الملتقى التربوي
admin@sef.ps | 0595555525 || Facebook
 
Society of Education Forum

تواصل معنا
إعلانات أخرى

الدولية للالمنيوم ..شارع الصناعة مفترق المستشفى الاردني

 
العودة   الملتقى التربوي © > ::: إدارة ومناهج ::: > المرحلة الأساسية العليا من سابع حتى تاسـع > المواد الاجتــماعية
جديد المواضيع

 

 

حملة نابليون على مصر

حملة نابليون بونابرت على مصر (1798 – 1801 م) مقدمة: للحملة الفرنسية على الشرق, أو حملة نابليون على مصر عام 1798, كان أكبر

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
كاتب الموضوع وائل شلط مشاركات 4 المشاهدات 53586  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق |
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1    
قديم 04-03-2010, 11:57 AM
الصورة الرمزية وائل شلط
وائل شلط
+ قلم بدأ بقوة +
 
 


وائل شلط غير متصل


حملة نابليون بونابرت على مصر
(1798 – 1801 م)
مقدمة:
للحملة الفرنسية على الشرق, أو حملة نابليون على مصر عام 1798, كان أكبر الأثر وتعتبر نقطة تحول هامة في تاريخ الشرق الأوسط الحديث بشكل عام وتاريخ مصر وفلسطين بشكل خاص. خلال مقالي هذا سأتناول بالدراسة والتحليل العلمي والموضوعي أسباب ودوافع الحملة, سير الحملة ونتائج الحملة, بشكل يستطيع من خلاله القارئ والباحث أن يستخلص ويستنتج مدى تأثير الحملة الفرنسية على الشرق ومدى أهميتها, ولماذا الحملة الفرنسية على مصر وفلسطين تحتل حيزًا وجزءًا هامًا من كتب ومصادر التاريخ الحديث لمنطقة الشرق الأوسط؟ ومدى التغيرات والتحولات التي واكبت المنطقة برمتها, خلال فترة الحكم الفرنسي وبعده.
في صيف عام 1798, وبالتحديد في 19 أيار سنة 1798, خرجت قوات معززة من الجيش الفرنسي من مدينة طولون في جنوب فرنسا, وهذه القوات وُضعت تحت قيادة ومسؤولية ضابط صغير السن آنذاك في الجيش الفرنسي, وعبقري بالتخطيط والتكتيك العسكري, ويدعى نابليون بونابرت عُرف فيما بعد هذا الجيش بـ "جيش الشرق" الفرنسي وكان قوام وتعداد جيش نابليون آنذاك 36826 جنديًا وضابطًا, يرافقهم حوالي 1200 عالم وخبير فرنسي. هدف قوات الحملة الفرنسية احتلال مصر وبلاد الشام بهدف السيطرة على الطريق التجارية للهند ورفع شأن فرنسا كدولة عظمى واستعمارية في أوروبا.
قبل وصول قوات الجيش الفرنسي إلى مصر, احتلت هذه القوات جزيرة مالطة التي كانت تحت حكم فرسان القديس يوحنا, والذين كانوا تحت حماية قيصر روسيا, ومن ثم تابعت الحملة سيرها نحو مصر. وبالرغم من تعقب الأسطول الانجليزي بقيادة الاميرال نلسون لتحركات الأسطول الفرنسي, إلا أن الأسطول الإنجليزي لم يتمكن ولم ينجح بمعرفة هدف ووجهة القوات الفرنسية.
في 21 تموز سنة 1798 نزلت القوات الفرنسية بميناء الإسكندرية, وفي أولى المعارك بالقرب من الأهرام – معركة الأهرام – اشتبك الجيش الفرنسي بقيادة نابليون مع قوات المماليك, وكان الانتصار في هذه المعركة حليف القوات الفرنسية. ورغم أن قوات الأسطول الإنجليزي تعقبت مسيرة القوات الفرنسية واشتبك الطرفان في معركة أبي قار, التي تغلب فيها الأسطول الإنجليزي بقيادة نلسون والذي استطاع إبادة الأسطول الفرنسي عن بكرة أبيه, لكن ذلك لم يعرقل ويمنع نابليون من فرض سيادته وسيطرته على مصر.
أسباب الحملة:
لحملة نابليون على مصر وفلسطين فيما بعد عدة أسباب, منها ما يتعلق بفرنسا (أسباب داخلية) ومنها ما يتعلق بالوضع الدولي والمصالح التجارية والسيادة على المناطق الغنية والاستراتيجية (أسباب خارجية). والمصادر التاريخية تشير إلى أسباب الحملة الفرنسية بالعوامل التالية:
أولا: أطماع فرنسا الاستعمارية بفرض سيادتها وسيطرتها على الطريق التجارية القصيرة بين البحر المتوسط والهند والتي تمر بالشرق الأوسط.
ثانيًا: الانتقام من بريطانيا, العدو الرئيسي لفرنسا في تلك الفترة والتي أعلنت الحرب على فرنسا, واستمرار التنافس الاستعماري القديم بينهما, وحينما فشلت محاولات فرنسا بمهاجمة بريطانيا واحتلالها, فالشرق الأدنى ومصر, كان ميداناً آخر للمس وإلحاق الضرر بانجلترا العظمى.
ثالثًا: كانت مصر تعتبر أغنى ولايات وأجزاء الامبراطورية العثمانية من ناحية اقتصادية وتجارية, عدا عن كونها مركزًا استراتيجيًا وتجاريًا مُهمًا ومصدرًا للمنتوجات الزراعية بسبب خصوبة أراضيها وإمكانية استغلالها لإنتاج المحاصيل الزراعية في المستقبل.
رابعًا: ضعف الامبراطورية العثمانية والسلطة في استانبول وسقوط هيبتها كدولة قوية وعظمى بأعين الدول الأوروبية.
خامسًا: البحث عن فتح أسواق جديدة لتصريف البضائع الفرنسية والسلع المصنعة من فرنسا.
سادسًَا: اضطهاد التجار الفرنسيين من قبل المماليك الموالين لانجلترا, فكثرة الاعتداءات المتكررة من قِبل حكام مصر على التجار الفرنسيين, دفع بالحكومة الفرنسية للعمل على توفير الحماية لرعاياها والإعلان المباشر لفرنسا من إرسال حملتها إلى مصر (الهدف المعلن)هو توفير الحماية للتجار الفرنسيين من ظلم واعتداء المماليك عليهم, وليس هدف الحملة هو الاعتداء على أملاك السلطان العثماني.
سابعًا: سعي وكره رجال – الحكومة الفرنسية – لنابليون القائد العسكري الذي نبغ بالحنكة والتكتيك العسكري, وسعيهم للتخلص من وجوده في فرنسا وإبعاده إلى منطقة بعيدة عن مركز السلطة, على أمل ألا يعود مطلقًا إلى فرنسا.
ثامنًا: الطموح والأطماع الشخصية لنابليون بونابرت بإقامة امبراطورية فرنسية عظمى, تكون صاحبة السيادة في الشرق والغرب بدون منازع.
تاسعًا: الوضع السياسي والعسكري الدولي عشية الحملة, كان ملائمًا لخروج حملة عسكرية على مصر, فالسلطنة العثمانية ضعيفة وغير قادرة علىالدفاع عن ولاياتها وأراضيها وروسيا القيصرية والنمسا منشغلتان بالحرب فيما بينهما باقتسام أراضي بولندا وبريطانيا عدوة فرنسا ولعدم معرفتها بوجهة الحملة, ستركز طاقاتها وقوتها بالدفاع عن بريطانيا والجزر البحرية التابعة لها, ولم تأخذ بالحسبان إمكانية السيطرة الفرنسية على الطريق التجارية للهند, مركز بريطانيا التجاري والاقتصادي.
جميع هذه الأسباب وغيرها, تعتبر الأسباب الحقيقية والرئيسية لحملة نابليون على الشرق (مصر والشام).
























نتائج الحملة وتقييمها:
لحملة نابليون على مصر وفلسطين, أو الحملة الفرنسية على الشرق كما تعرف ببعض المراجع التاريخية والتي استغرقت ما يزيد عن الثلاث سنوات, كان بالغ الأثر التاريخي والحضاري والعسكري والاقتصادي والتي غيرت تاريخ المنطقة برمتها.
أ )النتائج السلبية للحملة :ـ
1 ـ تعتبر بداية النهاية لنفوذ المماليك في مصر ونشوء ما عُرف لاحقاً بالمسألة المصرية وبداية التدخل الأوروبي في شؤون الامبراطورية العثمانية والولايات العربية التابعة لها, وهذا ما تذكره كتب التاريخ وتعرفه بالمسألة الشرقية
2 ـ حملة نابليون على مصر كانت أول حملة أوروبية مسلحة على الشرق الأوسط منذ الحروب الصليبية, وبداية التدخل الأجنبي المباشر في الشؤون الداخلية لولايات وشعوب المنطقة
3 ـ أصبحت مصر والشام محطاً للأنظار ومركزاً للصراعات الدولية في أوروبا ومن بؤر سباق التنافس والصراع الاستعماري بين الدول الأوروبية الكبرى - بريطانيا وفرنسا - للسيطرة والتأثير في الشرق الأوسط.


ب ـ النتائج الإيجابية :ـ
1 ـ القضاءعلى مطامع نابليون بونابرت الشخصية, بالسيطرة على الشرق , بعد أن يتم القضاء على السلطنة العثمانية في اسطنبول وتحقيق حلمه وطموحه بإقامة إمبراطوريته العظمى في أوروبا والشرق على غرار الاسكندر المقدوني العظيم
"لقد أنستني عكا عظمتي, لو سقطت عكا لغيرت وجه العالم, فقد كان حظ الشرق محصوراً في هذه المدينة الصغيرة".
2 ـ بزوغ نجم محمد علي باشا وإقامته لولاية ودولة مستقلة في مصر – دولة محمد علي باشا - , الحاكم والوالي العثماني الطموح والذي يعتبر وبحق مؤسس مصر الحديثة (1805-1849).

3 خلال فترة مكوث الفرنسيين في مصر وبعدها تعتبر هذه الفترة نقطة تحول وملتقى حضاري ما بين الغرب والشرق (خاصة بمصر), وأدت إلى زيادة اهتمام الأوروبيين بمصر خاصة والشرق عامة. فنابليون يعتبر أول من أحضر أول مطبعة عربية إلى مصر (في بولاق) وقد جلبها من الفاتيكان. واهتم العلماء والخبراء الفرنسيون الذين رافقوا الحملة بدراسة وفحص وتحليل مختلف وجوه الحضارة المصرية, خاصة أعضاء "معهد مصر" الذي أقيم وتأسس في القاهرة بعد الاحتلال مباشرة وضمّ نخبة العلماء والخبراء الفرنسيين. فقاموا بإجراء مسح جغرافي وميداني لمصر وراقبوا نهر النيل ورسموا خارطة جغرافية لمصر, وقاموا بدراسة آثار مصر. وفي عام 1799 عثر العلماء الفرنسيون على حجر رشيد الشهير وتمكن العالم الفرنسي شامبليون من فك وشرح الكلمات والرموز المكتوبة باللغة الهيروغليفية القديمة. وقد جمع العلماء الفرنسيون نتائج أبحاثهم ودراساتهم في مؤلف ضخم وقيم سُمي "وصف مصر" ( الذي صدر في باريس عام 1809, هذا فضلاً عن نشوء وتطور مجال جديد في علم الآثار يهتم بالتجديد بالآثار المصرية (
4 ـ إحياء روح المقاومة والجهاد في نفوس المصريين والشاميين
April 3rd, 2010


 

 

 

 

 


قديم 04-30-2010, 08:24 PM   #2
نجمة كالقمر
+ قلم متميز +
 

الصورة الرمزية نجمة كالقمر

 

رقم العضوية : 169008

تاريخ التسجيل: 15 - 4 - 2010

الإقامة: فـــــي عالم الذكريـــــــآأإأآأإـ

عدد الردود : 228

عدد المواضيع : 12

المجموع : 240

المهنة : العزف علـــى اوتار الذكريـــآأإأآأإت

نجمة كالقمر is on a distinguished road
الأصدقاء: (61)


افتراضي

باركـ الله في جهودكـ الكريمــــة

جزاكـ الله الجنــــــــة

 

نجمة كالقمر غير متصل  
قديم 06-03-2010, 02:20 PM   #3
شبح الظلام
+ قلم جديد +
 

الصورة الرمزية شبح الظلام

 

رقم العضوية : 177895

تاريخ التسجيل: 13 - 5 - 2010

الإقامة: ف*غ*خانيونس

عدد الردود : 15

عدد المواضيع : 0

المجموع : 15

المهنة : طالب

شبح الظلام is on a distinguished road
الأصدقاء: (1)


افتراضي

 

شبح الظلام غير متصل  
قديم 06-04-2010, 07:33 PM   #4
لحظة سكون
+ قلم بدأ بقوة +
 

الصورة الرمزية لحظة سكون

 

رقم العضوية : 124637

تاريخ التسجيل: 16 - 12 - 2009

عدد الردود : 66

عدد المواضيع : 2

المجموع : 68

المهنة :

لحظة سكون is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

معلومات قيمة
شكرا لك

 

لحظة سكون غير متصل  
قديم 11-07-2010, 09:37 PM   #5
زهرة فــ احضان الخريف ــي
+ قلم بدأ بقوة +
 

الصورة الرمزية زهرة فــ احضان الخريف ــي

 

رقم العضوية : 209630

تاريخ التسجيل: 2 - 11 - 2010

الإقامة: في قلب اصدقائي

العمر: 18

عدد الردود : 32

عدد المواضيع : 0

المجموع : 32

المهنة : طالبة متفوقة

زهرة فــ احضان الخريف ــي is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

بارك الله فيك مشكووور كتييير

 

زهرة فــ احضان الخريف ــي غير متصل  
إضافة رد

حملة نابليون على مصر


جديد مواضيع قسم المواد الاجتــماعية
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

... اذكر الله
الانتقال السريع

 
الساعة الآن 06:39 PM بتوقيت القدس

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
SEO by FiraSEO v3.1 .دعم Sitemap Arabic By
 
   

 

 

 
 

الاتصال بنا | الرئيسة | الأرشيف | بيان الخصوصية |   الأعلى