الملتقى التربوي
admin@sef.ps | 0595555525 || Facebook
 
Society of Education Forum

تواصل معنا

عند رؤيتك لمشاركة سيئة فضلا  انقر على هذه الأيقونة تقرير بمشاركة سيئة والتى تظهر  في محتوى المشاركة .. وسنقوم نحن باللازم فورا ،، شكرا لمساعدتكم .

إعلانات أخرى

الدولية للالمنيوم ..شارع الصناعة مفترق المستشفى الاردني

 
العودة   الملتقى التربوي © > ::: إدارة ومناهج ::: > المرحلة الأساسية العليا من السابع حتى التاسع الإعدادي > اللغة العربية
اللغة العربية ( المرحلة الأعدادية)

جديد المواضيع

 

 

قصيدة اليتيمه

ذكر في قصة نظمها ان ابنة احد الامراء نجد واسمها دعد وكانت شاعرة بليغة وأميرة فاتنة ,فخطبها من ابيها كثير من الامراء فأبت الزاوج الا برجل أشعر منها

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
كاتب الموضوع جمعة أبوعودة مشاركات 5 المشاهدات 98918  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق |
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-21-2010, 11:11 PM
الصورة الرمزية جمعة أبوعودة
جمعة أبوعودة
+قلم دائم الاحتراف+
 
 



جمعة أبوعودة غير متصل

افتراضي


 

ذكر في قصة نظمها ان ابنة احد الامراء نجد واسمها دعد وكانت شاعرة بليغة وأميرة فاتنة ,فخطبها من ابيها كثير من الامراء فأبت الزاوج الا برجل أشعر منها . فنظم شاعر من تهامه قصيدة وركب ناقته قاصدا نجد , وفي الطريق مر ببعض احياء العرب فاضافه كبير الحي وسأله عن حاله وسبب مقصده فذكر له السبب واطلعه على القصيدة وقتل الرجل بعد ان حفظ القصيدة وذهب الى الاميرة ليخطبها ، فسألته من أي الديار انت فأجاب من العراق فلما سمعت القصيدة رأت بيتا يدل على ان قائلها من تهامة فصرخت بقومها : هذا قاتل بعلي ،فقبضوا عليه واستنطقوه فاعترف .
وقيل سميت اليتيمة لانها قتلت ناظمها او لانه لم يعرف قائلها وهي تزيد عن الستين بيتا.

يقف الشاعر في بداية القصيدة على الاطلال وهي ديار المحبوبة مثلا ويحاكيها علىاساس انها تفهم ماذا يقول وهو في هذا البيت ينفي ان تكون هذه الاطفال تحاكيه يعني اسلوب نفي
البت التاني يعني كانو بس لانو هو تلهف على دعد هي خلقت وهو واسق من نفسه في هادا البيت البيت التالت بيوصف بدعد وهي شاعرة من نجد وفي هذا البت غزل عذري (وصف الشاعر مفاتن المحبوبة المعنوية كالاخلاق والقيم التي بتصف بها ويقصد الشاعر من وصف ة الارتباط والزواج وهو لا يذكر اسم المحبوبة عادة (بغار عليعا)بالعامية ولكن بما انها دعد كانت مشهورة فذكر اسمها


سميت هذه القصيدة باليتيمة لأنها تسببت بقتل ناظمها وهو(دوقلة المنبجي(الحسين بن محمد المنبجي))ولم يعرف له من الشعر سواها.

وسميت أيضا بيتيمة الدهر لروعتها وجمالها وبلاغتها ولأنها أروع ما وصف في المرأة ومنادمتها وقد اختلفت الروايات حول قائلها وقصته إلا أن أرجح القصص أن ملكة اليمن آلت على نفسها أن لا تتزوج إلا بمن يقهرها بالفصاحة والبلاغة ويذلها بالميدان وكانت ساحرة بجمالها وكان اسمها( دعد)فاستحث الشعراء قرائحهم ونظموا القصائد فلم يعجبها شيء مما نظموه وشاع خبرها في أنحاء جزيرة العرب وتحدثوا عنها. إلى أن جاء شاعرنا وكان قد عرف جمال الملكة ونظم لها هذه القصيدة وركب ناقته قاصدا إياها فمر ببعض أحياء العرب فأضافه كبير الحي فسأله عن حاله فأخبره وأطلعه على القصيدة وكان من عادة العرب ولشدة ذكائهم أن يحفظوا القصيدة مهما كان طولها عند سماعها للمرة الأولى أو الثانية أو الثالثة أو بحسب مقدار ذكائهم إلا أن كبير الحي هذا كان يحفظ من المرة الأولى وأثناء إلقاء دوقلة القصيدة شعر بأن مضيفه قد لمعت عيناه على قصيدته فاستدرك في نهايتها وضمنها بيتين إدراكا منه لفراسة دعد وبالفعل قتل المضيف ضيفه وذهب إلى دعد ليخطبها لنفسه فلما مثل أمامها سألته من أي الديار أنت فأجاب من العراق فلما سمعت القصيدة رأت بيتا يدل على أن قائلها من تهامة وما أن أنهى القصيدة بالبيتين المستدركين صرخت بقومها:اقتلوا قاتل زوجي.
وهي قصيدة مؤلفة من ستين بيتا اخترت لكم أجمل الأبيات:
هل بالطلول لسائلٍ ردُ ..............أم هل لها بتكلم دعد.
درس الجديد جديد معهدها ........فكأنما هي ريطة جرد.
من طول ما تبكي الغمام على ...عرصاتها ويقهقه الرعد.
وتلثُ ساريةٌ وغاديةٌ .............ويكرُ نحسٌ خلفه سعد.
فوقفت أسألها وليس بها ..........إلا المها ونقانق ربدُ.
فتبادرت درر الشؤون على .......خدي كما يتناثر العِقد.
لهفي على دعد وما خلقت .........إلا لطول تلهفي دعد.
بيضاء قد لبس الأديم أديم ......الحسن فهو لجلدها جلد.
ويزين فوديها إذا حسرت...... ضافي الغدائر فاحم جعد.
فالوجه مثل الصبح مبيضٌ..... والشعر مثل الليل مسودٌ.
ضدان لما استجمعا حسنا.... والضد يظهر حسنه الضِدُ0
وكأنها وسنى إذا نظرت ..........أو مدنفٌ لمَا يفِق بعد.
بفتور عينٍ ما بها رمدٌ ........وبها تداوى الأعين الرمد
وتريك عرنينا به شمم ...........وتريك خداً لونه الورد.
وتجيل مسواك الأراك على...... رتلٍ كأن رضابه الشهد.
والجيد منها جيد جازئةٍ ........تعطو إذا ما طالها المرد.
ولها بنان لو أردت له ............عقدا بكفك أمكن العقد
وقال لها يتلمس منها الوصال ويتحسر على وصال قديم وبمنتهى الرقة:
إن لم يكن وصلٌ لديك لنا.... يشفي الصبابة فليكن وعد.
قد كان أورق وصلكم زمنا... فذوى الوصال وأورق الصَدُ.
لله أشواقي إذا نزحت ............دار بنا ونوىً بكم تعدو.
إن تتهمي فتهامة وطني ......أو تنجدي يكن الهوى نجد.
وزعمت أنك تضمرين لنا......... ودَاً ، فهلا ينفع الود!
وإذا المحب شكا الصدود فلم .....يعطف عليه فقتله عمد
نختصها بالحب وهي على .......ما لا نحب فهكذا الوجد؟
وراح في بعض أبياته يذكر بعض الحكم و محاسن أفعاله فيقول:
لا ينفعن السيف حليته ............يوم الجلاد إذا نبا الحد
فالسيف يقطع وهو ذو صدأٍ... والنصل يفري الهام لا الغمد
أجمل إذا طالبت في طلب ..........فالجِدُ يغني عنك لا الجَدُ
وإذا صبرت لجهد نازلة.............. فكأنه ما مسَك الجَهد
ليكن لديك لسائلٍ فرجٌ............ وإن لم يكن فليحسن الرد
وأما عن البيتين الأخيرين فيقول ملمحاً بنية قاتله:
يا ليت شعري بعد ذلكمُ ............ومصير كل مؤمَلٍ لحد
أصريع كَلْمٍ أم صريع ردى ....أردى ,؟وليس من الردى بُدُّ



December 21st, 2010


 

 

 

 


قديم 01-16-2011, 07:56 PM   #2
ريم وخلقي عظيم
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 214478

تاريخ التسجيل: 22 - 11 - 2010

عدد الردود : 6

عدد المواضيع : 0

المجموع : 6

المهنة :

ريم وخلقي عظيم is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

اريد الشرح التفصيلي كل بيت

لو سمحتـــــــــــــــــــــوووووووو

 

ريم وخلقي عظيم غير متصل  
قديم 10-30-2011, 04:12 AM   #3
جمعة أبوعودة
+قلم دائم الاحتراف+
 

الصورة الرمزية جمعة أبوعودة

 

رقم العضوية : 2757

تاريخ التسجيل: 2 - 3 - 2006

الإقامة: خانيونس

العمر: 45

عدد الردود : 2389

عدد المواضيع : 738

المجموع : 3,127

المهنة : عمل الخير

جمعة أبوعودة is on a distinguished road
الأصدقاء: (55)



** من نص: اليتيمة **
الأهداف:
1_ يقرأ النص قراءة جهرية صحيحة مضبوطة .
2_ يعبر عن فهمه للنص بالإجابة عن أسئلة مباشرة وغير مباشرة .
3_ يحدد الطالب الفكرة العامة للنص من خلال تدريب الاختيار من متعدد .
4_ يعبر الطالب عن فهمه الأفكار الجزئية الرئيسية الواردة في النص .
5_ يوظف الكلمات الجديدة من خلال تدريبات منوعة .
6_ يوظف التراكيب اللغوية في جمل مفيدة .
7_ يميز الأساليب اللغوية التي وردت في النص .
8_ يتذوق مواطن الجمال الواردة في النص .
الاختبار القبلي:
ضع علامة ( ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخاطئة فيما يلي :
أ_ ( ) افتتح الشاعر قصيدته بالوقوف على الأطلال على عادة الشعراء القدماء .
ب_ ( ) أقرب معنى لكلمة "أروح" التي وردت في البيت الحادي عشر الخروج صباحا.
ج_ ( ) الحظ والنصيب كفيل بتحقيق ما يصبو إليه الإنسان .
د_ ( ) يشفى فعل ثلاثي مزيد بحرف .
هـ_ ( ) سائل كلمة على وزن فاعل .
شرح النص:
الموضوع يتحدث عن أميرة نجدية تسمى " دعد " كانت بارعة في الجمال رفضت أن تتزوج إلا ممن يفوقها شاعرية فتسابق الشعراء ينشدون القصائد في وصفها فلم يُرضها أحد منهم، وكان تهامة شاعر مجيد نظم قصيدة بديعة واتجه صوب نجد، فقتله شاعر آخر وأخذ قصيدته وقرأها على الأميرة فعرفت أنها ليست له فأمرت بقتله .
هدف 1) يقرأ النص قراءة جهرية صحيحة .
نشاط: اقرأ العبارات التي تتناول الأفكار التالية:
أ_ حب جارف . ب_ فخر ورجاء .
هدف 2) يعبر عن فهمه للنص بالإجابة عن أسئلة مباشرة .
نشاط: أجب الأسئلة التالية .
1_ ما سبب تسمية القصيدة التي ........ منها هذه الأبيات بـ (اليتيمة) ؟
2_ تعلّق قلب الشاعر برغد واشتد به الشوق إليها فماذا طلب منها ؟
3_ ما الصفات التي افتخر بها الشاعر في الأبيات السابقة ؟
4_ الشاعر يرضى من محبوبته بالقليل، عين البيت الذي يدل على هذا المعنى .
هدف 3) يحدد الطالب الفكرة العامة للنص :
نشاط: حوّط رمز العبارة التي تمثل الفكرة العامة للنص .
أ_ اعتزاز الشاعر بنفسه وأخلاقه الحميدة .
ب_ الشاعر يتغزل بمحبوبته ويفخر ويعتز بنفسه .
ج_ حب الشاعر للأميرة "دعد" جارف لا مثيل له .
هدف 4) يعبر عن فهمه الأفكار الرئيسية :
نشاط: رتب الأفكار التالية حسب ورودها في النص :
أ_ ( ) الشكوى من الهجر والصدود .
ب_ ( ) وقوف على الأطلال وتحسر على رعد .
ج_ ( ) صورة وصفية للمحبوبة .
د_ ( ) نداء أخير .
هـ_ ( ) فخر وكبرياء .
هدف 5) يوظف الكلمات الجديدة من خلال تدريبات منوعة .
نشاط1:
1_ هات مرادف الكلمات التالية (طلول _ كلفت بها _ قصد _ باسل _ متجلبب )
2_ هات جمع الكلمات التالية (ردّ _ شوق _ الرقيب _ باسل ) .
3_ هات مفرد الكلمات التالية (عهود _ وعود _ المكاره _ جلود ) .
4_ هات مضاد الكلمات التالية (شانها _ وصل _ العفاف _ القبيح _ أورق ) .
هدف 6) يوظف التراكيب اللغوية في جمل مفيدة :
نشاط: استخدم التراكيب التالية في مكانها المناسب (تلهف على _ علمت بـ _ حاولت في _ يرد على ) .
1_ الفلسطيني __________ طلب الشهادة .
2_ ____________ أن الحق واجب .
3_ ____________ استخلاص العبر والمواعظ .
4_ المقاتل الفلسطيني __________ ضربات العدو بالمثل .
هدف 7) يميز الأساليب اللغوية التي وردت في النص .
نشاط: حدد نوع الأساليب التالية مبيناَ الغرض منها .
أ_ أجمل إذا حاولت في طلب .
ب_ لهفي على "دعد ".
ج_ ________ ينفع الود .
هدف 8) يعبر عن تذوقه مواطن الجمال التي وردت في النص .
نشاط:
1] وضح العلاقة بين الكلمات التالية :
أ_ ( أروح _ وأعدو )
ب_ ( الجَدُّ _ الجِدُّ )
2] اشرح جمال التصوير في العبارات التالية :
أ_ متجلبب ثوب العفاف .
ب_ واقتادني في حُبِّها الوجد .
ج_ أورق الصد .
د_ طواكم البعد .
الاختبار البعدي
ضع علامة ( ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطأ فيما يلي :
أ_ ( ) افتتح الشاعر قصيدته بالوقوف على الأطلال على عادة الشعراء القدماء .
ب_ ( ) أقرب معنى لكلمة "أروح" التي وردت في البيت الحادي عشر الخروج صباحا.
ج_ ( ) الحظ والنصيب كفيل بتحقيق ما يصبو إليه الإنسان .
د_ ( ) يشفى فعل ثلاثي مزيد بحرف .
هـ_ ( ) سائل كلمة على وزن فاعل .
الإجابة النموذجية:
ج/ الاختبار القبلي .
أ_ ( ) .
ب_ ( × ) .
ج_ ( × ) .
د_ ( × ) .
هـ_ ( ) .
*إجابة أنشطة شرح الموضوع :
1) الهدف الأول .
أ_ الأبيات من ( 1 _ 10 ) .
ب_ الأبيات من ( 11 _ 16 ) .
2) الهدف الثاني:
1_ اليتيمة أي الدرة الفريدة التي لا نظير لها وإما أن قاتلها قتل بسببها ولم تعرف اسمه .
2_ أن تعيد زمن الوصال والحب وإن لم يكن فعلى الأقل الوعد بالعودة للزمن السابق .
3_ أنه رجل يسعى في الخير _ رحيم بالأقربين شجاع صبور في الحرب .
3) الهدف الثالث:
( ب ) .
4) الهدف الرابع:
أ_ ( 3 ) .
ب_ ( 1 ) .
ج_ ( 2 ) .
د_ ( 5 ) .
هـ_ ( 4 ) .
5) الهدف الخامس:
1_ ( ما بقي من آثار الديار، أحببتها حباً شديداً، معتدل، شجاع، مشتمل به كالجلباب ) .
2_ ( ردود، أشواق، الرقباء، بسل وبسلاء ) .
3_ ( عهد، وعد، المكرهة، جلد ) .
4_ ( زانها، قطع، الدناءة، الحسن، ذوي ) .
6) الهدف السادس:
1_ تلهف على .
2_ علمت بـ .
3_ حاولت في .
4_ يرد على .
7) الهدف السابع:
أ_ أمر للنص والإرشاد .
ب_ تحسر للشوق واللهفة .
ج_ استفهام للتمني .
8) الهدف الثامن:
1) أ_ تضاد .
ب_ جناس غير تام .
2) أ_ شبه العفاف بثوب يلبسه وهي توحي باتصافه بالعفاف .
ب_ شبه الوجد إنساناً يقوده وهي توحي بشدة شوقه إليها .
ج_ شبه الصد بشجرة تورق وهي توحي بحزن الشاعر لإعراض محبوبته وهجرها له.
د_ شبه البعد بثوب يطوى وهي صورة توحي باحتجاب محبوبته عنه .

 

جمعة أبوعودة غير متصل  
قديم 12-07-2012, 07:31 PM   #4
Dalia tayseer
+ قلم فعال +
 

الصورة الرمزية Dalia tayseer

 

رقم العضوية : 292339

تاريخ التسجيل: 3 - 12 - 2012

الإقامة: في احــــــزاني المؤلمة

عدد الردود : 101

عدد المواضيع : 32

المجموع : 133

المهنة : بقالة لبيع القلوب مين بدوو؟؟؟؟؟؟

Dalia tayseer is on a distinguished road
الأصدقاء: (39)



لو سمحتووووو بدي شرح كل بيت وضروري لا نه علينا يو الاحد بليززززززززز؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

 

Dalia tayseer غير متصل  
قديم 11-23-2013, 12:31 PM   #5
abualia
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 42363

تاريخ التسجيل: 27 - 9 - 2008

عدد الردود : 18

عدد المواضيع : 0

المجموع : 18

المهنة :

abualia is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)



شكرا كتيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي يييييييييييييييييير

كتيييييييييييييييييييييير اشكركم جزيل الشكر

 

abualia غير متصل  
قديم 11-23-2013, 01:09 PM   #6
جميل حسونة
+ قلم ذهبي +
 

الصورة الرمزية جميل حسونة

 

رقم العضوية : 162938

تاريخ التسجيل: 31 - 3 - 2010

الإقامة: أرض الله الواسعة

عدد الردود : 1965

عدد المواضيع : 44

المجموع : 2,009

المهنة : رئيس دولة

جميل حسونة is on a distinguished road
الأصدقاء: (0)



قصيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدة رائــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــعة

 

جميل حسونة غير متصل  
إضافة رد


جديد مواضيع قسم اللغة العربية
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

... اذكر الله

 
الساعة الآن 05:34 AM بتوقيت القدس

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
SEO by FiraSEO v3.1 .دعم Sitemap Arabic By
 
   

 

 

 
 

الاتصال بنا | الرئيسة | الأرشيف | بيان الخصوصية |   الأعلى