الملتقى التربوي
admin@sef.ps | 0595555525 || Facebook
 
Society of Education Forum

تواصل معنا
إعلانات أخرى

الدولية للالمنيوم ..شارع الصناعة مفترق المستشفى الاردني

 

العودة   الملتقى التربوي © > ::: إدارة ومناهج ::: > المرحلة الأساسية الدنيا من أول حتى ساس
جديد المواضيع

خطوات تدريس حصة اللغة العربية بمشاركة جميع المستويات للصف الأول الابتدائي

أولاً : المتطلبات الأساسية البنود الاختبارية : يعطي المعلم البنود الاختبارية للحصة الأولى من خلال ما يلي :ـ 1

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
كاتب الموضوع رسمي الملاحي مشاركات 22 المشاهدات 37196  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق |
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1    
قديم 06-26-2005, 07:49 PM
الصورة الرمزية رسمي الملاحي
+ قلم بدأ بقوة +
 
 



رسمي الملاحي غير متصل


أولاً : المتطلبات الأساسية

البنود الاختبارية : يعطي المعلم البنود الاختبارية للحصة الأولى من خلال ما يلي :ـ
1 ـ بعد المعلم لوحة مكبرة و يكتب عليها الحروف الهجائية بحيث تكون مقسمه إلى مجموعات في كل مجموعة أربع حروف و تكتب بخط واضح ثم يقوم المعلم بقراءة الحروف أمام التلاميذ ( قراءة الحروف بأسمائها ) و يطلب من التلاميذ ترديد القراءة جماعات .
ملاحظة : يستمر المعلم في هذه الخطوة يومياً .
2 ـ يعد المعلم مجموعة من البطاقات للحروف و تكتب هذه الحروف بحسب موقعها مثال
( عـ * ـعـ * ـع * ع ) مع تشكيل هذه الحروف .
ثم يعرض المعلم ثلاثة حروف مكوناً كلمة مفيدة ثم يطلب من التلاميذ قراءة الكلمة بعد تغير أحد هذه الحروف لتكون كلمة جديدة مثال :



3 ـ يعطي المعلم نشاط تقويمي بحيث يكون هذا النشاط منقسم إلى قسمين القسم الأول للتلاميذ ضعاف التحصيل و يكون عبارة عن كتابة حروف منقطة أو كتابة بعض الكلمات البسيطة من خلال التنقيط .
أما القسم الثاني فهو عبارة عن إملاء بحيث يحدد المعلم للتلاميذ في الحصة السابقة الجملة التي سبق تعلمها و يطلب منهم التدريب عليها في البيت ثم يقوم المعلم في اليوم التالي بإعطاء هذه الجملة إملاء ( قد تكون جملة أو تكون كلمات سبق تعلمها )
ملاحظة :ـ يقوم المعلم بتخصيص كراسة خاصة للتلاميذ الضعفاء بحيث يتصل المعلم بأولياء أمور التلاميذ الضعفاء بالطريقة المناسبة له و حث أولياء الأمور على مشاركته في معالجة التلاميذ من خلال التواصل معه من خلال الكراسة .
ثانياً : الاستماع
1 ـ على المعلم أن يختار قصة قصيرة منتمية للمفهوم العام لدرس أو اختيار لغز بسيط لتمهيد لدرس
2 ـ يناقش المعلم التلاميذ في مضمون ما سمعوه للتوصل من خلال المناقشة إلى المفهوم العام للدرس بحيث تكون الأسئلة الشفوية منقسمة إلى مستويات مناسبة للتلاميذ ( الأقوياء و المتوسطين و الضعفاء)
3 ـ تقويم النشاط السمعي من خلال تدريب بسيط أو بند اختباري صغير لتأكد من إتقان الطلاب هذه المهارة و يعطي المعلم التلاميذ الضعفاء تدريب يناسب مستواهم
ثالثاً : صور الدرس :
1 ـ يعرض المعلم صور الدرس على لوحة مكبرة أو على شفافيات ملونة بحيث تكون الصورة لها أبعادها الحقيقية و ألوانها الطبيعية قدر الإمكان
2 ـ يناقش المعلم التلاميذ مناقشة شفوية عامة تناسب مستويات و قدرات التلاميذ فيعطي التلاميذ الضعفاء أسئلة بسيط يمكنه الإجابة عليها و ثم ينتقل إلى أسئلة أكثر عمقاً للتلاميذ المتوسطين ثم ينتقل إلى أسئلة التفكير العليا للتلاميذ الأقوياء بحيث يناقش جميع عناصر الصورة من حيث المحتوي و الشكل
3 ـ تقويم مناقشة الصورة من خلال عرض تدريب بسيط أو بند اختباري صغير لتأكد من إتقان الطلاب هذه المهارة و يعطي المعلم التلاميذ الضعفاء تدريب يناسب مستواهم .
لتأكد من إدراك الطالب لجميع عناصر الصورة
رابعاً : استنتاج جمل الدرس :
1 ـ من خلال مناقشة الصورة و طرح ا لأسئلة يستنتج المعلم من التلاميذ جمل الدرس
2 ـ يعرض المعلم جمل الدرس على شرائح مكتوبة بخط واضح و كبير على السبورة أو على لوحة مغناطيسية
3 ـ يقرأ المعلم جمل الدرس قراءة جيدة و معبرة عن المعني
4 ـ يقرأ عدد من طلاب المجيدين جمل الدرس
5 ـ يوجه المعلم نظر التلاميذ إلى اختيار الجملة الأولى لتدريسها في الحصة الأولى
6 ـ يطلب المعلم من التلاميذ قراءة الجملة قراءة سليمة و معبرة عن المعني
7 ـ يعطي المعلم فرصة للتلاميذ الضعفاء للقراءة و ذلك بمساعدة المعلم و تشجيعهم على القراءة .
خامساً : قراءة مفردات الدرس
1 ـ يقوم المعلم بتحليل الجملة إلى مفردات جديدة
2ـ يكتب المعلم المفردات على بطاقات بخط جميل و واضح
3 ـ يقرأ المعلم الكلمة قراءة سليمة
4 ـ يطلب من التلاميذ قراءة الكلمة فرادي و جماعات .
5 ـ يطلب المعلم من التلاميذ الضعفاء ترديد القراءة مرات عديدة مع التشجيع .
6 ـ يستمر المعلم بقراءة الكلمات كلمة كلمة .
سادساً : تحليل المفردات :
يقوم المعلم بتحليل المفردات الجديدة إلى حروف هجائية من خلال استخدام البطاقات و بطاقات الحروف بحيث يقوم المعلم بتقطيع الكلمة إلى حروف يكون التحليل من خلال لفظ المعلم للحروف و تشجيع التلاميذ على نطق الحروف ثم يقوم بتجميع هذه الحروف
و إعادة الكلمة مرة أخري
يعطي المعلم الفرصة للتلاميذ الضعفاء للمشاركة في هذا النشاط من خلال تدريب بسيط منتمي لهذه المهارة مثل حوط على حرف المطلوب أو صل الكلمة بحرفها الأول ( من بين مجموعة من الحروف )
سابعاً : تمييز المفردات
1 ـ يطلب المعلم من التلاميذ تمييز المفردات من خلال عدد من النشاطات مثل :
تمييز الكلمة من كلمات أخري ـ رفع الكلمة التي ينطقها المعلم ـ وضع اليد على الكلمة التي ينطقها المعلم ـ قراءة الكلمة التي يرفعها المعلم
و هناك أنشطة أخري مختلفة يستطيع المعلم توظيفها في هذا المجال
ملاحظة هامة / يمكن للمعلم هنا من توظيف الألعاب التربوية لتمييز المفردات الجديدة
يعطي المعلم الفرصة للتلاميذ الضعفاء للمشاركة في هذا النشاط من مثل ( توصيل الكلمة بما يناسبها * حوط على الكلمة المشابه للكلمة الأولي من مجموعة كلمات معطاة )


ثامناً: المهارات اللغوية :
يجب على المعلم الرجوع إلى تحليل كتاب لغتنا الجميلة لصف الأول الابتدائي التي أنتجته لجنة الصف الأول لتحديد المهارات اللغوية الواردة في كل درس

في الحصص المتقدمة ( الثالثة و الرابعة و الخامسة يكمن للمعلم توظيف مهارات جديدة مثل :ـ
تاسعاً: توظيف الألعاب التربوية :ـ
يقوم المعلم بتوظيف الألعاب التربوية بحيث يختار لعبة مناسبة من كراسة الألعاب التي قامت اللجنة بإعدادها أو يمكنه اختيار اللعبة التي تناسب تلاميذه و تخدم هذه المهارة المراد تعليمها .
عاشراً توظيف أحد استراتيجيات التعلم
يقوم المعلم بتوظيف أحد الاستراتيجيات التعليم المختلفة التي يراها مناسبة له في الدرس و هناك العديد من الاستراتيجيات التي يمكن للمعلم من توظيفها
الحادي عشر : نشاط كتابي
1 ـ يمكن للمعلم من إعطاء نشاط كتابي في نهاية الحصة بحيث يكون النشاط منتمية للمهارات التي تم تدريسها في الحصة
2 ـ يختار المعلم أنشطة مختلفة و متعددة و منتمية.
3 ـ تقسم الأنشطة إلى مستويات ثلاثة تناسب المستوي الأول الضعيف و المستوي الثاني و المستوي الثالث .
الثاني عشر : نشاط المتفوقين
يعد المعلم مجموعة من النشاطات للتلاميذ المتفوقين و يعطيها المعلم لهم بعد الانتهاء من النشاط الكتابي

الثالث عشر: نشاط الضعفاء
يعد المعلم مجموعة من النشاط للتلاميذ الضعفاء و يركز المعلم على هؤلاء الفئة من الطلاب من خلال المتابعة المستمرة لهم في الحصة و خارج الحصة
الرابع عشر : النشاط البيتي
يعد المعلم النشاط البيتي المنتمي للدرس بحيث يكون هذا النشاط بسيط و عير مرهق للتلاميذ و يكون تقويم لما تم تدريسه في الحصة و يمكن للمعلم من استخدم ورق عمل لتوظيف هذه المهارة

إعداد المعلم / رسمي الملاحي
مع أطيب تمنياتي لكم بالتوفيق و النجاح

June 26th, 2005


 

 

 

 

 


آخر تعديل لهذا الموضوع تم في  يوم 02-18-2009 في 02:14 AM.

اذكر الله ...

قديم 06-26-2005, 10:29 PM   #2
سلامة نصر
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 911

تاريخ التسجيل: 23 - 6 - 2005

العمر: 49

عدد الردود : 1

عدد المواضيع : 4

المجموع : 5

المهنة :

سلامة نصر is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)



بارك الله فيك يا عميد الأول و مزيداً من اسهاماتك الرائعة

 

سلامة نصر غير متصل  
قديم 06-26-2005, 10:40 PM   #3
رسمي الملاحي
+ قلم بدأ بقوة +
 

الصورة الرمزية رسمي الملاحي

 

رقم العضوية : 949

تاريخ التسجيل: 25 - 6 - 2005

العمر: 44

عدد الردود : 50

عدد المواضيع : 16

المجموع : 66

المهنة :

رسمي الملاحي is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)



[move=right] : سلامة نصر ... المحترم .... [/move]

لقد أسعدني ضياء حروفك هاهنا في صفحتي المتواضعة ، كلماتك أنارت المشاركة ، ودمت ذخرا لنا ...
أشكرك جزيل الشكر على مرورك واهتمامك ، وننتظر .



أخوك :أ.رسمي الملاحي .

 

رسمي الملاحي غير متصل  
قديم 06-27-2005, 03:12 PM   #4
عبدالله مسامح
+ قلم جديد +
 

الصورة الرمزية عبدالله مسامح

 

رقم العضوية : 9

تاريخ التسجيل: 15 - 4 - 2005

الإقامة: فلسطين

العمر: 44

عدد الردود : 4

عدد المواضيع : 9

المجموع : 13

المهنة : معلم

عبدالله مسامح is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)





السلام عليكم


شكرا استاذ رسمي على الموضوع الرائع

بارك الله فيك وجزاك خيرا

اقولها بحق : لو كل معلم منا كتب موضوعا واحدا كهذا , حينها لا ارى سوى التطور في نظامنا التعليمي


شكرا لك




 

عبدالله مسامح غير متصل  
قديم 06-27-2005, 03:57 PM   #5
معين أحمد الهور
+ قلم بدأ بقوة +
 

الصورة الرمزية معين أحمد الهور

 

رقم العضوية : 8

تاريخ التسجيل: 15 - 4 - 2005

الإقامة: rafah

العمر: 40

عدد الردود : 85

عدد المواضيع : 6

المجموع : 91

المهنة : teacher

معين أحمد الهور is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)



شكرا لك اخي الأستاذ الفاضل / رسمي الملاحي على هذه المشاركة المميزة والمتميزة بالفعل
سلم مداد حرفك اخي العزيز

 

معين أحمد الهور غير متصل  
قديم 07-02-2005, 12:56 AM   #6
رسمي الملاحي
+ قلم بدأ بقوة +
 

الصورة الرمزية رسمي الملاحي

 

رقم العضوية : 949

تاريخ التسجيل: 25 - 6 - 2005

العمر: 44

عدد الردود : 50

عدد المواضيع : 16

المجموع : 66

المهنة :

رسمي الملاحي is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)



بسم الله الرحمن الرحيم

السيد معين الهور / شكراً لك على متابعتك مشاركتي و اتمني أن تستمر في مرورك على صفحتي المتواضعة .......... كل الاحترام و التقدير .

كما أتقدم بالشكر للسيد الفاضل / عبد الله مسامح على هذا الكلام الطيب مع أطيب تمنياتي بالتوفيق


أخوكم / رسمي الملاحي

 

رسمي الملاحي غير متصل  
قديم 07-02-2005, 01:00 AM   #7
محمد أبو ركبة
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 686

تاريخ التسجيل: 9 - 6 - 2005

العمر: 55

عدد الردود : 14

عدد المواضيع : 5

المجموع : 19

المهنة :

محمد أبو ركبة is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)



شكرا أستاذ رسمي على هذا المضوع الطيب وننتظر من الاسهمات في مجال التطوير التربوي وخاصة من المشرفين الغائبين عن المشكاة .

 

محمد أبو ركبة غير متصل  
قديم 12-01-2005, 10:24 PM   #8
jaber_jm2005
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 180

تاريخ التسجيل: 2 - 5 - 2005

عدد الردود : 1

عدد المواضيع : 0

المجموع : 1

المهنة :

jaber_jm2005 is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)



مشكور أستاذنا العزيز وأدامك الله ذخراً لهذا المنتدى

 

jaber_jm2005 غير متصل  
قديم 12-12-2005, 08:56 PM   #9
النرجس
+ قلم فعال +
 

الصورة الرمزية النرجس

 

رقم العضوية : 80

تاريخ التسجيل: 21 - 4 - 2005

الإقامة: فلسطين -غزة

عدد الردود : 121

عدد المواضيع : 6

المجموع : 127

المهنة : معلمة

النرجس is on a distinguished road
الأصدقاء: (3)



مشكووووووووووووووووووووووووووووووور على هذا العطاء





 

النرجس غير متصل  
قديم 12-12-2005, 09:26 PM   #10
الضمير الحي
+ قلم بدأ بقوة +
 

رقم العضوية : 1842

تاريخ التسجيل: 12 - 12 - 2005

عدد الردود : 51

عدد المواضيع : 0

المجموع : 51

المهنة :

الضمير الحي is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)



كنا زمان نتعلم بطريقة راس روس وكان المستوى أفضل بكثير مما هو علي اليوم
ترى هل كانت الطرق والوسائل هي السبب في ذلك الوقت أجيب نعم كانت هناك وسيلة واحدة وحيدة ولكنها كانت ناجعة وأتت بأطيب الثمار ترى ماهي ؟

أقول ببساطة معلم يحمل ضميراً حياً بين ضلوعه جعل منه موجهاً ومنبهاً وإماماً يقتدي به ويخشى وخزاته التي تحث دوماً على صون الأمانة

 

الضمير الحي غير متصل  
قديم 01-11-2007, 10:20 PM   #11
z20036
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 1756

تاريخ التسجيل: 4 - 12 - 2005

عدد الردود : 2

عدد المواضيع : 0

المجموع : 2

المهنة :

z20036 is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

مشكوووووووووووووووووووووور

 

z20036 غير متصل  
قديم 03-17-2007, 02:22 AM   #12
king_love
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 624

تاريخ التسجيل: 1 - 6 - 2005

العمر: 30

عدد الردود : 6

عدد المواضيع : 0

المجموع : 6

المهنة :

king_love is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

مشكور

جداً على هذا المجهود الجميل

 

king_love غير متصل  
قديم 07-26-2008, 04:39 AM   #13
جمعة أبوعودة
+قلم دائم الاحتراف+
 

الصورة الرمزية جمعة أبوعودة

 

رقم العضوية : 2757

تاريخ التسجيل: 2 - 3 - 2006

الإقامة: خانيونس

العمر: 46

عدد الردود : 2391

عدد المواضيع : 746

المجموع : 3,137

المهنة : عمل الخير

جمعة أبوعودة is on a distinguished road
الأصدقاء: (55)


افتراضي

جزاك الله خيرا

وجعله في موازين حسناتك


ورزقك جنة الفردوس الاعلى

 

جمعة أبوعودة غير متصل  
قديم 07-26-2008, 01:06 PM   #14
اجمل احساس2
+ قلم متميز +
 

رقم العضوية : 35613

تاريخ التسجيل: 22 - 6 - 2008

الإقامة: KHAN-YOUNIS

العمر: 30

عدد الردود : 184

عدد المواضيع : 18

المجموع : 202

المهنة : TEACHER

اجمل احساس2 is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

مشكور على الموضوع الرائع وياريت من المواضيع التى تهم المعلم من المشرفين

 

اجمل احساس2 غير متصل  
قديم 07-26-2008, 01:17 PM   #15
شادي 1984
+ قلم لامع +
 

الصورة الرمزية شادي 1984

 

رقم العضوية : 17486

تاريخ التسجيل: 8 - 11 - 2007

الإقامة: رفـــح

العمر: 30

عدد الردود : 1394

عدد المواضيع : 80

المجموع : 1,474

المهنة : موظف بوكالة الغوث غزة

شادي 1984 is on a distinguished road
الأصدقاء: (1)


افتراضي

بارك الله فيك

 

شادي 1984 غير متصل  
إضافة رد

خطوات تدريس حصة اللغة العربية بمشاركة جميع المستويات للصف الأول الابتدائي


جديد مواضيع قسم المرحلة الأساسية الدنيا من أول حتى ساس
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

... اذكر الله

 
الساعة الآن 06:10 PM بتوقيت القدس

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
SEO by FiraSEO v3.1 .دعم Sitemap Arabic By
 
   

 

 

 
 

الاتصال بنا | الرئيسة | الأرشيف | بيان الخصوصية |   الأعلى