الملتقى التربوي
admin@sef.ps | 0595555525 || Facebook
 
Society of Education Forum

تواصل معنا

عند رؤيتك لمشاركة سيئة فضلا  انقر على هذه الأيقونة تقرير بمشاركة سيئة والتى تظهر  في محتوى المشاركة .. وسنقوم نحن باللازم فورا ،، شكرا لمساعدتكم .

إعلانات أخرى

الدولية للالمنيوم ..شارع الصناعة مفترق المستشفى الاردني

 
العودة   الملتقى التربوي © > المرحلة الثانوية > الحادي عشر + المساقات المشتركة + > اللغة العربية
جديد المواضيع

 

 

اضحي التنائي تحليل

ضحى التنائي ابن زيدون شرح وتحليل قصيدة الفكرة العامة: محافظة الشاعر على حبه لولادة. الأبيات : (1-7) الشاعر في هذه الأبيات، يذوب آسى وألما على فراق ولادة بن المستكفي حبيبته وعشقته، ويحترق شوقا إليها

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
كاتب الموضوع اسراء الشرقاوي مشاركات 10 المشاهدات 40866  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق |
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-14-2010, 05:12 PM
الصورة الرمزية اسراء الشرقاوي
اسراء الشرقاوي
+ قلم فعال +
 
 


اسراء الشرقاوي غير متصل


 

ضحى التنائي

ابن زيدون

شرح وتحليل قصيدة

الفكرة العامة: محافظة الشاعر على حبه لولادة.
الأبيات : (1-7)
الشاعر في هذه الأبيات، يذوب آسى وألما على فراق ولادة بن المستكفي حبيبتهوعشقته، ويحترق شوقا إليها وإلى الأوقات الصافية المتعة التي أتيحت لهمعها. وفي ظلال هذه العاطفة المتأججة الملتهبة يقول شعره نابضا بالحياةمترجما عن الحب كاشفا عن الشوق.مختصر الفكرة:وصف لحال الحاضر ووصف الماضيويتخلل هذا القسم أبيات الوفاء والحب والتجلد على الواقع الأليم.

البيت الأول: أضحى التنائي بديلاً من َتدانينا ونابَ عن طيبِ ُلقيانا تجافينا
يستهل الشاعر قصيدته بالتوجع والتحسر على ما صارت إليه حاله فقد تغيرت منقرب بينه وبين محبوبته إلى بعد ونأي يتزايد مع الأيام. لقد تحول القرببعدا وصار اللقاء جفاء وهو أمر يشقيه ويعذبه.
نجد الشاعر أنه استخدم ألفاظا جزلة في التعبير عن مدى وطول البعد وقوةالشوق حيث استخدم ألفاظ ذات حروف ممدودة يمتد فيها النفس ليعبر عن ألمهونجد ذلك في جميع ألفاظ البيت الأول.
فهو يقول إن التباعد المؤلم بينه وبين محبوبه أضحى هو السائد بعد القرب الذي كان وحل مكان اللقاء والوصل الجفاء والهجر.
الصور البيانية في البيت: الطباق بين ( التنائي و تدانينا ( التداني) وبين ( لقيانا وتجافينا).

البيت الثاني: بنْتُمْ وبنّا فما ابتلّتْ جوانحُنا شوقاً إليكمْ ولا جفّتْ مآقينا
يتحدث الشاعر عما يكنه من وفاء لولادة ويبثها ألآمه ولوعته فيقول:
ابتعدتم عنا وابتعدنا عنكم ونتيجة هذا البعد فقد جفت ضلوعنا وما تحوى منقلب وغيره واحترق قلوبنا بنار البعد في الوقت الذي ظلت فيه (مآقينا: جمعمؤق وهو مجرى العين من الدمع) عيوننا مبتلة بالدمع من تواصل البكاء لأنهمشتاق محروم فلا أقل من أن يخفف همه بالبكاء ويسلي نفسه بالدموع
الصور البيانية: بين ابتلت وجفت يوجد مقابلة/ في قوله فما ابتلت جوانحناهنا كناية عن شوق الشاعر/ وفي قوله ولا جفت مآقينا كناية عن حزن الشاعر./ في قوله: جوانحنا مجاز مرسل علاقته المحليه أراد به القلب

البيت الثالث: نَكادُ حينَ تُناجيكمْ ضمائرُنا يَقْضي علينا الأسى لولا تأسّينا
ويستمر الشاعر في وصف الصورة الحزينة القاتمة فيقول: يكاد الشوق إليكميودي بحياتنا لولا التصبر والأمل والتسلي في اللقاء( حينما تعود به الذكرىعلى الأيام الخوالي فيتصور الجمال والفتنة والحب والبهجة والأمل والسعادةويهتف ضميره باسمها ويناجيها على البعد في المسافات لأنها قرينة روحه وجزءنفسه حينما يعيش أبعاد التجربة العذبة المؤلمة ويوازن بين ما كان عليه وماصار إليه تقرب روحه أن تفارق جسده بسبب الحزن المفرط الذي يملأ جوانحهلولا أنه يمني نفسه بالأمل ويعزي روحه عن المحنة بالصبر.
الصور البيانية:يجسد ويشخَّص الضمائر والأسى ويجعل للضمائر لسان يناجيوللأسى قدرة على القضاء والقتل وذلك عن طريق (الاستعارة المكنية). تصورالضمائر بالناس الذين يتناجون

البيت الرابع:حالتْ لفقدِكمُ أيامُنا فغدتْ سوداً وكانت بكم بيضاً ليالينا
لقد تبدلت الحياة وأظلمت الدنيا الأيام المشرقة الباسمة المضيئة جللهاالسواد وعمها الظلام ببعد ولادة وقد كانت الليالي المظلمة الطويلة مضيئةقصيرة بقربها.
الصور البيانية يوجد البيت مقابلة من خلال الكلمات ( أيامنا فغدت سوادا وكانت بكم بيضا ليالينا).

البيت الخامس: إذْ جانبُ العيشِ َطلْقٌ من تألّفنا ومربعُ اللّهوِ صافٍ منْ تصافينا
وفي هذا البيت يصف الشاعر ويتذكر أيامه مع محبوبته حيث كانت الحياة صافيةمتفتحة وحيث كانا يجنيان ثمار الحب ما يشاءان ومتى يشاءان فهو يقول أنعيشنا الماضي كان طلق ( مشرق) من شدة الألفة بيننا وقوة الترابط حيث اللهووالسمر والتخلي فيما بينهم وبين أنفسهم لا يعكره حزن ولا هم ولا شقاق ولاخلاف ولهذا فهو صاف مثل المورد العذب الجميل من شدة تصافينا وخلو المودةمما يكدرها.
الصور البيانية: شبه اللهو بالمورد العذب وعدم التكدر بصفاء المورد/ (صاف وتصافينا جناس).

البيت السادس: ليُسقَ عهدُكم عهدُ السرورِ فما كنتمْ لأرواحِنا إلاّ ريحانا
ويطوف بالشاعر طائف الذكرى الحلوة فيدعو لعهد الوفاء بينهما بالحياةوالتجدد لأنه عاش فيه وصفت روحه به وتلقى من محبوبته مشاعل الأمل وحياةالنفس وهو دعاء يكشف عن الحنين إلى العهد الماضي وجمال الذكرى / وإذا كانالفراق يغير المحبين ويجعلهم ينسون حبات قلوبهم فلن يستطيع أن ينسى الشاعرهواه بل يزيده البعد وفاء وإخلاصا فما زالت أمانيه متعلقة بولادة وهواهمقصورا عليها فقد كانت الرياحين لروحه وما زالت كذلك الصور البيانية: استخدام فعل الأمر ليسق وقصد به الدعاء والغرض منه الحنين/ وشبه محبوبتهولادة بالرياحين/ يوجد بين أرواحنا ورياحينا: جناس ناقص/ ليسق عهدكم: استعارة مكنية صور العهد بالبستان الذي يسقى

البيت السابع: وللهِ ما طلبت أرواحُنا بدلاً منكمْ ولا انصرفتْ عنكمْ أمانينا
يقسم بالله بأن قلبه لن يتعلق بغيرها ولم تتحول أمانيه عن حبها
الصور البيانية: انصرفت عنكم أمانينا: صور الأماني بإنسان ينصرف فحذف المشبه به وأبقى شيء من لوازمه.

الفكرة الثانية: الغزل بالمحبوبة ووصفها بأبدع التصاوير المستوحاة من الطبيعة. (8-14)
البيت الثامن: ربيبُ مُلكٍ كأن اللهَ أنشأهُ مسكاً وقدّرَ إنشاءَ الورى طينا
يتغزل بمحبوبته قائلا بأن الله خلقها من المسك حيث كانت مرفهة أما باقي البشر فخلقهم الله من الطين.
الصور البيانية: ربيب ملك: كناية عن العز والرفاهية.

البيت التاسع: كانت له الشمسُ ظئراً في أكلّتِهِ بلْ ما تجلّى لها إلاّ أحايينا
الشمس كانت كالمرضعة لحبيبته تمنحها الجمال والإشراق ، بينما كانت المحبوبة لا ترى الشمس إلا أحياناً قليلة.
الصور البانية: كانت له الشمسُ ظئراً: شبه الشمس بالمرضعة لحبيبته."تشبيه بليغ"/ كناية عن النعيم والرفاهية.

البيت العاشر: كأنّما أُثبتْ في صحنِ وجنتِه زهرُ الكواكبِ تعويذاً وتزيناً
كأن الكواكب المنيرة أثبتت في وجه محبوبته فمنحتها الجمال والإشراق ودفعت عنها الشر والأذى.

البيت الحادي عشر: يا روضةً طالما أَجنتْ لواحظَنا ورداً جلاه الصَّبا غضّاً ونسرينا

ينادي الشاعر محبوبته للتحبب حيث شبهها بروضة مليئة بالأشجار الجميلة قطفت عيون الشاعر منها أجمل
أزهار ورد النسرين والرياحين ويقصد بورد النسرين والرياحين محبوبته ولادة.
الصور البيانية: استعارة تصريحية : صور محبوبته بالروضة الجميلة فحذف المشبه وصرح بالمشبه به .

البيت الثاني عشر: ويا حياةً تَمَلَّيْنا برهرَتِها منىً ضروباً ولذاتٍ أفانيا
ينادى الشاعر محبوبته للتحبب ويصفها بأنها جعلت هذه الحياة منعمة جميلة تمتع الشاعر وتنعم بجمال الزهر ولذاتها.
الصور البيانية: استعارة مكنية حيث شبه الحياة بصورة إنسان فحذف المشبه به وأبقى شيء من لوازمه.

البيت الثالث عشر: دُومي على العهد ما دّمْنا مُحافِظةً فالحرُّ مَنْ دانَ إنصافاً كما دينا
يدعوها في استعطاف أن توفي بعهدها معه لأنه وفي به وحافظ عليه وشيمة الأحرار الوفاء بالعهد وهي منهم حتى لا يكون لأحد عليه فضل.
الغرض من فعل الأمر دومي هو الاستعطاف والرجاء.

البيت الرابع عشر: عليكِ منّا سلامُ الله ما بقيتْ صبابةٌ منك ِنُخفيها فَتَخْفينا
فيرسل لها سلاما يبقى ما دام لديه بقية من حب نحو ها، الذي يحاول كتمانه لكن هذا الحب ينكشف ويفضحه.
الصور البانية: الطباق: نخفيها: نكتمها ، تخفيها: تظهر وتنكشف.

حل أسئلة قصيدة أضحى التنائي ص140+141+142

س1- أصف حال الشاعر كما عبّر عنه في البيتين الأول والثاني.
الشاعر يتوجع ويتحسر على ما صارت إليه حاله فقد تغيرت من قرب بينه وبين محبوبته إلى بعد ونأي يتزايد مع الأيام. لقد تحول القرب
بعدا وصار اللقاء جفاء وهو أمر يشقيه ويعذبه ، حيث أصبحت عيونه دائمة البكاء، لأنه مشتاق محروم فلا أقل من أن يخفف همه بالبكاء.
س2- ما الذي يمنع تغلب الأسى على قلب الشاعر؟
الذي يمنع تغلب الأسى على قلب الشاعر الصبر.
س3- بماذا وصف الشاعر كلاّ من: جانب العيش ومربع اللهو في البيت الخامس؟
وصف الشاعر جانب العيش كان طلق ( مشرق) من شدة الألفة بيننا وقوة الترابط ، ووصف مربع اللهو بأنه صاف مثل المورد العذب .
س4- أقرأ الأبيات الآتية، وأجيب عن الأسئلة التي تليها:
كانت له الشمسُ ظئراً في أكلّتِهِ بلْ ما تجلّى لها إلاّ أحايينا
كأنّما أُثبتْ في صحنِ وجنتِه زهرُ الكواكبِ تعويذاً وتزيناً
يا روضةً طالما أَجنتْ لواحظَنا ورداً جلاه الصَّبا غضّاً ونسرينا
أ- أمثل للألفاظ التي تدل على الطبيعة.
الألفاظ التي تدل على الطبيعة: الشمس، زهر الكواكب، روضة، ورد النسرين والرياحين.
ب- لماذا لجأ الشاعر إلى استعمال ألفاظ الطبيعة؟
لجأ الشاعر إلى استعمال ألفاظ الطبيعة لان غرض القصيدة وهو الغزل يتناسب مع هذه الألفاظ، واستخدم كذلك ألفاظ الطبيعة لتشاركه
همومه وحزنه بسبب بعد محبوبته لعلها تخفف من شدة حزنه .
ج- أبين الصورة في البيت الثاني.
يصور الشاعر محبوبته وجمال وجنتيها بالشيء الجميل كأن الكواكب المنيرة أثبتت في وجه محبوبته فمنحتها الجمال والإشراق ودفعت
عنها الشر والأذى.
س5- أضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة:
أ- الغرض الرئيس في قصيدة أضحى التنائي هو: 2- التغزل بولادة بنت المستكفي.
ب- العاطفة التي تسود النّص هي: 1- عاطفة ذاتية.
ج- أطلق على ابن زيدون لقببحتري المغرب لأنه: 1- أجاد في التصوير والتعبير.
د- يقصد الشاعر بقوله:
ويا حياةً تَمَلَّيْنا برهرَتِها منىً ضروباً ولذاتٍ أفانيا / 1- تعلق الشاعر بمحبوبته.
هـ- تمتاز القصيدة بـ:- 1- الوحدة الموضوعية.
و- قال ابن زيدون هذه القصيدة: 1- قبل دخوله السجن.
ز- يفيد الأمر في البيت الآتي :
ليُسقَ عهدُكم عهدُ السرورِ فما كنتمْ لأرواحِنا إلاّ ريحانا / 1- الدعاء.
ح- الصورة الفنية المستخدمة في قول الشاعر: كأن الله أنشأه مسكا هي: 1- تشبيه بليغ.
)
أمام رمز العبارة الصحيحة لأتعرف الخصائص الأسلوبية للنص:pس6- أضع إشارة (
)
p ) . ب- رقة الألفاظ وعذوبتها (pأ- صدق العاطفة(
).
p ). د- الإكثار من الصنعة اللفظية ولا سيما الطباق(Ïج- التعقيد المعنوي (
).
Ï ). و- سطحية الأفكار( pهـ- تقليد شعراء المشرق في بعض التراكيب(
).
Ï ). ح- قلة الألفاظ الموحية بالطبيعة( pز- التصوير البديع المشتق من عالم الطبيعة(
).
pط- استعمال الألفاظ الدالة على اللون والصوت والحركة(
س7- قال شوقي في قصيدة له في منفاه في الأندلس:
يا نائح الطلح أشباه عوادينا نشجي لواديك أم تأسى لوادينا
ماذا تقصى علينا غير أن يداً قصّت جناحك جالت في حواشينا
وقال ابن زيدون:
أضحى التنائي بديلا من تدانينا وناب عن طيب لقيانا تجافينا
بنتم وبنّا فما ابتلّت جوانحنا شوقاً إليكم ولا جفّت مآقينا
أ- نوع العاطفة في كل منهما.
العاطفة عند شوقي هي عاطفة الحنين للوطن مصر، أما العاطفة عند ابن زيدون هي عاطفة الحنين إلى الماضي الجميل وعاطفة الشوق للمحبوبة.
ب- استعمال الأصوات المتماثلة في ألفاظ كل منهما.
استخدم كل من الشاعرين ألفاظ تعبر عن الأنين والحسرة فاستخدم شوقي المقاطعالصوتيه المنفتحة (يا – عوادنيا – واديك – وادينا – علينا - حواشينا) وهيالمقاطع تؤكد رغبه الشاعر في التنفيس عن همومه = تكرار حرف النون : وهو منالحروف الخيشومية التي يحمل جرسها حزنا شديدا .ورود حرف الحاء في أولكلمتين ( نائح الطلح ) وهو حرف مهموس يرتبط بالحرقة الألم استخدام الحروفالمهموسة ( الشين – السين – الحاء (أما ابن زيدون فاستخدم الألفاظ التيتدل على الحزن ( التنائي- تدانيننا- تجافينا جفت مآقينا- ما ابتلتجوانحنا) نلاحظ أيضا تكرار حرف النون وهو من الحروف الخيشومية التي يحملجرسها حزنا شديدا.
ج- استخدام الصنعة اللفظية في النصين. استخدم شوقي الجناس : (عوادينا – وادينا) و الجناس بين ( تقص وقصت (
أما ابن زيدون فقد استخدم الطباق بين (التنائي والتداني) وبين ( لقيانا وتجافينا ) وبين ابتلت وجفت).



March 14th, 2010


 

 

 

 


قديم 05-19-2010, 05:15 PM   #2
عاشقه الصمت
+ قلم متميز +
 

الصورة الرمزية عاشقه الصمت

 

رقم العضوية : 162145

تاريخ التسجيل: 29 - 3 - 2010

الإقامة: ع ــآآلم آآسرآر

عدد الردود : 244

عدد المواضيع : 1

المجموع : 245

المهنة : طالبه

عاشقه الصمت is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

يسلموووا ليك كثيير

بس ياريت تكبرى الخط
يعطيك الف الف الف عافيه
موفقه
دمت خ ـيير
ع ـأشقه

 

عاشقه الصمت غير متصل  
قديم 05-19-2010, 09:28 PM   #3
عــآهـد
+ قلم فعال +
 

الصورة الرمزية عــآهـد

 

رقم العضوية : 151550

تاريخ التسجيل: 27 - 2 - 2010

عدد الردود : 179

عدد المواضيع : 11

المجموع : 190

المهنة :

عــآهـد is on a distinguished road
الأصدقاء: (7)


افتراضي

أضحـى التنـائي من أروع القصـائد في الغـزل ..

وفي الشعر الأندلـسي بشكـل عـام ..


يعطيكي العـافية اسـراء ..

 

عــآهـد غير متصل  
قديم 05-19-2010, 11:30 PM   #4
سارة 1993
+ قلم جديد +
 

الصورة الرمزية سارة 1993

 

رقم العضوية : 168082

تاريخ التسجيل: 13 - 4 - 2010

الإقامة: فى قلب من أحب

عدد الردود : 24

عدد المواضيع : 0

المجموع : 24

المهنة : محــامية

سارة 1993 is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

يسلموووو دياتك اسراء على التحليل

ننتظر منك كل جديد
تحياتى ياعسل

 

سارة 1993 غير متصل  
قديم 05-19-2010, 11:38 PM   #5
مهاجرة في الله
+ قلم بدأ بقوة +
 

الصورة الرمزية مهاجرة في الله

 

رقم العضوية : 135197

تاريخ التسجيل: 6 - 1 - 2010

الإقامة: سؤال امني

العمر: 21

عدد الردود : 37

عدد المواضيع : 0

المجموع : 37

المهنة : مهاجرة الي الله ورسوله

مهاجرة في الله is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

جزاكي الله خيرا

جعله الله في ميزان حسناتك

 

مهاجرة في الله غير متصل  
قديم 05-20-2010, 11:13 AM   #6
♥Farfo0osha♥
+ قلم دائم التألق +
 

الصورة الرمزية ♥Farfo0osha♥

 

رقم العضوية : 95828

تاريخ التسجيل: 9 - 9 - 2009

الإقامة: IN MY DREAMS PINK

عدد الردود : 777

عدد المواضيع : 14

المجموع : 791

المهنة : ????

♥Farfo0osha♥ is on a distinguished road
الأصدقاء: (0)


افتراضي

يسلمووووو
بس الخط صغير كتيييييير

 

♥Farfo0osha♥ غير متصل  
قديم 05-20-2010, 11:49 AM   #7
طالب مهم
+ قلم جديد +
 

الصورة الرمزية طالب مهم

 

رقم العضوية : 122003

تاريخ التسجيل: 7 - 12 - 2009

عدد الردود : 12

عدد المواضيع : 2

المجموع : 14

المهنة :

طالب مهم is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

يسلموو اختي ويعطيك الف عافية لانو بصراحة شرح ممتاز
مشكوووورة

 

طالب مهم غير متصل  
قديم 05-20-2010, 11:50 AM   #8
+ قلم ذهبي +
 

الصورة الرمزية ♥ نُغًمُےٍَِ الأًلُْحٍُاُنُےًًٍَِ ♥

 

رقم العضوية : 171483

تاريخ التسجيل: 24 - 4 - 2010

الإقامة: تحت سماء لا يستظلها أحد ~

العمر: 21

عدد الردود : 2045

عدد المواضيع : 15

المجموع : 2,060

المهنة : جامعة الأقصى ..مستوى ثاني . . قسم الرياضيات ..

♥ نُغًمُےٍَِ الأًلُْحٍُاُنُےًًٍَِ ♥ is on a distinguished road
الأصدقاء: (67)


افتراضي

يسلمو اكتير

 

♥ نُغًمُےٍَِ الأًلُْحٍُاُنُےًًٍَِ ♥ غير متصل  
قديم 05-20-2010, 11:52 AM   #9
+ قلم ذهبي +
 

الصورة الرمزية ♥ نُغًمُےٍَِ الأًلُْحٍُاُنُےًًٍَِ ♥

 

رقم العضوية : 171483

تاريخ التسجيل: 24 - 4 - 2010

الإقامة: تحت سماء لا يستظلها أحد ~

العمر: 21

عدد الردود : 2045

عدد المواضيع : 15

المجموع : 2,060

المهنة : جامعة الأقصى ..مستوى ثاني . . قسم الرياضيات ..

♥ نُغًمُےٍَِ الأًلُْحٍُاُنُےًًٍَِ ♥ is on a distinguished road
الأصدقاء: (67)


افتراضي

يعطيك العافية

 

♥ نُغًمُےٍَِ الأًلُْحٍُاُنُےًًٍَِ ♥ غير متصل  
قديم 05-22-2010, 07:04 PM   #10
doaa#
+ قلم بدأ بقوة +
 

الصورة الرمزية doaa#

 

رقم العضوية : 68504

تاريخ التسجيل: 10 - 5 - 2009

الإقامة: rafah

عدد الردود : 80

عدد المواضيع : 0

المجموع : 80

المهنة : student

doaa# is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

هلا انا بدي اعرف حدا اله عداوة مع الي حطوا المنهج؟؟

انا ما بحكي عن القصايد بالعكس حلوة كتير
بس الادب والاضاءات اهئ اهئ

 

doaa# غير متصل  
قديم 04-01-2012, 09:34 AM   #11
الموج العاتي
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 132521

تاريخ التسجيل: 1 - 1 - 2010

عدد الردود : 15

عدد المواضيع : 0

المجموع : 15

المهنة :

الموج العاتي is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)



يسلموا الله يعطيك العافية

 

الموج العاتي غير متصل  
إضافة رد


جديد مواضيع قسم اللغة العربية
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

... اذكر الله

 
الساعة الآن 02:17 AM بتوقيت القدس

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
SEO by FiraSEO v3.1 .دعم Sitemap Arabic By
 
   

 

 

 
 

الاتصال بنا | الرئيسة | الأرشيف | بيان الخصوصية |   الأعلى