الملتقى التربوي
admin@sef.ps | 0595555525 || Facebook
 
Society of Education Forum

تواصل معنا

عند رؤيتك لمشاركة سيئة فضلا  انقر على هذه الأيقونة تقرير بمشاركة سيئة والتي تظهر  في محتوى المشاركة .. وسنقوم نحن باللازم فورا ،، شكرا لمساعدتكم .

إعلانات أخرى

الدولية للالمنيوم ..شارع الصناعة مفترق المستشفى الاردني

 

العودة   الملتقى التربوي © > ::: إدارة ومناهج ::: > ملتقى الإدارة المدرسية وشئون المعلمين
جديد المواضيع

تهيئة الطلاب للعام الجديد

برنامج التهيئة النفسية للطلاب ( برنامج مقترح ) يعتبر برنامج التهيئة النفسية للطلاب أحد برامج التوجيه والإرشاد التعليمي والمهني والذي يهدف إلى تهيئة الطلاب للتكيف مع الحياة المدرسية و تحقيق أقصى

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
كاتب الموضوع راجية رضا الرحمن مشاركات 1 المشاهدات 3399  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق |
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-16-2010, 08:57 AM
راجية رضا الرحمن
+ قلم فعال +
 
 


راجية رضا الرحمن غير متصل


 

برنامج التهيئة النفسية للطلاب ( برنامج مقترح )

يعتبر برنامج التهيئة النفسية للطلاب أحد برامج التوجيه والإرشاد التعليمي والمهني والذي يهدف إلى تهيئة الطلاب للتكيف مع الحياة المدرسية و تحقيق أقصى حد من التوافق النفسي والدراسي ، ويعني هذا البرنامج بتهيئة الطلاب نفسياً للتوافق مع صفوفهم الدراسية التي استجدوا بها أو التي رفعوا إليها ، وذلك من خلال تبصيرهم بطبيعة تلك الصفوف وخصائصها ومميزاتها وغاياتها ومتطلباتها وعدد موادها والتطور في مناهجها ومحتوياتها ونشاطاتها والتعريف بأنظمة المدرسة وأساليب التعليم وطرائق المعلمين ، وأوجه الاختلاف بينها وبين الصفوف السابقة لها ، وعلاقتها بمستقبل الطلاب التعليمي والمهني وأهمية ذلك في تحقيقهم لأهدافهم وطموحاتهم بما يعمل على تحقيق توافقهم النفسي والدراسي

ويتم تنفيذ البرنامج خلال الأسبوع الأول من العام الدراسي على أساس مستويين من الخدمات التوجيهية والإرشادية وهما :
المستوى الأول : الخدمات التي تقدم للطلاب بشكل عام
المستوى الثاني : الخدمات التي تقدم للطلاب المستجدين

أولاً : أهداف البرنامج
يهدف هذا البرنامج إلى تهيئة طلاب المدرسة بشكل عام والمستجدين بشكل خاص لاستقبال العام الدراسي بهمة ونشاط وبدافعيه وقابلية على التعلم بعد فترة استرخاء جسمي وذهني سيطرت عليهم خلال إجازة نهاية العام مما يساعد بالتالي على التكيف مع الجو الدراسي بشكل متدرج فيكون بذلك اكثر قبولاً لدى الطلاب وأولياء أمورهم والمجتمع المدرسي بشكل عام ، كما يهدف إلى مساعدة الطلاب المستجدين بالمدرسة على التكيف مع المجتمع المدرسي الجديد وذلك بالتعرف على طبيعة المرحلة وأهدافها ومتطلباتها ومستقبلها التعليمي والمهني .

ثانياً : موعد البرنامج :
الأسبوع الأول من العام الدراسي .

ثالثاً : المستفيدون من البرنامج :
1) الطلاب المستجدون في الصفوف الرابع الابتدائي والأول المتوسط والأول والثاني الثانوي .
2) جميع طلاب مدارس التعليم العام بمراحلها المختلفة

رابعاً : خطة تنفيذ البرنامج :
يتم تنفيذ البرنامج ، حسب المستفيدين ، على مستويين :
المستوى الأول : الخدمات التي تقدم للطلاب بشكل عام .
المستوى الثاني : الخدمات التي تقدم للطلاب المستجدين .
ويتم سير العمل خلال اليوم الدراسي وعلى مدار الأسبوع وفق خطة منظمة ومعدة بشكل جيد ، يشرف على إعدادها مجلس إدارة المدرسة ولجنة التوجيه والإرشاد ، ويقوم بتنفيذها جميع منسوبوا المدرسة ، وتتلخص تلك الخطة في تقسيم اليوم الدراسي ( زمنياً ) إلى عدّة أقسام حسب الخدمات المقدمة ، وذلك على النحو التالي :


(1) خدمات المستوى الأول:

أ طابور الصباح : ( 6.45 7 ) ويشمل الخدمات التالية :-
تعتبر الإذاعة المدرسية من أهم القنوات التوجيهية التي يتم عن طريقها بث مزيد من الخدمات التوعوية والتثقيفية للطلاب باعتبارها تخاطب الطلاب وجهاً لوجه في وقت يكون فيه صفاء الذهن في أعلى مستوياته ، لذا فإن ما يقدم فيها يكون أكثر قبولاً واستيعاباً لدى الطلاب ، ويمكن استغلال وقت الإذاعة الصباحية في كلمات توجيهية يقدمها منسوبوا المدرسة وفق الآتي :
1 يكون فعاليات طابور الصباح في اليوم الأول عبارة عن تعريف الطلاب بنظام الاصطفاف الصباحي ، وتدريبهم على التمرينات الرياضية ، والتأكيد على أهمية الحضور المبكر .
2 في اليوم الثاني يقدم مدير المدرسة كلمة توجيهية يعرّف الطلاب فيها بنظام المدرسة وبرامجها وخدماتها التربوية والتعليمية ودورهم في تنفيذ تلك البرامج والخدمات .
3 في اليوم الثالث يقوم المرشد الطلابي بإلقاء كلمته التي يقوم فيها بتعريف الطلاب بالمرحلة الدراسية وطبيعتها وأهدافها ومستقبلها التعليمي والمهني .
4 في اليوم الرابع يلقي أحد معلمي التربية الإسلامية كلمة يتحدث فيها عما يجب أن يكون عليه الطالب من التزام بالسلوك الحسن وما يجب أن يتحلى به من أخلاق حميدة حث عليها الدين الحنيف .
5- في اليوم الخامس يلقي أحد الطلاب القدامى المتميزين كلمة يلخص فيها مجمل ماشتملت عليه كلمات الأيام السابقة ويورد فيها بعضاً من خبراته التربوية والتعليمية في المدرسة .

ب -النصف الأول من اليوم الدراسي : ( 7 9.25 )
ويقسم إلى قسمين :-
القسم الأول : ( من الساعة السابعة إلى الساعة الثامنة ) ويتم خلال هذا الجزء من اليوم تقديم الخدمات التالية .
1 في اليوم الأول يتم توزيع الطلاب على الفصول وتعريفهم بها وتهيئتهم للتكيف مع جماعة الفصل ، كما يتم توزيع النشرات التوجيهية على الطلاب.
2 في اليوم الثاني يقوم المعلمون بجولة على الفصول ( وفق خطة محددة ) بالتعرف على الطلاب والسؤال عن أحوالهم وذلك من أجل توثيق العلاقة المهنية بين الطلاب ومعلميهم .
3 في اليوم الثالث يقوم معلمو المواد ، وفق خطة محددة ، بتعريف الطلاب بالمواد الدراسية وأهدافها ومتطلباتها ..
4 - في اليوم الرابع يقوم رواد الفصول بالتعرف على طلابهم وما يمتلكونه من قدرات ومواهب، كما يتم تشكيل جماعة الفصل وجماعات النشاط المختلفة .
5 ) يقام في اليوم الخامس برنامجاً مفتوحاً ( من بداية اليوم الدراسي ) تمارس فيه بعض الفقرات التمثيلية التربوية والمسابقات والرياضية ويشارك فيه الطلاب والمعلمون .

القسم الثاني : ( من الساعة الثامنة إلى الساعة التاسعة وخمس وأربعون دقيقة ) ، ويتم في هذا الجزء من اليوم الدراسي تقديم الخدمات التوجيهية للطلاب بشكل جماعي ( لكلا المستويين ) ، ويجب أن تعد المدرسة خدمات هذا الجزء بشكل جيد ومنظم بعيداً عن العشوائية والارتجالية وأن يكون اختيار تلك الخدمات مبنياً على الموضوعية وعلى حاجات الطلاب ، ويمكن اشغال هذا الجزء من اليوم كالتالي :
1 ) تقدم في اليوم الأول محاضرة عن حقوق الطالب وواجباته .
2) يتم في اليوم الثاني عقد ندوة يشترك في إدارتها المعلمون تختص تنظيم الوقت وطرق الإستذكار الجيد كما يتم فيها تكريم الطلاب المتفوقين للعام الماضي .
3 ) يتم في اليوم الثالث عقد لقاء عام بالطلاب مع إدارة المدرسة والمعلمين يتم فيه الإجابة على ما لدى الطلاب من استفسارات وتساؤلات .
4 ) تقدم في اليوم الرابع محاضرة عن السلوك السوي والأخلاق الفاضلة كما يتم فيها تكريم الطلاب المثاليين للعام المنصرم .
5 ) يستمر في اليوم الخامس البرنامج المفتوح ( من بداية اليوم الدراسي ) حيث تمارس فيه بعض الفقرات التمثيلية التربوية والمسابقات والرياضية ويشارك فيه الطلاب والمعلمون .

ج - الاستراحة : ( 9.25 9.45 )
يتم بين نصفي اليوم الدراسي إعطاء الطلاب فرصة من الوقت للراحة و تناول الوجبة الغذائية ، ويحدد زمن هذه الاستراحة حسب كثافة طلاب المدرسة .
د- النصف الثاني من اليوم الدراسي : ( من الساعة التاسعة إلى نهاية اليوم الدراسي ) حيث يتم في هذا الجزء من اليوم الدراسي تهيئة الطلاب للعمل الفصلي التعليمي حيث يتم تسليمهم الكتب والمقررات الدراسية في اليوم الأول ، أما في الأيام الأربعة التالية فتتم فيه الممارسة التعليمية داخل الفصول وفق الجدول المدرسي الذي تعده المدرسة وبمعدل أربع حصص يومياً .

(2) خدمات المستوى الثاني :
وتقدم من خلال هذا المستوى الخدمات التوجيهية والإرشادية للطلاب المستجدين ، وذلك على النحو التالي .

ج : الخطة التنفيذية لليوم الدراسي :
يتم سير العمل خلال اليوم الدراسي وعلى مدار الأسبوع وفق خطة منظمة ومعدة بشكل جيد ، يشرف على إعدادها مجلس إدارة المدرسة ولجنة التوجيه والإرشاد ، ويقوم بتنفيذها جميع منسوبو المدرسة ، وتتلخص تلك الخطة في تقسيم اليوم الدراسي ( زمنياً ) عدة أقسام حسب الخدمات المقدمة ، وذلك على النحو التالي :

أ طابور الصباح : ( 6.45 7 ) وتقدم فيه خدمات المستوى الأول ( برامج الإذاعة الصباحية المدرسية )

ب - النصف الأول من اليوم الدراسي : ( 7.00 9.25 )
ويقسم إلى قسمين :-
القسم الأول : ( من الساعة السابعة إلى الساعة الثامنة ) ويتم خلال هذا الجزء من اليوم تقديم الخدمات التالية :

1 في اليوم الأول يتم عقد لقاء بمدير المدرسة والمرشد الطلابي لتعريف الطلاب بنظام المدرسة وأهداف المرحلة .
2 في اليوم الثاني يقوم الطلاب بجولة على المبنى المدرسي للتعرف على مرافقه وخدماته بما فيها الفصول الدراسية ، كما يتم تعريفهم _ داخل الفصول – بالمواد الدراسية وأهدافها ومتطلباتها .
3 في اليوم الثالث يتم إلحاق الطلاب بالفصول الدراسية وإشعال الحصص عن طريق رواد الفصول للتعرف على الطلاب وإجراء تشكيلات الفصل
4- في اليوم الرابع يتم عقد ندوة يشترك فيها بعض المعلمين و بعض الطلاب القدامى المتميزين لنقل الخبرات السابقة ومتطلباتها ، كما يتم تسليمهم الكتب الدراسية والجدول الدراسي .
5 ) يستمر في اليوم الخامس البرنامج المفتوح ( من بداية اليوم الدراسي ) حيث تمارس فيه بعض الفقرات التمثيلية التربوية والمسابقات والرياضية ويشارك فيه الطلاب والمعلمون .


القسم الثاني : ( من الساعة الثامنة إلى الساعة التاسعة وخمس وأربعون دقيقة )، ويتم في هذا الجزء من اليوم الدراسي تقديم الخدمات التوجيهية للطلاب بشكل جماعي ( قدامى ومستجدين ) ، ويجب أن تعد المدرسة خدمات هذا الجزء بشكل جيد ومنظم بعيداً عن العشوائية والارتجالية وأن يكون اختيار تلك الخدمات مبنياً على الموضوعية وعلى حاجات الطلاب ، وتتم خدمات هذا الجزء من اليوم مشتركة مع طلاب المدرسة القدامى ومن خلال خدمات النصف الثاني من اليوم الدراسي الواردة ضمن خطة المستوى الأول .
ج الاستراحة : ( 9.25 9.45 )
يتم بين نصفي اليوم الدراسي إعطاء الطلاب فرصة من الوقت للراحة و تناول الوجبة الغذائية ، ويحدد زمن هذه الاستراحة حسب كثافة طلاب المدرسة .
د- النصف الثاني من اليوم الدراسي : ( من الساعة التاسعة إلى نهاية اليوم الدراسي ) حيث يتم في هذا الجزء من اليوم الدراسي تهيئة الطلاب للعمل الفصلي التعليمي حيث يتم تسليمهم الكتب والمقررات الدراسية في اليوم الأول ، أما في الأيام الأربعة التالية فتتم فيه الممارسة التعليمية داخل الفصول وفق الجدول المدرسي الذي تعده المدرسة وبمعدل أربع حصص يومياً .

ب : النشرات والمطويات :
تعتبر النشرات والمطويات من الوسائل الجيّدة لتوصيل الخدمات التوجيهية للطلاب وذلك لسهولة إعدادها وتوزيعها للطلاب وضمان وصولها لهم ، كما أنها من الوسائل التي يمكن الاحتفاظ بها أطول مدة ممكنة للرجوع إليها وقت الحاجة ، ومن المهم جداً ظهور النشرات والمطويات التي توزع للطلاب بمظهر جيد إعداداً وتنفيذاً وإخراجاً ، ومما يمكن توزيعه منها خلال البرنامج ما يلي : -
1 ) في اليوم الأول توزع نشرة تحوي تهنئة بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد .
2 ) في اليوم الثاني يتم توزيع نشرة عن حقوق الطالب وواجباته المدرسية ’
2 ) في اليوم الثالث يتم توزيع :
أ- نشرة عن طبيعة مرحلة النمو لطلاب المدرسة وحاجاتهم الإرشادية ، ( خاصة بالمعلمين ) .
ب- نشرة للطلاب عن لوائح المدرسة وأنظمتها ، خاصة فيما يتعلق بالغياب والتأخر الصباحي والمشكلات والمخالفات السلوكية .
4 ) في اليوم الرابع يتم توزيع نشرة عن المستقبل التعليمي والمهني للطلاب وما يحتاجه ذلك من قدرات واستعدادات وميول ومهارات ومتطلبات وظيفية وتعليمية ومهنية .
5 ) في اليوم الخامس يتم توزيع نشرة تحوي جدولاً بمواعيد الدراسة والاختبارات وإجازات العام الدراسي .





خامساً : توجيهات عامة :

ضماناً لحسن سير العمل خلال فعاليات البرنامج وضماناً لنجاحه ، وضماناً لتحقيق أهدافه فلابد من مراعاة الآتي خلال تنفيذ البرنامج بمستوييه :

1 الإعداد الجيد والتخطيط المنظم لكل فعاليات البرنامج بعيداً عن الارتجالية والعشوائية سواءً في التخطيط أو التنفيذ ويتم ذلك تحت إشراف ومتابعة مجلس إدارة المدرسة ولجنة التوجيه والإرشاد .
2 الإشراف الكامل والمتابعة الجيدة من جميع منسوبي المدرسة لكل الفعاليات ولكل المستويات وأن تكون كل الممارسات تحت مرأى ومسمع من منسوبي المدرسة إداريين ومعلمين كيلا يحدث ما لا يحمد عقباه .
3 أن يشارك جميع المعلمين في تنفيذ فعاليات البرنامج وأن تكون تلك المشاركة نابعة من إحساس بالمسئولية تمليه طبيعة الدور التعليمي والتربوي للمعلم .
4 التزام الجميع بالمهام المنوطة بهم خلال تنفيذ البرنامج ، خاصة فيما يتعلق بضرورة الالتزام بالزمن الفعلي للحصص بداية ونهاية ، والتنفيذ الجيد للفعاليات التي تتم خلالها .
5 التزام الجميع بالدوام الرسمي خلال تنفيذ البرنامج حتى ولو لم يكن هناك مهام محددة لدى البعض .

سادساً : متابعة البرنامج وتقييمه :

1 متابعة تنفيذ خدمات البرنامج عن طريق الزيارات المتكررة للمشرفين التربويين ومشرفي التوجيه والإرشاد للمدارس خلال الأسبوع ، والمشاركة الفعلية في تنفيذ تلك الخدمات
2 إعداد استمارة تقييم لخدمات البرنامج يوضح فيها نوع الخدمات المقدمة وسلامة التخطيط و الإجراءات المستخدمة في التنفيذ مع التعرف على الإيجابيات والسلبيات المصاحبة للبرنامج .
3 إعداد تقارير مدرسية تشمل الخطة العامة لإعداد البرنامج والخدمات المنفذة والإجراءات المستخدمة ، مع نماذج مما قدم خلال الأسبوع .

مع تحيات :رواء ابو جزر<منقول>
September 16th, 2010


 

 

 

 


اذكر الله ...

قديم 09-16-2010, 08:58 AM   #2
راجية رضا الرحمن
+ قلم فعال +
 

رقم العضوية : 196587

تاريخ التسجيل: 14 - 9 - 2010

الإقامة: في قلب خانيونس(المشروع)

عدد الردود : 125

عدد المواضيع : 14

المجموع : 139

المهنة : خريجة تعليم اساسي

راجية رضا الرحمن is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

ارجو من جميع المدرسين الاستفادة انتظر الردود

 

راجية رضا الرحمن غير متصل  
إضافة رد


جديد مواضيع قسم ملتقى الإدارة المدرسية وشئون المعلمين
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

... اذكر الله

 
الساعة الآن 03:32 PM بتوقيت القدس

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
SEO by FiraSEO v3.1 .دعم Sitemap Arabic By
 
   

 

 

 
 

الاتصال بنا | الرئيسة | الأرشيف | بيان الخصوصية |   الأعلى