الملتقى التربوي
admin@sef.ps | 0595555525 || Facebook
 
Society of Education Forum

تواصل معنا

عند رؤيتك لمشاركة سيئة فضلا  انقر على هذه الأيقونة تقرير بمشاركة سيئة والتي تظهر  في محتوى المشاركة .. وسنقوم نحن باللازم فورا ،، شكرا لمساعدتكم .

إعلانات أخرى

الدولية للالمنيوم ..شارع الصناعة مفترق المستشفى الاردني

 

العودة   الملتقى التربوي © > ::: إدارة ومناهج ::: > المرحلة الأساسية الدنيا من الأول حتى السادس الابتدائي
جديد المواضيع

التعلم عن طريق لعب الأدوار

المحتويات 1 ـ ما المقصود بلعب الأدوار ؟ 2 ـ متى بدأ استخدام هذا الأسلوب ؟ 3 ـ الفرق بين لعب الأدوار والدراما 4 ـ فوائد استخدام لعب الأدوار في التعليم 5

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
كاتب الموضوع عطية العمري مشاركات 96 المشاهدات 49144  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق |
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-14-2005, 11:43 AM
عطية العمري
( باحث تربوي )
 
 


عطية العمري غير متصل


 

المحتويات

1 ـ ما المقصود بلعب الأدوار ؟
2 ـ متى بدأ استخدام هذا الأسلوب ؟
3 ـ الفرق بين لعب الأدوار والدراما
4 ـ فوائد استخدام لعب الأدوار في التعليم
5 ـ بناء جو صفي يسمح باستخدام هذا الأسلوب في التعلم
6 ـ دور المعلم من أجل تفعيل لعب الأدوار
7 ـ موضوعات تصلح لاستخدام أسلوب لعب الأدوار
8 ـ ما يتم التركيز عليه عند استخدام لعب الأدوار
9 ـ خطوات استخدام أسلوب لعب الأدوار
10 ـ تطبيق على الخطوات السابقة
11 ـ تطبيق آخر على الخطوات السابقة
12 ـ موضوعات محتملة للعب الأدوار في التربية العِلمية
13 ـ مشاهد محتملة لهذه الموضوعات .
14 ـ شكل الخطة الدرسية عند تنفيذ لعب الأدوار
15 ـ نشاط
16 ـ المراجع


التعلم عن طريق لعب الأدوار

ما المقصود بلعب الأدوار ؟
عُرِّف لعب الأدوار بأنه أسلوب في التعلم يناسب اكتساب سلوك اجتماعي أو تعديله أو تنمية القيم . والفكرة الأساسية لهذا الأسلوب هي أن يتخلى المتعلم للحظات عن شخصيته أو دوره الاجتماعي الفعلي ، ويقوم بتمثيل دور شخصية أخرى يتبنى أفكارها ويدافع عنها ، أو أن يتبادل مع شخص آخر الأدوار . ويمارس الناس أحياناً هذا الأسلوب قائلاً أحدهم لمحدثه " ضع نفسك مكاني " . . . إلخ . ( الأغا وعبد المنعم ، 1997 ، 266 )
كما عُرِّف لعب الأدوار على أنه الاسم الذي يُعطى لنمط خاص من المحاكاة يركز الانتباه على التفاعل بين الناس بعضهم مع البعض الىخر ، ويؤكد على الوظائف التي تؤدى بوساطة أناس مختلفين تحت ظروف متنوعة . وتتمثل فكرته ـ في شكلها المبسط ـ في الطلب من بعض الأشخاص أن يتخيلوا أنفسهم أو يتخيلوا شخصاً آخر في وضع خاص ، ثم يُطلَب منهم أن يسلكوا تماماً ما يشعرون بما سيكونونه أو سيكونه ذلك الشخص في ذلك الوضع الخاص ، ونتيجة لهذا العمل فإنهم هم أو بقية طلاب الصف أو كلا الفريقين سيتعلمون شيئاً ما عن ذلك الشخص وذلك الوضع . وباختصار فإن كل لاعب يتصرف كجزء من البيئة الاجتماعية للآخرين ، ويُعِدُّ إطاراً يمكن من خلاله ممارسة دوره التمثيلي الخاص بالسلوكيات الشخصية أو التفاعلية في المجموعة . ( فان منتس ، 1989 ، 186 )
وعرَّف آخرون لعب الأدوار بأنه نوع من الألعاب التعليمية ، يتصرف فيه الأفراد أو الممثلون وكأنهم في مجريات الحياة الواقعية ، محاولين تحقيق أهداف معيَّنة ضمن قواعد وقوانين محددة . ( واحات تربوية ، د.ت. ، 1 )
ويصف فانيك وجورج شافتيل ( 1967 ) لعب الأدوار على أنه نمط من ممارسة الواقع ، يستخدمه المعلمون على أنه أداة تعليمية يمكن أن نتوقع أنها تسرع في تقنيات حل المشكلات الخاصة بالعلاقة بين الأشخاص واندماجهم ، والتحليل التأملي لقيم الأشخاص وسلوكياتهم .
نشاط :
أ ـ ما النقاط المشتركة في التعريفات السابقة ؟
ب ـ ما أهم ملامح أسلوب لعب الأدوار ؟
ج ـ في ضوء ما سبق ضع تعرفك الخاص لأسلوب لعب الأدوار .
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
متى بدأ استخدام هذا الأسلوب ؟
بدأ استخدام هذا الأسلوب في الستينات من القرن العشرين . ومن رواد استخدام هذا الأسلوب فانيك وجورج شافتيل ( Fannic & George Schaftel ) اللذان استخدما هذا الأسلوب لتدريب التلاميذ على حل المشكلات الاجتماعية ومشكلات التفاعل الاجتماعي بين التلاميذ أنفسهم .

الفرق بين لعب الأدوار والدراما :
يشبِّه البعض لعب الأدوار بالدراما على المسرح مع فارق بينهما هو أن القائمين بالأدوار لا يحفظون أدواراً معيَّنة ، ولكنهم هم الذين يحددون مادة الحديث وأسلوب الحوار .
نشاط : أضف فروقاً أخلاى بين لعب الأدوار والدراما
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

فوائد استخدام لعب الأدوار في التعليم
وضع ماكتشي ( 1985 ، 175 ) أغراضاً لأسلوب لعب الأدوار منها :
1 ـ توفير فرص التعبير عن الذات وعن الانفعالات تحت ستار لعب الأدوار .
2 ـ زيادة اهتمام المتعلمين بالموضوع المطروح للعرض والحوار .
3 ـ التدرب على أساليب المناقشة والتعرف على قواعدها .
4 ـ التفحص في المشاعر الإنسانية وأساليب التفكير لدى الآخرين .
5 ـ المقارنة بين أفكار الفرد ومشاعره ، وأفكار الآخرين ومشاعرهم .
6 ـ بناء القيم والاتجاهات وتعديل السلوك الاجتماعي خلال مواقف تحاكي مواقف الحياة
الفعلية .
أما بورتون لاري ( 1997 ، 3 ) فقد بَسَطَ فوائد لعب الأدوار فيما يلي :
1 ـ القدرة على ممارسة الأوضاع الصعبة المحتملة في بيئة آمنة .
2 ـ القدرة على استخدام أساليب منوعة في الأوضاع الصعبة .
3 ـ إعطاء الفرصة لممارسة أوضاع معينة من وجهات نظر الآخرين .
4 ـ إعطاء الفرصة لتحديد القيم الشخصية .
5 ـ إعطاء الفرصة للاستماع لوجهات نظر أشخاص آخرين .
6 ـ إيجاد بيئة آمنة لممارسة أسلوب حل المشكلات .
7 ـ يعتبر هذا الأسلوب بمثابة مختبر لتحليل العلاقات بين الأشخاص والعلاقات بين القيم .
8 ـ إعطاء المتعلم فرصة للتعلم من أخطائه .
9 ـ إعطاء فرصة لاكتشاف نتائج الخيارات التي تم تنفيذها .

ويحدد صاحب موقع واحات تربوية النقاط الأساسية التي تبين أهمية استعمال هذه الطريقة فيما يلي:
1- إن التدريس بطريقة تمثيل الأدوار ما هو إلا استمرار لما اعتاد الطلبة أن يتعلموه في حياتهم العادية للحصول على المعرفة . فالناس يتعلمون كيفية القيام بالأشياء عن طريق القيام بها ، وهذا ما نطلق عليه اسم التعلم بالعمل ( Learning by Doing ) فالأطفال وهم يلعبون دور الزوج والزوجة والعرسين والقاضي ورجل الشرطة ، إنما يتعلمون وهم يؤدون هذه الأدوار .
2- إن عدم وجود الحماس والرغبة في التعلم من أهم المشكلات التي تواجه المعلم في تدريس طلبته ، وتعمل هذه الطريقة على رفع درجة الحماس والرغبة عند المتعلم ، وبخاصة إذا ما عرفنا أن الطلبة ـ وبصورة خاصة صغار السن منهم ـ يحبون اللعب ، وهم يتعلمون عن طريقه .
3- إن هذه الطريقة تشجع عمليات التفكير والتحليل لدى الطالب ، حيث يتعلم عن طريقها الحقائق والعمليات والاستراتيجيات .
4- إن طريقة تمثيل الأدوار من الطرائق الجيدة لتعليم الطلبة القيم الاجتماعية ، كما أنها فاعلة في تكزين وتشكيل النظام القيمي عند الطلبى ، وتكسبهم معايير السلوك الاجتماعية المقبولة في المجتمع كالتنافس الشريف والتعاون .
5- تشجيع الطلبة على الاتصال والتواصل فيما بينهم ، والتعلم من بعضهم البعض ، بغض النظر عن الاختلافات الثقافية والاجتماعية فيما بينهم .
6- يستطيع المعلم باستخدام هذه الطريقة أن يتعامل مع مختلف فئات الطلبة ، بغض النظر عن قدراتهم ؛ فهي طريقة جيدة للتعامل مع الفروق الفردية بين المتعلمين .
7- يستعمل المربون هذه الطريقة لحل المشكلات عند الطلبة ، وذلك وفقاً لمدرسة التحليل النفسي .
أما كين مارتن ( 2000 ، 2 ) فتحدد فوائد استخدام أسلوب لعب الأدوار فيما يلي :
1- يعطي فرصة لممارسة وتطوير المهارات البينشخصية ومهارات الاتصال والتواصل.
2- يعطي فرصة لاكتشاف وجهة نظر الآخرين .
3- يسهِّل وييسر التكامل بين النظرية والتطبيق .
4- يشجع المتعلم بكلِّيته ( بمجمله ) على عملية التعلم .
نشاط : أضف فوائد أخرى لاستخدام هذا الأسلوب ، ثم حاول دمج كل ما سبق ، واستنتج خلاصة فوائد استخدام هذا الأسلوب في التعليم والتعلم .
نشاط : اذكر أهم سلبيات استخدام أسلوب لعب الأدوار في التعليم والتعلم .
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

بناء جو صفي يسمح باستخدام هذا الأسلوب في التعلم :
لا يمكن لأسلوب لعب الأدوار أن يحقق الأهداف المرجوة من استخدامه في غرفة صف لا يسودها الجو الآمن . يجب أن تنمي البيئة الصفية الانفتاح في التفكير والتفاعل بين النتعلمين . وقد وضع بورتن ( 1997 ، 3 ) أهم مواصفات المناخ الصفي اللازم لتطبيق هذا الأسلوب بفعالية ، وهو أن يساعد على ما يلي :
1- التعبير عن كل السلوكيات التقليدية والبديلة .
2- التعبير عن المشاعر الجياشة .
3- احترام مشاعر الآخرين .
4- احترام أفكار الآخرين .
5- اكتشاف الحلول البديلة للمشكلات .
6- التقبل ( القبول ) غير التقويمي لاستجابات التلميذ .
نشاط :
اضرب مثالاً على كل بند من البنود السابقة يوضح كيفية تحقيقه في غرفة الصف .

دور المعلم من أجل تفعيل أسلوب لعب الأدوار :
1- لا تكن مقيِّماً في رد فعلك على استجابات التلميذ .
2- كن معيناً للتلاميذ واستجاباتهم .
3- استمع إلى الرسالة المخبأة في استجابات التلميذ ( قراءة ما بين السطور )
4- كن مرشداً مباشراً أثناء لعب الأدوار .
5- قيًّم الأدوار والمناقشات حول طبيعة الموقف الذي سوف يؤدَّى .
6- شجع التحليلات البديلة ، وأعِدْ تحديد الأدوار .
7- شجع التفسيرات البديلة للأدوار .
8- اشرح وعبر عن رد فعلك على استجابات التلميذ من أجل زيادة وعيه لوجهات النظر والمشاعر والقيم التي تم التعبير عنها .
نشاط : أضف مقترحات أخرى ترى أنها ضرورية .
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

موضوعات تصلح لاستخدام لعب الأدوار :
حدد جويس ويل وشاورز ( 1992 ) المصادر التالية التي تصلح لحل المشكلات باسستخدام لعب الأدوار :
1- موضوعات مستقاة من مراحل حياتية متطورة .
2- موضوعات مستقاة من طبقة معينة ( بحسب الجنس أو العِرق أو الطبقة الاجتماعية الاقتصادية )
3- محتويات أخلاقية قيمة .
4- عواطف جياشة .
5- ألعاب يؤديها الناس .
6- أوضاع مزعجة .
7- موضوعات اجتماعية .
8- موضوعات خاصة بالمجتمع .
وقد أضاف بورتون لاري ( 1997، 4 ) إلى هذه القائمة ما يلي :
1- موضوعات أخلاقية من مناطق خاصة .
2- موضوعات أخلاقية من مهن خاصة .
3- موضوعات أخلاقية ناتجة عن تفاعلات ثقافية .
4- موضوعات أخلاقية ناتجة عن التقدم التكنولوجي .


ما يتم التركيز عليه عند استخدام لعب الأدوار :
عند استخدام هذا الأسلوب في التعليم والتعلم يجدر التركيز على ما يلي ( أو على بعضها على الأقل ) :

أ ـ بالنسبة للمشاعر :
1- اكتشاف الشخص لمشاعره .
2- اكتشاف مشاعر الآخرين .
3- العمل خارج المشاعر أو التخلي عنها .
4- ممارسة قوانين من مراتب أعلى ، وذلك من أجل تغيير مواقف الآخرين ومواقف
الشخص نفسه .
ب ـ بالنسبة للاتجاهات والقيم والمواقف :
1- تحديد القيم الخاصة بالثقافة أو جزء من الثقافة .
2- تصفية وتقييم قيم الشخص نفسه ، وكذلك القيم المتناقضة .
ج ـ بالنسبة لاتجاهات ومهارات حل المشكلات :
1- الانفتاح على الحلول المحتملة .
2- القدرة على تحليل المشكلة .
3- القدرة على استنباط حلول بديلة .
4- القدرة على تقييم عواقب الحلول البديلة للمشكلة ، المقدمة من الشخص نفسه أو من
الآخرين .
5- التعبير عن النتائج ، واتخاذ قرارات نهائية في ضوء هذه النتائج .
6- التحليل الناقد والافتراضات فيما وراء البدائل .
7- اكتساب سلوكيات جديدة .
بالنسبة لجوهر الموضوع :
1- مشاعر المشاركين .
2- العلاقات التاريخية ، والأزمات التاريخية ، والورطات ، والقرارات .

خطوات تطبيق أسلوب لعب الأدوار :
حدد جويس وويل ( 1986) مراحل عملية لعب الأدوار فيما يلي :
1- تهيئة أو تحميس للتلاميذ وذلك بتقديم المشكلة وشرح جوانبها أو توضيحها ، وشرح كيفية القيام بالأدوار لتحقيق فكرة هذا الأسلوب .
2- تحليل الأدوار أو تحديدها مع تحديد التلاميذ الذين سيقومون بالأدوار ، ثم توزيع التلاميذ كلٌّ لدور محدد ( دون الدخول في تفاصيل ما سيؤديه التلميذ في دوره ) .
3- تهيئة المسرح أو قاعة الاجتماعات ومكان القيام بالأدوار ومكان جلوس بقية التلاميذ ، ووضع نظام لتحرك القائمين بالأدوار بعد فهم أدوارهم والأعمال المسندة إليهم .
4- تحديد دور المشاهدين من التلاميذ : ما الذي سيهتمون به وما الذي سيرصدونه .
ويلاحَظ أن المراحل السابقة كانت لإعداد التلاميذ والموقف دون أن يبدأ العرض .
5- في هذه الخطوة أو المرحلة يبدأ الموقف التعليمي الفعلي ، سواءً القيام بالأدوار أو الرصد . ويحق للمعلم أن يوقف مؤقتاً الموقف ولكن في أضيق الحدود ، او يقسمه إلى عدة مواقف باتفاقٍ مسبق مع التلاميذ , كما أنه يأمر باستئناف الموقف عندما يلزم ذلك .
6- تبدأ المناقشات والتقويم لأدوار التلاميذ مع التركيز على الجوانب المهمة والإعداد لإعادة الموقف بعد التقويم .
7- يعاد لعب الأدوار مع تغيير الأفراد أو تغيير أدوارهم .
8- تتم المناقشات والتقويم لأدوار التلاميذ كما تمت في المرحلة السابقة .
9- التوصل إلى تعميمات للمعارف والخبرات .

وقد جزَّأ بوتون ولاري ( 1997) هذه المراحل أو الخطوات كما يلي :
الخطوة الأولى: إحماء المجموعة :
أ‌- حدِّد / عرِّف المشكلة . ب- اجعل المشكلة واضحة ( جليَّة ) .
الخطوة الثانية: اختيار المشاركين :
أ- حلل الأدوار ب- اختر اللاعبين .
الخطوة الثالثة : إعداد المسرح :
أ- قرر موضوع التهيئة ب- أعِد تحديد الأدوار .
الخطوة الرابعة : إعداد المشاهدين :
أ- قرر بؤرة التركيز ب- حدد المهمات .
الخطوة الخامسة : تنفيذ المشهد :
أ‌- ابدأ لعب الأدوار ( حافظ على أن يكون الدور قصيراً)
ب‌- روِّض على لعب الأدوار .
الخطوة السادسة : مناقشة وتقويم :
أ‌- مراجعة عمل لعب الأدوار .
ب‌- مناقشة حول البؤرة الرئيسية .
ت‌- تطوير عملية التنفيذ .
الخطوة السابعة : إعادة تنفيذ المشهد :
أ- العب أدواراً منقحة ب- اقترح الخطوات التالية .
الخطوة الثامنة : مناقشة وتقويم :
اعمل ما قمت بعمله في الخطوة السادسة .
الخطوة التاسعة : تقاسُم الخبرة والتعميم :
أ‌- اربط حالة المشكلة بالممارسات الواقعية
ب‌- عمم السلوكيات الرئيسية .

تطبيق على الخطوات السابقة :
المادة : علوم
الموضوع : الاستنساخ (cloning)
الصف: من الرابع حتى البلوغ
حجم المجموعة التعليمية: من 6 إلى 10 طلاب على الأقل .
الزمن المطلوب: من 40 إلى 55 دقيقة .
الأهداف الأدائية :
أ‌- توضيح تقنيات حل المشكلات .
ب‌- تحديد وتحليل قيم الشخص .
ت‌- تحديد وتحليل قيم الآخرين .
ث‌- تقييم الأسباب المتعلقة بإجراءات السلوك .
الخطوة الأولى : إحماء المجموعة :
أ‌- قدِّم المشكلة عن طريق قراءة ما يلي :
" حاول روبرت و سمانثا جونز إنجاب طفل منذ عشر سنوات . كل طرق العلاج بما في ذلك التلقيح الصناعي بصورة مستمرة لم تنجح . اقترح صديق العائلة عليهما أن يجربا الاستنساخ كبديل عن التناسل التقليدي . استطاع الزوجان إنجاب أطفال باستخدام بويضة سمانثا ونواة أية خلية من أي " والد " . سمانثا وروبرت ليسا متأكدين مما سيفعلانه بعد ذلك " .
ب‌- زود التلاميذ بمختصر لسيناريو ما ورد أعلاه .
ت‌- راجع عملية لعب الأدوار عن طريق عرضها على جهاز Over Head Projector
ث‌- أسئلة يمكن استخدامها :
1- كيف ستصف المشكلة الرئيسة في هذه الحالة ؟
2- ما الموضوعات التي ستتم معالجتها ؟
3- هل هناك مصادر محتملة للخلاف ؟
الخطوة الثانية : اختيار المشاركين :
أ‌- من سنضم في تنفيذ المشهد للمرة الأولى ؟
ب‌- الأدوار المحتملة : 1- روبرت جونز 2- سمانثا جونز 3- طبيبهما
4- صديق العائلة 5- مستشار .
ج- اختر المشاركين من المتطوعين . ابحث عن بعض الأشخاص الذين يتفاعلون مع
السيناريو .
الخطوة الثالثة : إعداد المسرح :
أ‌- أين سيبدأ التنفيذ ؟
ب‌- أماكن محتملة للتنفيذ :
1- في بيت جونز 2- في بيت صديقهما 3- في مكتب طبيبهما
الخطوة الرابعة : إعداد المشاهدين :
مهمات للمشاهدين ( تُعرض على جهاز Over Head Projector ) :
أ- التحليل : 1- هل هناك موضوعات أخرى تؤثر على ديناميات ( آليات ) هذه الحالة ؟
2- ما هي محاولات اللاعبين للإنجاز ؟ ( ما هي الأهداف من وراء أفعالهم ) ؟
ب- التقييم : 3- كيف ستكون الواقعية في التنفيذ ؟
4- هل أعمال اللاعبين فعالة في تحقيق أهدافهم ؟
ج- التلخيص : 5- كيف يمكننا إعادة هذا المشهد ؟
6- أين يجب أن نذهب في تنفيذ المشهد ؟
الخطوة الخامسة : عملية التنفيذ :
أ‌- مَشاهد محتملة للتنفيذ وإعادة التنفيذ :
1- صديق العائلة يقترح إمكانية الاستنساخ .
2- الزوجان يناقشان اقتراح الصديق لوحدهما .
3- الزوجان يناقشان اقتراح الصديق مع طبيبهما .
ب- مصادر محتملة للرفض :
1- الخلفية الدينية لأحد اللاعبين .
2- الوضع الأخلاقي الشخصي في تجريب الاستنساخ على البشر .
3- التأثير على الطفل ( القوانين الخاصة بالطفل قبل الولادة ، هل الاستنساخ
يصطدم مع نمو الطفل ، . . . إلخ ) .
الخطوة السادسة: مناقشة وتقويم :
أ‌- تقرير المشاهدين . ملاحظات على نقاشات المجموعة .
ب‌- أي الموضوعات واضح جلي في عملية التنفيذ لكي يستبعد ؟
ج‌- ما مصدر الخلاف ؟
د- هل هناك موضوع واضح المعالم في مركز عملية التنفيذ ؟
هـ ما هي مهارات حل المشكلات وتحليل الخلاف قد تم توضيحها بأسرع ما يمكن ؟
الخطوة السابعة: إعادة التنفيذ :
نفذ نفس العمل الوارد في الخطوة الخامسة .
الخطوة الثامنة : مناقشة وتقويم :
نفذ نفس العمل الوارد في الخطوة السادسة .
الخطوة التاسعة: الخبرة المشتركة والتعميم :
أ‌- استخدم تقاسم التفكير المتوازن لإنتاج الأسئلة التالية .
ب‌- أسئلة لتشجيع تطبيق التعلم في أوضاع عالمية حقيقية خاصة .
1- بنظرة على الموضوعات التي حددناها في لعب الأدوار ، هل يمكن أن نفكر في أية
أوضاع حياتية أخرى تشترك مع هذه الموضوعات ؟
2- ماهي تقنيات حل المشكلات أو مهارات التحليل التأملي التي تم توضيحها في عملية
التنفيذ ؟
3- في أية أوضاع أخرى يمكننا استخدام نفس هذه المهارات التقنية ؟

موضوعات محتملة للعب الأدوار :
1- الموت الرحيم ( Euthanasia) أي : إراحة المريض بتسميمه بعقار قاتل .
2- استخدام الموضوعات الإنسانية في البحث .
3- الاتجاهات نحو العلم والتربية العلمية .
4- أخلاقيات العمل . . . إلخ .

مَشاهد محتملة لهذه الموضوعات :
1- الموت الرحيم : - آخر مساعدة لجاك فوركيان (Jack Kvorkian) على الانتحار .
- . . . . . . . . . . .
- . . . . . . . . . . .
2- استخدام الموضوعات الإنسانية في البحث :
- استخدام مخ الجنين في علاج Alzheimer
- الاستنساخ . . . . . . . . . .
3- الاتجاهات نحو العلم والتربية العلمية :
- الطلبة الذين يكرهون العلم .
- أولياء الأمور الذين لا يرون أن العلم ذو قيمة لأطفالهم .
- المعلم الذي يعتقد أن طلابه لا يستطيعون تعلم العمليات والمفاهيم العلمية .
- . . . . . . . . . . . . .
4- أخلاقيات مكان العمل :
- الإزعاج ( المضايقة ) Harrasment
- علاج المرضى الذين يدفعون أقساط التأمين ، ولكن لا كثير فائدة من علاجهم
- رفض علاج المرضى الذين لا يدفعون أقساط التأمين الصحي .
- . . . . . . . . . . . . .

شكل التخطيط للعب الأدوار :
المادة : ________ الموضوع: __________ الصف : ___________
الزمن اللازم : __________________ عدد الطلاب : _______________
الأهداف العامة للدرس ( Lesson Goals) :
1- ...................................................
2- ...................................................
3- ...................................................
الأهداف الأدائية ( Performance Objectives) :
1- ....................................................
2- ....................................................
3- ....................................................
ذِكر المشكلة المقدَّمة أو كيف سيتم بناء المشكلة :
..................................................................................
.................................................................................
..................................................................................
إذا كان الطلاب لا يألفون عملية لعب الأدوار ، هل تحتاج إلى توعيتهم بالعناصر الخاصة للعملية حتى تتأكد من نجاحهم ؟ .............................................................................................
.............................................................................................
الخطوة الأولى : إحماء المجموعة :
كيف ستقدم المشكلة ؟ صف أمثلة تزود بها التلاميذ . اكتب سؤالاً أو اثنين يمكن أن يُستخدما لشرح الموضوع المشترك في حالة المشكلة .
الخطوة الثانية : اختيار المشاركين :
اقترح عدة أدوار يمكن أن تنفذ في حالة هذه المشكلة . ما هي القيم والاتجاهات الخاصة بكل دور ؟ كيف يمكن أن نختار المشاركين ؟
الخطوة الثالثة : إعداد المسرح :
صف الأوضاع المحتملة للتنفيذ الأولي . أي المناطق ـ بحسب توقعاتك ـ يمكن أن يشملها التنفيذ ؟
الخطوة الرابعة : إعداد المشاهدين :
ما المهمات التي تعيِّنُها للمشاهدين ؟ على سبيل المثال :
أ- وصف : - مشاعر اللاعب نفسه .
- عملية التفكير لدى اللاعب شخصياً .
- أفعال / إعادة أفعال اللاعب شخصياً .
ب- تحليل : - الأسباب المحتملة لأفعال اللاعبين .
- الأهداف المحتملة لكل لاعب .
ج- الاقتراح : - خيارات التنفيذ ( وبعد ذلك التوضيح في إعادة التنفيذ )
د- التقييم : - الواقعية في التنفيذ .
- تأثير أفعال اللاعبين .
- تتابُع ( تسلسل ) أفعال اللاعبين .
- فائدة أفعال اللاعبين في تحقيق الأهداف .
الخطوة الخامسة ( والسابعة ) : التنفيذ وإعادة التنفيذ :
اقترح اثنين أو ثلاثة من المشاهد المحتملة للتنفيذ ( وإعادة التنفيذ ) . هل بالتأكيد توجد قيم تريد أن تلقي الضوء عليها في التنفيذ الأول ؟
الخطوة السادسة ( والثامنة ) : مناقشة وتقييم :
اكتب اثنين أو ثلاثة أسئلة يمكن أن تستخدم لتدريب الطلاب على تحليل النزاع ( الخلاف ) والقيم المعروضة . ما التقنيات التعاونية التي ستستخدمها من أجل تسهيل المناقشة ؟
الخطوة التاسعة : الخبرة التشاركية والتعميم :
اكتب سؤالاً لتشجيع تطبيق حل المشكلات على حالة حياتية واقعية خاصة . اكتب سؤالاً مصمماً لاستعمال النتائج في الحياة بصورة عامة .
July 14th, 2005


 

 

 

 


آخر تعديل لهذا الموضوع تم في  يوم 11-01-2009 في 08:03 AM.

اذكر الله ...

قديم 07-25-2005, 10:18 PM   #2
رسمي الملاحي
+ قلم بدأ بقوة +
 

الصورة الرمزية رسمي الملاحي

 

رقم العضوية : 949

تاريخ التسجيل: 25 - 6 - 2005

العمر: 44

عدد الردود : 50

عدد المواضيع : 16

المجموع : 66

المهنة :

رسمي الملاحي is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)








المعلم : أقدم لك
أحدث مجموعة ألعاب تربوية للمرحلة الابتدائية

. اسم اللعبة / الثمار الناضجة
الهدف من اللعبة / يميز بين الحروف القمرية و الحروف الشمسية من
خلال تصنيف الكلمات .

الوقت المقترح ثلاثة دقائق

عدد المشتركين / طالب واحد أو اثنان

الفئة المستهدفة / طلاب الصف الأول الابتدائي


الوسائل التعليمية التعلمية / شجرة فواكه * بطاقات الكلمات * عجينه لاصقة * لوح مغناطيسي

طريقة التنفيذ / يعرض المعلم على التلاميذ لوحة مرسوم عليها شجرة من أشجار الفواكه مثل التفاح أو البرتقال أو الكمثري ثم يضع بطاقات الكلمات على الشجرة كتب عليها مفردات تحوي حرف قمري و أخري تحوي حرف شمسي ثم يقوم المعلم بتشكيل فريقين من التلاميذ الفريق الأول يقوم بجمع ثمار الكلمات التي تحوي حرف قمري و تلميذ الآخر يقوم بجمع الكلمات التي تحوي حرف شمسي و تبدأ اللعبة بين الفريقين و يحدد المعلم مدة اللعبة ثلاثة دقائق و من ينتهي بسرعة يكون هو الفائز

نماذج مقترحة / كلمات المقترحة / مثل
المجموعة الأولي / البرتقال * المدرسة * الباب * الأسد * المعلم * الأرض * الماء
المجموعة الثانية / الزرافة * الساعة * الثعلب * الدب * الثوب * الذرة * الديك
اسم اللعبة / طاحونة الأسئلة
الهدف من اللعبة / تنمية التفكير المنطقي عند التلاميذ .

الوقت المقترح 7 دقائق

عدد المشاركين / جميع طلاب الفصل

الفئة المستهدفة / طلاب الصف الأول الابتدائي


الوسائل التعليمية بطاقات الكلمات


طريقة التنفيذ/ يختار المعلم طالب من الطلاب ، و يعلق صورة لبنات أو حيوان أو آلة دون تعريف الطالب بها . يطلب المعلم من الطالب التجول بين التلاميذ ثم يوجه زملائه أسئلة توصله إلى معرفة ما هية الشيء المعلق خلف ظهره، و من خلال أسئلة الطلاب يتعرف الطالب على الشيء المعلق خلف ظهره ، و من يتعرف على الشيء بسرعة يكون هو الفائز .
نموذج مقترح / مثل
(1)ينزل من السماء.
 (2) ينزل في فصل الشتاء .
 (3 ) ضروري للحيوان و النبات و الإنسان .
 (4) يوجد في البحار و المحيطات و الأنهار .
يمكن تنفيذ اللعب داخل أو خارج غرفة الفصل بحيث يجلس الطلاب بشكل متقابل يمكن للجميع مشاهد البطاقة الموجودة على ظهر المتسابق .

اسم اللعبة / سباق القمة
اسم اللعبة يكون كلمات من حروف .
الزمن المقترح / 5 دقائق
عدد المشاركين طالبين من كل فريق
الفئة المستهدفة طلاب الصف الأول الابتدائي الوسائل التعليمية لوحة جيوب * بطاقات الكلمات * بطاقات الحروف
طريقة التنفيذ / يعرض المعلم على التلاميذ لوحة جيوب مقسمة إلى قسمين ، و تكون على شكل مدرج يصل في النهاية إلى القمة ، و يقسم المعلم المسابقين إلى فريقين في كل فريق طالبين ، ثم يحدد المعلم الكلمات المطلوبة من الفريق الأول و الكلمات المطلوبة من الفريق الثاني ، ثم يعرض المعلم على الطاولة مجموعة من الحروف ، و يطلب المعلم من المسابقين تكوين كلمات من هذه الحروف ، و إعادة ترتيبها ثم قراءة الكلمة مرتبة ، و توضع في لوحة الجيوب . و من ينتهي من تكوين الكلمات بسرعة يكون هو الفائز نموذج مقترح / مثل
الكلمات المطلوبة للفريق الأول / قلم * جمل * رجع * عطش *مدرسة * شموع
 الكلمات المطلوبة للفريق الثاني / علم * سلم * سمع * كتب * مديرة* فصول








اسم اللعبة / جمع البالونات
الهدف/ يميز كلمات تحوي على المد بالألف و المد بالواو المد بالياء .
وقت التنفيذ / 5 دقائق
عدد المشاركين / ثلاثة طلاب
الفئة المستهدفة / طلاب الصف الأول الابتدائي
الوسائل التعليمية بالونات ملونة
طريقة التنفيذ يعرض المعلم على التلاميذ مجموعة من البالونات الملون ، و يكتب المعلم على البالونات كلمات تحوي المد بالألف و المد بالواو و المد بالياء ، ثم يطلب المعلم من الفريق الأول جمع بالونات تحوي مد بالألف و الفريق الثاني جمع بالونات تحوي المد بالواو و الفريق الثالث جمع بالونات تحوي المد بالياء ، و الفريق التي يجمع أكبر عدد ممكن من البالونات يكون هو الفائز

نموذج مقترح / مثل
الفريق الأول / زار * ساعة * جاع * عاصفة * تلفاز * شتاء
 الفريق الثاني/ فول * فصول * سوق * عقول * عصفور * سور
الفريق الثالث / سعيد * كبير * حزين * طويل * صغير * جميل










اسم اللعبة / المصافحة
الهدف / يميز الحروف المتشابهة بصرياً و صوتياً ( ق * ف)
وقت التنفيذ / 5 دقائق
عدد المشاركين / 8 طلاب
الفئة المستهدفة / طلاب الصف الأول الابتدائي
الوسائل التعليمية/ مجموعة من صور * بطاقات الكلمات
طريقة التنفيذ / يقسم المعلم المتسابقين إلى مجموعتين ، ثم يعرض على
المجموعة الأولي الصور ، و المجموعة الثانية بطاقات الكلمات ، ثم يطلب من المجموعة الأولي الوقوف مقابل المجموعة الثانية بحيث تصافح الصور في المجموعة الأولي مع الكلمات في المجموعة الثانية ، و من يخطئ يخرج من اللعبة .
نموذج مقترح / مثل
المجموعة الأولي المجموعة الثانية
صورة زرافة قطار
صورة قلم فيل
صورة فيل زرافة
صورة قطار قلم









اسم اللعبة / الكأس
الهدف/ يميز بين الحرف القمري و الحرف الشمسي .
وقت التنفيذ / 5 دقائق
عدد المشاركين / طالبين
الفئة المستهدفة / طلاب الصف الأول الابتدائي
الوسائل التعليمية / لوحة جيوب مدرجة * كأس * بطاقات الكلمات
طريقة التنفيذ / يحضر المعلم لوحة جيوب مدرجة على شكل سلم ، و يرسم في أعلى اللوحة كأس المسابقة ، ثم يضع على الطاولة مجموعة من البطاقات مكتوب عليها كلمات تحوي حرف قمري و أخري تحوي حرف شمسي ، و يطلب المعلم من المسابقين جمع الكلمات التي تحوي الحرف القمري و وضعها في المكان المخصص لها و جمع الكلمات التي حرف قمري ، و وضعها في المكان المخصص لها ، و الفائز هو التي ينتهي من جمع اللكمات ، و الوصل إلى الكأس في أعلى اللوحة .

نموذج مقترح / مثل
الفريق الأول / الغزال * الأسد * العاصفة * المخيم * الجدار
الفريق الثاني / الشتاء * الدرج * الزرع * الظرف * الديك









اسم اللعبة / الملك و الحراس
الهدف / يميز بين أنواع المد المختلفة (الألف*الواو*الياء) .
وقت التنفيذ / 5 دقائق
عدد المشاركين / 15تلميذ ( 3 ملوك * 12 حراس )
الفئة المستهدفة / طلاب الصف الأول الابتدائي
الوسائل التعليمية/ تاج (عدد 3 ) * بطاقات الكلمات

طريقة التنفيذ / يصنع المعلم تاج للملك (عدد 3 ) ، و يضع التاج على رأس الطلاب الثلاثة الأول تاج فيه مد بالألف و الثاني تاج فيه مد بالواو و الثالث تاج فيه مد الياء ، ثم يخرج مجموعة من الطلاب ، و يحمل هؤلاء الطلاب بطاقات كلمات فيها مد بالألف و مد بالواو و مد بالياء، ثم ينادي كل ملك على حراسه ، و من ينفذ اللعبة بطريقة سليمة و في وقت قصير يكون هو الفائز .

نموذج مقترح / مثل
الملك الأول / باسم * عاصم * قادر * هارب
الملك الثاني / خروف * صوف * عصفور * عقول
الملك الثالث / سعيد * قريب * بعيد * كثير


[align=center][/align

 

رسمي الملاحي غير متصل  
قديم 10-27-2005, 04:13 PM   #3
OMBK
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 1462

تاريخ التسجيل: 27 - 10 - 2005

العمر: 36

عدد الردود : 11

عدد المواضيع : 0

المجموع : 11

المهنة :

OMBK is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)



شكرا لك الحقيقة الموضوع جيد ومفيد ومحتاج لنقاش بين الأعضاء حتى يتمكنوا من تطبيقه والاستفادة منه

 

OMBK غير متصل  
قديم 06-26-2006, 10:01 PM   #4
دينا
+ قلم بدأ بقوة +
 

الصورة الرمزية دينا

 

رقم العضوية : 4007

تاريخ التسجيل: 15 - 6 - 2006

عدد الردود : 53

عدد المواضيع : 1

المجموع : 54

المهنة :

دينا is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

بارك الله فيك

 

دينا غير متصل  
قديم 06-27-2006, 10:12 AM   #5
عطية العمري
( باحث تربوي )
 

رقم العضوية : 720

تاريخ التسجيل: 13 - 6 - 2005

الإقامة: :: غزة فلسطين::

عدد الردود : 1786

عدد المواضيع : 170

المجموع : 1,956

المهنة : مدير مدرسة سابق

عطية العمري is on a distinguished road
الأصدقاء: (22)


افتراضي

شكراً لك أخ رسمي الملاحي على هذا الجهد المميز
فدائماً تأتينا بكل مفيد

دمت بألف خير

 

عطية العمري غير متصل  
قديم 06-27-2006, 11:30 AM   #6
هيثم السيد
 

الصورة الرمزية هيثم السيد

 

رقم العضوية : 1

تاريخ التسجيل: 14 - 4 - 2005

الإقامة: الملتقى التربوي

عدد الردود : 2337

عدد المواضيع : 2604

المجموع : 4,941

المهنة : :: مساعدة الآخرين ::

هيثم السيد is on a distinguished road
الأصدقاء: (378)


افتراضي

ماشاء الله أخي رسمي ... موضوع هام لمن ينشطون دائما في هذا المجال
فللألعاب التربوية دور بارز في تيسير المادة التعليمية وحب الطالب لمادته
وحبذا لوفكر كل معلم فينا في الكيفية التى يدخل فيها الحركة والصوت للكتاب والمادة الصماء التى بين يديه

 

هيثم السيد غير متصل  
قديم 06-28-2006, 10:34 PM   #7
لؤي مطاوع
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 4193

تاريخ التسجيل: 22 - 6 - 2006

عدد الردود : 5

عدد المواضيع : 0

المجموع : 5

المهنة :

لؤي مطاوع is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

يعطيك الف عافية يا اخي رسمي الملاحي

 

لؤي مطاوع غير متصل  
قديم 07-01-2006, 06:04 PM   #8
جاد
+ قلم فعال +
 

الصورة الرمزية جاد

 

رقم العضوية : 3918

تاريخ التسجيل: 12 - 6 - 2006

عدد الردود : 160

عدد المواضيع : 24

المجموع : 184

المهنة :

جاد is on a distinguished road
الأصدقاء: (3)


افتراضي

جهد رائع يا اخ رسمى

 

جاد غير متصل  
قديم 08-29-2006, 07:35 PM   #9
ابوجهاد
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 44

تاريخ التسجيل: 17 - 4 - 2005

العمر: 47

عدد الردود : 6

عدد المواضيع : 1

المجموع : 7

المهنة :

ابوجهاد is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

الله يعطيك العافية ما قصرت

 

ابوجهاد غير متصل  
قديم 08-30-2006, 12:38 AM   #10
أحمد عمر5
+ قلم بدأ بقوة +
 

الصورة الرمزية أحمد عمر5

 

رقم العضوية : 4805

تاريخ التسجيل: 14 - 8 - 2006

الإقامة: بلاد الله

العمر: 39

عدد الردود : 58

عدد المواضيع : 0

المجموع : 58

المهنة : مدرس

أحمد عمر5 is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)



أشكرك أخي على هذا الجهد المتميز والذي ينمي فينا روح التفكير والإبداع


اللهم اجعله في ميزان حسناته

 

أحمد عمر5 غير متصل  
قديم 11-25-2007, 12:14 PM   #11
عطية العمري
( باحث تربوي )
 

رقم العضوية : 720

تاريخ التسجيل: 13 - 6 - 2005

الإقامة: :: غزة فلسطين::

عدد الردود : 1786

عدد المواضيع : 170

المجموع : 1,956

المهنة : مدير مدرسة سابق

عطية العمري is on a distinguished road
الأصدقاء: (22)


افتراضي

ألف شكر

 

عطية العمري غير متصل  
قديم 12-10-2007, 12:18 AM   #12
زهور
+ قلم فعال +
 

الصورة الرمزية زهور

 

رقم العضوية : 15398

تاريخ التسجيل: 9 - 9 - 2007

الإقامة: فلسطين

العمر: 30

عدد الردود : 102

عدد المواضيع : 8

المجموع : 110

المهنة : مدرسة

زهور is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

موضوع اكثر من رائع مشكور استاذي الفاضل

 

زهور غير متصل  
قديم 12-10-2007, 11:00 AM   #13
عطية العمري
( باحث تربوي )
 

رقم العضوية : 720

تاريخ التسجيل: 13 - 6 - 2005

الإقامة: :: غزة فلسطين::

عدد الردود : 1786

عدد المواضيع : 170

المجموع : 1,956

المهنة : مدير مدرسة سابق

عطية العمري is on a distinguished road
الأصدقاء: (22)


افتراضي

شكرًا جزيلاً
ودمت بألف خير

 

عطية العمري غير متصل  
قديم 05-16-2008, 10:07 PM   #14
التربوينت
+ قلم فعال +
 

رقم العضوية : 31552

تاريخ التسجيل: 15 - 5 - 2008

عدد الردود : 104

عدد المواضيع : 0

المجموع : 104

المهنة :

التربوينت is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

مشكور جدا
بورك فيك

 

التربوينت غير متصل  
قديم 05-17-2008, 12:56 PM   #15
عطية العمري
( باحث تربوي )
 

رقم العضوية : 720

تاريخ التسجيل: 13 - 6 - 2005

الإقامة: :: غزة فلسطين::

عدد الردود : 1786

عدد المواضيع : 170

المجموع : 1,956

المهنة : مدير مدرسة سابق

عطية العمري is on a distinguished road
الأصدقاء: (22)


افتراضي

بارك الله فيك

ودمت بألف خير

 

عطية العمري غير متصل  
إضافة رد


جديد مواضيع قسم المرحلة الأساسية الدنيا من الأول حتى السادس الابتدائي
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 1 والزوار 1)
‏فراسكوا
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

... اذكر الله

 
الساعة الآن 03:32 PM بتوقيت القدس

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
SEO by FiraSEO v3.1 .دعم Sitemap Arabic By
 
   

 

 

 
 

الاتصال بنا | الرئيسة | الأرشيف | بيان الخصوصية |   الأعلى