الملتقى التربوي
admin@sef.ps | 0595555525 || Facebook
 
Society of Education Forum

تواصل معنا

عند رؤيتك لمشاركة سيئة فضلا  انقر على هذه الأيقونة تقرير بمشاركة سيئة والتي تظهر  في محتوى المشاركة .. وسنقوم نحن باللازم فورا ،، شكرا لمساعدتكم .

إعلانات أخرى

الدولية للالمنيوم ..شارع الصناعة مفترق المستشفى الاردني

 

العودة   الملتقى التربوي © > ::: إدارة ومناهج ::: > ملتقى الإدارة المدرسية وشئون المعلمين
جديد المواضيع

تعال نتعرف على أنماط التعلم،،،،،،

بسم الله الرحمن الرحيم تقديم تكمن مسئولية المعلم في التأكد من ان الطلاب مستغرقون ومنهمكون في التعلم، وتشخيص الطرق المفضلة لدى الطلاب، ومساعدتهم وتشجيعهم على التعلم والعمل بنمط تعلمهم المفضل، وتشجيعهم

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
كاتب الموضوع رسمي الملاحي مشاركات 13 المشاهدات 106829  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق |
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-30-2005, 01:05 PM
الصورة الرمزية رسمي الملاحي
رسمي الملاحي
+ قلم بدأ بقوة +
 
 



رسمي الملاحي غير متصل


 

بسم الله الرحمن الرحيم

تقديم
تكمن مسئولية المعلم في التأكد من ان الطلاب مستغرقون ومنهمكون في التعلم، وتشخيص الطرق المفضلة لدى الطلاب، ومساعدتهم وتشجيعهم على التعلم والعمل بنمط تعلمهم المفضل، وتشجيعهم على تنويع أنماط التعلم وتوسيعها ، وأن يكون المعلم واعيا للأنماط الفردية المتنوعة في عملية التعلم، واستكمال الاستراتيجيات المناسبة.

تعريف نمط التعلم:
1. يشير إلى الطرق التي يتعلم بها كل طالب بشكل أفضل .
2. مجموعة من الصفات والسلوكيات التي تختلف من فرد إلى آخر وتختص هذه السلوكيات في معالجة المعلومات واسترجاعها والتي تؤثر بدورها على طرق التعلم.
عناصر أنماط التعلم:
أولا الأنماط البيئية
وتشتمل على :
1. عنصر الصوت 2. عنصر الضوء 3. درجة الحرارة 4. التصميم
ثانيا الأنماط الوجدانية:
وتشتمل على :
1.الدافعية 2. المثابرة 3. المسئولية 4. البنية.
ثالثا الأنماط الاجتماعية:
وتشتمل على:
1. عنصر الذات 2. عنصر الزوج 3. عنصر المجموعة والفريق 4. عنصر النضج 5. عنصر التنويع
رابعا الأنماط الجسدية
وتشتمل على:
1. العنصر الحسي 2. عنصر تناول الطعام والشراب 3. عنصر الوقت 4. عنصر الحركة
خامسا الأنماط النفسية
وتشتمل على:
1. العنصر الشمولي التحليلي 2. عنصر كرة الدماغ 3. العنصر الإندفاعي التأملي
خصائص المتعلمين:
1. النمط البصري وينقسم إلى أ. النمط المرئي اللفظي ب. النمط المرئي غير اللفظي
2. النمط السمعي اللفظي
3. النمط الحسي الحركي.
4. النمط الشمولي
5. النمط التحليلي.
6. النمط الاندفاعي.
7. النمط التأملي.
8. النمط الجماعي.
9. النمط الفردي.
10. النمط الحدسي.
طرق الملاءمة بين أنماط التعلم والتعليم:
1. تشخيص أنماط التعلم وتطوير الوعي الذاتي لدى المتعلم.
2. التنويع والتبديل في نمط التبديل.
3. تشجيع التغيير في سلوكيات الطلاب والتوسع في أنماط التعلم
4. توفير أنشطة مع طرق توزيع مختلفة للمجموعات

July 30th, 2005


 

 

 

 


اذكر الله ...

قديم 09-20-2006, 02:08 PM   #2
أسيل
+ قلم بدأ بقوة +
 

رقم العضوية : 4042

تاريخ التسجيل: 16 - 6 - 2006

الإقامة: رام الله

العمر: 43

عدد الردود : 63

عدد المواضيع : 14

المجموع : 77

المهنة : معلمة

أسيل is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)



أنماط التعلم

أشارت نتائج كثير من الأبحاث التربوية إلى أن التعلم يكون أكثر نجاحا حين يكون
لدى الطالب قدرات تكيفية تطابق المتطلبات الداخلية التي يتضمنها أسلوب التدريس الذي تقدم فيه الخبرة التعليمية أي أن مطابقة أسلوب المعلم في التعليم مع أسلوب تعلم الطالب ونمط تعلمه ؛ يُعد قضية هامة من أجل زيادة التحصيل وتكيف الطلبة ، ولقد قام كل من مكارثي وليفلار Macarthy and Laflar بتحليل عملية التعلم ، فوجدا أن التعلم يتكون من أربعة أنماط متساوية في القيمة متتابعة في العملية وصولاً للتعلم التام ، وهذه الأنماط هي :-
النمط الأول : تكامل الخبرة مع الذات :
ويفترض في هذا النمط أن تكون الخبرة ذات معنى شخصي وهام بالنسبة للمتعلم أي ربط الخبرة التعليمية بما لدى المتعلم من معرفة سابقة ذات صلة بها ، ويتضح ذلك بالإجابة على السؤال : " لماذا أتعلم ما أتعلم ؟ " .
النمط الثاني : تشكيل المفاهيم :
يقوم التعلم في هذا النمط على تقديم الحقائق والمعلومات من أجل إشباع رغبة المتعلم في معرفة ما لا يعرفه عن المفهوم أو الخبرة التعليمية الجديدة ، ويتضح ذلك بالإجابة على السؤال : " ما الذي يعرفه الآخرون عن الخبرة؟ " .
النمط الثالث : التجربة العملية وتمثيل الخبرة:
يقوم التعلم على التجربة العملية للخبرة من أجل مساعدة المتعلم على معرفة كيف تعمل الخبرة المتعلمة ، وهنا يتم تمثل الفرد للخبرة حيث تصبح جزءاً من بنيته المعرفية , ويتضح ذلك بالإجابة على السؤال : " كيف تعمل الخبرة ؟ " .
النمط الرابع : الاكتشاف الذاتي :
يتم تطوير المفاهيم والخبرة المجردة من خلال تطبيقها في مواقف جديدة غير التي قامت عليها أنشطة التعلم في الأنماط السابقة ، ويتضح ذلك بالإجابة على السؤال :
" ما الذي يمكن أن أضيفه للخبرة ؟ " .
ولقد توصل مكارثي من خلال دراسة أجراها إلى أن كل من نصفي الكرة الدماغية (جانبي الدماغ الأيسر والأيمن ) متخصص بأنواع معينة من المهام ، ولقد وضع قائمة أسماها (4 MAT System ) توضح صفات أساليب تعلم الطلبة ووظيفة جانبي الدماغ ( الأيسر والأيمن
).

 

أسيل غير متصل  
قديم 09-20-2006, 03:40 PM   #3
صدى الأحزان
+ قلم متميز +
 

الصورة الرمزية صدى الأحزان

 

رقم العضوية : 4855

تاريخ التسجيل: 20 - 8 - 2006

الإقامة: ؟؟؟؟

العمر: 28

عدد الردود : 213

عدد المواضيع : 15

المجموع : 228

المهنة : معلمة

صدى الأحزان is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

أشكرك على هذه المعلومات الرائعة حيث كنت بأمس الحاجة لها

شكرا

 

صدى الأحزان غير متصل  
قديم 09-20-2006, 04:52 PM   #4
أسيل
+ قلم بدأ بقوة +
 

رقم العضوية : 4042

تاريخ التسجيل: 16 - 6 - 2006

الإقامة: رام الله

العمر: 43

عدد الردود : 63

عدد المواضيع : 14

المجموع : 77

المهنة : معلمة

أسيل is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

شكرا لمرورك ملاااااااااااااك
و لاشكر على واجب و سعيدة لافادتك

 

أسيل غير متصل  
قديم 08-21-2008, 01:54 AM   #5
جمعة أبوعودة
+قلم دائم الاحتراف+
 

الصورة الرمزية جمعة أبوعودة

 

رقم العضوية : 2757

تاريخ التسجيل: 2 - 3 - 2006

الإقامة: خانيونس

العمر: 45

عدد الردود : 2389

عدد المواضيع : 738

المجموع : 3,127

المهنة : عمل الخير

جمعة أبوعودة is on a distinguished road
الأصدقاء: (55)


افتراضي

بارك الله فيك على الموضوع أرجو أن تتحقق الفائدة

و لك جزيل الشكر

 

جمعة أبوعودة غير متصل  
قديم 08-21-2008, 12:29 PM   #6
عطية العمري
( باحث تربوي )
 

رقم العضوية : 720

تاريخ التسجيل: 13 - 6 - 2005

الإقامة: :: غزة فلسطين::

عدد الردود : 1786

عدد المواضيع : 170

المجموع : 1,956

المهنة : مدير مدرسة سابق

عطية العمري is on a distinguished road
الأصدقاء: (22)


افتراضي

رسالة دكتوراه


فعاليةُ بعضِ استراتيجيات تدريسِ موضوعاتِ القراءةِ المناسبة لأنماطِ تعلمِ طلابِ المرحلةِ الثانويةِ فى تنميةِ مهاراتِ القراءةِ الناقدة ِوالتفكيرِ الابتكاري



بحثٌ مقدمةٌ للحصولِ على درجةِ دكتوراه الفلسفة في التربيةِ مناهج وطرق تدريسِ اللغةِ العربيةِ
إعداد
وجيه المرسى إبراهيم أبو لبن
إشراف
الأستاذة الدكتورة
فايزة السيد محمد عوض

مشكلة البحث :
في ضوءِ العرض السابق يمكن تحديد مشكلة البحث في العبارة التالية :" ضعفِ تملك الطلاب مهاراتِ القراءةِ الناقدةِ، وقدرات التفكير الابتكاري نتيجة لعدم استخدام الكثير من معلمي اللغة العربية استراتيجيات التدريس المناسبة لأنماط تعلم الطلاب، عند تدريس موضوعات القراءة المتعددة " .
وُيمكنُ صياغة هذه العبارة فى التساؤل الرئيس التالي : "ما مدى فعالية بعض استراتيجيات تدريس موضوعات القراءة المناسبة لأنماط تعلم طلاب المرحلة الثانوية في تنمية مهارات القراءة الناقدة ، وقدرات التفكير الابتكاري ".

أهمية البحث :
من المأمول أن يفيد البحث الحالي في:
- توجيه المدرسين والتربويين إلى أهمية تصميم المناهج وطرق التدريس وبيئة التعلم بحيث تناسب أنماط تعلم الطلاب .
- اطلاع معلمي اللغة العربية على مهارات القراءة الناقدة التي تناسب طلاب المرحلة الثانوية ، وكيفية تنميتها لديهم في ضوء أنماط تعلمهم .
- تطوير أسلوب الإلقاء المطور

ليكونأكثر إفادة فى تنمية مهارات القراءة الناقدة والتفكير الابتكاري ويتناسب مع طبيعةالطلاب ذوى النمط ( المستوعب ) .

- تقويم استخدام الطريقة التقليدية المتبعة فى تدريس موضوعات القراءة المتعددة.
- فتح المجال أمام العديد من البحوث والدراسات فى مجال تعليم فروع اللغة العربية وغيرها من المواد؛ لتعرف طرق التدريس المناسبة لأنماط تعلم الطلاب.


حدود البحث : تقتصر حدود البحث على :
- عينة من طلاب الصف الأول الثانوى ؛ وذلك لعدم إمكانية التجريب على طلاب الصفين الثانى والثالث لطبيعة النظام الدراسى الجديد .
- تقتصر خصائص الطلاب على أنماط ( المتشعب المستوعب الجامع المتكيف ) وفقا لنموذج ( كولب 1984 ) لأنماط التعلم ؛ حيث أجمعت معظم الدراسات على أن لكل نمط خصائصه التى تميزه من حيث أسلوب الأداء وتعامله مع ما يحيط به من مواقف .
- بعض مهارات القراءة الناقدة المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية كما تحددها الاستبانة المعدة لذلك .
- قدرات التفكير الابتكارى على مستوى ( الطلاقة الأصالة المرونة التفاصيل والإكمال الحساسية للمشكلات ) .
- موضوعات القراءة المتعددة لطلاب الصف الأول الثانوى .

إجراءات البحث :
فى ضوء تساؤلات البحث تتبع الإجراءات التالية وذلك للتحقق من فروضه:
1- دراسة شاملة للتعلم التعاونى والتعلم التنافسى وأنماط التعلم ، بالإضافة إلى مهارات القراءة الناقدة فى المرحلة الثانوية بالإضافة إلى قدرات التفكير الابتكارى، وذلك من خلال مراجعة أدبيات البحث فى تلك المحاور للإفادة منها من حيث: تحديد الأسس التى يتم فى ضوئها اختبار استراتيجيات التدريس المناسبة لأنماط تعلم الطلاب ،ومناسبتها لموضوعات القراءة المتعددة ، وعلاقة ذلك بمهارات القراءة الناقدة والتفكير الابتكارى ، ثم إعداد دليل المعلم باستخدام الاستراتيجيات المختارة وتوصيف كلا منها ، تحديد مهارات القراءة الناقدة للمرحلة الثانوية وقدرات التفكير الابتكارى ، وإعداد أدوات البحث .
2- الاطلاع على موضوعات القراءة المتعددة لتحديد عناصرها الأساسية؛وذلك لإعداد كتاب الطالب ودليل المعلم باستخدام الاستراتيجيات المناسبة لكل نمط من أنماط تعلم الطلاب.
1- دراسة شاملة للتعلم التعاونى والتعلم التنافسى وأنماط التعلم ، بالإضافة إلى مهارات
2- الاطلاع على موضوعات القراءة المتعددة لتحديد عناصرها الأساسية؛وذلك لإعداد كتاب الطالب ودليل المعلم باستخدام الاستراتيجيات المناسبة لكل نمط من أنماط تعلم الطلاب.
3 - إعداد وتصميم أدوات البحث وضبطها على عينة استطلاعية
4 - إعداد كتاب الطالب ودليل المعلم لكل من :
5- اختيار عينة البحث من خمسة مجموعات من طلاب وطالبات الصف الأول الثانوى

6 - تطبيق اختبار القراءة الناقدة واختبار التفكير الابتكارى على الطلاب فى المجموعات الخمسة لتحديد مستوياتها قبل التدريس .
7 - تدريس موضوعات القراءة المتعددة للمجموعات الخمسة باستخدام استراتيجية التدريس الخاصة بكل مجموعة.عدا المجموعة الضابطة فتدرس موضوعات القراءة المتعددة بالطريقة المعتادة.
8 - تطبيق اختبار القراءة الناقدة واختبار التفكير الابتكارى تطبيقاً بعدياً .
9 - تحليل البيانات إحصائيا واستخلاص النتائج .
10 - مناقشة النتائج وتقديم بعض التوصيات والمقترحات لدراسات مستقبلية .

ثانيا : نتائج البحث :
أسفرت نتائج التطبيق البعدى لأدوات البحث ( اختبار القراءة الناقدة اختبار التفكير الابتكارى ) على مجموعات البحث التجريبية والمجموعة الضابطة عما يلى :
أً : بالنسبة لاختبار القراءة الناقدة :
1- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05 ) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة الضابطة فى اختبار القراءة الناقدة، مما يؤكد مناسبة استراتيجية التعلم التعاونى لأصحاب نمط التعلم "المتشعب" فى تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب الصف الأول الثانوى .
1- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05 ) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الثانية والمجموعة الضابطة فى اختبار القراءة الناقدة ،مما يؤكد مناسبة استراتيجية الإلقاء المطورة لأصحاب نمط التعلم "مستوعب"فى تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب الصف الأول الثانوى .
2- لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05 ) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الثالثة وبين المجموعة الضابطة فى اختبار القراءة الناقدة مما يؤكد عدم مناسبة استراتيجية التعلم التنافسى مع الطلاب أصحاب نمط التعلم "الجامع" فى تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب الصف الأول الثانوى .
1- لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05 ) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الرابعة، وبين المجموعة الضابطة فى اختبار القراءة الناقدة مما يؤكد عدم مناسبة استراتيجية التعلم التنافسى مع الطلاب أصحاب نمط التعلم "المتكيف"فى تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب الصف الأول الثانوى .
ب : بالنسبة لاختبار التفكير الابتكارى :
1 - يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05 ) بين متوسط درجات مجموعات البحث التجريبية والمجموعة الضابطة فى اختبار التفكير الابتكارى على مستوى الدرجة الكلية. مما يؤكد مناسبة استراتيجيات التدريس المستخدمة فى البحث لأنماط تعلم طلاب الصف الأول الثانوى فى تنمية قدرات التفكير الابتكارى على مستوى" الدرجة الكلية".

2 - يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05 ) ً بين متوسط درجات مجموعات البحث التجريبية والمجموعة الضابطة فى اختبار التفكير الابتكارى على مستوى قدرة "التفاصيل والإكمال" . مما يؤكد مناسبة استراتيجيات التدريس المستخدمة فى البحث لأنماط تعلم طلاب الصف الأول الثانوى فى تنمية قدرات التفكير الابتكارى على مستوى قدرة" التفاصيل والإكمال".
3 - يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05 ) بين متوسط درجات مجموعات البحث التجريبية والمجموعة الضابطة فى اختبار التفكير الابتكارى على مستوى قدرة "المرونة". مما يؤكد مناسبة استراتيجيات التدريس المستخدمة فى البحث لأنماط تعلم طلاب الصف الأول الثانوى فى تنمية قدرات التفكير الابتكارى على مستوى قدرة" المرونة".
4 - يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05 ) بين متوسط درجات مجموعات البحث التجريبية والمجموعة الضابطة فى اختبار التفكير الابتكارى على مستوى قدرة" الطلاقة" . مما يؤكد مناسبة استراتيجيات التدريس المستخدمة فى البحث لأنماط تعلم طلاب الصف
الأول الثانوى فى تنمية قدرات التفكير الابتكارى على مستوى قدرة" الطلاقة".
5 - يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05 ) بين متوسط درجات مجموعات البحث التجريبية والمجموعة الضابطة فى اختبار التفكير الابتكارى على مستوى قدرة "الأصالة" . مما يؤكد مناسبة استراتيجيات التدريس المستخدمة فى البحث لأنماط تعلم طلاب الصف الأول الثانوى فى تنمية قدرات التفكير الابتكارى على مستوى قدرة" الأصالة".
6 - يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى(0.05 ) بين متوسط درجــات مجموعات البحث

التجريبية ،والمجموعة الضابطة فى اختبار التفكير الابتكارى على مستوى قدرة "الحساسية للمشكلات". مما يؤكد مناسبة استراتيجيات التدريس المستخدمة فى البحث لأنماط تعلم طلاب الصف الأول الثانوى فى تنمية قدرات التفكير الابتكارى على مستوى قدرة" الحساسية للمشكلات".

ثالثا : توصيات البحث :
من خلال تطبيق البحث وتفسير نتائجه يوصى الباحث بما يلى :
1. التوسع فى استخدام استراتيجية التعلم التعاونى فى تدريس موضوعات القراءة المتعددة، حيث إنها أثبت فعالية فى تنمية مهارات القراءة الناقدة ،والتفكير الابتكارى.
2. تدريب المعلمين أثناء الخدمة على كيفية استخدام التعلم التعاونى فى التدريس .
3.
الاستفادة من طريقة التدريس الإلقائية،بعد تطوير لتحقق أهدافها فى مجال تدريس اللغة العربية.
4. إعداد دليل للمعلم يوضح إجراءات تدريس القراءة باستخدام التعلم التعاونى والتنافسى.
5. ضرورة مراعاة ما بين الطلاب من فروق فردية متمثلة فى أنماط التعلم، وإعادة تقسيم الطلاب إلى مجموعات وفق أنماط تعلمهم ،واستخدام استراتيجيات التدريس المناسبة لكل نمط.
6. التأكيد على تعلم مهارات القراءة الناقدة والتفكير الابتكارى بطريقة مقصودة ومنظمة ،من خلال مادة اللغة العربية .
رابعا:مقترحات لبحوث ودراسات أخرى .
من خلال تفسير نتائج هذا البحث يقترح الباحث بعض البحوث والدراسات التى يرى أن ميدان اللغة العربية فى حاجة إليها :
1 . بحوث تتبعية من المرحلة الابتدائية إلى الجامعة فى مادة اللغة العربية؛ لبيان فعالية طرق التدريس المناسبة لأنماط التعلم فى كثير من المخرجات التربوية .
2 . دراسة فعالية استراتيجيات التعلم التعاونى والتعلم التنافسى فى تنمية مهارات اللغة العربية المختلفة .
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

 

عطية العمري غير متصل  
قديم 08-21-2008, 12:34 PM   #7
عطية العمري
( باحث تربوي )
 

رقم العضوية : 720

تاريخ التسجيل: 13 - 6 - 2005

الإقامة: :: غزة فلسطين::

عدد الردود : 1786

عدد المواضيع : 170

المجموع : 1,956

المهنة : مدير مدرسة سابق

عطية العمري is on a distinguished road
الأصدقاء: (22)


افتراضي

أهم أنماط التعلم والأنشطة التي يفضلها الطالب في كل نمط :

1. النمط اللغويVerbal /Linguistic) :
وهو الذي يمتلك المقدرة علي استخدام اللغة سواء أكانت لغة الأم أو كانت لغة أجنبية حتى يعبر عما يدور في ذهنه وكذلك من أجل فهم الناس الآخرين، و خير مثال علي ذلك الشعراء ، الكتاب ، الخطباء ، المتحدثون ، المحامون ، التجار، و الممثلون . ومن الإستراتيجيات التعلمية التي يرغب هذا النمط في ممارستها: كتابة رسائل ، قصائد ، قصص، وصف لأشياء وأحداث ، إدارة وقيادة مناقشة شفهية وحوار ، عمل أشرطة سمعية ، تقديم عرض شفهي ، كتابة أو إعطاء تقرير إخباري ، تطوير أسئلة من أجل إجراء مقابلة ، عمل شعار ( مكتوب أو مغنََّى) ، كتابة يومياتهم ومذكراتهم ، كتابة دفاع كلامي (مثل المحامي) ، عمل لعبة كلمات تتماشى مع موضوع الدرس ، رواية القصص و كتابة أنواع مختلفة من النكت و الدعابات.

2. النمط المنطقي : التفكير الرياضي Logical /Mathematical)
وهو الذي يمتلك قدرات التفكير المنطقي والرياضي وفهم المبادئ الأساسية في بيان النظام السببي ، تمامًا مثل طريقة عمل العلماء وعلماء المنطق. إنهم يستطيعون التلاعب بالأعداد ، والمقادير والعمليات مثلهم مثل عالم أخصائي الرياضيات ، مثل أرشميدس ، اسحق نيوتن ، جاليلو ، أنشتاين . ومن الاستراتيجيات التعلمية التي يرغب هذا النمط في ممارستها : جدولة وتنظيم الحقائق ، استخدام مهارات التعليل ، استخدام الرموز والصيغ المجردة ، الحل المنطقي لقصص المشكلات ، حل الأحاجي( الفوازير) واكتشاف العلاقات ، تحليل البيانات والمعلومات ، استخدام التنظيم البياني، تحليل رموز الشفرات ، عمل وإيجاد الرسومات والنماذج ، فرض الفرضيات وإجراء التجارب.

3. النمط الموسيقي : (Musical/ Rhythmic)
وهو الذي لديه المقدرة على أن يفكر في الموسيقى ويستمع إلى المقاطع الموسيقية ويعرفها، وربما يتلاعب بها. إن الطلاب الذين لديهم المقدرة الموسيقية لا يتذكرون المقاطع الموسيقية بسهولة فحسب، بل تشغل الموسيقى حيزًا كبيراً في عقولهم و كيانهم . ومثال على ذلك بتهوفن ، موزارت ، فريد الأطرش ، عبد الوهاب ،........ إلخ . ومن الاستراتيجيات التعلمية التي يرغب هذا النمط في ممارستها: كتابة أو غناء أغنية / نشيدة منهجية ( من المحتوى) ، تطوير أو استخدام نماذج إيقاعية كوسائل معينة للتعلم ، تلحين نشيد أو قصيدة ، تحويل الكلمات إلى أغنية ، إيجاد عناوين للأغاني التي تشرح / تفسر المحتوى ، عمل لعبة موسيقية ، تحديد أنواع الموسيقى التي تساعد الطلاب على الدراسة، استخدام المفردات الموسيقية كحكايات ، عمل و تركيب آلة موسيقية ، دمج أصوات من البيئة في العروض الصفية (تقليد الأصوات).

4. النمط الجسماني:Bodily)/ Kinesthetic) :
وهو الذي لديه المقدرة على استخدام كل الجسم أو أجزاء منه( الأيدي ، الأصابع ، الأذرع) لحل مشكلة معينة ، وصناعة شيء ما أو عرض أنواع من المنتوجات ، وخير مثال على ذلك الرياضيون بمختلف ألوان نشاطهم . ومن الاستراتيجيات التعلمية التي يرغب هذا النمط في ممارستها: عمل أغنية منهجية راقصة (مع الحركات) ، عمل حركات متتالية ( قصة حركية) ، لعب الأدوار ، تمثيل مسرحية هزلية أو مسرحية هادفة ، التقليد ، عمل التصاميم والنماذج ، تمثيل الفنون العسكرية ، تجميع لغز ( قصة محيرة) ، التمثيل الصامت الهادف ، عرض الألعاب الرياضية.

5- النمط الخيالي / البصري ( المفكر)( Visual/ Spatial) :
وهو الذي يمتلك المقدرة على أن يتصور العالَم الفضائي في عقلة ، تمامًا مثله مثل قائد الطائرة أو البحار الذي يجوب عالم الفضاء الكبير . إن صاحب المقدرة الخيالية يمكن أن يوظفها في الفنون والعلوم ، فإذا كانت عنده الميول نحو الفن فربما يصبح رسامًا ، أو نحاتًا ، أو مهندسًا معماريًا. وهناك علوم معينة تركز على هذه المقدرة مثل علم التشريح وعلم الطبولوجيا. وخير مثال على ذلك مايكل أنجلو ، وليوناردو دافنشي ، وبيكاسو. ومن الاستراتيجيات التعلمية التي يرغب هذا النمط في ممارسها: عمل رسوم بيانية ، الإعلانات والرسم التخطيطي ، عمل شريط فيديو أو فيلم ، عمل نماذج الملصقات ، عمل ألبوم صور ، عمل خرائط ومجسمات ، استخدام الألوان والأشكال ، تطوير أو استخدام الخيال الموجَّه ، فهم الألوان ، التظاهر بأنه شخص آخر أو شيئًا آخر ، مشاهدة الأفلام التعليمية ، اللعب بالآلات.

6- النمط المتركز حول الذات ( Intrapersonal):
وهم الذين لديهم فهم لأنفسهم ، يبحثون عن اهتماماتهم الشخصية – لديهم فهم للذات، يعرفون من هم ويعرفون ما يمكنهم عمله ، ماذا يرغبون أن يفعلوا وأي الأشياء يتجنبونها وما هي الأشياء التي ينجذبون إليها . و نحن – المعلمين- ننشدُّ لهؤلاء الطلاب الذين لديهم فهم لأنفسهم ؛ لأن عندهم ميلاً للعبوس . كما وأن لديهم ميلاً لمعرفة ما يمكنهم عمله وما لا يمكنهم عمله ، وكذلك عندهم الرغبة لمعرفة أين يذهبون إذا كانوا يحتاجون لمساعدة ، ولديهم تركيز كبير على المشاعر والأحلام الداخلية . ومن الاستراتيجيات التعلمية التي يرغب هذا النمط في ممارستها : أن يعمل صحيفة خاصة أو مذكرات ، أن يجدد أهدافه القصيرة والطويلة المدى ، يتعلم لماذا وكيف أن موضوع الدراسة مهم له في الحياة الحقيقية ، يصف مشاعره حول موضوع الدراسة ، يقيِّم عمله ، ويصف مواطن القوة في شخصيته ، تنفيذ مشروع مستقبلي ، عمل برنامجه و بيئته الخاصة لتكملة العمل الصفي ، لديه وقت للتفكير الصامت والتأمل ، استخدام التقنيات الإدراكية المعرفية ، استخدام مهارات التفكير العليا ، التركيز على الممارسات ، توظيف استراتيجيات التفكير المختلفة.

7- النمط الاجتماعي(Interpersonal):
هو الذي لديه المقدرة على فهم الناس الآخرين وقيادتهم والتوسط في صراعاتهم، إنها تلك المقدرة التي نحتاجها جميعًا ولكنها أساسية إذا كنت معلمًا ، أو طبيبًا ، أو تاجرًا ، أو سياسيًا . إن أي شخص يتعامل مع الناس الآخرين ينبغي أن يكون ماهرًا في المحيط الاجتماعي الذي يعيش فيه . ومن الاستراتيجيات التعلمية التي يرغب في ممارستها هذا النمط: يعطي المعلم أو زملاءه الطلاب تغذية راجعة ، يقدِّر عن طريق الحس مشاعر الآخرين ، يُظهِر التعاطف (عطوف) مع الآخرين ، يجيد التواصل مع الأشخاص الآخرين ، يتمتع بمهارات تعاونية ، يتمتع باستراتيجيات التعلم التعاوني ، يتقبل التغذية الراجعة ، يدرك دوافع الآخرين وحاجاتهم ، يشارك في المشاريع الجماعية ، يعلَّم أشياء جديدة لأشخاص آخرين ، يتعلم من أناس خارج حدود المدرسة ، يعبِّر عن وجهات نظره ولديه القدرة على المناورة ، يحدد قواعد عمل المجموعات ، يمثل في مسرحية و يستطيع أن يقلد الأشياء ، يستطيع أن يجري مقابلة ، تكوين رفقاء وأصحاب علي الهاتف لحل الواجبات البيتية .

 

عطية العمري غير متصل  
قديم 08-26-2008, 01:36 PM   #8
ghada askar
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 39500

تاريخ التسجيل: 26 - 8 - 2008

العمر: 42

عدد الردود : 1

عدد المواضيع : 0

المجموع : 1

المهنة :

ghada askar is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

جزاك الله خيرا على هذه المعلومات القيمه

 

ghada askar غير متصل  
قديم 05-13-2009, 02:47 PM   #9
حمزة الاسطواني
+ قلم فعال +
 

الصورة الرمزية حمزة الاسطواني

 

رقم العضوية : 56162

تاريخ التسجيل: 17 - 3 - 2009

العمر: 41

عدد الردود : 111

عدد المواضيع : 1

المجموع : 112

المهنة :

حمزة الاسطواني is on a distinguished road
الأصدقاء: (1)


افتراضي

والله موضوع في غاية الروعة جعله الله في ميزان حسناتكم

 

حمزة الاسطواني غير متصل  
قديم 08-11-2009, 12:50 AM   #10
فادي_أبو محمد
معلم لغة انجليزية
 

الصورة الرمزية فادي_أبو محمد

 

رقم العضوية : 5351

تاريخ التسجيل: 9 - 12 - 2006

الإقامة: رفح

عدد الردود : 2339

عدد المواضيع : 2719

المجموع : 5,058

المهنة : معلم لغة إنجليزية

فادي_أبو محمد is on a distinguished road
الأصدقاء: (59)



psp

نماط التعلم و الأنشطة التي يفضلها الطالب:
1. النمط اللغويVerbal /Linguistic)
وهو الذي يمتلك المقدرة علي استخدام اللغة سواء أكانت لغة الأم أو كانت لغة أجنبية حتى يعبر عما يدور في ذهنه و كذلك من أجل فهم الناس الآخرين، و خير مثال علي ذلك الشعراء ، الكتاب ، الخطباء ، المتحدثون ، المحامون ، التجار، و الممثلون.
الإستراتيجيات التعلميه التي يرغب في ممارسها هذا النمط:
كتابة رسائل ، قصائد ، قصص ، وصف لأشياء وأحداث.
إدارة و قيادة مناقشة شفهية و حوار.
عمل أشرطة سمعية.
تقديم عرض شفهي.
كتابة أو إعطاء تقرير إخباري.
تطوير أسئلة من أجل إجراء مقابلة.
عمل شعار ( مكتوب أو مغنََّى).
كتابة يومياتهم و مذكراتهم.
كتابة دفاع كلامي (مثل المحامي).
عمل لعبة كلمات تتماشى مع موضوع الدرس.
رواية القصص و كتابة أنواع مختلفة من النكت و الدعابات.

2. النمط المنطقي: التفكير الرياضي(Logical /Mathematical)
هو الذي يمتلك قدرات التفكير المنطقي و الرياضي و فهم المبادئ الأساسية في بيان النظام السببي ، تمامًا مثل طريقة عمل العلماء و علماء المنطق. إنهم يستطيعون التلاعب بالأعداد ، و المقادير و العمليات مثلهم مثل عالم أخصائى الرياضيات. مثل أرشميدس ، اسحق نيوتن ، جاليلو ، أنشتاين.


الاستراتيجيات التعلمية التي يرغب في ممارستها هذا النمط:
جدولة و تنظيم الحقائق.
استخدام مهارات التعليل.
استخدام الرموز و الصيغ المجردة.
الحل المنطقي لقصص المشكلات.
حل الأحاجي( الحزازير) واكتشاف العلاقات.
تحليل البيانات و المعلومات.
استخدام التنظيم البياني.
تحليل الشفرات( مثل تحليل رموز الشفرات).
عمل و إيجاد الرسومات و النماذج.
فرض الفرضيات و إجراء التجارب.

3. النمط الموسيقيMusical/ Rhythmic))
وهو الذي لديه المقدرة على أن يفكر في الموسيقى و يستمع إلى المقاطع الموسيقية و يعرفها، و ربما يتلاعب بها. إن الطلاب الذين لديهم المقدرة الموسيقية لا يتذكرون المقاطع الموسيقية بسهولة فحسب، بل تشغل الموسيقى حيزًا كبيراً في عقولهم و كيانهم. و مثال على ذلك بتهوفن ، موزارت ، فريد الأطرش ، عبد الوهاب ،........ إلخ.
الاستراتيجيات التعلميه التي يرغب في ممارستها هذا النمط:
كتابة أو غناء أغنية / نشيدة منهجية.( من المحتوى).
تطوير أو استخدام نماذج إيقاعية كوسائل معينة للتعلم.
تلحين نشيدة ، قصيدة.
تحويل الكلمات إلى أغنية.
إيجاد عناوين للأغاني التي تشرح / تفسير المحتوي.
عمل لعبة موسيقية.
تحديد أنواع الموسيقي التي تساعد الطلاب على الدراسة.
استخدام المفردات الموسيقية كحكايات.
عمل و تركيب آلة موسيقية .
دمج أصوات من البيئة في العروض الصفية (تقليد الأصوات).

4- النمط الجسماني:Bodily/ Kinesthetic))
هو الذي لديه المقدرة على استخدام كل الجسم أو أجزاء منه( الأيدي ، الأصابع ، الأذرع) لحل مشكلة معينة ، صناعة شيئ ما أو عرض أنواع من المنتوجات، و خير مثال علي ذلك الرياضيون بمختلف ألوان نشاطهم.

الاستراتيجيات التعلمية التي يرغب في ممارستها هذا النمط:
عمل أغنية منهجية راقصة (مع الحركات).
عمل حركات متتالية ( قصة حركية).
لعب الأدوار.
تمثيل مسرحية هزلية أو مسرحية هادفة.
التقليد.
عمل التصاميم و النماذج.
تمثيل الفنون العسكرية.
تجميع لغز ( قصة محيرة).
التمثيل الصامت الهادف.
عرض الألعاب الرياضية.

5- النمط الخيالي / البصري ( المفكر)( Visual/ Spatial)
هو والذي يمتلك المقدرة على أن يتصور العلم الفضائي في عقلة تمامًا مثله مثل قائد الطائرة أو البحار الذي يجوب عالم الفضاء الكبير.
إن صاحب المقدرة الخيالية يمكن أن يوظفها في الفنون و العلوم ، فإذا كانت عنده الميول نحو الفن فربما يصبح رسامًا ، أو نحاتًا ، أو مهندسًا معماريًا. إن هناك علومًا معينه تركز على هذة المقدرة مثل علم التشريح و علم الطبولوجيا. و خير مثال على ذلك مايكل أنجلو ،ليوناردو دافنشي، بكاسو.
الاستراتيجيات التعلمية التي يرغب في ممارسها هذا النمط:
عمل رسوم بيانية ، إعلانات و الرسم التخطيطي.
عمل شريط فيديو أو فلم.
عمل نماذج الملصقات.
عمل ألبوم صور.
عمل خرائط و مجسمات.
استخدام الألوان و الأشكال.
تطوير أو استخدام الخيال الموجه.
فهم الألوان.
التظاهر بأنه شخص آخر أو شيئًا آخر.
مشاهدة الأفلام التعليمية.
اللعب بالآلات.

6- النمط المتركز حول الذات ( Intrapersonal):
و هم الذين لديهم فهم لأنفسهم، يبحثون عن اهتماماتهم الشخصية – لديهم فهم للذات، يعرفون من هم ويعرفون ما يمكنهم عمله، ماذا يرغبون أن يفعلوا وأي الأشياء يتجنبونها و ما هي الأشياء التي ينجذبون إليها. و نحن ( كمعلمين) ننشدَّ لهؤلاء الطلاب الذين لديهم فهم لأنفسهم لأن عندهم ميلاً للعبوس. كما وأن لديهم ميلاً لمعرفة ما يمكنهم عمله و ما لا يمكنهم عمله، و كذلك عندهم الرغبه لمعرفة أين يذهبون إذا كانوا يحتاجون لمساعدة ولديهم تركيز كبير على المشاعر والأحلام الداخلية.

الاستراتيجيات التعلمية التي يرغب في ممارستها هذا النمط:
يعمل صحيفة خاصة أو مذكرات.
يجدد أهدافه القصيرة و الطويلة المدى.
يتعلم لماذا و كيف أن موضوع الدراسة مهمًا له في الحياة الحقيقية.
يصف مشاعره حول موضوع الدراسة.
يقيم عمله.ويصف مواطن القوة في شخصيته.
تنفيذ مشروع ممستقبلي.
عمل برنامجه و بيئته الخاصة لتكملة العمل الصفي.
لديه وقت للتفكير الصامت والتأمل.
استخدام التقنيات الإدراكية المعرفية.
استخدام مهارات التفكير العليا.
التركيزعلى الممارسات.
توظيف استراتيجيات التفكير المختلفة.

7- النمط الإجتماعي(Interpersonal):
هو الذي لديه المقدرة علي فهم الناس االآخرين وقيادتهم والتوسط في صراعاتهم، إنها تلك المقدرة التي نحتاجها جميعًا و لكنها أساسية إذا كنت معلمًا ، أو طبيبًا ، أو تاجرًا ، أو سياسيًا. إن أي شخص يتعامل مع الناس الآخرين ينبغي أن يكون ماهرًا في المحيط الاجتماعي الذي يعيش فيه.
الإستراتيجيات التعلمية التي يرغب في ممارستها هذا النمط:
يعطي المعلم أو زملاءه الطلاب تغذية راجعة.
يقدَّر عن طريق الحس مشاعر الآخرين.
يظهر التعاطف ( عطوف) مع الآخرين.
يجيد التواصل مع الأشخاص الآخرين.
يتمتع بمهارات تعاونية.
يتمتع باستراتيجيات التعلم التعاوني.
يتقبل التغذية الراجعة.
يدرك دوافع الآخرين وحاجاتهم.
يشارك في المشاريع الجماعية.
يعلَّم أشياء جديدة لأشخاص آخرين.
يتعلم من أناس خارج حدود المدرسة.
يعبر عن وجهات نظره ولديه القدرة على المناورة.
يحدد قواعد عمل المجموعات.
يمثل في مسرحية و يستطيع أن يقلد الأشياء.
يستطيع أن يجري مقابلة.
تكوين رفقاء و اصحاب علي الهاتف لحل الواجبات البيتيه.

ويتساءل الكثيرون هل هناك فرق بين أنماط التعلم والقدرات المتعددة، يرى الكاتب Thomas Armstrong بأننا عندما نتحدث عن أنماط التعلم والقدرات المتعددة المختلفة فإننا نتحدث عن نفس الشيء في الغالب، حيث أنه في كتابه \"Multiple intelligences in the classroom\" سجل القدرات المتعددة تحت فئة أنماط تعلم التلاميذ، و وصف طريقة تفكيرهم وما هى الأشياء التي يرغبون في تعلمها وما هي حاجات هؤلاء التلاميذ من أجل أن يتعلموا بطريقة أفضل، وتؤكد طريقة التعلم المبنية على أنماط التعلم على حقيقة أن إدراك الأفراد وتقديمهم للمعلومات تختلف في نواحٍ مختلفة، حيث يجب أن تكون الخبرات التعلمية مرتبطة بالنمط التعلمي سواء كان الطالب ذكياً أم لا.
وتؤثر نظرية أنماط التعليم على العملية التعليمية التعلمية من حيث:
المنهاج: من خلال المنهاج فعلى التربويين زيادة التأكيد على الحدس والمشاعر والحواس والخيال هذا بالإضافة على مهارات التحليل، والتعليل وحل المشكلات المتسلسل.
التعليم: يجب على المعلمين تصميم طرق وأساليب تدريسهم لكي تكون مرتبطة بأنماط التعلم المختلفة عند طلابهم وذلك من خلال خبرتهم وتفكيرهم وتصوراتهم وتجربتهم، على المعلمين جلب عناصر تجريبية متنوعة الى غرفة الفصل مثل الصوت، الموسيقى ، المرئيات، الحركة، التجربة وحتى الخطابة.
التقويم: وبناء على ما سبق فإن على المعلمين توظيف أساليب تقويم متنوعة مع التركيز على تطوير العقل كوحدة متكاملة من القدرات.

 

فادي_أبو محمد غير متصل  
قديم 08-11-2009, 01:10 AM   #11
أحمد ابو أنس
+ قلم دائم التألق +
 

الصورة الرمزية أحمد ابو أنس

 

رقم العضوية : 76580

تاريخ التسجيل: 12 - 6 - 2009

الإقامة: غزة

عدد الردود : 559

عدد المواضيع : 22

المجموع : 581

المهنة : مدرس وكالة

أحمد ابو أنس is on a distinguished road
الأصدقاء: (3)


افتراضي

بارك الله فيك استاذ فادي

الموضوع اعجبني كثيرا

 

أحمد ابو أنس غير متصل  
قديم 05-25-2010, 07:34 PM   #12
مازن المعتمد
+ قلم فعال +
 

الصورة الرمزية مازن المعتمد

 

رقم العضوية : 179514

تاريخ التسجيل: 18 - 5 - 2010

عدد الردود : 135

عدد المواضيع : 26

المجموع : 161

المهنة :

مازن المعتمد is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)



أنماط التعلم و الأنشطة الصفية التعليمية
أنماط التعلم و الأنشطة الصفية التعليمية



لقد توصل علماء النفس إلى أن هناك سبعة أنواع محددة من أنماطالتعلم، و نمط التعلم هو الطريقة التي يوظفها الطالب في إكتساب المعرفة، و كل طالب له طريقته المميزة في التعلم ، و أنماط التعلم تختلف من طالب إلى آخر مثل اختلاف بصمات الأصابع تمامًا ، إن معرفة نمط تعلم الطالب تساعد المعلمين علي إعداد الخبرات و الأنشطة التعلمية التي تكون ملبية لميول وحاجات كل طالب ، وتكون لها معنى و قيمة وفاعلية. إن تحديد نمط تعلم الطالب هو اكتشاف كيف يتعلم هذا الطالب بفاعلية أكثر.

على المعلمين تعديل أنماط تعليمهم حتى يواجهوا حاجات طلابهم بطريقة أفضل ، ودور المعلمين هو مساعدة الطلاب على تحديد و تقوية نماذجهم التعلمية و مواهبهم ومهاراتهم. و على المعلمين أيضاً العمل في فرق عمل لتطوير و تعديل المنهاج حتى يتيح للطلاب التعلم من خلال استراتيجيات متنوعة و فريدة و التي من خلالها يمكن للطلاب أن يدركوا بطريقة أفضل بأن عملية تعلمهم عملية مستمرة معهم مدي الحياة، و من ناحية أخرى يمكنهم مراقبة كيف يتعلم أقرانهم، وكيف يوظفون معرفتهم، وكيف يطبقون مهاراتهم في الحياة
.



أنماط التعلم و الأنشطة التي يفضلها الطالب
:

1.
النمط اللغوي
Verbal /Linguistic)

وهو الذي يمتلك المقدرة علي استخدام اللغة سواء أكانت لغة الأم أو كانت لغة أجنبية حتى يعبر عما يدور في ذهنه و كذلك من أجل فهم الناس الآخرين، و خير مثال علي ذلك الشعراء ، الكتاب ، الخطباء ، المتحدثون ، المحامون ، التجار، و الممثلون
.
الإستراتيجيات التعلميه التي يرغب في ممارسها هذا النمط
:
كتابة رسائل ، قصائد ، قصص ، وصف لأشياء وأحداث
.
إدارة و قيادة مناقشة شفهية و حوار
.
عمل أشرطة سمعية
.
تقديم عرض شفهي
.
كتابة أو إعطاء تقرير إخباري
.
تطوير أسئلة من أجل إجراء مقابلة
.
عمل شعار ( مكتوب أو مغنََّى
).
كتابة يومياتهم و مذكراتهم
.
كتابة دفاع كلامي (مثل المحامي
).
عمل لعبة كلمات تتماشى مع موضوع الدرس
.
رواية القصص و كتابة أنواع مختلفة من النكت و الدعابات
.

2.
النمط المنطقي: التفكير الرياضي
(Logical /Mathematical)

هو الذي يمتلك قدرات التفكير المنطقي و الرياضي و فهم المبادئ الأساسية في بيان النظام السببي ، تمامًا مثل طريقة عمل العلماء و علماء المنطق. إنهم يستطيعون التلاعب بالأعداد ، و المقادير و العمليات مثلهم مثل عالم أخصائى الرياضيات. مثل أرشميدس ، اسحق نيوتن ، جاليلو ، أنشتاين
.

الاستراتيجيات التعلمية التي يرغب في ممارستها هذا النمط:
جدولة و تنظيم الحقائق
.
استخدام مهارات التعليل
.
استخدام الرموز و الصيغ المجردة
.
الحل المنطقي لقصص المشكلات
.
حل الأحاجي( الحزازير) واكتشاف العلاقات
.
تحليل البيانات و المعلومات
.
استخدام التنظيم البياني
.
تحليل الشفرات( مثل تحليل رموز الشفرات
).
عمل و إيجاد الرسومات و النماذج
.
فرض الفرضيات و إجراء التجارب
.
3.
النمط الموسيقي
Musical/ Rhythmic))

وهو الذي لديه المقدرة على أن يفكر في الموسيقى و يستمع إلى المقاطع الموسيقية و يعرفها، و ربما يتلاعب بها. إن الطلاب الذين لديهم المقدرة الموسيقية لا يتذكرون المقاطع الموسيقية بسهولة فحسب، بل تشغل الموسيقى حيزًا كبيراً في عقولهم و كيانهم. و مثال على ذلك بتهوفن ، موزارت ، فريد الأطرش ، عبد الوهاب ،........ إلخ
.
الاستراتيجيات التعلميه التي يرغب في ممارستها هذا النمط
:
كتابة أو غناء أغنية / نشيدة منهجية.( من المحتوى
).
تطوير أو استخدام نماذج إيقاعية كوسائل معينة للتعلم
.
تلحين نشيدة ، قصيدة
.
تحويل الكلمات إلى أغنية
.
إيجاد عناوين للأغاني التي تشرح / تفسير المحتوي
.
عمل لعبة موسيقية
.
تحديد أنواع الموسيقي التي تساعد الطلاب على الدراسة
.
استخدام المفردات الموسيقية كحكايات
.
عمل و تركيب آلة موسيقية .
دمج أصوات من البيئة في العروض الصفية (تقليدالأصوات
).
4-
النمط الجسماني
:Bodily/ Kinesthetic))

هو الذي لديه المقدرة على استخدام كل الجسم أو أجزاء منه( الأيدي ، الأصابع ، الأذرع) لحل مشكلة معينة ، صناعة شيئ ما أو عرض أنواع من المنتوجات، و خير مثال علي ذلك الرياضيون بمختلف ألوان نشاطهم
.

الاستراتيجيات التعلمية التي يرغب في ممارستها هذا النمط
:
عمل أغنية منهجية راقصة (معالحركات
).
عمل حركات متتالية ( قصةحركية
).
لعب الأدوار.
تمثيل مسرحية هزليةأو مسرحية هادفة
.
التقليد.
عمل التصاميم والنماذج
.
تمثيل الفنون العسكرية.
تجميعلغز ( قصة محيرة
).
التمثيل الصامتالهادف
.
عرض الألعاب الرياضية.
5-
النمط الخيالي / البصري ( المفكر
)( Visual/ Spatial)
هو والذي يمتلك المقدرة على أن يتصور العلم الفضائي في عقلة تمامًا مثله مثل قائد الطائرة أو البحار الذي يجوب عالم الفضاء الكبير
.
إن صاحب المقدرة الخيالية يمكن أن يوظفها في الفنون و العلوم ، فإذا كانت عنده الميول نحو الفن فربما يصبح رسامًا ، أو نحاتًا ، أو مهندسًا معماريًا. إن هناك علومًا معينه تركز على هذة المقدرة مثل علم التشريح و علم الطبولوجيا. و خير مثال على ذلك مايكل أنجلو ،ليوناردو دافنشي، بكاسو
.
الاستراتيجيات التعلمية التي يرغب في ممارسها هذا النمط
:
عمل رسوم بيانية ، إعلانات والرسم التخطيطي
.
عمل شريط فيديو أوفلم
.
عمل نماذج الملصقات.
عمل ألبومصور
.
عمل خرائط و مجسمات.
استخدام الألوانو الأشكال
.
تطوير أو استخدام الخيالالموجه
.
فهم الألوان.
التظاهر بأنه شخصآخر أو شيئًا آخر
.
مشاهدة الأفلامالتعليمية
.
اللعب بالآلات.

6-
النمط المتركز حول الذات
( Intrapersonal):

و هم الذين لديهم فهم لأنفسهم، يبحثون عن اهتماماتهم الشخصيةلديهم فهم للذات، يعرفون من هم ويعرفون ما يمكنهم عمله، ماذا يرغبون أن يفعلوا وأي الأشياء يتجنبونها و ما هي الأشياء التي ينجذبون إليها. و نحن ( كمعلمين) ننشدَّ لهؤلاء الطلاب الذين لديهم فهم لأنفسهم لأن عندهم ميلاً للعبوس. كما وأن لديهم ميلاً لمعرفة ما يمكنهم عمله و ما لا يمكنهم عمله، و كذلك عندهم الرغبه لمعرفة أين يذهبون إذا كانوا يحتاجون لمساعدة ولديهم تركيز كبير على المشاعر والأحلام الداخلية
.
الاستراتيجيات التعلمية التي يرغب في ممارستها هذا النمط
:
يعمل صحيفة خاصة أو مذكرات.
يجدد أهدافهالقصيرة و الطويلة المدى
.
يتعلم لماذا و كيف أن موضوع الدراسة مهمًا له في الحياة الحقيقية
.
يصف مشاعره حول موضوع الدراسة
.
يقيم عمله.ويصف مواطن القوة فيشخصيته
.
تنفيذ مشروع ممستقبلي.
عملبرنامجه و بيئته الخاصة لتكملة العمل الصفي
.
لديه وقت للتفكيرالصامت والتأمل
.
استخدام التقنيات الإدراكيةالمعرفية
.
استخدام مهارات التفكيرالعليا
.
التركيزعلى الممارسات.
توظيفاستراتيجيات التفكير المختلفة
.

7-
النمط الإجتماعي
(Interpersonal):
هو الذي لديه المقدرة علي فهم الناس االآخرين وقيادتهم والتوسط في صراعاتهم، إنها تلك المقدرة التي نحتاجها جميعًا و لكنها أساسية إذا كنت معلمًا ، أو طبيبًا ، أو تاجرًا ، أو سياسيًا. إن أي شخص يتعامل مع الناس الآخرين ينبغي أن يكون ماهرًا في المحيط الاجتماعي الذي يعيش فيه
.
الإستراتيجيات التعلمية التي يرغب في ممارستها هذا النمط
:
يعطي المعلم أو زملاءه الطلاب تغذيةراجعة
.
يقدَّر عن طريق الحس مشاعرالآخرين
.
يظهر التعاطف ( عطوف) معالآخرين
.
يجيد التواصل مع الأشخاصالآخرين
.
يتمتع بمهارات تعاونية
.
يتمتع باستراتيجيات التعلم التعاوني
.
يتقبل التغذيةالراجعة
.
يدرك دوافع الآخرينوحاجاتهم
.
يشارك في المشاريعالجماعية
.
يعلَّم أشياء جديدة لأشخاصآخرين
.
يتعلم من أناس خارج حدودالمدرسة
.
يعبر عن وجهات نظره ولديه القدرة علىالمناورة
.
يحدد قواعد عمل المجموعات.
يمثلفي مسرحية و يستطيع أن يقلد الأشياء
.
يستطيع أن يجري مقابلة
.
تكوين رفقاء و اصحاب علي الهاتف لحل الواجباتالبيتيه
.

ويتساءل الكثيرون هل هناك فرق بين أنماط التعلم والقدرات المتعددة، يرى الكاتب Thomas Armstrong بأننا عندما نتحدث عن أنماط التعلم والقدرات المتعددة المختلفة فإننا نتحدث عن نفس الشيء في الغالب، حيث أنه في كتابه\"Multiple intelligences in the classroom\" سجل القدرات المتعددة تحت فئة أنماط تعلم التلاميذ، و وصف طريقة تفكيرهم وما هى الأشياء التي يرغبون في تعلمها وما هي حاجات هؤلاء التلاميذ من أجل أن يتعلموا بطريقة أفضل، وتؤكد طريقة التعلم المبنية على أنماط التعلم على حقيقة أن إدراك الأفراد وتقديمهم للمعلومات تختلف في نواحٍ مختلفة، حيث يجب أن تكون الخبرات التعلمية مرتبطة بالنمط التعلمي سواء كان الطالب ذكياً أم لا
.

وتؤثر نظرية أنماط التعليم على العملية التعليمية التعلمية من حيث
:

المنهاج: من خلال المنهاج فعلى التربويين زيادة التأكيد على الحدس والمشاعر والحواس والخيال هذا بالإضافة على مهارات التحليل، والتعليل وحل المشكلات المتسلسل
.

التعليم: يجب على المعلمين تصميم طرق وأساليب تدريسهم لكي تكون مرتبطة بأنماط التعلم المختلفة عند طلابهم وذلك من خلال خبرتهم وتفكيرهم وتصوراتهم وتجربتهم، على المعلمين جلب عناصر تجريبية متنوعة الى غرفة الفصل مثل الصوت، الموسيقى ، المرئيات، الحركة، التجربة وحتى الخطابة
.

التقويم: وبناء على ما سبق فإن على المعلمين توظيف أساليب تقويم متنوعة مع التركيز على تطوير العقل كوحدة متكاملة من القدرات.


ترجمة بتصرف: د. محمد يوسف أبو ملوح

مركز القطانللبحث والتطوير التربوي/ غزه /فلسطين



المراجع:

http://www.chariho.k12.ri.us/curriculum/MISmart/MImapDef.HTM


( Accessed : 11/9/2003)

• Manthe, Stacy (2002) The seven learning styles.

Online, available from:

www.lessontutor.com /sml.html.

( Accessed : 11/9/2003

• Frequently asked questions about MI

Online available from:

http://www.chariho.k12.ri.us/curricu...MIQuestion.htm

(Accessed: 11/9/2003)

• Learning Styles for teacher.

www.7-12 educators.about.com/cs /learning styles

( Accessed 22/9/03)

__________________

 

مازن المعتمد غير متصل  
قديم 01-11-2011, 11:08 PM   #13
sawsan
+ قلم بدأ بقوة +
 

رقم العضوية : 1240

تاريخ التسجيل: 24 - 7 - 2005

الإقامة: rafah

العمر: 44

عدد الردود : 66

عدد المواضيع : 1

المجموع : 67

المهنة : teacher

sawsan is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

تشكر أخي رسمي على هذا الموضوع

 

sawsan غير متصل  
قديم 10-26-2011, 08:31 PM   #14
rami
+ قلم فعال +
 

الصورة الرمزية rami

 

رقم العضوية : 506

تاريخ التسجيل: 21 - 5 - 2005

عدد الردود : 180

عدد المواضيع : 0

المجموع : 180

المهنة :

rami is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)



جزاك الله خير الجــــزاء أخي

 

rami غير متصل  
إضافة رد


جديد مواضيع قسم ملتقى الإدارة المدرسية وشئون المعلمين
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

... اذكر الله

 
الساعة الآن 09:36 AM بتوقيت القدس

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
SEO by FiraSEO v3.1 .دعم Sitemap Arabic By
 
   

 

 

 
 

الاتصال بنا | الرئيسة | الأرشيف | بيان الخصوصية |   الأعلى