الملتقى التربوي
admin@sef.ps | 0599999590 || Facebook
 
Society of Education Forum

تواصل معنا

عند رؤيتك لمشاركة سيئة فضلا  انقر على هذه الأيقونة تقرير بمشاركة سيئة والتى تظهر  في محتوى المشاركة .. وسنقوم نحن باللازم فورا ،، شكرا لمساعدتكم .

إعلانات أخرى

الدولية للالمنيوم ..شارع الصناعة مفترق المستشفى الاردني

 
العودة   الملتقى التربوي © > :: ملتقيات عامة :: > الملتقى الرياضى > المناشط الرياضية في المدارس
جديد المواضيع

 

 

كيفية إعداد درس التربية الرياضية

يعتبر الإعداد لدرس التربية الرياضية من المراحل والخطوات الهامة التي تؤدي إلي نجاح تنفيذه , والإعداد للدرس يعني التفكير المسبق لكل ما سيتم تنفيذه داخل الدرس , وهنا تقوم المدرسة

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
كاتب الموضوع منى خليفة مشاركات 9 المشاهدات 40723  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق |
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-22-2009, 10:07 PM
الصورة الرمزية منى خليفة
منى خليفة
+ قلم فعال +
 
 



منى خليفة غير متصل


يعتبر الإعداد لدرس التربية الرياضية من المراحل والخطوات الهامة التي تؤدي إلي

نجاح تنفيذه , والإعداد للدرس يعني التفكير المسبق لكل ما سيتم تنفيذه داخل الدرس , وهنا تقوم المدرسة بالتفكير في العديد من النقاط والجوانب وتجهيزها قبل البدء في تنفيذ درس التربية الرياضية
وتقوم المدرسة بما يلي
تحديد وصياغة الأهداف الخاصة بالدرس
تحديد الأنشطة والتمرينات والمحتويات التي تحقق هذه الأهداف. وذلك في إطار الخطة الدراسية بحيث تكون الأنشطة المختارة من المهارات المقررة علي التلاميذ
ويراعي في هذه الأنشطة ما يلي
أن تناسب المرحلة السنية للتلاميذ
(أن تناسب الحالة الجوية ودرجة الحرارة والعوامل الأخرى (وجود الرياح – أمطار – برودة – شمس
أن تناسب الأنشطة موقع الحصة من اليوم الدراسي بحيث يتم اختيار المهارات التي تحتاج إلى تركيز في بداية اليوم – واختيار مهارات سهلة وبسيطة في نهاية اليوم الدراسي. 4) أن ترتبط الأنشطة المختارة بما سبق تدريسه بمعنى ارتباط الدرس بالدروس السابقة واللاحقة
مثال : لا يمكن تدريس التصويب قبل تعليم التمرير
( علي المدرسة أن تقوم بالتفكير في احتياجاتها من أدوات وأجهزة للدرس سواء كانت (كبيرة – صغيرة – بديلة
ولابد من التأكد من وجود هذه الأدوات بالفعل والتأكد من سلامتها وصلاحيتها للاستخدام وتحديد عدد الأدوات المراد استخدامها بحيث تتناسب مع عدد التلاميذ ومساحة الملعب
يتم تنظيم وترتيب الأدوات تبعا لأسبقية استخدامها في الدرس للتغلب علي إضاعة الوقت نتيجة لنقل الأدوات من مكان لآخر أو إعادة تنظيمها في جزء من أجزاء الدرس
علي المدرسة أن تحدد المساحات المناسبة من الملاعب التي تحتاجها لتنفيذ المحتوي مع تحديد اى من الملاعب التي سيتم التدريس فيه
علي المدرسة أن تقوم بتخطيط الملاعب بطريقة تسهم في تسهيل انتقال التلاميذ وتحديد أماكنهم
مثال
تحديد أماكن التلاميذ في القاطرات بعلامات في الملعب
رسم وتخطيط المحطات
رسم خطوط البداية للمسابقات إن وجدت وكذلك خطوط النهاية
علي المدرسة اختيار طرق التدريس التي تناسب كل جزء من أجزاء الدرس ,. علي أن تتماشي طرق التعليم مع نوع المهارة المختارة . فعلي المدرسة أن تسأل نفسها هل ستقوم بتدريس المهارة بالطريقة الكلية أم الجزئية أم غيرها , وكل هذا تبعا للمهارات المختارة ,. فالمهارات البسيطة السهلة يتم استخدام الطريقة الكلية أثناء تدريسها أما المهارات الصعبة (مثل معظم مهارات الجمباز) فعادة ما تستخدم الطرق الجزئية أثناء التعليم
( لابد للمدرسة أن تحدد الوسائل التعليمية المساعدة في عمليات تعليم التلاميذ وكيف سيتم إعدادها (لوحات – نماذج – عروض للمهارة عن طريق الفيديو
علي المدرسة اختيار التشكيلات المناسبة والتي سوف تستخدمها خلال الدرس بحيث تسهم هذه التشكيلات في اشتراك أكبر عدد ممكن من التلاميذ في العمل والإقلال من فترات الانتظار والوقت الضائع لدي التلاميذ
إخراج درس التربية الرياضية
إن تحضير درس التربية الرياضية أمر يهم المدرس وحده , أما التلاميذ فلا يهمهم إلا ما يقدمه المعلم.
وعند إخراج وتنفيذ درس التربية الرياضية يتبع الخطوات التالية
(......إعداد مكان الدرس (الملعب – الأدوات – الأجهزة #
تنفيذ الدرس #
أولا : إعداد مكان الدرس
يتم إعداد مكان الدرس كما يلي:
أ) التأكد من نظافة الملعب وخلو الملعب من العوائق مع تسوية الأرض من الحفر.
ب) تخطيط أرضية الملعب (يتم هذا قبل الدرس بوقت كاف) مع التأكيد علي التخطيط لكل الأنشطة التي سوف يقوم بها المعلم داخل الحصة
ويتم التخطيط للمعلب في عدة صور وأشكال مثل تخطيط حارات للجري أو علامات للوثب أو طرق الاقتراب للوثب أو دوائر الرمي أو أشكال لأداء التمرينات أو مربعات ودوائر للألعاب الصغيرة أو خطوط لتحديد بدايات ونهايات المسابقات وأماكن لوقوف مجموعات التلاميذ أثناء النشاط التعليمي والتطبيقي وحدود خارجية للملعب .
وقد يتم تخطيط الملعب بخطوط مستقيمة أو منحنية أو متعرجة أو علي هيئة إشارات وأسهم لتحديد اتجاهات الرمي أو تحرك التلاميذ من مكان لآخر أو لتحديد مكان وضع الأدوات والأجهزة المستخدمة
ج) ترتيب الأدوات والأجهزة وهنا يتم ترتيبها تبعا للترتيب الزمني لنشاطات الدرس , وعلي المدرسة وضع هذه الأدوات والأجهزة في أماكن قريبة من التلاميذ لسهولة الانتقال من نشاط لآخر وعدم إضاعة الوقت والجهد
وعليه فإن تدريب عدد من التلاميذ كمساعدين في تنظيم الأدوات والأجهزة وترتيبها ونقلها من الأمور التي علي المدرسة الاهتمام بها وخاصة في بداية العام الدراسي
ثانيا : تنفيذ الدرس
يبدأ تنفيذ الدرس من اللحظة التي تقابل فيها المدرسة التلاميذ ويمر تنفيذ الدرس بعدد من الخطوات والإجراءات يمكن أن نوجزها فيما يلي
التقاء المدرسة بالتلاميذ
تبديل الملابس
الذهاب إلي أماكن النشاط.
الاصطفاف واخذ الغياب
تنفيذ أنشطة الدرس
الاغتسال وتبديل الملابس
العودة للفصول
التقاء المدرسة بالتلاميذ
تلتقي المدرسة بالتلاميذ في حجرة الدراسة ويتم ذلك قبل موعد الحصة بوقت مناسب , ويجب أن تشرف المدرسة بنفسها علي خروج التلاميذ من الفصل إلي الملاعب للتأكيد علي النظام والهدوء وعدم ضياع وقت الحصة
تبديل الملابس
لابد أن يتعود التلاميذ علي ارتداء الملابس الرياضية لمراعاة عوامل الأمن والسلامة للتلاميذ
الذهاب إلي أماكن النشاط
علي المدرسة أن تعود التلاميذ علي الانتقال غلي الملعب بسرعة فائقة حتى لا يضيع الوقت مع مراعاة عامل النظام
الاصطفاف وأخذ الغياب
تقوم المدرسة بأخذ الغياب بأقصر وأدق الطرق مع البحث في الإعفاءات المرضية وجديتها , ولابد من تسجيل ذلك في دفتر التحضير
تنفيذ أنشطة الدرس
إن تنفيذ درس التربية الرياضية ليس بالعمل السهل إطلاقا , فلاحظي أيتها الطالبة المعلمة تعدد وتداخل الأدوار للمدرسة داخل الحصة وذلك بعد التخطيط والإعداد الجيد للدرس والتي يمكن حصر بعض هذه الأدوار فيما يلي :
أولا الجزء التمهيدي
تبدأ المدرسة الدرس بنشاط ينعكس على أداء التلاميذ لبث الحماس والنشاط فيهم واستثارة دوافعهم للمشاركة الفعلية في الدرس وذلك من خلال التمرينات المختلفة المتنوعة للإحماء الحر أو إحماء الموانع أو إحماء المسابقات وفيها تحاول المدرسة أن تنشط الأجهزة الحيوية للتلاميذ وأن تحقق أهداف التهيئة البدنية والنفسية والذهنية والتربوية والمرتبطة بالجزء التمهيدي من الدرس
والمدرسة هنا تنقل التلاميذ من تمرين لآخر في يسر وسهولة وحيوية ونشاط لتحفيز التلاميذ فتقوم بالجري في اتجاههم أحيانا وعكسهم أحيانا , وتقوم بأداء النموذج مع إعطاء النقاط التعليمية وتصحيح الأوضاع , مع اتخاذ المدرسة مكانا متوسطا واضحا يراها فيه جميع التلاميذ
وتقوم المدرسة بهذا الجزء بروح مرحة وتشارك تلاميذها الابتسامة والإعجاب مع التشجيع والثناء علي الأداء الجيد
وتحث أيضا المدرسة التلاميذ علي التعاون والمثابرة والصبر والإيثار وتقديم العون والصدق والتفكير والتريث والتوقع
وتختار المدرسة التمرينات التي تناسب المرحلة السنية والتي تساعد في علاج عيوب الانحرافات القوامية والتي تعمل علي تعليم التلاميذ النظام والجمال الحركي , وأثناء هذا تقوم بشرح التمرينات بطريقة مبسطة , وتؤدي النموذج في إتقان , وتنادي علي التمرينات بصوت واضح ومقبول , فهي أحيانا تضغط علي مخارج الألفاظ وتشدد عليها إذا كانت تريد أثرا قويا , وأحيانا أخري تمد في مخارج الألفاظ عندما تريد مدي حركي طويل أو بطئ , وأحيانا تقصر أو تطيل من برهة الانتظار لجذب انتباه التلاميذ حينما يكونوا مشتتين

وتقوم المدرسة بتصحيح أخطاء الأداء بصوتها أو بلمسة من يدها أو بمساعدة للتلاميذ أو بالعد أو تحديد الاتجاهات للحركة (يمين – شمال – فوق – تحت) وأحيانا تقوم بالسكوت للفت انتباه التلاميذ
وأحيانا تقوم بالتصفيق لضبط إيقاع التمرين أو بالعد أو بالصفارة أو بالألفاظ ,. وأحيانا تستخدم المدرسة كل هذا التنوع في طرق إعطاء التعليمات
وتقوم المدرسة بالتنويع في التمرينات ما بين (الفردي والزوجي والجماعي) وتمرينات علي شكل ألعاب (بأدوات أو بدون أدوات أو باستخدام الأجهزة) ,وتمرينات في تشكيلات مختلفة ......حر – صفوف – قاطرات – دوائر
تقوم المدرسة أيضا بإتباع النواحي الفنية واللغوية لتطبيق قواعد النداء علي التمرينات مع التنوع في (الأوضاع الابتدائية – أوضاع الجسم – أجزاء الجسم – العناصرالبدنية
وتقوم المدرسة باختيار التمرينات البدنية داخل الإعداد البدني بحيث تساهم في تنمية عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالمهارة في الجزء الرئيسي.
تقوم المدرسة بالتنوع في صعوبة التمرينات (تمرين بسيط يعقبه تمرين متدرج الصعوبة , ثم تمرين للمرونة يعقبه تمرينات للسرعة والتحمل)
وعلي المدرسة أن تكون لديها العين الفاحصة لملاحظة واكتشاف الأخطاء في الأداء البدني
علي المدرسة أيضا أن تلاحظ التغييرات التي تطرأ علي بعض التلاميذ من تعب أثناء تدريسها وتقوم بإيقافها عن العمل حتى تتم استعادة الشفاء وتعود قدرتهم علي الأداء والممارسة
ثانيا الجزء الرئيسي
في الجزء الرئيسي تنتقل المدرسة إلي النشاط التعليمي ثم التطبيقي , فتطلب من بعض التلاميذ إحضار الأدوات اللازمة للنشاط , بينما تطلب من الباقين الوقوف في تشكيل يسمح لهم برؤية المدرسة ويتيح للمدرسة رؤيتهم جميعا ((نصف دائرة – مربع ناقص ضلع – الوقوف المتدرج.)) وذلك بما يناسب المهارة .
علي المدرسة أن تتبع التدرج السليم لتعليم المهارة وكذلك تقوم باستخدام طرق التعليم المناسبة
علي المدرسة أن تسمح للتلاميذ بالوقوف في موقع يسمح لهم بمشاهدة النموذج الذي تقوم به المدرسة أو أحد التلاميذ المتميزين , وكذلك سماع الشرح والنقاط الفنية الخاصة بالمهارة
تظهر أيضا كفاءة المدرسة في إدارة التدريس وتمكنها من المهارة وقدرتها علي تصحيح الأخطاء وإتباع النواحي الفنية من حيث عرض النماذج التوضيحية – العروض العملية – استخدام الوسائل التعليمية – حسن استخدام الأدوات والأجهزة
علي المدرسة أيضا أن تراعي الفروق الفردية بين تلاميذها وذلك باستخدام مجموعات مختلفة المستوي لممارسة النشاط
تقوم المدرسة أيضا بتقسيم التلاميذ إلي أقسام أو مجموعات الأداء المهارة التي تم تدريسها أو المهارات التي سبق تعلمها من قبل مع إشراف المدرسة علي المجموعات وانتقالهم من مهارة إلي أخري وأثناء ذلك تقوم المدرسة بمتابعة أداء التلاميذ وتصحيح الأخطاء
وتراعي أيضا أن تقوم بإعطاء الإشارة لتغيير المجموعات لأماكنها بنظام وحتى يمر التلاميذ بخبرات وممارسات متساوية
ثالثا الجزء الختامي
تقوم فيه المدرسة بتجميع التلاميذ للاصطفاف وأداء أنشطة التهدئة أو بعض الألعاب
تقوم أيضا المدرسة بتقويم جهود التلاميذ والإشارة إلى انجازات التلاميذ المجتهدين مع تقديم اللوم علي البعض والإشارة إلى بعض السلبيات التي حدثت بالحصة مع التنبيه علي التلاميذ بأهمية تجنبها في الدروس القادمة
كل ما سبق يتم في جو تربوي يسوده الحب لمساعدة التلاميذ وتقديم العون لهم وتبصيرهم إلي ما يجهلونه من مفاهيمهم وممارسات خاصة بالرياضة حفاظا علي صحتهم وارتقاءا بمستواهم
لاغتسال وتبديل الملابس
وتطلب هنا المدرسة من التلاميذ أن يقوموا بغسل أيديهم ووجوههم وأرجلهم مع تبديل الملابس المبللة بالعرق لعدم الإصابة بنزلات البرد
العودة للفصول
وتتم بنظام وهدوء وتحت إشراف المدرسة للحفاظ علي النظام وعوامل الأمن والسلامة
مما سبق نجد أن عملية تنفيذ الدرس ليست بالأمر السهل وتحتاج إلي مهارات وقدرات خاصة من المدرسة
هذا مع الإشارة إلي أن كل ما سبق ليس كل أدوار المدرسة بالحصة أثناء التنفيذ وإنما هو جزء مما تقوم به من أعمال..
October 22nd, 2009

 

 

 

 


قديم 10-26-2009, 04:55 PM   #2
عـــصـــام
. .
 

الصورة الرمزية عـــصـــام

 

رقم العضوية : 16805

تاريخ التسجيل: 22 - 10 - 2007

الإقامة: فــي أحلامـــي المجنـونــة

عدد الردود : 1427

عدد المواضيع : 139

المجموع : 1,566

المهنة : . . . . . . . . . . . . . . . .

عـــصـــام is on a distinguished road
الأصدقاء: (26)


افتراضي

شرح جميل ورائع اتمنى ان يستفيد منه جميع مدرسي التربية الرياضية

اتمنى ان نرى من المشاركات

سلمتي منى

 

عـــصـــام غير متصل  
قديم 10-28-2009, 11:13 AM   #3
نور الاله
+ قلم بدأ بقوة +
 

الصورة الرمزية نور الاله

 

رقم العضوية : 7907

تاريخ التسجيل: 8 - 5 - 2007

الإقامة: فلسطين

العمر: 34

عدد الردود : 61

عدد المواضيع : 0

المجموع : 61

المهنة : مدرسة تربية رياضية

نور الاله is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

ما شاء الله عليكي يا منى ذكرتيني بشرح الدكتورة هالة يا سلام فعلا سلمتي وسلمت يدااكي وبارك الله فيكي

 

نور الاله غير متصل  
قديم 11-13-2009, 03:42 PM   #4
عمار 1-1
+ قلم دائم التألق +
 

الصورة الرمزية عمار 1-1

 

رقم العضوية : 23709

تاريخ التسجيل: 31 - 1 - 2008

الإقامة: على أبواب القدس

عدد الردود : 414

عدد المواضيع : 2

المجموع : 416

المهنة :

عمار 1-1 is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

يعطيك الف عافيه على الموضوع

 

عمار 1-1 غير متصل  
قديم 10-03-2010, 03:39 PM   #5
أنثى لا يجرحها عابر
+ قلم بدأ بقوة +
 

رقم العضوية : 199949

تاريخ التسجيل: 1 - 10 - 2010

عدد الردود : 44

عدد المواضيع : 0

المجموع : 44

المهنة :

أنثى لا يجرحها عابر is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

شكرالك ِ عزيزتي منى نيالهم طلابك فيكي ربي يكرمك يارب

 

أنثى لا يجرحها عابر غير متصل  
قديم 10-14-2010, 08:19 PM   #6
السفينة
+ قلم فضى +
 

الصورة الرمزية السفينة

 

رقم العضوية : 75975

تاريخ التسجيل: 7 - 6 - 2009

الإقامة: فى اعالى البحار

عدد الردود : 1212

عدد المواضيع : 298

المجموع : 1,510

المهنة : ان المعلم لايعيش طويلا

السفينة is on a distinguished road
الأصدقاء: (10)


افتراضي

بدنا تحضيرررررررررررررررررر

 

السفينة متصل الآن  
قديم 12-26-2010, 12:25 PM   #7
راما 2011
+ قلم متميز +
 

الصورة الرمزية راما 2011

 

رقم العضوية : 209868

تاريخ التسجيل: 3 - 11 - 2010

الإقامة: في قلب من يحبني

العمر: 18

عدد الردود : 290

عدد المواضيع : 6

المجموع : 296

المهنة : ----------

راما 2011 is on a distinguished road
الأصدقاء: (4)


افتراضي

يعطيك الف عافية على الموضوع

 

راما 2011 غير متصل  
قديم 01-27-2011, 01:16 PM   #8
عزيز النفس
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 145663

تاريخ التسجيل: 8 - 2 - 2010

عدد الردود : 4

عدد المواضيع : 0

المجموع : 4

المهنة :

عزيز النفس is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

شكرا كثير على الموضوع وعلى الشرح الجيد
ونتمنى كامل الوفيق لكى منى

 

عزيز النفس غير متصل  
قديم 01-28-2011, 12:58 AM   #9
مازن2008
+ قلم متميز +
 

رقم العضوية : 34547

تاريخ التسجيل: 13 - 6 - 2008

الإقامة: قلوب البشر

عدد الردود : 223

عدد المواضيع : 0

المجموع : 223

المهنة : قلب كل محب

مازن2008 is on a distinguished road
الأصدقاء: (3)


افتراضي

علي العموم مشكورة وهو معروف للجميع بس مين بيطبق في ظل الامكانيات الرهيبه في مدارسناالنموذجية اختي مني

 

مازن2008 غير متصل  
قديم 09-24-2011, 08:48 PM   #10
نور الحريّة*
+ قلم متألق +
 

الصورة الرمزية نور الحريّة*

 

رقم العضوية : 254644

تاريخ التسجيل: 16 - 8 - 2011

الإقامة: غزة

عدد الردود : 363

عدد المواضيع : 9

المجموع : 372

المهنة : معلمة تربية رياضية

نور الحريّة* is on a distinguished road
الأصدقاء: (15)



ياريت تظهرى لنا نموذج عن تحضير درس التربية الرياضية للصف العاشر او الحادى عشر

 

نور الحريّة* غير متصل  
إضافة رد


جديد مواضيع قسم المناشط الرياضية في المدارس
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

... اذكر الله

 
الساعة الآن 11:59 PM بتوقيت القدس

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
SEO by FiraSEO v3.1 .دعم Sitemap Arabic By
 
   

 

 

 
 

الاتصال بنا | الرئيسة | الأرشيف | بيان الخصوصية |   الأعلى