهي خلف النهاية الدانية من غضروف الضلع الأولى.

أما الوريد الإبطي فهو مفرد يرافق الشريان الإبطي ويتكون من اتحاد الوريدين العضديين المرافقين للشريان العضدي، ويكون أقصى الشريان الإبطي، ثمّ يمر أمامه ثمّ يصبح أدناه وتصب فيه اثنتا عشرة شعبة وريدية.
أما الأوردة السطحية فتشمل الأوردة السطحية في اليد والأصابع والعضد.
فأما أوردة اليد والأصابع السطحيةُ فتنشأ من ضفيرة دموية تحت الظفر تصب في وريد يحيط بقاعدة الظفر، وينشأ من هذا الوريد وريدان يسيران في جانبي الإصبع، يصبان في قوس وريدية على ظهر قاعدة السلامى الأولى، وتنشأ من اتحاد الأوردة الآتية من كل أصابع اليد أوردة مشطية تمتد على ظهر اليد وتكوِّن قوساً تنشأ منها ثلاثة جذوع وريدية: الزندي السطحي والكعبري السطحي والوريد الملحق بالكعبري.
وأما أوردة العضد السطحية فهي الوريد القاعدي basilic v. في الأدنى، والرأسي في الأقصى cephalic v. ويصب الأخير في الوريد الإبطي.
2ـ أوردة الطرفين السفليين:
وهي عميقة أو سطحية: أما الأوردة العميقة فتسير مع شرايين الطرف، ولكل شريان وريدان يرافقانه يستثنى من ذلك الشريان الفخذي والمأبضي والظنبوبي الشظوي. وهي تشمل ما يأتي:
ـ الجذع الوريدي الظنبوبي الشظوي: ويتكون من اجتماع الأوردة العميقة لكل من القدم ومؤخرة الساق، يصعد خلف الشريان الظنبوبي الشظوي وأمام العصب الظنبوبي الخلفي.
ـ الوريد المأبضي popliteal v.: ويتكون من اتحاد الجذع الظنبوبي الشظوي مع الأوردة الظنبوبية الأمامية tibial anterior v. ويقع خلف الشريان المأبضي وتنصب فيه أوردة الناحية المأبضية والوريد الصافن القصير.
ـ الوريد الفخذي femoral v.: وهو تمادي الوريد المأبضي عند حلقة العضلة المقربة الكبيرة حتى الحلقة الفخذية. وتصب فيه الأوردة المرافقة لشعب الشريان الفخذي الجانبية والصافن الطويل تحت منشأ الشريان الفخذي العميق بقليل.
أما الأوردة السطحية فتتألف من الشبكة الوريدية لظهر القدم والوريد الصافن الكبير والوريد الصافن الصغير.
تقع الشبكة الوريدية لظهر القدم venous arch of dorsum of foot على ظهر القدم وتحتوي قوساً وريدية ظهرية مقعرة للخلف ينشأ من جانبيها على حافتي القدم الوريد الحاشي الأدنى، والوريد الحاشي الأقصى.
أما الوريد الصافن الكبير great safenous v.: فقد نقل الغرب اسمه من المعجمات العربية القديمة من دون تحريف: وهو تمادي الوريد الحاشي الأدنى، يمر أمام الكعب الأدنى، ويصعد عمودياً على وجه الساق الداني ويدور حول لقمة الفخذ الدانية للوراء، ويصعد إلى الأعلى ثمّ يخترق اللفافة الغربالية في أعلى المثلث الفخذي وينصب في الوريد الفخذي تحت الرباط الأربي بأربعة سنتيمترات، والوريد الصافن الكبير أطول وريد في الجسم وتصب فيه عدة أوردة سطحية وهو مشهور بإصابته بالدوالي.
وأما الوريد الصافن الصغير small saphenous v.: فهو تمادي الوريد الجانبي الأقصى خلف الكعب الأقصى lat. malleous إلى الأعلى والأقصى ويصب في الوريد المأبضي

 

جمعة أبوعودة غير متصل  
إضافة رد


جديد مواضيع قسم وسائط العلوم العامة
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


 
الساعة الآن 01:17 AM بتوقيت القدس

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
SEO by FiraSEO v3.1 .دعم Sitemap Arabic By
 
   

 

 

 
 

الاتصال بنا | الرئيسة | الأرشيف | بيان الخصوصية |   الأعلى