الملتقى التربوي
admin@sef.ps | 0595555525 || Facebook
 
Society of Education Forum

تواصل معنا

عند رؤيتك لمشاركة سيئة فضلا  انقر على هذه الأيقونة تقرير بمشاركة سيئة والتى تظهر  في محتوى المشاركة .. وسنقوم نحن باللازم فورا ،، شكرا لمساعدتكم .

إعلانات أخرى

الدولية للالمنيوم ..شارع الصناعة مفترق المستشفى الاردني

 
العودة   الملتقى التربوي © > ::: إدارة ومناهج ::: > المرحلة الأساسية العليا من السابع حتى التاسع الإعدادي > اللغة العربية
اللغة العربية ( المرحلة الأعدادية)

جديد المواضيع

 

 

نبذة عن الشاعرزكي قنصل

WE-0813 :(psp:( الشاعر زكي قنصل.. والحداثة د/ محمد العيد الخطراوي هو شاعر مهجري مجدد، ولكنه في الوقت نفسه وفيُّ للتراث في أسلوبه العربي الرصين، وثقافته الإسلامية الشاملة، وهو ضد

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
كاتب الموضوع ميس صباح مشاركات 2 المشاهدات 25147  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق |
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-15-2010, 09:26 PM
الصورة الرمزية ميس صباح
ميس صباح
+ قلم بدأ بقوة +
 
 


ميس صباح غير متصل


 

psp

الشاعر زكي قنصل.. والحداثة
د/ محمد العيد الخطراوي


هو شاعر مهجري مجدد، ولكنه في الوقت نفسه وفيُّ للتراث في أسلوبه العربي الرصين، وثقافته الإسلامية الشاملة، وهو ضد الحداثة والحداثيين، وفي (الأعمال الكاملة ج3/ص304/ نشر عبدالمقصود خوجة) كتب بهذا الصدد قصيدة بعنوان (الشاعر البورجوازي)، وقدَّم إليها بما يلي:

إلى شعراء الحداثة المزيفة، الذين أوقروا الآذان، وبلبلوا الأذهان، وأغرقونا بالفوضى والشعوذة).. ويبدو من هذا الإهداء أن ما يضايقه من الحداثة مجموعة أمور، هي: ثقل الكلمات، وبلبلة الأفكار، وعدم الاتساق، والإلغاز، يقابلها في التراث العربي جمال وقع الكلمات، وترتيب الأفكار والعبارات، والوضوح، وهو عنيف في تناوله لموضوعه، شديد في هجومه، فهو يطالعنا بقوله:

خلصونا من نكبة الألغاز
أنا يا قوم شاعر برجوازي
ماذا يعني بشاعر برجوازي؟ أي إنه يتخير ألفاظه، ويرتقي بأسلوبه، ولا يتدنى في تعبيره، فلغته لغة السادة من الشعراء:

لا أحب البيان إلا وضيئا
هل يخاض الظلام من دون كاز؟
ما تقولون؟ ما تقولون؟ إني
حائر النفس بين هاذٍ، وهازٍ
إنهم يكتبون بلغة غير مفهومة، ومعميات تنقل المتلقي من متاهات إلى متاهات، ويلج هؤلاء الأدعياء بشعرنا العربي أبواب العجمة، ويسفحون وضوحه على عتبات التعقيد والإبهام:


لست أنحاز للمذاهب، لكن
أنا في حضرة الجمال انحيازي
يخجل الحرف أن يصير أداة
لدعي، ومركبا لانتهازي
طبلكم في (العراق) أو في (دمشق)
أو (رباط) ورقصكم في (الحجاز)
إن تك الضّاد أمكم، فلماذا
تشترون الكلام من (شيراز)؟
وتوجزون فتفسدون العبارة، وتخنقون أنفاس الشعر، وشتان بين الديك والباز في الطيران، وشتان بين حداثي هائم، وتراثي سائم..!!

غيركم إن أفاض أرضى، وأنتم
تخنقون الأنفاس في الإيجاز
لا يروض الآفاقَ كلُّ جناح
بعُدَ الفرقُ بين ديك وباز
عبثا يصلح العجين إذا لم
يتخمّر على يدي خبَّاز
ما تعصَّى على الأصيل بيان
فاطلبوه تروه عند البراز
ثم يطالبهم أن لا يديروا ظهورهم للتراث، فهو مدار اعتزازنا، وليست الحداثة فيما تكتبون من شعر متكلف وألغاز وطلاسم، سرعان ما تموت كما تموت الفقاقيع، وإنما للشعر شوقي وأضرابه:

لا تديروا ظهور كل تراث
لا يوازيه في الثراء مواز
إن يكن عندكم مثارَ حياء
فهو في عرفنا مدارُ اعتزاز
ليس ما تملكون شعرا حديثا
إنه في الكلام محض مخاز
سوف يبقى على الأداهر (شوقي)
وسيطوى دعاة هذا الطراز
ثم ينعى على بيانهم اللين والضعف، وسريان التلوث فيه، وتسرب اللغات الأخرى من لغات الأعداء الذين يتربصون بلغة الضاد الدوائر، ولا يهدأ لهم بال إلا بعد إبادتها وإبادة أهلها:

قد تخنثتُمُ لساناً وفكرا
وتلبستمُ لبوس المجاز
وعلقتم بأذيال قوم
لا يريدونكم لغير المهازي
أنتمُ منهُمُ كما واوُ عمرو
أو عبيد على مواطئ غازٍ
قد يسوقونكمْ بهمز ونخز
ويجل الجواد عن مهماز
أنا يا قوم ثورويُّ ولكن
حولتني ألغازكم برجوازي!!
ويعود إليهم مرة أخرى في قصيدة بعنوان (يا شاعر الألغاز) (ص36- ج2/الأعمال الكاملة) فيحمل عليهم حملة شعواء، ويسفه أشعارهم، ويعيبهم بعدم الإفصاح، ويلومهم على ما يرتكبونه من معميات وطلاسم:

ماذا تقول؟ فليسَ يف
همُ غيرُ ربك ماتقولْ
طلسمت شعرك فاستوى
فيه المثقف والجهولْ
وينصح لهذا الشاعر الملغز الذي يكتب شعرا غير مفهوم ويسميه شعرا حداثيا وماهو كذلك، بل هي محاولات شعرية غير مكتملة، يرى زكي قنصل أن لا يعجل أصحابها بنشرها، وكان عليهم أن ينتظروا حتى تكتمل لهم أدوات الشعر:

لا تعجلن بنشره
إن كنت تحلم بالوصولْ
تقضي الشهامةُ أن تخف
ف عن قريبك ما يهولْ
وأخيراً يخاطب كل شاعر حداثي يجر ذيله مفتخرا بشعره، متطاولا على الفحول أن لا يبتلي الناس بسماع شعره، وأن يحترمهم فلا يواجههم بمثل هذا الشعر الفج المطلسم غير المفهوم:

يا شاعر الألغاز يهـ
ذي ثم يهزأ بالفحول
ما دام عقلك مثل شع
رك فاحترم أهل العقول!!
قلت: الحداثة واجبة في كل شيء، ونعني بها تلك التي تكون امتدادا طبيعياً للقديم، وتكون ابنا شرعياً للقدامة، أما تلك التي تقوم على القطيعة والتغيير المطلق، فلا، وإن من الحداثة ما يقوم على ما يشبه الطقوس الدينية، ويوطد صلته بأساليب من الشعوذة الفكرية، فأيضا نقول: لا، ويغتر بعض شبابنا فيكتسب كلاما متنابذا له أول وليس له آخر، مضطربا في صرفه ونحوه وعروضه، فإذا لفت نظره إلى شيء من ذلك برطم، وزمزم، وانهمك بالقصور عن فهم آياته وإدراك معجزاته، وماهو بنبي ولكنه (نييء)، ونحن لا نريد أن نجاري (نطنطات) بعض الشباب، ولا نريد أن نكون مع الفرقعات التي يطلقها بعضهم في الفضاء، وهم في حمي الرغبة أن يكونوا أئمة التجديد والتحديث، ولا نريد أن نقبع في دائرة القدامة ونصنع من أنفسنا خزنة وبطاركة وحماة، فكل من حاول تجديدا عبناه ورميناه بالمروق والفسوق، إننا بحمد الله أهدأ من ذلك وأهدى، نعيش مع هؤلاء وهؤلاء، ونبتغي بين ذلك سبيلا، وعسى أن نكون من المهتدين.

***

:confused:

December 15th, 2010


 

 

 

 


قديم 12-17-2010, 04:14 PM   #2
جمعة أبوعودة
+قلم دائم الاحتراف+
 

الصورة الرمزية جمعة أبوعودة

 

رقم العضوية : 2757

تاريخ التسجيل: 2 - 3 - 2006

الإقامة: خانيونس

العمر: 46

عدد الردود : 2389

عدد المواضيع : 738

المجموع : 3,127

المهنة : عمل الخير

جمعة أبوعودة is on a distinguished road
الأصدقاء: (55)


افتراضي

زكي قنصل .. شاعر من طراز مختلف !!



كثيرا ما قرأنا وسمعنا أن فلانا عصامي !!
لكن مثل هذا الشاعر لم أقرأ عنه ولم أسمع !!
وكثيرا ما سمعنا أن هذا الشاعر المعاصر ينتمي إلى زمن غابر ،وأن في شعره جزالة المتقدمين !!
لكن ليس في جزالة شعر هذا الشاعر ولا في حكمته ولا في فصاحة أسلوبه وسمو معانيه !!
اقرؤوا معي سيرته ثم شيئا مما اخترته لكم من شعره الغزير واحكموا بأنفسكم فقد أكون بالغت بعض الشيء !!

ولد الشاعر زكي قنصل سنة 1916 في الأرجنتين ، وانتقل سنة 1922إلى (يبرود) في سوريا منشأ والديه حيث تلقى مبادئ القراءة والكتابة ، ثم اضطر إلى ترك المدرسة ليساعد والديه في كسب القوت الضروري للأسرة التي كانت في تزايد مستمر لعدد أفرادها !!
وفي سنة 1929 نزح مع والده إلى البرازيل حيث كان قد سبقهما إليها أخوه الأكبر الشاعر إلياس قنصل ومن هناك انتقل الثلاثة إلى الأرجنتين ليعملوا في تجارة (الكشة) وهي عبارة عن صندوق من الخردوات والمستلزمات يشد إلى المنكبين بأحزمة ينطلق بها صاحبها في الشوارع مناديا على بضاعته بشيء من التشويق أساسه حنجرة قوية وصوت هادر !!
وقد أنس الفتى في نفسه الميل إلى المطالعة ، فكان يدس في كشّته كتابا يلتهمه أثناء استراحته ، وربما عاد إلى البيت وليس في جيبه ريال واحد ولكن ذهنه ملئ بخاطرة أو هاجس يقض عليه مضجعه !!
ترك الكشة ليمارس عددا من الأعمال البسيطة مثل خادم مطعم أو معاون خباز أو ماسح أحذية ..
وفي سنة 1935 أصبح شقيقه إلياس رئيسا لتحرير الجريدة السورية اللبنانية فعمل معه في إدارة الجريدة إلى أن نشأ بينه وبين صاحبها خلاف فتركها وعاد إلى العمل بالتجارة ..
وفي عام 1950تزوج من فتاة سورية وكانت باكورة زواجهما طفلة أسمياها (سعاد) توفيت في الشهر الثامن من عمرها فبكاها في ديوان كامل نشره باسمها ، ثم جبر الله قلب الوالدين بطفل أسمياه (عمر) تيمنا باسم الخليفة الثاني وبالشاعر عمر أبي ريشة الذي كان وزيرا مفوضا لسوريا في الأرجنتين ، وكانت تربطه بشاعرنا صداقة متينة !!
توفي شاعرنا في سنة 1994
للشاعر ثمانية دواوين هي :
1- شظايا 1939
2- سعاد دمشق 1953
3- نور ونار دمشق 1970 (ط2 1972 بوينس أيرس)
4- عطش وجوع دمشق 1974
5- ألوان وألحان الأرجنتين 1978
6- هواجس ليبيا/تونس 1981
7- في متاهات الطريق دمشق 1984
8- ديوان زكي قنصل ج1 1986

نال الشاعر عددا من الجوائز منها :
* جائزة إذاعة ال بي بي سي - لندن
*جائزة ابن زيدون من المعهد الإسباني العربي للثقافة - مدريد
* جائزة جبران العالمية
* جائزة مجلة الثقافة الدمشقية
وقد ترجم شعره إلى الأسبانية ونشر في أمهات الصحف الأرجنتينية ..

والآن إلى ألوان من شعره الذي اخترته من خماسياته:
يا من يبذر في الملاهي ماله فرحا ويقبض كفه عن جائع
احسب حسابك للزمان ، فربما دارت حوادثه بأشأم طالع

يومان هذا الدهر :يوم ضاحك بالسعد ، مرتبط بيوم دامع
لا يخدعنّك أن مالك واسع كم هان قبلك ذو ثراء واسع
ولقد تمد غدا يمينك راجيا إحسان هذا الجائع المتواضع
—————-
شئ بنيك على الفضيلة والتقى لكن حذار من الجمود حذار
العصر عصرنهمُ فلا ترهقهمُ بسلاسل من عصرك المنهار
أرشدهم باللطف تكسب حبهم وازجر ولكن من وراء ستار
حرّرت نفسك من أبيك فهل ترى حرجا إذا نهجوا على الآثار
أشقى الجناة أب يغلّ بجهله في وُلده حرية الأفكار !!
—————–
بين التعصب والتدين فجوة لا تنتهي وحواجز لا تغلبُ
هذا هو الغيث الذي يحيي ولا يؤذي وذاك هو السحاب الخُلّب
الدين نور والتعصب ظلمة أيخاف نور الشمس إلا المذنب
من كان يملي بالهراوة رأيه لم يلق في جلسائه من يكتب
يا صاح لا تصل الضلالة بالهدى إنّ التقي الحق لا يتعصب
——————–
ماذا تفيدك من دنياك مدرسة إن كنت عن مدرسات الدهر في شغلِ
مكاتب الأرض لا تغني بأجمعها عما تطالعه في سِفره الأزلي
ليس الذي يتلقى الدرس في ورق مثل الذي يتلقى الدرس بالعمل
للنصر باب ، ولكن ليس يدخله إلا الألى ادرعوا بالصبر والأمل
يا آكل الكتب لم تعثر بمشكلة لو كنت تقرأ في الأرواح والمقل
———————-
قالوا صف الشعر قلت الشعر عاطفة مهما تضارب في تعريفه البشر
واللفظ ثوب فمن يحسن صياغته تراقصت في يديه الزُّّّّّّهر والزَّّّّّّّّّّّّّّّّهرُ
لا تستوي دمعة الباكي على ألم ودمعة لحساب الأجر تنهمر
البلبل المتغني شاعر غرد أما المقلد فهو الواغل الهدر
فاتبع هواك ولا تعبأ بفلسفة تريد حصرك فيما ليس ينحصر
—————————-
ارحم فؤادك من حقد يعيث به فالحقد نار وأنت الشيح والحطبُ
لا شيء كالحب يجلو صدر صاحبه لو ساد في الناس مات الخوف والرهب
إني لأعجب ممن لا يحب أخا وليس يعجبه في جاره العجب
تميز المرء بالأخلاق لا حسب يجدي -إذا هي شانته- ولا نسب
هيهات يفلح من شاهت سريرته لم يأخذ العينَ لو لم يلمع الذهب
————————-
سمعت مصليا يعظ البغايا وينهى الناس عن عمل القبيحِ
تهدُّج صوتهِ نغم شجيُّ يرافق دمعة الجفن القريح
فأكبرت التقى ورأيت فيه شهيدا من تلاميذ المسيح
ولكن لم يجنّ الليل حتى سعى للحان يبحث عن مليح
فلم أر قبل وعظته هديلا يحوله الظلام إلى فحيح !!
===============

 

جمعة أبوعودة غير متصل  
قديم 10-15-2012, 08:29 PM   #3
كرمه محمد
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 124835

تاريخ التسجيل: 17 - 12 - 2009

عدد الردود : 9

عدد المواضيع : 0

المجموع : 9

المهنة :

كرمه محمد is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)



حلووووووووو كتير يااااااااااااي

 

كرمه محمد غير متصل  
إضافة رد


جديد مواضيع قسم اللغة العربية
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

... اذكر الله

 
الساعة الآن 05:39 PM بتوقيت القدس

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
SEO by FiraSEO v3.1 .دعم Sitemap Arabic By
 
   

 

 

 
 

الاتصال بنا | الرئيسة | الأرشيف | بيان الخصوصية |   الأعلى