الملتقى التربوي
admin@sef.ps | 0595555525 || Facebook
 
Society of Education Forum

تواصل معنا

عند رؤيتك لمشاركة سيئة فضلا  انقر على هذه الأيقونة تقرير بمشاركة سيئة والتي تظهر  في محتوى المشاركة .. وسنقوم نحن باللازم فورا ،، شكرا لمساعدتكم .

إعلانات أخرى

الدولية للالمنيوم ..شارع الصناعة مفترق المستشفى الاردني

 

العودة   الملتقى التربوي © > ::: إدارة ومناهج ::: > المرحلة الأساسية الدنيا من الأول حتى السادس الابتدائي
جديد المواضيع

تدريبات تربية اسلامية للصف الخامس

الدرس الأول: مميزات القرآن الكريم  عرف القرآن الكريم.  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( خيركم من تعلم القرآن وعلمه ) 

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
كاتب الموضوع baian nasser مشاركات 6 المشاهدات 25555  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق |
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-22-2010, 05:59 PM
الصورة الرمزية baian nasser
baian nasser
+ قلم فعال +
 
 



baian nasser غير متصل


 

الدرس الأول:
مميزات القرآن الكريم
 عرف القرآن الكريم.
 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( خيركم من تعلم القرآن وعلمه )
 ماذا نفهم من هذا الحديث .
 لماذا أنزل الله القرآن الكريم على رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم ؟............................
 من مميزات القرآن الكريم.
( أ ) .......................( ب ).....................( ج )...................( د )....................... (هـ)................
 القرآن الكريم نظام شامل لكل ما يلزم الإنسان وضح ذلك ........................................
 نزل القرآن الكريم مفرقاً في 23 سنة الحكمة من ذلك ..................... و .........................
 قال تعالى ( إنّا نحن نزّلنا الذّكر وإنّا له لحافظون )
 الضمير إنّا يعود على ..........................................................
 المقصود بالذّكر ................................................................
نستفيد من الآية ..........................................................................
تحدى الله تعالى العرب وغيرهم أن يأتوا بمثل القرآن الكريم . علام يدل ذلك.
القرآن الكريم من عند الله عز وجل.
ما دليك على ذلك.........................................................................
أذكر طرقاً يتم بها حفظ القرآن الكريم من التحريف والضياع ............................
هات الميزة للقرآن أمام كل آية تدل عليها:-
( أ) ما فرّطنا في الكتاب من شيء ........................................................
(ب) أنّا نحن نزّلنا الذكر وإنّا له لحافظون .................................................
(ج) ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كبيراً....................................

الدرس الثاني: [/frame]
[frame="7 98"]
نزول القرآن الكريم منجماً

أكمل الفراغات .

(1) بدأ نزول القرآن بـ ......... في ليلة ............... من شهر .......... عندما كان الرسول يتعبّد في غاز .........
(2) نزل القرآن الكريم منجماً ليسهل على الرسول والمسلمين.
(3) عندما انقطع الوحي لبعض الأيام قال الكفار أن الله قد .................... رسوله.
الحكمة من نزول القرآن الكريم منجماً.
( أ ) ......................( ب) .....................( ج ) ....................( د ) .....................
 من العادات السيئة التي كانت سائدة قبل الإسلام عند العرب في الجاهلية ....................
 فائدة التدريج في تغيير العادات السيئة التي كانت منتشرة قبل الإسلام .......................
 كان نزول القرآن الكريم منجماً يثبت قلب الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ وضح ذلك.
 كان نزول القرآن أحياناً جواباً عن سؤال ، يُسال عنه الرسول صلى الله عليه وسلم ، مثل ................
 بالرغم من أنه مضى على نزول القرآن الكريم أكثر من 14 قرناً من الزمان ، لكنه مازال حيّا. وضح ذلك ؟
 لكل نبي معجزات انتهت بوفاته ، إلاّ محمداً كان معجزته القرآن ولا زالت حيّة رغم وفاة النبي منذ حوالي 14 قرناً ؟ وضح ذلك ؟


الدرس الثالث:

من صفات المؤمنين

من سورة المؤمنون ( الآيات من 1 – 11 ) حفظ وتفسير؟

سورة المؤمنون:
نوعها .................. عدد آياتها ......................................موقعها في الجزء .....................................
 بدأت الآيات ( قد أفلح ) يدل على ..................................
 ذكرت الآيات صفات للمؤمنين وهي :-
( أ ) ............................................ في الصلاة .
( ب ) .......................................... عن الكلام الغير مفيد.
( ج ) دفع ..........................................................
( د ) يحافظون على ............................. والفضيلة .................
ويبتعدون عن ........................................................
( هـ ) ................................ الأمانة والعهد.
( و ) يحافظون على ..............................................
مرادف
- خاشعون ..................................
- يرثون الفردوس ...........................
- اللغو..............................العادون.....................
 من أركان الإسلام التي ورد ذكرها في الآيات .......................... ،.....................
 الذين يتصفون بالصفات التي ذكرتها الآيات أعد الله لهم .............................
 الخشوع في الصلاة يكون .................................
 ورد ذكر الصلاة مرتين في الآيات ( أذكر السبب) ...................................................
 بشر الله المؤمنين في الدنيا ................................... وفي الآخرة ..........................................
 الذي يضّيع ثواب الصلاة .......................... في الصلاة.
 اللغو في الكلام المقصود به ....................... مثل .....................
 ما وسيلة إقامة العلاقة الشرعية بين الرجل والمرأة ؟
 كيف يحافظ المؤمن على أمانته وعهده ؟
 كيف يحافظ المؤمن على صلاته ؟
 أكتب الآية التي تدل على :-
 المؤمن يحافظ على عِرْضه وشرفه ( ......................................... )
 المؤمن يؤدي الأمانة إلى أصحابها ( ......................................... )
 المؤمن يساعد المحتاجين والفقراء( ......................................... )
 المؤمن لا يضّيع وقته فيما لا فائدة فيه( ......................................... )
 المؤمن يؤدي صلاته في أوقاتها ( ......................................... )
 نستفيد من الآيات .( أ ) .......................( ب ) .........................( ج ) .................ز...........

الدرس الرابع:

سورة البروج ( 1 )
قرآن كريم من آية ( 1 – 11 )
أكمل الفراغات:
(والسماء .................. ٭واليوم...................و...........ومشهود٭قتل ............... ٭النار............... ٭..............فعود٭وهم على ما ................. ٭وما نقموا منهم إلا ............. ٭الذي له ملك.............. ٭ والله على ............. ٭إن الذين ...............ثم لم يتوبوا فلهم.............ولهم............... ٭إن الذين امنوا..................لهم جنات ..................ذلك الفوز الكبير٭)
 نوع السورة .......................................................
 بسبب التسمية ......................................................
 موقعها في القرآن في الجزء ........................................
 عدد آياتها .........................................................
 معنى البروج .....................................................
 ما مناسبة السورة ؟
 من هم أصحاب الأخدود ؟ وما قصتهم ؟
 أين كانت هذه القصة ؟
 أقسم الله تعالى أول السورة بعدة أمور هي .................... و ................... و ..............................
 مرادف مثل .......................... الأخدود ............................ اليوم الموعود ......................
 الشاهد .................................. المشهود ..............................
 ( إذ هم عليها قعود )
- الضمير هم يعود على ..........................................
- أين كانوا قعود ..................................................
 انتقم الكفار من أهل القرية هنا لأنهم ..............................................
أعد الله لمن أحرق المؤمنين عذاباً أليماً ( أذكر الآية ) ..................................
 أعد الله للمؤمنين الثواب العظيم ( أذكر الآية ) ..............................................
 هل يجوز لنا أن نقسم بغير الله ؟ ...........................................
 لماذا يقسم الله بما خلق من مخلوقات ؟ ......................................
 وردت في الدرس آية كريمة تذكر النجوم ( أذكرها ) ...........................................
 بماذا كان الملك الظالم لهذه القرية يعذب المؤمنين ؟ولماذا ؟..................................................
 ما رأيك في الملك الظالم ....................................................
 بِمَ توعّد الله الذين قاموا بإحراق المؤمنين في الأخدود والذين لم يتوبوا إلى الله.........................
 بمَ بشّر الله تعالى عبادة المؤمنين....................................................
 ماذا نتعلم من الآيات ....................................................
 ما الحكمة من ذكر قصص الأمم الماضية في القرآن الكريم ....................................................
الدرس الخامس:
سورة البروج (2)
الآيات من 12 – 22
أكمل الفراغات:
(إن ................لشديد٭انه هو..............٭وهو..............ذو ................المجيد٭فعال لما............ ٭هل أتاك ............ ٭فرعون و.............. ٭بل الذين كفروا................... ٭والله من ورائهم.................. ٭بل هو .................. في ....................محفوظ٭)

( أنّ بطش ربك لشديد )

الآية فيها توكيدان ؟ وضحهما .........................ما الحكمة منها .............................................
 مرادف يبدئ .............................. يعيد ........................
 وصف الله تعالى القرآن هنا بأنه ..........................................
من الأقوام التي أخبرت السورة بهلاكهم هنا قوم ................. وقوم .................. وقوم ..................
 الآية التي يصف فيها انتقام الله شديد على الكفار .
 ( إن بطش ربك لشديد ) ( وهو الغفور الودود ) - وصف الله سبحانه نفسه في كل آية بصفة الأولى ................................ والثانية ........................
 لماذا ذكّر الله سبحانه بنيه محمداً بقصة فرعون وثمود ..............................
 نستفيد من الآيات
( أ ) ....................................( ب) ..................................( ج ) ..................................


الوحدة الثانية



الدرس الأول :

الله خالق الأرض وما عليها

قال تعالى ( كذلك بُيّن الله لكم الآيات لعلكم تتفكرون أكمل حسب فهمك للآية :-

‌أ) وصف الله المؤمنين بأنهم ..................................
‌ب) كل ما في الكون يدل على وجود .........................
‌ج) من نِعَم الله علينا أعطانا نعمة للتفكر والتأمل في ........................
قال تعالى ( وفي أنفسكم أفلا تبصرون )
كيف تدل الحواس الخمس على قدرة الله ؟................................................
 إن خلق الإنسان دليل واضح على وجود الله وضح ................................................
 ما فائدة العقل للإنسان ؟ ........................................................
 خلق الله الإنسان في أجمل صورة وزوّده بالحواس الخمس لكل حاسة وظيفة ، علام يدل ذلك..................
قال تعلى ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ) نفهم من الآية أن الله خلقنا لـ ........................
قال تعالى ( ونزّلنا من السماءً ماءً مباركاً فأنبتنا به جناتٍ وحبّ الحصيد ).
 من الأدلة المحسوسة على وجود الله تعالى نزول ..................................
 اختلاف الأزهار في ألوانها وأشكالها وروائحها يدل على وجود ...................
 قال تعالى ( وجعلنا من الماء كل شيء حي )
أستنتج من هذه الآية أن ...........................................................
 هدى الله الحيوان ليعتني بصغاره ( علام يدل ذلك )........................
هات مثال آخر .....................................................................
 ما أهمية النباتات لحياه الإنسان والحيوان ؟...........................
 علام يدل تعدد الألوان والأشكال والروائح في النباتات و الأزهار ؟.....................................
 قال تعالى ( وسخّر لكم الفلك لتجرى في البحر بأمره )
كيف نستدل من خلق البحر على قدرة الله تعالى ، وما واجبنا نحو الله تعالى ؟

الدرس الثاني :

الله خالق السماء وما فيها

قال تعالى ( أفلم ينظروا إلى السماء فوقهم كيف بنيناها وزيّناها وما لها من فروج )

 عمن تتحدث الآية السابقة ؟ ................................................
 ما المقصود بقوله بنيناها ؟ ................................................
 بمَ زيّن الله سبحانه وتعالى السماء؟.........................................
 ما هي الفَروج التي أشارت إليها الآية الكريمة ؟ .........................................
قال تعالى ( الله الذي رفع السماوات بغير عمدٍ ترونها )
 ماذا ترى في السماء إذا ما نظر إليها نهاراً ............................ ، ..........................
 ماذا ترى في السماء إذا أنظرت إليها ليلاً .........................................
 كيف تدل حركة النجوم والكواكب على وجود الله تعالى؟.........................................
 علام يدل سير جميع الكواكب والنجوم في الفضاء في حركة منتظمة ودوران مستمر ؟.........................
 أذكر آية من القرآن تشير إلى أن كل كوكب ونجم في السماء له مجال يسير فيه ولا يتجاوزه ؟.................
 ( هو الذي جعل الشمس ضياءً والقمر نوراً ).
لماذا قال عن الشمس ضياءً ..............................................
وعن القمر نوراً .........................................................
 ما فائدة الشمس للكائنات الحية ..........................................
 (إذا احتجبت الشمس عن الظهور عاماً كاملاً) ماذا يحدث للكون؟..................................................
قال تعالى ( فلا أقسم بمواقع النجوم )
الشمس ما أثرها على الكواكب التابعة لها...........................................
 ( وجعلنا السماء سقفاً محفوظاً )
خلق الله فوق سطح الأرض غلافاً جوياً ، فلماذا؟
 كيف حمى الله سبحانه وتعالى الأرض من وصول الإشعاعات الضارة ؟....................................
 هل استطاع الإنسان بما توصل إليه من علم اليوم أن يعرف أسرار الكون ؟.................................
 ماذا أستنتج من الآيات القرآنية الآتية .
- وكلُُّ في فلكٍ يسبحون ؟.............................................
- هو الذي جعل الشمس ضياءً ؟.....................................
- ( وجعلنا السماء سقفاً محفوظاً )؟....................................


الدرس الثالث:

آثار الإيمان بالله تعالى

قال تعالى ( إنّ في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لآياتٍ لأولي الألباب ).

- (التفكر في خلق السماوات والأرض )إلى ماذا تعود الإنسان ؟..............................
 من آثار الإيمان بالله تعالى
( أ ) ...................................( ب ) .................................
 العمل الصالح هو ...............................................................
 من الأعمال الصالحة :-( أ ) ......................( ب ) ...........................( ج ) ...........................
 كيف يشكر المؤمن الله على نعمهِ بالقول والفعل ؟.........................................
 أذكر 3 أعمال نافعة أقوم بها في مدرستي ؟........................................
 أداء العباءات مثل ؟........................................
 التخلق بالأخلاق الإسلامية مثل .......................................
 السلوك الحسن في التعامل مع الآخرين مثل :-
عرّف الرسول صلى الله عليه وسلم المسلم بأنه ( من سلم المسلمون من لسانه ويده ) ؟
 قال تعالى ( الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب )
 كيف يبعث الإيمان الطمأنينة في نفس المؤمن ؟........................................
 لماذا يكون المؤمن شجاعاً ؟........................................
عــلـــل:-
 المؤمن يكون مطمئن النفس مرتاح النفس؟........................................
 المؤمن صبور على ما يصيبه من أمراض أو أضرار ؟........................................
 أذكر كيف صبر عمّار بن ياسر ووالده على تعذيب المشركين ؟........................................
 ضع علامة  أمام السلوك الذي يدل على الإيمان وعلامة ( X ) أمام السلوك الذي لا يدل على الإيمان .
 قام أحمد بمساعدة كفيف كان يعبر الشارع ( ).
 وجد تلميذ في طريقه إلى المدرسة محفظة نقود فاحتفظ بها لنفسه ( )
 قام مجموعة من جيراننا بحملة نظافة في الشارع الذي نسكن فيه ( )
 شاهد أبي حريقاً في بيت جيراننا فاتصل بالمطافئ ( )
 لا أحب سماع المذياع إلاّ إذا كان صوته مرتفعاً ( )
 أحمد يهتم بطلب العلم ونشيط في ذلك ( )
 تحترم إيمان الوقت ( )
 أبي غني ويشكر ربه فقط بلسانه ( )
 محمد يصبر على مرضه الشديد ( )
ما موقف المؤمن في الحالات الآتية :-
( أ ) أصيب بمرض عضال ............................................................
( ب ) ابتلى بإعاقة جسدية ..............................................................
( ج ) لا يمتلك أهله قدراً كبيراً من المال ................................................

الدرس الرابع:

من أسماء الله الحسنى ( الرحمن الرحيم )
 كم اسماً لله تعالى ؟........................................
 ما أشهر هذه الأسماء؟........................................
 أين ورد قوله تعالى ( الرحمن الرحيم )
في القرآن الكريم؟................................................................
 من أسماء الله عز وجل ................ و .................. و ............... و .................و.......................
 الرحمن والرحيم اسمان من أسماء الله تعالى مشتقات من صفه ................................................
 معنى الرحمن ....................................معنى الرحيم ......................................
 من مظاهر رحمة الله العامة بالإنسان.............................. و .......................... و ...................

( وكان الله بالمؤمنين رحيماً )

 من مظاهر رحمة الله بالمؤمنين ؟....................................... و .......................................
 من مظاهر رحمة الله العامة بالحيوان ؟..................................... و ................................
 من رحمة الله بالإنسان أن خلق له العقل ما فائدة العقل للإنسان..................................................
 بم تفسّر ظلم الإنسان لأخيه الإنسان ؟........................................
 من المواقف التي مرت معي كنت فيها رحيماً مع مخلوقات الله ........................................




الدرس الأول :

الحديث الأول
فطنة المسلم ويقظته
قال الرسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا يلدغ ...........................................
( أ ) أكمل الحديث ......................................................................
( ب ) راوي الحديث هو ................................................................
( ج ) مرادف يلدغ .............................. ( جحر ) .............................
 مناسبة الحديث الشريف ...........................................................
قال القول المأثور
( السعيد من اتعظ بغيره والشقي من اعتبر بنفسه )
ماذا نفهم من ذلك ؟......................................................................
أكمل :-
أسلم أبو هريرة في السنة ................... من الهجرة.واشتهر أبو هريرة بـ .................. و ..................
توفي أبو هريرة سنة ..................
قدوتنا في حياتنا هو ....................................
المؤمن .................................. من تجارب الآخرين.
 عفا الرسول عن أبي غرة في المرة الأولى عند أسره لكنه أمر بقتله في المرة الثانية ، لماذا ؟...................
 بم شبه الرسول الشخص الذي يُخدع فيقع في المشكلة نفسها أو الخطأ نفسه أكثر من مرة ؟
 بماذا يجب أن يتصف المؤمن ؟..............................................
 ما الدرس الذي نتعلمه من رفض الرسول إطلاق سراح الكافر أبي غرة الشاعر وعدم قبول عذره ؟
 ضع )) أو ( X ) أمام كل عبارة مما يلي :-
1. لبست ثياباً خفيفة في يوم بارد فأصابني ألم شديد في البطن وفي اليوم التالي كان الجو شديد البرودة فلبست نفس الثياب فازداد الألم الذي أصابني ( ).
2. كسرت ساق زميلي لأنه قطع الشارع دون أن يلتفت يميناً وشمالاً فصدمته سيارة مسرعة فأصبحت أحرص على النظر يميناً وشمالاً قبل عبور الشارع ( ).
3. أعرت زميلي كتاباً من كتبي فأتلفه متعمداً وحين جاء يطلب كتاباً آخر رفضت
إعطاءه ( ).
4. وجد صديقي جسماً غريباً فأخذه وبعد لحظات سمعت انفجار نتج عنه بتر ساقهُ فأصبحت لا أقترب من أي جسم غريب في طريقي ( ).
مــــا رأيــك
 بالإنسان الذي يُخدع مرات عدة من المصدر نفسه. ..............................................
 من الأمور التي نستفيد بها من الحديث النبوي الشريف. ..............................................

الحديث الثاني:

من وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم الحِلْم
( أن رجلاً قال للنبي صلى الله عليه وسلم أوصني قال ..............................................
- راوي الحديث ..............................................
- ما الفرق بين الحِلْم..............................................
- الحُلُم ..............................................
 لماذا نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن الغضب ........................................................
قال صلى الله عليه وسلم ( ليس الشديد بالصُّرعة إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب ).
نستفيد من هذا الحديث ..................................................................
مرادف الصرعة .......................................................................
من هو القوي كما فهمت من حديث رسول الله ؟..............................................
من أضرار الغضب ............................ و ........................................و.............................
 يقي المسلم نفسه من الغضب عن طريق......................و................... و ....................
 من طرق علاج الغضب ......................... و .........................و.............................
 لماذا كان الصحابة رضوان الله عليهم يحضرون إلى رسول الله عليه وسلم ويجلسون عنده ؟...................
 ما الذي يهذب نفس المسلم ويقيها من الأخلاق الذميمة ؟..............................................
 الغضب من الشيطان فكيف نغلب الشيطان للتخلص من غضبنا ؟..............................................
أكمل ما يأتي
1. المسلم لا يغضب إذا كان سبب الغضب يتعلق بـ .......................... أو به .................................
2. المسلم يغضب إذا ما ......................... أو .............................
الحديث الثالث:
أخوة الإيمان
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا يؤمن أحدكم .....................................................................)
( أ ) أكمل الحديث...................................................................
( ب ) راوي الحديث ................................................................
( ج ) مرادف لا يؤمن أحدكم ........................................................
قال تعالى ( إنما المؤمنون إخوة )
نفهم من هذه الآية .....................................................................
الشرط الذي يكتمل به إيمان المسلم حسب فهمنا للحديث هو ........................................................
قال صلى الله عليه وسلم ( مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسّهر والحمى ).
شبه الرسول المؤمنين هنا بــ ........................................................
وجه الشبه بين المؤمنين والجسد ........................................................
قال صلى الله عليه وسلم :-
( لا تباغضوا ولا تحاسدوا ولا تدابروا وكونوا عباد الله إخواناً لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليالٍ ).
في الحديث نهانا الرسول عن أمور مثل .......................و............................. و ........................
وأمرنا بأوامر مثل .......................................................
 من آثار المحبة بين المسلمين
1. ...............................2_...................................3_..........................
 من صور المحبة بين المسلمين أن المسلم.
( أ ) ........................( ب ) ...................( ج ) ..................( د ) ....................( هـ ) .....................
متى يصبح المجتمع المسلم مجتمعاً موحداً متماسكاً قوياً ؟ ...............................
قال صلى الله عليه وسلم ( إن الله يقول يوم القيامة ( أين المتحابون بجلالي اليوم أظلمهم في ظلي يوم لا ظل إلاّ ظلي ).
نستفيد من هذا الحديث ....................................................................
ما رأيك بالإنسان الأناني الذي يجب نفسه فقط ؟...............................................................







الدرس الأول:

المقاطعة
 اجتمع كفار قريش في دار .........................................................
 وذلك للتشاور في كيفية التخلص من ................................واتفقوا على .............................
 وكتبوا وثيقة علقوها داخل ..........................................................
 عرفت بصحيفة ....................................................................
 تشمل المقاطعة كل من :-
( أ ) .............................( ب ) ..........................( ج ) ..........................
 تنص المقاطعة على :-
( أ ) عدم ........................................ الرسول ومن معه.
( ب ) عدم ......................... أو ............................ منهم .
( ج ) عدم .......................... أو ............................ منهم .
( د ) عدم دخول .................... أو ........................... معهم بأي شكل من الأشكال.
 لجأ المسلمون وبنو هاشم إلى ................... الذي يقع بين جبال مكة وذلك لحماية .......................
 الحكمة من مقاطعة قريش :-
( أ ) للرسول ..........................( ب ) للمسلمين ..........................( ج ) لبني هاشم .........................
 الذي تخلف من بني هاشم هو ........................ الذي بقي مع كفار قريش لعداوته للإسلام...............
 صلة القرابة بين أبي لهب وأبي طالب ......................................
 وضخ موقف أبي لهب من المقاطعة؟......................................
 وضح موقف أبي لهب من المقاطعة ؟......................................
 صف حال المسلمين أثناء المقاطعة ؟......................................
 علام يدل تحمل بنو هاشم المقاطعة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟......................................
 ماذا فعلت قريش لتشديد الحصار لبني هاشم والمسلمين ؟......................................
 كان بعض أهل مكة يرسلون بعض الطعام سراً إلى المحاصرين ، ما دوافعهم لذلك ؟..........................
 كيف انتهت المقاطعة ؟......................................
 ما الذي دعا الرجال الخمسة من قريش لنقض مقاطعة الرسول صلى الله عليه وسلم ومن معه؟.................
 قارن بين أسلوب المقاطعة وبين ما يمر به الشعب الفلسطيني من حصار من جميع الأطراف . .................
 من هو الرجل الذي بدأ بالقرار بإلغاء هذه المقاطعة ؟......................................

الدرس الثالث:

عام الحزن
أكمـــــل
( أ) عاد النبي وعشيرته بعد انتهاء المقاطعة إلى ..........................................
(ب) اشتد أذى قريش للرسول صلى الله عليه وسلم بعد .....................................
( ج ) توفى أبو طالب قبل وفاة ........................................ بفترة قصيرة.
( د ) النصر والتأييد الحقيقيان لرسول الله إنما هي من .....................................
( هـ ) كفل أبو طالب الرسول صلى الله عليه وسلم بعد وفاة ..............................
لأبي طالب مواقف عديدة تصدى فيها للكفار قريش وحال دون إيذائهم لابن أخيه محمد صلى الله عليه وسلم .
 أذكر موقفاً من هذه المواقف......................................

 أتعطونني ابنكم أغذوه لكم ، وأعطيكم ابني تقتلونه ؟ هذا والله لن يكون أباً ).
- من قائل هذه العبارة..................................................................
- وما المناسبة التي قيلت فيها ..........................................................
 (لقد كانت السيدة خديجة مثالاً للزوجة المخلصة الصالحة). ما دور الذي لعبته السيدة خديجة في حياة النبي صلى الله عليه وسلم؟.......................................
 ما الدور الذي تعلمته من كل مما يأتي:-
( أ) موقف أبي طالب من ابن أخيه محمد صلى الله عليه وسلم......................................
( ب ) موقف النبي مما عرضته عليه قريش؟......................................
( ج ) موقف السيدة خديجة من النبي صلى الله عليه وسلم ؟......................................
 استنتج أربعاً من العبر والدروس المستفادة من " عام الحزن " ؟......................................
( أ ) .............................( ب ) ........................( ج ) ........................ ( د ) ..............................
الدرس الثالث :
الخروج إلى الطائف

أكمــــــــل

 قرر النبي صلى الله عليه وسلم دعوة القبائل خارج مكة للإسلام لأن ...........................................
 خرج الرسول صلى الله عليه وسلم إلى ...........................ليدعو أهلها إلى ............................ وليجد عندهم ................... و ..................... من قريش
 استمر الرسول صلى الله عليه وسلم في دعوته بالرغم من معاندة .................................... وإيذائها له.
 اختار النبي عليه السلام الطائف بقربها من ...................... مخرج إلى قبيلة ...................... التي تسكن مدينة الطائف .
 خرج مع النبي في رحلته إلى ثقيف بالطائف الصحابي ......................... رضي الله عنه.
 أصرّ مشركو قريش على الكفر واشتّد أذاهم لرسول الله بعد وفاة عمه أبي طالب.فماذا فعل ؟..................
 لماذا اختار رسول الله صلى الله عليه وسلم قبيلة ثقيف للذهاب إليها ودعوتها للإسلام؟.........................
 ردّت ثقيف على رسول الله صلى الله عليه وسلم رداً سيئاً ، فكيف كان هذا الرد.................................
 جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم في ظل شجرة في البستان
صف حالته الجسمية والنفسية حينها..................................................
 إلى من التجأ رسول الله عليه وسلم وهو في موقفه الصعب الذي فيه ؟......................................
 خاطب الرسول ربه قائلاً
اللهم إليك ......................... وقلة ................وهواني .................. يا أرحم ..........................
أنت رب ...................... وأنت ربي إلى من .......................إلى بعيد ................. أم إلى عدوًّ .....................إن لم يكن .............................. فلا أبالي ).
( أ ) أكمل الفراغات
(ب) قال ( إن لم يكن بك علىّ غضب فلا أبالي ) ماذا أستفيد من هذه العبارة.
( ج ) من هو ( عدّاس) ؟
وماذا فعل عندما عرف أن الذي يخاطبه هو نبي هذه الأمة ؟......................................
( د ) ماذا أحضر للنبي......................................
* ولماذا دهش عداس عندما ا أراد النبي الأكل؟......................................
 ما الدروس والعبر المستفادة من خروج النبي للطائف .
( أ ) .....................................( ب )...................................( ج )..................................

الدرس الرابع :

الإسراء والمعراج
أكمل
 كانت رحلة الإسراء والمعراج ليلة .............................................
 رافق الرسول في رحلته الملك ..................................................
 بدأت رحلة الإسراء والمعراج من ............................إلى ...............................................
 فرضت الصلاة على المسلمين في السنة.................................... للبعثة.
 استغرقت رحلة الإسراء والمعراج ......................................... واحدة.
 استشهد بآية كريمة تبيّن أن الإسراء كان من المسجد الحرام في مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى في القدس. .................................................................................................... .....................
 سمي حائط البراق بذلك نسبة إلى ...........................نسبه اليهود....................................
 كانت رحلة الإسراء والمعراج مواساة للرسول وتكريماً له ، وضح ذلك ......................................
أكمل
 انطلق الملك جبريل عليه السلام ، مع الرسول صلى عليه السلام من ...................... في مكة المكرمة إلى ...................................... في القدس ، وعند وصوله ربط ......................... بحلقة في الحائط الغربي بــ ........................... وهو يعرف بحائط ................................
 من كان ينتظر النبي في المسجد الأقصى ؟ولماذا ............................................................
 معنى المعراج .......................................................................
 معنى الإسراء .......................................................................
 عُرج بالرسول من ........................ في القدس إلى ..................... العلا.
 وكان في كل سماء يستقبل عدد من .........................يرحبون به وكل واحد يقول ........................
 الآية المؤكدة على ذلك هي ........................................................
 صف رحلة النبي برفقة جبريل إلى السماوات العلا ؟......................................
 بم تفسّر فرض الصلاة على المسلمين في السماوات العلا ؟......................................
 ماذا قال الرسول للناس بعد وصوله إلى مكة ليصدقوا حادثة الإسراء والمعراج ؟................................
 بم تفسّر تصديق أبي بكر لحادثة الإسراء والمعراج حتى قبل أن يسمعها من النبي صلى الله عليه وسلم ؟






الدرس الأول:

من أحكام الطهارة
أكمــــــــل
 الطهور شطر ...................................................................
 ما معنى شطر ؟.............................................................
 الطهارة تعني النظافة من سائر ............................. وسائر ...............................................
 من آداب الاستنجاء أن يقوم المستنجي قبل الدخول إلى المرحاض ............................................
 وإذا خرج قال ( ............................................................ )
 قال تعالي ( يا بني آدم خذوا .......................................)عند كل ............................ )
 الماء الطهور : هو الماء الذي يصح به ................... و ......................
معنى الطهارة ......................................................................
 أنواع الطهارة ثلاثة هي
 طهارة .............................. وطهارة ....................................وطهارة ................................
 ماذا أستفيد من قوله تعالى
( أ ) ( يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد ) ....................................................
( ب ) وثيابك مظهرَّ .....................................................................
 حرص الإسلام حرصاً كبيراً على الطهارة والنظافة لماذا ؟................أذكر دليلاً على ذلك...................
 لماذا يجب أن نحافظ على نظافة الجسم ؟.............................................................
 كيف يتطهر الإنسان بعد قضاء الحاجة ؟.............................................................
 الاستنجاء هو ........................................................................
 من آداب الاستنجاء ..................................................................
 الاستجماء هو ......................................................................
 كيف تميز بين الماء الطهور والماء النجس ؟ ................................................
 وضح رأيك في المواقف
1. عائلة خرجت إلى شاطئ البحر للاستجمام ومعها أطفالها وكان أطفالها يتبولون في نفس المكان الذي يجلسون فيه.
2. شخص أراد الوضوء فلم يجدوا إلاّ ماءً نجساً فتوضأ به .............................
3) أتلفت الجرافة أنابيب الماء في المدرسة فتدفق الماء واختلط بالتراب والأوساخ فأخذ
لتلاميذ يشربون منه ......................................................................
4) شخص يستهلك ماءً كثيراً في وضوئه .................................................
5) شخص لا يتهم بالاستنجاء ............................................................
أجيبي عن الأسئلة الآتية :
6) هاتي آية كريمة تدل على حرص الإسلام على الطهارة والنظافة ؟....................................
7) بم تصح الصلاة ، ولماذا ؟.............................................................
8) بم تكون الطهارة ؟.............................................................
" يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد "
• لماذا قال الله تعالى يا بني آدم ؟ وما معنى زينتكم ؟.................................................
• لماذا يجب أن نتزين عند الذهاب للمسجد ؟.............................................................
• ما حكم الزينة للرجال عند الذهاب إلى المسجد ؟.................................................
• ما حكم الزينة للنساء عند الذهاب إلى المسجد ؟......................................................
 قال تعالى " وثيابك فطهر " ... من المخاطب في الآية السابقة ؟...............................
• وماذا طلب الله منه ؟.............................................................
• هل تجوز الصلاة في مكان غير طاهر ؟ ولماذا ؟..................................................
• لماذا دعا الإسلام إلى الطهارة والمحافظة على مصادر المياه ؟................................
• كيف يمكن ترشيد استخدام الماء ؟.............................................................
• اذكري دعاء دخول الخلاء ؟.............................................................
• ماذا نقصد بالخلاء ؟.............................................................
• ما معنى أعوذ بالله من الخبث والخبائث ؟.............................................................
• ماذا نقول عند الخروج من المرحاض ؟.............................................................
• هاتي دعاء للخروج من الخلاء ؟.............................................................
• لماذا يجب أن نمتنع عن الكلام أثناء قضاء الحاجة ؟.................................................
• لماذا يجب غسل اليدين بالماء والصابون بعد الخروج من المرحاض ؟........................



الدرس الثالث:

التيمم
 شروط الصلاة هي ( أ ) .................... ( ب ) .................( ج )................... ( د ) .......................
 قال تعالى( فلم تجدوا ماءً فتيمموا صعيداً طيباً فامسحوا بوجوهكم وأيديكم إن الله كان عفواً غفوراً )
نفهم أن هذه الآية أن ......................................................................
 متى نتيمم بحسب فهممك للآية ? .......................................................
 ما الأعضاء التي طلبت الآية مسحها ؟.......................................................
 ما معنى عفواً غفوراً ؟.......................................................
 التيمم هو ............................................................................
قارن بين
فرائض التيمم سنن التيمم




 فرائض التيمم بالترتيب أربع هي :-

1/...............................2/...............................3/..............................4/ ..........................
 المقصود بالمسح في التيمم هو ............................................. ..........................
 فرائض التيمم هو مجموعة ................................................. .................................
 سنن التيمم هي مجموعة ................................................... ............................
الأعذار المبيحة للتيمم
1/.................................2/................................3/ .................................
**ما شروط صحة الصلاة ؟.......................................................
قارن بين
مبطلات التيمم مبطلات الوضوء
1. 1.
2. 2.
3. 3.
 إذكر أعمال التيمم بالترتيب
1 /...................2/......................3/.......................4/......................5/...............................
1. ماذا نفعل إذا لم نجد ماءاً للوضوء ؟.......................................................
2. ما فرائض التيمم ؟.......................................................
3. ما الحكمة من مشروعية التيمم ؟.......................................................
 ما صفة التراب الذي يجوز التيمم به ؟ ................................... .......................................
 الحكمة من مشروعية التيمم ..................................................
ضع أمام كل عمل من أعمال التيمم الآتية حكمه سنة أم فرض
البسملة ( ...................... ).
التيامن ( ...................... ).
الترتيب ( ...................... ).
مسح الوجه مرة واحدة ( .......................).
النية ( .......................).
مسح اليدين إلى المرفقين مرة واحدة.ما رأيك في المواقف الآتية :-
(1) تيمم رجل بالتراب وقبل أن يقوم إلى الصلاة وجد الماء الصالح للوضوء. ........................................
(2) أصيب رجل في قدمه فأخذ يتيمم عند كل صلاة ................................
(3 ) مسح بيده اليمنى على اليسرى قبل أن يمسح بيده اليسرى على اليمنى ........................................
(4) رجل نوى التيمم وقال بسم الله الرحمن الرحيم محضر الطعام فأقبل عليه وتناول ثم عاد ليكمل التيمم...........................................................
 وضحي رأيك في الحالات الآتية :
1. استنجى رجل بروث الحيوانات ؟
2. صلى رجل صلاة منفردة على أرض جافة ؟
3. أثناء التيمم مسح رجل وجهه فقط ؟
4. تيمم رجل مع أن الماء موجود لديه ولكن الماء شديد البرودة ويؤثر على صحة الرجل ؟...........
9.تيمم رجل والماء وفير ولكن هذا الرجل فيه جراحات كثيرة في رأسه ووجهه والماء يضر بصحته في هذه الحالة ؟.......................................................
10.تزينت امرأة وتعطرت ثم ذهبت لصلاة الجمعة? .......................................................
11.تزين رجل وتعطر ثم ذهب لصلاة الجمعة ؟.......................................................





الدرس الأول:

مكانة فلسطين والمسجد الأقصى في الإسلام
أكمل ما يأتي
 المكان الذي أسري بالرسول صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام إليه هو .................................
 المكان الذي عُرج بالنبي منه إلى السماوات العُلا هو .......................
 من الأنبياء الذين عاشوا على أرض فلسطين ....................... و ......................... و ....................... و .......................
 فتح المسلمون فلسطين زمن الخليفة ..........................................
 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يا طوبى للشام قالوا يا رسول الله وبم ذلك قال ؟ .......................
 أهم الأماكن الدينية الإسلامية في فلسطين .................. و ..................... في القدس و ......................... في الخليل ..........................................
 من الأنبياء الذين ولدوا في فلسطين .................................................عليه السلام
 المسلم الذي يسكن فلسطين ويحافظ على أرضها ، يُعد مرابطاً في سبيل الله ، وله جزيل الأجر والثواب من الله تعالى.
أيّد هذا القول بحديث للنبي صلى الله عليه وسلم (..............................................................)
 لفلسطين مكانه عظيمة في الإسلام لماذا....................................................................)
 للمسجد الأقصى فضائل كثيرة اذكر ثلاثة منها
1/..................................2/...................................3/...............................
 ما المساجد الثلاثة التي يُثاب المسلم إذا زارها لأداء الصلاة منها ؟ رتبها حسب الثواب؟......................................................
الدرس الثاني:
خصائص المجتمع المسلم
 أكمل الفراغات الآتية :-
 ظهر أول مجتمع إسلامي في ..................... بعد هجرة .................. والمسلمين إليها.
 قال تعالى ( وما خلقت الإنس والجن إلاّ ............................................ )
 من الأخلاق الحميدة التي دعا إليها الإسلام ................... و ......................... و .....................
 قال صلى الله عليه وسلم ( طلب العلم ............................................. على كل مسلم ).
 برع المسلمون في كثير من العلوم مثل ....................... و ...................
 بم تفسّر انتشار الأخلاق الفاسدة والفوضى في بعض المجتمعات الإسلامية ؟......................................
 ضع أشارة ( ( أو ( X )
( أ) طلب العلم فريضة على المسلم الذكر دون الأنثى ( )
( ب ) دعا الإسلام إلى المحافظة على حقوق الجار وعدم الإضرار بالآخرين ( )
( ج ) العمل في الإسلام عبادة ( )
( د ) ما ورد في القرآن والسنة يهتم بشئون الناس في دنياهم فقط ( )
 قال صلى الله عليه وسلم ( ما أكل أحدٌ طعاماً قط خيرٌ له من أن يأكل من عمل يده )
( أ ) إلامَ يدعو الحديث الشريف ؟......................................................
( ب) حث القرآن على العمل وإتقانه أكتب أية تتضمن ذلك ؟......................................................

الدرس الثالث:

حقوق الإنسان في المجتمع
 ضع أشارة ( ( أو ( X )
(1) كرّم الله تعالى الإنسان بغض النظر عن جنسه أو لونه أو دينه ( )
(2) أجاز الإسلام استعباد الإنسان ( )
(3) نعم الناس بعدالة الإسلام بما فيهم غير المسلمين ( )
(4) أفضل الناس عند الله تعالى أتقاهم ( ).
(5) أوجب الإسلام على الوالدين المساواة بين الذكور و الإناث من الأولاد ( ).
(6) أجاز الإسلام للحاكم أو المسئول أن يستبدّ وينفرد برأيه ()
.
 اذكر أربعاً من حقوق الإنسان في المجتمع المسلم ؟
( أ) .............................(ب) ..........................(ج)..........................(د) ..........................
 كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يعامل الأسرى ؟..................................................
 اذكر آية كريمة تدل على تكريم الله تعالى للإنسان .....................................................
 اذكر حديثاً نبوياً يدل على إكرام الإسلام للمرأة ؟......................................................
 من قائل هذه العبارة ( متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً ). .....................................
 من حقوق الإنسان في المجتمع المسلم الحرية ، وضح ذلك ؟......................................................
 كيف عمل الإسلام على المساواة بين الناس؟......................................................
 المجتمع الإسلامي يقوم على الشورى أذكر آية كريمة تدل على ذلك ؟..........................................
 وصل بين الآية أو الحديث الشريف في العمود الأول والحق الذي يدل عليه في العمود الثاني :-

رقم العمود الأول العمود الثاني

1 وأمرهم شورى بينهم حق المساواة
2 وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل حق الكرامة الإنسانية
3 استوصوا بالنساء خيّرا حق الشورى
4 الناس سواسية كأسنان المشط حق العدالة
5 ولقد كرّمنا بني آدم حق المرأة

December 22nd, 2010


 

 

 

 


آخر تعديل لهذا الموضوع تم في  يوم 01-04-2012 في 03:50 AM.

اذكر الله ...

قديم 12-23-2010, 11:57 AM   #2
أبو تيسير
+ قلم دائم التألق +
 

الصورة الرمزية أبو تيسير

 

رقم العضوية : 81206

تاريخ التسجيل: 9 - 7 - 2009

عدد الردود : 390

عدد المواضيع : 10

المجموع : 400

المهنة :

أبو تيسير is on a distinguished road
الأصدقاء: (4)


افتراضي

سلمت الايادي
بارك الله فيكم

 

أبو تيسير غير متصل  
قديم 12-25-2010, 12:06 PM   #3
baian nasser
+ قلم فعال +
 

الصورة الرمزية baian nasser

 

رقم العضوية : 218594

تاريخ التسجيل: 8 - 12 - 2010

العمر: 15

عدد الردود : 110

عدد المواضيع : 8

المجموع : 118

المهنة : طالب

baian nasser is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

سلمت الايادي
بارك الله فيكم

 

baian nasser غير متصل  
قديم 02-09-2011, 03:37 PM   #4
منذر خالد
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 120567

تاريخ التسجيل: 3 - 12 - 2009

عدد الردود : 11

عدد المواضيع : 0

المجموع : 11

المهنة :

منذر خالد is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووور[

 

منذر خالد غير متصل  
قديم 12-16-2011, 02:05 PM   #5
عيون الحق
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 124933

تاريخ التسجيل: 17 - 12 - 2009

عدد الردود : 10

عدد المواضيع : 0

المجموع : 10

المهنة :

عيون الحق is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)



يسلموووووووووووووووووووووووووووو

 

عيون الحق غير متصل  
قديم 12-16-2011, 03:53 PM   #6
فدوى الاسلام
+ قلم لامع +
 

الصورة الرمزية فدوى الاسلام

 

رقم العضوية : 218735

تاريخ التسجيل: 9 - 12 - 2010

الإقامة: بامر ربي(وقرن في بيوتكن)

عدد الردود : 1422

عدد المواضيع : 20

المجموع : 1,442

المهنة : البحث عن رضا الرحمن

فدوى الاسلام is on a distinguished road
الأصدقاء: (1)



بارك الله فيك وجزاك الجنة

 

فدوى الاسلام غير متصل  
قديم 12-11-2012, 05:54 PM   #7
sdawwd
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 222539

تاريخ التسجيل: 23 - 12 - 2010

عدد الردود : 6

عدد المواضيع : 0

المجموع : 6

المهنة :

sdawwd is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)



توفى أبو طالب قبل وفاة ........................................ بفترة قصيرة.

الرجاء الاجابة

 

sdawwd غير متصل  
إضافة رد


جديد مواضيع قسم المرحلة الأساسية الدنيا من الأول حتى السادس الابتدائي
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

... اذكر الله

 
الساعة الآن 09:46 AM بتوقيت القدس

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
SEO by FiraSEO v3.1 .دعم Sitemap Arabic By
 
   

 

 

 
 

الاتصال بنا | الرئيسة | الأرشيف | بيان الخصوصية |   الأعلى