الملتقى التربوي
admin@sef.ps | 0595555525 || Facebook
 
Society of Education Forum

تواصل معنا
إعلانات أخرى

الدولية للالمنيوم ..شارع الصناعة مفترق المستشفى الاردني

 

العودة   الملتقى التربوي © > المرحلة الثانوية > الحادي عشر + المساقات المشتركة +
جديد المواضيع

ملزمة الفنون والحرف

ملزمة الفنون والحرف للصف الحادي عشر إعداد المشرف التربويمحمد نمر حسونة

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
كاتب الموضوع الملاك الجريح مشاركات 8 المشاهدات 73619  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق |
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1    
قديم 11-22-2010, 10:03 AM
الصورة الرمزية الملاك الجريح
الملاك الجريح
+ قلم محترف +
 
 


الملاك الجريح غير متصل



ملزمة الفنون والحرف للصف الحادي عشر



إعداد المشرف التربويمحمد نمر حسونة

2009 - 2010


بسم الله الرحمن الرحيمالفنون والحرف – الأول ثانوي
التصميم الفني :
هو الابتكار التشكيلي أو التخطيط للشيء حتى يبدو ساراً للعين وممتعا للحواس وهو عمل يقوم به كل إنسان حسب ثقافته وقدرته.
معني التصميم لغة :
أي التأكيد والعزم علي فعل الأمر .
معني التصميم اصطلاحا :
العمل المبتكر الذي يحقق غرضا ما .
الأشخاص الذين يقومون بعمل التصميم :
إن عملية التصميم لاتتم غالبا في إطار شخص واحد فقط ولكنه عمل جماعي يشتمل علي عدد من الأشخاص وهم :



( الفنان ) وتنفيذ العمل عمليا .
ويمكن أن يكون المصمم هو الحرفي المنفذ في وقت واحد .
1- الذي يطلب التصميم وهو الشخص الذي يلجأ إلي الفنان المصمم . 2- المصمم وهو الذي عنده إلمام في عملية البناء الفني والابتكاري . 3- الحرفي المنفذ وهو الذي يقوم بأخذ المواصفات الكاملة من المصمم
تصميم الإعلان :
يعتبر تصميم الإعلان من الأعمال الفنية التي تسهم إلي حد كبير في إنجاح الإعلان أو فشله وتصميم الإعلان لايعتمد فقط علي الموهبة الفنية للفنان ولكنه يحتاج علما ودراسة بأصول ومبادئ التأثير النفسي علي المستهلك مع مراعاة العوامل التي تساعد علي سرعة رؤية المستهلك للإعلان وزيادة تأثيره .
ويجب علي المصمم أن يتفادى الأخطاء خوفا من وقوع الخسائر التي قد تنجم عن فشل الإعلان في حالة الإهمال في التصميم والتحرير والإنتاج .
تنطوي عملية التصميم للإعلان علي العمليات الآتية :





1- عمل العديد من الاسكتشات واختيار الأنسب . 2- إعداد الصور والرسوم المناسبة . 3- استخدام الشعارات والرموز . 4- توزيع الخطوط والألوان . من أشكال التصميم الإعلانية :
اللافتات * الملصقات * البطاقات الصغيرة * بطاقات الأفراح * تصميم الشعارات * تصميم المجلات والصحف .
جدول يوضح الفرق بين الإعلان والملصق الإعلان
الملصق
هو نقل أفكار عن منتجات لحفز المستهلكين علي شرائها مثل : المأكولات – أدوات التجميل أو جذب الناس إلي أماكن مهمة مثل الأماكن السياحية أو المطاعم وهذا يكون مؤقتا .

هو عبارة عن لوحة تحتوي علي موضوع معين مثل : منع سلوكيات خاطئة كالتدخين أو لوحات إرشادية وهذا يكون دائما . الخط العربي

تحتل الكتابة أهمية كبيرة في حياة الشعوب كونها مصدرا للتفاهم والخطابات والتوثيق ، ولكل امة رموز ورسوم خاصة بها لتكون احد دعائم وركائز حضارتها وأسلوب للتفاهم بين أفرادها .
قال النبي عليه الصلاة والسلام :
" عليكم بحسن الخط فإنه من مفاتيح الرزق. "
وقال علي كرم الله وجهه :
" أكرموا أولادكم بالكتابة فإن الكتابة من أهم الأمور وأعظم السرور . "
والخط العربي احد جوانب التراث ، وقد اشتغل العرب والمسلمون بهذا الخط وقاموا بأعمال ومنجزات كثيرة جدا .
والخط كالرسم له أصوله ومقاييسه والنسب المحدودة المتعادلة بين أجزائه المستقيمة والمنحنية ولكل جزء وضعه وشكله واتجاهه ، فإذا وضح كل هذا لنا استطعنا أن ندرك الأوضاع الشكلية للخط وحروفه وكلماته وان نستعين بهذا علي الكتابة الصحيحة الحسنة ..
ضبط الكتابة العربية :
هناك علماء يرجع الفضل في ضبط الكتابة العربية وهم :



1 - أبو الأسود الدؤلي واضع علم النحو وأصول التشكيل أما التنقيط فقد وضع بدعوة من الحجاج ابن يوسف الثقفي والي عبد الملك بن مروان علي العراق . 2 - وكان أخر ادوار التقيد بوضع علامات الترقيم حديثا علي يد احمد زكي الملقب بشيخ العروبة في مصر . 3 - يرجع الفضل إلي الخليل بن احمد الفراهيدي ( واضع معجم العين ) في وضع الحركات وابتكار شكل الهمزة وصوتها من حرف العين المصغرة . ومن أنواع الخطوط العربية :

النسخ – الأندلسي – الكوفي – وخط الإجازة – وخط الطغراء ( خط التوقيع ) - الحر إلي ما هناك من أنواع ، لم تنشأ بعضها مع بعض وإنما نشأت بحـلات مختلفة نتيجة لأحوال وأغراض مختلفة .الرقعة – الثلث – الفارسي - الريحاني – الديواني الجلي


الخط الكوفي :
اشتهر الفن الإسلامي بنوع من الفنون ميزه عن فنون الأمم الاخري إلا وهو فن الزخرفة ويرجع اهتمام الفنان المسلم بهذا النوع من الفن نتيجة للتعاليم الإسلامية التي حرمت تصوير مواضع معينة مثل الإنسان والحيوان ، فوجد الفنان المسلم في فن الزخرفة طريقا ليعبر فيه عن انفعالاته ، وكان حريصا علي تطويرها وإدخال التحسينات عليها .
ارتبط الخط والكتابة الكوفية بفنون الزخرفة ارتباطا وثيقا فقام الفنان المسلم بدمج العناصر الزخرفية المتنوعة في كتاباته وأعماله الفنية واستخدم بشكل
خاص الزخارف النباتية وزخارف فن الارابسك والزخارف الهندسية وقد أبدع الفنان المسلم في تحوير الحرف كعنصر زخرفي في حد ذاته .
وسمي بالكوفي نسبة إلي الكوفة في العراق وعرف قديما بخط الجزم لأنه جزم واقتطع من خط المسند ورسمه يحتاج إلي الدقة والإبداع الفني وحسن الذوق .
استعمل الخط الكوفي في كتابة المصاحف حتى القرن الخامس للهجرة النبوية الشريفة .. ثم تفرع الخط الكوفي إلي أنواع منها المحور والمشجر والمربع والمدور والمتداخل والمضفر أي المعقود كالضفائر ومن أجملها علي الإطلاق المشجر الذي تنتهي قوائم الألفات واللامات بأغصان شجرية مورقة تجعل اللوحة كالحديقة



الألوان المائية والألوان الزيتية

الألوان المائية :

لطالما اعتبر كثير من الفنانين الألوان المائية دخيلة على فن الرسم، كونها تستخدم للرسم على الورق. غير أن الرسم على الورق أثبت أنه أفضل بكثير ومنافس للرسم على الجدران والجلود وغيرها من المواد الأخرى ومرد ذلك قدرته الفائقة على الاحتفاظ ببهاء الألوان المائية.
ألوان دائمة :
ظهر فن الرسم المائي بشكله الحالي على أيدي الصينيين في عام 100 قبل ميلاد المسيح . و من الرواد في الرسم المائي على الورق ألبيرت ديورر (1471-1528 ) الذي رسم بالألوان المائية متأثرا بأول مدرسة للرسم المائي التي تأسست على يد هانس بوس ( 1534-1593) و تعتبر الألوان المائية من الألوان الدائمة التي تدوم تحت تأثير الظروف الطبيعية العادية إلى مدة طويلة من الزمن لذلك تسمى الألوان الدائمة. و على خلاف الادعاءات التي تطلق على الألوان المائية عند تعرضها لأشعة الشمس فإنها لا تتأثر بها كثيرا. ولكن مع ذلك فهي مثل أي مادة أخرى تتأثر بالعوامل الطبيعية و الجوية، و يعتبر استخدام الألوان المائية في حالة حفظ اللوحة في مكان ذو شروط طبيعية ملائمة أمرا جيدا ولا يدعو للقلق.

الألوان الزيتية :

تعتبر الألوان الزيتية أكثر الألواناستخداما . يعود جودة الألوان الزيتية إلى المواد الأولية التي صنعت منها والمراحلالتي مرت بهامهما يزيد من جودتها فقط بملاحظة ملمسها المتجانس وألوانها المتناسقة.

من أشهرالشركات العالمية وأكثرها جوده في صناعة الألوان هي:
1. ونسون نيوتن .
2. ورني.
3. جويا الألمانية.


مساعدات للألوان الزيتية :

1. التربتين:
وهي عبارة عن مادة مذيبة للألوان الزيتية وتستخدم في تنظيفالفرش بعد استخدامها في أعمال الألوان الزيتية وتعتبر من المواد البطيئةالتبخر وتستخدم أيضا في تخفيف الألوان الزيتية بها تعطي المظهر المطفي للألوان .
2. الزيت المساعد:
هذه المادة تستخدم في خلط الألوان الزيتيةوتخفيفها.
3. فارنيش:
يحسن من سطح اللوحة بأنة يجمع ما بين مرونة السطح ويحافظعلي صلابة الألوان ويبعد عن الألوان تأثيرات الجو من غبار ورطوبة.




جدول يوضح الفرق بين الألوان المائية والزيتية من حيث الوسيط المذيب وسرعة الجفاف والشفافية والقتامية
س
الألوان المائية
الألوان الزيتية
الوسيط المذيب
الماء
زيت بزر الكتان المغلي ( الزيت الحار ) والتربنتين .
سرعة الجفاف
سريعة الجفاف إلا إذا استخدمت الطريقة الرطبة .
تحتاج إلي وقت أطول للجفاف وكلما زادت نسبة زيت بزر الكتان عن التربنتين زادت فترة الجفاف .
الشفافية والقتامية
تمتاز الألوان المائية بالشفافية ولا يغطي احدها الآخر وتظهر الألوان علي شكل طبقات مهما كان اللون الأخير .

قاتمة تخفي ماخلفها




تعريف البالتة :




أي سطح ناعم غير مسامي يمكن استخدامه كبالته ويتم عليها تحضير وخلط الألوان .


ما الفرق بين بالته الألوان المائية وبالته الألوان الزيتية ؟

بالته الألوان المائية مصنوعة من البلاستيك وتحتوي علي تجاويف لوضع اللون فيها وإذابته بالماء ولاتحمل باليد بل توضع علي الطاولة .
بالته الزيت تكون مسطحة وتصنع من الخشب المعالج بطريقة تمنع امتصاصه للألوان الزيتية ولها فتحة يوضع بها الإبهام أثناء حملها في الرسم .

صناعة الألوان الزيتية :

وتصنع الألوان الزيتية من مواد جافة مطحونة تخلط مع زيت بذرا لكتان
أو زيت الخشخاش لتشكل عجينة سميكة .

تنقسم الملونات الزيتية إلي نوعين رئيسيين :

نوع خاص بالفنانين artists ونوع للدارسين students والنوع الأول أكثر زهاءً ووضوحا والنوع الأخير ارخص ثمنا لأنه يحتوي علي مواد ملونة اقل نقاءً وعلي كمية اكبر من المواد المالئة والإضافات والمواد الباسطة ولكنها في النهاية تعتبر توفيرا زائفا حيث أنها لاتعطي حساسية اللون مثلما تعطيها الألوان الأغلى ثمنا .


خصائص الألوان الزيتية :








1- تحتاج إلي زيت بذرة الكتان لمزج الألوان . 2- من السهل تغيير لون المساحة سواء أكانت جافة أو غير جافة . 3- تحتاج إلي فرش أكثر خشونة وصلابة . 4- يمكن الحصول علي الشفافية في اللون وهذه مهارة الفنان . 5- تدوم سنوات طويلة لأنها أكثر مقاومة للعوامل الجوية . 6- تحتاج إلي وقت لكي تجف . 7- يستعمل اللون الأبيض بكثرة فيها .

الأدوات اللازمة للرسم بالألوان الزيتية :

الملون * الفرش * البالتة * الوسائط .
الفرش :
توجد فرش التلوين بالزيت في مدي واسع من الأشكال والأحجام والخامات .
وكلما كانت الفرشاة ذات خامة جيدة ارتفع ثمنها ولكنها تساوي هذا الارتفاع في الثمن حيث أنها تحتفظ بشكلها الجيد مع الاستعمال وتتحمل مدة أكثر .
ومن أنواعها : العريضة والمبططة والمستديرة .
كيفية تنظيف الفرش :
يتم غسلها بالتربنتين ثم بعد ذلك بالماء والصابون .


الأشغال اليدوية

اولا ً : الطرق علي المعادن
الطرق والنقش علي النحاس :

يعد النحاس من المعادن الفلزية النشطة القابلة للطرق والسحب والتشكيل ، لذا فهو يتأثر بالهواء الرطب مكونا كبريتات النحاس المائية ( الجنزارة السامة ) .
ويتأثر النحاس بواسطة مواد كيميائية تضاف إليه لتكسبه ألوانا خاصة ، فمثلا ً لو غطست قطعة من النحاس المنقوش النظيف في محلول نترات الفضة ، فإن النحاس يختزل الفضة من المحلول ويصبح لون القطعة فضيا .
وإذا غطسنا قطعة أخري في محلول معتق النحاس ، فإنها تكتسب ألوانا مختلفة حسب التركيز فيكون اللون برتقاليا ثم بني ثم بني محروق ثم أسودا ً .
ويتأثر النحاس بالحرارة لتظهر ألوانا ً جميلة ، لذا يمكن استخدام هذه الظاهرة في تلوينه وتعتيقه .

طرق تشكيل النحاس فنيا ً :





1- النقش بالسنابك ، وهي أزاميل حديدية متنوعة الأحجام والأشكال والرؤوس . 2- الطرق والتقبيب ( النفخ ) . 3- الصب في قوالب ( السكب ) . 4- الحفر علي النحاس ( بواسطة حامض النيتريك المركز ) . 5- التكفيت ( أي تطعيم النحاس بخيوط من الفضة أو الذهب ) . ثانيا ً : الستائر الضوئية :
تعتبر الستائر الضوئية ، من الفنون الجميلة العريقة الممتدة جذورها عبر قرون عديدة سابقة ، حيث كانت القصور والمعابد والكنائس تقاس عظمتها وفخامتها بما تحتويه جدرانها ونوافذها وقبابها من إبداعات هذا الفن العريق .
فضلا علي التشكيلات الرائعة من الرسومات والألوان المناسبة لهذه المباني ، حيث أن معظم دور المعابد مثل المساجد والكنائس لاتخلو من هذا الفن الجميل ، والذي أبدعه كبار الفنانين ، حيث مازال هذا الفن يجسد فكرة الديانات ، ويعطي للاماكن المقدسة لمسة من روح الصفاء والشفافية المنسجمة مع طبيعة المكان نفسه .
وفي وقتنا الحاضر تعد مصر من أكثر البلاد العربية الإسلامية استخداما لهذا النوع من الفن العريق ، ففي المساجد والقصور والمنازل تميزت فتحاتها بتنوعها واختلاف الزخارف وطرق تلوينها تبعا لطبيعة العصر ونوع الزخرفة السائدة فيه ، وكذلك لطبيعة المكان . فمثلا في المساجد تتمثل الفتحات في قمريات أو شمسيات وشبابيك ، أما في المنازل والقصور فتوجد تلك الفتحات المغطاة بالستائر الضوئية في تكوين معماري مندمج مع أسلوب انتشر كثيرا ً في المنازل والقصور وهو المشربية ، حيث كان الفنان المعماري المسلم يغطي الأجزاء العلوية فوق تركيبة المشربية بشبابيك من الزجاج المعشق بالجص ، وتنوعت هذه الشبابيك المصنوعة من الزجاج المعشق بالجص في عدة عصور مثل العصر الطولوني ، الفاطمي ، الأيوبي ، المملوكي ، البحري ، المملوكي البري .
الأماكن التي اشتهر فيها هذا الفن :




1- مسجد احمد بن طولون ( العصر الطولوني ) ( 696 هـ / 1296 – 1297 م ) . 2- مسجد الحاكم ( العصر الفاطمي ( 380 – 404 هـ / 990 – 1012 م ) 3- ضريح الصالح نجم الدين أيوب ( العصر الأيوبي ) 640 هـ / 1243 م ) 4- المسجد الاقصي وقبة الصخرة المشرفة ( العصر الأموي ) ( 72 هـ / 691 م )
قد يحل الرصاص في بعض الأحيان محل الجص في وصل قطع الزجاج حيث إن الرصاص من المواد الرئيس التي استخدمت في وصل قطع الزجاج المعشق معا ً لتكوين اللوحة ، وأيضا يكمن استخدام الخشب محل الجص أو الرصاص في توليف الخشب بالزجاج الملون كما هو موجود في مسجد محمد علي باشا بالقلعة في القاهرة ( 1329 هـ - 1911 م ) .
أهمية القمريات والشمسيات :



1- ترشد كمية الضوء الداخل للمبني . 2- تخفف الأحمال علي الأعمدة الحاملة للعقود . 3- تعطي جمال للمبني . تعريف الشمسيات :
هي عبارة الشبابيك الزجاجية الموجودة علي جوانب الأبنية ، والتي تظهر بزخارف ورسومات ذات ألوان جميلة ومناسبة للمبني .
تعريف القمريات :
هي عبارة عن شبابيك مركبة علي أسقف المبني تعطي ضوء ً من الخارج للمكان بمثابة المنور في وقتنا الحاضر ، وتتكون من رسومات وزخارف ذات ألوان جميلة ومناسبة للمكان .
ثالثا ً : تفريغ الخشب :
يستخدم لعمليات التشكيل بالقص والتخريم الأخشاب الصناعية والطبيعية ،مثل الابلكاج الذي يتراوح سمكه بين 3-6 ملم ونوع أخر من الأخشاب وهو خشب الزيتون .
تاريخ الفن العربي المعاصر
مقدمة تاريخية
يعكس الإبداع الفني بمجالاته المتعددة حقيقة تاريخية واضحة لواقع الشعوب ضمن اطر الزمان والمكان ، والمعتقدات الروحية ، والأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتقدم العلمي ، واستنادا ً إلي هذه الوقائع التاريخية يمكننا تشكيل صورة واضحة للمراحل التي مر بها الفن التشكيلي العربي المعاصر رغم عدم استقرار الظروف السياسية التي مرت بها بلادنا العربية منذ نهاية القرن الثامن عشر إلي أواخر القرن العشرين .
امتد الحكم العثماني منذ منتصف القرن السادس عشر علي كامل تراب الوطن العربي باستثناء دولة المغرب العربي ، لذلك فمن الطبيعي ان نجد التأثيرات التركية في مجالات الفنون والهندسة المعمارية والأعمال الحرفية وحتى العادات والتقاليد في البلاد التي حكمها العثمانيون ، بينما نجد التأثير الأندلسي الإسلامي في دولة المغرب العربي .
أغنت الدولة العثمانية حضارتها بالفن الإسلامي العربي وطورته في عهد ازدهارها إلي أن وصلت عهد الانحطاط والضعف الذي انعكس بكل سلبياته علي البلاد العربية التابعة لها ، بالمقابل كانت دول أوروبا تشهد تطورا عسكريا وعلميا وثقافيا وتتنافس من اجل توسيع سيطرتها وزيادة المكاسب السياسية والاقتصادية وتمكنت بانتصاراتها من تقاسم الإرث العثماني في البلاد العربية التي كانت تعاني من الركود الثقافي آنذاك ، وفرضت الثقافة الغربية لتجد تقبلا مميزا لذي الطبقات الحاكمة والإقطاعية ، والتي تبنت بدورها رعاية الثقافات المستوردة من فنون العمارة والنحت والرسم والتصوير والمسرح والرقص والغناء والتمثيل السينمائي ، وتبلورت التغيرات الثقافية الحديثة لتصل إلي كافة المجتمع ، مما اثر تأثيرا بينا علي أوضاع الفنانين والأدباء الذين تمكنوا من إرساء قواعد الثقافة العربية متأثرين بالحداثة والتغيير ،لإضافة إبداعاتهم الذاتية ، وانضموا بذلك إلي كوكبة المدافعين عن أوطانهم لإزاحة يد الاستعمار ، كل بأسلوبه ، ورغم تعاقب الحروب والثورات التحريرية وحصول معظم الدول العربية علي استقلالها السياسي في منتصف القرن العشرين ، إلا أنها لم تتمكن من التخلص من الإرث الثقافي المفروض عليها .
معني الاستشراق :
اشتقت كلمة الاستشراق من الشرق وهي تدل علي مجموعة من المعارف والعلوم والفنون التي أمكن الحصول عليها من الشعوب الشرقية ولغاتها وعاداتها وثقافاتها عن طريق البحث والترجمة ، وهي ظاهرة ملموسة في القرن التاسع عشر ، حيث بلغ الاهتمام بالثقافة الشرقية ذروته ، وظهرت العديد من الكتب تبحث في طبيعة الشرق لاكتشاف أسراره
معني الاستلهام في الاستشراق :
فإنه يتمثل باستيحاء روح الشرق في الأعمال الفنية والأدبية والموسيقية والفكرية ولم يكن أصحاب هذه الأعمال عالميين بالشرق وإنما كان الشرق حاضرا في أعمالهم .
إن أول من ساهم بتكوين المفاهيم الأولية الغربية عن العالم العربي هم الرحالة الذين قصدوا شتي الأماكن الإسلامية أثناء القرن التاسع عشر ، أضف الي ذلك إرساء القواعد الثقافية الغربية للدول الاستعمارية وتغلغلها في كافة طبقات المجتمع دعمّ الاحتلال والنفوذ العسكري والسياسي في البلاد العربية ، ومن جهة أخري وجد التشكيليون الأوروبيون أنفسهم أمام مفردات جديدة أبهرتهم وأخرجتهم من حالة المملل التي عانوا منها جراء تكرار مواضيعهم وتقنياتهم ، واكتشفوا روائع التراث المعماري والفني العربي الإسلامي .

الاستشراق :
الاستشراق هو مجموعة العلوم والمعارف التي تناولت الشرق، وهو البحث في أحد اوجه الثقافة العربية الإسلامية وتاريخها.
لكن لنتساءل أولا : ما هي هذه العلوم؟ .. هل هي الفلسفة، الأدب، الفن، الموسيقى، العمارة، التاريخ..، وكيف نستطيع الكشف عن استشراقية كل علم من هذه العلوم؟
الاستشراق بالمعنى الأكاديمي والعلمي هو مفهوم تاريخي ويكتسب أهميته من اغلب الإنتاج الاستشراقي.. انه إنتاج تاريخي لأنه اهتم بالإسلام الكلاسيكي وما بعد الكلاسيكي، ولان الإسلام دين وحضارة، دولة ومجتمع، ثقافة وفكر، هو تاريخي ذلك إن العمق التاريخي موجود فيه بكل كثافة.
بات الاستشراق ظاهرة ملموسة في القرن التاسع عشر فقد زاد الاهتمام بالشرق وحضارته في علم التاريخ والرحلات العلمية، وبعثات التنقيب عن الآثار، وترجمة القران الكريم، والأدب، والموسيقى، والعمارة، والرسم، او ما يطلق عليه بالتصوير، وظهرت العديد من الكتب العلمية حول طبيعة الشرق وتاريخه وشعوبه وحضاراته في شتى مراحلها.
الاستلهام في الاستشراق عادة يتمثل في نظرة ما بالأعمال الفنية والأدبية والموسيقية والفكرية التي حاولت الاستيحاء من روح الشرق، ولا يمكن القول بان أصحاب هذه الأعمال التي تحمل استيحاءا شرقيا كانوا عالمون بالشرق، ولكن كان الشرق حاضرا في أعمالهم.
أما الحديث عن الشرق فيتمثل بالنظرة العلمية والمنهجية العارفة والدراسة له من عدة نواحي، اقتصادية واجتماعية وسياسية ودينية وثقافية.
يربط بعض الأكاديميين العرب ظهور علم الاستشراق بظهور التاريخ الحديث في أوربا مع بداية القرن التاسع عشر، ويرون ان دراسة الحضارة العربية الإسلامية شكلت منذ البداية حقلا تجريبيا بالنسبة للباحث الأوربي قد دفعته بعد ذلك إلى الاهتمام بدراسة ثقافة وحضارة هذه المنطقة وأسباب التحولات التي طرأت عليها.
والاستشراق أول ما اهتم به هو دراسة اللغة العربية وتعلمها والذي قاد العديد من المستشرقين إلى فقدانهم المعرفة التاريخية الصارمة كالفقه والعقيدة والحديث.
كما هو معلوم فان جزءا غير يسير من رؤية الغرب للعالم العربي يرجع إلى أحكام وأوصاف ساهم في تكوينها رحالة قصدوا الأصقاع الإسلامية العربية أثناء القرن التاسع عشر، أي عندما بلغت الموجة الاستعمارية ذروتها وكانت أوربا في صدد تعبيد الطريق أمام مشروع تقسيم الدولة العثمانية المحتضرة.
كتابات الرحالة الأوربيين كانت لها المكانة الكبيرة في ترسيخ العديد من المفاهيم لمفهوم الشرق عند الغربيين، وهي رؤية لا زالت حاضرة في ذهن الكثير من المواطنين الغربيين والتي تتمثل في الجهل المطبق للكثير من الأمور المعرفية عما يمتلكه هذا الشرق .
الاستشراق في الرسم والتصوير :
تعد ظاهرة الاستشراق في الفن والأدب، من أكثر الظواهر الثقافية والتاريخية، مدعاة للتأمل والدراسة، وقد ابتدأت تلك الظاهرة منذ قرون عدة ولم تنته حتى الآن، فقد سبق لأسماء مهمة في الفن التشكيلي العالمي ان وقفت مدهوشة أمام سحر وجمال وشمس بلادنا المتفردة، الجميلة، وأمام الخصائص البيئية والحضارية والمعمارية والانسانية التي تتميز بها، فقاموا بتسجيل دهشتهم وانبهارهم في لوحات فنية شهيرة، بعضها نقل عن الواقع مباشرة، وبعضها الآخر، نسجه الخيال الخصب المشبع باساطير وحكايا الشرق الغامض الساحر، ومن المعتقد إن كتاب (ألف ليلة وليلة) وقصص شهرزاد، كانا اول الطريق الى الاستشراق وانتشار حركته في الغرب، بل ان مصدر الهام الكثير من الفنانين كان إسلاميا مما شاهدوه في الأندلس إضافة إلى العالم الخيالي الواسع المستمد من ألف ليلة وليلة.
والحقيقة، وعقب ترجمة هذا الكتاب إلى عدة لغات أوروبية، وبعض الكتب الأخرى التي تتحدث عن الشرق وتصفه من خلال رحالة ومستشرقين، او تلك التي وضعها أوروبيون لم يغادروا بلادهم بتأثير القراءة أو السمع اوالعدوى والتقليد، ومن الفنانين العالميين الذين تأثروا ببلادنا العربية وتراثها وفرادتها ومناخها (دولاكروا) و(ماتيس) و(بول كلي) وغيرهم.
لقد وجد هؤلاء في المشرق والمغرب العربيين، مادة غنية لفنهم، كما وجدوا في سحر الشرق المفعم بالحكايا والأساطير والغموض المثير، نبعا تموج به الحياة وتتجدد، وتستشرف من خلاله الروح، قيما إنسانية زاخرة متجددة، افتقدها الغرب في زحمة تطوره التكنولوجي المتسارع والمخيف بعد الثورة الصناعية، وافتقدها الفنانون والادباء والشعراء الغربيون خاصة، مما دفعهم للبحث عن غذاء للروح، ومادة حقيقية للإبداع في المشرق مهد الحضارات ومنبع الرسل، والمعين النير للقيم الإنسانية والحضارية النبيلة.
وهكذا تحول المشرق الى وحي وملهم لعدد كبير من الفنانين والأدباء والشعراء الغربيين، فقد تناول الفنانون المستشرقون في لوحاتهم وأعمالهم الفنية التشكيلية بشكل عام، المساجد والحارات ومظاهر الفروسية والصحارى والطبيعة والإنسان العربي بلباسه الشعبي التقليدي وتناولوا المدن كالقدس ودمشق والقاهرة وبيروت، إضافة إلى تصوير الاقنان والحريم ومشاهد الطرب المستوحاة من حكايا الف ليلة وليلة.
لقد رصد الفنانون الغربيون جملة هذه المظاهر، بلغة فنية كلاسيكية رصينة شديدة، الاتقان، تذكرنا بالمعلمين الكبار من الفنانين التشكيليين الذين وصلوا في فنهم الى تقنية عالية في تصوير الواقع، وصلت الى حد الإعجاز المدهش والمثير.
وقد كان للعمارة العربية الإسلامية وتاريخ الفن العربي الإسلامي، ومازالا موضع اهتمام كبير لدى الغربيين، فمنذ عام 1480 وفد الى عاصمة الدولة العثمانية الفنان الايطالي الشهير (جنتيلي بلليني) قادما من البندقية بناء على طلب السلطان محمد الثاني، وفي القسطنطينية اقام (جنتيلي) عامين لقي خلالهما الترحاب والتقدير، وعاش معالم حضارة غريبة كان يكتنفها الغموض والسر، وكانت العادات والازياء وطرز العمارة والزخرفة والنمنمات الفنية، موضوعات جديدة بقيت زاده في بلاده واصبحت مصدر الهام لكثير من الفنانين الذين جاؤوا بعده، وخاصة معاصره (كارباشيو) الذي صور متخيلا، مسجد عمر والمسجد الأقصى، كما رسم الناس بالازياء الشعبية العربية، كذلك فعل (فيرونير) عندما كسا بعض شخوصه العرب بقماش البروكار، وحاول ان يتخيل الطابع الصحيح على اقرب وجه، ولقد استهوت الملابس العربية البهية الانيقة الغربيين حتى انهم كانوا يتحلون بها او يقلدونها في لباسهم، ويبدو ذلك في لوحة الفنان (لاجيليه) او في لوحة (الكونت فيرجين) بالباس التركي.
ولقد كانت الحروب التي تمت بين الغرب والعرب مصدرا لموضوعات بعض الفنانين نذكر منهم لوحة (المدافعون عن القاهرة) للفنان (جيروده) و(المصابون بالطاعون في يافا) للفنان (لغيرو) على ان الفنان الفرنسي (دولاكروا) وهو زعيم الرومانتيكيين كان اكثر اهتماما بتتبع اسرار الشرق العربي. فلقد سافر الى المغرب، الى طنجة ومكناس، والى وهران والجزائر، واقام في هذه المدن ما يزيد على خمسة شهور، يزود نفسه وخياله بما شاهده وعاشه، وقد بقي (دولاكروا) ينهل من كنوز ما ادخره في إقامته حتى نهاية حياته، تاركا أروع اللوحات الشرقية العربية.
لذا فان الشرق كان هو عالم الأحلام الذي يتوافق او يندمج في عالم الواقع، وقد سعى هؤلاء الرحالة والفنانون، عن طريق التجاوب في المشاعر، إلى التوغل في جوهر الحضارة الشرقية، ومما لاشك فيه ان ابداعات الرحالة ومشاهدات الحجيج وتقارير الباحثين والإرساليات و القناصل والخبراء، وضغوط المصالح السياسية، خاصة في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، قد اسهمت في ازدياد كثافة الوعي العام بالشرق ومنذ سنوات بعيدة والغرب يتطلع الى اكتشاف الاخر، وقد تطور هذا التطلع الى رغبة في اتصال مباشر وفيزيقي مع: الغريب والعجيب والمثير جدا!!
في عام 1842 تحدث (ادجار كينيه) عن نهضة شرقية حاملة للإنسانية الجديدة، وهكذا تبدلت الرؤية الاستشراقية، خاصة بعد عام 1860، بينما فقد الحلم الرومانسي سحره وجاذبيته، ومع تطور الأبحاث الخاصة بالضوء واختراع الة التصوير، تنامى التيار الواقعي في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، مما أدى إلى التجديد في الرؤية والتعبير عن الشرق بالرسم والتصوير الضوئي، ووضحت الرغبة في فهم وتحديد، مشهد ما، على حقيقته دون تجميل او تزييف، واهتم الفنانون بتقديم مشاهد حقيقية بتفصيلات وتركيبات محددة أمينة وصادقة. ومع بداية النصف الثاني من القرن التاسع عشر، تغلب التيار الواقعي للتصوير الاستشراقي، وتبدلت المفاهيم والمعاني، فكان للتيار الرومانسي سمة بارزة.
ولكن منذ العام 1870 لم يعد الفن الاستشراقي مقتصرا على الفرنسيين والبريطانيين فحسب، فعقب الحرب ضد بروسيا، استقبلت باريس عددا كبيرا من الفنانين الأوروبيين والاميركان. والحقيقة انه كان للشرق جاذبيته الخاصة، بالنسبة للفنانين الغربيين، وذلك بوصفه عالم اساطير شهرزاد والف ليلة وليلة، والجزء المحرم من حياة الشرقي، هو في ذاته يفسر العلاقة الرومانسية بالمرأة التي هي بالنسبة للفنان رافد جمالي مثير للابداع، ومما لاشك فيه ان فكرة (الحريم) كانت تعابث خيال الفنان الاوروبي كلما تذكر الشرق، وتجعله اسير حلم يرى نفسه فيه سلطانا محاطا بعدد من الغيد الحسان، وكان لبعض هؤلاء الفنانين محاولاتهم للتغلغل في عمق ظاهرة الحريم، وتعرية هذا العالم المقدس، للوصول الى الحقيقة، الى سر الحذر، والبيوت المغلقة من الخارج، المفتوحة على ايوان تطل منه السماء من الداخل ولقد حاول (دولاكروا) الرومانسي، الارتقاء بصورة المرأة الشرقية، الهة كل الفنون، والنموذج الانساني الذي مازال يحتفظ بلهبه التاريخي.
فالمرأة الشرقية ـ المحجبة، اسيرة الحريم، تجسد بعدا خفيا عسيرا على الادراك، لكنها تمثل جاذبية خاصة، واذا كان عدد من الفنانين الغربيين قد حاول فك رموز الحريم الشرقي المحرم عليهم رؤيته ومعايشته، الا ان (دولاكروا) كان الوحيد الذي وافته الفرصة التاريخية لرؤية (الحر ملك) بالجزائر، وهذه الحالة الاستثنائية لم تتح لاحد غيره من الفنانين. وادرك (دولاكروا) ماهية الشرق الحقيقي في اكثر عناصره غموضا وسحرا، وفور عودته الى فرنسا، شرع في رسم لوحته (نساء الجزائر) معتمدا على الذاكرة و الاستكشافات (الدراسات الاولية التمهيدية) فشخصية المرأة الشرقية، تنضح شاعرية ورهافة ورخاء شرقيا يذكرنا بعالم الف ليلة وليلة، هذا الكتاب الذي كان اول الطريق الى الاستشراق، وبالتالي فن الاستشراق الذي بات مطلوبا ومرغوبا، ليس من قبل الاوروبيين فحسب، بل ومن قبل الشرقيين انفسهم بدليل حركة النسخ والتقليد القائمة على قدم وساق، في حياتنا التشكيلية العربية المعاصرة، لروائع هذا الفن!!
الفنانون المستشرقون في البلاد العربية :
الفن التشكيلي العربي المعاصر



بعد أن بلغت الدولة الإسلامية شأنًا عظيمًا، جاءتعصور الانحطاط فتفرَّق العرب، وتفرَّق المسلمون وتتالت عصور الضعف، وتزامن هذا معنهضة أوروبا وقوتها، فطمعت في البلاد العربية، واستعمرت عددًا لا يُستهان بهمنها.
وكان طبيعيًا أن يحاول المستعمر نشر ثقافته وفنه؛ فانتشرت أساليب الفن الغربي فيالبلاد العربية، وأنشئت المدارس والكليات لتدريس الفنون التشكيلية بالطريقةالغربية.
وعملت الدول الأوروبية على إرسال الفنانين التشكيليين البارزين في الأقطارالعربية التي كانت تستعمرها، ليدرسوا الفنون هناك بتعمّق. وعاد هؤلاء ليقوموابالتدريس في مدارس الفنون وكلياتها وأكاديمياتها.
وكان لهذا أثر كبير في تغيير ملامح الفن التشكيلي العربي المعاصر؛ فقد ترك الفنالأوروبي المعاصر بَصَمات واضحة على الفن العربي الذي أنتج في هذا العصرالحديث.
وانقسم الفنانون التشكيليون في الوطن العربي إلى ثلاثة أقسام:

المكبس،
(جبس) الفنان سامي محمد 100×80×35سم، عام 1979م.

رأى الفريق الأول أن الفن العربي المعاصر ينبغي أنينتهج نهج الفن الأوروبي المعاصر، وأن يَعُدَّ الفنان التشكيلي العربي المعاصر الفنالأوروبي المثال الذي ينبغي أن يُحْتذى، فهو فن عريق مُؤصَّل، له وسائله وتقنياتهوأساليبه المنظمة. وهو يعبر عن روح العصر بهذه الصَّرْعات الفنية، والمدارسالمتجددة المتلاحقة اللاهثة.
ورفض آخرون هذا الفن كما رفضوا أصحابه المستعمرين، وأبعدوهم عن البلاد العربية،وطالبوا بأن يعودوا لفنونهم العربية وإرثهم الشعبيّ، يستلهمونه ويُنتجون فنًاعربيًا أصيلاً مبنيًا على تراثهم العربي الإسلامي التليد.
وتوسط فريق ثالث بين الرأيين السابقين، ورأى أن يدرس الفن الغربي وأساليبهوتقنياته ووسائله المتقدمة، ويتخيَّر منها ما يُلائمه ويُساعده على إحياء تراثهالعربي الإسلامي.
وظلَّت هذه الآراء الثلاثة تتصارع منذ بداية القرن العشرين في أغلب البلادالعربية. وأصبح الفن التشكيلي العربي المعاصر متنوعًا من حيث المحتوى والشكل. فمنحيث المحتوى يُلاحَظ أن الفنانين التشكيليين المعاصرين في البلاد العربية أصبحوايُعالجون موضوعات متنوعة تندرج من المستوى المحلي إلى المستوى الإقليمي إلى المستوىالعالمي. ومن حيث الشكل فقد وجدت كل المدارس الفنية الأوروبية الحديثة والمعاصرةطريقها إلى الفنانين التشكيليين العرب، فظهرت المدارس الانطباعية والتكعيبيةوالتعبيرية والتجريدية، بل وحتى المفاهيمية والواقعية المغالية، السائدة في العقدالأخير من القرن العشرين، في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية. ومن الملاحظ أنالمدرسة السيريالية قد انتشرت أكثر من غيرها. ونرى آثارها في أعمال كثير منالفنانين التشكيليين العرب المعاصرين.

من مجموعة صدى الذكرى
للفنان راشد دياب، أكرليك على القماش 61×50سم، 1996م.

واستطاع كثير من الفنانين التشكيلين العربأن يُثبتوا وجودهم، وأن يُنافسوا على المستوى العالمي، ويُحققوا نجاحًاملموسًا.
وعلى هذا فإن الفن التشكيلي العربي المعاصر يعيش فترة حرجة من عمره. ومن الصعبجدًا أن نجد سِمات مشتركة في إنتاج الفنانين التشكيليين العرب تُميزهم عن فنَّانيالعالم. بل من الصعب أن نجد سِمات مشتركة بين فنّاني البلد الواحد في هذه الأيام. ومما زاد الأمر التباسًا أن بعض الفنانين الأوروبيين المعاصرين أمثال هنري ماتيسوبول كلي وغيرهم، قد زاروا بعض البلاد العربية، وأنتجوا أعمالا تُعَبِّر عنها. واشتهرت أعمالهم في الغرب؛ لأنها استطاعت أن تُعبِّر عن روح البيئة العربية. وقداختلف هؤلاء الفنانون الأوروبيون عن أسلافهم الفنانين المستشرقين الذين صوَّروا بعضالأقطار العربية في القرن الماضي بطريقة واقعية أو رومانسية.
وعلى كل، فهناك محاولات جادة من بعض الفنانين التشكيليين العرب المعاصرين لإيجادجامع يجمعهم، وأسلوب يُمَيِّزهم عن غيرهم، ويحقق نوعًا من الوحدة والترابط بينالفنانين التشكيليين العرب.
من الفنانين المستشرقين في دول المغرب العربي :

= فرديناند فيكتور أوجين ديلاكروا (فرنسي: Ferdinand Victor Eugène Delacroix ولد 26 إبريل 1798 - ت. 13 أغسطس 1863) هو رسام فرنسي من المدرسة الرومانسية ومن رواد المدرسة الرومانسية الفرنسية. له العديد من اللوحات الفنية المحفوظة في متحف اللوفر و غيره. من أشهر لوحاته الحرية تقود الشعب التي رسمها عام 1830م و لوحة سلطان المغرب التي رسمها عام 1845م و لوحة الجزائريات التي رسمها عام 1834م و يبدو فيها تأثره بسفرته إلى شمال افريقيا.

= هنري ماتيس (Henri Matisse) عاش (1869-1954 م) هو رسّام فرنسي. من كبار أساتذة المدرسة الوُحوشية (fauvisme)، تفوق في أعماله على أقرانه، استعمل تدريجات واسعة من الألوان المنتظمة، في رسوماته الإهليجية (كانت تُعْنى بالشكل العام للمواضيع، مهملة التفاصيل الدقيقة)، يعتبر من أبرز الفنانين التشكيليين في القرن العشرين.

تتضمن أعماله لوحات تصويرية، منقوشات، منحوتات، زجاجيات (كنيسة الدومينيكيين في فينشي، 1950 م). تَعْرِض العديد من متاحف العالم أعماله، وخصص اثنان منها له -في فرنسا-: أحدهما في نيس (Nice) والآخر في كاتو (Cateau).

كان زعيما لاول حركة فنية ظهرت في مطلع القرن العشرين و هي الوحشية التي لم تدم طويلا.ولد في بلدة ماتيس في بلدة كانو كامبريزي بشمال فرنسا درس القانون في باريس و اشتغل لفترة في مكتب محام في بلدته الا انه سرعان ماشعر بمواهبه الفنية فرجع الي باريس ليدرس مبادئ الرسم علي يد المصور برجيرو ثم تركه وذهب الي دراسة أكثر تحرارا في مدرسة الفنون الجميلة علي يد المصور جوستاف مورو بدات شهرة ماتيس تضح بعد ان اشترك مع بعض زملائه في صالة خريف عام 1905 و اعتبر ماتيس زعيما للحركة عندما أطلق اسم الوحوش علي جماعته و انهالت عليه الدعوات من المعجبين في أمريكا و السويد و النرويج لينشئ مراكز لأسلوب الدراسة الوحشية لذلك كان لتعليمه اثر في مسار التصوير الحديث.






= جان ليون جيروم (Jean-Léon Gérôme)رسام ونحات فرنسىمشهور ، ويعد أحد أبرز المستشرقين الذين قدموا إلى الشرق العربى والأسلامى خلالالقرن التاسع عشر ، ومجموعة رسوماته تتضمن رسومات ذات صبغة تاريخيه و اسطوريةولد في فيسول في 11 مايو عام 1824 و ارتحل الي باريس عام 1840 و تتلمذ علي يد الفنان بول ديلاروتشيثم سافر الي تركيا و منها الي مصر في اولي زياراته لها عام 1854و كتب فيها يومياتهو طبعت فيما بعد في كتابكان يقوم بتصويرالمشاهد التي تعجبه ثم يقوم برسمها فيما بعدكما كان يرسم مسودات تخطيطية للآثار التيكان يمر عليها في مصر،و قد التقي بالخديوي إسماعيل و أرسل له البوم صور فوتوغرافيهيتضمن كل أعماله الفنية و دعاه الخديوي إسماعيل مع عدد من المصورين الفرنسيين إليحفل افتتاح قناة السويس عام 1869تعتبر لوحته "بونابرتيطل علي أبي الهول "أشهر لوحاته علي الاطلاق و ان كانت شهرتها لا تقلل أبدا من قيمةباقي أعماله و التي تعتبر آية في الإبداع الفني سواء من ناحية دقتها العالية جدا أوفي براعة تنفيذها مما يجعل من لوحاته وثائق بصريه تسهم في تعريفنا بثقافة المصريينالبصرية في هذا العصر.

رغم كثرة أسفاره اليالعديد من بلدان العالم الا ان القاهرة و مصر عموما ظلت هي معشوقته الاثيره فقد قضياكثر من موسم شتاء في ذهبية علي النيل يدرس اثار مصر الاسلامية و يتامل بعنايةالفنان الفاحص لكل ما تقع عليه عينيه من مواطن جمال في البيئة المصريه حتي عدتلوحاته توثيق دقيق لطبيعة حياة الشعب المصري في هذا العصر

وكتب جيروم في يومياترحلته الأولى: "رحيلي إلى القاهرة.. إقامتي القصيرة في القسطنطينية فتحت شهيتي، كانالشرق هو حلمي الجميل، كان أحد أجدادي من البوهيميين، لأني أميل إلى الترحال ومولعبالتنقل.. أرحل مع أصدقاء، أنا خامسهم، الجميع لا يحملون الكثير من المال، ولكنهميفيضون نشاطاً وحيوية، الحياة المادية في مصر - في تلك الفترة- قليلة التكاليف، ولمتكن قد وقعت في براثن الغزو الأوروبي بعد، نستأجر قارباً شراعياً، قضينا أربعة أيامعلى صفحة النيل، نصطاد ونرسم في ترحالنا من دمياط إلى فيلة.
نعود إلى القاهرة حيث نقضي أربعة شهور أخرى، في أحد منازلسليمان باشا المؤجر لنا، وبصفتنا فرنسيين، فهو يستضيفنا في ود وترحاب، زمن الشبابالسعيد والأمل والمستقبل أمامنا، الكثير من اللوحات سواء منها ما سيحظى بنجاح كبيرأو ضئيل، أو تحوز إعجاب الجمهور بدرجات متفاوتة، سوف أنتهي منها بعد هــذه الإقامةعلـى شاطـئ نهــر النيل.
وكان (إميل أجييه) مؤلف المسرحيات الناجحة بصحبةجيروم، و(أوجست بارتولدي) مبدع تمثال الحرية، والذي حمل معه ما يحتاج إليه من موادالتصوير الفوتوغرافي، وكان معه رسامان هما: بابي ونارسيس بيرشير، ولا مراء في أنجيروم قد احتفظ بالصور الفوتوغرافية التي صورها بارتولدي لاستعمالهالشخصي.


توفي في 10 ينايرعام 1904 بمرسمه بباريس و قد تزوج من ماري جوبيل و انجب منها اربع بنات وولد واحد











(FrederickArthurBridgman)
بريدجمان، فريديريك آرثر
1846 - 1928
كان بريدجمان رسامامتفانيا، وعرضت لوحاته في الأكاديمية الملكية في لندن وفي نيويورك. وفي عام 1881،انتخب عضوا في الأكاديمية الوطنية الأمريكية. وكان أحد أكثر الرسامين المستشرقينإثارة للاهتمام. لم يضطر إلى بيع لوحاته كي يكسب عيشه نظرا لزواجه من سيدة أمريكيةغنية، ولكنه برغم ذلك كان يرسم يوميا. وكان هاويا للموسيقى والرياضة ومارسهمابحماس. كان في الأصل على صلة وثيقة بالرسامين الأكاديميين ولكنه كان معجبا بمانيهورينوار. وتكشف صوره عن تأثره بالانطباعيين. ولكن ما يميز بريدجمان، هو تصويرهالدقيق والحساس إلى درجة متناهية للحياة الجزائرية في كافة نواحيها. ويمكن مشاهدةلوحات بريدجمان في عدة متاحف من بينها صالة كوركوران للفنون في واشنطن العاصمةولينينجراد.
من نتائج أعمال الفنانين المستشرقين :
+ تعتبر لوحات الفنانين المستشرقين وثائق تاريخية مرئية لمعلم الهندسة المعمارية العربية الاسلامية واشكال المدن والقري والا سواق والازياء، وبعض العادات والتقاليد الاجتماعية في الوقت الذي انجز فيه الفنان لوحته .
التجارب التشكيلية العربية :
الحركة التشكيلية الفلسطينية:
الفنّ التشكيلي الفلسطينيّ
تفصلنا عن مجموع تراثنا الفنيّ القديم – الآثار الفنية الكنعانية - سكان فلسطين الأوائل – أكثر من ثلاثة آلاف سنة ، كما تفصل بين حاضرنا وتراثنا الذي ينسب إلى الدين المسيحي- والمتمثل بالآيقونة- نحو ألفي سنة وعن التراث الإسلامي العربي مئات من السنين ، وذلك مرده غزو فلسطين واحتلالها وحكمها من قبل غرباء على مدى آلاف السنين .
انقطعت بسبب ذلك أواصر التواصل بين الطاقات الإبداعية المعاصرة على الأرض الفلسطينية وبين ذلك التراث على مدى عصور طويلة .
وحتى لا نغوص في التاريخ القديم كثيرا نُذكر بالغزو الفر نجي (الصليبيّ) الذي استمر قرابة قرنين من الزمن ثم الحكم العثماني الذي دام أربعة قرون ، تبعهما الاحتلال البريطاني ثم الصهيوني .
لم تكن فلسطين وحدها ضحية الغزوات واحتلال الأجنبي لها ، بل إن ذلك شمل معظم بلاد العرب . في أوائل القرن التاسع عشر بدأت البعثات الاستكشافية الغربية تأتي للمنطقة ، وتحديدا لما يعرف بالأراضي المقدسة ، يصحبها الفنانون والمهندسون والمنقبون ، بهدف دراسة الأوضاع العامة وتوثيق ملامح معالمها الفنية والطبيعية .
كان التواصل الثقافي بين بعض البلدان العربية والغرب أسبق من غيرها . وكانت مصر السباقة في التعرف على بعض مظاهر الثقافة الغربية ، فمع غزو نابليون لمصر أواخر القرن الثامن عشر صحب الغزو مستكشفون ورسامون أيقظوا في بعض المصريين مواهبهم .
وكان الخديوي إسماعيل ، حاكم مصر أواسط القرن التاسع عشر محبا لمظاهر الثقافة الغربية وعاشقا لها وتحديدا الفرنسية منها ، فأتى بالفنانين والرسامين والمبدعين الأوروبيين ، مما أتاح الفرص أمام مواهب جديدة .
ثم بدأت حركة الفنانين المستشرقين تأتي المنطقة ليوثّقوا عن طريق الرسم والتصوير معالم منطقة سوريا ولبنان وفلسطين والأردن ومصر والمغرب العربي . تفتحت أعين مواهب عربية أخرى من الناشئة في العديد من بلداننا العربية على اللوحة والرسم والتمثال المنجزة بالأسلوب الغربي.
وجدير بالذكر أن فنّ الأيقونة الذي نشأ مع انتشار المسيحية ظل مستمراً على مدى العصور . وشهدت فلسطين العديد من الفنانين القساوسة والرهبان الذين هاجروا من بلادهم قاصدين مدينة القدس وجاءوا بدافع الإيمان والقداسة لتكملة طقوسهم الدينية في رسم الأيقونة المقدسة

ِشكـّل هؤلاء الفنانون من الرهبان والقساوسة في فلسطين وفي القدس تحديداً إضافة لفناني البعثات المستشرقين شبه مدرسة تعرفت بعض المواهب الفلسطينية من خلالهم على الأدوات الفنية الغربية وأشكال التصوير الذي يقومون به.
في الوقت الذي انطلقت فيه بدايات الحركات الفنية التشكيلية في كثير من البلدان العربية أواخر القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين ، تأخر انطلاق الحركة الفنية التشكيلية المعاصرة في فلسطين بسبب انشغال المواطنين الفلسطينيين ، بمن فيهم المواهب الفنية الناشئة ، عن المسائل الثقافية والفنية وانخراط كثيرين منهم في الدفاع عن وطنهم الفلسطيني ، إذ كانت مخططات الحركة الصهيونية النشيطة والمتحالفة مع المستعمر البريطاني تستعد بشراسة لاقتناص فلسطين وطرد مواطنيها وإقامة دولة اليهود العنصرية .
ولفلسطين ، كغيرها من البلدان العربية ، تراث فنيّ عريق يتمثل بـ :




الخوض في تفاصيل فنون الأجداد من سكان فلسطين الأوائل (الكنعانيون والفلسطينيون) يحتاج إلى مختصين للتحدث بشأنه وتحديد معالمه والتعريف به ليصبح أحد مصادر الالهام و الترابط بتاريخنا القديم .
التراث الأيقوني المسيحي ، فنّ قائم وحاضر انطلق من منذ نحو ألفيّ سنة ، وهو منتشر في شتى بقاع العالم ، إنه عطاء فنيّ مستمر بنهج ثابت وأسلوب واحد وأهداف محددة.
جاء في كتاب الفنان كمال بلاطه "استحضار المكان – دراسة في الفن التشكيلي المعاصر" أن منبع الفن التشكيلي الفلسطيني تعود أصوله إلى الفن الأيقونوغرافي أو ما درج على تسميته "الفن المسيحي" .
وهذا في رأيي مناف للحقيقة الموضوعية مع كل التقدير للفن الأيقوني وللمسيحية . نحن لا ننكر ما للفنانين الأيقونيين ، عربا أم أجانب ، من فضل على بعض الفنانين الفلسطينيين الذين تعرفوا عن طريقهم على أدوات ومواد الفنّ التشكيلي الحديث وتقنياته في التصوير والرسم . ولسنا في الوقت ذاته ، ولم نكن في يوم من الأيام ، ضد التعلم من فنانين أجانب ، فمعظمنا درس على أيدي فنانين أجانب .
الأصول التي انطلقت منها الحركة الفنية التشكيلية الفلسطينية المعاصرة أصول مختلفة شكلا ومضمونا عن الفنّ الأيقونوغرافي . إن أؤلئك الفنانين الفسطينيين الأوائل ، في بدايات القرن العشرين ، الذين أتيحت لهم فرصة تعلم الرسم والتصوير من الفنانين الأيقونوغرافيين ، عربا كانوا أم أجانب ، ولربما من كتب وصور فنية غربية وصلت لهم ، فرّقوا في إنتاجهم بين اللوحة الأيقونية واللوحة التي كانوا يرسمونها للمناظر الطبيعية أو الطبيعة الصامتة أو حتى للأشخاص من حيث الشكل والمضمون .
وتراثنا الفني الإسلامي العربي التشكيلي تراث ثريّ وعظيم ، بتكويناته الهندسية والنباتية الزخرفية ، وأشكال خطوطه ، ورسوم ولوحات المخطوطات ، لم يؤثر فقط في انتاجنا ، بل تعدانا ليؤثر في انتاج الكثيرين من فناني العالم . هو فنّ عظيم بحاجة لمزيد من الدراسات المعمقة من قبل أخصائيين وباحثين عرب كي يصبح هذا الفن مستوعبا من قبل المثقفين والفنانين والجماهير العربية ، ومصدر إلهام لهم .
الفنون الشعبية الفلسطينية ، وتحديدا عالم التطريز ، فنون على قدر كبير من القيمة الفنية ، باشكالها وألوانها وتناسق وحداتها وعفويتها ، والأهم من ذلك تمكنها من العطاء المستمر وتطورها على مدى آلاف السنين رغم الغزوات والاحتلالات . كان هذا الفنّ الشعبيّ مصدر إيحاء كبير للفنّ التشكيليّ الفلسطينيّ المعاصر.
يتسائل الناقد والشاعر الفلسطيني محمد الأسعد في محاضرة له قبل نحو عشرين عاما فيقول "لا أدري ما الذي يمنع من اعتبار الفنون الشعبية وخاصة البارز منها في الزخرفة ، فناً تشكيلياً ".
أن معظم الحركات الفنية التشكيلية في البلدان العربية بدأت خطواتها الأولى ، وصار لها وجود ملموس منذ أوائل القرن العشرين . وبرغم تأخر انطلاق الحركة الفنية التشكيلية الفلسطينية المعاصرة عن مثيلاتها العربية ، لأسباب مر ذكرها ، فإنّ الفن التشكيلي العربي المعاصر عموما انطلق من المفهوم والشكل الغربيّ للفنون التشكيلية الحديثة .
من الأسماء الفلسطينية التي برزت في مجال الرسم والتصوير في النصف الأول من القرن الماضي نقولا الصايغ وتوفيق جوهرية ومبارك سعد وجمال بدران وشقيقاه خيري وعبد الرزاق ثم داوود زلاطيمو وزلفى السعدي وخليل وصوفي حلبي وجبرا إبراهيم جبرا وحنا مسمار وفضول عوده وآخرين ، أسماء نذكرها عند الحديث عن بدايات الفن التشكيلي الفلسطيني . هؤلاء مارسوا رسم اللوحة (لا نعرف أحدا مارس النحت إلاّ حجارين مغمورين وحنا مسمار الناصري الذي كان يمتهن صناعة الفخارً وشكل من فخاره بعض المواضيع الشعبية والوطنية)
لكن هؤلاء الفنانين الفلسطينيين الأوائل لم يتمكنوا من تأسيس حركة جماعية لها حضور على الساحة الثقافية في فلسطين ، وظل مجمل إنتاجهم في اعتقادي محصورا في إطار المهنة أو الهواية القريبة من الاحتراف .
وعلى سبيل المثال فإنّ فلسطين قبل عام 1948 لم تعرف معرضا تشكيلياً واحداً لأحد أؤلئك الفنانين الفلسطينيين ، معرض بالمعنى الذي نعرفه اليوم، ولم يكن في فلسطين أية قاعة لعرص الفنون التشكيلية. كانت هناك نشاطات فردية لبعض الفنانين ، كأن يشارك أحدهم بلوحة أو أكثر ، بمناسبة معينة ، لتعرض في مدرسة أو ناد ، إلى جانب معروضات متنوعة أخرى ، كالأشغال المدرسية .
نقولا الصايغ (توفي عام 1930) كان رساماً محترفاً رسم عددا كبيرا من اللوحات الزيتية ، لكنها لم تعرض مرة بمعرض خاص في قاعة واحدة . وكان جل إنتاجه ، إما لوحات أيقونية ، تعمل للكنائس او الأديرة ، أو لوحات لطبيعة صامتة أو لمناظر طبيعية تباع بالقطعة للسياح وحجاج بيت المقدس . لم يختلف حال توفيق جوهرية بإنتاجه وأهدافه عن الصايغ .
مبارك سعد (1880 – 1964) رَسم وصَور أشخاص وصورتة الشخصية بالذات والمنظر الطبيعي بشكل متقن واحدة من تلك اللوحات للحرم الشريف بالقدس، كان متفوقا بانتاجه من الناحية الفنية والتقنية عن زملائه في تلك الفترة .
خليل حلبي (1889 – 1964) رسم الأيقونة ولوحات دينية مسيحية ومناظر طبيعية،أما صوفي حلبي (1912 – 1997) فرسمت لوحات بالألوان المائية للطبيعة الصامتة، والزهور بشكل خاص، وتتسم لوحاتهما برهافة حس و تأثيرية متقنة .
جمال بدران (1909 – 1997) وشقيقاه نزعا تخصصا في مجال الفنون التطبيقية ، وهي فنون جميلة لكنها تظل في إطار الفن التطبيقي الذي لا يعتبر حتى اليوم، وفقا لأنظمة اتحادات الفنانين التشكيليين في العالم العربي والدولي جزء من الفنون التشكيلية .
1 - ما خلفه الأجداد الكنعانيون والفلسطينيون (الفلسترز) السكان الأوائل لفلسطين من آثار فنية . 2 – التراث الأيقوني المسيحي . 3 – التراث الإسلامي العربي . 4 – الفن الشعبي الفلسطيني .
داود زلاطيمو (1906 - 1999) (وهو الأستاذ الأول لي في طفولتي وصباي) رسم العديد من اللوحات الزيتية لشخصيات تاريخية كعمر ابن الخطاب عندما وصل القدس فاتحا وطارق بن زياد وصلاح الدين الأيوبي وزنوبيا ، وأخرى صور فيها أحداث تاريخية عربية مثل "معاوية يركب البحر ، كما صور بالألوان الزيتية والمائية والطباشيرية مناظر طبيعية في فلسطين . كان أسلوبه واقعي توثيقيّ (بلاطة يقول أنه أيقوني الأسلوب وهو غير صحيح) . بعض لوحات زلاطيمو كانت معلقة في بعض غرف مدرسة اللد (التي درست فيها) أو في بيوت الأقارب والأصدقاء ، ولم تعرض أبداًً في معرض خاص .
زلفى السعدي (1905 – 1988) يعتقد بأنها تعلمت الرسم على يد نقولا الصايغ وربما عند بعض الراهبات . تعرفنا على بعض أعمالها أواسط التسعينيات لأول مرة شكل لنا اكتشافا مهما في مضمار الفن التشكيلي الفسطيني .
تنم بعض أعمالها ، الزيتة منها بشكل خاص عن قدرة فنية ملفتة للنظر لأسباب كثيرة ، كونها فتاة فلسطينية من عائلة مقدسية مسلمة ، أتقنت تعلم هذا الفنّ واستعملت الأدوات الفنية التشكيلية بشكل سليم وبجدية ، وتناولت مواضيع في لوحاتها لم يتناولها أحد من زملائها من قبل ، فبالإضافة إلى رسمها للمنظر الطبيعي والطبيعة الصامتة فقد رسمت الشخصيات العربية البارزة كطارق بن زياد وعمر المختار والشريف حسين وجمال الدين الأفغاني وأحمد شوقي ، ومواضيع شعبية ، وهي الأكثر أهمية ، لفتيات ورجال قروييين يحملون نتاج حقولهم الزراعية أو يبيعونها ، وصورت شيخا عجوزا يتكئ على عكازه وآخرين مثلهم، كما رسمت المنظر الطبيعي ، كالمسجد الأقصى باتقان مرهف . لم يكن اختيارها لهذه الشخصيات والمواضيع صدفة بل بدافع من الموقف الإنساني الحياتي لهذه الفنانة .
زلفى السعدي عرضت بعض إنتاجها الفني من اللوحات ومن أشغال نسوية كاشغال الإبرة والتنسيل والتطريز في إحدى غرف المكان الذي أقيم فيه "المعرض العربي القومي" الذي أقامته "شركة المعرض العربي بفلسطين المحدودة" في القدس عام 1933 ، وهو معرض فلسطيني عام عرضت فيه منتجات زراعية وصناعية وما إلى ذلك . وقد أمّ هذا المعرض أعداد غفيرة من المواطنين الفلسطينيين وشخصيات عربية معروفة . وحازت فيه زلفى السعدي على إعجاب وتقدير زوار المعرض .

لا شك بأن ما اقدمت عليه زلفى كان عملاً رائدا في الحياة الفنية الفلسطينية ، لكننا لم نعرف أونقرأ أنها أقامت معارض أخرى في فلسطين أو في دمشق (التي هاجرت إليها مع زوجها إبان النكبة الفلسطينية عام 1948) . كما أننا لا نعرف عن لوحات أخرى لها غير تلك التي وصلتنا من أقاربها أواسط التسعينات(نحو عشرين لوحة – أبقيت لدينا كأمانة ليوم تقدم هذ اللوحات فيه للمتحف الفلسطيني في فلسطين) إن شاء الله.
هؤلاء ، ومن المؤكد هناك آخرون ، هم الذين نعتبرهم فناني فلسطين في النصف الأول من القرن الماضي ، والذين نجلهم ونقدر جهدهم في مجال الفنّّ التشكيلي الفلسطيني .
منذ أوائل القرن الماضي عصفت بفلسطين مؤامرة صهيونية استعمارية رهيبة ، تصدى لها أهل فلسطين بالمقاومة الشعبية العزلاء ، ثورات متتالية منذ عام 1919وحتى عام النكبة 1948. تعرض خلالها معظم أهالي فلسطين للقمع والاضطهاد ،للاعتقال والنفي والقتل والتدمير على أيدي المنتدب–المستعمر البريطاني والعصابات اليهودية التي كان المستعمر يحميها ويدعمها بكل إمكانياته .
الأمر الملفت للنظر هو أن أحدا من اؤلئك الفنانين الفلسطينيين الذين ذكرت أسماؤهم فيما سبق ، والذين يعتبرون طلائع الحركة الفنية التشكيلية الفلسطينية المعاصرة ، لم يتناول موضوعا فلسطينياً يمت بصلة للأحداث الرهيبة التي كانت تمر بها بلادنا فلسطين .
لم نعرف ولم نشاهد ، لم نقرأ ولم نسمع عن أحد من أؤلئك الفنانين الفلسطينيين الأوائل تناول موضوع الوطن الفلسطيني والشعب الفلسطيني في لوحاته ليعبر من خلالها عن بعض ما كان يجري في فلسطين. لقد كانت معظم ، إن لم نقل كل ، انتاج أؤلئك الفنانين من لوحات أنجزت في ذلك الزمن العنيف والرهيب في فلسطين هي لوحات أيقونية لصالح الكنائس والأديرة أو لوحات لمناظر طبيعية أو سياحية وما شابهها .....!
في اعتقادي أن الفن الذي لا يتفاعل مع أحداث الحياة ، بحلوها ومرها ، جمالها وبشاعتها ، يسرها وعسرها ولا يعبر عنها ، يظل فنّ نخبة ضئيلة في المجتمع . كما أنه لا يشكل حركة فنية أو ثقافية مؤثرة في حياة الناس والوطن ولا يحقق له حضورا ملموساًً في الحركة الفنية التشكيلية العربية والعالمية.
لذلك ، فإن الحركة الفنية التشكيلية الفلسطينية المعاصرة تكونت عندما صار الفنان جزء من مجتمعه ، يتحسس معاناته ومآسيه ، أفراحه وأغانيه ، واقعه وأمانيه . تكونت يوم صار المواطن بشكل عام يرى في اللوحة صورته ومعاناته ، آماله وتطلعاته ، لوحة تحيي فيه روح الاعتزاز والفخار ، وتشق له دروب الحياة والبقاء ، وتشعل نور الأمل والتمنيات رغم كل شيء في سبيل تحقيق الأماني الانسانية والقومية والوطنية ، وهذا لم يحدث إلاّ بعد عام النكبة عام 1948 .
في العام 1950 عرض إسماعيل شموط رسومه على طاولة كرة الطاولة (بنج-بونج) في إحدى غرف مدرسة خان يونس بقطاع غزة ، وكان لاجئا مع الأهل فيها ، كانت الرسوم المعروضة متنوعة المادة تعكس حيات اللاجئين بكل أشكالها وأحوالها . أمّ المعرض كثير من الناس الذين سمعوا عنه وتفاعلوا معه .
وفي العام 1953 أقام شموط معرضاً آخر للوحاته الزيتية التي أنجزها خلال الثلاث سنوات الأولى من دراسته للفن في كلية الفنون الجميلة ، وذلك في قاعة نادي الموظفين بوكالة "الأنروا" بمدينة غزة وهي قاعة كانت مناسبة نسبياً للعرض التشكيلي حيث علقت نحو ستين لوحة لي على جدران القاعة ، كما يحدث في القاعات المتخصصة في زمننا الراهن . افتتح المعرض الحاكم المصري لغزة ومن حوله لفيف كبير من شخصيات القطاع ، وعدد لا يحصى من الناس . انتشر الخبر في القطاع فأمّ المعرض أعداد غفيرة من كل فئات المجتمع في قطاع غزة ، والذين تفاعلوا مع المعروض من اللوحات بشكل لم يسبق له مثيل لأن اللوحات كانت متفاعلة معهم وتعكس صورتهم المأساوية وتطلعاته المستقبلية. (كتب أحد زوار المعرض في دفتر زوار معرض 1953 يقول "شعبك ينتظر وأنت فنان تؤمن بالشعب ، فإلى الأمام في تحقيق رسالتك .. لك المجد والوفاء. سعيد فلفل "
لا أود الاستطراد في هذا ، فالشريط طويل على مدى نصف قرن ونيف ، لكنني رغبت في الإشارة إلى أن الفنّ عندما يكون متفاعلا مع الحياة العامة بشكل عام ومع آلام الناس وأحلامهم يكون قادرا على البقاء والتأثير والانتشار في المجتمع ، يحقق للفنان الاعتزاز ويفرض وجوده ويحفز على البقاء والاستعداد لتحقيق الأماني .
هناك أمر آخر لا يقل أهمية عن ما سبق ، هو ان التعبير عن الحياة في الفنّ لا يكون فناً مؤثرا ولا باقيا إلاّ إذا امتلك شروطه الفنية ، فالقضية التي يتناولها الفنان مهما كانت كبيرة كقضية فلسطين لا تخلق لوحة فنية إن لم تحملها وتعلو بها القيم الفنية التشكيلية .
كان لذلك المعرض الذي أقيم في غزة عام 1953 ، وللمعرض الثاني الذي رعاه وافتتحه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في القاهرة بتاريخ 21 تموز (يولية) 1954، حيث عرضت فيه نحو ستين لوحة ، شاركت رفيقة الدرب تمام الأكحل بإحدى عشر لوحة وشارك فيه فنن راحل هو نهاد سباسي ببضع لوحات فيه. كان لهذين المعرضين أثر كبير علينا كفنانين وعلى مواهب فلسطينية ناشئة ، اكتشفوا أن الفن نشاط أنساني مؤثر في الحياة يمكن استخدامه في حياتهم ونضالهم من أجل تحرير الوطن المغتصب ، الهاجس الذي كان يشغل بال المجتمع الفلسطيني بأسره.
بدأت المواهب الفلسطينية الناشئة والمشتته في قطاع غزة وفي الضفة الغربية وفي جليل فلسطين المحتل وفي سوريا ولبنان والأردن ومصر تنطلق لدراسة الفن مهما كانت الظروف والإمكانيات ، ومهما بعدت المسافات أو قربت ... ودار دولاب الحركة الفنية التشكيلية الفلسطينية المعاصرة التي يعد بُناتها فيهذه الأيام بما يفوق رقم الألف.

November 22nd, 2010


 

 

 

 

 


اذكر الله ...

قديم 11-22-2010, 10:16 AM   #2
الملاك الجريح
+ قلم محترف +
 

الصورة الرمزية الملاك الجريح

 

رقم العضوية : 138146

تاريخ التسجيل: 12 - 1 - 2010

الإقامة: حـيـث أدآعــب المــطــر ..!

عدد الردود : 2836

عدد المواضيع : 46

المجموع : 2,882

المهنة : أَغَزُلُ مِنْ خِيووطْ الحَرفِ ..حِلْمـــاً ..}.

الملاك الجريح is on a distinguished road
الأصدقاء: (68)


افتراضي

الحركات التشكيلية في الوطن العربي:
تاريخ الفن التشكيلي في مصر
عرف المصريون الفن التشكيلي بأنواعه منذ أقدم العصور ، فتماثيل الملوك والخاصة و اللوحات المصورة والمحفورة، عكست مفاهيم فنية، هدفها خدمة طقوس الآلهة والملوك والموتى.
و ارتبطت الفنون المصرية القديمة، مثل النحت والرسم والنقش، ارتباطا وثيقا بالهندسة المعمارية. ولم يمثل أي منها فنا مستقلا، وإنما كانت تستخدم من أجل زخرفة المعابد والمقابر. وقد أثر ذلك كثيرا على ملامح تلك الفنون، وموضوعاتها وسبل استخدامها.
وعندما تصور الفنان المصري القديم الدار الآخرة باعتبارها دار الخلد والمتعة الأبدية، فإن ذلك المفهوم كان مصدر الوحي والإلهام لأعماله. فكانت التماثيل بين أهم العلامات المميزة للفن المصري القديم، وكانت للتمثال مهمة أساسية في المقبرة عبر العصور الفرعونية؛ وهي تمكين الروح من التعرف على ملامح الشخص المتوفى، فلا تخطئه في الدار الآخرة. وازدهر فن النحت في الدولة القديمة والوسطي والحديثة، وأثمر عددا من التماثيل بأنواع مختلفة. واستخدم المصريون حجم التمثال للتعبير عن الوضع الاجتماعي. فحجم تمثال الفرعون كان يفوق الحجم الطبيعي، ويزن أحيانا عدة أطنان.
وأمدت تلك الحضارة المصرية القديمة العالم بأشكال معمارية فريدة ومتنوعة؛ المقابر الملكية والمعابد والسدود وغيرها. ولقد بدأ الاهتمام بالمقابر الملكية في مرحلة مبكرة من الحضارة المصرية وهي تتمثل في الأهرام التي يبلغ إجمالي المكتشف منها نحو 110 هرما.
وعندما جاء الإسكندر الأكبر إلى مصر، امتزج الفن المصري بالفن الإغريقي وتبنى أساليبه في اللون والحركة. كما تأثر الفن المصري بموضوعات الأساطير الإغريقية. وقد لعب جسد الإنسان دورا كبيرا في ذلك الفن. وصورت التماثيل قسمات وجه ومعالم جسد الإنسان بتفصيل كبير. واستمر ذلك الأسلوب إلى القرن الأول الميلادي، وقد عرف بالفن الهلليني.
كما ازدهرت العمارة المدنية متعددة الأغراض في العصر اليوناني؛ ومن أبرزها فنار الإسكندرية، ثالث عجائب الدنيا العظمى في العالم.
وفي الحضارة القبطية كان النسيج فنا شائعا واستمر خلال العصور التالية من خلافة وولاية حكام المسلمين؛ حيث انتشرت صناعة القماش والسجاد الفاخر، عالي الجودة. كذلك ركزت الحضارة القبطية فقط على نوعين محددين من النحت. الأول هو شاهد القبر، وهو لوح من الحجر الجيري يكون الجزء العلوي منه غالبا مثلث الشكل و به رسوم. ويحمل شاهد القبر صورة لشخصية المتوفى وبيانا بتاريخ الوفاة. والنوع الثاني من النحت هو الإفريز، وهو عنصر زخرفي منحوت؛ يعلو الحوائط أو يزين أسفلها: ويستخدم في زخرفة أبنية الكنائس والأديرة.
أما الفنان في العصر الإسلامي فقد ركز على الأشكال النباتية والحيوانية والهندسية؛ ويتميز إبداع الفن التشكيلي في العصر الإسلامي بجاذبية تجتاز حدود وحواجز الزمان والمكان واللغة والثقافة والعقيدة. ومن بين ملامح ذلك الفن، هناك التجريد والتناسق ومحاولة الالتزام بالقواعد الرياضية التي تحكم الكون. ولم يكن للنحت سوى دور ضئيل جدا في عهود المسلمين، ولذلك، عثر فقط على تماثيل قليلة؛ لكنها لم تكن منحوتة، وإنما كانت تصب في قالب. وكانت تلك التماثيل الصغيرة، في معظمها، لحيوانات؛ مثل الأرنب والغزال.
و حظيت العمارة متعددة الأغراض باهتمام خاص في عهود خلافة حكام المسلمين؛ ممثلة في إقامة المساجد والمدارس والقلاع والقصور والحصون والمنازل.

كذلك فإن صناعة زجاج المشربيات وفن الأرابيسك؛ كانت رائجة وشائعة أيضاً في عهود خلافة المسلمين. ولم تزل أنواع الأواني الزجاجية الشفافة المختلفة باقية إلى اليوم؛ وحتى تلك الصغيرة من بينها، قد صنعت بتفاصيل دقيقة للغاية وتحمل رسوما لمختلف الآثار.
في العهد الطولوني في مصر،انتشرت فنون الخزف بشكل كبير ، وكانت تصنع آنية من الخزف ذات بريق معدني يتخذها الأغنياء عوضا عن أواني الذهب والفضة، هذا فضلاً عن استخدام الجص بكثرة في تهيئة الزخارف حتى أصبح من المواد ذات الصدارة في هذا الطراز الإسلامي.
وقد وفق الفاطميون في دقة التصوير والحركة دقة لم يصبها الفنانون في مصر من قبلهم، كما كثر رسم الإنسان والحيوان على التحف التي ترجع إلى عصرهم، وازدهر فن التصوير، ولعل خير النماذج في فن التصوير والنقوش المرسومة على الجص التي وجدت على جدران الحمام الفاطمي بمصر القديمة.
أما الزجاج فلم تكن زخارفه في بداية العصر الفاطمي تختلف كثيرًا عن زخرفته في عصر الطولونيين ولكنها أخذت تتطور بعد ذلك في خطوات سريعة ليكون لها الطابع الفاطمي الخاص، ومن أهم المصنوعات الزجاجية الفاطمية وأكبرها قيمة فنية الزجاج المزين بزخارف ذات بريق معدنى. وقد استخدم الفاطميون البلور الصخري في عمل كئوس وأباريق، وعلب وصحون، وفنجانين وأطباق، وزجاجات متنوعة الأشكال.
وقد كان لصناعة التحف النحاسية المكفتة بالذهب والفضة منزلة خاصة لدى المماليك، وقد وصل إلينا من هذا العصر تحف معدنية عظيمة من أبواب وكراسي وصناديق ومقلمات، ومن الصناعات الدقيقة التي حذقها الفنانون في عصر المماليك صناعة الفسيفساء الرخامية وتتكون من مكعبات صغيرة من الرخام مختلفة الألوان وتعشق في الأرضية على هيئة الأشرطة أو المعينات أو المثلثات أو الخطوط المتقاطعة والمتشابكة، وكان أكثر استعمالها في المحاريب والوزارات بالمساجد.
وازدهر في عصر المماليك الخط النسخ واحتل مركزًا ساميًا وصار من أهم العناصر الزخرفية على التحف من معدن وخزف وعاج ونسيج، كما استخدموه في كتابة المصاحف المملوكية التي كانت تكتب للسلاطين لتوقف بأسمائهم في المساجد.
وأما النهضة الفنية الحديثة في مصر فقد ارتبطت بمجموعة من العوامل والاعتبارات التي صاغت الفكر والوجدان معا ، حيث ارتبطت نهضة الفنون بتعاظم الشعور الوطني العام وبعملية تحديث وتنوير عميقة بحثا عن الذات والهوية الحضارية لمصر . فكان النهوض بالفنون – خاصة الفن التشكيلي – جزءا من النهوض الثقافي العام ، كما كان أحد وسائل التعبير عن الشعور الوطني العام وعنصرا من عناصر وأدوات الحركة الوطنية المصرية من أجل الاستقلال والتقدم .
لذلك كان لبعض رواد الفن التشكيلي في مصر دور لا يقل أهمية عن دور رواد التنوير الفكري ، بل أن دور هؤلاء في مجالات فنونهم كان بمثابة مساهمة ملموسة في حركة الكفاح الوطني من أجل الحرية والاستقلال وتأكيد الهوية الوطنية ومن بين هؤلاء الفنانين محمود سعيد ، محمود مختار ، يوسف كامل ، وراغب عياد محمد ناجي ، وغيرهم.
ثم توالى في مصر ظهور العديد من الجماعات الفنية التشكيلية ، ففي عام 1928 تأسست "جماعة الخيال" برئاسة المثال محمود مختار، جاء بعدها" جماعة هواة الفنون الجميلة" بالإسكندرية عام 1929، في عام 1932 فقد تم تأسيس "المجمع المصري للفنون الجميلة" برئاسة محمد صدقي الجباخنجي، ثم تكونت" رابطة الفنانين المصريين" في العام 1936، إلى أن وصلت الحركة إلى الأربعينيات لتظهر "جماعة الفن والحرية" وتضم أسماء ورواداً كباراً في التشكيل المصري، منهم فؤاد كامل ورمسيس يونان وجورج حنين، وصولاً إلى جماعة الفن الحديث في مصر التي تألفت من فنانين أيضاً لهم دورهم الكبير، منهم الفنان جمال السجيني وصلاح يسري ومحمد حامد عويس، وذلك عام 1948م. وفي عام 1950 قامت مجموعة من الفنانين الرواد منهم محمد حسن وراغب عياد بتأسيس جماعة لاباليت.

في عام 1953 تأسست أكثر المجموعات استمرارية وصموداً من بين الجماعات السابقة، وتحمل اسم جماعة "أتيليه القاهرة" حتى اليوم، التي أسسها الفنانان محمد ناجي وراغب عياد، وتمارس نشاطاً ثقافياً وفنياً أصبحت من خلاله معلماً إبداعياً عالمياً في وسط القاهرة. وفي عام 1964 تألفت "جماعة فسيفساء الجبل " على يد الفنان عمر النجدي وهو فنان ينتمي للجيل الثاني لفن الجرافيك المصري .
وفي عام 1981 تكونت "جماعة المحور" من أربع فنانين هم : احمد نوار – عبد الرحمن النشار ، فرغلي غبد الحفيظ ، مصطفى الرزاز . وجميعهم من اعلام الحركة التشكيلية في وقتنا الحالي.
إن هذه الجماعات الفنية ساهمت بشكل واضح في عرض الفن التشكيلي المصري ونشره والتعريف به على نطاقات واسعه و شكلت ملامح واضحة في حركة التشكيل المصري المعاصرة.
الحركة التشكيلية السورية :
تتميز الحركة التشكيلية السورية بذلك التواصل الذي يمتد من بدايات القرن العشرين وحتى الآن من دون انقطاع أو قطيعة، وإنما مسيرة متناغمة ذات إيقاع عاكس لإيقاع الواقع ومتغيراته. ولأن المسيرة طويلة نسبيا، فـأي محاولة للتأريخ لها لا بد من أن يشوبها بعض اختصار واختزال وربما انتقاء، فالهدف في النهاية ليس التأريخ بعينه، [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/asad/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image021.gif[/IMG]ولكنه العثور على أهم الملامح المشتركة والوقوف عند المنتجات الأهم، من أجل إعطاء صورة أقرب إلى الحقيقة عن تلك المسيرة.
وهنا يحاول الناقد عبدا لله أبوراشد، رسم لوحة واقعية ذات أبعاد نقدية للحركة التشكيلية السورية المعاصرة، والتي قسمها إلى ثلاث مراحل يرى أنها تمثيل صادق لثلاثة منحنيات خطرة في طريق هذه الحركة.
مما لا شك فيه، ان الحركة الفنية التشكيلية السورية. هي حركة فنية معاصرة شأنها في ذلك كـمثـيـلاتها في العالم العربي. وهي من أكثـر المنتجات الثقافية تفاعلا، وتواجدا في مساحة العروض الفنية في سوريا وخارجها. والنشاط الكمي الأكثر تميزا وزخما وجوديا فى كافة معابر التواصل البصري مع المبتكر وجمهوره ونقاده وصحفييه، ومروجي العمل الفني ومقتنيه، وان حركة المعارض الفنية الجماعية والفردية المليئة بالتجارب الفنية التشكيلية السورية، ذات النفحة المتفردة لخـصوصيـة هذا الفنان وتلك الفنانة، تستحـضر كـافة الأجـيال والمدارس والاتجـاهات الفنية التقليدية، والتسجـيليـة والسياحـية والفكرية الحداثية، ما بعدا لحداثة "الشيئية" او سـواها. يمكن للمـتلقي والبـاحث ونقـاد الفن، ووسائط الإعلام المسموعة، المرئية، والمكتوبة، أن تلحض الخط البياني التصاعدي لهذه الحركة الفنية التشكيلية النشطة كميا التي لها من العمر نحو سبعين عاما من العطاء المستمر القائم على التنوع والاختلاف المنهجي والمحـتوى الموضوعي والأسلوبية الشكلية والمعالجـة التـقنيـة، لهذه التجرية الفنية اوتلك، إذ يمكن رصدها وتوثيقها منهجيا في ثلاث مراحل زمنية رئيسية.
المرحلة الأولى: منتجـات فناني الرعيل الأول الذين تربوا وتدربوا على أنفسهم في منتجـاتهم، . وتجاربهم الفنية الابتكارية التي وجدت في فنون التقليد والمحاكاة، واستنساخ الأعمال الفنية في سياقـها النمطي، والمؤسسـة في بعضها على النزعات الفطرية (فن الناييف) شكلا مالوفـا لآليات العمل الفني.(
المرحلة الثانية: المنتجات التي توافقت مع الروح الأكاديمية المدرسية ذات النفحات الأيديولوجـية المحـمولة وفق توجـهات المؤسسـة الرسمية والحكومية النقابية كتعبير مطابق لثقافة السلطة السائدة.
المرحلة الثالثة: المنتجات المتساوقة مع روح العصر"ما بعد الحداثي"، المتوجهة إلى خصخصة الفنون التشكيلية لحساب الصورة البصرية، كجزء لا يتجزأ من حركية المجتمع الاستهلاكي.
في كل الأحوال، لا بد من القـول ان الفن التشكيلي السوري يتسم بصفات وخـصائص عديدة، إنه مفتوح على التجارب العالمية متدثر بأثواب الحرية التعبيرية المنفلتة من عقال اللمسة الأيديولوجية، وإن كانت هي الصفة التعبيرية الأكثر حضورا في عموم التجارب والاجيال الفنية المتعاقبة. السبب كامن في جوهره بآليات الصراع العربي- الصهيوني، وما حمله هذا الصراع على مدار خمسين عاما من المآسي والخلفيات، والأفكار الأيديولوجية المعمقة لتفاعلاته على كل المستويات الإنسانية الابتكارية في كافة منتجات العمل الفني والتشكيلي على كل وجه الخصوص. تجارب فنية تشكيليـة متنوعة، متجاوزة احـيانا للنزعات المدرسية الأكاديمية، او جامعة لمجموع [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/asad/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image021.gif[/IMG]مدارس وتيارات فنية، وتقنيات حتى في التجربة الفنية الواحدة في بعض الاحيان. تلبس المنتجات الفنية، والفنانون التشكيليون من داخل البيت الفني المدرسي الأكاديمي ومن خارجه، أثواب العصر الحديث، والحقبة العولمية، بينما نجد في الوقت ذاته تيارات وتجارب تقف راسخة البنيان والمقولات في الاتجاه المقابل. منحـازة للذات الفنيـة في إيقاعاتها المحلية القومية. منتمية لجماليات المكان السوري وثقافته المعرفية والبصرية، وأبعاده التاريخية والحضارية، وهويته العربية القومية في زخمها الجمالي الإسلامي، تخوض معركة إثبات الذات المحلية والخصوصية التعبيرية، من خلال التغني بحرفية الأرابسك والاشتغال على مكونات وعناصر "التشكيل الحروفي" حينا. أو استحضار الفن السوري التـراثي القديم وتقديمه في إطار وجبات لونية وخطية وفكرية غنية في الاستحضار المجازي "الفنتازيا" كعبث أسطوري لذاكرة بصرية ومفـردات، ونص فني تشكيلي متنوع الخـامات والتقنيات والمحـتوى الموضوعي المرصوف على موائد الثقافة البصرية السورية حينا آخر. لتشكل مثل تلك التجارب إسقاطا لمفاهيم "أيديولوجيا" من نوع آخـر. كمحاولة قومية عربية مشروعة للدفـاع عن الهوية والبـحث عن الذات الفنيـة والخصوصية المحلية في معابر التأليف التقني والشكلي في انسـاق عالمية الفن حداثة وتوحدا إنسا نيا.
تعود بدايات الحركة الفنية التشكيلية السوريا. كوجود زمني وصيرورة تطورية إلى النصف الأول من القرن العشرين، حـيث كان للواقـع السياسي الذي تعيشه المنطقة العربية عموما وسوريا خصوصا، من انضواء تحت مظلة وسيادة الحقبة العثمانية التي ساهمت في تكريس الفنون العربية الإسلامية ذات الصبغة والأسلوبية العثمانية، لم تتـجاوز المنتجـات الفنيـة آنذاك إطار الفلسفة الإسلامية في أنماطها الجمالية كنوع من الحرف والمهن الفنية التطبيـقية الضرورية والملبـية لحاجات يومية محددة، المبتعدة بطبيعة الحال عن سياقات الفنون الجـميلة "التشكيلية" في الغرب الاوروبي في إحـالاته الفنية والمعرفية والجمالية والتـقنيـة، كـتلك الاعمال ذات البناء التـقني والشكلي النحـتي في كـتل مليـئـة بالموضوعات الإنسانية "التشخيصية" أو الحفرية الترسيمية المتبعة في مختلف الدول والكيانات الثقافية وفي الفلسفات الأوروبية البينية، وإن مجموعة من المواهب الفنيـة السـوريا وجـدت في الحقبـة العثمانية مكانا مناسبا لذاتها الابتكارية، من خـلال التعـامل الفني مع اللوحات التـصويرية الزيتية التزيينية ذات الطبيعة الاستنساخـية، المكرسة لشخوص القادة والأمراء الأتراك الذين عبروا على سوريا، وتسجيل المواقف ألبصرية لمأثرهم في كافـة المدن والمحـافطات السوريا من مساجد، وتكايا وقصور واسواق ومزارات، ومعالم تاريخـية حـضـارية، وجمالية تخلد ذكـراهم، أو محاولة استلهام التاريخ واستحضار صور للخلفاء والفـاتحين العـرب والمسلمين، وتصـوير المعـالم الدينية الإسلامية، ومعاركهم الحاسمة في مفاصل التاريخ. وثمة نمط آخر من الفنانين التشكيليين السـوريين الاوائل. الذين وجـدوا في الحـقـبـة الاستـعـمـارية الاوروبيـة ا لغـربيـة (الانتـداب الفرنسي)، مجـالا متاحا لصقل مواهبهم، ورعايتها، عبر ما تتيحه السياسة الاستعمارية من احتواء واهداف توسعية، حيث وجد الاستعمار الأوروبي الفرنسي ضـالتـه المنشـودة في قنوات الثقافة عموما والبصرية خصوصا. أولى محاولاته للدخول المريح من خلال معابر الفنون الجميلة "التشكيلية"، كسياق طبيعي "تطبيعي استعماري"، وعامل مهم في تشكيل ذاكرة بصرية سوريا تتناغم وذاته الابتكارية، تدور في فلك مرجعياته الثقافية والبـصرية التي تدين بالوجود والولاء للنزعات الفرنسية (الفرانكوفوني) التي عملت جاهدة على تكوين ثقافـة بصرية سوريا تابعة لفنونها الفرنسية الطابع والأسلوبية التقنية والمحتوى الموضـوعي، وقـد كـانت اللمـسـة الاوروييـة "الاستـشراق"، المجـال الحـيوي العـريض والمثـير للدهشـة والإبهـار لدى الفنانين التـشكيليين السوريين في تلك المرحلة الزمنية، مما يسر وسهل عمليات استمالتهم إلى بيانها الفني التشكيلي، والعمل الفاعل لاستقطاب وظيفي للعديد من المواهب الفنية السوريا، لا سيما شرائح الشباب، وتبنيهم فنيا رعاية ودعما متنوع الموارد، وصقلا لمواهبهم عبر المنح التعليمية التي كانت تقدمها سلطة الانتداب الفرنسي آنذاك في هذا السياق. لقمـد برزت مجـموعة من الفنانين التـشكيليين السوريين الذين درسوا في الغرب الاروبي عموما وفرنسا خصوصا "المدرسة الوطنية- بوزار باريس". وارتهن وجودهم الزمني والمكاني إلى إنتاجية فنية تميل نحو التقليد والتبعية والمهنة الحرفية اكثر منها للروح الابتكارية والآكاديمية. نذكر من هؤلاء الفنانين على سبيل المثال: توفيق طارق، ميشيل كرشة، محمود جلال، عبدالوهاب أبوالسعود، سعيد تحسين، صبحي شعيب، خالد معاذ، أنور علي أرناؤوط، وفتحي محمد.
لقد كان الفنان توفـيق طارق الذي عاش ما بين 1875 و1940، من الاوائل الذين سخروا مواهبهم وخبراتهم الفنية التجريبية، وثقافاتهم المعرفية والبصرية للأجيال الفنية الناشئة التي تتلمذت على يديه في محترفه الفني بمدينة دمشق. شكل عاملا موثرا في تعميم الأنماط الفنية التسجيلية ذات الصبغة المهنية الاحترافية المطابقة تاليفا وبناء تكوينيا، وذات طبيعة مهنية أقرب إلى الحرفة والصناعة منها إلى الفن التشكيلي الأكاديمي التعليمي. بل اتخذ أسلوبية العين واليد الخبيرة في تصوير المناظر الطبيعية والمشاهد الخلوية واللوحـات الشخـصـية للقـادة والامراء العرب المسلمين. والمعـارك الفاصلة في التاريخ العربي الإسلامي، وتسجـيل اللقطات البصرية الموثقة للمعالم الإسلامية من مساجد واحياء دمشقية باعتبارها الشغل الشاغل، والمجال الحيوي لعموم رسومه ومنتجه الفني التشكيلي الذي رافقه طيلة حياته الفنية. ومن أبرز لوحاته "معركة حطين". أما الفنان "عبدا لوهاب أبوالسعود" الذي عاش ما بين 1897 و 1951، والذي كـان متـعدد المواهب الفنية التي توزعت ما بين المسرح والفن التشكيلي، والعمل التربوى الوظيفي كمدرس في مدرسة التجهيز الأولى بمدشق، فقد كان له اكبر الأثر في رعاية مجموعة من الفنانين والمواهب السوريا التي امست تلك المدرسة موئلا ومكانا مميزا لرعاية الموهوبين، ومركزا [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/asad/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image021.gif[/IMG]اساسيا في تفعيل الحضور الفني لحـركتي الفن التشكيلي والمسرح في سوريا. كان ماخوذا بالجماليات العربية الإسلامية، وبفنونها الزخرفية وعمارتها المتميزة التي رافقته في كل لوحـاته ومنتجـاته الفنيـة توثيقا ولمسة تقنية ومواقف بصرية تسجيلية. من أشهر لوحاته "فتح الأندلس- قصرا لحمراء".
بينما جسد الفنان "سعيد تحسين" الذي عاش مـا بين 1904 و1985 النقلة النوعـيـة في تاريخ الحـركة الفنية التـشكيلية السورية، من الفن الفطري ذي النفحة المهنية الشعبية، إلى الصيغة الأكاديمية ذات الأبعاد المهنية الدراسية، مستفيدا من وجوده في بغداد (1924) كمدرس للفنون في دار المعلمين مما اتاح له تمثيل الروح القومية العربية التي كانت تجد لها فسحة واسعة في تلك الفترة، حيث كانت اللوحة التاريخية والشعبية والسياسية الاجتماعية التحررية هي عناوين بارزة في عموم لوحـاته. من أهم أعماله "صلاح الدين الأيوبي، قصف المجلس النيابي".
أما الفنان "محمـود جلال" الذي عاش ما بين 1911 و 1975. فيعتبـر حجرا لأساس في ولادة المنهج الأكاديمي في الفن التشكيلي السوري. من موقـعه كتربوي وفنان منتج في وقت واحد، فقد سمحت له مواقـعه الوظيفية في اطارالسلك التربوي، خوض غمار البـحث عن طرق ومنافذ أكاديمية لرعاية وصقل المواهب الفنية السورية من خلال البعثات التعليمية في دول الغرب الأوروبي ومصر العربية المتقدمة فنيا، فكانت جهوده المبذولة خطوة البداية لإيفاد عشرات الأسماء الفنية التي تبوأت مكانة مرموقة في الحركة الفنية التشكيلية في عموم الأراضي السورية ومدينة دمشق وحلب على وجه الخـصوص. لقد كان الفنان محمود جلال تربويا فـاعلا ومصورا ونحاتا مميزا أنتج العديد من الأعمال الفنية من أشهرها لوحاته التصويرية "صانعة ا لقش".
بينما تفرد النحات "فتحي محمد" الذي عاش مـا بين 1917 و 1958، والذي وجـد نفسـه وذاته الابتكارية في ميادين النحت في تقنياته المتنوعة الخدمات والقدرات لا سيما خامة "البرونز"، في أسلوبيته التعبيرية المتأثرة بالمدارس الإيطالية وبالفن ذي النسب المذهبية التقليدية. حيث أسس لوجـود نحت سـوري مـعـاصر خـارج المألوف الاجتماعي والنفحة الدينية التحريمية، مقدما مجموعة من التماثيل والنصب التذكارية التي ازدانت بها الساحات العامة المنتشرة في سورية، أبرزها تمثال الشهيد عدنان المالكي الموضوع في ساحة المالكي في حي أبي رمانة في دمشق.
بناء على ما تقدم، نجـد ان المنح الدراسيـة الممنوحة لأصحاب المواهب السوريين. قد قدمت الفرصة المناسبة [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/asad/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image021.gif[/IMG]لترسيخ معارفهم وخبراتهم، وثقافتهم البصرية والتقنية، من خلال الاطلاع على تجـارب الدول المتقدمـة في هذا السيـاق. وهناك عشرات الفنانين الذين درسوا وتخرجوا من الأكاديميات الفنية في الدول الأوروبية الغربية مـثل: فـرنسا، بريطا نيا، ألما نيـا، وايطا ليـا، وفي مرحلة لاحقة في الدول الأوروبية الشرقـيـة الاشتراكية مثل: روسيا، بولندا، روما نيا، بلغاريا والمانيا الشرقية. وآخرون وجدوا في مصر العريية مجـالا جيدا لمتابعة الدراسة الفنية الأكاديمية، بحيث أمسى هؤلاء الخريجون اللبنات الأساسية في بناء الحركة الفنية التشكيلية المعاصرة، كرعيل أول متشكل اساسا في سياق تجمعات فنية في باديء الأمر. مثل: "جمعية أصدقاء الفن". أو من خلال محترفات الفنانين الميسورين أنفسهم، الذين وضعوا مشاغلهم ومراسمهم في خدمة الثقافة البصرية لأصحاب المواهب من شرائح الشباب.
لقد كان لولادة كلية الفنون الجميلة، بجامعة دمشق في ستينيات القرن العشرين أكبر الأثر في رعاية المواهب الفنية السورية والعربية، وصقلها في الاتجاهات المدرسية الأكاديمية المرغوبة، وأ مست كليـة الفنون الجـمـيلة منذ ذلك الوقت وحـتى اللحظة الموئل الأساسي الرافد للحـركة الفنية التشكيلية السوريا المعاصرة بالمواهب الفنية في سوق إنتاجية العمل الفني التشكيلي. إذ تخرج هذه الكلية في كل عام افـواجـا من الدارسين في مجالات الدراسة الأكاديمية، الموزعة في خمسة فروع وأقسام رئيسية هي: التصوير بأنواعه، النحت بأنواعه، الحفر والطباعة اليدوية، الاتصالات البصرية، الإعلان، التصميم الداخلي والديكور. يشكل مـجـموع الدارسين في كل عقد زمني مرحلة من مراحل الأجيال الفنية الاكاديمية المتعاقبة. إضافة إلى مجموع المواهب الدارسة في المراكز الثقافية التابعة لوزارة الثقافة السورية وفي كل المحافظات السوريا. ويمكن القول إنه كان هناك نحـو أربعة أجـيال فنية متعـاقـبة متنوعة الاخـتـصـاصـات الفنيـة مـا بين 1965 و1995. استطاعت قلة منهم متابعة رحلة الفن والحياة عبر الخامات والمواد الفنية المتنوعة ذات الصلة بميادين الدراسة الأكاديمية. وكثير منهم حققوا لذاتهم الفردية الابتكارية حضورا ثقافيا وبصمة فنية مميزة لصيقة باسمهم كمثال يحتذى للعديد من الدارسين والفنانين التـشكيليين السـوريين والعرب.
نرى من المفيد في هذا السياق ان نذكر بعضا من أسماء تلك العلامات الفنية السورية التي كان لبعضهم وما زال لآخرين حضورهم الإنتاجي المشهود في أجيال الحركة الفنية التشكيلية، بعيدا عن مراتب الأهمية وسعة الانتشار والخصوصية، والترتيب الأبجدي، وميادين التخصص الأكاديمي لكل منهم. هذا لا يعني إهمال أوالتقليل من شان أسماء فنية تشكيلية سوريا لم نأت على ذكرها في متن الأسماء المسرودة أدناه. نراها وفق التسلسل الزمني التالي:
فنانو الرعيل الاول:
نذكـر منهم: توفـيق طارق، عبدا لوهاب أبوا لسعود، سعيد تحسين، ميشيل كرشة، محمود جـلال، رشـاد مصطفى، صبحي شعيب؟ ناظم جعفري، خير الدين الأيوبي، عبدا لعزيز نشواتي، صلاح الناشف، سهيل الاحدب، رويير ملكي، خالد معاذ، أنور أرناؤوط، شريف أورفلي، ميلاد الشايب، نصير شوري، محمود حماد، أسعد زكاري، إقبال قارصلي، الياس زيات، تيسير حباس، جاك ورده، رولان خـوري، زياد الرومي، سـامي برهان، طالب يازجي، عـبـدالقـادر أرناءوط، ناجي عـبـيـد، عبد الرحـيم تاتاري، عبـد الظاهر مراد، عدنان انجيله، عدنان رفاعي، عاصم زكريا، غالب سالم، غازي الخالدي، غسان سباعي، غياث الاخرس، فاتح المدرس، فيصل عجـمي، لؤي كيالي، ليلى نصير، [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/asad/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image021.gif[/IMG]لبـيب رسـلان، معد اورفلي، نذير نبـعة، وهبي الحريري، ممدوح قشلان، ادهم إسماعيل، برهان كركوتلي، زهيرة الرز، خالد المز، خزيمة علواني، عبدالمنان شما، عبدا لقادر النائب، مروان قصاب باشي، نعيم إسماعيل.
فنانو الرعيل الثاني:
نذكر منهم: (إحسان عنتابي، نزار علوش، هالة مهايني، نزيه فريجات،هيال ابازيد، وليد الشامي، وحيد مغاربة، وضاح الدقر، يوسف عبدلكي، عاصم الباشا، جاسم محمد علي، خالصة هلال، جمال عباس، خالد جلال، إنصاف الشوا، تركي محمود بك، جليـدان الجـاسم، علي الصـابوني، فـائق دحـدوح، خلدون شيشكلي، خليل عكاري، ممدوح النابلسي، سهام منصور، جرجس سعد، سعيد طه، ممتاز البحرة، ظافر سرميني، أسعد عرابي، حيدر اليازجي، عبدا لقادر عزوز، نشأت رعدون، طلال معلا، عبداللطيف الصمودي، عبدالسلام شعيرة، عبدالكريم فرج، عبدالله السيد، عبدالله مراد، عز الدين شموط، نشات الزعبي، الفـريد حـتمل، مامون الحمصي، مجيد جمول، محمد حسام الدين، محمود شاهين، مصطفى يحيى، لجينة الأصيل، علي سرميني، علي سليم الخالد، غسان جديد، فؤاد ابوسعده، لميس ضو شوالي، أسماء فيومي، ثائر حسني، معد اورفلي، أنور دياب، منى قولي، خالد الأسود، نهلة هلال، نعيم شلش، عدنان برش، سعيد مخلوف، اريينية فوسكانيان.
فنانو الرعيل الثالث:
نذكر منهم: محمد غنوم، عتاب حريب، جمود شنتوت، زهيرحسيب، فؤاد طوبال، جورج كفا، غالب الصفدي، احمد الياس، وليد اغا، اكثم عبدالحميد، نزار صابور، نذير نصرا لله، سوسن جلال، إدوار شهدا، نزيه الهجري، سمير غنوم، شفيق اشتي، شريف محرم، صادق الحسن، جمانة جـبـر، حـسين يونس، زياد قات، زياد دلول، أمير حمدان، أيمن الدقر، أكوب جامكوجيان، جورج فرح، جميل قاشا، احمد إبراهيم، أحمد يازجي، محمد بعجانو، عبدالحكيم الحسيني، عبدا لرزاق السمان، عبدالرحمن مهنا، صبحي عبدالنايف، زهيردباغ، سوسن الزعبي، عصام درويش، علي سليمان، عبدالحي حطاب، عماد لاذقـاني، سمير الجندي، صفوان داحول، احمد معلا، فؤاد دحدوح، باسم دحدوح، إملي فرح، نبيل السمان، يعقوب إبراهيم، يوسف عقيل، ربيع الأخرس، غسان نعنع، مرفق مخول، مصطفى علي، محمد ميره، نذير إسماعيل وجورج ماهر.
فنانو الرعيل الرابع:
نذكر منهم: إبراهيم الحميد، امد برهو، اكرم حـمـزة، اسعد فرزات، امل زيات، باسم دحـدوح، عبدالله أبوعسلي، فارس قره بيت، كرزيلا بريدي، محمد صالح بدوي، نداء طنوس، نداء الدروبي، هويدا ابوحمدان، وضاح السيد، ياسر حمود، يوسف البوشي، منصور حناوي، محمود حسو، مامون البوشي، محمد شبيب، محمد سموقان، جهاد [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/asad/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image021.gif[/IMG]مسعود، علي العبود، فادي يازجي، ايمن اسمندر، وائل دهان، لانا سعد، عصام الشـاطر، عماد كسحوت، سناء فريد، إسماعيل نصره، غزوان العلاف، إياد بلال، حسان حرفوش، علي علي، عامر سعدون، احمد كريم منصور، نصرورور، سارة شمة وعبيد الحميد عبدالله.
ذاكرة الفن التشكيلي السوري البصرية
ننطلق من مـقـولة أن الفنون الجـمـيلة "التشكيلية" هي اللغة البـصرية الوحـيدة التي تحقق التفاهم الإنساني، وتعمق اواصر الصداقة والتوافق والاحتواء والتفاعل النفعي الحضاري، والثقافي والجمالي ما بين الشعوب والافراد، بعيدا عن تأويلات الكلام المكتـوب حـول النص الفني التـشكيلي. وهي بذلك تشكل لغة عالميـة فـوق القوميات وحدود الجغرافيا الإقليمية للدول والأديان وأنماط الايديولوجية المحلية والقومية. متجاوزة لكل المفاهيم الإيهامية بمحدودية الفن التشكيلي وقدرته على التواصل في صنح حضارة إنسانية شمولية متكاملة البصمات، وجامعة للهويات والخـصوصيات، نرى ان الحركة الفنية التشكيلية السوريا لم تتبلوركوجود ثقافي وذاكرة بصرية مستقلة عن مرجعيات منتمية إلى ثقافة وبصريات الآخر في الضفة الاورويية الأخرى. وما زالت في طورالتجريبية المبررة، والمفتوحة على التنوع والاختلاف المفاهيمي والشكلي والتقني، في إنتاجـية كمية (نشاطية) تدعو إلى التفاؤل ومشروعية الطموح المستمر في إيصال المنتجات الفنيـة الفـردية السوريا ورودا طرية وندية في حـديقـة الفن التـشكيلي العالميـة، حـاملة في منتجاتها المكونات الرئيسية في هذه الحركة من حـيث المنتج الفني (الفنان)، والعـمل الفني، وجمهورالنخـبة المتمثل بالمقتني والتاجرالمروج والصحافي الإعلامي، والناقد الفني المتخصص، ووسائل الإعلام المتنوعة في مجملها تدور في فلك التفاعل مع الآخر الثقافي محاكاة وتقليدا، لا سيما الفن الأوروبي الغربي الذي تشكل منتجاته وتجاربه الفنية التشكيلية مركز الاستقطاب العالمي، كمرجعيات لا فكاك من الاقتداء بها في اي عملية ابتكارية، او تجربة فردية معرفية او بصرية ليس في سوريا وحسب، بل في عموم بقاع الكرة الارضية. من هنا نعتقد ان الإشارة إلى مرجعيات وذاكرة الحركة الفنية التشكيلية السوريا المعرفية والاكاديمية البصرية ضرورة منطقية ومنهجية، يتحقق من خلالها عملية التكامل والشمولية الثقافية ما بين الشعوب والدول والهويات المحلية والقومية المجتمعة في بوتقة عالمية واحدة. يمكن تصنيف هذه التراكمات المعرفية البصرية المرجعية
في أربعة مصادررئيسية هي:
1- الذاكرة البصرية الاوروبية الأكاديمية (نمط منتجات عصر النهضة الايطالية (
2- الذاكـرة البـصـرية الاوروييـة الحـديثـة " "الحداثة وما بعدها" (نمط منتجات أوروبا الغريية والشرقية
3- الذاكرة البصرية المصرية ذات المرجعيات الأورويية والغريية والشرقية.
4- الذاكرة البصرية الاستلهامية من وحي التراث المتحققة بحرفية الارابسك، اي التشكيل الحروفي. والحرف [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/asad/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image021.gif[/IMG]المهنية، والأوابد التاريخية الحضارية للممالك السوريا القديمة المغرقة في القدم والمحملة بمقولات اسطورية، واخرى تسجيلية للاماكن الخلوية للطبيعة السورية المتنوعة.
هذه المرجعيات الاربعة التي تضم في خلفياتها الفكرية والبـصرية، بحسب التوصيف الأوروبي الغربي كمجـالات ومـيـادين الفنون الجميلة "التشكيلية" الخمسة سالفة الذكر في سياقها التخـصصي المعمول به اكاديميا في كلية الفنون الجميلة والمعاهد الفنية السوريا ذات الصلة، تدور في كل الاحـوال بدوامـة التـفـاعل البـصـري التجريبي، وفردية الفن ونخبويته في كافة المسارات التواصلية، والتي لاتنفصل بشكل او بآخر عن النزعات المركزية الغريية الأوروبية.
مدارس وعلامات فنية مميزة في الفن التشكيلي السوري
كما سبق وأشرنا، فالفنان التشكيلي السوري ابن تجربته الثقافية البصرية غير المحدودة في نمط قـسـري اكـاديمي.. ومنتـجـاته الفنيـة التشكيلية أساسا قائمة على الحرية التاليفية في اخـتيار الموضوعات، وعناصر ومفردات ورموز التكوين، وتقنياته وبنائية العمل الفني في صورته التعبيرية النهائية واللصيقة بطبيعة الحال بالتفرد الاسلوبي والخصوصية التعبيرية والتقنية لكل تجرية فنية سوريا. فإن التنوع والاختلاف هما المجـال الحـيـوي لكل ذلك النشـاط الكمي في الحركـة الفنية التشكيلية الذي لم يفرزحـتى اللحظة فنا تشكيليا سوريا خالصا. بل تنهل عموم التجارب الفنية من بحرالتنوع المدرسي والمعالجة التقنية. إذ نجد في المنتج الفني الواحد عموم المدارس والاتجاهات الفنية ذات استنسابية أوروبية غربية في سياق مستنسخ حينا، ومنسوخ في كثير من الأحيان، موزعة ما بين الواقعية الكلاسيكية، مرورا بالتعبيرية، الواقعية، الرمزية، وحرفية الأرابسك، وصولا إلى التجـريد، وفنون مـا بعد الحـداثة "الشيئية". وان كانت غالبية الاعمال الفنية التشكيلية متراوحة في كثيرمن الأحيان ما بين المدارس ا لثلاث الاساسية (الواقعية التعبيرية، والتعبيرية الرمزية، التعبيرية التجريدية). أي انهـا تراوح في حدود المدرسـة التـعبيـرية ذات الأنفاس الألمانية التي تجد لدى الفنان التشكيلي السوري راحة تأليفية، وانسجاما نفسيا وانفعاليا واستحـضارا ملهما لذاته الفكرية والفلسفية والبصرية. متوافقا مع حقيقة الواقـع العربي المعاش، وما يتعرض له الوطن العربي عموما والسوري من تحـديات داخلية وخارجية لا سيما مسالة الصراع العربي- الصهيوني، واندماج الفنان التشكيلي السوري مع أحداثه وتفاعلاته وطنيا وقوميا وانسانيا.
ثمة علامات فنية تشكيلية سوريا فردية حفرت لذاتها الابتكارية "الإبداعية" بصمات عميقة في مساحة الفن التشكيلي السوري والعربي والعالمي، والمدربة فنيا وتقنيا وفق التريية الفنية الاكاديمية الغربية الاورويية. ففي مجال التصوير برع الفنان "فـاتح المدرس"، في تكريس ذاته الفنيـة كـحـالة ثقافية سوريا مشهودة، وجعلته ذاته الابتكارية المتنوعة الاهتمامات يلعب دورا رئيسيا في ثقافة العـديد من الأجـيال الفنية السوريا، وأمسى مـرجـعـيـة لهم في اعمـالهم على الرغم من مرجعياته الأوروبية الغريية.
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/asad/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image021.gif[/IMG]أما في مجال النحت مقد تفرد الفنان النحات سعيد مخلوف، بذاته الابتكارية، وتفرده الأسلوبي والتقني، وخروجه الملحوظ عن مرجعيات الذاكرة البـصـرية الاكاديمية والاوروبية الغـربيـة في آن واحد. مقدما تجاربه البحثية في اكتشاف قدرات الخامات البيئية السوريا على التطويع والعطاء الفني المثير للتفاعل والبصريات الحافلة بكل أسرار وجماليات المكان السوري في حديثه وقديمه عبر توليفاته التقنية والشكلية على خـامات الخـشب المتنوع والصلصـال والزجـاج والعظام وسواها، مستنبطا خصوصية سوريا خالصة في هذا الاتجـاه الابتكاري "الإبداعي". وشكل ذاكـرة بصـرية للعـديد من النحـاتين السـوريين، في تعبيريته الفطرية المحملة بهموم الإنسان اولا وأخيرا.
أما في مجال فنون الحفر"الغرافيك" فقد بقي هذا الفن اوروبيـا خـالصا على الرغم من وجـود ملامح جمالية وتقنية حافلة في المواقف البصرية التاريخية العربية المغرقة بالقدم مثل الأختام الاسطوانية والمسكوكات والألواح الطينية المكرسة لابجـديات التاريخ الإنساني. حاول الفنان علي سليم الخالد، من خلال تقنيته المفضلة الحفر الحجري "الليتوغراف"، ان يستحضر رموزه من البيئات السوريا المتعددة لا سيما اوابد مدينة تدمر في توليفة تقنية ومحتوى موضوعي يحـدد تجريبيته النشطة، وليشكل من اسلوبيته ملاذا بصريا لبـعض الحـفارين في الوسط الفني التشكيلي السوري.
الحركة التشكيلية في لبنان:
أواخر القرن الثامن عشر , ولدت مقدمات أولية لنهضة فنية في لبنان , من جراء احتكاك حضارة الشرق بالغرب . حيث برزت في مجموعة متنبهة من الفنانين اللبنانيين , الذين درسوا الفن على أنفسهم , واستوحوه من جمال الطبيعة اللبنانية , أكثر ما استوحوه , واحتكوا بالصورة المستوردة من الغرب . وكانت بداية طور الانبعاث الفني , على يد ثلة أولى ... ( نجيب يوسف شكري , من دير القمر . نجيب فياض , من بيروت . عبد الله مطر , من لحفد . ابراهيم نجار , من دير القمر . سعيد مرعي , الذي كان له ولع بتصوير الأشخاص . سليم حداد , من عبيه . نجيب بخعازي ) . حيث تجلى في رسومهم , الإيمان الصافي , والإحساس الرقيق , والملاحظة البريئة . فاقتصر بعضهم على تصوير المواضيع الدينية , ووجد بعضهم مجالا في تصوير الأشخاص وتزيين القصور , وانصرف بعضهم إلى تصوير الطبيعة ...
هذا , وقد برزت تلك الظاهرة الفنية , التي ميزت تلك الحقبة , ودلت على تنبه الفكر , والسير في طريق طليقة , تشكل تربة خصبة لانطلاق الفن , فامتازت بالدقة وقوة الملاحظة والأنوار , استلهمت تشكيل لوحاتها من طبيعة الساحل اللبناني , على يد ... ( ابراهيم سربيه , من بيروت . دمشقية ... ) هذا الفن , هو فن أولي تعلم أصحابه التصوير ومارسوه من غير علم بأصوله وبجماليته , وان انطوت لوحاتهم على أكثر مقومات الفن . فلاقت نجاحا , حصيلة العزيمة والكد , ودقة الملاحظة . وهو ما كان تثبيتا للشخصية الفنية اللبنانية ...
التمهيد
في أواخر القرن التاسع عشر , وبداية القرن العشرين , ظهر مجموعة من الفنانين المحدثين , الذين مهدوا لقيامة الفن التشكيلي اللبناني , درسوا الفن التشكيلي على أساتذته الكبار , واطلعوا على أساليب الفن , وتبينوا حقيقة المدارس الفنية المختلفة . وعادوا يحملون فنا ناضجا فيه الكثير من خبرة الغرب وعلمه وتقنيته . وفيه قبسات من احساس الشرق ووميض نوره ... وبرزت محاولاتهم في الرسم , وانحصرت بتصوير الشخصيات , والمشاهد الطبيعية , فتحققت ضمن تقاليد كلاسيكية وواقعية وطبيعية ... فنانون من الرعيل الأول قاموا في أساس فن النهضة , وشقوا الطريق لحركة فنية جديرة بالبقاء خرجت بالفن اللبناني من دائرة الهواة الفطريين إلى آفاق الأساتذة الأصوليين . ومن رواد هذه الفترة , نعمة الله المعادي ورئيف شدودي وعلي جمال ومكاروف فاضل ...
النهضة
ولمعت في سماء فجر النهضة الفنية اللبنانية أسماء عاشت للفن , ولم يشتغلوا بالفن ليعيشوا ... حبيب سرور ( 1860 – 1927 ) الذي برز بتقنيته الفريدة , ورسم مواضيع لوحاته من صميم الحياة اللبنانية , تعكس ميزة الرسم المتين , واللمسة الواثقة . وداود القرم (1854 – 1930 ) الذي لمع في تصوير الهيئات , وتصاويره تعبير عن الرقة , والإحساس الصافي , والأيمان العميق , وترك سجلا ضخما لشخصيات مدنية بارزة , تبرز فيه معالم الطهر والحب والتقى والأيمان . وخليل صليبي ( 1870 – 1928 ) صاحب الأسلوب الكلاسيكي , الذي ترك لنا آثارا فنية متينة الرسم , هادئة الألوان , كان متحررا في تصويره , وثائرا في مجتمعه على مجتمعه , وفي حياته كان جريئا ثائرا . وشكري المصور , الذي اشتهر فنه بطابع إقليمي لبناني يعكس الأجواء اللبنانية , وبحساسية وخيال شرقيين . وفيليب موراني , الكلاسيكي الرسم , الشرقي الخيال والحساسية والروح ...
هذا وبرز من الرعيل الفني الثاني يوسف الحويك في النحت , الذي أنشأ مرسما يلتقي فيه الكثير من الفنانين والمثقفين , منه انطلقت شرارة نهضة النحت في لبنان ... وبرز كذلك جبران خليل جبران في الرسم , الذي عني بمتانته , وتأنق في رسم خطوطه , مظهرا مدى اتقانه مهنة التصوير ...
وآخرون
وبرز من الرعيل الثالث في الرسم , كل من مصطفى فروخ , الذي برزت في هيئاته قوة الرسم والمعرفة العميقة بأصولية فن التصوير وتأليف الموضوعات . وقيصر الجميل , الذي غنى الفرح في لوحاته , كشاعر وجداني يتبع صوت وجدانه في تصوير الطبيعة . وعمر الأنسي , مصور الطبيعة , اللبنانية بالألوان الزيتية , بتقنية مغايرة عن تقنيته في لوحاته المائية . وصليبا الدويهي , الذي أبدع لوحاته الريفية بأناة وروية في قلب الطبيعة . ورشيد وهبي , مصور الإنسان في لبنان , ومصور الطبيعة والهيئات ... وتميزت نتاجات الفترة الفنية تلك بانتمائها إلى الطبيعة موضوعا ومادة وشكلا ... وبرز في النحت ميشال بصبوص وحليم الحاج وناظم إيراني ...
تأسيس الألبا
في بداية الأربعينات تأسست الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة ( ألبا ) وفي العام 1943 اعترفت الحكومة اللبنانية بالأكاديمية التي أنشأها ألكسي بطرس , والتي تشكل أول مؤسسة وطنية للتعليم الفني العالي . ففي كنفها تكون في تلك الفترة المناخ اللائم لنشوء الحركة الفنية المعاصرة . وفي أروقة الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة , أدرك الفنانون بالواقع , دعوتهم الفنية , وانصرفوا كل وفقا لمؤهلاته ومعطياته إلى التفتيش عن شخصيته الفنية النابعة من صميم الشخصية اللبنانية . في ظل استقلال غمر لبنان , مما أوجد تيارا تحرريا , اندفع إلى ممارسة التعبير الفني بكل وسائله تجاوبا مع حالة نفسية متيقظة ... والحقيقة أن الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة كانت المؤسسة الأولى لتدريس الفنون , وتضم عدة مدارس : رسم , حفر , نحت , موسيقى , تمثيل , أدب , عمارة , زخرفة , الخ ... وهي تضم عددا من الأساتذة اللبنانيين والأجانب . وقد برز من بين الفنانين الذين تخرجوا من الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة , شفيق عبود وجان خليفة وسعيد عقل وفريد عواد وايلي كنعان , وميشال بصبوص , وعارف الريس , ونقولا النمار وبول غيراغوسيان ... هؤلاء الفنانون الذين بالرغم من الصعوبات التي كان يقيمها في وجههم , اختلاط المقاييس وضغط التيارات المتضاربة , والانفتاح المتواصل على العالم , لم ينحرفوا عن الطريق المؤدي إلى الأصالة والحرية الخلاقة ... وتوجه خريجوا الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة إلى أوروبا لدراسة الفنون التشكيلية ...
إن الحركة الفنية التشكيلية لم تتوقف عند هذا الحد . فأجيال الفنانين كانت تتوالى مولدة مناخات فنية جديدة تتلاقى فيها النوعية الأصيلة بالمناسب العالمية ... فبرز الكثير من الفنانين التشكيليين اللبنانيين , منير نجم وعادل الصغير وايفيت أشقر وسركولوكو وجوليانا ساروفيم وميشال المير والياس أبو رزق وحليم جرداق وأمين صفير ورفيق شرف وأمين الباشا وابراهيم مرزوق ومحمد درويش صقر والفرد بصبوص وغيرهم ممن أصبح لهم جمهورهم ومؤيديهم ...
تأسيس جمعية الفنانين
شهدت فترة عودة الرعيل الثاني في الخمسينات , ازدياد نشاطهم وتحمسهم إلى إغناء الحركة الفنية وتبلور خصائصها , فأسسوا جمعية الفنانين اللبنانيين للرسم والنحت بدعم من فناني الرعيل الأول في سنة 1953 , ( عمر الأنسي , مصطفى فروخ , يوسف غصوب , رشيد وهبي , صليبا الدويهي , قيصر الجميل , إبلي كنعان , نقولا النمار , حليم الحاج , سميح العطار , ميشال بصبوص , شفيق عبود , فريد عواد , ناديا بيضون , منير عيدو , عارف الريس , جان خليفة , سعيد عقل , ايفيت أشقر , أمين صفير ... والتي حصلت في سنة 1957 على العلم والخبر . وبدأ نشاط المعارض السنوية الخاصة والمشتركة , وأعيد تنظيم معرض الربيع في قاعات قصر الأونيسكو , وتنظيم المعارض في الخارج , وإنشاء مصلحة الشؤون الثقافية والفنون الجميلة في ملاك وزارة التربية , ونظمت المنح الدراسية الفنية على أساس المبادرة , والعمل على انشاء معهد الفنون الجميلة في الجامعة اللبنانية ...
هذا وقد عملت جمعية الفنانين اللبنانيين للرسم والنحت مع المراجع المختصة على تنفيذ وصية نقولا سرسق الذي كان قد وهب قصره إلى مدينة بيروت ليكون متحفا للتراث وللفن اللبناني , والذي غدا من أبرز المؤسسات الفنية شبه الرسمية , وهذا المتحف يضم صالة عرض لاستقبال أهم الآثار الفنية . وتقوم إدارته باقتناء المعروضات ونشر الأدلة الممتازة , ويضم المتحف أيضا صالة دائمة للعرض تعتبر بمثابة متحف للفن الحديث , هذا ودأبت إدارة المتحف على إقامة معرض الخريف السنوي . وهناك مشروع توسعة جاهز الدراسات , ينتظر تأمين ورصد المبالغ الكافية لتنفيذه
إلى هذا , فقد توالى على رئاسة جمعية الفنانين اللبنانيين للرسم والنحت كل من قيصر الجميل , نقولا النمار , رشيد وهبي , يوسف غصوب , جان خليفة , منير نجم , منير عيدو , عارف الريس , حسين ماضي , ايفيت أشقر , عبد الحميد بعلبكي , عدنان خوجة , مارون حكيم , بسام كيريللس , ويرأس مجلس إدارتها حاليا الدكتور عادل قديح إلى جانب ثلة من الفنانين تتمثل بكل من عزت مزهر وعدنان حقاني وحسن يتيم وبيار كرم وعدنان المصري وبسام كيريللس ...
الرعاية الفنية
إلى هذا , تعود رعاية الفنون في لبنان لمديرية الفنون الجميلة التي تتبع وزارة التربية والفنون الجميلة , على أنه تبعا للنظام الحر في لبنان , فان المؤسسات الشعبية هي التي ترعى بالفعل النشاط الشعبي , ويبقى من أهم نشاطات الوزارة إقامة معرض الربيع السنوي , في قصر الأونيسكو .
صالات العرض
على أن بيروت أصبحت موئل الفنانين العرب يقيمون فيها معارضهم ويتصلون فيها بالصحافة العالمية . فلقد قام عدد من صالات العرض التي ساهمت في دعم الحركة الفنية ... ونشأت تلك الصالات لعرض النتاج الفني , الواحدة تلو الأخرى , ( زمان , شاهين , وان , ماغوس , صادر , أجيال , ألوان , الفنون , أرت دي زارت , بخعازي وغيرها ... ) ومقاه عديدة منتشرة في العاصمة بيروت والضواحي , أمها الفنانون المحترفون والهواة والمثقفون . هذا الاندماج والتلاقي جعل تيار الحداثة في الفن التشكيلي يتفاعل مع الحركة الثقافية بشكل عام . وأصبحت العاصمة اللبنانية بيروت محط أنظار العالم وعاصمة العالم العربي للفنون التشكيلية والأدب , يؤمها الفنانون من كل حدب وصوب , لإقامة معارضهم الفنية في صالاتها المنتشرة , سيما صالة قصر الأونيسكو التي استضافة معارض لفنانين يبانيين وعراقيين وسعوديين وسوريين وفرنسيين وكوريين وايرانيين وكوبيين وغيرهم ...
وأقيمت المعارض المتعددة للفن التشكيلي اللبناني في الخارج عن طريق وزارة التربية والفنون الجميلة وجمعية الفنانين اللبنانين للرسم والنحت , وشارك الفنانون اللبنانيون في معارض عدة في كل من باريس وروما ومدريد وساون باولو والجزائر وتونس والمغرب وواشنطون وفيينا ومصر والسعودية والكويت وسوريا ...
إنشاء معهد الفنون الجميلة
في العام 1960 بدأ بعض الفنانين تحركهم ومراجعتهم لأركان الدولة اللبنانية بهدف إنشاء معهد فني عالي في الجامعة اللبنانية لتعليم الرسم والنحت , وأنشيء معهد الفنون الجميلة بموجب المرسوم رقم 3107 , الصادر في 10 تشرين الثاني سنة 1965 . وحددت مهامه ... وفي ربيع العام 1966 , وبعد مراجعات كثيفة من قبل الفنانين اللبنانيين , فتحت أبواب معهد الفنون في الجامعة اللبنانية , وعين نقولا النمار عميدا لها , يعاونه في إدارة المعهد والتعليم بعض الفنانين الذين كانوا نواة الحركة الفنية . هذا وأصبح للمعهد عدة فروع في بيروت الروشة وفرن الشباك ودير القمر وطرابلس . إلى جانب الألبا وفرع الفنون الجميلة في جامعة الروح القدس في الكسليك , وقسم الفنون الجميلة التابع للجامعة الأميريكية في بيروت , إضافة إلى مراسم ومعاهد أخرى لتعليم الفن مثل مرسم غوفدير سابقا , ومرسم حيدر حموي , ووجيه نحلة وغيرهم . على أنه لا بد من القول , أن أكثر الفنانين اللبنانيين يتابعون دراساتهم الفنية العالية خارج لبنان مستفيدين من المنح التي تقدم لهم بوفرة ...
بروتوكول فني ثقافي
إلى هذا فقد تم إنجاز هام , إلا وهو توقيع بروتوكول تبادل النشاطات الثقافية والفنية مع الشقيقة سوريا . وقد حصل هذا التوقيع عبر نقابة الفنون الجميلة في دمشق وجمعية الفنانين اللبنانيين للرسم والنحت . تكمن أهمية هذا البرتوكول في تنظيم وتنسيق التعاون بين البلدين على جميع الأصعدة الفنية والثقافية , كذلك فتح آفاق جديدة أمام فناني البلدين ...
انتشار الفن التشكيلي
الدول الراقية في حضارتها , تقدس الفنون في قاموسها , وتعتبرها أهم الركائز الأساسية لرقي الأوطان وخلودها ...
لبنان الفن التشكيلي , يتعملق نحتا قي ربى مدنه , ويزدان رسما في دروب بلداته وقراه ... التي تحتضن الأزاميل والريش في عملية الخلق والإبداع لروائع فنية مختلفة المعالم , تصنعها الأنامل الفنية , لشيب وشباب ... من رواد ومحترفبن , مخضرمين وصاعدين , رسامين ونحاتين , قدامى وجدد ... ينتمون لمدارس فنية عديدة , من الكلاسيكية القديمة مرورا بالانطباعية فالتجريدية والسريالية , وصولا إلى الحداثة العصرية ... يمثلون الأصالة والخصوصية والجمال ...
مواهب فنية تتجلى في كل لبنان من أدناه إلى أقصاه , في قراه والمدن , في ساحله والجبل , في العاصمة والضواحي , في الشمال والجنوب , في البقاع ... فنانون كما النساك يبدعون رسما ونحتا هنا وهناك ... يجسدون فكرة تراود خيالهم , وتحاكي آمالهم ... إيجاد متاحف للفن التشكيلي رسما ونحتا , من القرية إلى البلدة والمدينة فالقضاء والمحافظة وصولا إلى العاصمة بيروت ...
فنانون لبنانيون من كل حدب وصوب , يضيئون في الوطن شعلة فنية تشكيلية حضارية للرسم والنحت , بدأت مع الثلة الأولى بأصالتهم وواقعيتهم : ( نجيب يوسف شكري , نجيب فياض , عبد الله مطر , إبراهيم نجار , سعيد مرعي , ونجيب بخعازي ... ) , لتتبلور مع الماهدين للفن التشكيلي اللبناني ( منذ القرن التاسع عشر حتى مصطفى فروخ , أبرز وجوه الفن اللبناني نحتا ورسما : ( نعمة الله المعادي , داود القرم , حبيب سرور , جبران خليل جبران , خليل الصليبي , فيليب موراني , رئيف شدودي , مكاروف فاضل , يوسف الحويك , قيصر الجميل , صليبا الدويهي , عمر الأنسي ,مصطفى فروخ , رشيد وهبي , ميشال بصبوص ... ) أعلام الحركة التشكيلية الأوائل ... رواد الفن التشكيلي الأوائل ... فشيوخ النحت والرسم ( يوسف بصبوص , ألفرد بصبوص , عارف الريس , سلوى روضة شقير , معزز روضة , زافين هاديشيان , رفيق شرف , سعيد أ عقل ... وغيرهم ) , لتتبعهم أجيال العشرينات , الثلاثينات , الأربعينات , الخمسينات , السيتينات , السبعينات ... وصولا إلى أجيال الشباب الصاعدة , الواعدة من أجيال الفنانين الجدد ... والذين أسهموا في تطوير الحركة الفنية التشكيلية , والذين حملوا الفن التشكيلي اللبناني , وأحلوه مركزا متقدما ومميزا على الصعيدين المحلي والعالمي , وأفردوا له مكانة في الحداثة التشكيلية الجمالية . ابتداء من معرض الفنانين اللبنانيين في المتحف الوطني بتاريخ 15 نيسان 1947 , مرورا بمعارض الربيع التي كانت تقيمها وزارة التربية الوطنية , والكثير من المعارض الأخرى , سيما معارض الخريف في متحف سرسق , وصولا إلى المعارض التي تقام في الصالات اللبنانية المختلفة المستويات , والمعرض الجوال عبر لبنان لجمعية الفنانين اللبنانيين للرسم والنحت , ومعارض جمعية متخرجي الحريري , ومعارض المراكز الثقافية الملحقة بالبعثات الدبلوماسية في لبنان , ومعارض النوادي والجمعيات الثقافية وغيرها كالمجلس الثقافي للبنان الجنوبي ... وليس انتهاء بمعارض عاليه واهدن وراشيا وزحلة وصيدا وصور والخيام ... وأخيرا وليس آخرا المعرض اللبناني الدولي للفنون في بيروت الذي أقيم في قاعة أكسبو بيروت , ومعرض جونية الحالي , فمعرض أستريد في أوتيل فينيسيا , ناهيك عن المعارض الفردية والخاصة , إضافة إلى المعارض الجماعية لجيل الشباب في دار الندوة والنادي الثقافي العربي ونادي عالية وزحلة وصيدا مؤخرا ...
راشانا النحت , كانت البدء مع حلم البصابصة , فاذا بها تتحول من قرية لبنانية نائية من قرى البترون إلى مدبنة فنية نحتية عالمية , ثم عاليه التي نهضت تنفض غبار بقايا الدمار , لتجسد الحلم حقيقة واقعية منذ العام 1999 , بملتقيات فنية نحتية نوعية , سيما هذا العام الذي اتسعت فيه رقعة الملتقى لتشمل ما هب ودب ... مرورا بالعاصمة بيروت التي احتضنت الكثير من المعارض في قصر الأونيسكو وساحاتها العامة المشهورة , فبشري , واهدن التي أقامت عدة معارض قنية بدءا من العام 1999 وصولا للملتقى الفني الواسع للرسم والنحت في صيف العام 2002 والمعرض الشامل لها والذي أقيم في بداية شهر آب , وصور , والنبطية , وزحلة بملتقاها الفني الأول العام 2002 , وجونية بملتقاها الفني الأول في العام 2001 , ورأس المتن بملتقاها الفني الأول في العام 2001 والثاني في هذا العام , والخيام بملتقاها ومعرضها, وبعقلين , وأرز الشوف , وأرز الباروك , وراشيا بمحترفها , والغبيري بملتقاها الفني الأول , والملتقى الفني الذي تم في القصر الجمهوري باشراف رئيس الجمهورية اللبنانية أميل لحود , وملتقيات سنوية تقليدية .
مدن وبلدات وقرى لبنانية احتضنت الأزاميل والريش لفنانين من مختلف الأجيال والمدارس الفنية , لنشر المعرفة الفنية التشكيلية , وتعميم الثقافة الفنية رسما ونحتا , لتكون مشاعا للجميع , بدلا من الملكية الخاصة , ولكي تكون بمتناول الكل , لا وقفا على صالات العرض , وقريبة من الجميع , لا لأهل العاصمة والضواحي القريبة فقط ... وهذا ما يخلق التماس المباشر بين الفن والفنانين والجمهور ... حيث في التلاقي الفني , تتجلى الروح الاختيارية بين أجيال متعددة من التشكيل اللبناني , من شيوخ الفن إلى نتاج رعيله الأوسط , فإلى أعمال الشباب ... التي تقترب من العالمية حينا , وتعانق الجذور في أحيان أخرى , وتعود إلى الأصول في انتماءاتها , كما الخصوصية الفردية على حد سواء ...
تجارب مختلفة ومتنوعة , إن دلت على شيء , تدل إلى رحابة الفن , وخصوصا عندما تحيط بالتيارات التشكيلية المعاصرة , وباحتمالات الفن وتغيراته , لتردم الهوة بين الإبداع وأبناء الشعب والمسؤولين عنه على حد سواء ...
تظاهرات فنية تشكيلية رسما ونحتا , مع كل ما يرافقها من ملاحظات ... منتشرة في مواقع كثيرة على الأراضي اللبنانية , نتلمس فيها , بغية تقريب الفن من الجمهور , وتحصين المناعة الفنية , والدفاع عن الفنان , واحترام شيخوخته ... لخلق الدور الأشد فعالية في الحياة الثقافية والفنية والوطنية في لبنان . ذلك أن البعد الاحترافي في عمل الفنان شأن جوهري لأنه يؤدي إلى التفاعل مع قضايا الوطن وقراراته المصيرية , وهو الهدف الأسمى لكل الحركات الفنية الوطنية الناضجة ...
من جهة أخرى , فان نشر الفن ورعاية الفنان في حياته عملان متلازمان يصلان إلى الواجب الذي ينبغي أن تضطلع به المؤسسات الفاعلة في المجتمع اللبناني , سيما الدولة بمؤسساتها المعنية , والتي تقع على عاتقها مهمة تتمثل في دعم الفن والثقافة فعليا , وذلك من خلال خطة متكاملة وشاملة , بدءا بتأسيس المتحف الوطني للفن اللبناني المعاصر , مرورا باحتضان النشاط الفاعل للفنانين , وليس انتهاء بالرعاية المعنوية والمادية والصحية للفنان المحروم من أبسط حقوقه , في صحته وفي الضمانات الاجتماعية المختلفة ... حفاظا على جوهر العلاقة بين الإبداع والمستقبل ...
التظاهرات الفنية التشكيلية رسما ونحتا بكل مستوياتها التقنية , ما هي إلا لغة تتسع لمساحات ممتدة , وحضورا يطل على مستويات أعمق وأرحب وأشمل , ولوحات تعلق على جدران أكثر احتضانا , ومنحوتاتا تتربع في باحات وغابات أوسع مما هي عليه ...
مئات المبدعين في الرسم والنحت إلى جانب الهواة والمبتدئين ... يلتقون على اختلاف مناخاتهم وتجاربهم ومدارسهم , في عاليه وجونية واهدن ورأس المتن وزحلة والخيام وبيروت ... ليشهدوا بأن الإبداع لا يثريه إلا اللقاء ولا يفعله إلا الحوار الفني المباشر ... ولا يؤجج مداخلاته إلا التناقض المفتوح بموضوعية على كل مسارات الحوار والتواصل .. ولا تهدد كينونته إلا الأجوبة المقفلة على الانفتاح ...
ملتقيات ومعارض فنية تشكيلية للرسم والنحت تحتضن الرياح الفنية المتعددة المسارات , لتلخص التيارات التي عصفت بالفن اللبناني , منذ زمن الماهدين الأوائل الرواد إلى حينه ...
هي طقوس لونية نادرة في البعض منها , ومجسمات نحتية مبدعة في البعض الآخر منها أيضا , نتزود بها من يومنا إلى غدنا , كما تزودنا بها من أمسنا إلى يومنا هذا من الرواد الأوائل وشيوخ الفن التشكيلي ...
الحركات الفنية العراقية :
الواقعية من المدارس الفنية التي شغلت حيزاً كبيراً في أعمال الفنانين . انطلقت من تصوير الواقع وحيثياته من حياة يومية واعمال وحركات للكائنات كما تنقله عين الكاميرا الفوتوغرافية، بعدها ووفقاً لسيرورة الفن التاريخية والتطويرية، ادخلت في اشتغالات الواقعية الأحاسيس والمشاعرلإضفاء البعد النفسي والروحي ، فالفن انفعال باطني يتأثر نفسياً وذهنياً ضمن حيز الوجود فتكتمل الرؤية لدى الفنان فكانت الواقعية التعبيرية.
وكانت لاعمال (روزيتي) في الاحتواء الرمزي للاشياء الاثر البالغ في تأسيس وترسيخ الواقعية الرمزية التي اعتمدت الخيال في تشكيل الواقع حيث تماهى الواقع مع الخيال بصورة منتجة واكثر تركيزاً وايصالاً للمعنى في ذات الفنان ما ادى الى تحريك الساكن في مخيال المتلقى واشراكه رؤيوياً في العمل الفني.
ومن الذين شغلت اعمالهم المدرسة الواقعية تعبيرية كانت ام رمزية الفنان التشكيلي احمد قاسم المتخرج في اكاديمية الفنون الجميلة في قسم الفنون التشكيلية ـ فرع الرسم للعام 1999-2000م، وعضو جمعية التشكيلين في ميسان ورابطة التشكيلين الشباب في مركز الامام الصادق (ع) الثقافي ، الجاد والمثابر في لوحاته التي وثقت للحياة المعاشة والامال والطموحات التي تعتمل في ذوات الناس، بحركات رشيقة من ريشته المبدعة والوان تزخر بالشفافية والانسيابية والتكاثف الصوري حسبما تطرحه موضوعة اللوحة. سألناه أولا الى اي المدراس تنتمي تجربته فأجاب :" أغلب أعمالي اعتمدت الواقعية كمدرسة فنية عريقة وأراها أقرب الى نفسي . على ان كل من انتهج الواقعية في الرسم يجد في فايق حسن الاستاذ الملهم ، اذ ان تاثيره في الفن العراقي كبير فهو من اسس قسم الرسم في معهد الفنون الجميلة وتخرج على يديه الكثير من الفنانين التشكيليين العراقيين وقد درست في اكاديمية الفنون الجميلة على يد اساتذة كلهم تتلمذوا في مدرسة فايق حسن ومنهم المرحوم محمد صبري وحسام عبد المحسن ووسام مرقس ووليد شيت وغيرهم . ولا اجد اي منهم خال من تاثيرات الاستاذ الكبير فايق حسن . وأحب ان اذكر ان اول استاذ لي كان في مدرسة اعدادية الثورة الا وهو استاذ التربيه الفنيه مؤيد عيسى فهو اول من قدم لي قلم تخطيط . وفي بعض الاحيان كما في وزن القصيدة الشعرية يقترح علي العمل الفني آلياته ووسائله في انتاجه.
ـ التراث الرافديني منبع ثر استقى منه اغلب الفنانين العراقيين الكثير لأغناء أعمالهم. . كيف تعاملت مع هذا التراث ؟
ـ كل الذين ينتمون الى جنوب العراق هم سومريون بالفطرة وما زالت أهوار الجنوب تعيش الواقع السومري بكثير من المفردات في الحياة اليومية بل ان هنالك كلمات سومرية مازالت مستعملة في لهجة اهل جنوب العراق . كانت للاحفورات التاريخية السومرية المكتشفة فضل علينا في معرفة الفن السومري والمراحل التأريخية التي مر بها. وانا أعمل في نقل الواقع اليومي واضفاء أفكاري عليه وفق رؤاي وهو امتداد للواقع السومري تأريخياً.
ـ ظهرت مدارس حديثة في الفن كـ (الفوتو _ تشكيل) وغيرها، هل أضافت هذه الظهورات أبعاداً أخرى للفن أسهمت في تطوره ورقيه؟
ـ ادخال بعض الاليات والوسائل في الفن التشكيلي كالفنون السمعية والمرئية وفنون الفوتوغراف اضفى على الفن ابعاداً اخرى بتماهي هذه الفنون فيما بينها، كالتجريب والادهاش والتجديد في طرح الافكار وزيادة توصيل المعنى وشد انتباه المتلقي، كل ذلك ادى الى تطور الفن التشكيلي. ـ تكفي الموهبة لوحدها لصنع فنان، أم أن لاكتساب المعارف اكاديمياً بالغ الاثر في صنع نجومية الفنان؟
ـ الموهبة حجر الزاوية للابداع الا ان للدراسة العلمية التخصصية كبير الاثر في الارتقاء بالفنان والعمل على بلورة افكاره واختصار المراحل الزمنية .فالموهبة كحجر المرمر الجميل الذي لايؤدي الى تحفة فنية جميلة ما لم يكن ثمة وعي اكاديمي يوجه ذهن الفنان ويضع له الآليات الصحيحة. ـ إقامة المعارض الفنية نافذة إعلامية مهمة في ذيوع وانتشار الفن ، متى أقمت معرضك الشخصي الاول ،وهل في النية إقامة معارض أخر؟
ـ لم اقم بأي معرض شخصي ولكن لي مشاركات كثيرة في معارض مختلفة منها معرض ثنائي بمشاركة زميلي الفنان حسن عطوان وكان ردة فعل للتفجير الارهابي الذي طال محافظة ميسان الهادئة ولي اعمال مقتناه في عدد من الدول العربية وغير العربية. وانا منشغل الان باقامة معرض فني سيعرض في قادم الايام.
ـ يفتقد الفن التشكيلي في بلادنا الى الدراسات والكتب التوثيقية والتعليمية على العكس من دول العالم الأخرى، لماذا؟
ـ للفن في العراق قاعدة واسعه من الممارسة العمليه والنتاج الكثير ولا تنقصه الدراسات فان كل من يطلع على مكتبة الفنون الجميلة يجد العشرات بل المئات من رسائل الماجستير والدكتوراه تنتظر من يخرجها الى النور وما تحتاجه الحركه الفنية في العراق هو الناقد الموضوعي.
الحركة الفنية الأردنية :
في أوائل الخمسينات بدأت البوادر الجادة لظهور حركة تشكيلية في الأردن، ففي عام (1951) أقام "المنتدى العربي" الذي كان قد أسسه المرحوم إبراهيم القطان، ثاني معرض جماعي في الأردن، اشترك فيه: إحسان ادلبي، ورفيق اللحام، ومهنا الدرة، وفي عام (1952) تكونت "ندوة الفن الأردنية"، وكانت أول تجمع للفنانين في الأردن، وقد أسهم الفنانون الأردنيون فيه، لتشجيع العمل الفني الجماعي.
وفي عام (1952) أيضا أسس الدكتور حنا الكيالي معهد الموسيقى والرسم في عمان، وكان المسؤول عنه فنان إيطالي هو أرماندو برونو، وفي أواخر الخمسينيات أرسلت الحكومة أول مبعوثين أردنيين لدراسة الفن في الخارج، وهم: رفيق اللحام، ومهنا الدرة، وأحمد نعواش، وكمال بلاطة، والتحق بعضهم بأكاديمية الفنون الجميلة في روما. وفي عقد الستينيات بدأ الموفدون بالعودة إلى عمان، وممارسة فنهم، وتدريس مادة الرسم في المدارس الثانوية، ومع عودتهم ازداد النشاط الفني، وكذلك أخذ عدد المعارض التي كانت تقام في القدس وعمان يتضاعف، والمحاضرات الفنية كذلك، كما أخذت وزارة السياحة مبادرة المشاركة بأعمال الفنانين الأردنيين في المعارض الدولية، وكان معرض نيويورك عام (1965) أولها، تبعتها معارض أخرى في بغداد ودمشق وباريس وروما وكوبنهاجن وبرلين.
وفي عام (1966) تأسست دائرة الثقافة والفنون، التابعة لوزارة الإعلام، وهدفها دعم الفنون التشكيلية والمسرحية والموسيقى والأدب وتشجيعها.
ومع بداية السبعينيات تضاعف النشاط الفني في الأردن، ففي عام (1972) أسست دائرة الثقافة والفنون "معهد الفنون والموسيقى" في عمان، بمبادرة من الفنان مهنا الدرة الذي ترأس إدارة المعهد، وقد أراد له أن يكون نواة لأكاديمية فنية، ومدة الدراسة في المعهد سنتان، تعطى فيها دروس في الفن والتصوير والنحت وفن الطباعة والخزف، وقد تخرج منه عدد من الفنانين الأردنيين استطاع بعضهم إكمال دراسته الفنية العليا في الخارج، معتمدين على التأسيس الذي حصلوا عليه في المعهد.
ازداد عدد البعثات الفنية الممنوحة من قبل وزارة التربية والتعليم في السبعينيات، فقد أرسل عدد من الطلبة إلى تركيا والاتحاد السوفيتي والعراق وسورية وايطاليا وفرنسا وألمانيا وأسبانيا وبريطانيا وسويسرا والباكستان والولايات المتحدة الأمريكية. وفي عام (1977) تحولت دائرة الثقافة والفنون إلى وزارة الثقافة، وتأسست رابطة الفنانين التشكيليين التي عنيت بأمور الفنانين, وأنشأت مقرا لاجتماعاتهم، وقاعة للمعارض والمحاضرات، وفي عام (1979) تأسست الجمعية الملكية للفنون الجميلة، وهي جمعية خاصة وغير ربحية هدفها دعم الفنانين والفنون التشكيلية في الأردن والعالمين العربي والإسلامي، ومن أبرز منجزات الجمعية، تأسيس المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة، الذي يضم مجموعة كبيرة من أعمال الفنانين المعاصرين في العالمين العربي والإسلامي، كما أسهمت في توفير بعثات للفنانين التشكيليين الأردنيين، ودعمهم ماديا ومعنويا، كما قامت الجمعية بنشر عدد من الكتب عن تاريخ الفن الإسلامي، والفن المعاصر في العالمين العربي والإسلامي.
في عام (1980) أنشئ في جامعة اليرموك قسم للفنون الجميلة، وكان أول قسم في الأردن للتعليم العالي، يتم فيه تدريس أربعة فنون هي:
1. الفنون التشكيلية (تصوير ورسم، نحت، خزف، وتصوير فوتوغرافي).
2. الفنون التطبيقية (تصميم داخلي، تصميم صناعي، تصميم جرافيكس).
3. الفنون المسرحية (تمثيل، تصميم مسرحي، إخراج).
4. الموسيقى (دراسات نظرية وتطبيقية للموسيقى العربية والغربية).
وفي عام 2001م تحول هذا القسم إلى كلية للفنون الجميلة تضم أربعة أقسام أكاديمية، تمنح درجة البكالوريوس في تخصصات الفنون المختلفة.
إن تأسيس الجمعية الملكية للفنون الجميلة، والمتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة، وكلية الفنون الجميلة بجامعة اليرموك، شكلت خطوات مهمة في مسار الحركة التشكيلية الأردنية، فالجمعية تكرس نفسها لرعاية الفنان الأردني ودعمه، والمتحف يوفر مكانا للعرض على أعلى مستوى مع مجموعة فنية فريدة من الأعمال الفنية، مما يساعد على إرساء قواعد فنية ذات مستوى رفيع للفنان الأردني والعربي، أما كلية الفنون الجميلة فقد أتاحت للطالب فرصة التزود بالأصول والقواعد العلمية للفنون.
وبشكل عام فإن الحركة التشكيلية الأردنية حركة حديثة نوعا ما، لكن على الرغم من ذلك فقد شهدت نهوضاً وتطوراً متواصلين، حيث عدد الفنانين في تزايد مستمر، مما يبشر بمستقبل جيد، ومساهمة فاعلة في الحركة التشكيلية العربية.
النقد الفني
لقد بدأ دور النقد التشكيلي مع بداية تعاظم دور الفنون التشكيلية في الساحة الثقافية، أي أنه بدأ في مرحلة السبعينيات وتطور في الثمانينيات والتسعينيات، وقد انتقل من الوصف والطرح الأدبي في بداياته، إلى النقد الانطباعي، ثم النقد التحليلي العلمي المنطلق من المدارس النقدية المعروفة في العالم، وهذا راجع إلى مرجعية كل ناقد ورؤيته للحياة كما أنه يتناسب مع الأشكال الثقافية والصحفية القائمة، وعليه فان النقد التشكيلي المقروء
ينقسم إلى قسمين:
1. نقد صحفي إعلامي مهمته التعريف والإعلان عن المعارض التشكيلية وإجراء الحوارات مع الفنانين.
2. نقد ثقافي إبداعي يتبع الضوابط والأصول النقدية.
ويلاحظ المتابع أن كلا النقدين يجدان لهما مكانا في الصحف والمجلات، وهنا يجدر بالذكر أن من أوائل الذين كتبوا في النقد التشكيلي الفنان المرحوم توفيق السيد منذ بداية الستينيات وكذلك محمد البصراوي، ثم الفنان المرحوم رباح الصغير في السبعينيات، وبعد ذلك د. مازن عصفور، ود. إبراهيم أبو الرب، والفنانون محمود عيسى موسى، وإبراهيم السطري، وعدنان يحيى، ومحمد الجالوس، وأحمد كوامله، ومحمد أبو زريق، ومحمد العامري، وغسان أبو لبن، وعبدالرؤوف شمعون، وحسين دعسه وآخرون.
كما ظهرت كتب ومؤلفات حول الفن التشكيلي منها:
الفن التشكيلي المعاصر في الأردن لذيب حماد، بانوراما الفن التشكيلي في الأردن لمحمد أبو زريق وأحمد كوامله، ومتصوفة الفن والجمال – الفنانة الأميرة فخر النساء زيد لحسين دعسه، وكتب الأميرة وجدان علي العديدة ومنها "الأمويون، العباسيون، الأندلسيون" و"الفن المعاصر في الأردن" بالعربية والانجليزية، وكتاب محمود عيسى موسى عن الفنان محمد مريش، وكتاب محمد العامري عن الفنانة سناء كيالي، ومعجم الفنانين التشكيليين الذي أصدرته وزارة الثقافة.
نشاط متزايد
لا شك أن الحركة التشكيلية الأردنية تعتبر من أنشط الحركات الفنية في الأردن قياسا إلى الحركة المسرحية، أو الموسيقية مثلا، فقد شهدت فترة التسعينيات من القرن الماضي والسنوات الماضية من الألفية الجديدة، نشاطا تشكيليا ملفتا للنظر، وقد تجلى هذا النشاط بغزارة إقامة المعارض الفنية للفنانين الأردنيين والفنانين العرب والعالميين، وكان واضحا أن هناك ما يشبه الهجرة للفنانين العراقيين بوجه خاص إلى الأردن منذ بداية التسعينيات أما للإقامة الدائمة، أو المؤقتة في طريقهم للخارج، وهذا انعكس حراكا فنيا واضحا على الساحة الأردنية، وتواصلا بين الفنانين الأردنيين والعراقيين، وجد تعبيراته في ازدياد عدد المعارض الفنية، وإنشاء قاعات العرض الخاصة التي تزايدت أعدادها بشكل كبير، والتي تستقطب تجارب الفنانين الأردنيين والعرب والعالميين مما يشير إلى تنامي الوعي الفني وانتشاره بين الجمهور، كما يؤشر إلى ازدياد أعداد الفنانين الأردنيين، وإقبال العديد من الطلبة على دراسة الفن التشكيلي، مما دفع إلى فتح كلية للفنون الجميلة في الجامعة الأردنية في عمان في عام 2003 تدرس من ضمن تخصصاتها الرسم، الجرافيك والتصميم وغيرها من مفردات الفن التشكيلي وتخصصاته المختلفة إلى جانب المسرح والموسيقى.
وإذا كانت قاعات العرض الخاصة تلعب دورا هاما وأساسيا في ازدياد حيوية الحركة التشكيلية وتطورها فإننا لا ننسى دور مؤسسات هامة تضطلع بأدوار هامة في هذا المجال، ومنها دارة الفنون / مؤسسة خالد شومان، والتي أسستها وتشرف عليها الفنانة سهى شومان والتي تشكل نقطة مضيئة في الحركة الفنية في الأردن، حيث تنظم المعارض الفنية رفيعة المستوى للفنانين العرب والعالميين وتتيح بذلك أمام الجمهور الأردني رؤية أعمال نادرة، كما تعمل على تنظيم دورات متخصصة ومجانية في مجالات الفن والنحت والجرافيك، بإشراف فنانين ذوي سمعة عالية، إضافة إلى إلقاء المحاضرات المتخصصة في الفن وعرض الأفلام الوثائقية عن الفن والفنانين العالميين.
كما تقوم أمانة عمان من خلال مركز الحسين الثقافي وقاعات المدينة المتخصصة التي أقامتها في منطقة رأس العين، برعاية المعارض الفنية للفنانين التشكيليين سواء المعارض الفردية أو الجماعية.
أما وزارة الثقافة فدورها دور رائد وأساسي ومتواصل منذ تأسيس دائرة الثقافة والفنون عام 1966، حيث يسهم مركز تدريب الفنون في تأهيل وتدريب هواة الفن ومحبيه مجانا منذ عام 1972 وحتى اليوم، وقد تخرج من هذا المركز عدد من أهم الفنانين الأردنيين، كذلك فان القاعات التي يحتوي عليها المركز الثقافي الملكي تحتضن بشكل دائم المعارض التشكيلية للفنانين الأردنيين والعرب والعالميين.
كما أن الوزارة تسهم في التعريف بالفن والفنانين الأردنيين من خلال مشاركاتها في المعارض العربية والعالمية بأعمال للفنانين الأردنيين، وتسهم في زيادة الوعي الفني من خلال نشرها الكتب التي تعنى بالفن التشكيلي وأهمها معجم التشكيليين الأردنيين، كما تفتح صفحات مجلاتها للنقد التشكيلي وللحديث عن الفنانين والتجارب الفنية، وقد خصصت منذ عام 1999 أغلفة مجلة أفكار الشهرية في كل عدد لفنان من الفنانين الأردنيين حيث تعرض لوحاته وتقدم معلومات وافيه عنه، في خطوة توثيقية هامة.
تطور الحركة التشكيلية السودانية :
إن نشأة الحركة التشكيلية السودانية ذات جذور ضاربة بعيداً فى عمق التاريخ القديم، وبدأ الاهتمام بالعمل التشكيلى السودانى فى فترة الاستعمار البريطانى. وغداة نشأة مؤسسات التعليم العالى وتأسيس مناهج تعليم الفنون ببخت الرضا ثم تأسيس مدرسة التصميم لتعليم الفنون بكلية غردون فى الأربعينيات من القرن السابق. وقد كان للمرأة دورها الفعال فى إبراز وتطوير الحركة التشكيلية، كما كان لها دورها فى تكوين المدارس التشكيلية، وجمعية التشيكليات السودانيات هى امتداد لهذا التطور، وهى جمعية طوعية ثقافية اجتماعية تهتم بالمرأة المبدعة وتسعى إلى إحياء النشاط الفنى للمرأة وتشجيعها لتعلب دوراً ملموساً فى تطوير الحركة التشكيلية فى السودان. وتكونت هذه الجمعية فى فبراير عام 2000م.

الحركة التشكيلية في ليبيا :
الثقافة بمعناها الأنثروبولوجي هي "كل ما ينتجه المجتمع من منتجات معنوية ورمزية في تطوره وتاريخه"، أما بمعناها الدارج فهي "كل ما لا تقوم حياة اجتماعية بدونه من عقود اجتماعية، وأفكار، وفنون ومعتقدات".. وبناءً عليه، يمكن النظر إلى الثقافة على أنها مجموعة من السمات الروحية والمادية والفكرية والعاطفية التي تميز مجتمعاً بعينه، أو فئة اجتماعية بعينها، وهي تشمل الفنون والآداب وطرائق الحياة.. كما تشمل الحقوق الإنسانية والنظم والقيم والتقاليد والعادات والمعتقدات.
وتمثل الفنون التشكيلية أحد أهم المنابع الثقافية في ليبيا.. وقد ارتبطت الفنون التشكيلية الليبية في تطورها بالتطور التاريخي للبلاد، ففي مطلع القرن الماضي، وقعت ليبيا فريسة لغزو إيطالي وحشي لا يرحم دفع الشعب الليبي الأعزل ثمنه أكثر من نصف سكانه، وسجل بطولات نادرة شهد بها الأعداء قبل الأصدقاء، وجابت القوات الإيطالية البلاد شرقاً وغرباً وجنوباً لتدمير ما تبقى. وما كادت الحرب الإيطالية تضع أوزارها حتى بدأت الحرب العالمية الثانية، وكانت الأرض الليبية مسرحا لكرِّ وفرِّ القوات المتناحرة التي تتصارع على اقتسام العالم، ولم يكن لأهل البلاد في هذه الحرب ناقة ولا جمل.
وفي ظل هذه الأحداث المأساوية الداكنة، كانت الحياة فوق هذه الأرض شبه مستحيلة، حيث القتل والتشريد والهجرة والمطاردة، بالإضافة إلى قسوة الطبيعة.. حيث أن أغلب مساحة البلاد بحار من الرمال، بلا ماء وبلا عشب.
ومن المعلوم أن الحياة التشكيلية لا توجد إلا في كنف الاستقرار، ولا تزدهر إلا في ظل العيش الهانئ، لهذا فإن إنسان ليبيا في تلك الفترة لم يقم بأي نشاط ثقافي يذكر، وما إن مرت هذه الفترة من الزمن بكل بشاعتها وقسوتها وهدأت أصوات المدافع والبنادق وتلاشت رائحة البارود، إلا وفوجئ الليبيون مرة أخرى بأنهم تحت سيطرة قواعد أمريكية وبريطانية وجالية إيطالية، وقد انشأ الإيطاليون أثناء بقائهم بعض المباني الإدارية والسكنية كان تأثير المعمار الليبي واضحًا فيها، نذكر منها فندق عين الفرس بواحة غدامس ودار قولبي بطرابلس (المتحف الإسلامي حاليا).
وقد شيد الإيطاليون الكنائس ورسموا عليها بعض الأعمال كما في كنيسة القديس فرنسيس، وكان بعض الرسامين الإيطاليين يقومون برسم الدعاية التجارية والسياسية وأغلفة المجلات، كما ظهرت في الميادين بعض الأعمال الفنية منها "نافورة الخيول" بميدان الشهداء بطرابلس و"نافورة الغزالة".
كذلك، فقد طبعت بعض الصور البريدية لمشاهد من المدن والقرى والأرياف مرسومة بالألوان المائية، وسيطر الإيطاليون على مدرسة الفنون والصنائع الإسلامية وهيمنوا على إنتاجها، وخصوصا الإنتاج الخزفي، وسخروه لخدمة أغراضهم الاستعمارية، ورغم كل العواصف العاتية وسنوات الرماد الكئيبة استطاع الشعب الليبي أن يصمد ويضمد جراحه ويبدع، فحافظ على أصالته في المدن والقرى والأرياف والواحات وتحت الخيام في مجاهل الصحراء، وقد كانت الفنون التقليدية كالزخرفة والتطريز وصناعة الكلم والمرقوم وملابس الرجال والنساء والأحذية، وصناعة السروج والحصر هي أهم مخرجاتهم الفنية، وفي الإطار نفسه، تفنن الليبيون في زخارف البيوت والأدوات المنزلية، وحافظت العمارة على جمالها وبساطتها في المباني والبيوت والمساجد والخلوات الصوفية حتى امتدت يد المعماري الفنان إلى أن تتفنن حتى في مصادر المياه لتبدع أشكالاً انسيابية هندسية جميلة وبسيطة.
في تلك الفترة، تأثر بعض الفنانين التشكيليين بتلك الأشكال والمعطيات والأساليب، وكان من بينهم بذلك المرحوم المهدي الشريف والمرحوم محمد الأرناؤوطي وأبو القاسم فروج، ثم خرج جيل آخر، وخصوصاً بعد فتح المدارس الثانوية العربية.
ثم توالت المواهب، فكان في طرابلس الفنان محمد الباروني والفنان عبد المنعم بن ناجي والفنان الهاشمي داقيز والفنان على القلالي، وقد كان للفنان محمد الباروني خلال الستينات والسبعينات مرسماً على شاطئ جنزور، أما الآخرون فقد حصلوا على بعثات دراسية إلى الخارج في مجال الفنون وأنهوا دراستهم وعادوا ليساهموا في إثراء الحركة التشكيلية كل حسب تخصصه واختياره.
كذلك، التحق الفنان على سعيد قانة ببعثة دراسية في فن النحت والرسم الزيتي والجداري، والتحق أيضاً الفنان مصطفى الخمسي والفنان الطاهر الأمين المغربي، والفنان محمد عبد الحميد الصيد والفنان أحمد الشريف والفنان المرحوم أحمد الحاراتي والفنان عبد السلام المرابط والفنان محمد عزو والفنان على ارميص والفنان يوسف كافو والفنان على مصطفى رمضان والفنان محمود الشريف والفنان محمد شعبان ببعثات دراسية كل بحسب ما يعشقه من فن، وبعدما أنهوا دراستهم الأكاديمية بدءوا يعودون تباعاً ليأخذ كل منهم مكانه بين صفوف مجتمعهم سواء بالتدريس بالجامعات والكليات والمعاهد أو بالتحاق بالدوائر التي تهتم بهذا المجال.
وفي هذا الخصوص، لا تفوتنا الإشارة إلى حدث كانت له دلالته في تطور الفنون التشكيلية، تمثل هذا الحدث في تأسيس نادي الرسامين سنة 1960 على يد مجموعة من الهواة ومحبي هذا الفن، والذين سرعان ما تركوه لمجموعة من الشباب من- الجيل الجديد- وتألقوا في المعارض المدرسية والمهرجانات الشبابية، منهم على العباني أحمد المرابط ومحمد الحاراتي خليفة التونسي ومحمد الساعدي يوسف القنصل وفتحي الخراز.. كانوا أعضاء في إدارة النادي، وكان يتردد على النادي مجموعة من الهواة منهم أحمد أبوصوة مفتاح أبو طلاق وأحمد التركي وعبد القادر المغربي وعلى عامر وعمر سويدان، بالإضافة إلى مجموعة من الشباب من محبي هذا الفن، وقد قاموا جميعاً، رغم الإمكانيات المتواضعة، بعدة نشاطات جماعية وشاركوا بجناح خاص بمعرض طرابلس الدولى سنوياً وأقاموا معرضاً بنادي الهلال بمدينة بنغازي، وبدوره، أقام الفنان الطاهر المغربي - قبل أن يوفد للدراسة - مع الفنان محمد عزو والفنان الأمين المرغني المعرض الليبي الأول بمدينة طرابلس، وأسس الفنان على سعيد قانة قسم الفنون التشكيلية بالجامعة بمدينة طرابلس، وأسهم في تخريج العديد من الفنانين سواء بقسم الفنون أو العمارة.
وبعد قيام الثورة المجيدة في صباح الفاتح من الشهر التاسع سنة 1969 وتسلم الشعب زمام أموره لم تمر سنة حتى تم طرد القوات الأمريكية والبريطانية وطرد الجالية الإيطالية التي كانت جاثمة كالكابوس على صدر الشعب، ثم توالت البعثات الدراسية، حيث أوفد الفنان بشير حمودة، ثم علي العباني والمرحوم مسعود الباروني وغيرهم الكثيرون.
ومن الفنانين الذين كان لهم نشاط بارز في مدينة بنغازي حسن بن دردف، والذي عمل رئيساً لدائرة الفنون التشكيلية في بنغازي، والفنان أحمد أبو ذراعه، والذي عمل رئيساً لقسم الفنون بالجامعة والفنان محمد استيته، والذي عمل مدرساً بجامعة بنغازي وغيرهم من الشباب الواعد الذين لا يتسع المجال لذكرهم.
ويعتبر الفنان عبد السلام النطاح والفنان المرحوم مسعود الباروني ثنائياً منسجماً احترف الرسم إلى جانب تدريس هذه المادة، وكان ثالثهما الفنان حسين الجواشي الذي كان تدريسه للرسم يأخذ كل وقته وجهده، أما مجموعة مدينة الزاوية فقد كان هناك الفنان عمران بشنة والفنان عبد الصمد والفنان محمد الأصقع وغيرهم من الشباب، وقد كان محور الإنتاج الفني منذ بدايته محاكاة للواقع، حيث افتتن الفنانون بالريف الجميل البِكر، والحياة الشعبية الوديعة، والحنان العائلي الرائع الذي ضم الأسر بعد سنوات البعد والتشرد، وكذلك تأثروا بالمعاملات الحميمة بين الناس في المدن والقرى والضواحي.. في الأسواق والشوارع.. في الحارات والأزقة، كما كانت الصحراء بواحاتها ونجوعها.. بخيلها وفرسانها وبجمالها الأرض الطيبة بضوئها وظلها وشمسها الساطعة وليلها المتوج بالقمر والمرصع بالنجوم.. كان ذلك كله هو النبع الذي ارتشف منه الفنان رحيق إبداعه ليحيله إلى لوحات تجسد ارتباطه بأرضه وقيمه، ولاقت هذه الأعمال استحساناً داخل البلاد وخارجها بالمعارض الجماعية والفردية.
وكان هناك جانب آخر للحركة التشكيلية.. وهو جانب الفن الساخر "الكاريكاتير"، وهو جانب مهم جداً كان له التأثير القوي في الحياة الاجتماعية والثقافية في ليبيا. وقد مر الفن الساخر بنفس الظروف المذكورة، كما كانت هناك أيضاً مجموعة من الفنانين تناضل من أجل أن تعبِّر عمّا يجيش في أعماق الناس، ولأن الرسم الساخر أكثر تأثيرًا في الظروف السياسية، وخصوصًا في المجال الصحفي، فقد انفردت ثلة من ممارسي هذا الفن من الأوائل، منهم الأستاذ فؤاد الكعبازي والفنان محمد شرف الدين والأستاذ محمد أمين شقليله والفنان عبد المجيد الجليدي بإبداعات فريدة، وتأكد مفهوم هذا الفن في نفوس الناس حينما بدأت ريشة الفنان محمد الزواوي تُشهر نفسها مع مطلع الستينات، حيث كان الفنان المبدع محمد يسلط الضوء على السلبيات السياسية والاجتماعية، ومع مرور الأيام أسس مدرسة قائمة بذاتها أكدت عالميتها في هذا المجال، وقد أبدع عدة أعمال فنية رائعة لها خصوصيتها ومستمدة من الواقع.

وفي السياق نفسه، ظهرت مجموعة أخرى من الشباب أجادت الرسم الساخر، وقد تم نشر مجموعة من الأعمال على صفحات المجلات والجرائد، كان منهم من تأثر بمدرسة الفنان محمد الزواوي ومنهم من كانت له شخصيته المستقلة، ومن الفنانين الذين أبدعوا في هذا الفن محمد عبية ومحمد الشريف والفنان المهدي الشريف وعياد هاشم التيجاني وأقاموا عدة معارض فردية ومشتركة.
وقد زادت دائرة الفنانين التشكيليين اتساعاً، وأدت الكليات والمعاهد دورها في أقسام الفنون التشكيلية وتخرج الكثيرون من الجيل الجديد، وضاقت أقسام الكلية بالراغبين في الالتحاق لدراسة هذه الفنون، الأمر الذي عجَّل قبل نهاية الثمانينات بإنشاء كلية الفنون الجميلة والإعلام.. وهو حلم راود الكثيرون، ومع مرور السنوات بدأت دفعات من الجيل الواعد تتخرج تباعاً من كل فروع وأقسام الكليات والمعاهد الأخرى ذكوراً وإناثاً سيذكرهم المستقبل.. كل حسب نجاحه.
وقد أدت وحدات الفنون التشكيلية في مدن الجماهيرية دوراً عظيماً.. كل منها حسب إمكانياتها المتاحة، وقدمت وحدة الفنون التشكيلية بطرابلس معرضها السنوي طيلة الفترة (من 1989 حتى 1995) والذي ضم مجموعة طيبة من الأعمال الفنية للفنانين العاملين بالوحدة أمثال الطاهر المغربي وعلي العباني وأحمد المرابط وعبد الفتاح إسماعيل والتيجاني أحمد زكري وعمر الغرياني وفوزي الصويعي وسالم التميمي ومرعي التليسي.
ولعل من أبرز التطورات التي شهدها حقل الفنون التشكيلية هو إنشاء الدار الليبية للفنون.. ولهذه الدار قاعة عرض جميلة بمجمع ذات العماد.. وقد كانت جهود الفنان علي مصطفى رمضان في إنشائها واضحة وطيبة، كما أنشئت دار الفنون بشارع السابع من نوفمبر بطرابلس، وكانت أيضًا لها قاعة جميلة، وكانت جهود الفنان علي مصطفى رمضان والفنان فوزي الصويعي مع ثلة من محبي هذا الفن واضحة، وقد أقيمت بالدارين المذكورتين عدة معارض جماعية وفردية ذات مستوى رفيع، كما أنشئت عدة قاعات خاصة بمختلف المدن الليبية.
وهكذا، تطور العمل الفني وأصبح أكثر رصانة وأجود تقنية وأفضل إبداعاً وأوسع وعياً، ولم تمر مناسبة وطنية أو قومية إلا وكان للفنانين إسهامات جادة بها، كما ساهم الكثير منهم بتصميم العديد من الأوسمة والأنواط والشعارات، ورسمت الملصقات والتصاميم واقتُني الكثير من الأعمال الأصيلة، واستنسخ العديد منها. أيضاً دخلت اللوحة الفنية إلى الفنادق والأروقة والدوائر والبيوت، وأُنجز الكثير من الأعمال الجدارية، وارتفعت قيمة العمل الفني بعدما كان يباع للسائحين برخص التراب. وكل ذلك لم يكن عملاً سهلاً.. بل على العكس تماماً؛ فقد ناضل الرواد ومن تبعهم بجهد لا ينقطع وصبر
لا ينفذ وعزيمة لا تلين.
التشكيل التونسي :
تونس- العرب أونلاين: عرفت تونس الفن التشكيلي في بداية القرن 19 عن طريق الأتراك، وذلك من خلال الرسم على الزجاج. وقد ارتبطت موضوعات الرسم بكل ماهو شمولي وكوني من خلال النزوع الى التعبير عن الرموز التي يفتتن بها الضمير الجماعي بعيدا عن أي اهتمام ذاتي للفنان.
وخلال العشرية الأخيرة للقرن 19 بدأت مرحلة فنية جديدة مع ظهور الرسم المسندي المرتكز على فردية الفنان الذي تخلص شيئا فشيئا من الحس الجمالي الجماعي ليؤسس جماليته الخاصة. وكان أحمد عصمان أول تونسي وقف أمام لوحة مسندية ليرسم باستعمال تقنية الرسم بالألوان الزيتية على القماش حسب القواعد الجمالية الغربية.
وتعتبر سنة 1894 سنة مفصلية في تاريخ الفن التشكيلي بتونس، حيث افتتح الصالون التونسي كأول معرض فني بالايالة التونسية أيام الحماية الفرنسية بتونس، والذي احتضنه مقر الجمعية العمالية المالطية. وكانت فكرة اقامته تندرج ضمن خطة لجلب الرسامين والمهندسين المعماريين الفرنسيين الى تونس في اطار تعمير البلاد.
وكان للصالون التونسي دور أساسي في نشأة الحركة التشكيلية التونسية والتعريف بروادها. وقد تأثر العديد من الرسامين التونسيين بنظرائهم الأجانب، ويعتبر عبد الوهاب الجيلاني أول تونسي يعرض أعماله في هذا الصالون وكان ذلك سنة1912 .
ومن هناك برزت أسماء لرواد الحركة التشكيلية بتونس الذين أسهموا في تكوين اللبنة الأولى للحركة الفنية في بتونس، ومن ألمع هذه الأسماء نجد: عبد الوهاب الجيلاني والهادى الخياشي ويحيى التركي وعبد العزيز بن رايس وعلي بن سالم وحاتم المكي وعمار فرحات وعمارة دبش.

إثر هذه المرحلة تأسست "مدرسة تونس" سنة 1947 على يد بيار بوشارل، وكان الهدف من احداثها يتمثل في ربط الصلة بين بعض الرسامين المتميزين في تونس بغض النظر عن الاعتبارات الفنية والدينية والعرقية.
وكان الأعضاء المؤسسون لمدرسة تونس من التونسيين يحيى التركي وعمار فرحات وجيل للوش وجلال بن عبد الله وادغار نقاش وعبد العزيز القرجي وعلي بن الآغا والهادي التركي والزبير التركي وصفية فرحات وابراهيم الضحاك وحسن السوفي.
وفي أواخر الخمسينات من القرن الماضي ظهرت بوادر تجديدية في الفن التشكيلي في تونس المحاولات التجريدية للهادي التركي ونجيب بلخوجة وعمارة دبش وغيرهم.
وانتشرت المحاولات التجريدية بتونس منذ أواسط الستينات، بحيث أصبحت أكثر الاتجاهات بروزا في حركة التجديد وأثرت تأثيرا بالغا في ابداعات الفنانين المحدثين بصورة عامة.ثم برز الاتجاه التأصيلي لمعارضة التيار المرتبط بالاتجاهات التجريدية التي تم اعتبارها منكمشة على الذات، في حين يرى التأصيليون أنعلى الفن ان لا يكتفي بالموقف الذاتي والرؤية الفردية كتبرير وحيد للابداع فحسب، بل عليه أيضا أن يعكس القيم الجماعية بصورة من الصور.
ومن مناصري هذا الاتجاه التأصيلي برز كل من نجيب بلخوجة ونجا المهداوي خاصة الذي تعد تجربته في الحروف والعلامات من أبرز التجارب الممثلة للاتجاه التأصيلي بتونس الى جانب عبدالمجيد البكري الذي يستلهم رؤاه من خلال مساءلة التراث ضمن توجه تحديثي.
وتزعم الفنان محمود السهيلي نزعة تجديد التشخيصية من خلال معالجة الموضوعات بلمسات عريضة وسريعة في درجات لونية خافتة وصارمة، لتجد التشخيصية المحدثة اتباعا لها بتونس مثل عبد الرحمان المتجاولي وحمادي بن سعد والحبيب بوعبانة ومنصف بن عمر وفؤاد الزاوش.
والى جانب طلبة الفنون الجميلة والمثقفين الذين يشكلون السواد الأعظم للعاملين في الوسط الفني التونسي برزت عناصر جديدة عرفت بالفنانين العفويين الذين تمكنوا بأساليبهم الخاصة من اكتساب طريقة للتعبير عن تصوراتهم ومن بين هؤلاء علي القرماسي ومحرزية غضاب وأحمد الحجري.
أما اليوم فتخص تونس الفن التشكيلي بعناية ملحوظة تتجلى في الحوافز والتشجيعات التي تقدمها الدولة سنويا لهذا القطاع والمتمثلة بالخصوص في جائزة الفنون التشكيلية التي تسند في اطار الاحتفال باليوم الوطني للثقافة، وكذلك في اقتناء مجموعة من اللوحات الفنية من قبل وزارة الثقافة والمحافظة على التراث بمناسبة المعارض الفردية أو الجماعية.
الى جانب الدعم الخاص لاقامة المعارض ومهرجانات الفنون التشكيلية مثل مهرجان المحرس، وكذلك لبعث الأروقة الفنية التي تعد حاليا 60 رواقا بين عمومية وخاصة أغلبها في محافظة تونس الكبرى وكذلك في محافظات نابل وسوسة وصفاقس.
كما تساعد الوزارة الفنانين التشكيليين على المشاركة في أغلب التظاهرات الثقافية الدولية ذات الصلة علاوة على عرض الأعمال التونسية في أشهر الأروقة والمتاحف الأوروبية حيث تلقى الاقبال والاعجاب.
ومن جهته يحظى التكوين الأكاديمي في المعهد العالي للفنون الجميلة بتونس باهتمام يتجسم فيما ينجز من دراسات في اطار شهادة الماجستير أو شهادة الدكتوراه المتخصصة في مجال العلوم وتقنيات الفنون.
وكذلك بكل من نابل وصفاقس وجندوبة، وكل هذه المعاهد وغيرها أفرزت أسماء تشكيلية جديدة تنحت وشما رائعا على قماشة تونس الغد.
التشكيل في الجزائر :
بدأت الإرهاصات الأولى للحركة التشكيلية في الجزائر في مطلع القرن العشرين، وقبل هذا التاريخ، كان الفنانن الفرنسي المسلم "ناصر الدين ديني" قد وضع نواتها الأولى، فاتحا بذلك الطريق لمن جاءوا بعده، على آفاق رحبة من التعبير، تجيد التعامل مع قيم الضوء واللون.
كانت التجليات الأولى للتشكيل الجزائري موقعة بأسماء رسامين تأسيسين منهم: "ازواو معمري، عبدالرحمن ساحولي وعبدالحليم همش" وبدا تأثر هؤلاء الفنانين واضحا بالمفاهيم الغربية الكولونيالية وبالفن الاستشراقي، أسوة بالرسامين الأوربيين الذين وفدوا في القرن التاسع عشر إلى الجزائر، ورسموا الكثير من مناظرها ومظاهر الحياة فيها من أمثال "رنوار" و"أوجين دلكروا"، صاحب لوحة "نساء الجزائر"، التي تعد إحدى روائع الفن الاستشراقي الإفريقي.
بعد ذلك بسنوات، وتحديدا عام 1947م، لفتت أنظار المهتمين بالفن في باريس الفنانة "باية محيي الدين"، تلك الطفلة التي التقت "بيكاسو"، وأقامت أول معارضها، وهي لم تتجاوز الخامسة عشرة، وبذلك أصبحت ظاهرة تشكيلية متفردة، مهرت أسلوبها بالعفوية الطفولية، وبتكويناتها الزخرفية الفطرية. في الوقت ذاته، كان رائد المنمنات الإسلامية محمد راسم، يتحف العالم بمنجزاته التصغيرية المخلدة لمآثر أمته، مشددا على انتمائها، ومتصديا لمحاولة طمس هويتها الحضارية وتشويه ذاكرتها التاريخية.
واعتبارا من عام "1950م"، انخرط في حركة التشكيل الجزائري رسامون آخرون منهم: "محمد إسياخم، محمد خدّة، البشير يلس" وغيرهم ممن كان لهم حضور قوي، وكان لهم فضل رفد هذه الحركة باتجاهات وأساليب فنية جديدة كالتجريد وشبه التجريد "التسطيحية"، كونهم عاشوا في باريس وتشبعوا بزخمها الحداثي، والكثير من هؤلاء الفنانين "المخضرمين"، واصلوا عطاءهم الفني بعد استقلال الجزائر، من خلال بحثهم في الدلائل التراثية، وتبنيهم لجيل جديد من الفنانين، أخذ على عاتقه مهمة التأسيس لفن تشكيلي جزائري الملامح والهوية، وهو المطلب الأكثر إلحاحا على هذه الحركة في تاريخها.

وفيما يلي هذا الموضوع سوف، نعرض لأربعة وجوه تشكيلية، تمثل الفن الجزائري في تنوعه وثرائه. وفي تشبثه بجذوره، وفاء لذاته ولتاريخه.
في ظلال الواحة:
تدين الحركة التشكيلية في الجزائر بالشيء الكثير للفنان "ناصر الدين ديني"، ذلك أنه تحول إلى مدرسة مرجعية، تتلمذ فيها الكثير من فناني الجيل اللاحق، مأخوذين بصدق تعبيره، وسحر تجسيده لحياة الإنسان في الصحراء، وقدرته على التعامل الفذ مع الألوان والضوء والظلال.
يختلف فن "ناصر الدين" كل الاختلاف عن الرسم الاستشراقي، الذي يتسم بالسطحية والحياد، ولا يتوخى سوى جمالية التجسيد، في كونه يصدر عن إحساس وجداني عميق وتجربة روحية، لاسيما بعد اعتناقه للإسلام، واستقراره نهائيا بواحة "بوسعادة"، مشاركا للأهالي في جميع آمالهم وآلامهم ومعبرا عن ذلك بريشته كما في لوحاته "الواحة ـ سطوح الأغواط ـ الصلاة ـ موكب الإيمان الكمين..".
ولئن كان هذا الفنان فرنسي النسب والمولد. فقد كان مسلم الروح والانتماء وليس أدل على ذلك من لوحاته الطافحة بالتقاليد والمعاني الإسلامية، والمليئة بالدلالات الحضارية لأمتنا، المعبرة أصدق تعبير عن مضامين جزائرية قلبا وقالباً، شكلا ومحتوى.
لقد سخر "ديني" كل جهوده للدفاع عن الإسلام بريشته وفكره، من خلال كتبه التي تضع اسمه في مصاف المفكرين، الذين نذروا أنفسهم لدحض شبهات وأباطيل الغرب عن الإسلام، ومن هذه الكتب: محمد رسول الله ـ حياة العرب ـ الشرق في نظر الغرب ـ الحج إلى بيت الله الحرام ـ خضرة".
كما كان ولاؤه كبيرا لقضية الأمة الجزائرية، فقد انحاز لها برغم كونه فرنسيا، وانتصر لعدالة قضيتها عندما كانت تعاني الظلم الاستعماري، وذلك ما يتجلى في لوحاته: "العمياء ـ عهود الفقر ـ الأهالي المحتقرون"، وهي لوحات تحمل إدانة صارخة للممارسات الاستعمارية، التي تجانب قيم العدالة والحق.
إن ناصر الدين ديني، كما يؤكد ذلك محمد راسم، في شهادته حوله: "فنان أصيل ومتقن تمام الإتقان لمهنته، وكان من ذوي العواطف النبيلة والفكر النير، وكان مدفوعا بإيمان صادق، كما كان يتمتع بشخصية جذابة ومهما حاولنا، فلن نوفيه حقه من التنويه بشجاعته، حيث كشف الأخطاء الفادحة التي ارتكبها بعض المستشرقين في تفسيرهم، وفي ترجمتهم لبعض النصوص العربية، وكذلك ندد بظلم السلطات الاستعمارية، ونجح أحيانا في إدانتها".
ولأنه واحدا من أعظم رسامي عصره، حظي بكل تقدير النقاد، وتحصل على الكثير من الجوائز والميداليات، إلا أن الغرب تنكر له بعد إسلامه، ولم ينصفه أصدقاؤه، بل وصموه بالخيانة، وكالوا له الكثير من التهم والافتراءات متعمدين إخماد ذكره، وإهمال أعماله، برغم قيمتها الفنية المنقطعة النظير، لكن ذاكرة الفن التشكيلي في الجزائر تحتفظ لهذا الفنان بأشرق صورة.
كان ميلاد "ألفونس إتيان ديني" بباريس في 28 مارس 1861م، لأب محام، وبعد نجاحه في شهادة البكالوريا، وأدائه لخدمته العسكرية، شغف بالرسم، وانكب على دراسته ابتداء من عام 1880م، بمدرسة الفنون الجميلة وورشة "قالون" مثلما درس في أكاديمية "جوليان"، وكان من أساتذته الفنان "وليام بوغوروا" و"طوني روبير فلوري".
قام "ديني" بزيارة أولى للجزائر، ووقف منبهرا أمام سحر الصحراء: امتدادها وواحاتها، ولذلك فقد عاود زيارتها ثانية، بعد حصوله على وسام "صالون الفنانين الفرنسيين"، تقديرا للوحتيه "الأم كلوتيد" و"صخرة صاموا"، وفي هذه الرحلة أنجز لوحته المشهورة "سطوح الأغواط" وغيرها من لوحاته التي تشف عن تأثر عميق، وتمثل رائع لروح الصحراء مثل: "ضوء القمر ـ نساء بوسعادة ـ فتيات بوسعادة".

ابتداء من سنة 1905م، استقر "ديني" نهائيا بمدينة "بوسعادة" في بيت متواضع "تحول اليوم إلى متحف يحمل اسمه"، بعد أن تعلم العربية واعتنق الإسلام سنة 1913م. وبفضل صديقه "سليمان با عامر" تعرف على عادات وتقاليد الشعب
التشكيل المغربي :
التشكيل المغربي.. أسئلة الذات والهوية
نقاد وباحثون عرب وأجانب يتحدثون عن بدايات وتطور الحركة التشكيلية في المغرب
أصيلة: «الشرق الأوسط»
على امتداد يومين نظمت مؤسسة منتدى اصيلة في اطار فعاليات موسمها الثقافي الدولي الثالث والعشرين ندوة حول نشأة الفن التشكيلي بالمغرب مرفقة بمعرض يمثل جيل الرواد لفترة 1956 ـ 1965.
«تاريخيا كانت الثقافة المغربية ثقافة طغى عليها الجانب البصري من عمارة وزليج وخزف». بهذا التمهيد افتتح رئيس مؤسسة منتدى اصيلة محمد بن عيسى اشغال الندوة. واكد ان انعقاد هذه الاخيرة «عودة للأصيل» فموسم اصيلة الثقافي الدولي اعتمد التشكيل «عموده الفقري». واشار في ختام كلمته الى ان من شأن هذا اللقاء ان يشجع البحث العلمي في هذا الميدان. واعتبر الباحث المغربي فريد الزاهي الندوة «استكشافا للاصل» قائلا: ان قضية المعاصرة قضية تاريخية قبل ان تكون نشأة في الزمن. وان النشأة الفعلية للحركة التشكيلية المعاصرة باعتبارها قضية بصرية كانت اواخر الاربعينات، ولم تكتمل صورتها إلا اواسط الستينات وبداية السبعينات. التشكيل المغربي كان اكثر من مجرد حركة او اتجاه تشكيلي، بل كان «حركة متوترة وثقافية» كما اوضح الزاهي «بحثت لنفسها عن اشكال جديدة وطرحت تساؤلات وافكار» من خلال مجلات كـ«انفاس».


وختم الزاهي مداخلته بالتأكيد ان مسألة بداية الحركة تهدف الى استشراف المستقبل. واعتبر المعرض المقام بأصيلة عن نشأة الفن التشكيلي المعاصر «حدثا فعليا ثقافيا». اما الباحث البلجيكي جون بير تينغم فقدم معطيات حول اهم المعارض الجماعية التي شكلت انعراجا في نشأة وتاريخ الفنون التشكيلية. واشار كذلك الى البيانات التي اصدرتها بعض هذه الجماعات بمناسبة معارضها تلك، واكد ان الاعمال الفنية لهؤلاء الفنانين التشكيليين كانت «تلح على سؤال الذاتية والهوية». أما الباحث محمد السجلماسي فيرى ان البدايات الاولى للفنون التشكيلية بالمغرب كانت في العشرينات، اذ عرف المغرب تطورا كميا في ممارسي التشكيل. واعتبر السجلماسي البيانات التي اصدرها التشكيليون المغاربة في الستينات عملا «توعويا» للثقافة البصرية، مؤكدا ان ما يميز الحركة التشكيلية منذ بدايتها هو «طابع الاستمرارية وابراز الذات المغربية». الناقدة الاسبانية ماري خوسي كورميتاس تحدثت عن معرض اقامته باسبانيا يمثل اجيالا من التشكيليين المغاربة. ومن خلال نماذج بصرية اكدت ان هذه الاجيال تشترك في الروح المغربية واستعمال المواد الاصلية المرتبطة بتاريخ وثقافة المغرب.
الذاكرة الجماعية وقوة المخيلة كانتا، حسب مدير الفنون المعاصر بمعهد العالم العربي بباريس ابراهيم العلوي، سمة الجيل الاول في تاريخ التشكيل المغربي. اما الجيل الثاني فتحرر من قيود الموضوع فظهر اسلوب «لاشكلي» يستعمل «صباغة روحية تحليلية ومتأثرة بالجذور الثقافية كالخط والرموز» ويمثلها الشرقاوي والغرباوي، اما الجيل الثالث ـ حسب نفس الباحث ـ فقد حاول «اعطاء الصباغة المغربية مفاهيمها ومعانيها النظرية»، وقد سخر هذا الجيل تجاربه الفنية في خدمة قضية نبيلة هي الحرص على الهوية. واعتبر العلوي الفنون المعاصرة انتاجا وظاهرة شمولية بأبعاد نفسية واجتماعية وتاريخية.
اما محمد المليحي احد رواد التشكيل المغربي المعاصر فقد اعتبر المعرض نتاج «سلسلة من الاحداث المغربية» وقدم هو الآخر تواريخ لاهم المعارض واشار الى ان جيله اعتمد الشخصيات والرموز، كما اشار الى ان ذلك الجيل لم «يقع في فخ التجارة لامتلاكه وعيا حضاريا».
«لا يمكن للفنون ان تتطور في غياب قاعات عرض وأروقة». في هذا الصدد اشار محمد بن عيسى رئيس مؤسسة منتدى اصيلة الى بعض الاروقة التابعة لمؤسسات كالمكتب الشريف للفوسفات الذي وصفه بأول متحف للفنون التشكيلية المغربية، كما ان تطور التشكيل المغربي ارتبط بمساهمة بعض المؤسسات المالية والاقتصادية وجهود بعض العائلات واروقة مدينة اصيلة. واعترض بن عيسى على استعمال مصطلح «المعاصر» عند الحديث عن الفن التشكيلي المغربي، لان المغرب لم يعش مرحلة «كلاسيكية». وختم بالتأكيد على اهمية تسويق اللوحات والاعمال الفنية. وقسم الباحث والشاعر المغربي محمد السرغيني التشكيل المغربي في بداياته الى ثلاثة اتجاهات: الانطباعي والتجريبي والقطري، وهو يرى ان البداية كانت «نضالا لارساء التشكيل، وجعله فنا رهن اشارة الجماعات». واوضح السرغيني ان التجريد طغى في ما بعد وهي ظاهرة صحية لان «التجريد يقترن بالحدس ويخصب الذاكرة». واشار الى تأثير مجلة «انفاس» في تقريب هذا الاتجاه من المشاهد.
ثم قدم كل من المؤرخ التونسي زبير لصرم والجزائرية مليكة ابو عبدالله والمصري نبيل نعوم تصورا لبداية الحركة التشكيلية لبلدانهم. فإذا كانت تونس والجزائر تتقاطعان وتشتركان مع ظروف بداية التشكيل المغربي فإن التشكيل المصري كان «مختلفا». وتحدث كل باحث عن اهم محطات تطور التشكيل في كل من تونس والجزائر ومصر.
لقد استطاعت الندوة المخصصة لبداية التشكيل المغربي المعاصر والمعرض الموازي لها ان يجمعا بين الجانب النظري الاكاديمي من خلال مداخلات الباحثين المتخصصين وبين الجانب البصري من خلال المعرض وتقديم نماذج لاعمال فنية. واكدت جميع المداخلات ان الندوة يمكن اعتمادها منطلقا لبداية تاريخ «علمي» لهذه الحركة التي اتصفت بـ «الالتزام الفكري والبصري».
الحركة التشكيلية في المملكة العربية السعودية :
تعتبر الستينيات الميلادية بداية فعلية لحركة الفن التشكيلي في المملكة العربية السعودية, فمع بداياتها انطلقت البعثات لدراسة الفن والتربية الفنية خارج البلاد, ومع منتصفها بدأت حركة العروض الفردية في بعض مدن المملكة.
صفية بن زقركان ابتعاث عبدالحليم رضوي وعبدالرشيد سلطان ومحمد عبدالحميد محبت وجميل مرزا واحمد عائش الدشاس, وآخرين منطلقا لبعثات اخرى خلال الستينيات او السبعينيات الى الولايات المتحدة الامريكية وايطاليا, مثل محمد الصقعي وبكر شيخون وعلي الرزيزاء ومحمد الشليم وضياء عزيز وخالد العبدان وكمال المعلم وجميعهم درسوا في ايطاليا كما درس فؤاد مغربل ومحمد الرصيص في مصر, وعبدالحميد البقشي وعبدالله المرزوق وحمزة باجودة ويوسف العمود وناصر الرفاعي في الولايات المتحدة الامريكية وابتعث فيصل السمرة الى فرنسا ودرست منيرة موصلي في مصر ونبيلة البسام في الولايات المتحدة الامريكية, وواصل عبدالستار الموسى دراسته الفنية خارج المملكة على حسابه الخاص, مثل نبيلة ومنيرة, كما تلقت صفية بن زقر دراسات حرة في مصر وبريطانيا.
يعتبر عبدالحليم رضوي 1939م صاحب اول معرض فردي يقيمه بعد عودته الى المملكة مباشرة في العام 1964م, في مدينة جدة, واقام عبدالرشيد سلطان معرضه الاول في جدة عام 1965م واقام عبدالعزيز الحماد معرضه الاول في نفس العام, واقام محمد السليم اول معارضه الفردية عام 1967 في الرياض, وبعد عام اقامت (صفية بن زقر ومنيرة موصلي) معرضا مشتركا في مدينة جدة كما اقيم في مدينة الرياض معرض جماعي كبير عام 1969 نظمته المديرية العامة لرعاية الشباب, وانطلقت خلال السبعينيات معارض عديدة في مختلف مدن المملكة العربية السعودية.
في العروض الأولى كانت الأعمال الفنية تلامس المظاهر البيئية والاجتماعية كان الفنان عبدالحليم رضوي قد عاد بعيدا, بعض الشيء, عن المحاكاة والتمثيل, الا ان ردة الفعل كانت قوية حيث العزوف عن حضور معرضه وهو ما وقع مع الفنان عبدالعزيز الحماد في معارضه الأولى في الدمام.
كانت اعمال رضوي, فيما بعد, بتعبيرية استفاد منها من معالجات (فان جوخ) وحرارة تلويناته, وقد وظف, رضوي, المنازل الشعبية والكتابات, والطيور, والشخوص, تحتشد للتعبير عما سمّاه بالتموجات الفكرية والشحنات الانفعالية, وقدّم مؤلفا في هذا الصدد ولعلها دلالة على حيوية هذا الفنان الذي اندفع الى الساحة بقوة نشاط الشباب, وقابل هذا النشاط المتقد لرضوي اسم مهم في حركة الفن التشكيلي في المملكة العربية السعودية, وهو محمد موسى السليم 1938 ــ 1997م الذي اصبح ورضوي خلال سنوات قطبي النشاط التشكيلي, باقامة العروض الفردية, ولقد عمل السليم لترسيخ بعض المفاهيم لتأكيد اهمية انتماء العمل الفني الى بيئة محلية كانت مصادره فيها المحيط البيئي والطبيعي في الصحراء, والارياف فرسم النباتات والمخططات الجديدة, والمتغيرات, كما رسم مواضيع الأمومة والفلاحة وغيرها, وميز أعماله صدقها الفني وأصالتها. لقد كانت تبقيعاته المتأثرة بأعمال بعض الانطباعيين مستهلا لخوض غمار تجارب متصلة انتهت بما اسماه (الافاقية) في إشارة إلى امتداد معالجاته, اللونية وتلخيصاته الشكلية وإيحاءاته لمفردات وعناصر محلية بينها الخيمة,والجمل, والبيوت الطينية والأشجار والحروف, وغيرها.
عبدا لرحمن السليمانيعتبر عبدا لجبار اليحيا 1931م من الرعيل الاول وان بدا حضوره متأخرا, لقداسهم في أواخر الستينيات بالنشر في إحدى الصحف المحلية عن الفن التشكيلي, واقام اول معارضه الفردية عام 1973م, وان رسم وعرض في اطار ضيق, محيط عمله الوظيفي, واعمال هذا الفنان بدأت بمحاكاة الطبيعة, والمظاهر الحياتية خاصة في الرياض, الا ان اهم المتغيرات في اعماله كانت تناوله لمواضيع تمس المرأة وتربطها ببعض العناصر كالنخلة, او المنازل الطينية او حتى الرجل حينما رسم احدى اروع لوحاته (البناء) التي تجسدت فيها البساطة والاختزال وكثافة الفكرة.
ومنذ أعمالها المبكرة انشغلت صفية بنت زقر 1940م بتسجيل المظاهر الحياتية في منطقة الحجاز عامة, ومكة المكرمة على وجه الخصوص. وثقت للعادات والتقاليد الاجتماعية, وغاصت في اعماقها, رسمت بعفوية وبساطة مظاهر الاعراس وحركة الاسواق وجلسات النساء, والرجال, وقد نشطت (صفية) في نقل اعمالها للعرض خارج المملكة مبكرا.
وسجّل سعد العبيد 1944م مظاهر اجتماعية منذ بداياته وحتى فترة قريبة, كما رسم الصحراء, والأطفال, وكبار السن, والمواضيع الإنسانية, المستوحاة من المحيط في دلالات رمزية أحيانا, ومباشرة غالبا مستفيدا إلى حد ما من معالجات الانطباعيين التنقيطية, ويلتقي مع اهتماماته محمد الصندل 1944م الذي رسم المظاهر الاجتماعية في مدينته الإحساء.

رسم مظاهرها الريفية (الفلاحون والبائعات, والمزارع) كما رسم بعض المظاهر الاجتماعية, ويلفت في أعماله انحيازه الى مواضيع معينة مثل (البناء, الخباز, الحناء, المرفاعة), وغيرها, والتقى معه في هذا الاتجاه نحو المحيط وعلى تنوع المواضيع, واختلاف المعالجة عبدا لرحمن الحافظ 1953 واحمد المغلوت 1950م وعلي الصفّار 1953 الذي استفاد من بعض معالجات الانطباعيين في ضربة لونية تعبيرية, وكذلك منير الحجي الذي لون بانطباعية غنائية, المزارع, واهتم برسم المراكب والمنازل القديمة.
مظاهر اجتماعية
وظهر الاهتمام بالمظاهر الاجتماعية في أعمال العديد من الفنانين التشكيليين السعوديين مثل إبراهيم الزيكان الذي رسم المزارع والمنازل الشعبية, وفوزية عبداللطيف التي نقلت بإحساسها الفطري حيوية الحارة الشعبية وجلسات وعادات النساء, وعبدالرحمن الحواس الذي زخرف ولوّن بمبالغة, وبحرفية منازله الطينية النجدية بتأثير أعمال الفنان علي الرزيزاء 1944م ويعتبر الفنان عبدا لله الشلتي واحدا من ابرز الانطباعيين السعوديين ذلك ان للبيئة التي عاش فيها الفنان تأثيرا في حلوله الفنية التي منحت لوحته تأثيرها. رسم الشلتي الطبيعة العسيرية, بمزارعها وجبالها المخضرة, ومنازلها التي يميزها نمطها المعماري, ولقد ترك هذا اثره في عدد من الفنانين مثل عبدا لله شاهر وحسن عسيري وسعود القحطاني وفايع الالمعي خلال فترة من حياتهم الفنية وآخرين, وجميعهم من أبناء منطقة هذا الفنان.
ونوّع محمد المنيف 1953 على مواضيع استلهمها من بيئته وبدرجة من الرهافة وهو يوظف الألوان المائية.
وجاءت أعمال الامير خالد الفيصل دافئة وشاعرية في تناوله للطبيعة البرية بكل ما تحمله من جمال ربيعي, موحيا بعلاقة شعرية, وصفية, في لوحته, وباشر ضياء عزيز في تناول مواضيع اجتماعية شعبية يستوحيها من الحارة او من العادات اليومية للنساء في منازلهن, كما رسم مواضيع نسائية أخرى أبرزها كان عن القضية الفلسطينية.
وتطرح أعمال بعض الفنانين التشكيليين السعوديين, على تأثرها بتيار فني حديث ـ اهتماما بالبيئة وبالمحيط الاجتماعي.
الحركة التشكيلية في دول الخليج العربي :
هذا الفن الذي ما ظهر في دول مجلس التعاون الخليجي إلا متأخرا حيث يعود تاريخ أول لوحة زيتية رسمت في الكويت إلى الأربعينيات من القرن الماضي حيث كان الفنان معجب الدوسري الذي يعتبر رائد الحركة التشكيلية في الكويت أول من سافر إلى بريطانيا لتلقي العلوم الفنية فيها ويأتي بعده الفنان البحريني راشد سوار رحمهم الله جميعا
ولو تمحصنا في أسباب تأخر هذه الحركة بالظهور قياسا بباقي الفنون الموجودة في المنطقة نجد أن الأسباب هي ثلاثة لا رابع لها
الأول هو الواعز الديني الذي كان يضلل حاجزا على فن الرسم والنحت بشكل خاص ويدخله في بوتقة التحريم
والمحذور مما كان يدفع الكثيرمن الشباب الي الجنوح عن هذا المسلك مع وجود الحس الفني لدي الإنسان الخليجي
والثاني هوالتركيز على اهميات الحياة فضنك العيش والفقر والكفاح الذي جالده الاجداد لبناء الحاظر كان عندهم أهم
من التمتع والتفرغ للهواية والتجول في عالم الخيال والإبداع والشواهد على ما اقول كثيرة حيث كان البحار يشكل من
حيوان نجم البحر الذي يصطاده شكل حصان او جمل يربط بطرفه خيط يجره الصبي في لعبه وهذا حس فني بحد ذاته وكذلك
الأم الخليجية التي كانت تجمع بقاى الاقمشه والقطن لتصوغ لعبة على شكل فتات لها الأذرع والأرجل الخشبية وملامح الوجه المرسومة
بالكحل دليل واضح على وجود الحس الفني لدي الإنسان الخليجي وكذلك البدوي الذي كان يطرز لجام خيله هودجة بعيره وبيت الشعر باللون الأحمر والبني القاتم
مع الأزرق الغامق وأشكال نسيج السدو شاهد أخر على صحة ما أقول بان الحس الفني لدي الخليجي موجود ومستمر حسب الأجواء المحيطة به
والثالث هو افتقار البيئة لمكونات اللوحة وعدم حاجة الإنسان في تلك الأزمنة لتزين جدران بيوت الشعر او القصور باللوحات فقد كان البدوي
يكتفي بادخال اللمسات القاطعة للرتم في الوان بيت الشعر وصاحب القصر كان يقطع ذلك الرتم بصنع رواشن ورفوف جداريه يضع فيها لاوازم
حياته من مبخر ومرش ودلال القهوة التي كانت تعتبر لماسات فنية من منطلق فطري تدرس الان في الكليات الفنية المتخصصة بالفن التشكيلي
وبعد ان من الله سبحانه وتعالى على هذه الرقعة من العالم بنعمة الذهب الاسود وحاز المواطن الخليجي على رغد العيش والاسترخاء عن الكد والتعب
لكسب الرزق أطلق العنان لاحساسة فكانت الجمعيات والمراسم الفنيه في دول مجلس التعاون الخليجي حيث تسابقت البحرين والكويت على تشجيع الحركة
التشكيلية بشكل رسمي وتلتها دولة قطر ثم المملكة العربيه السعودية التي لها أسبابها الخاصة بصفتها قبلة الاسلام وهناك دوافع دينية تحدد مسار هذه
الحركة الا انها لم تبخل علي ابنائها بالدعم والتشجيع حالها كباقي الدول الخليجية التي سبقتها وظهر من المبدعين الخليخيين الذين يشهد لهم النقاد بما
ادعيه فنيا ومن هؤلاء الفنان محمد الدمخي وعبدالله القصار وسامي محمد وعيسى الصقر من الكويت والفنان راشد بن خليفة ال خليفة وعبداللطيف المفيز وعبدالله المحرقي ويوسف قاسم من البحرين ويوسف احمد واحمد المقهوي من دولة قطر وعبدالقادر الريس من الاماراة ويونس سونيا من عمان وفهد الرميق من السعودية
هؤلاء وغيرهم الذين اسسوا الحركة التشكيلية في دول الخليج العربي وغيرهم من الجيل التالي كثير لا يسعني ذكرهم في هذه العجاله





برامج التصميم بواسطة الحاسوب:
أولا : برنامج فوتوشوب
برنامج أدوبي فوتوشوب من أفضل البرامج المستخدمة حاليا للتعاملمع الصور والرسومات، ويعتمد عليه مصممو مواقع الويب لتحسين الصور وتنسيقها لتناسبالعرض عبر الإنترنت.
يميز هذا البرنامج عن غيره من برامج الرسوميات احتوائه علىعدد من الأدوات المتقدمة التي يمكن للمبتدئين التعامل معها بكل سهولة، كما أن واجهةاستخدام البرنامج منظمة وسهلة الاستخدام.
تشغيل البرنامج :
بعد الحصول على نسختك من برنامج أدوبي فوتوشوب قم بتثبيتها، بعدالانتهاء انقر Start ثم البرامج Programs ومن القائمة اختر البرنامج.
ستظهرواجهة برنامج فوتوشوب على الشاشة، لاحظ تنظيم القوائم واللوحات الجانبية التي يمكنكمن خلالها تنفيذ المهام والتحكم في الصور بكل سهولة.
ملف جديد :
يتيح لك برنامج أدوبي فوتوشوب إمكانية فتح ملف جديد وتنفيذرسوماتك الخاصة، حيث يعرض البرنامج عددا من الأدوات المتقدمة التي تسمح بإنشاءرسومات محترفة وبكل سهولة.
الخطوة الأولى أن تفتح ملفا جديدا، لتنفيذ ذلك انقر File ومن القائمة اختر New.
إعدادات الملف :
بعد تنفيذ الخطوة السابقة يظهر مربع حوار يتيح لك التحكم فيإعدادات الملف الجديد، حيث يمكنك من مربع الحوار تحديد عرض وطول الصورة بإدخالالقيم المطلوبة في الخانات: Width و Height.
أو يمكنك اختيار حجم قياسي محددسابقا وذلك باستخدام القائمة Preset Sizes.
أدوات الرسم :
بعد الانتهاء من إدخال الإعدادات المناسبة يظهر الملف الجديد وهوعبارة عن مساحة يمكنك فيها الرسم أو إدراج أي عنصر تريده، من المفترض أن تظهر لوحةالأدوات المتاحة في الجزء الأيسر من الواجهة.
أما إذا لم تكن لوحة الأدوات ظاهرةلديك، فقم بإظهارها بالنقر على******واختيار Tools من القائمة.
فتح ملف :
لنفترض أنك تريد فتح صورة في برنامج فوتوشوب لتنفيذ مجموعة منالتعديلات عليها، للقيام بذلك عليك أولا النقر على قائمة File واختر Open منالقائمة.
تجد في القائمة أيضا الأمر Browse الذي يفتح متصفحا للصور في نفس واجهةبرنامج فوتوشوب وبالتالي تتمكن من معاينة الصورة قبل فتحها.
اختيار الصورة الصحيحة :
بعد النقر على أمر Open يظهر مربع حوار يتيح لك البحث عن الصورةفي الكمبيوتر وتحديدها لفتحها في البرنامج، إذا لم تكن لديك أي صور محفوظة علىجهازك يمكنك متابعة الخطوات التالية باستخدام صور مرفقة ببرنامج فوتوشوب.
الصورموجودة في مجلد Samples ويمكنك الوصول إليه بإتباع المسار التالي:
C:\Program Files\Adobe\Photoshop CS\Samples

أداة التحديد :
يمكنك أن تختار أي جزء من الصورة وتقوم بتحديده لتنفيذ أي أمرعليه، لتجربة ذلك انقر أولا على أداة التحديد Rectangular Marquee Tool وستجدها فيأعلى لوحة الأدوات بالقرب من أداة السهم الأسود.
الضبط الافتراضي للأداة يتيح لكتحديد مساحة مربعة أو مستطيلة، لتتمكن من تغيير شكل التحديد انقر بزر الماوس الأيمنعلى نفس الأداة واختر الشكل المناسب من القائمة التي تظهر.
تحديد جزء من الشكل :
بعد اختيار شكل التحديد اتجه إلى منطقة الصورة لتجد أن مؤشرالماوس قد تغير شكله وأصبح يمثل شكل علامة +، وانقر مرة واحدة بزر الماوس الأيسرواسحب الماوس إلى أي اتجاه مع ملاحظة ضرورة الاستمرار في الضغط على الزر الأيسرللماوس ليتم تحديد المنطقة المطلوبة.
لتحديد أكثر من منطقة من نفس الصورة كررالخطوة من جديد لكن بالضغط على مفتاح Shift أثناء التنفيذ، أو انقر الزر Alt لإلغاءمنطقة من مجال التحديد.
التحريك :
بعد الانتهاء من تحديد الجزء أو الأجزاء المطلوبة اترك زر الماوسالأيسر، إذا أردت تغيير التحديد فيمكنك نقله إلى مكان آخر من الصورة بالضغط على زرالماوس الأيسر وسحب التحديد إلى المكان الجديد.
أما إذا أردت قص المنطقة التيقمت بتحديدها لتحريكها إلى مكان آخر، فعليك أولا النقر على أداة السهم الأسود ثماتجه إلى المنطقة المحددة واضغط زر الماوس الأيسر واسحب المنطقة المحددة إلى المكانالمطلوب.
إلغاء التحديد :
في بعض الأحيان وبعد تحديد جزء من الصورة تحتاج إلى إلغاء خطوطالتحديد المتقطعة لتنفيذ أوامر أخرى على الصورة، لتنفيذ ذلك وإلغاء التحديد يمكنكأن تنقر بزر الماوس الأيسر مرة واحدة في أي جزء من الصورة خارج مجالالتحديد.
طريقة أخرى أن تستخدم أزرار الاختصار Ctrl+D أو استخدم الأمر Deselect من قائمة Select.
أداة Magic Wand:
تقع هذه الأداة أسفل أداة السهم الأسود مباشرة، وتتيح للمستخدماختيار الجزء الذي يريده من الصورة دون التقيد بشكل مستطيل أو مربع أودائرة.
لاستخدام الأداة قم أولا باختيارها من لوحة الأدوات ثم اتجه إلى مساحةالرسم وانقر بزر الماوس الأيسر وستلاحظ أن جزءا من الرسم تم تحديده، لإضافة جزء إلىمساحة التحديد انقر على المنطقة المطلوبة بزر الماوس الأيسر مع الضغط على مفتاح Shift، أما لإلغاء منطقة من التحديد فانقر بزر الماوس الأيسر عليها مع الضغط علىمفتاح Alt.

تحديد عكسي :
في بعض الأحيان لا تتمكن من تحديد المنطقة التي تريدها منالصورة، لأن بعض الصور تكون معقدة وبالتالي عليك إضافة الأجزاء التي تريدتحديدها.
لكن توجد طريقة أخرى لتحديد الشكل المطلوب وذلك بتحديد المنطقة التي لاتريدها من الصورة أولا، بمعنى آخر قم بتحديد المنطقة الواقعة حول الشكل المطلوبمستخدما أداة Magic Wand ثم اعكس التحديد باختيار الأمر Inverse من القائمة Select وبالتالي سيتم تحديد الأجزاء التي لم تدخل ضمن التحديد الأول مما يعني تحديد الشكلالذي تريده.
القص والنسخ :
بعد تحديد المنطقة المطلوبة من الشكل قم بقصها أو نسخها لنقلهاإلى صورة أخرى، يمكنك تنفيذ أمر القص باختيار الأمر Cut من قائمة Edit أو باستخدامالمفاتيح Ctrl+X.
أما أمر النسخ فيمكنك تحقيقه بالنقر على Copy من القائمة Edit أو استخدام المفاتيح Ctrl+C.
صورة جديدة :
الآن قم بفتح صورة جديدة لتقوم بإدراج الشكل الذي نسخته منالصورة السابقة، اختر Open من قائمة File وحدد أي صورة تريدها ويمكنك استخدامالمجلد Samples المرفق بالبرنامج لاختيار أي صورة على سبيل التجربة وحتى تتمكن منمتابعة بقية الخطوات.
اللصق :
يمكنك إغلاق نافذة الصورة الأولى بالنقر على علامة X في الجزءالأيمن العلوي من النافذة، عند تنفيذ ذلك تظهر رسالة لسؤالك عن ما إذا كنت تريد حفظالتغييرات الجديدة التي تم تنفيذها على الصورة، اختر Yes إذا أردت حفظ التغييرات أو No لإغلاق الصورة دون الحفظ أو انقر Cancel لإلغاء عملية الإغلاق.
عد إلى الصورةالجديدة التي قمت بفتحها وقم بلصق الشكل بالنقر على Paste من قائمة Edit.
تعديل الحجم :
الآن من المفترض أن يظهر الشكل الجديد في الصورة، لكن عليكملاحظة أن الشكل سيتم إدراجه بحجمه الأصلي وبالتالي قد تحتاج إلى تعديل حجم الشكلالمضاف ليناسب الصورة المدرجة فيها,لتنفيذ ذلك اختر أولا علامة السهم الأسود ثماتجه إلى الجزء العلوي من النافذة أسفل شريط القوائم وأضف علامة في المربع قربالأمر Show Bounding Box .
المربعات الجانبية :
بعد تنفيذ الخطوة السابقة ستلاحظ ظهور مربعات تحيط الشكل المحدد , تتيح لك تلك المربعات تغيير الحجم إضافة إلى إمكانية التحكم في دوران الشكلبالتعامل مع نفس المربعات. لتغيير الحجم اجعل الماوس يشير على أحد المربعات ,وستلاحظ تغير شكل المؤشر, إضغط على زر الماوس الأيسر واسحب الماوس لليمين أولليسار.


الدوران :

للتحكم في دوران الشكل المحدد اجعل الماوس يشير على المنطقة فوقأحد مربعات التحديد , وستلاحظ أن شكل مؤشر الماوس قد تغير إلى شكل نصف دائري, إسحبالماوس مع الضغط على الزر الأيسر وسيتم تغيير درجة الدوران . بعد الإنتهاء من تغييرحجم الشكل ودرجة دورانه إضغط مفتاح Enter ليتم حفظ إعدادات الحجم الجديدة , أما إذاإخترت أداة أخرى قبل حفظ الإعدادات يتم عرض مربع حوار لسؤالك عن ما إذا كنت تريدحفظ إعدادات الحجم الجديدة أم لا إختر Apply لحفظ الإعدادات أو 't Apply للعودةإلى إعدادات الحجم الأصلية.
المكان المناسب :
لتظهر الصورة النهائية بشكل أقرب إلى الحقيقة من الضروري أن تجعلالشكل المضاف إلى الصورة يظهر في مكان مناسب، يمكنك التحكم في مكان الشكل وتحريكهإلى مكان آخر باستخدام أداة السهم الأسود.
اختر الأداة من لوحة الأدوات ثم اتجهإلى الشكل وانقر عليه بزر الماوس الأيسر واسحب الماوس إلى المكان الجديد مع ملاحظةضرورة الاستمرار في الضغط على زر الماوس الأيسر طوال فترة التحريك.
عند الوصولإلى المكان المناسب يمكنك تحرير زر الماوس.
فرشاة الرسم
ملف جديد :
الآن لبدأ العمل على صورة جديدة نطبق من خلالها مجموعة من الخطواتالضرورية للتعامل مع بقية الأدوات في فوتوشوب, أولا قم بفتح ملف جديد باستخدامالأمر new من قائمة fileوعند ظهور مربع الحوار اختر Transparent من الجزء وذلكللحصول على مساحة رسم دون خلفيه.
اختيارالأداة :
بعد فتح الملف انقر مرة واحدة بزر الماوس الأيسر علىأداة الفرشاة brush وهي الأداة الثابتة أسفل أداة السهم الأسود، الآن عليك اختيارالشكل الذي تريد أن تقوم الفرشاة برسمه حيث مرفق ببرنامج فوتوشوب مجموعة رائعة منالأشكال والرسومات والخطوط التي يمكن تطبيقها من خلال أداة الفرشاة.
لتجربةذلك انتقل إلى شريط الأدوات الخاص بالفرشاة وانقر على السهم في أيقونة brush لتظهرقائمة اختر منها الشكل الذي تريد, بالنسبة لنا فقد قمنا باختيار شكلالعشب.
الألوان :
الآن عليكتحديد الألوان التي ستستخدمها الفرشاة للرسم، بما أننا قد اخترنا شكل العشب لتقومالفرشاة برسمه بالتالي علينا اختيار درجتين مختلفتين من اللون الأخضر العشبي.
لتنفيذ ذلك انقر مرة واحدة على المربع الأسود ليظهر مربع حوار خاص بالألوانيمكنك من خلاله اختيار اللون الأخضر الغامق.

لونمختلف :
الآن انتقل إلى مربع اللون الأبيض الذي يظهر في لوحةالأدوات أيضا لتتمكن من اختيار اللون الثاني الذي يفترض أن يكون أفتح قليلا مناللون الذي اخترته في الخطوة السابقة.
للتحكم في درجة اللون استخدم الدائرةالصغيرة التي تظهر في مربع حوار اللون وحركها إلى أن تصل إلى الدرجةالمناسبة.
تطبيق الرسم :
الآنقم بالضغط على زر الماوس الأيسر وحرك مؤشر الماوس في منطقة الرسم إلى اليمينواليسار بشكل سريع حتى تتمكن من تطبيق شكل العشب قدر المستطاع، لاحظ أن العشب عادةما يكون يشكل عشوائي لذلك لا تهتم بترتيب تحركات الماوس.
شكل جديد :
يمكنك اختيار الأشكال التي تريد من قائمةفرشاة الرسم، حيث تتيح لك القائمة اختيار شكل النجوم أو الورود إضافة إلى توفرأشكال مختلفة يمكن استخدامها لرسم الخطوط أو إنشاء الإطارات المميزةللصور.
قمنا هنا بإضافة بعض أوراق الشجر الطائرة باختيار الشكل المناسب منقائمة فرشاة الرسم ثم حددنا الألوان وأعدنا تنفيذ الخطوة السابقة.
تركيب الصور
منصورة أخرى :
برنامج أدوبي فوتوشوب من أفضل البرامج الرسوميةالتي يمكنك استخدامها لتركيب أجزاء من صور مختلفة ولصقها بشكل متناسق في صورةواحده، لتجربة ذلك وبعد تنفيذ الخطوات السابقة ولانتهاء من إنشاء العشب قم بفتح أيصورة فيها منظر للسماء والسحب، ستجد صورة مناسبة في مجلد Samples المرفقبالبرنامج.
تحديد الجزء :
فيالصورة الجديدة استخدم الأداة Magic Wand لتحديد شكل السماء، أو يمكنك تحديد كل شيحول السماء ثم اختيار الأمر Reverse من قائمة Select لعكس التحديد وبالتالي تتمكنمن التحكم في شكل السحب.
بعد الانتهاء من تحديد الشكل الذي تريد اختر الأمر Cut أو Copy من قائمة Editلتتمكن من نقله إلى صورة أخرى.
اللصق والتعديل :
الآن انتقل إلى الصورة الأولىوالتي تحتوي جزء العشب، اختر الأمر Paste من قائمة Edit بلصق شكلالسماء.
استخدم أداة السهم الأسود لتغيير مكان شكل السماء وعرضه في الجزءالمناسب من الصورة.
إلغاءالزوائد :
قد يكون الشكل المضاف في حاجة إلى بعض التعديل،فمثلا يحتاج شكل السماء هنا إلى إلغاء الجزء السفلي منه لنحصل على شكل متناسقالأطراف.
لتنفيذ ذلك وإلغاء الأطراف الغير مرغوبة استخدم أداة التحديدلتحديد الجزء الزائد ثم انقر مفتاح Delete من لوحة المفاتيح أو اختر الأمر Cut منالقائمة Edit.
تغييرالحجم :
بعد إلغاء الأطراف الزائدة استخدم أداة السهم الأسودلتعديل الحجم، حيث نحتاج إلى زيادة عرض شكل السحب المضاف.
لن نتمكن من زيادةالعرض بشكل كبير لان ذلك سيؤثر على جودة الشكل مما يعني أن الصورة لن تكون مقنعهإلى حد ما، لذلك قم بتحديد شكل السماء الحالي ثم انسخه.
نسخ الشكل :
بعد تنفيذ أمر النسخ قم بلصق الشكل فينفس الصورة، قد لا تلاحظ أي تغيير أو أي إضافة وذلك لان النسخة الجديدة سيتم لصقهافي نفس مكان الشكل الأصلي المنسوخ.
أين الشكلالجديد؟؟
للتحقق من أن الشكل الجديد موجود استخدم أداة السهمالأسود ثم انتقل إلى شكل السحب وانقر مرة واحدة عليه واسحبه إلى الأسفل وستلاحظفورا الفرق بين الشكل الأصلي والجديد، الآن عليك تغيير الحجم من جديد لشكل السماءليتم ملء الفراغ في الصورة.
مظهرطبيعي :
عند وضع النسخة الجديدة من شكل السماء أسفل شكل السماءالأصلي ستلاحظ أن وضع الصورة غير منطقي لحد ما، حيث يتم تكرار الجزء العلوي لصورةالسماء الأصلية ومن المفترض أن يتم إكمال الجزء السفلي.
لذلك من الأفضل أنتقوم بقلب الصورة الجديدة بحيث يظهر الشكل العام بطريقة أفضل، لتنفيذ ذلك بشكل عمليحدد الصورة الجديدة بالنقر عليها مستخدما أداة السهم الأسود ثم استخدم المفاتيح Ctrl+T وانقر بعد ذلك مرة واحدة على الصورة بزر الماوس الأيمن ومن القائمة اختر Flip Vertical.
الطبقات
لوحة الطبقات :
الآن لديك شكل منطقي أكثر للسماءمقسم في طبقتين، قم بتقريب الجزأين من بعضهما لتبدو صورة السماء كجزءواحد.
وحتى تتمكن من التحكم في الطبقات المكون منها الرسم من الأفضل عرضلوحة أدوات الطبقات وذلك بالنقر على ****** ثم اختيار Layers منالقائمة.
مكونات الصورة :
عندظهور لوحة الطبقات الجانبية ستلاحظ وجود ثلاث طبقات – ذلك في حالة اتباعك الرسمالموضح في مثالنا – حيث أن شكل السماء مقسم في طبقتين والعشب موجود في طبقة منفصلة.
تتيح لك لوحة الطبقات التي ظهرت إضافة طبقة جديدة خالية أو إلغاء أخرى،الطبقات Layers مهمة في أي رسم لتتمكن من ترتيب الأشكال والتحكم في إعدادات كل طبقةبشكل منفصل وبكل منفصل.
الترتيب:
بتدقيق النظر في الصورة تلاحظ أن جزءا من شكل السحب السفلي يغطيعلى الجزء العلوي من العشب وهو أمر غير منطقي، حيث من المفترض أن يظهر العشب حاجباالجزء السفلي من السماء.
بذلك عليك التحكم في ترتيب الطبقات بحيث تضع أولاالطبقة التي تريدها أن تغطي على البقية، لتنفيذ ذلك انتقل إلى لوحة الطبقات وأنقرعلى الطبقة المطلوب التحكم في موضعها واسحبها بالماوس إلى أعلى أوأسفل.
طبقة جديدة :
لتعقيدالرسم أكثر سنقوم بإضافة طبقة جديدة، افتح صورة مختلفة وانسخ منها شكلا مناسبا ثمأضفه إلى الصورة التي تعمل عليها.
بمراقبة لوحة الطبقات تلاحظ أن عددالطبقات قد زاد، كما يمكنك التحكم في حجم الشكل الجديد وموقعه بكل سهولة دونالتأثير على الطبقات الأخرى لأن الشكل الجديد منفصل في طبقة خاصةبه.
بين طبقتين :
من الأفضلوضع الشكل الجديد بين طبقة العشب وطبقة السماء السفلية، لذلك انقر على الطبقةالمطلوبة واسحبها بين الطبقتين في لوحة الطبقات في لوحة الطبقات.
لإخفاءطبقة بشكل مؤقت قم بتحديدها من لوحة الطبقات ثم انقر على علامة العين التي تظهرمقابلها، أما لمنع تعديل طبقة ما فعليك أن تنقر على علامة القفل التي تظهر فيالأعلى بعد تحديد الطبقة المطلوبة.
ربطالطبقات :
بإلقاء نظرة إلى الطبقات المكونة للصورة التيأنشأناها نلاحظ 5 طبقات منفصلة ، طبقتان لعرض شكل السماء وطبقة لعرض العشب إضافةإلى طبقة للنص والأخيرة لعرض صورة البطة الصغيرة.
لتتمكن من التعامل معالصورة بسهولة قد يكون من الأفضل ربط الطبقات المختلفة المكونة لمنظر واحد ببعض،بالتالي إذا أردت تحريك جزء من المنظر تتحرك بقية الطبقات التابعةله.
لتنفيذ ذلك حدد أولا الطبقة الأولى من لوحة الطبقات، ثم انتقل إلىالطبقة الثانية وانقر بداخل المربع الصغير قرب اسم الطبقة.
الدمج :
بعد تنفيذ الخطوة السابقة تظهر في المربععلامة تدل على أن الطبقة أصبحت مرتبطة بطبقة أخرى، ولتجربة ذلك قم بتحديد الطبقةالأولى واعمل على تحريكها وستلاحظ أن الطبقة الثانية تتحرك أيضا دون أن تضطر إلىتحريكها.
يمكنك أن تدمج الطبقات المرتبطة في فوتوشوب بحيث تظهر الطبقاتالمكونة للمنظر الواحد كطبقة واحدة، بعد ربط الطبقات اتجه إلى قائمة Layer واخترالأمر Merge Linked ثم عد إلى لوحة الطبقات لتجد أن الطبقات المنفصلة قد اختفتوظهرت طبقة واحدة تعرض الشكل الكامل للسماء.
إضافةالنص
أداة النص :
برنامجفوتوشوب يتيح للمستخدم إضافة النصوص بمختلف الأشكال إلى الصور، كما يمكنك كتابةكلمات في البرنامج وتنسيقها بطريقة مميزة لتستخدمها بعد ذلك في أي برنامج آخر كصورةتحوي النص الذي تريد.
لإضافة نص إلى صورة عليك أولا اختيار أداة الكتابةالتي تحمل رمز حرف T.
تحديدالمساحة :
بعد اختيار أداة النص من لوحة الأدوات ستلاحظ أنمؤشر الماوس قد تغير شكله، انقر على زر الماوس الأيسر في الموقع الذي تريد إدخالالنص فيه واسحب الماوس لتحديد مساحة الكتابة مع ملاحظة ضرورة الاستمرار في الضغطعلى زر الماوس الأيسر.
خياراتالتنسيق :
بعد إدخال النص يمكنك التحكم في نوع الخط وحجمه منشريط أدوات النص الذي يظهر في الجزء العلوي من النافذة أسفل شريط القوائم، ولإضافةمزيد من التأثيرات الخاصة بالنصوص اتجه إلى لوحة الطبقات Layers وانقر بزر الماوسالأيمن على طبقة النص واختر من القائمة التي تظهر Blending Options.
الحدود والظلال:
بعدتنفيذ الخطوة السابقة يظهر مربع الحوار يتيح لك إضافة ظل مخصص إلى النص، كما تتيحلك هذه الأوامر التحكم في حدود الكلمات والأحرف وإضافة ظلال داخلية أوخارجية.
يمكنك إما استخدام الإعدادات الافتراضية المثبتة تلقائيا منالبرنامج أو قم بتغيير لون الظلال والحدود وتحكم في طريقة عرض التأثيرات النصيةبالطريقة التي تناسبك.












ثانيا : كورل درو
الجزئية الأولى :-
يعد برنامج كورل درو من برامج التصميم القوية التي يمكن ممن خلالها تصميم النماذج والإعلانات والاغلفة والبطاقات وتصميم الأختام لما يحتويه من أدوات رسم سهلة الاستخدام ومئات الأشكال من الحروف وآلاف الرسوم والرموز التي تحتويها مكتبته. باستخدام برنامج كورل درو تستطيع بسهولة ويسر إعداد وثائق تبدأ من رسم بسيط أو نشرات إخبارية أو رسوم معقدة كل ذلك إذا أتقنت استخدام كافة الأدوات التي يوفرها لك برنامج كورل درو... في هذه الدروس سوف نحاول التعرف على إمكانيات برنامج كورل درو وعمل العديد من التصاميم والنماذج من خلال الدروس المتتالية.
احصل على نسخة من برنامج كورل درو 10 والتي تأتي على اسطوانة مضغوطة ثم قم بتحميل البرنامج مع ملحقاته على الجهاز. لا داعي لتحميل كافة الخطوط الموجودة ضمن البرنامج لان ذلك سيكون عبء على الجهاز.
يأتي على الأسطوانة البرامج التالية:
برنامج كورل درو CorelDraw
برنامج كورل فوتو بينت Corel PhotoPaint
برنامج كورل كابتشر Corel Capture
الجزئية الثانية :-
الدرس رقم 1
تشغيل برنامج كورل درو 10
إعداد ورقة العمل
شريط القوائم
البداية
انقر على الزر "ابدأ" في شريط المهام الموجود أسفل شاشة سطح المكتب لعرض اللائحة الرئيسية ثم من قائمة البرامج اختر تشغيل برنامج CorelDraw 10 فتظهر شاشة الترحيب التالية:
Open Graphic
فتح ملف لأحد الرسوم الموجودة على القرص الصلب أو المرن أو على السواقة الليزرية. فعند الضغط على هذه الأيقونة يظهر صندوق حوار فتح الملفات للبحث عن الملف المراد استخدامه
Open Last Edited
لفتح آخر ملف رسم تم العمل فيه من قبل
" CorelDRAW10" برنامج
New Graphic
لفتح ملف جديد والبدء بالعمل في البرنامج ضمن إعدادات افتراضية
What is new?
للتعرف على التعديلات الجديدة التي طرأت على نسخة " CorelDRAW10"
CorelTutor
إظهار صندوق حوار يحتوي على مجموعة دروس تعليمية باللغة الإنكليزية للتعرف على البرنامج من خلالها
Template
استخدام القوالب الجاهزة المعدة مسبقاً من قبل مصممي البرنامج ويتم استدعاء هذه القوالب من خلال سواقة الليزر مستقل يتم شراؤه من شركة كورل
Designer.com
عند الضغط على هذا الزر يفتح لك موقع
[Only registered and activated users can see links]
Show this Welcome Screen at startup
عند وضعك إشارة بجانب هذه الكلمة فهذا يعني أنك تريد أن تظهر الرسالة الترحيبيه لك في كل مرة تفتح فيه البرنامج


انقر على زر New Graphic لتظهر شاشة بالإعدادات الافتراضية لـ لبرنامج CorelDRAW 10
مكونات شاشة عمل برنامج كورل درو 10
إن التعرف على مكونات شاشة برنامج كورل درو ضروري قبل البدء بتنفيذ التمارين وهنا شرح مختصر عن محتويات شاشة برنامج كورل درو 10
شريط العنوان
ويمتد هذا الشريط على طول شاشة الكورل درو أعلى الشاشة ويحتوي اسم الملف الذي نعمل به وعند الدخول على برنامج كورل درو فإن اسم الملف الافتراضي يكون (Graphic1)
شريط قوائم الأدوات
ويقع تحت شريط العنوان، ويحتوي على إحدى عشر قائمة وعند النقر على أحد هذه القوائم بزر الفأرة الأيسر تظهر لائحة بالأوامر لتنفيذ مهمات البرنامج، إن بعض هذه الأوامر تكون متبوعة بثلاث نقاط عند النقر عليها بزر الفأرة الأيسر يظهر صندوق حوار يناقش خيارات هذا الأمر أما السهم الأسود الموجود على يمين بعض الأوامر فيدل على وجود أوامر فرعية أخرى تظهر عند النقر على هذا السهم وهناك بعض الأوامر مكتوبة بالخط الفاتح لتدل على أنه لا يمكن تنفيذها في الوقت الحالي لأنها مرتبطة بأوامر أخرى
شريط الأدوات القياسي
يحوي هذا الشريط على مجموعة من الأيقونات جانب بعضها البعض تستطيع من خلال النقر عليها تنفيذ بعض أوامر القوائم الأكثر استخداماً في البرنامج
شريط الخصائص
يعتبر شريط الخواص مساعداً هاماً وسريعاً لإنجاز الرسوم فهو أشبه ما يكون بشريط سحري تتغير محتوياته تبعاً للأمر الحالي أو تبعاً للأداة المفعلة حالياً أو العنصر المختار حالياً للتحكم بخواص وميزات الحالة الراهنة
صفحة الرسم
وهي عبارة عن إطار على شكل صفحة رسم يتم إنشاء الرسوم ضمنها لطباعتها وإذا ما أنشئت رسم خارج هذه الصفحة فإنه لن يطبع
شريط التمرير
تستطيع من خلال شريطي التدرج الأفقي والعامودي رؤية الأجزاء المختلفة من الرسم المعروض وغير المعروض التي تقع خارج نطاق نافذة الرسم عن طريق النقر على الأسهم الموجودة على أطراف هذين الشريطين
المسطرة
تستطيع من خلال المسطرتين الأفقية والعامودية تحديد إحداثيي مؤشر الفأرة حيث يظهر خط منقط على كل من المسطرتين يحدد موقع مؤشر الفأرة على الشاشة
لوحة الألوان
تستخدم لتلوين الأجسام بعد اختيارها وتستطيع رؤية من الألوان من خلال النقر على السهم ،أما إذا أردت رؤية جميع الألوان الموجودة في لوحة الألوان فانقر على السهمط
شريط الحالة
يعطي شريط الحالة معلومات عن الجسم المختار على شاشة الرسم (نوعه، أبعاده، لونه،...) وعلى يسار هذا الشريط يتم عرض إحداثيات مؤشر الفأرة بالنسبة إلى الزاوية السفلى اليسارية من صفحة الرسم
شريط الأدوات
وهو الصندوق الموجود إلى أقصى يسار الشاشة يحتوي هذا الصندوق على الأدوات اللازمة لإنجاز الرسوم إن بعض الأدوات تحتوي على لائحة فرعية يتم إظهارها بالنقر على السهم الأسود الموجود على الزاوية السفلي اليمينية منها
أزرار شريط الأدوات
"Pick Tool" أداة الاختيار
تستخدم لاختيار والتقاط الأجسام المرسومة على الشاشة
"Shape Tool" أداة تشكيل الأجسام
تستخدم لتغيير وتعديل شكل الجسم المرسوم على الشاشة
"Zoom Tool" أداة العرض
تستخدم لتغيير حجم المشهد على الشاشة- تكبير/ تصغير

"Freehand Tool" أداة الرسم الحر
تستخدم لرسم الخطوط والمنحنيات
"Rectangle Tool"أداة المستطيل
تستخدم لرسم المستطيلات والمربعات
"Ellipse Tool"أداة القطع
تستخدم لرسم القطوع والدوائر
"Polygon Tool"أداة المضلع
تستخدم لرسم المضلعات مثل المثلث والمسدس ونجمة وغيرها
"Basic Shaps Tool"أداة الاشكال الجاهزة
تستخدم لرسم عنصر محدد مثل صندوق الحوار أو الأسهم المجسمة
"Text Tool"أداة الكتابة
تستخدم لكتابة النصوص الفنية والعادية
"Interactive Blend Tool"أداة الدمج التفاعلي
تستخدم لدمج العناصر بشكل تفاعلي
"Eyedropper Tool"أداة القطارة
تستخدم لالتقاط عينات لونية ليتم ملء الأجسام بها
"Qutline Tool"أداة الخط الخارجي
تستخدم لا ختيار عرض الخطوط الخارجية للأجسام وتغيير لونها
"Fill Tool"أداة التلوين
تستخدم لتحديد اللون الداخلي للجسم
"Interactive Fill Tool"أداة الملء التفاعلي
تستخدم لملء الأشكال بشكل متدرج للألوان
تحتوي هذه القائمة على كافة الأوامر اللازمة للتعامل مع الملف مثل فتح الملف وإغلاقه وحفظه واستيراد الملفات وتصديرها من وإلى برامج أخرى.. قائمة
File
تحتوي على الأوامر المعروفة تحت هذه القائمة مثل النسخ والقص واللصق والتراجع .... قائمة
Edit
تضم هذه القائمة مجموعة من الأوامر الخاصة بعرض الرسم على شاشة الكمبيوتر قبل طباعة التصميم أو تكبير رسم معين لمزيد من الدقة في تحرير جزء محدد من الرسم. قائمة
View
توفر هذه القائمة مجموعة من الأوامر الخاصة بترتيب أوراق الرسم كإضافة صفحات جديدة أو حذفها وضبط ورقة الرسم من حيث مقاسها واتجاهها. قائمة
Layout
توفر هذه القائمة مجموعة من الأوامر الخاصة بترتيب الكائنات المرسومة مثل ترتيبها على سطح الرسم أو تجميعها أو محاذاتها بالنسبة لبعضها البعض. قائمة
Arrange
تضم هذه القائمة كافة الأوامر اللازمة لإضافة مؤثرات خاصة للحصول على كائنات مميزة وبطريقة سريعة. قائمة
Effects
توفر لك أوامر لتحرير الصور من نوع bmp النقطية كما تمكنك من تحويل كائنات كورل إلى صور نقطية. قائمة
Bitmaps
توفر لك الأوامر الخاصة بإدخال النصوص باللغتين العربية والإنجليزية والتحكم في شكله من خلال توجيه النص على أي مسار تحدده. قائمة
Text

توفر لك مربعات حوار خاصة بضبط البرنامج وتفتح من خلالها أدوات لاستخدامها أثناء العمل مثل قائمة الرموز الخاصة وتمكنك من عمل مكتبة خاصة بك للاحتفاظ برسومات قمت بإعدادها مثل الأسهم في لاستخدامها في تصاميم أخرى قائمة
Tools
تحكم في طريقة عرض المستندات المفتوحة ضمن برنامج كورل درو كما يمكنك الربط بين الرسومات واختيار طرق بديلة للعرض. قائمة
Windows
استخدم هذه القائمة لمساعدتك في الحصول على معلومات عن كيفية استخدام البرنامج والوصول إلى إرشادات الاستخدام لأدوات البرنامج. قائمة
Help
الجزئية الثالثة :-
استخدام أدوات الرسم
اضغط على القائمة التالية لتنتقل إلى الدرس المخصص لكل أداة
أداة الإشكال
أداة المضلع
أداة التشكيل
أداة القطع
أداة المستطيل
أداة الرسم الحر
قواعد أساسية للرسم في برنامج كورل درو
لرسم أي عنصر من العناصر المختلفة اضغط بزر الماوس على الرمز المناسب مرة واحدة
في حالة رسم خط مستقيم حدد نقطة البداية لرسم الخط بالنقر على زر الماوس الأيمن ثم حرك الماوس لنقطة النهاية ثم انقر مرة أخرى على زر الماوس وحرره لتحصل على خط مستقيم.
في حالة رسم خط منحني استخدم أداة الرسم الحر السابقة وأبقى ضاغطا على زر الماوس مع التحريك وعند الانتهاء اترك زر الماوس.
استخدم شريط الحالة لمعرفة المسافة التي تريد للشكل الذي ترسمه. كما يمكنك تحديد الموقع والمسافة لاحقا.
استخدم أداة الاختيار لإجراء تعديلات على الشكل المرسوم.
الجزئية الرابعة :-
استخدام أدوات الحدود والتعبئة
أداة التعبئة
أداة الحدود
تعلمنا في الدروس السابقة استخدام أدوات الرسم المختلفة دون التطرق إلى كيفية التحكم بشكل الحدود للأجسام المرسومة أو طريقة تعبئتها، وهنا سوف نحاول استعراض اكبر قدر ممكن من أدوات التحكم في الحدود والتعبئة وستلاحظ مدى سهولة استخدامها والنتيجة الرائعة التي ستحصل عليها لتصميمك في المستقبل.
لسهولة شرح المواضيع سنقوم أولا بشرح أداة الحدود ثم سنتبعه بشرح عن أداة التعبئة.
أداة الحدود
أداة الحدود تمكنك من التحكم في سمك الخط ولونه وشكله ويمكنك الوصول إلى هذه الأداة لعمل التغيرات المطلوبة مباشرة إما من خلال شريط الخصائص أو من خلال أداة الحدود نفسها حيث أن بالضغط عليها تمتد باقي أزرار التحكم والتي هي موضحة في الشكل التالي:
كل زر من هذه الأزرار له وظيفة محددة فيما عدا أزرار مربعات الحوار التي تمكنك من الوصول إلى شاشة التحكم بكافة عناصر الحدود وهي التي سنقوم بشرحها حيث أن باقي الأزرار يمكنك اكتشاف تأثيرها بمجرد الضغط عليها ومراقبة التغيير الناتج مباشرة على الشكل المحدد (الذي اخترته بأداة التحديد). ولشرح مربع حوار الحدود سنقوم برسم مستطيل ومن ثم استدعاء مربع الحوار وإجراء التغيرات المطلوبة.
ملاحظة: إذا لم يجد الكورل درو أي شكل محدد فسيقوم بتنبيهك من خلال الرسالة التالية:

والتي تشير إلى أن التغيرات التي ستقوم بعملها ستردي إلى تعديل في الخصائص التي كنت ترسم بها وستطبق على كل رسم جديد ترسمه، وهذا له استخدام ولكن فيما بعد حيث يمكنك تحديد نوع الخط وشكله ولونه مسبقا قبل الرسم إذا كنت سترسم أشكال مختلفة وبنفس شكل الحدود..
بداية نقوم برسم مستطيل كالمعتاد ومن ثم نختار من أداة الحدود أول زر على اليسار ليقوم بفتح مربح حوار أداة الحدود.
المناطق الملونة في مربع الحوار تشير إلى عناصر التحكم الرئيسية والتي سنستخدمها وهي مرقمة حسب تسلسل الشرح.
1 يستخدم زر اللون color (اللون الأصفر) لتحديد لون الحدود للمستطيل.
2 يستخدم زر العرض width (اللون الأزرق) للتحكم في سمك أضلاع المستطيل.
3 يستخدم زر الشكل style (اللون الأحمر) للتحكم في شكل الخط حيث يمكنك جعل الجدود منقطة بدلا من الخط المستقيم.
4 يستخدم زر الأسهم arrows (اللون البرتقالي) فقط لتحويل الخط المستقيم إلى أسهم أو أية أشكال أخري من النماذج المعروضة لبداية الخط أو نهايته.
بعد أن شرحنا وظيفة كل زر في مربع الحوار السابق سنقوم باختيار اللون الأحمر لأضلاع المستطيل وسنتبعه باختيار سمك 1 مم وسنختار من ضمن الأشكال العديدة النقاط المتقاربة.
إذا لم يكن متوفر ضمن قائمة سمك الخط 1مم يمكنك طباعته بالضغط بمؤشر الماوس في الخانة المتاحة للكتابة وحذف محتوياتها وطباعة القيمة المطلوبة.
خيارات شكل الحدود خيارات السمك خيارات اللون
يمكنك العودة لمربع الحوار وإجراء التعديل المطلوب على الحدود للحصول على أحد الأشكال التالية:
الخطوط المستقيمة والأسهم
يمكنك تغير لون الخط المستقيم وسمكه أيضا بنفس الطريقة السابقة كما يمكنك استخدام زر الأسهم الذي يوفر لك مكتبة كبيرة من الأشكال لرأس السهم أو ذيله. والموضحة بالشكل المقابل.
ارسم عدة خطوط مستقيمة باستخدام أداة الرسم الحر.
قم بتحديد احد هذه الخطوط ومن خلال مربع حوار حدود الخط غير لونه وسمكه
اختر خط أخر وقم باختيار رأس سهم و1يل له من قائمة الأسهم في مربع حوار حدود.
تدرب على أكثر من نموذج لتحصل على الأشكال التالية:
للحصول على مزيدا من الألوان يمكنك استخدام الزر الثاني من اليسار عند الضغط على أداة الحدود لتحصل على مربع حوار الألوان للحدود والتي تتكون من ثلاثة بطاقات هي Models و Mixers و Palettes. كما في الشكل التالي:
وهنا يمكنك تحريك المؤشر المستطيل للانتقال إلى اللون المطلوب وتحريك المربع على النموذج للحصول على درجات مختلفة من اللون. جرب بنفسك تمرير المؤشر وتغير قيم خلط الألوان المشار إليها بالأحرف اللاتينية وهذه الاحرف هي CMYK حيث يشير الحرف C إلى اللون الأزرق والحرف M إلى اللون البنفسجي والحرف Y إلى اللون الأصفر والحرف K إلى اللون الأسود. وهذه القيم التي تستخدم في المطابع وعلى أساسها يتم فرز الألوان للحصول على الصورة الملونة في النهاية. كما أن هناك نظام آخر للألوان هو نظام RGB والذي يدل على خلط ألوان الأحمر والأخضر والأزرق وهي الألوان الأساسية.
أي نموذج من الألوان تختاره من قائمة Model سيظهر لك قيم مختلفة ولكن ستبقى قيم الألوان الأساسية RGB محددة على اليمين...من خلال مربع الحوار السابق ستكتشف عدد لانهائي من خيارات الألوان لتختار منها وهي مجمعة في قوائم معروفة حسب القياسات العالمية.
مزيدا من مهارات تحديد الألوان سيتم شرحه في الدرس الخاص بأداة التعبئة من خلال زر نافذة الألوان .
الجزئية الخامسة :-
استخدام أدوات كتابة النصوص



الكثير من التصاميم التي ستقوم بها تحتوي على كتابة نصية مثل العناوين والترويسات وقد تحتوي على فقرات من عدة جمل. باستخدام أداة الكتابة في كورل درو 10 تستطيع كتابة نص في أي مكان من الرسم حيث توفر لك قائمة النصوص Text خيارات عديدة لتنسيق الخط وإبرازه في أجمل صورة.
من الممكن إجراء التغيرات اللازمة على الخط من ناحية نوعه وحجمه كما تفعل في برامج معالجة الكلمات.
كما هو الحال لكل الأجسام في كورل درو 10، فإن الخط عبارة عن جسم يمكن تغير حجمه وتدويره وإمالته وتلوينه وتعبئته وإضافة الحدود له، كما أن أداة التشكيل تمكنك من زيادة المسافات بين أسطر الفقرات وزيادة المسافة بين أحرف الكلمة الواحدة أو نقل أحرف الكلمة الواحدة لتبدو على شكل مدرج مثلاً، كما يمكنك التحقق من التهجئة. هذا بالإضافة إلى جعل النص المكتوب يتبع أي مسار تحدده له بالرسم فتجعل النص يبدو متموج أو منحني..
لتغطية كافة الأدوات ومهارات استخدامها سنقوم بتقسيم الموضوع إلى عدة أجزاء وفي النهاية يمكنك دمجها وتطبيقها حسب رغبتك..
كتابة نص
لكتابة نص قم بالضغط على أداة الكتابة في شريط الأدوات، حرك مؤشر الماوس إلى منطقة الرسم ولاحظ تغير شكل المؤشر إلى إشارة + وأسفل منها على اليمين حرف A .
أضغط بزر الماوس ليتحول مؤشر الماوس إلى مؤشر إدراج في صورة حرف I، ابدأ بكتابة كلمة Corel Draw.
بعد الانتهاء من كتابة الكلمة السابقة اضغط على بمؤشر الماوس على أداة التحديد لاعلام البرنامج بانتهاء أمر الكتابة.
تظهر كلمة Corel Draw محاطة بنقاط التحديد كالمعتاد مع الأشكال المرسومة مثل المربع والدائرة.. كما يظهر أسفل كل حرف عقدة.
قم بتكرار ما سبق مع كتابة جملة باللغة العربية وهي (دروس في برنامج كورل درو).
ظهرت الأحرف باللون الأسود وعند تحديد النص العربي فإن العقد لا تكو مصاحبة لكل حرف مثل الإنجليزية وهنا تجدر الإشارة إلى ان بعض خصائص التحرير قد لا تنطبق مع النص العربي. كما أن مربعات التحديد تستخدم لتكبير النص ومده وعلامة x في وسط التحديد تشير إلى أن عندما يكون المؤشر فوقها سيمكن نقل النص من مكان إلى أخر بالضغط والسحب للمكان الجديد..
تحرير النص وتنسيقه
المقصود بتحرير النص وتنسيقه هو التحكم بنوع الخط وشكله وحجمه وهي من المهارات التي اكتسبتها من خلال استخدامك لبرامج معالجة الكلمات وسوف نقوم بنفس الشيء من خلال استخدام شريط الخصائص الخاص بالنصوص أو من خلال قائمة الأوامر Text حيث أن القائمة تعطي مزيدا من الإمكانيات الغير متاحة في شريط الخصائص.
استخدام شريط الخصائص لتحرير النص وتنسيقه
عند اختيار أداة النص فإن شريط خصائص النص يظهر على النحو التالي:
من خلال هذا الشريط يمكنك تغير نوع الخط وبرنامج الكورل درو يميز الخطوط العربية عن اللاتينية حيث تظهر الخطوط الغير متاحة بلون باهت وكل خط يظهر نموذج يحدد شكل الخط قبل اعتماده عند الضغط على سهم القائمة المنسدلة (اللون الأصفر في الشكل أدناه)
عند اختيار نوع الخط Highlight LET يظهر ظهر النموذج شكل هذا الخط من خلال نفس النص المكتوب لتتأكد من أنها الأنسب لاختيارك مما يوفر الوقت والجهد، وبالضغط على نوع الخط المطلوب تغلق القائمة المنسدلة ويصبح شكل النص على النحو التالي:
تم التخلص من التحديد بالضغط بمؤشر الماوس على أي مكان على ورقة العمل.
كما يمكن اختيار الحجم المناسب للخط من خلال القائمة المنسدلة في شريط الخصائص (اللون الأزرق) وذلك باختيار رقم يعبر عن عدد النقاط في وحدة القياس الانش وخط حجمه 72 نقطة يكون ارتفاعه 1 انش في الشكل التالي أحجام مختلفة للجملة السابقة.
إضافة إلى ذلك يمكنك طباعة الحجم المطلوب بالضغط بمؤشر الماوس على الرقم على يسار سهم القائمة المنسدلة وإدراج الرقم المطلوب.
استخدام قائمة Text لتحرير النص وتنسيقه
يمكن الوصول إلى خيارات أكثر من خلال أمر تنسيق النص Format Text في قائمة نص Text وفي الأغلب فإن ما هو موجود في شريط الخصائص يكون الأكثر استخداما، ولكن في أمر تنسيق النص تنفذ الأوامر من خلال مربع حوار وهو يظهر في الشكل أدناه.

لتحرير كلمة واحدة في الجملة مثل جعل كلمة Corel أكبر حجما من كلمة Draw في النموذج السابق وتغير تنسيق الخط لتصبح على النحو التالي:
أكتب جملة Corel Draw كما سبق وسنحصل على الجملة على الشكل التالي
هنا نحن بحاجة إلى تطبيق تنسيق محدد على الكلمة الأولى وتنسيق آخر على الكلمة الثانية ولعمل ذلك قم بالضغط على أداة النص إذا لم تكن في وضع الاختيار ثم توجه إلى الكلمة الأولى واضغط عليها ضغطتين سريعتين فيقوم البرنامج بتحديدها بلون سكني كما في الشكل وهنا أي تنسيق تختاره ينطبق على الكلمة المحددة فقط.
أختر حجم خط أكبر واضغط على زر عريض Bold لإظهار الخط سميكاً. ثم اضغط ضغطتين سريعتين على الكلمة الثانية لتحديدها كما في الشكل
غير نوع الخط إلى الخط Highlight LET فتظهر الجملة بالطريقة التالية:
ملاحظة: إذا لم يوجد نفس نوع الخط السابق اختر ما يناسبك من خطوط متوفرة لديك على الجهاز...
الخطوط التي تستخدمها خلال الجلسة ستظهر في مقدمة القائمة المنسدلة لمساعدتك في سرعة الوصول لها مرة أخرى..
تدريب 1
قم بعمل نص ليبدو بالشكل التالي:
ملاحظة: في حالة الكتابة باللغة الإنجليزية فإنك من لابد وان تساءلت هل بالإمكان تغير حالة الأحرف من أحرف صغيرة Small letters إلى أحرف كبيرة Capital Letters.
يوفر برنامج كورل درو أمر بهذا الخصوص وهو الأمر Change Case من خلال قائمة Text. حدد النص اللاتيني المراد تغير حالة أحرفه من أحرف صغيرة إلى أحرف كبيرة. ثم من قائمة Text اختر الأمر Change Case فيظهر مربع الحوار التالي:
وهذه تعني حسب ورودها من الأعلى للأسفل كما يلي:
1 ابدأ الجملة بحرف كبير
2 كل أحرف الجملة صغيرة
3 كل أحرف الجملة كبيرة
4 بداية كل كلمة في الجملة حرف كبير
5 غير الأحرف الكبيرة بصغيرة والأحرف الصغيرة بكبيرة
بعد الاختيار اضغط على المفتاح OK
أوامر قائمة النصText
يوفر برنامج كورل درو 10 أوامر التحكم بالنص المكتوب بأداة الكتابة لمزيد من التحكم والتنسيق على الحرف والكلمة والجملة والفقرة وذلك من خلال الأوامر الموضحة في القائمة، مع العلم بأن الأوامر التي تظهر بلون باهت تكون غير فعالة لعدم اكتمال الشروط المطلوبة لتنفيذ ذلك الأمر. سيتم شرح هذه الأوامر حسب ورودها في الدروس اللاحقة..
دوران النص
كما ذكرنا سابقا يمكنك استخدام الميزات التي يوفرها كورل درو 10 في التعامل مع الأشكال المرسومة على النص المكتوب، فمثلاً يمكنك الضغط مرتين على النص لتحديده باسهم الدوران والإمالة، وبالتالي يمكنك تدوير النص بأي زاوية تريد.
تدريب
اكتب باللغة الإنجليزية الجملة (Horizon institute of Technology) ثم حددها لإظهار أسهم الدوران كما في الشكل ثم أدره بزاوية 90 درجة مستعينا بشريط الحالة أسفل الشاشة على اليسار
كما يمكنك استخدام أسهم الإمالة لجعل النص يبدو على النحو التالي
كل ما سبق يمكن تطبيقه على النص العربي من دوران وإمالة بنفس الطريقة
استخدام أداة التشكيل مع النص
تستخدم أداة التشكيل بفاعلية مع النصوص اللاتينية حيث تتحكم من خلالها بكل حرف من أحرف الكلمة من خلال العقد كما يمكنك التحكم بالمسافة الفاصلة بين الأسطر وكذلك المسافة بين أحرف الكلمة نفسها لتظهر اكتر تباعداً أو اقتراباً.

تدريب
اكتب بالإنجليزية كلمة Internet. اجعل حجم الخط 36 نقطة.
اضغط على أداة التشكيل . لتظهر الكلمة بالشكل التالي:
اسحب بمؤشر أداة التشكيل سهم زيادة المسافة بين الأحرف إلى اليمين وستحصل على النتيجة التالية:
الآن سنقوم بإعادة ترتيب أحرف الكلمة السابقة لجعلها على الصورة التالية:
ولعمل ذلك قم باستخدام أداة التشكيل وستجد على يسار كل حرف عقدة يمكنك التحكم بها من خلال أداة التشكيل.
قم بسحب الأحرف مرة للأعلى ومرة للأسفل لتحصل على الشكل السابق.
ملاحظة: عند الضغط على عقدة أي حرف لتحريكه سيظهر باللون الأسود عندها يمكنك استخدام الأسهم على لوحة المفاتيح لتويجه الحرف لأعلى أو للأسفل بدقة.
ملاحظة: استخدم الأمر Straighten text من قائمة Text لإعادة ترتيب الأحرف.
تدريب 4
قم بعمل النص التالي:
تلوين النص
كل ماسبق عن تلوين الحدود والتعبئة للأشكال المرسومة في برنامج كورل درو يمكنك تطبيقها هنا على النص المكتوب. كما تجدر الإشارة إلى أن النص المكتوب عبارة عن شكل بدون حدود حوله ويمكنك اضافة حدود تسير مع الأحرف وتلوينها من خلال أداة الحدود كما يمكنك التحكم بسمك هذه الحدود وطريقة التفافها على الحرف.. وسوف نبدأ بتلوين النص بلون محدد ثم إضافة حد له وضبطه حسب الرغبة من خلال التدريب التالي:
تدريب
أكتب بالعربية (دروس في استخدام برامج التصميم).
باستخدام أداة التحديد اضغط على اللون الأحمر في شريط الألوان لتغير لون النص من الأسود إلى الأحمر
اضف حد رفيع للنص السابق من خلال الضغط على أداة الحدود واختر الزر .
لا حظ أن في حالة الخط العربي يظهر تقطيع في الأحرف. سيتم معالجة ذلك في موضوع قادم.
قم بزيادة سماكة الحد باختيار.
للتحكم في حواف الحدود استخدم مربع حوار حدود ومن خلال الجزء الخاص بالأركان ستجد أن هناك ثلاث خيارات قم باختيار الخيار الثاني ولاحظ الفرق عند نهايات الأحرف والحواف الحادة. وهذا يظهر على النص الذي أضيف له حدود فقط.
لمساعدتك في مشاهدة التأثير كرر ما سبق مستخدما العدسة لتكبير العرض على الشاشة.
الجزئية السادسة :-
الدرس رقم 5
ترتيب الكائنات الرسومية
التحويلات
التشكيل
التجميع والتوحيد
الترتيب والمحاذاة
إن التصميم الذي تقوم به أو الرسم الذي ترسمه بواسطة برنامج كورل درو يتألف في النهاية من مجموعة من الأشكال يسمى كل شكل كائن رسومي. ولتسهيل عملية ترتيب هذه الكائنات بالنسبة إلى بعضها البعض تحتاج إلى تنفيذ الأوامر التي يوفرها لك كورل درو 10 لهذا الغرض. ومن أوامر الترتيب هذه الأوامر المتعلقة بمحاذاة الكائنات أو ترتيبها كما يمكنك تجميع عدة كائنات مع بعضها البعض لتصبح كائن واحد أو تستخدم أوامر التشكيل التي تمكنك من تنفيذ عملية التحام أو دمج أو تقاطع للأجسام. كذلك يمكنك استخدام أوامر التحويلات للتحكم في الموضع والدوران والإمالة والحجم بطريقة تمكنك من إنشاء أشكال معقدة وبطريقة سهلة.
وسوف نقوم في هذا الدرس بشرح كافة أوامر الترتيب وكيفية الاستفادة منها من خلال قائمة Arrange وذلك بالاستعانة بالأمثلة والتدريبات.
يوضح الشكل المقابل كافة الأوامر التي تستخدم لعملية الترتيب مع توضيح للمعني باللغة العربية.
الأسهم تشير إلى قائمة الأوامر الفرعية التي يمكنك استخدامها.

بعض هذه الأوامر تنفذ من خلال مربع حوار والبعض الآخر من خلال لوحة الحوار الجانبية، وكما تعلم إن مربع الحوار يمنعك من الوصول إلى ورقة العمل إلا بعد استخدامه والضغط على مفتاح OK أو إلغاء المربع من خلال المفتاح Cancel، أما لوحة الحوار الجانبية فهي تستخدم بينما لا يزال بالامكان إجراء التعديلات والرسم على ورقة العمل..
ترتيب الكائنات الرسومية
يستخدم هذا الأمر في التحكم في ترتيب الكائنات بالنسبة لوضعها على الورقة حيث يكون كل كائن عبارة عن شريحة والكائن الذي يرسم أولا يكون ترتيبه الأول بالنسبة للورقة والجسم الذي يليه يكون ترتيبه الثاني وهكذا، فإذا ما أردنا أن يظهر الجسم الثاني أسفل الجسم الأول فإننا بحاجة إلى إعادة الترتيب كما في المثال التالي:
حرك النص لليمين ليصبح في منتصف المستطيل. يصبح المستطيل أسفل النص. حدد المستطيل ثم اضغط على الزر (إرسال للخلف).
تدريب 1
يمكن الاعتماد على الزرين إرسال للخلف أو إحضار للأمام في إنجاز ترتيب الأشكال المرسومة ولكن إذا كانت الأجسام أكثر من 2 والمطلوب إرسال الجسم للأسفل درجة واحدة فقط استخدم هنا الأمر Order من قائمة Arrange وستفتح لك قائمة جانبية فيها كافة أوامر الترتيب كما في الشكل المقابل.
حدد الكائن المراد نقل ترتيبه للأمام درجة واحدة.
من أوامر Order اختر الأمر Forward One.
تنتقل الدائرة خلف الشكل البيضاوي اختر الأمر Back One اضغط على الدائرة لتحديدها
تنريب
يمكن استخدام الأمرين In Front Of و Behind لتحديد موضع الجسم بالنسبة لجسم أخر تختاره بالسهم الذي سيظهر بمجرد اختيارك لأحد هذين الأمرين.
يظهر الشكل البيضاوي فوق النجمة استخدم الأمر In Front Of واضغط بالسهم على النجمة حدد الشكل البيضاوي لإظهاره فوق النجمة

محاذاة الكائنات الرسومية
لاشك انك تساءلت عن طريقة دقيقة وسهلة لترتيب الكائنات الرسومية بمحاذاتها بجانب بعضها البعض لتبدو على خط مستقيم أفقي أو رأسي وهذا العمل يقوم بتنفيذه الأمر Align and Distribute من قائمة Arrange من خلال مربع حوار
لتنفيذ أمر المحاذاة يجب تحديد الكائنات المطلوب محاذاتها بالنسبة لبعضها البعض.
يتم محاذاة الكائنات الرسومية نسبة لأول كائن تقوم بتحديده.
يحتوي مربع الحوار على بطاقتين الأولى للمحاذاة Align والثانية للتوزيع Distribute، بطاقة المحاذاة تحتوي على محاذاة أفقية وتتمثل في الأزرار الثلاثة في أعلى مربع الحوار وللإزاحة الرأسية ثلاثة أزرار على اليسار من مربع الحوار. بناءً على الخانة التي تحددها يقوم البرنامج بمحاذاة الكائنات المحددة ويمكنك تحديد محاذاة أفقية ومحاذاة رأسية في نفس الوقت.
أما البطاقة الثانية فهي للتحكم في توزيع الكائنات الرسومية بعد محاذاتها للتحكم في ضبط المسافة الفاصلة بين كل جسمين.
تدريب
سنقوم بتطبيق أمر المحاذاة على مربعات مختلفة الحجم.
من أمر Align اختر محاذاة رأسية للاسفل Bottom من أمر Align اختر محاذاة رأسية في الوسط Centre حدد كافة المربعات المراد محاذاتها
يمكن تطبيق المحاذاة الرأسية والأفقية معاً للحصول على النماذج التالية:
Centre & Left Top & Right Bottom & Centre Centre & Centre Bottom & Left
ملاحظة: إذا لم يكن أكثر من كائن محدد فلن تجد الأمر Align متاحاً للاستخدام.
استخدم البطاقة الثانية من مربع حوار Align لتوزيع المربعات بشكل متساوي.
وسنقوم باستخدام المربعات السابقة والتي تم محاذاتها بشكل أفقي لتكون على محور يمر بالمنتصف.

من مربع حوار Distribute حدد الخانة المشار إليها في مربع الحوار وستجد أن المربعات قد أزيحت لتصبح المسافات الفاصلة بينها متساوية.
قبل التوزيع المتساوي بعد تنفيذ أمر التوزيع





أسئلة عامة
س1- عرف ما يلي بما لا يزيد عن ثلاثة اسطر .

أ‌- التصميم ب – الوحدة ج – الملصقات د- الاتزان .

س2- ما هي الشروط الواجب توافرها في الإعلان الجيد .

س3- لماذا سمي الخط الكوفي بهذا الاسم ؟ .

س4- بماذا ارتبط فن الخط مع الفنون الأخرى ؟.

س5 – عدد أنواع الخطوط العربية ؟ .

س6 – قارن بين الألوان المائية والألوان الزيتية من حيث : الوسط المذيب ، سرعة الجفاف ، الشفافية والقتامة .

س7 – ما الفرق بين حامل الألوان المائية والزيتية ؟ .

س8 – ما هي صفات الألوان الزيتية ؟ .
س9 – ماهي صفات الريش المستخدمة في التلوين الزيتي ؟ .
س10 – عرف كل من :
الشمسيات – القمريات – الستائر الضوئية .
س11 – ماهي وظائف كل من القمريات والستائر الضوئية مع ذكر امثلة لكل منهما ؟ .
س12 – اذكر طرق تشكيل النحاس فنيا ؟ .
س13 – لماذا تقبلت المجتمعات العربية الثقافة الغربية ؟ .
س14 – مامعني الاستشراق ، وما هو الاستلهام في الاستشراق؟ .
س15 – لماذا انجذب الفنانون المستشرقون الي العالم العربي ؟ .
س16 – كيف استطاع الفنانون المستشرقون من رسم غرف الحريم ؟ .
س17 – أي الفنانين المستشرقين اعجبتك لوحاته ، ولماذا ؟ .
س18 – اضف الي نتائج الاستشراق التشكيلي ثلاثة بنود تراها ذات اهمية؟
س19 – اكتب بحثا حول سمات الحركة التشكيلية الفلسطينية واذكر فنانين تشكيليين فلسطينيين لم ترد اسمائهم في الوحدة . حاول الحصول علي صور للوحات تشكيلية وناقشها في بحثك .
س20 – اكتب بحثا مختصرا تتناول فيه الحركة التشكيلية في احد البلاد
العربية وناقشه مع معلمك وزملائك .






انتهى

لاتنسونا من دعواتكم
تحيتي~~
آلاء*

 

الملاك الجريح غير متصل  
قديم 11-22-2010, 03:05 PM   #3
غدي المستقبل
+ قلم بدأ بقوة +
 

الصورة الرمزية غدي المستقبل

 

رقم العضوية : 23865

تاريخ التسجيل: 2 - 2 - 2008

الإقامة: غزة

عدد الردود : 63

عدد المواضيع : 9

المجموع : 72

المهنة : طالبة علمي

غدي المستقبل is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

مشكورة كتير اختي وجعله في ميزان حسناتك لانوا ما اعطونا شي عن الفنون لحتى الان

 

غدي المستقبل غير متصل  
قديم 11-22-2010, 03:08 PM   #4
اميرة السلام
+ قلم بدأ بقوة +
 

الصورة الرمزية اميرة السلام

 

رقم العضوية : 26182

تاريخ التسجيل: 11 - 3 - 2008

الإقامة: في ارض المحشر والمنشر &فلسطين&

عدد الردود : 88

عدد المواضيع : 0

المجموع : 88

المهنة : طالبة جامعة

اميرة السلام is on a distinguished road
الأصدقاء: (36)


افتراضي

شكرا كتير ....


تحياتي ....

اميـــــــ السلام ـــــــــــــرة

 

اميرة السلام غير متصل  
قديم 11-22-2010, 03:14 PM   #5
♥ فجــر الأحــلآم ♥
كن جميلا ترى الوجود جميلا
 

الصورة الرمزية ♥ فجــر الأحــلآم ♥

 

رقم العضوية : 179517

تاريخ التسجيل: 18 - 5 - 2010

الإقامة: يوماً ما لن نكون هنا ... }~

العمر: 20

عدد الردود : 4978

عدد المواضيع : 75

المجموع : 5,053

المهنة : ♥ طآلـــب جـآمعــي ♥

♥ فجــر الأحــلآم ♥ is on a distinguished road
الأصدقاء: (3)


افتراضي

بارك الله فيكِ...


شكرآآ لكِ...

 

♥ فجــر الأحــلآم ♥ غير متصل  
قديم 11-22-2010, 08:11 PM   #6
دعاء الشنطي
+ قلم فعال +
 

الصورة الرمزية دعاء الشنطي

 

رقم العضوية : 20006

تاريخ التسجيل: 23 - 12 - 2007

الإقامة: يعني وين اكييد بغزة

عدد الردود : 146

عدد المواضيع : 12

المجموع : 158

المهنة : تانية تانوي علمي

دعاء الشنطي is on a distinguished road
الأصدقاء: (14)


افتراضي

thx alot
bt we don't take art in ma school
i take international law
thx again
ma regardz

fatima

 

دعاء الشنطي غير متصل  
قديم 11-22-2010, 09:30 PM   #7
نور اسليم11
+ قلم جديد +
 

الصورة الرمزية نور اسليم11

 

رقم العضوية : 208274

تاريخ التسجيل: 29 - 10 - 2010

الإقامة: بين الكتب

عدد الردود : 21

عدد المواضيع : 0

المجموع : 21

المهنة : حاليا طالبة

نور اسليم11 is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

بارك الله فيك
يسلمو كتير

thanks

 

نور اسليم11 غير متصل  
قديم 11-22-2010, 09:39 PM   #8
بـشــرى
+قلم دائم الاحتراف+
 

الصورة الرمزية بـشــرى

 

رقم العضوية : 77728

تاريخ التسجيل: 18 - 6 - 2009

الإقامة: غـزة ،،

عدد الردود : 3147

عدد المواضيع : 428

المجموع : 3,575

المهنة : ^ ^

بـشــرى is on a distinguished road
الأصدقاء: (161)


افتراضي

الله يعطيك الف عافية


ما شاء الله جهد كبير

بارك الله فيك

 

بـشــرى غير متصل  
قديم 11-22-2010, 09:44 PM   #9
مآب
+ قلم لامع +
 

الصورة الرمزية مآب

 

رقم العضوية : 169317

تاريخ التسجيل: 16 - 4 - 2010

الإقامة: نُقيم و نحسب أنّآ نطيل .. و أيامنا كلها في سفر ~

عدد الردود : 1290

عدد المواضيع : 2

المجموع : 1,292

المهنة : حاجتنا للعلم يجب ألا تكون مقرونة بالوظيفة فقط، بل يجب أن نتعلم لنتعلم !

مآب is on a distinguished road
الأصدقاء: (65)


افتراضي

يسلممو

احنا ما بناخد فنون اصلا ما في معلمة فنون بالمدرسة


وما في حصة فنون بالجدول ههههههههه احسن بردو

 

مآب غير متصل  
إضافة رد

ملزمة الفنون والحرف


جديد مواضيع قسم الحادي عشر + المساقات المشتركة +
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

... اذكر الله
الانتقال السريع

 
الساعة الآن 03:59 PM بتوقيت القدس

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
SEO by FiraSEO v3.1 .دعم Sitemap Arabic By
 
   

 

 

 
 

الاتصال بنا | الرئيسة | الأرشيف | بيان الخصوصية |   الأعلى