الملتقى التربوي
admin@sef.ps | 0599999590 || Facebook
 
Society of Education Forum

تواصل معنا

عند رؤيتك لمشاركة سيئة فضلا  انقر على هذه الأيقونة تقرير بمشاركة سيئة والتى تظهر  في محتوى المشاركة .. وسنقوم نحن باللازم فورا ،، شكرا لمساعدتكم .

إعلانات أخرى

الدولية للالمنيوم ..شارع الصناعة مفترق المستشفى الاردني

 

العودة   الملتقى التربوي © > ::: إدارة ومناهج ::: > المــكتـبة الإلكترونية > رسائل وأبحاث ودراسات

جديد المواضيع

بحوث اجرائية قيمة لا تفوتكم

يمكن الوصول للأبحاث بالضغط المباشر من خلال تحميل ملف البحث أو من عبر رابط الملتقى مباشرة حيث قمت بتجميع كل 6 بحوث في مجلد .... كل

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
كاتب الموضوع نائب المشرف العام مشاركات 136 المشاهدات 229500  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق |
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-15-2010, 06:00 PM
الصورة الرمزية نائب المشرف العام
نائب المشرف العام
+قلم دائم الاحتراف+
 
 


نائب المشرف العام غير متصل


مقدمة








إن دوافع التفكير بدور المعلم كباحث ناجمة عن الفجوة الواضحة بين الباحثين التربويين والمستفيدين من نتائج تلك البحوث، ومنهم المعلمون وقد تعزى هذه الفجوة لعدة أسباب:
  1. يعمل الباحثون التربيون في مؤسسات التعليم العالي ويقومون بإجراء البحوث لأغراض الترقية وبالتالي فهي بحوث تعالج مشكلات تربوية ليست بالضرورة ضمن الاحتياجات البحثية المباشرة للمعلمين.
  2. تنشر البحوث التربوية في مجلات متخصصة وتلك المجلات تخاطب المتخصصين الذين يمتلكون مهارات بحثية متقدمة، مما يقلل من إمكانية استفادة الميدان التربوي منه خصوصا المعلمون.
  3. يميل الباحثون التربويون إلى البحوث النظرية أو التطبيقية العامة أكثر منها إلى التطبيقية الخاصة أو المباشرة كما يكون الاهتمام منصبا على تطبيق معايير النشر.
  4. معظم الأبحاث تنشر باللغة الانجليزية مما يشكل عقبة نحو الكثير من المعلمين.
ما مواصفات البحث الذي يقع ضمن إمكانيات المعلم؟


قد يكون المعلم باحثا مبتدئا تنمو مهارته باستمرار وقدرته على إعداد بحث جيد قد تزداد رغبته في القيام بدوره كباحث. ولعل أبرز أنواع البحوث التصاقا بالمعلم ما يعرف بالبحوث الإجرائية أو البحوث الموجهة للعمل (Action Research).

ما هو البحث الإجرائي؟

البحث الإجرائي دراسة منظمة لممارساتي الذاتية (كمعلم) بهدف تحسين تلك الممارسة، ويمكن القول بان البحث الإجرائي يحاول إحياء شخص الباحث في داخل المعلم والإجابة عن السؤال " كيف أستطيع أن أحسن ممارستي" ولعل الخطوات التي يتبعها المعلم لإجراء هذا النوع من الاستقصاء قد تتلخص بالأفعال التالية: خطط، تفذ، لاحظ، تأمل. مما يؤدي إلى التطور الذاتي في المهنة.

ما مجالات البحث الإجرائي وما منهجيته


يمكن أن تتعدد مجالات البحث الإجرائي في التربية ومن تلك المجالات:
  • اساليب التدريس
  • المختبرات
  • الطالب
  • المنهاج
  • الكتاب المدرسي
  • الاشراف التربوي
  • الوسائل التعليمية
  • التقويم والامتحانات
لا تختلف خطوات البحث الإجرائي عن خطوات المنهج العلمي والتي تتلخص بما يلي:
  1. الشعور بالمشكلة
  2. تحديد المشكلة
  3. صياغة الفرضيات
  4. وضع التصميم لاختبار الفرضيات
  5. جمع المعلومات والبيانات
  6. استخلاص النتائج
كيف يختلف البحث الإجرائي عن الأنواع الأخرى من البحث العلمي؟

  1. لمشكلة التي يختارها الباحث تكون مشكلة واقعية يعاني منها في محيط عمله.
  2. العينة التي يطبق عليها البحث تكون مقصودة
  3. يخفف من إجراءات الصدق والثبات لأدوات البحث
  4. يركز البحث على عرض الإجراءات بطريقة تفصيلية بحيث يستفيد منها بقية العاملين في الميدان.





المجالات التي يتناولها البحث الإجرائي



((مساعدة طلبة الصف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ في تعزيز استخدام أسلوب الدراما لتنمية مهارة القدرات الإبداعية في مبحث ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟))

استثارة دافعية الإنجاز لدى طالب يعاني من تدني الدافعية في التحصيل الدراسي

كيف أوظف الحاسوب في تعزيز تعلم مادة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ للصف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مساعدة طلاب الصف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟على اكتساب مهارتي قراءة وتفسير الخارطة الجغرافية باستخدام جهاز عرض متعدد الوسائط


مساعدة طلاب الصف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ على تعلم مفاهيم مادة ............ باستخدام أسلوب الخرائط المفاهيمية


مساعدة طلاب الصف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ في التعامل مع النصوص التاريخية

مساعدة طلبة التاسع في استخدام بطاقات التعلم لرفع مستوى التحصيل لديهم في مادة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


مساعدة طلبة الصف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ في تعلم رسم خريطة الوطن العربي أو العالم او فلسطين بصورة صحيحة


بحث اجرائى بعنوان مساعدة طلبة الصف الثامن باكتساب القيم الأخلاقية

مساعدة طلبة الصف الثامن متدني التحصيل على زيادة مستوى تحصيلهم في مادة .............باستخدام طريقة التعلم التعاوني
تدريس منهج التاريخ في ضوء متطلبات الثقافة التاريخية والنقد البناء للمرحلة الإعدادية
مساعدة طلاب الصف التاسع متدني التحصيل في مادة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ باستخدام أسلوب التعلم التعاوني
مساعدة طلبة الصف التاسع في توظيف أسئلة التفكير العليا لزيادة التحصيل الدراسي في ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟








January 15th, 2010

 

 

 

 


آخر تعديل لهذا الموضوع تم في  يوم 01-20-2010 في 10:28 AM.

قديم 01-15-2010, 06:00 PM   #2
نائب المشرف العام
+قلم دائم الاحتراف+
 

الصورة الرمزية نائب المشرف العام

 

رقم العضوية : 341

تاريخ التسجيل: 12 - 5 - 2005

الإقامة: هناك ،، وسنظل معكم ،،،!!

عدد الردود : 4920

عدد المواضيع : 1257

المجموع : 6,177

المهنة : !!(****) !!

نائب المشرف العام is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)









يمكن الوصول للأبحاث بالضغط المباشر من خلال تحميل ملف البحث أو من عبر رابط الملتقى مباشرة حيث قمت بتجميع كل 6 بحوث في مجلد .... كل التوفيق لكم
































المجلد الاول - العدد الاول
آثار الكتابة الرياضية على تطوير فهم طلبة الصف العاشر لموضوعات الرياضيات التطبيقية: بحث إجرائي تعاوني

[19/3/2007]هدف البحث الإجرائي التعاوني الحالي إلى اختبار أثر معيار الاتصال الرياضي على تحصيل طلاب الصف العاشر في موضوعات الرياضيات التطبيقية. حيث تطورت فكرة البحث بجهد تعاوني مشترك بين معلم للرياضيات في المرحلة الثانوية في تورنتو (كندا) واستاذ جامعي في جامعة كارولينا الشمالية (الولايات المتحدة الأمريكية). وظف البحث العديد من الأدوات لجمع البيانات وهي: الصحائف اليومية (Journals)، الكتابة الحرة (free-writing) وسير الحياة الخاصة بالطلبة (math autobiography)، التعيينات الكتابية الرسمية، وحقائب الأداء (portfolio). أسهمت الأدوات السابقة في التأكيد على دور الكتابة الرياضية في مساعدة الطلبة على تطوير فهمهم واتجاهاتهم نحو الرياضيات. دلت النتائج على أن فهم الطلبة قد تحسن من خلال ممارستهم للعديد من الأنشطة الكتابية المتنوعة، كما ان تلك الأنشطة قدمت دليلا على تطور المهارات وراء المعرفية. كما اظهر البحث أن مقاومة الطلبة للكتابة الحرة للسير الذاتية الخاصة أدت إلى زيادة وعي الطلبة وبالتالي تحسن اتجاهاتهم نحو الرياضيات. ويسنتج من خلال هذا البحث أن اجراء أبحاث من النوع الإجرائي يسهم في تحفيز العلاقات التعاونية وتحسين الممارسات التعليمية ودعم التغيير المرغوب. الباحث: Louis Limالمصدر: http://www.montana.edu




فكرة لمعلمي الرياضيات في المراحل من سابع إلى عاشر لإجراء بحث إجرائي عملي يهدف إلى تنمية التفكير الجبري لدى أولئك الطلبة.

[24/9/2007]تتلخص الفكرة بتقديم نشاط عملي أو باستخدام الحاسوب ينمي عند الطلبة مهارات التفكير الجبري والتي يمكن إجمالها باكتشاف النمط واكتشاف القاعدة وكتابة النمط بصورة جبرية وتمثيلها بيانيا وبجدول وأخيرا إثراء التفكير للوصول إلى مستوى التقويم. الباحث: Susanne Alegandreالمصدر:
http://my.nctm.org/eresources/view_article.asp?article_id=2072


ملف البحث (مترجم)
تحميل ملف البحث

الاتجاهات نحو الأدوار الجندرية و السلوكات المرتبطة بأدوار الجندر لدى سكان المدن و الريف و المزارعين في سلوفينيا

[1/1/2008]لقد لاحظ الباحثون في مختلف العلوم الاجتماعية ( علماء الاجتماع ، علماء الحغرافيا ، علماء وصف واحصاء السكان ...الخ ) فروقاً مهمة بين سكان الحضر و سكان الريف في العديد من الدول المتقدمة . فمثلاً ؛ يعبر سكان المناطق الريفية عن اتجاهات سياسية ودينية أكثر تحفظاً مقارنةً بسكان المدن ، وكانوا كذلك اكثر التزاماً بالعادات وأظهروا أنماطاً سلوكية أقل تمدناً ( بنية العائلة و تنظيمات المعيشية تقليدية ، خصوبة أعلى ، و مستوى أقل من التعليم ) وقد استفادوا من نظريات علم الاجتماع الكلاسيكية مثل نظريات Durkheim , Tonnies , Marx , Simmel– تلك التي تم تطويرها في الأساس لتفسير الفروقات بين المجتمعات البسيطة و المجتمعات الأكثر تعقيداً و تقسم المجتمع إلى طبقات متمايزة وتؤمن بالمجتمع ثنائي القطبية – لتفسير هذه الاختلافات بين المجتمع الحضري و الريفي . و في حين ساهمت هذه النظريات في تفسير الاختلافات بشكل كبير ، فإن حجم الدراسات التي تفسر ثنائية المجتمع قد قل كثيراً في العقود الأخيرة . و من المعروف أن وسائل الاتصال ووسائل النقل و المواصلات الحديثة و عولمة الاقتصاد و الأسواق المالية ساهمت بشكل كبير في التقليل من مثل تلك الاختلافات بين المجتمعات المتمدنة و تلك الريفية . الباحث: Majda CerniC IsteniC ترجمة: د. عاظف شواشره




تدريس الرياضيات من أجل الفهم في بيئة ثنائية اللغة

[21/6/2008]تبرز مشكلات عديدة عند التخطيط لتدريس الرياضيات في بيئة ثنائية اللغة. ومن تلك المشكلات: الخبرات التدريسية التي مر بها الطلبة، و منهاج الرياضيات المطبق فعليا في المدرسة وذلك المنهاج الخفي الذي يتعلمه الطلبة من بيئة ذويهم، ومعرفة مواطن القوة والضعف لدى الطلبة في كلا اللغتين، والتفضيلات التعليمية لدى أولئك الطلبة.
أثبتت الدراسات نجاح المعلمين في تدريس المهارات الرياضية بشكل كبير ولكن العديد من الدراسات أثبتت عدم نجاح المعلمين في نقل أثر المعرفة عند الطلبة. بمعنى أن الجوانب التطبيقية لا زالت بحاجة للمزيد من الجهد. ويمكن القول بلغة فنية أن المعلمين نجحوا في تدريس المعرفة الإجرائية لكنهم أخفقوا في تدريس المعرفة المفاهيمية.
هناك اعتقاد لدى المعلمين أن التدريس من أجل الفهم يجب أن يستهدف فئة المتفوقين، ولكن العديد من البحوث دلت على عدم صحة تلك المقولة. فالحديث عن التعليم من أجل الفهم لجميع الطلبة.
يتناول البحث الحديث عن طلبة من أصول لاتينية في الولايات المتحدة الأمريكية في الصف الأول الأساسي وكيف أن أولئك الطلبة يمتلكون مهارات وطرقا في حل المسائل الرياضية تختلف عن تلك التي يعلمها لهم المنهاج الأمريكي ويعود ذلك لاختلاف الثقافة. كما أبرز البحث عدم صحة الأحكام التي يصدرها المعلمون عن تلك الفئة من الطلبة اللاتينيين ويعود ذلك لعدم فهمهم للطريقة التي يفكر بها هؤلاء الطلبة ولعدم تمكنهم من اللغة. ففي موقف تعليمي قامت طالبة من أصل لاتيني بحل مسألة رياضية وأحسنت شرحها باللغة الاسبانية. وعندما طلب منها أن تشرح نفس الحل باللغة الانجليزية كان واضحا الركاكة في تركيب الألفاظ وعدم القدرة على ترتيب الأفكار مما قد يوحي بأن أحدا ما قام بحل المسألة لها.
قدمت الدراسة أفكارا منوعة لكيفية تدريس الرياضيات لتكون ذات معنى، كما قدمت حلولا منوعة لكيفية التعامل مع الطلبة من ثقافات أو لغات مختلفة.
ولعل من أبرز ما قدمته الدراسة من توصيات للمعلمين تركز في نقطتين: استخدام الأسلوب التفاوضي في التدريس واستخدام البحث الإجرائي كمنحى أساسي لحل المشكلات الصفية.










رسوب الطلاب في اختبار التوجيهي في مادة الرياضيات في الأردن: أسباب وعلاج

[19/3/2007]هدفت الدراسة إلى تقصى أسباب رسوب طلاب التوجيهي العلمي في مادة الرياضيات، حيث وظفت أدوات مثل المقابلة والاختبارات التحصيلية ومقياس سارسون للقلق، خلصت الدراسة إلى أهمية الاهتمام بالجانب النفسي للطالب بنفس درجة الاهتمام بالنواحي المعرفية. الباحث: د. مفيد أبوموسى




فاعلية برنامج في الإرشاد التربوي في استثارة دافعية الإنجاز لدى طالب يعاني من تدني الدافعية في التحصيل الدراسي (دراسة حالة)

[19/3/2007]هدفت هذه الدراسة إلى معرفة تأثير برنامج إرشادي في استثارة دافعية الإنجاز لدى طالب يعاني من تدني الدافعية في التحصيل الدراسي، حيث تمت مراقبته وتوثيق الملاحظات حول مواقفه ومعارفه واتجاهاته ، ومفهومه الذاتي، واختبار قدراته خلال فصل دراسي كامل كان يتلقى فيه برنامجا إرشاديا تربويا لزيادة دافعية الإنجاز وفق أوقات محددة تم تنفيذه في غرفة الإرشاد التربوي في مدرسته. اظهر التحليل الكمي والنوعي في الدراسة الحالية بشقيها التشخيصي والعلاجي أن الطالب يعاني من تدني دافعية الإنجاز، والتحصيل الدراسي، ويفتقر إلى مفهوم واضح حول الذات، كما أظهرت الدراسة أن برنامج الإرشاد التربوي المطبق كان فاعلا في إثارة دافعية الطالب ورفع تحصيله الأكاديمي.
الباحث: د.عاطف حسن شواشرة


أثر العمل التعاوني المخبري في إتقان المفاهيم الأساسية لمادة علوم الأرض في الصف الأول الثانوي

[19/3/2007]سعت الدراسة الحالية إلى توظيف طريقة العمل التعاوني المخبري في مادة علوم الأرض للصف الأول الثانوي واستخلاص أثر تلك الطريقة على فهم الطلاب للمفاهيم الأساسية. لقد أظهرت النتائج التي حصلت عليها أن طريقة العمل التعاوني في التعلم ذات أهمية كبيرة حيث أنها أسهمت في رفع مستويات تحصيل الطلبة ، حيث حصلت على نتائج ممتازة : ففي الامتحان الأول الذي أجري للطلاب كانت الإجابات الصحيحة اثنتان من أصل عشرين ( مع العلم بأن الإجابات كانت تقريبية تدور حول الموضوع بشكل عام وغير دقيقة ) أما في الامتحان الثاني والذي أجري بعد عملية التعلم بالعمل التعاوني فقد كانت الإجابات جميعها صحيحة ما عدا اثنتان. الباحث: علي الخطيب



أثر استخدام المحاكاة (الوسائط الإلكترونية) في شرح مفهوم الكرة السماوية لطالبات الصف الأول الثانوي

[19/3/2007]هدف البحث إلى اختبار أثر استخدام برمجية حاسوبية تحاكي الكرة السماوية على فهم طالبات الصف الأول الثانوي لمفهوم الكرة السماوية، ولتحقيق الهدف من البحث عمدت للعمل بالتعاون مع معلمة من معلمات الصف الأول الثانوي في المدرسة الأهلية للبنات لإنجاز المهمة. وقد توصل البحث إلى وجود مؤشرات تدل على تحسن فهم الطالبات لمفهوم الكرة السماوية. الباحث: فاتن أبوشملة




أثر برنامج علاجي في تحسين القدرة الاملائية للتمييز بين التاء المفتوحة و التاء المربوطة

[26/6/2007]هدفت هذه الدراسة الى معرفة مدى تأثيربرنامج علاجي في تحسين القدرة الاملائية للتمييز بين التاء المفتوحة و التاء المربوطة في امكانية الحد من حجم هذه المشكلة . و قد اجريت الدراسة على عينة بلغت 12 طالبة في الصف الثاني الابتدائي من المدرسة الأهلية للبنات . وقد استخدمت الباحثة ادوات المقابلة و الاختبارات التحصيلية و تم التأكد من صد ق الاختبار من قبل المختصين كما استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي بالتحديد تصميم قبلي _ بعدي لمجموعة واحدة واختبار ( ت) وذلك لتحليل نتائج الدراسة. و اشارت النتائج الى ان هناك عدة اسباب تقف وراء هذه المشكلة اهمها يعود الى الطالب, كما اشارت النتائج الى فاعلية البرنامج العلاجي في الحد من هذه المشكلة . وقد استنتجت الباحثة انه لا بد من توفير التدريب المستمر للطالبات و اغناؤه بأساليب متنوعة و مشوقة. وتفعيل فكرة العيادة اللغوية في المدارس كوسيلة للتغلب على الكثير من المشاكل في اللغة العربية . الباحث: ميادة سميح عبدالماجد ملحس



أثر التدريب على استراتيجيات حل المسألة في تنمية قدرة طالبات الصف العاشر في مدرسة أم الحيران الثانوية على حل المسألة الرياضية

[26/6/2007]هدفت الدراسة إلى معرفة أثر تدريب طالبات الصف العاشر الأساسي على استراتيجيات حل المسألة الرياضية في قدرتهم على حل المسألة الرياضية، و خلصت الدراسة إلى أن تعريف الطالبات بإستراتيجية بوليا العامة والاستراتيجيات الخاصة بحل المسألة و تدريبهن على توظيفها في حل المسائل الرياضية أدى إلى تحسين قدرتهن على حل المسائل الرياضية . الباحث: ايمان يوسف معدي




أسباب عزوف الطالبات عن الالتحاق بالتعليم المهني لفرع إنتاج ملابس

[26/6/2007]هدفت الدراسة الحالية إلى الوقوف على أسباب عزوف طالبات الفرع المهني عن الالتحاق بفرع انتاج الملابس. حاولت الدراسة الإجابة عن السؤال التالي: ما أسباب عزوف الطالبات عن فرع انتاج الملابس؟ وما الأسباب الكامنة وراء تناقص الأعداد الملتحقة بفرع انتاج الملابس؟ وظفت استبانة من تصميم المعلمات المشاركات في الدراسة، وتم التوصل إلى النتائج التالية: العوامل الإقتصادية من أهم العوامل في عزوف الطالبات عن الفرع بالإضافة إلى صعوبة المواد النظرية المقدمة. خلص فريق العمل في البحث إلى العديد من الاستنتاجات قد تساعد في التقليل من أثر العوامل المؤدية لعزوف الطالبات عن فرع انتاج الملابس. الباحث: أماني جزماوي





أثر التصريح بمعايير التصحيح في تحسين مستوى طلاب الصف التاسع الأساسي في مدرسة البيضاء في التعبير الكتابي

[26/6/2007] الباحث: فاعور حمود عواد الدعجه







أثر الواجبات البيتية في تحسين التحصيل في مادة الرياضيات

[26/6/2007] الباحث: جمال رزق المنشاوي





برنامج تعليم علاجي للتخلص من ضعف القراءة لــدى طـالــب فــي الصــف الثـانــي الأسـاســـي

[26/6/2007] الباحث: باسلة ناجي العطيات






أبحاث المجلد الاول - العدد الثالث
أثر استخدام برنامج للتدخلات الإرشادية في معالجة مشكلات تدني اعتبار الذات وضعف الدافعية للإنجاز الدراسي لدى طالبات الصف الحادي عشر من التخصصات غير الأكاديمية.

[23/9/2007]هدفت الدراسة الحالية إلى تقصي أثر استخدام برنامج للتدخلات الإرشادية في معالجة مشكلات تدني اعتبار الذات وضعف الدافعية للإنجاز الدراسي لدى طالبات الصف الحادي عشر من التخصصات غير الأكاديمية. وقد وظفت الباحثة العديد من الأدوات الخاصة بمتغيرات الدراسة بالرجوع لدراسات سابقة وظفت أدوات مشابهة. وقد توصلت الدراسة إلى أنه لا أثر لاستخدام برنامج للتدخلات الإرشادية في معالجة مشكلات تدني اعتبار الذات وضعف الدافعية للإنجاز الدراسي وقد عزت الباحثة عدم ظهور الأثر إلى ضيق وقت تنفيذ البرنامج والعديد من الأسباب الأخرى. الباحث:مرام عوض محمد سلمان







ضعف التحصيل الدراسي وتدني نسبة النجاح لدى طالبات الاقتصاد المنزلي في الثانوية العامة

[23/9/2007]هدف البحث الحالي إلى الوقوف على أسباب ضعف التحصيل الدراسي وتدني نسبة النجاح لدى طالبات الاقتصاد المنزلي في الثانوية العامة في الأردن. وقد عمدت الباحثة إلى توظيف استبانات لجمع البيانات من الطالبات وإجراء مقابلات غير رسمية معهن. وقد أسفرت نتائج الدراسة إلى أن سياسية الترفيع التلقائي وعدم التنويع في أساليب التدريس من قبل المعلمات من أهم الأسباب في تدني التحصيل وقد أوصت الباحثة بالعديد من التوصيات في ضوء نتائج البحث. الباحث:البحث مقدم من قبل المعلمة أمل جزماوي







تأثير برنامج علاجي تعليمي في التمييز بين اللام الشمسية واللام القمرية




[23/9/2007]هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أسباب مشكلة عدم التمييز بين اللام الشمسية واللام القمرية لدى أطفال الروضة وبشكل محدد حاولت هذه الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية:
  1. ما هي الأسباب التي تحول دون تمييز بعض الأطفال بين اللام الشمسية واللام القمرية.
  2. ما فعالية البرنامج العلاجي المقترح في التخلص من مشكلة التمييز بين اللام الشمسية واللام القمرية .
وللإجابة عن الأسئلة السابقة تم اختيار أفراد الدراسة من شعبة التمهيدي في روضة المظلة والتي بلغ عددها 17 طالبا و طالبة أجري عليهم إختبار قبلي تم فيه تحديد عدد أفراد الدراسة الخاضعة للعلاج ، ثم صمم لهم برنامج علاجي متكامل يشمل أوراق عمل وبطاقات وتمارين على السبورة وفي الكتاب . أظهرت نتائج الدراسة فعالية عالية في البرنامج العلاجي حيث كان عدد الطلبة الذين يعانون من صعوبة في التمييز بين اللام الشمسية واللام القمرية 13 طالبا في حين انخفض هذا العدد إلى طالبين اثنين بعد تطبيق البرنامج العلاجي بشكل متكامل . وتوصي هذه الدراسة المهتمين بتصميم المناهج التعليمية للأطفال الإطلاع على الكتب التي تفصل مراحل نمو الطفل وما يتوافق معها من مواد تعليمية وبناء المناهج وفق ما يلائم كل مرحلة ،وتوفير دورات وسائل تعليم للمعلمين لمساعدتهم في طرح المعلومة بأسلوب يرتقي بالطفل.






الباحث:بنان دلاّل





تأثير برنامج علاجي في خفض الاضطرابات اللغوية لدى طالب في الصف الثاني الابتدائي (دراسة حالة)

[23/9/2007]هدفت هذه الدراسة لمعرفة تأثير برنامج معالجة لحالة طالب في الصف الثاني من مدرسة المعارف الأهلية, تمت ملاحظتي لحالته أثناء حضوري لعمل مشاهدات وتطبيق صفي عملي وذلك عملاً بمتطلبات مادة تربية عملية 2, ولدى استفساري عنه من قبل معلمته أخبرتني أن الطالب يعاني من القراءة البطيئة ,ولا يميز الحروف عن بعضها بشكل جيد، خطه سيء ويعكس الحروف، ضعيف في تهجئة الكلمات، وضعيف في القراءة، بطيء الكلام يتأخر في الإستجابة يكتب من اليسار إلى اليمين، هاديء، ودود، محبوب من قبل الطلاب إلا أنه لا توجد لديه علاقات اجتماعية، غير واثق من نفسه ومتردد، وقد تم تحويله إلى قسم صعوبات التعلم في مدرسة المعارف لتشخيص حالته بناءاً على طلب معلمة الصف سوسن البخاري لتحديد مشكلة الطالب ولتشخيص المهارات اللغوية والضعف اللغوي لديه ولوضع برنامج علاجي لمساعدته في تحسين أداءه، وتحصيله الأكاديمي، وتقوية ثقته بنفسه وتعزيزها، ولتحسين علاقته الإجتماعية بزملائه. ومع ما قدم من برنامج علاجي تربوي للطالب صاحب الحالة واستخدام البدائل المناسبة لمستوى الصعوبة التي يعاني منها ومراعاة جميع جوانب الطالب النفسية والإجتماعية والتربوية والإدراكية واللغوية، فقد طرأ تحسن واضح وبشكل ملحوظ لصاحب الحالة وأصبح تقريباً في مستوى صفه.
الباحث:سهاد أحمد جلغوم






أبحاث المجلد الاول - العدد الرابع

أثر استخدام استراتيجية الخريطة الدلالية على مستوى الاستيعاب القرائي لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في مدرسة الرملة الأساسية للبنات في محافظة الزرقاء





[1/1/2008]إن تدريب الطلبة على القراءة المعبرة والممثلة للمعنى من الأمور المتفق عليها بين العديد من التربويين. إن تنمية حب القراءة عند الطلبة وربطهم بالكتاب هي مهمة المدرسة والأسرة. إن مهارة القراءة تعد من أهم المهارات التي ينبغي أن تعطى اهتمام كبير في مدارسنا في الأردن.فالطالب لا يجب أن يتوقف عند حد معين من القراءة. فكثير من الطلبة غير مدركين إلى آلية القراءة السليمة واستراتيجيات تعلمها. و كنتيجة لذلك قامت الباحثة بدراسة هدفت إلى قياس أثر استخدام إستراتيجية الخريطة الدلالية على زيادة القدرة الاستيعابية للطالب من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية :
  1. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(α=.05) على الاختبار القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية يعزى إلى استخدام استراتيجيات الخريطة الدلالية ؟
  2. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(α=.05) بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة يعزى إلى استخدام استراتيجيات الخريطة الدلالية ؟
وبناءا على ذلك, قامت الباحثة بتصميم ثلاثة خرائط مفاهيمية لثلاثة دروس تم استخلاصها من منهاج اللغة الإنجليزية من الصف الثامن Action Pack .كما قامت الباحثة باختيار عينة عشوائية قسمت إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة اشتملت كل منهما على 15 طالبة من مدرسة الرملة الأساسية للبنات من طالبات الصف الثامن الأساسي في قصبة الزرقاء . خضعت كل من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لامتحان قبلي من اجل ضمان تكافؤ المجموعتين. ثم قامت الباحثة بتدريس المجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية الخريطة الدلالية من خلال استخدام ثلاث خرائط دلالية صممتها الباحثة وهي : الخريطة المفاهيمية (concept map ) خريطة قصصية (story map ) ، (word map). أما المجموعة الضابطة فقد تم تدريسها باستخدام الطريقة المنصوص عليها في دليل المعلم وبعدها قامت الباحثة باختبار اثر الطريقتين المستخدمتين في تدريس كلا المجموعتين من خلال اختبار بعدي .



أظهرت النتائج أن هناك فرق ذو دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية يعزى إلى استخدام استراتيجية الخريطة الدلالية وعليه قامت الباحثة برفض الفرضية الصفرية التي تنص على انه لا توجد فرق بين المجموعتين التجريبية والضابطة يعزى إلى استخدام استراتيجية الخريطة الدلالية . وفي ضوء النتائج ، أوصت الباحثة إلى ضرورة تشجيع الطلبة على استخدام الخريطة الدلالية في القراءة و تعليمهم كيفية بناء خرائط دلالية مشابهة لتلك التي قامت بها الباحثة .
الباحث: لينا عبدالقادر سلامة





مشروع بحث في تحسين الاداء في المدرسة الابتدائية





[1/1/2008]هدفت الدراسة الحالية إلى تقصي أسباب الضعف الكتابي لدى طلبة الصف الرابع في مدرسة الراهبات الوردية، وتجريب التدريب المجدول كطريقة رئيسية في معالجة تلك المشكلة. استمرت الدراسة مدة عدة أسابيع كان الباحث خلالها مشاركا فعالا. أظهرت نتائج الدراسة ما يلي:
  • انخفضت نسبة الطلبة البطيئين بالكتابة عدديا من 9 طلبة إلى 4 طلبة بما يعادل 16% هذا يعطي دلالة فاعلية الطريقة المتبعة.
  • ان التدريب على الكتابة يؤدي إلى زيادة السرعة.
  • التدريب المجدول يؤدي لحل مشكلة البطء الكتابي.
وأوصت الدراسة باتباع الطريقة التي جربتها في مواقف مماثلة.





الباحث: الاخت كلوديت ( زهى صالح ابراهيم دبابنة )




التعليم الجامعي المفتوح وتعليم الكبار

[1/1/2008]هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أهمية التعليم الجامعي المفتوح ودوره في تعليم الطلبة الكبار، من حيث المساهمة الكمية والنوعية في إعداد هذه الفئة من الطلبة الراشدين، وقد اعتمدت هذه الورقة على تجربة الجامعة العربية المفتوحة في فرع الأردن نموذجا، وقد توصلت الدراسة إلى حقائق هامة تؤكد دور التعليم المفتوح وأهميته العظمى في توفير فرص التعليم والتعلم لكل راغب فيه وقادر عليه، كما توصلت الدراسة إلى رؤية مستقبلية حول دور التعليم المفتوح ومستقبله في البلاد العربية، وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات كان أبرزها ضرورة إبلاء التعليم المفتوح أهمية كبرى من قيل الحكومات العربية، ليتمكن من توسيع مظلته حتى تشمل مختلف التخصصات الأكاديمية، مع التأكيد على دعم البحوث الخاصة بالطلبة الكبار، وربط تعليمهم بتوليد فرص العمل وبالمشاريع التنموية الوطنية والقومية من أجل تحقيق منظور التنمية المتكاملة. الباحث: د. عاطف حسن شواشرة





تصور مقترح لتطوير دور الجامعة في خدمة المجتمع في ضوء الاتجاهات العالمية الحديثة

[1/1/2008]هدف البحث الحالي إلى تقديم تصور مقترح لتطوير دور الجامعة في خدمة المجتمع في ضوء الاتجاهات العالمية الحديثة وقد جمع الباحث العديد من الأدب النظري المتعلق بالموضوع الباحث: دكتور/طارق عدالرؤف محمد عامر





طبيعة النفس البشرية في مرحلة التكليف في ضوء القرآن الكريم

[1/1/2008]هدفت هذه الدراسة إلى استجلاء مفهوم النفس في القرآن الكريم، وتبيان دلالاتها وخصائصها، وتحديد طبيعة الغرائز والشهوات فيها، كما هدفت إلى تحديد المبادئ النفسية التي تفسر طبيعة النفس البشرية في مرحلة التكليف في القرآن الكريم ، من خلال منهج تحليل المحتوى، وتتبع آيات القرآن الكريم جميعها، وقد وجدت الدراسة أن القرآن الكريم ينظر للنفس البشرية بوصفها كلا متكاملا، وأن لفظة النفس قد وردت بدلالات متعددة، كما أن النفس تمتاز بمجموعة من الخصائص الثنائية التي تتراوح بين الخير والشر، كما وجدت الدراسة أن النفس البشرية ميالة بطبيعتها إلى الشهوات التي هي جزء من التكوين البشري، وأنها تخضع للمبادئ التي تحكم طبيعتها، وفي النهاية خلصت الدراسة إلى القول بأهمية دراسة النفس البشرية كما يصورها خالقها سبحانه وتعالى، وأن توجه البرامج التربوية والمناهج الدراسية في المدارس والجامعات لتراعي طبيعة النفس البشرية كما يؤصلها القرآن الكريم. الباحث: د.سهاد عبدالله بني عطا / د. عاطف حسن شواشرة





أبحاث المجلد الثاني - العدد الخامس
أثر استخدام استراتيجية التعلم المزيج على تحصيل طلبة التربية في الجامعة العربية المفتوحة في مقرر التدريس بمساعدة الحاسوب واتجاهاتهم نحوها

[5/5/2008]هدفت الدراسة الحالية إلى تقصي أثر استخدام استراتيجية التعلم المزيج في تحصيل طلبة التربية في الجامعة العربية المفتوحة فرع الأردن في مقرر التدريس بمساعدة الحاسوب واتجاهاتهم نحوها. تكونت عينة الدراسة من طلبة كلية التربية في الجامعة العربية المفتوحة فرع الأردن والمسجلين في الفصل الصيفي للعام الدراسي 2006/ 2007 في مقرر التدريس بمساعدة الحاسوب، حيث بلغ عددهم (35) طالبا وطالبة. درست إحدى الشعب باستراتيجية التعلم المزيج (مجموعة تجريبية)؛ حيث درس هؤلاء الطلبة المقرر بحضور محاضرات وبدراسة الكتاب المقرر وبمواد إلكترونية قدمت لهم على شكل CD وبلغ عددهم (20) طالبا وطالبة، ودرست الشعبة الثانية باستراتيجية المحاضرة (مجموعة ضابطة)؛ درسوا المقرر بحضور محاضرات وبدراسة الكتاب المقرر فقط وبلغ عددهم (15) طالبا وطالبة. استمر التدريس في المقرر مدة ثمانية أسابيع بواقع لقاء واحد أسبوعيا، كما تلقى طلبة المجموعة التجريبية (تعلم مزيج) تدريبا عمليا في ثلاثة لقاءات. أظهرت نتائج الدراسة فروقا ذات دلالة احصائية عند مستوى (? ? 0.05 ) بين تحصيل الطلبة الذين درسوا باستراتيجية التعلم المزيج والطلبة الذي درسوا بطريقة المحاضرة ولصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت النتائج فروقا ذات دلالة احصائية عند مستوى (? ? 0.05 ) في اتجاهات الطلبة نحو الاستراتيجية المستخدمة ولصالح المجموعة التجريبية أيضا. وأوصت الدراسة بأن تعمم استراتيجية التعلم المزيج في تدريس المساقات الجامعية في الجامعة العربية المفتوحة.
الباحث:د. مفيد أبوموسى





نحو نموذج إنساني للممارسة التربوية

[5/5/2008]هدفت هذه المقالة إلى توضيح أهمية النموذج الإنساني في التدريس والتفاعل الصفي، كما هدفت إلى تحديد مسلمات النظرية الإنسانية وافتراضات نموذج التعليم غير المباشر، وتحديد دور كل من المعلم والطالب ، والنظام الاجتماعي السائد في الغرفة الصفية وفق هذا النموذج، وقد عرضت هذه المقالة نتائج هامة تتعلق بمزايا الصف المفتوح، وآلية تطبيق هذا النموذج في الغرفة الصفية، وفي ضوء ذلك أوصى الباحثان المربين بأهمية مراعاة إنسانية الطلبة، وتهيئة المناخ الصفي الدافئ والايجابي، ومساعدة الطلبة على تطوير مشاعر إيجابية نحو ذواتهم ونحو الآخرين في بيئة يسودها الحب والحرية واحترام الذات.
الباحث: د.عاطف حسن شواشرة د. سهاد عبدالله بني عطا







مدى تأثير التدريب على الوعي و التكيف النفسي للتغلب على التأتأة لدى تلميذ الصف الخامس الابتدائي .

[5/5/2008]دراسة حالة :- مدى تأثير التدريب على الوعي للتكيف النفسي للتغلب على مشكلة التأتأة عند طالب الصف الخامس - حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية : -
1. ما تأثير التدريب على الوعي و التكيف النفسي في التغلب على مشكلة التأتأة عند طالب في الصف الخامس.
2. هل هناك أثر لتفاعل البيئة المحيطة ( الأسرة ، الأصدقاء ، المعلمون ) في تحسن الصحة النفسية لدى تلميذ من الصف الخامس يعاني من التأتأة.
ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث باستخدام الأدوات التالية: أداة للملاحظة ومقابلات من النوع شبه الرسمي .
شارك في الدراسة طالب واحد وقد أشارت نتائج الدراسة إلى مدى تحقيق التكيف النفسي في خضم زملاءه غير المتأتئين كما أبرزت النتائج مدى فاعلية البيئة المحيطة بالمتأتىء في صحته النفسية .
الباحث:هنادي أحمد محمد قعدان عبد






اثر استخدام المنحى التكاملي في تدريس القراءة للصف الثاني في مقدرتهم على القراءة الجهرية

[5/5/2008]تتلخص فكرة البحث في معرفة أثر استخدام المنحى التكاملي في تحسين قدرة الطلبة على القراءة الجهرية باللغة العربية. وكون عملية القراءة عبارة عن مهارة يحتاجها الانسان في مختلف ميادين الحياة. اتبعت الباحثه المنهجية العلمية في بحثها وقد وظفت الباحثة العديد من أدوات التقويم الواقعي مثل قوائم الشطب كأدوات للدراسة. خرجت الباحثة بالعديد من الاستنتاجات أهمها فاعلية المنحى التكاملي في التغلب على مشكلات القراءة الجهرية عند الطلبة.
الباحث:باسمة أحمد خليل عزازي






أبحاث المجلد الثاني - العدد السادس أسباب اللجوء إلى الكذب عند الطلبة المراهقين في مدارس الكلية العلمية الإسلامية – البرنامج الأجنبي

[21/6/2008]تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف إلى أسباب اللجوء إلى الكذب عند الطلبة المراهقين في المرحلة الثانوية من 16 إلى 18 عاماً في مدارس الكلية العلمية الإسلامية - البرنامج الأجنبي، وإلى معرفة أثر بعض المتغيرات الديموغرافية على شيوع أسباب الكذب. شارك في الدراسة 40 طالباً وطالبة موزعين بالتساوي حسب الصـف والجنـس، وظفت استبانة لجمع معلومات حول الأسباب التي تدفع الطلبة للكذب ومدى تفشي ذلك السلوك من وجهة نظرهم، وقد أظهرت النتائج أن متوسط استجابات الطلبة على الاستبانة ككل بلغ (1.67) من (4 وهذا المتوسط الحسابي يقع ضمن المعيار ضعيف، أي أن أسباب انتشار الكذب عند الطلبة المراهقين في المرحلة الثانوية من مدارس الكلية العلمية الإسلامية - البرنامج الأجنبي هي درجة ضعيفة من وجهة نظرهم.
أما المتوسطات الحسابية لاستجابات الطلبة على الأداة بلغ (1.74)، كما بلغ متوسط استجابات الطالبات على الأداة ككل (1.74) ، وقد أظهر التحليل الاحصائي عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلبة الذكور والإناث في تقدير أسباب الكذب.
الباحث:ربى هشام عبدالرحيم الحموري







أثر استخدام الوسائل التعليمية التعلّمية على تحصيل طلاب الصف الأول الأساسي في مادة العلوم

[21/6/2008]هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام الوسائل التعليمية التعلّمية في تحصيل طلاب الصف الأول الأساسي في مادة العلوم .
ولتحقيق ذلك سعت الدراسة إلى الإجابة عن السؤال الآتي:
هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى α =05, بين متوسط التحصيل في مادة العلوم عند الطلاب الذين تعلموا باستخدام الوسائل التعليمية ومتوسط تحصيل الطلاب الذين تعلموا بالطريقة الإعتيادية.
وقد استخدمت الدراسة المنهج التجريبي،وتكونت عينة الدراسة من (63) طالب من طلاب الصف الأول الأساسي. قسمت العينة إلى مجموعتين ، مجموعة تجريبية وعدد أفرادها (30) طالب درست وحدة الحيوانات المقررة على طلاب الصف الأول الأساسي في مادة العلوم باستخدام الوسائل التعليمية أما المجموعة الضابطة وعددها (33) طالب درست الوحدة نفسها باستخدام الطريقة الإعتيادية . وقد خضعت المجموعتان لاختبار تحصيلي (قبلي _بعدي) وتم استخدام اختبار(ت) لتحليل النتائج وقد توصلت الدراسة إلى النتيجة التالية :
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط علامات الطلاب الذين درسواباستخدام الوسائل التعليمية ومتوسط علامات الطلاب الذين درسوابالطريقة الإعتيادية لصالح المجموعة التي استخدمت الوسائل التعليمية
الباحث:هدى العابد





عدم التكيف الاجتماعي مع الجو المدرسي عند طلبة الصف الاول الاساسي في مدرسة اليرموك الثانوية المختلطة الرصيفة – حي الجندي

[21/6/2008]ان الهدف من هذه الدراسة معرفة وتحديد الاسباب الكامنة وراء مفهوم الاتكيف (عدم التكيف الاجتماعي) عند طلبة الصف الاول الاساسي، في محاولة للوصول الى وضع فرضيات حل ومقاربات حلول قابلة للتنفيذ. وقد خلصت الباحثة إلى الفرضيات التالية: يزيد التكيف الاجتماعي عند طلبة الصف الاول بزيادة اهتمام الاهل في دروسهم . اذا زادت المعلمة من استخدام استراتيجية العمل الجماعي داخل الصف فأن مشكلةعدم التكيف الاجتماعي عند طلبة الصف الاول تقل.
وضحت النتائج بعض الاسباب المتعلقة بالاهل واهمها :
1 – عدم متابعة الاهل لدراسة ابناؤهم بشكل عام بسبب الانشغال او الاهمال .
2 – عدم اهلية الاهل الاكاديمية وعجزهم عن مساعدة ابناؤهم .
3 – عدم تشجيع الاهل لابناؤهم على الدراسة معنويا او ماديا ( بتقديم التعزيز او الحوافز. (كما اشار العناني الى الاهمية الكبيرة لتعزيز ) بحب المدرسة او الدراسة.
الباحث:رجاء احمد الساخن




الصعوبات التي تواجه الصف الثاني الابتدائي في عمليات الطرح الذهني في مادة الرياضيات





[21/6/2008] تتلخص مشكلة الدراسة في صعوبات في عمليات الطرح الذهني عند طالبات الصف الثاني الأساسي ويمكن اجمال تلك الصعوبات بما يلي: عوامل متعلقة بالمعلمة نفسها. وعوامل متعلقة بطرق تدريس موضوع الطرح الذهني لطالبات الصف الثاني. وقد عمدت الدراسة إلى تجريب الفرضيات التالية:
  1. إذا ازداد الوقت المخصص لتدريس موضوع الطرح الذهني مدة أسبوعين في مادة الرياضيات لطالبات الصف الثاني الأساسي يزداد تحصيلهم.
  2. إذا تنوعت أساليب تدريس موضوع الطرح الذهني (مثل استخدام أسلوب اللعب,وأوراق العمل) في مادة الرياضيات يزيد من تحصيل الطالبات.
  3. زيادة اهتمام الأهل ومساعدتهم لأولادهم في التدريب على حل المسائل على الطرح الذهني في مادة الرياضيات يزيد من تحصيلهم .
وكانت نتائج الدراسة كما يلي:
  • تحسن أداء الطالبات بشكل ملحوظ بسبب زيادة الوقت المخصص لتدريس الموضوع.
  • استخدام أسلوب المسابقات وأوراق العمل في التدريس حسن أداء الطالبات بشكل ملحوظ.
  • ساعد تعاون الأهل ومساعدتهم في حل هذه المشكلة على تقدم الطالبات بشكل كبير.
  • تحسن أداء الطالبات بشكل ملحوظ.
  • مساعدة الأهل وتعاونهم على حل المشكلة .
  • استخدام أسلوب المسابقات وأوراق العمل حسن من أداء الطالبات.
الباحث:هاله حسن القيسي














غياب بعض الطلاب المتكرر في الصفوف الثلاثة الأولى في مدرسة الكرامة الأساسية

[10/9/2008]ان مشكلة الغياب من أهم المشكلات التي يعاني منها المجتمع المدرسي وتعتبر ظاهرة من الظواهر النفسية والتربوية والاجتماعية الهامة وذلك لما لها من تأثير سلبي على حياة الطالب الدراسية. وسببا في الكثير من إخفاقاته التحصيلية وانحرافاته السلوكية وتأثيرها النفسي الكبير على الطفل الذي لم يلحق بمستوى زملائه في المدرسة. من خلال اختياري لمدرسة الكرامة الأساسية وذلك استكمالا لمتطلبات مساق التربية العملية والذي يتطلب حضوري الى المدرسة من بداية الفصل الدراسي الثاني بداء بالمشاهدة ، المشاركة ، الممارسة العملية. لاحظت وجود مشكلة في الصفوف الثلاثة الأولى يتكرر حديث المعلمات مربيات الصفوف مع مديرة المدرسة فيها وهي مشكلة غياب بعض الطلاب عن الدوام المدرسي دون عذر قانوني. ومن اجل تحديد أسباب الغياب قمت بالحضور يوميا الى المدرسة وإجراء مقابلات مع أولياء الأمور والمعلمات وقد توصل البحث إلى العديد من النتائج ذات العلاقة. الباحث:ميسر محمد احمد الصالح





السلوك العدواني عند بعض طالبات الصف الثاني الأساسي في مدرسة وقاص الثانوية للبنات

[10/9/2008]من خلال تطبيقي العملي في مدرسة وقاص الأساسية للبنات لاحظت تزايد في ظاهرة السلوك العدواني لدى بعض الطالبات في المدرسة وبالتحديد في الصف الثاني الأساسي. وللتأكد من وجود المشكلة قمت بعدة إجراءات ورجعت إلى السجلات سجلات الطالبات اللواتي لديهن هذه المشكلات بمساعدة المعلمات ومديرة المدرسة ، وتأكدت من وجود المشكلة الأمر الذي شجعني ودفعني لدراسة السلوك العدواني لدى طالبات الصف الثاني الأساسي .لعلي أتوصل إلى أسباب الظاهرة ودوافعها وبالتالي أساهم في وضع الحلول المناسبة لها. الباحث:رحمة جميل عبد الله أبو نعاج







دراسة حالة : تقصير لطالب متفوق في امتحان الثانوية العامة في مدسة شفيق ارشيدات الثانوية للبنين

[10/9/2008]تتناول الدراسة الحالية مشكلة متعلقة بشاب متميز ومتفوق طوال سنوات دراسته ولكن الأهل فوجئوا بإخفاقه في امتحان الثانوية العامة فهم يرون فيه التفوق والنجاح متأملين بأن يحصل على ذلك المعدل المرتفع الذي تعودوا عليه ولطالما افتخروا به أمام الآخرين. ولكنهم صدموا عندما تلقوا نتيجة إخفاقه في الثانوية العامة مما آثار حيرتهم وحيرتي بسبب هذا الإخفاق فعملت جاهدة بالتعاون مع الأهل للوقوف على هذه المشكلة التي أقلقتني وأثارت اهتمامي فاخترتها موضوعاً لبحثي محاولة لوضع الحلول المناسبة لها بعد التعرف على أسبابها.
الباحث:خلود محمد أسعد




قلة استخدام الحاسوب لدى معلمات وادي الريان

[10/9/2008]في أثناء تطبيقي في مدرسة وادي الريان المرحلة الابتدائية, شعرت بمشكلة، قلة استخدام المعلمات للحاسوب في التدريس، فجلست ومعلمة مختبر الحاسوب لأسألها عن تلك المشكلة فقالت لي أن قلة من المعلمات يستخدمن جهاز الحاسوب في العملية التعليمية ،وينحصر استخدامهم على الألعاب المضيعة للوقت، أدركت خطورة هذه المشكلة وحاولت وضع حل لها فناقشت الموضوع مع قيمة مختبر الحاسوب فوافقتني الرأي وحاولنا البحث عن حلول ترضي جميع أطراف الطاقم التدريس .
الباحث:خلود احمد خالد ساري





أثر معرفة معلمة الروضة في مدارس أكاديمية الرواد الدولية للأصل الشرعي لكفايات مهنة التعليم على دافعيتها نحو التعليم

[10/9/2008]جاءت هذه الدراسة بهدف استقصاء أثر معرفة معلمة الروضة في مدارس أكاديمية الرواد الدولية للأصل الشرعي لكفايات مهنة التعليم على دافعيتها نحو التعليم، و تكونت عينة الدراسة من معلمات صفوف قسم الروضة ( 10 معلمات).
قامت الباحثة بتوزيع ورقة تحوي كفاية من كفايات مهنة التعليم على المعلمات على مدار 5 أيام بهدف تحفيز المعلمة على زيادة دافعيتها من خلال ربط هذه الكفاية بالشريعة الإسلامية سواء من خلال آية قرآنية أو حديث شريف. و اتضح من خلال استجابة المعلمات أن تلك الحوافز أثرت على دافعيتهن، فبعضهن عبّر عن تأثير الحوافز بأنها خلقت لها الدافعية و البعض الآخر عبّر عن تجديد الدافعية و منهن من لم تجد أي تأثير على دافعيتهن، إضافة إلى أن معظم المعلمات (8 معلمات ) أبدينَ رغبتهنّ بضرورة وجود مثل هذا النوع من الحوافز بغض النظر عن آلية التطبيق.
أما أهم توصيات التي أوصت بها الباحثة هو ضرورة تكرار هذا البحث لتضم العينة عدد أكبر من المعلمات و بعدد أكثر من الكفايات، و أن يتم قياس دافعيتهن من خلال مقياس علمي خاص بذلك و لفترة أطول. الباحث:ناريمان محمد عريقات





دراسة تحليلية لمحتوى منهاج ال Action Pack للصف السابع الأساسي للوقوف على بعض المبادئ التي تعكس المنحى التواصل

[17/9/2008] اتجهت السياسة التعليمية في الأردن إلى تبني المنحى التواصلي كمنهجية لتعليم اللغة الإنجليزية. وعليه فقد قامت مناهج اللغة الإنجليزية ( Action Pack ) على ذلك المنحى لأن الهدف الرئيس و الغاية النهائية من تعلم اللغة هو تطوير مهارات الاتصال لدى المتعلم. لذلك هدفت الدراسة إلى الكشف عن بعض تلك الظواهر التي تعكس المنحى التواصلي في مناهج اللغة الإنجليزية في ضوء معايير قام الباحث باشتقاقها من مبادئ المنحنى التواصلي. وقد اختار الباحث منهاج الصف السابع كعينة لمنهاج ال Action Pack لتحليل جميع الأنشطة المتضمنة في الكتاب.
وقد أظهرت نتائج الدراسة بعض المؤشرات الايجابية كالمجموع الكلي للأنشطة التي تربط الطالب بواقع بيئته, و النشاطات التي قامت على التفكير الإبداعي حيث وصلت إلى 132 وهذا مؤشر ايجابي. كما يشير التحليل إلى أن هناك عدد لا بأس به من النشاطات التي تقوم على مبدأ العمل الجماعي.
ومن جهة أخرى , أظهر التحليل إلى أن هناك عدد قليل من النشاطات التي تربط بين مهارات تعلم اللغة الأربعة, وكذلك الحال بالنسبة للنشاطات التي تدعو كل من الطالب و المعلم إلى البحث عن المعرفة من مصادر تعليمية أخرى أو قراءات أضافية .
وفي ضوء نتائج التحليل , أوصى الباحث إلى إجراء من الدراسات التحليلية من أجل الكشف عن نقاط القوة و نقاط الضعف . كما وجه الباحث إلى مصممي المناهج ضرورة القيام بتحليل و تقويم المحتوى للتأكد من اشتماله على أهم المبادئ التي ترتبط بالمنحنى التواصلي لتحقيق الهدف الأساسي من وراء تعلم اللغة و هو تقوية مهارات الاتصال لدى الطلبة .
الباحث:Zakariya A. M. Salameh





انخفاض الدافعية لدى طلاب المدرسة: مدرسة بلا حقيبة ، البيت ليس مدرسة ثانية

[12/1/2009]الحقيبة المدرسية والنشاطات اللاصفية، والأساليب المتبعة من قبل المعلمين لها اكبر الاثر على تقدم الطالب او تاخره ، ثلاثة عوامل لا بد لنا من وقفة عندها لنتفادى الاثار المترتبة عليها، وخاصة ما تعلق بالحقيبة المدرسية ووزنها وتاثيرها كما اوردته سابقاً على عملية النمو في مراحله الاولى على الطفل والعمل على عدم زيادة وزن الحقيبة المدرسية على 10% من وزن الطفل .
اسلوب المعلم له اثر كبير في نفسية الطالب وهذا ما دعى اليه علماء النفس حيث باتوا ينصحون في وقتنا الحاضر باستخدام اسلوب المرح عند القيام بعملية التدريس واستخدام اساليب تزيد من دافعية الطالب والابتعاد عما يؤثر او يقلل من دافعية للتعلم فالتنوع في استخدام الاساليب والنشاطات اللامنهجية لها تاثير كبير ايضاً على دافعية الطالب فهي تزيد من دافعيته وتعمل على تنمية العملية التعليمية لانها تعتبر مجالاً مهماً للطالب في ابراز ميوله وحاجاته وهواياته التي ستعمل هذه النشاطات على إشباعها وبالتالي سيجد الطالب في المدرسة شيء يشيده اليها ويزيد من انتمائه اليه يوما بعد يوم .
فمن خلال الانشطة اللاصفية يكتشف المعلم ميول طلابه وحاجاتهم وبالتالي سيعمل على تغير اساليبه بما يتلائم مع حاجات وميول الطلاب ومساعد تهم على تلبية هذه الحاجات والميول . الباحث:فاطمة عبد الكريم خليل شملخ






اثر اسلوب التدريس والمطالعة الذاتية في التقليل من الأخطاء الإملائية لدى طلبة الصف

[12/1/2009]خلال فترة التدريب العملي الميداني للباحث في مدرسة العالية، وسؤال المعلمين عن أهم المشكلات التي تواجههم في العملية التعليمية، ذكر اغلبهم مشكلات متعددة استوقفت الباحث مشكلة الإملاء عند الصف السادس حاولت الدراسة اختبار الفرضيات التالية:
أسلوب التدريس يؤثر في نسب الأخطاء الإملائية لدى الطلاب، المطالعة الذاتية تؤثر في نسب الأخطاء الإملائية لدى الطلاب. وقد توصلت الدراسة إلى أن المطالعة الذاتية تؤثر في نسب الأخطاء الإملائية لدى الطلاب . وأنه يوجد اثر للمطالعة الذاتية في التقليل في نسب الأخطاء الإملائية. وقد أوصت الدراسة بـ:
1- حث الطلاب على المطالعة الذاتية وتشجيعهم عليها
2- التركيز على أسلوب تدريس الإملاء لأهميته في نسب الأخطاء لدى الطلاب
3- التوصية بإعادة بحث فرضية أسلوب التدريس مع تعديل فقرات الاستبيان الحالي
4- يوصى للمعلمين بالتركيز على حصص الإملاء وعدم إهمالها
5- يوصى للإدارة المدرسية بمتابعة الطلاب واخذ آرائهم حول أسلوب تدريس المعلم
6- اعادة تطبيق البحث على عينات اخرى

الباحث: نضال علي القبيلات





ظاهرة العدوان عند طلاب مدرسة المزار الأساسية المختلطة

[12/1/2009]هدفت هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين السلوك العدواني والجنس وإمكانية تطبيق استراتيجيات تعديل السلوك في مقاومة العدوان في الموقف الصفي في محاولة للتنبؤ بالسلوك العدواني وضبط اثره ولتحقيق ذلك تم تطبيق اداتين احدهما لقياس السلوك العدواني والأخرى دراسة(3) حالات مرتفعة العدوانية ورصد التغيرات بعد تطبيق برنامج علاجي وقد خلصت الدراسة إلى وجود سلوك عدواني عند الذكور أكثر من الاناث وأن للبيئة أثر كبير في مثل هذا السلوك وأن اخضاع الطلبة لبرنامج علاجي يسهم في خفض السلوك العدواني عند الطلبة.
الباحث: ميساء إبراهيم احمد مسالمه




أسباب العنف لدى طلبة المرحلة الأساسية الدنيا في مدارس منشية بني حسن قصبة المفرق من وجهة نظر معلميهم

[12/1/2009]تسنى لي وأنا أقدم تدريب عملي لمادة التربية العملية في مدارس منشية بني حسن ان اتعرف الى بعض سلوكيات الطلاب في المدارس. تهدف هذه الدراسة الى التعرف فيما إذا كان هناك علاقة بين العنف المدرسي و أساليب التربية البيتية و البيئة و التفكك الأسري و الأوضاع الاقتصادية و الاجتماعية للطلاب و كذلك الظروف المعيشية و المرحلة الدراسية التي يمر بها الطالب و ماهية العلاقة و كذلك عمل المرأة و تأثيراته و تقلص سلطة الأب داخل المنزل أو وفاته أو الانفصال الأسري . ولعل من أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن التنشئة الاجتماعية السيئة ومشاهدة مسلسلات يومية تساعد على العنف من أهم الأسباب التي تحدث العنف في المدرسة.
الباحث: عدنان متروك راشد الشديفات





الاحتياجات التدريبية لمعلمي الصفــــــوف الثلاثة الأولى في مديرية التربية والتعليم لمنطقة إربد الثالثة ووسائل تلبيتهـــــــــــا

[12/1/2009]هدف هذا البحث إلى تعرف الاحتياجات التدريبية لمعلمي و معلمات الصفوف الثلاثة الأولى في مديرية التربية والتعليم لمنطقة إربد الثالثة، ووضع خطة إجرائية مساندة لخطة المشرف التربوي مناسبة لتلبية تلك الاحتياجات، استغرق البحث مدة ثلاثة أشهر؛ آذار، ونيسان، وأيار/2007
وكانت مشكلة البحث قد ظهرت للباحث من خلال عمله مشرفاً تربوياً في مديرية التربية والتعليم لمنطقة إربد الثالثة، واطلاعه على التخطيط الفصلي، واليومي للمعلمين والمعلمات، ولقاءاته الإشرافية معهم، وزياراته الصفية لهم، وتدوين ملاحظاته على البيئة الصفية، ومتابعة عمليات تقويم الطلبة، والوقوف على مستوى أدائهم، وتحصيلهم الدراسي، حيث وجد اختلافاً كبيراً فيما بينهم في كل ما ذكر وقد عزا ذلك الاختلاف؛ إلى اختلاف المعلمين في مؤهلاتهم وخبراتهم، والصفوف التي يدرسونها، واحتياجاتهم التدريبية، وفي ضوء ذلك صممت استبانه لجمع البيانات اللازمة للإجابة عن أسئلة البحث، ثم وضع خطة إجرائية تضمنت مجموعة من الأساليب الإشرافية، تم تنفيذها ومتابعة انتقال أثرها إلى الغرفة الصفية. وقد توصل الباحث الى أن
أن أبرز الاحتياجات التدريبية لدى معلمي الصفوف الثلاثة الأولى في مديرية التربية والتعليم لمنطقة إربد الثالثة تقع ضمن أربعة مجالات هي؛ التخطيط للتدريس، والإدارة الصفية، و البيئة الصفيّة، و بناء أدوات التقويم وتوظيف استراتيجياته. وبعد تنفيذ الخطة الإشرافية التي تضمنت مجموعة من الإجراءات، والأساليب الإشرافية ومن خلال المتابعة وجد أن أداء المعلمين في التخطيط، ووعيهم بالبيئة الصفية، وأساليب التقويم قد تحسن، وتطور بصورة إيجابية. وأوصى بضرورة إجراء بحوث مشابهة على احتياجات المعلمين التدريبية المختلفة.
الباحث: د.محمود فندي العبدالله





فاعلية برنامج تعليمي في علاج مشكلة الخلط بين الحروف العربية المتشابهة صوتاً (الصوامت باعتبار الترقيق والتفخيم ) لدي طلبه الصف الثاني الأساسي

[12/1/2009]هدفت هذه الدراسة لمعرفة مدى فاعلية البرنامج التعليمي في علاج مشكلة.
الخلط بين الحروف العربية المتشابهة صوتاً ( الصوامت بأعتبار الترقيق والتفخيم )
وأمكانية الحد من المشكلة . وقد أجريت الدراسة على عينة بلغت ( 15 ) طالب وطالبة في الصف الثاني الأبتدائي . وقد أستخدمت الباحثة أدوات المقابلة والأختبارات التحصيلية وتم التأكد من صدق الأختبار من قبل المختصين ، وأشارت النتائج إلى أن سبب المشكلة يعود لأسباب أدراكية ، كما وأشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج العلاجي.
الباحث: بهية محمد حداد





الخوف من الامتحانات عند طلبة الصف الخامس قدم البحث لمقرر مشروع بحث تحسين الاداء

[20/6/2009]تهدف الدراسة الحالية إلى:
1- التعرف على الاسباب المؤدية الى مشكلة الخوف من الامتحانات .
2- استخلاص بعض التوصيات والمقترحات الى تساعد في حل مشكله الخوف من الامتحانات.
3- معالجة الخوف عند الطلبة من الامتحانات .
ولتحقيق أهداف الدارسة تم اختيار عينة من طلبة الصف الخامس وقد وظفت الأدوات التالية:
1- اختبار تقييمي أول ، (كان من قبل المعلمة الاختبار في فترة امتحان الشهر الثاني) .
2- ثلاث استبيانات ، كل منها تحتوي على خمسة أسئلة ، الأولى خاصة بالطلاب،( عينة الدراسة ) ، الثانية خاصة بالمعلمات ، والثالثة خاصه بالأهل الطلبة . (وتم تصميم هذه الاستبانات بحيث تحقق الهدف الذي وضعت من اجله .
3- اختبار تقييمي ثاني ، بعد تطبيق الخطة العلاجية .
4- الملاحظه : مراقبة اداء الطلبة خلال فترة الامتحانات .
5- المقابلة : الالتقاء مع الطلبة والمعلمين وسؤالهم عن مدى الخوف من الامتحانات واسبابها .

وقد أظهرت نتائج الدارسة أن هناك أثر ايجابي لاستخدام الخطة العلاجية وقد أوصت الباحثة بما يلي:
1- احرص دائماً على ايجاد دافع لدي ابنك للاستذكار والنتباه كأن يغرس فيه حُب العلم كعبادة الله وطاعته .
2- اعتمد في مساعدة ابنك على المتابعة لا على التلقين مع تشجيعة دائما وبث الثقة بالنفس .
3- عود ابنك ان يبدأ المذاكرته بتلاوة ما تيسر من القران الكريم حتى لو آيه ثم دعاء المآثور (( الهم لا سهل الا جعلته سهلاً وانت تجعل الحزن ان شئت سهلاً )).
4- تهيئة المكان المناسب للدراسة وذلك بالابتعاد عن الضوضاء واتباع اسس الاضاءة الصحيحة وايضاً ترتيب الكتب والا يكون امام المتعلم على المكتبة الا الكتب التى ينوى ان يدرسها مع تجهيز ادوات الدراسة .
5- الهتمام بالصحة والتغذية .
6- الا يذاكر وهو جائع ولا ينام وهو جائع .
7- احرص على ان يجلس ابنك جلسة انباه لا جلسة استرخاء عند المذاكرة .
8- نبه ابنك الا يذاكر مادتين متشابهتين على التوالى ، فإن ذلك يسبب النسيان والتداخل بلمعلومات
9- اهتم بعملية السترجاع بين الحين والاخر .
10- فهم الشئ لمراد حفظه اولا ،لان الفهم يحقق الحفظ سريعاً .
11- اخذ الادوات المطلوبة للامتحان .
12- تخصيص ليلة المتحان للمراجعة الكادة وليس للدراسة .
الباحث:رنده عيسى بطارسة





ظاهرة التأخر الدراسي في الرياضيات لدى الطلبة الذين أنهوا الصف" السادس الأساسي"

[20/6/2009]سعت الباحثة إلى تقصي مشكلة استيعاب المفاهيم الرياضية لدى الطلاب و تدني التحصيل في المرحلة الأساسية لمادة الرياضيات وبالتحديد حاولت الباحثة استقصاء الأسباب من خلال جمع المعلومات حيث رجعت إلى دفتر علامات الطالبات الذي يبين تحصيل الطالبات للفصل الأول و لمست وجود ضعف عام لدى الطالبات في الرياضيات .
وبالتحديد حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية:
1- ما نسبة المتأخرين دراسيا في الرياضيات لدى الطلبة الذين أنهوا الصف السادس الأساسي بالنسبة لحجم الطلبة الكلي ؟ و هل تختلف هذه النسبة باختلاف الجنس ؟
2- ما أسباب التأخر الدراسي من وجهة نظر كل من المعلمين و الطلبة ؟
3- ما علاقة التأخر الدراسي بكل من الذكاء , المستوى الثقافي للأسرة المستوى الاقتصادي و الاجتماعي , و حجم الأسرة ؟
توصلت الدراسة إلى أن عدم متابعة الأهل للطالب في المنزل من أبرز أسباب التأخر الدراسي.
الباحث: إيمان صدقي علي العزام





أثر استخدام الوسائل التعليمية التعليمة على تحصيل طلاب الصف الرابع في الهندسة لمادة الرياضيات

[20/6/2009]هدفت هذه الدراسة إلى معرفة اثر استخدام الوسائل التعليمية التعليمة في تحصيل طلاب الصف الرابع الأساسي في الهندسة لمادة الرياضيات.
لذلك سعت الدراسة إلى الإجابة عن السؤال التالي:
هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى α =05. بين متوسط التحصيل في الهندسة عند الطلبة الذين تعلموا باستخدام الوسائل التعليمية ومتوسط تحصيل الطلاب الذين تعلموا باستخدام الطرق التقليدية.
استخدمت الدراسة المنهج التجريبي ,حيث تكونت عينة الدراسة من(61 )طالب من الصف الرابع الأساسي وقسمت العينة إلى مجموعتين ,مجموعة تجريبية وعدد أفرادها(30) طالب درست لها وحدة الهندسة باستخدام الوسائل التعليمية ومجموعة ضابطة وعدد أفرادها(31)
درست لها وحدة الهندسة بالطرق التقليدية , وقد خضعت المجموعتان لاختبار (قبلي –وبعدي) وتم استخدام قيمة التباين لتأكيد الفرق وقد توصلت الدراسة:
وتم استخدام اختبار (ت) لتحليل النتائج وقد توصلت الدراسة إلى النتيجة التالية:
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط التحصيل للطلاب الذين درست لهم الهندسة باستخدام الوسائل التعليمية ومتوسط الطلاب الذين درست لهم الهندسة بالطرق التقليدية.
قدمت الدراسة بعض التوصيات أهمها حث المعلمين على استخدام الوسائل التعليمية التعليمة في تدريس الهندسة للمرحلة الأساسية.
الباحث: دانية إسماعيل يوسف السوداني





ظاهرة الغياب لطلاب مدرسة الهاشمية الثانوية عن الدوام المدرسي

[20/6/2009]هدفي من هذا البحث هو الوقوف على أسباب الغياب وإيجاد الحلول المناسبة لها ولابد من وجود متابعة جادة لمشكلة الغياب المتكرر أسبابة و مبرراتة، ولقد استخدمت الأسلوب الإحصائي والمقابلات الميدانية والمراجعات مع المدير والمرشد والطلاب وأولياء الأمور لمعرفة الأسباب الموجبة للغياب ، والمقارنة بالأسباب التي أوردها الباحثون السابقون .وذلك لما لظاهرة الغياب من نتائج وخيمة على تحصيل الطالب لذلك حاولت قدر الامكان أن أقف على هذه الأسباب ، فا الأسـرة لها دورا هاماً في توجيــه سلوك الأبناء ومساعدتهم على اكتساب العادات الحميدة التي تقوي الخلــق والانضباط,والحد من ظاهرة الغياب كما أن هناك أيضا دور للمعلم ودور للطالب نفسه. حيث من خلال بحثي وأجراءتي تبين أن من أهم دواعي الغياب المتكرر يعود إلى أسباب تعود للأسرة وأسباب تعود للمعلم. لذلك اتخذت مدرسة الهاشمية الثانوية نموذجا وعينة للدراسة ، وحاولت قدر الامكان أن أقف على الأسباب الموجبة للغياب .و بعد المناقشة مع المعلم والمدير وكذلك المرشد في هذه المدرسة تبين لي أن الأسباب الغياب تعود لأسباب-الظروف الأسرية - أساليب المعلم سبب في غياب الطلاب عن الدوام المدرسي.-صعوبة بعض المواد أحد أسباب الغياب عن الدوام المدرسي
ومن أدوات الدراسة التي استخدمتها, تصميم استبيان و مقابلة شخصية مع الطلاب اللذين تكرر غيابهم.و إجراء مقابلة مع مدير المدرسة لمعرفة الإجراءات التي تتخذها للحد من هذه الظاهرة.و عمل مقابلة مع مربي الصف لمعرفة تصوره للمشكلة وكيفية معالجتها له و مقابلة لولي أمر طالب واستخدام الأسلوب القصصي ( في حصص النشاط أقوم برواية قصة تدور حول أهمية التعليم للولد و البنت.
و من خلال تحليلي للنتائج وتفسيرها تبين إن هذه هي الأسباب الموجبة للغياب.وقد وضعت عدد من الفرضيات للحل, واتخذت الفرضيات المناسبة للحل وقمت قدر الامكان بالتطبيق ومن هذه الفرضيات التي طبقتها تقديم النصح والإرشاد الجماعي لجميع الطلاب من خلال كلمة الصباح في الطابور الصباحي واستخدام الإذاعة المدرسية بشكل مكثف لتوعية الطلاب على أهمية حضور الحصص اليومية وعمل نشرات إرشادية للطلاب وأشغال الطلاب الذين يتكرر غيباهم في مهام داخل المدرسة(استلام دور في المقصف و مراقبة للنظام المدرسي, عريف صف.....). و وضعت بعض التوصيات والحلول المقترحة للمشكلة. والحمد لله كان هذا البحث ناجح في الحد من هذه الظاهرة عند هذه العينة من الطلاب ولكن ضيق الوقت كان عائق كبير على الاستمرار في معالجة نسبة اكبر ولكن سوف يتم أستخدامة في بداية السنة القادمة بأذن الله.وكذلك لو أجريت هذه الدراسة على عدد اكبر من الطلاب أو بشكل عام لكان الاستفادة اكبر.
الباحث: سالم عقل الصرايرة





الباحث:Walter G. Seceda: University of Wisconsin-Madison
Yolanda de la Cruz: School of Education and Social Policy Northwestern University ترجمة:



تأثـير برنامج تمرينات بالكرة السويسـرية على بعض عناصر اللياقة البدنية والسلوك التوافقى لدى التلميذات القابلات للتعلم بمدارس التربية الفكرية بالزقازيق

تحميل ملف البحث







ممارسةرياضةالجمباز واكتساب الاستعداد الرياضي لدى طلاب كلية التربية الرياضية



تحميل ملف البحث





يمكنكم الدخول هنا ايضا

 


التعديل الأخير تم بواسطة نائب المشرف العام ; 01-18-2010 الساعة 06:32 PM
نائب المشرف العام غير متصل  
قديم 01-15-2010, 06:14 PM   #3
نائب المشرف العام
+قلم دائم الاحتراف+
 

الصورة الرمزية نائب المشرف العام

 

رقم العضوية : 341

تاريخ التسجيل: 12 - 5 - 2005

الإقامة: هناك ،، وسنظل معكم ،،،!!

عدد الردود : 4920

عدد المواضيع : 1257

المجموع : 6,177

المهنة : !!(****) !!

نائب المشرف العام is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

ضعف طالبات الصف الثالث الأساسي في الكتابة في مدرسة الخنساء الأساسية المختلطة.في لواء الأغوار الشمالية

[12/12/2009]
تتلخص مشكلة الدراسة الحالية بملاحظة الباحثة بأن هناك ضعفاً لدى طالبات الصف الثالث الأساسي في موضوع اللغة العربية والذي يتمثل في عدم تمكن معظم الطالبات من الكتابة الجيدة. تم تطبيق الدراسة على أفراد بلغ عددهم 28 طالبة تبين أن 18 منهم لديه ضعف في الكتابة. وتم اتباع استراتيجيات تدريسية متنوعة تم عرضها في طيات البحث وقد أظهرت النتائج بأنه إذا توفرت العناية الكافية والبدء مع الطالبات من حيث هم من قبل المعلمة فأنه يقلل نسبة الضعف عند الطالبات وعلى ذلك تم الاتفاق مع معلمة الصف بوضع خطة زمنية لمدة شهر وذلك بعد تصنيف الطالبات حسب نوع الضعف وإطلاع أولياء الأمور على خطة العلاج من أجل التعاون مع المدرسة وحسب الإرشادات المطلوبة. وقد أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات التي قد يكون من شأنها رفع سوية التحصيل في مجال اللغة العربية.

الباحث:بيان نمر محمد الضويحي









الضعف في الإملاء وعلاجه

[12/12/2009]من خلال تطبيقي في مدرسة المشارع في الأغوار الشمالية ومن خلال مشاهداتي لاداءات الطلاب وكتاباتهم على دفاترهم في مادة اللغة العربية في الصف الثالث الابتدائي لاحظت أن فئة منهم تعاني من مشاكل عدة في الكتابة تظهر في أشكال منها: عدم الترتيب ، وعدم تسلسل الكلمات على خط واحد، والصعود والنزول عن خط الكتابة وترك مسافات غير متساوية بين الكلمات أو داخل الكلمة الواحدة ويستغرق وقتا أطول مقارنة مع زملائه العاديين ، هذا عدا عن ترك بعض الحروف وعدم التمييز بين بعضها الأخر مثل الألف الممدودة والمقصورة وقد جرى تفحص الجمل التي يكتبها الأطفال بنوع من التفصيل وتحليل كتاباتهم فوجد أن جمل الأطفال المكتوبة متماثلة مع الفاظهم المنطوقة .
تم تطبيق أساليب الحل مثل تدريب اللسان على النطق الصحيح وتعود رسم الحروف والالفاظ والسيطرة على الصعوبات التي تخالف فيها الكتابة النطق ومعرفة قواعد الهجاء وكتابة موضوعات انشائية قصيرة وتعليمهم كيفية مساعدة الطلاب بعضهم بعض ، أن نسبة الأخطاء الاملائية قد تدنت بشكل ملحوظ . ولوحظ تحسنا ملحوظا على اداءاتهم في الكتابة وتحسنا ملحوظا في نوعية الخط .الباحث: علا احمد الغزاوي

تحميل ملف البحث





أسباب استخدام الطرق التقليدية في التدريس من وجهة نظر المعلمين

[12/12/2009]من خلال قيامي بزيارة مدرسة بلال بن رباح الأساسية في مدينة المفرق، وذلك من أجل تطبيق مقرر التربية العملية في كلية التربية. وهذا المقرر يمر بثلاثة مراحل هي المشاهد والمشاركة الفعلية الجزئية والمشاركة الفعلية الكلية ولقد ركزت في تدريبي على مادة لعلوم وقد تبين لي من خلال متابعتي للطلاب في المرحلة الابتدائية عدم تفاعلهم مع المعلم أو مشاركتهم في سير الحصة وميلهم إلى الشرود والسرحان والملل وكأن على رؤوسهم الطير.
وكان دور المعلم في هذه العملية ملقن للمعلومة ناقلاً لها بجمود من دون استخدام وسائل تعليمية أو حتى مناقشة التلاميذ بما يدور من أحداث خلال الدرس. وكان دوره عبارة عن قارئ للمعلومة أو محاضر لا يستخدم أي نوع من أنواع التعليم الحديثة. ومن خلال ملاحظتي لهذه المشكلة دفعني هذا للتحدث عن العملية التعليمية أو الطريقة التدريسية التقليدية ومقارنتها بالطرق الحديثة لتي تعكس تفاعل الطلبة مع المعلم وتكامل العملية التعليمية الحديثة. والخوض في أسباب استخدام هذه العملية ومعرفة عيوبها، وكيفية تحسين هذه الطريقة من خلال ما سنتوصل إليه من نتائج.

الباحث: عماد الدين عبد الله الفقهاء





أثر استخدام استراتيجية التقويم التكويني المحوسب في تحصيل طلبة التربية في الجامعة العربية المفتوحة واتجاهاتهم نحوها

[12/12/2009]هدفت الدراسة الحالية إلى تقصي أثر استخدام استراتيجية التقويم التكويني المحوسب في تحصيل طلبة التربية في الجامعة العربية المفتوحة في مادة الرياضيات واتجاهاتهم نحوها، استخدم الباحثان اختبارا تحصيليا واستبانة لقياس اتجاهات الطلبة نحو الاستراتيجية. تكونت عينة الدراسة من 36 طالبا من الطلبة المسجلين في الفصل الصيفي قسموا إلى مجموعتين: مجموعة درست بطريقة التقويم التكويني المحوسب (تجريبية)، ومجموعة درست بالطريقة المعتادة (ضابطة). وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية.الباحث: د. بهجت التخاينة و د. مفيد أبو موسى








نموذج قائم على التعلم المتمازج (Blebded Learning) وتفعيله في تدريس مقرر تصميم البرمجيات التعليمية وإنتاجها في الجامعة العربية المفتوحة- فرع الأردن

[12/12/2009]تعرض الورقة تجربة إجرائية لتوظيف نموذج تدريسي قائم على التعلم المتمازج في تدريس مقرر تصميم البرمجيات التعليمية وإنتاجها في الجامعة العربية المفتوحة فرع الأردن. وبناءً على ذلك يجب على مصمم الدروس المعتمدة على التعلم المتمازج أن ينفذ التعلم المتمازج بناءً على أربع مراحل حسب الآتي:
المرحلة الأولى: تحليل المحتوى:
المرحلة الثانية: تحديد طريقة تنفيذ كل جزئية من جزئيات المحتوى.
المرحلة الثالثة: تحليل حاجات الطلبة.
المرحلة الرابعة: تنظيم المتطلبات والقيود لتنظيم العمل بشكل عام.
بالاعتماد على الأدب التربوي السابق فقد تم اشتقاق نموذج تدريسي قائم على التعلم المتمازج لتدريس مقرر تصميم البرمجيات التعليمية وإنتاجها في الجامعة العربية المفتوحة.
النموذج التدريسي المستخدم في تدريس مقرر تصميم البرمجيات
تم توظيف نموذج قائم على التعلم المتمازج يتلخص بتوظيف ثلاث طرق:
• وجهًا لوجه (Offline) (face–to–face & work–based).
• غير متصلة ( عمل فردي) (Offline) (Individual work) الكتاب المقرر + الـ CD المرافق للكتاب المقرر.
• متصلة بالإنترنت ووسائط التفاعل ((Online & interactive media مثل: المحاكاة، التدريس الإلكتروني، التدريب الإلكتروني، المراقبة الإلكترونية، البريد الإلكتروني).
وقد أظهر النموذج أثرا ايجابيا في رفع سوية تحصيل الطلبة للمقرر.
الباحث: د. مفيد أبو موسى











 


التعديل الأخير تم بواسطة نائب المشرف العام ; 01-20-2010 الساعة 09:29 AM
نائب المشرف العام غير متصل  
قديم 01-15-2010, 06:16 PM   #4
محمد البحيرى
+ قلم فعال +
 

رقم العضوية : 33733

تاريخ التسجيل: 4 - 6 - 2008

الإقامة: خانيونس

العمر: 28

عدد الردود : 123

عدد المواضيع : 5

المجموع : 128

المهنة : كوكتيل يا حج

محمد البحيرى is on a distinguished road
الأصدقاء: (3)


افتراضي

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا


وتمنياتى للجميع التوفيق

 

محمد البحيرى غير متصل  
قديم 01-15-2010, 07:53 PM   #5
Miss Dalia
+ قلم دائم التألق +
 

الصورة الرمزية Miss Dalia

 

رقم العضوية : 52946

تاريخ التسجيل: 27 - 1 - 2009

الإقامة: Gaza

العمر: 28

عدد الردود : 820

عدد المواضيع : 21

المجموع : 841

المهنة : Teacher

Miss Dalia is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

مشكووووووووووووور رائع

 

Miss Dalia غير متصل  
قديم 01-15-2010, 11:08 PM   #6
هيثم السيد
 

الصورة الرمزية هيثم السيد

 

رقم العضوية : 1

تاريخ التسجيل: 14 - 4 - 2005

الإقامة: الملتقى التربوي

عدد الردود : 2373

عدد المواضيع : 2502

المجموع : 4,875

المهنة : :: مساعدة الآخرين ::

هيثم السيد تم تعطيل التقييم
الأصدقاء: (362)


افتراضي

جاري تجميع جميع البحوث في مجلدات وستكون جاهزة للتحميل وبروابط مباشرة عبر الملتقى بإذن الله
وأشكر هذه الاستجابة من الأخ أمين للتسهيل على المنتسبين للدورات التعليمية ونؤكد بأن هذه البحثوث هي وسيلة لتقودك إلى تفكير أصيل وطرق منهجية يسهل اتباعها
والاعتماد عليها دون تصرف من قبل المتدرب هو شأن يرجع له

 

هيثم السيد غير متصل  
قديم 01-15-2010, 11:20 PM   #7
الأستاذ نادر أبو شرخ
اعلامي في صوت التربية والتعليم
 

الصورة الرمزية الأستاذ نادر أبو شرخ

 

رقم العضوية : 26713

تاريخ التسجيل: 18 - 3 - 2008

الإقامة: غزة التحدي.قلعة الجنوب الصامدة رفح

عدد الردود : 1152

عدد المواضيع : 64

المجموع : 1,216

المهنة : اعلامي في صوت التربية والتعليم-ماستر تاريخ

الأستاذ نادر أبو شرخ is on a distinguished road
الأصدقاء: (66)


افتراضي

مشكور الأخ أبو حسين والأخ أبو اسلام
جهد رائع وفقكم الله الى ما يحب ويرضى

 

الأستاذ نادر أبو شرخ غير متصل  
قديم 01-15-2010, 11:46 PM   #8
أبونضال
+ قلم جديد +
 

الصورة الرمزية أبونضال

 

رقم العضوية : 59429

تاريخ التسجيل: 6 - 4 - 2009

الإقامة: رام الله

العمر: 39

عدد الردود : 21

عدد المواضيع : 0

المجموع : 21

المهنة : معلم

أبونضال is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

ما في بحوث بتخص الصف الاول

 

أبونضال غير متصل  
قديم 01-16-2010, 12:16 AM   #9
تورابورا
+ قلم محترف +
 

الصورة الرمزية تورابورا

 

رقم العضوية : 74863

تاريخ التسجيل: 1 - 6 - 2009

الإقامة: فلسطين

عدد الردود : 2869

عدد المواضيع : 62

المجموع : 2,931

المهنة : معلم

تورابورا is on a distinguished road
الأصدقاء: (11)


افتراضي

جهد رائع
وفقكم الله
الى
ما يحب ويرضى

 

تورابورا غير متصل  
قديم 01-16-2010, 01:18 AM   #10
amaniahmed
+ قلم متألق +
 

الصورة الرمزية amaniahmed

 

رقم العضوية : 26549

تاريخ التسجيل: 14 - 3 - 2008

الإقامة: ارض الرباط والعزة / غزة

عدد الردود : 332

عدد المواضيع : 33

المجموع : 365

المهنة : Teacher.Phy

amaniahmed is on a distinguished road
الأصدقاء: (1)


افتراضي

بارك الله فيك

وجعله الله في ميزان حسناتك

 

amaniahmed غير متصل  
قديم 01-16-2010, 01:51 AM   #11
عاكف
+ قلم بدأ بقوة +
 

رقم العضوية : 3730

تاريخ التسجيل: 1 - 6 - 2006

عدد الردود : 54

عدد المواضيع : 0

المجموع : 54

المهنة :

عاكف is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

يعجز الانسان عن تقديم كلمات تعبر عن مدى تقديري وشكري لجهودك المميزة
جازاك الله عنا خيرا

 

عاكف غير متصل  
قديم 01-16-2010, 01:57 AM   #12
سحر القلوب
+قلم دائم الاحتراف+
 

الصورة الرمزية سحر القلوب

 

رقم العضوية : 3931

تاريخ التسجيل: 12 - 6 - 2006

الإقامة: قلب القمر

عدد الردود : 5617

عدد المواضيع : 657

المجموع : 6,274

المهنة : معلمة حقوق انسان

سحر القلوب is on a distinguished road
الأصدقاء: (11)


افتراضي

مشكور الأخ أبو حسين والأخ أبو اسلام

جهد رائع وفقكم الله الى ما يحب ويرضى

 

سحر القلوب غير متصل  
قديم 01-16-2010, 01:06 PM   #13
نجوم النهار
+ قلم فعال +
 

رقم العضوية : 36045

تاريخ التسجيل: 29 - 6 - 2008

الإقامة: غزة

العمر: 27

عدد الردود : 150

عدد المواضيع : 3

المجموع : 153

المهنة : معلم سابق

نجوم النهار is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

بارك الله فيك وبارك الله فى حسناتك يا سيدى اكن لك الاحترام المتبادل على جهودك المعطاه اتمنى ان نتواصل مع بعض

 

نجوم النهار غير متصل  
قديم 01-16-2010, 02:21 PM   #14
نبيلة السعدية
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 122180

تاريخ التسجيل: 8 - 12 - 2009

عدد الردود : 3

عدد المواضيع : 0

المجموع : 3

المهنة :

نبيلة السعدية is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

جاري التحميل
مشكوريييييييييييييييييييييييييييييييييييين

 

نبيلة السعدية غير متصل  
قديم 01-16-2010, 02:32 PM   #15
بانان
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 124172

تاريخ التسجيل: 15 - 12 - 2009

عدد الردود : 10

عدد المواضيع : 0

المجموع : 10

المهنة :

بانان is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

الشكر الجزيل

 


التعديل الأخير تم بواسطة بانان ; 01-16-2010 الساعة 02:37 PM سبب آخر: غير لائق
بانان غير متصل  
إضافة رد


جديد مواضيع قسم رسائل وأبحاث ودراسات
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


 
الساعة الآن 08:09 AM بتوقيت القدس

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
SEO by FiraSEO v3.1 .دعم Sitemap Arabic By
 
   

 

 

 
 

الاتصال بنا | الرئيسة | الأرشيف | بيان الخصوصية |   الأعلى