الملتقى التربوي
admin@sef.ps | 0595555525 || Facebook
 
Society of Education Forum

تواصل معنا

عند رؤيتك لمشاركة سيئة فضلا  انقر على هذه الأيقونة تقرير بمشاركة سيئة والتى تظهر  في محتوى المشاركة .. وسنقوم نحن باللازم فورا ،، شكرا لمساعدتكم .

إعلانات أخرى

الدولية للالمنيوم ..شارع الصناعة مفترق المستشفى الاردني

 
العودة   الملتقى التربوي © > المرحلة الثانوية > الصف الحادي عشر +أدبي+ > الجغرافيا
جديد المواضيع

 

 

الصخور الناريه بالصور ........... ( الفصل الاول)

سوف يحوي هذا المعرض على مجموعة صور للصخور مع ذكر بعض التفاصيل عليها الأندسايت من الصخور البركانيه وهو غني في السليكا من البازلت ، أخذت تسميتها

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
كاتب الموضوع الوفاء مشاركات 2 المشاهدات 28855  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق |
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-17-2009, 09:55 PM
الصورة الرمزية الوفاء
الوفاء
+ قلم دائم التألق +
 
 


الوفاء غير متصل


 

سوف يحوي هذا المعرض على مجموعة صور للصخور مع ذكر بعض التفاصيل عليها




الأندسايت من الصخور البركانيه وهو غني في السليكا من البازلت ، أخذت تسميتها بالأندسيت نسبة إلى جبال الأنديز في أمريكا الجنوبيه


أنورثوسيت: وهو صخر جوفي غير مألوف ، يتكون معظمه من فلسبار بلاجيوكاز ، هذه الصخره من جبال أديونداك في نيويوورك. طبعا العمله المعدنيه هي لمقارنة الحجم

البازلت : وهو صخر واسع الانتشار ويشكل قسم كبير من القشرة المحيطية وتظهر في هذه العينة الفقاعات التي أدى بها ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء بعد خروج الصخر من الصخور المنصهرة عند اقترابها من سطح الأرض. خلال فترة طويلة من التخزين تحت البركان . أما الحبوب الخضراء فهي ما يسمى بالزبرجد الزيتزني .وهذا دليل على ان هذا البازلت شهد حدثين مختلفين ، وذلك لوجود الفقاعات والزبرجد الزيتوني


الديوريت: وهو صخر جوفي يجمع ما بين صفات الغرانيت والغابرو، وهو يتألف من فلسبار بلاجيوكاز أبيض و هورنبلند أسود . وعلى عكس الجرانيت صخرة الديوريت تحوي القليل من الكوارتز ، واذا خرجت من البركان فانها تتبرد إلى أندسيت لافا .


الدونيت : هو من الصخور النادرة ويعرف باسم البريدوتيت ، يحتوي على 90 % من الزبرجد الزيتوني وسمي بالدونيت نسبة إلى جبال Due في نيوزيلاندا ، وهذه الصوره هي من صخر دخيل في بازلت أريزونا .


فيلسايت : هو الاسم العام من الصخور البركانية الفاتحة اللون وعادة ما يتألف من معادن الكوارتز والفلسبار بلاجيوجلاز والفلسبار القلوي.طبعا الصخر هو ذو اللون الأبيض وحاول أن تركز عليه بتجاهل شكل الشجره الموجوده عليه .


الغابرو:هو من الصخور الناريه الجوفيه الداكنة ، وهو يشابه البازلت الجوفي ، تنخفض فيه السيلكا ولا يحتوي على كوارتز و اللون القاتم منه يمثل على بلاجيوكاز مخلوط مع نسبه عاليه من الكالسيوم. وهذا النوع من الغابرو يحتوي معادن الهارنبلند وماغنتيت واللون الفاتح منه هو عباره عن بلاجيوكاز.


الغرانيت: تتكون من الكوارتز (الرمادي) ، بلاجيوجلاز الفلسبار (أبيض) والفلسبار القلوي (البيج) ، بالإضافة إلى المعادن مثل ميكا سوداء مظلمة والهورنبلند وهذا الجرانيت من وسط كاليفورنيا من فالق سان أندرياس .


جرنوديوريت :وهو صخر جوفي يتألف من البيوتايت السوداء ذات اللون الرمادي الداكن ، والبلاجيوجلاز باللون الأبيض والكوارتز الرمادي . وهو يختلف عن الديوريت بوجود الكوارتز ، وهذه الصخره من نيو هامشير .


الكوموتيت وهو من الصخور الناريه القديمه والنادرة ، وهو مشابه للبردوتيت، ولكنه يحتوي كميات كبيره من الزبرجد الزيتوني ولكنه عميق الجذوز وذو حبيبات خشنه تظهر بأنها اندلعت من حراره عاليه ، وفقط درجات الحراره العاليه هي التي تذيب هذا النوع من الصخر مما يشير إلى أن حرارة المانتل كانت أكثر سخونه منذ 3 مليارات سنه مما هي عليه اليوم . كما أن هذا الصخر غني بالمغنسيوم وقليل السيلكا . وسمي بذلك نسبة إلى نهر كوماتي في جنوب أفريقيا .


أوبسيديان : هي حمم بركانيه تتبرد بدون تشكيل بلورات وتعطي شكل زجاجي .


بيغاميتيت : هو من أنواع الغرانيت وهو صخر جوفي ذو بلورات كبيرة بشكل استثنائي وهو يشكل مرحلة متأخره من تصلب الجرانيت .وهو يحمل بلورات سميكه متشابكه طولها 3 سم أو أكثر ، معظمها يتألف من الكوارتز والفلسبار .وهذه الصوره أخذت من صخر جلمودي بالقرب من دنفر في ولاية كولورادوا.


البريدوتيت : وهو صخر جوفي يتواجد في نهاية طبقة القشره وبالقرب من طبقة الغطاء ، يعرف أيضا بالزبرجد الزيتوني، ويحتوي البريدوتيت على كمية كبيره من الحديد والمغنسيوم وعلى القليل من السيليكون ، يعتبر من الصخور القاتمه وذلك لما يحويه من معادن تؤدي إلى هذه العتمه في لونه .



بيرلايت : هو من الصخور السطحية وتتشكل عندما تكون كمية السيلكا في حمم مرتفعه عند محتوى مائي عالي ، والبيرلايت يدخل في الكثير من الصناعات ، يميل هذا الصخر إلى خفة الوزن وهو قوي وسهل الاستخدام في مواد البناء وله فائده أكثر عندما يتعرض لحراره عاليه ويتفحم حيث يلين ويسهل استخدامه .


الحجر السماقي : هو الاسم المستخدم للصخور البركانيه ذات حبيبات كبيرة وواضحة والجزء الفاتح منه دليل على فلسبار قلوي والمظلم هو ميكا سوداء ، يتميز بأنه ذو ملمس تاعم وبراق مثل قماش الساتان .


pumica: هي ما يعرف بزبد الحمم ، وهي صخر سطحي متجمد من الغازات الذائبة ، يبدو أنه صلب و لكنه غالبا ما يطفو على الماء . هذه الصخره من هضبة أوكلاند في ولاية كاليفورنيا ، وهي خفيفة الوزن وصغيرة المسام يسهل طحنها وتستخدم كمحسن للتربة


البيروكسونيت: وهو صخر جوفي ، يتكون من المعادن الداكنة في مجموعة البيروكسين وهي المجموعه التي تتألف من الحجاره الداكنه والزبرجد الزيتوني بالإضافه إلى قليل من معدن الأمفيبول ، تنشأ مل هذه الصخور في قاع البحر العميق أسفل البازلت الذي يشكل القشرة المحيطيه العليا .


Quartz monzonite كوارتز مونزونيت : وهو صخر جوفي مثل الجرانيت والكوارتز ويتألف من نوعين من الفلسبار ولكن كميته أقل مما هي عليه في الجرانيت والكوارتز هذه الصوره من صحراء موهافي في كاليفورنيا ، اللون الوردي هو فلسبار معدني قلوي والأبيض الحليبي هو بلاجيوجلاز فلسبار والرمادي المعدني هو كوارتز زجاجي


ريولايت: توجد فيه سلكيا الحمم عاليه ، كما أنه من حيث التركيب الكيميائي يشبه الجرانيت ولكن الجرانيت صخر جوفي والريولايت صخر سطحي .


scoria مخلفات المعدن المصهور وتسمى أيضا بالرماد البركاني أو حمم الصخره ، خفيفة الوزن لا تطفو فوق الماء وهي صخور سطحية ، لها فقاعات غازيو وقاتمة اللون .


Syenite سيانيت : هو صخر جوفي يتكون أساسا من الفلسبار البوتاسيوم مع وجود قدر أدنى من مستويات بلاجيوجلاز الفلسبار والكوارتز ، ويحتوي على كمية كبيره من الكريستال ، سمي بالسيانيت نسبة إلى ندينة سينا في مصر حيث الأثار القديمة مصنوعه من هذا الحجر .


الطف :هو من الصخور الرسوبية التي تكونت من التراكم البركاني وله استخدامات في البناء

December 17th, 2009


 

 

 

 


قديم 12-17-2009, 10:03 PM   #2
نائب المشرف العام
+قلم دائم الاحتراف+
 

الصورة الرمزية نائب المشرف العام

 

رقم العضوية : 341

تاريخ التسجيل: 12 - 5 - 2005

الإقامة: هناك ،، وسنظل معكم ،،،!!

عدد الردود : 4930

عدد المواضيع : 1247

المجموع : 6,177

المهنة : !!(****) !!

نائب المشرف العام is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

يقول المولى سبحانه وتعالى: {ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فأخرجنا به ثمرات مختلف ألوانها ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف ألوانها وغرابيب سود}... (فاطر : 27).

ما أعظم كمال وقدرة المولى سبحانه وتعالى في وصف بديع خلقه، فقد خلق الله الجبال مختلفة الألوان من بيض وحمر وأسود غرابيب أى (شديد السواد) فوضع لنا القرآن بإعجازه العلمي سراً من أسرار علوم الجيولوجيا وأطلعنا على أنواع الجبال ومهد لنا مجال البحث في هذا العلم حيث يقوم علماء الجيولوجيا بتصنيف الجبال تبعاً للصخور



 

نائب المشرف العام غير متصل  
قديم 01-02-2010, 05:28 AM   #3
سحر القلوب
+قلم دائم الاحتراف+
 

الصورة الرمزية سحر القلوب

 

رقم العضوية : 3931

تاريخ التسجيل: 12 - 6 - 2006

الإقامة: قلب القمر

عدد الردود : 5545

عدد المواضيع : 656

المجموع : 6,201

المهنة : معلمة حقوق انسان

سحر القلوب is on a distinguished road
الأصدقاء: (11)


افتراضي

بارك الله فيك الوفاء

معلومات وصور قيمة


تحيتي ومحبتي

 

سحر القلوب غير متصل  
إضافة رد


جديد مواضيع قسم الجغرافيا
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

... اذكر الله

 
الساعة الآن 03:33 PM بتوقيت القدس

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
SEO by FiraSEO v3.1 .دعم Sitemap Arabic By
 
   

 

 

 
 

الاتصال بنا | الرئيسة | الأرشيف | بيان الخصوصية |   الأعلى