الملتقى التربوي
admin@sef.ps | 0595555525 || Facebook
 
Society of Education Forum

تواصل معنا
إعلانات أخرى

الدولية للالمنيوم ..شارع الصناعة مفترق المستشفى الاردني

 

العودة   الملتقى التربوي © > ::: إدارة ومناهج ::: > البطاقات العلاجية والتدريبية لكافة المواد (مشترك) > المرحلة الإعدادية > الفصل الثاني
جديد المواضيع

كراسة عربي صف ثامن فصل ثاني

وكالة هيئة الأمم المتحدة للإغاثة والتشغيل دائرة التربية والتعليم مركز التطوير التربوي مدرسة ذكور النصيرات الإعدادية " أ " للاجئين

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
كاتب الموضوع abood3 مشاركات 7 المشاهدات 25973  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق |
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1    
قديم 04-09-2011, 10:12 AM
abood3
+ قلم جديد +
 
 


abood3 غير متصل


وكالة هيئة الأمم المتحدة للإغاثة والتشغيل
دائرة التربية والتعليم

مركز التطوير التربوي

مدرسة ذكور النصيرات الإعدادية " أ " للاجئين









في مــادة


اللغة العربية للصف الثَّامن الأساسي


( الفصل الدِّراسي الثاني – 2006- 2007 )


إعــــــداد المعـلمين :


المعلِّم : محمد فرَّاج فرَّاج المعلِّم : شريف أبو ابطيحان





محتويات الكراسة

المحتويات

رقم الصفحة

أولاً : النصوص و المحفوظات .

1.

من الأحاديث الشَّريفة

3 - 5

2.

من خطبة السَّيدة عائشة

6 - 8

3.

يافا الجميلة

9 - 11

4.

حمزة ( المقطع الثَّاني ) .

12 - 14

5.

من معلقة عنترة .

15 - 17

6.

سبتة .

18 - 19

ثانياً: القراءة والمطالعة .

1.

ثورة المعلومات .

20 - 22

2.

أمُّ موسى .

23 - 24

3.

دور المُثقَّف في العالم الثَّالث .

25 - 26

4.

بغداد .

27 - 28

ثالثاً : القواعد النَّحويَّة و التَّطبيق ( العلوم اللغوية )

1.

قطعة رقم ( 1 )

29 - 30

2.

قطعة رقم ( 2 )

31 - 32

3.

قطعة رقم ( 3 )

33 - 34



أولا : النصوص و المحفوظات

Å = من درس ( الأحاديث النبوية ) ، اقرأ الحديث التالي ثُمَّ أجب ما يليه من أسئلة :-
= قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( عجباً لأمر المؤمن ، إنّ أمره كله له خير ؛ وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن ، إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له ، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له ) .
1- مم يتعجب رسول الله ؟ وما سبب تعجبه ؟ -----ان امر المؤمن كله خير-------------------------
2- كيف يشكر المؤمن ربه ؟ --بقوله الحمد لله-----------------------------------------
3-ما جزاء الصبر في الضراء ؟ ----الجنة----------------------------------
4-ما مرادف ( سرّاء ) : ---الامر الحسن------------- ومعنى ( أصابته ) : ----------------
وجمع ( أمر ) : ---امور------------ ومضاد ( خيراً ) : ---شرا-------------5- ما العلاقة بين ( السراء - الضراء ) ؟ وما أثرها على المعنى ؟
العلاقة :-------تضاد------------- أثرها في المعنى : ----توضيح المعنى-----------------
6- ( وليس ذلك لأحدٍ إلا للمؤمن ) = أسلوب : --قصر------ غرضه : -----------------
7-استخرج من الحديث أسلوب شرط ، وحدد أداته وفعله وجوابه
الأسلوب :----إن أصابته سراء شكر --------- أداته : -ان----- فعله : ---اصابت----- جوابه : -----شكر----
8- في الحديث السَّابق إيجاز و تفصيل . حَدِّدهما .
الإيجاز : ----------------------- التفصيل : ----------------------
9- ( إنْ أصابته سرَّاء شكر فكان خيراً له ) ، ( إنْ أصابته ضرَّاء صبر فكان خيراً له ) :
= بين الجملتين السَّابقتين : ( ترادف – تقابل – توضيح ) .
10- كلمة ( سَرَّاء – ضَرَّاء ) = جاءت نكرة لتفيد : ( التوكيد – الشُّمول – التَّضاد ) .
11- ( فكان خيراً له ) استخدم التركيب في جملة مفيدة . --------------------------
12-ما القيمة التي تتمثلها في حياتك والواردة في الحديث ؟ -----------------------
13-ما سبب كتابة الهمزة المتوسطة في كلمة ( للمؤمن ) ؟ -ساكنة وما قبلها مضموم---------------------
14- ما سبب نصب كلمة ( خيراً ) في ( فكانَ خيراً له ) ؟ -----------------------
15- ( عجباً ) تُعرب على أنَّها : ( حال منصوبة – مفعول مطلق منصوب – صفة منصوبة ) .
16- لِمَ قال الرسول الكريم ( أصابته سَرَّاء ) و لَم يَقلْ ( أصابَ سَرَّاء ) ؟ -التحديد--------------
Å= من درس ( الأحاديث النبوية ) ، اقرأ الحديث التالي ثُمَّ أجب ما يليه من أسئلة :
= قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إنَّ من أحبِّكم إليَّ و أقربكم منِّي مَجلساً يومَ القيامة أحاسنكم أخلاقاً ، و إنَّ أبغضكم إليَّ و أبعدكم منِّي مجلساً يومَ القيامة الثِّرثارون و المُتشدِّقون ) .
1- مَنْ أقرب النَّاس من الرسول الكريم r مجلساً يومَ القيامة ؟ احاسنكم اخلاقا-----------------------------
2- مَمْ أيبعدَ الناس من الرَّسول الكريم r مجلساً يومَ القيامة ؟ --الثرثارون والمتشدقون---------------------------
3- ما الفرق بين الثِّرثار و المُتشدِّق ؟ الثرثار كثير الكلام _المتشدق المتكلف في الكلام-------------------------------------------
4- ينهانا الرسول الكريم في الحديث السابق عن : ----------------- و -----------------
5- مرادف ( أحاسنكم ) : -افضلكم------------------- و مُضاد ( أبغضكم ) :--احبكم--------------
و مُفرد ( أخلاقاً ) : ----خلق------------------- و جمع ( مجلس ) : ---مجالس---------------
6- استخرج من الفقرة السَّابقة أسلوباً لغوياً ، و بيِّن نوعه .
الأسلوب اللغوي : ------( إنَّ من أحبِّكم إليَّ و أقربكم منِّي مَجلساً ------------------------------ نوعه : -----تفضيل---------
7- ( أَحَبُّ إلى ) = ضَعْ التركيب السَّابق في جملة من تعبيرك . –الرسول احب الناس الى قلبي---------------------------
8- ( إنَّ من أحبِّكم إليَّ و أقربكم منِّي مَجلساً يومَ القيامة أحاسنكم أخلاقاً ) :
أ- بِمَ تُوحي العبارة السَّابقة ؟ ------------------------------------------------
ب- ( إنَّ ) في الجملة السَّابقة تُفيد : ( الشَّرط – النَّصب – النَّفي ) .
ج- ( مِنْ ) في الجملة السَّابقة : ( حرف شرط – اسم موصول – حرف جر ) .
9- ( إنَّ من أحبِّكم إليَّ و أقربكم منِّي مَجلساً يومَ القيامة أحاسنكم أخلاقاً )
( إنَّ أبغضكم إليَّ و أبعدكم منِّي مجلساً يومَ القيامة الثِّرثارون و المُتشدِّقون ) :
= بين الجملتين السَّابقتين : ( طباق – ترادف – تقابل ) يُفيد : -----توضيح المعنى--------
10- استخرج من الفقرة السَّابقة :
أ- جمع مذكر سالماً : ---الثرثارون------------------ علامة إعرابه : -------الواو-------
ب- اسم تفضيل : -----------احاسنكم------------ أعربه : ----------------------
ج- تمييزاً : -------------------------- علامة إعرابه : ----------------------
11- أعرب ما تحته خط :
القيامة

أحاسنكم

أبغضكم

الثِّرثارون

Å= من نص (خطبة السيدة عائشة أم المؤمنين ) ، اقرأ الفقرة التالية ثُمَّ أجب ما يليه من أسئلة : ( نضَّر الله وجهك يا أبت ، وشكر لك صالح سعيك ، فلقد كنت للدنيا مذلاً بإدبارك عنها ، وللآخرة مٌعزاً بإقبالك عليها ) .
1-مَنْ المتحدثة ؟ ولمن تدعو ؟ ----عائشة وتدعو لابيها--------------------------------
2-بمَ تدعو المتحدثة ؟ -----------بالنضارة وشكر العمال الصالحة------------------------
3-كيف كان المدعو له مُعزاً للآخرة ؟ -----باقباله عليها--------------------------------
4-كيف تقبل أنت الآن على الآخرة ؟ -----بالعمل الصالح-------------------------------
5-ما معنى ( إدبارك عنها ) : -ابتعادك عنها------------ ، ومرادف ( نضّر ) : ----جعل فيه سعادة وجمال-------------
ومضاد ( شكر ) : ---بتر------------- ، وجمع ( وجه ) : -----اوجه-------------
6-( أَدْبَرَ عن ) = استخدم التركيب في جملة مفيدة . –ادبر الكافر عن الصلاة----------------------------------
7-استخرج من الفقرة مظهراً جمالياً ، وحدد نوعه ، وأثره على المعنى :
# المظهر الجمالي : ------------------- نوعه : ----------------------------
#أثره على المعنى : ----------------------------------------------------
8-( نضَّر الله وجهك ) = أسلوب : ---دعاء----------------------------------------
9-( لقد كنت للدنيا مُذلاً ) = اشرح الصورة الجمالية ، وبمَ توحي ؟
#الشرح : -شبهت الدنيا بالانسان الذي يدبر عنه------------------ الإيحاء : ------------
10-ما القيمة التي تتمثلها في حياتك والواردة في الفقرة ؟ -------------------------------
11-استخرج من الفقرة :
# فاعلاً : -------الله--------------- ، خبراً لفعل ناسخ : -----------------------
# اسماً مقصوراً : ----------------- ، اسماً منقوصاً : --------------------------
# اسم فاعل لفعلٍ ثُلاثي : ------------- ، اسم فاعل لفعلٍ غير ثُلاثي : -------------------12-( إدبار - إقبال ) همزتهما همزة : --قطع---------- ، لأنهما مصدر لفعلٍ : ----رباعي------------
13- عَلِّلْ : كتابة الألف قائمة في كلمة ( للدُّنيا ) : --سبقت بياء----------------------------------14- ما معنى كلمة ( وجه ) في الجمل التالية :
أ- أعمل الخير لوجه الله ( --مرضاة-------- ) ب- يخرج الفلاح إلى أرضه وجه النهار ( -اول--------- )
ج- قال تعالى : " اقتلوا يوسف أو اطرحوه أرضاً يخل لكم وجه أبيكم " . ( --------------- ) .
15- أعرب مَا تحته خط في الفقرة السَّابقة :
صالح

مُذِّلاً

Å= من نص (خطبة السيدة عائشة أم المؤمنين ) ، اقرأ الفقرة التالية ثُمَّ أجب ما يليه من أسئلة :
( أما لئن قاموا بأمر الدنيا لقد قمت بأمر الدين لما وهي شَعْبٌه ، وتفاقم صدعه ، ورجفت جوانبه ، فعليك سلامُ الله توديع غير قالية لحياتك ، ولا زارية على القضاء فيك ".
1-بمن تفخر السيدة عائشة كما تفهم من الفقرة ؟ ---بوالدها-------------------------
2-ما سبب فخر السيدة عائشة كما تفهم من الفقرة ؟ ---بان والدها انقذ الدين من الزوال-----------------------
3-بم ختمت عائشة خطبتها ؟ ------بالتوديع---------------------------------
4-هات من الفقرة ما يدل على استقبال عائشة لقضاء الله بالرضا . -فعليك سلامُ الله توديع غير قالية لحياتك -----------------
5-ما مرادف ( تفاقم ) : -------عظم واشتد-------- ، وجمع ( صَدْعه ) : ------صدوعه--------
ومضاد ( قالية ) : --------مهتمة--------- ، ومفرد ( جوانب ) : ---جانب------------
6-( قام بـ ) = استخدم التركيب في جملة مفيدة . –قام المسلم بسرعة الى المسجد---------------------------
7-ما معنى ما تحته خط في :
أ- يدُ المريض ترجف ( --ترتعشان-------- ) ب- رجف الرعد وأبرقت السماء ( -صعق------- )
ج- يوم القيامة ترجف الأرض والجبال ( -------تهتز----------- ) .
8-هات من العبارة ما يتفق في المعنى مع الآية " ما ودعك ربك وما قلى " :
------------فعليك سلامُ الله توديع غير قالية لحياتك ----------------------------------------------
9-( قمت بأمر الدين لما وهي شَعْبه ) = أسلوب : ---شرط--------- ، أداته :--لما--------
فعله : -----وهى------------------- ، جوابه : ------قمت----------------
10-( تفاقم صدعه ورجفت جوانبه ) = اشرح الصورة وبمَ توحي ؟
# الشرح : --شبه الدين بالبناية التي تتشقق وتهتز----------------------------الإيحاء : -------------
11-( توديع غير قالية لحياتك ولا زارية على القضاء فيك ) :
= احذف النفي وحافظ على المعنى . ------------------------------------
12-ما القيمة التي تتعلمها من الفقرة ؟
أ. ------------------------- ب. ------------------------
13-أعرب الكلمات التالية والواردة في الفقرة :
الدُّنيا


سلامُ

تفاقمَ


قاليةٍ

14-اكتب نبذة عن :
# أم المؤمنين عائشة :
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------

# أبي بكر الصديق :
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------

Å= من نص (خطبة السيدة عائشة أم المؤمنين ) ، اقرأ الفقرة التالية ثُمَّ أجب ما يليه من أسئلة :
( إن كتاب الله ليعدُ بحسن الصَّبر فيك حُسن العوضِ عنك ، وأنا أستنجز موعود الله تعالى بالصَّبر فيك ، وأستقضيه بالاستغفار لك ) .
1-على مَنْ يعود الضمير ( أنا ) في الفقرة ؟ -------------------------------
2-بمَ استعانت المتحدثة على مصيبتها ؟ -------بالله والصبر--------------------------
3-بمَ وعد الله الصابرين ؟ -------بالجنة-----------------------------------
4-( أستقضيه بالاستغفار لك ) = على مَنْ يعود الضمير الكاف في ( لك ) ؟ -ابو بكر------------
5-( ورد في الفقرة قيمة عظيمة تتعلق بالبر إلى الوالدين " فما هذه القيمة ؟ -------------
6-ما معنى ( استنجز ) : -------------- ومضاد ( الصبر ) : ---------------
7-ما نوع الأسلوب اللغوي في ( إنَّ كتاب الله ليعد بحسن الصبر ) ؟ -----------------
8-( كتاب الله ليعُد ) اشرح الصورة الجمالية ؟ ------شبه الكتاب بالانسان الذي يعد----------------------------------------------------------------------------------
9-أعرب كلمة ( كتاب ) : ---اسم ان منصوب بالفتحة--------------------------------------

!!!!!!!!


Å= من نص ( يافا الجميلة ) ، اقرأ الأبيات التالية ثُمَّ أجب ما يليه من أسئلة : قال الشَّاعر :
فقلتُ وقد أخذت بسحر يافا
وأترابٍ ليافا تُستطابُ
فلسطين ونِعم الأمًّ ، هذي
بناتك كلها خود كعاب
1-على من يعود الضمير ( تاء المتكلم ) في ( فقلت ) ؟-------------------------
2-بمَ أخذ المتحدث ؟ --------------------------------------------3-ما مظاهر جمال مدينة يافا ؟ --------------------------------------
4-ما مرادف ( أخذت ) : ------------- ، وجمع ( خود ) : -----------------
ومضاد ( نِعْمَ ) : -------------- ، ومفرد ( أتراب ) : ----------------
5-( أخذت بـ ) = استخدم التركيب في جملة مفيدة . --------------------------
6-ما معنى كلمة ( سحر ) في الجملتين التاليتين :
أ- تمتاز مدن فلسطين بسحر مناظرها . ( ------------- )
ب- المؤمن لا يتعامل بالسحر . ( ------------- )
7- مَنْ المقصود بكلام الشاعر ( بناتك ) ؟ ---------------------------------
8-اكتب بيتاً من النص يدل على جمال مدينة فلسطينية غير مدينة يافا .
--------------------------------------------------------
9-( فلسطين ونعم الأم ) :
= في العبارة أسلوبان : الأول منهما أسلوب : ---------------------- .
والثاني أسلوب : -------------------- أداته : ----------------------
10-اشرح الصورة الجمالية في الأسلوب السابق . ----------------------------
11-ما الحقيقة الواردة في الأبيات ؟ ------------------------------------
12-استخرج من الأبيات :
# اسماً ممنوعاً من الصرف : ---------------------------
# وما السبب في منعه : ------------------------------------------
# جمعَ مُؤنثٍ سالماً : --------------- إعرابه : -----------------------
13- ( هَذي بناتُكِ كلُّها خِوَدٌ كِعابُ ) = ماذا أضافت كلمة ( كُلُّها ) للمعنى في العبارة السَّابقة ؟
------------------------------------------------------------------
Å= من نص ( يافا الجميلة ) ، اقرأ الأبيات التالية ثُمَّ أجب ما يليه من أسئلة : قال الشَّاعر :
وقلت وما أحير سوى عتابٍ
ولست بعارف لمن العتــــاب
أحقاً بيننا اختلفت حــدودٌ
وما اختلف الطــريق ولا التراب

1-أنسب عنوان للأبيات : ( وحدة الطريق – عتاب وتساؤل - حيرة الشاعر ) .
2-ما الذي ينكره الشاعر على العرب ؟ ----------------------------------
3-ما العوامل التي تلغي الحدود والفواصل بين العرب ؟ ----------------------------------------------------------------------------------
4-ما معنى ( العتاب ) : -------------- ، ومضاد ( اختلف ) : ---------------
ومفرد ( حدود ) : ------------- ، وجمع ( الطريق ) : ---------------
5-( وما اختلف الطريق )= ( ما ) في الجملة السَّابقة : ( موصولة – استفهامية – نافية ).
6-( أحقاً بيننا اختلفت حدود ) = أسلوب : --------- غرضه : -----------------
7- ( ما أحير سوى عتابٍ ) : أسلوب : ------------- أدواته : ------ و -------
8- ما العاطفة التي تسيطر على الشاعر من خلال فهمك للأبيات السابقة ؟
----------------------------------------------------------
9-ما القيمة التي نتعلمها من الأبيات ؟ -----------------------------------
10-اكتب من أبيات النص ما يدل على شدة حزن الشاعر على تفرق العرب .
---------------------------------------------------------
11-ما الفرق بين ( اختلفت ) – ( أحير ) من حيث نوع الهمزة ؟
--------------------------------------------------------- # ( اختلف ) : -------------------- سبب كتابتها : -----------------
# ( أحير ) : -------------------- سبب كتابتها : -------------------
12- أعرب الكلمات المخطوط تحتها في الأبيات :
حدود

13- استخدم الشَّاعر الرَّمز في قصيدته ، فَبِمَ رَمَزَ لِكُلٍّ من :
أ- الطريق : --------------------- ب- الكتاب : -------------------
Å= من نص ( يافا الجميلة ) ، اقرأ الأبيات التالية ثُمَّ أجب ما يليه من أسئلة : قال الشَّاعر :
فيا داري إذا ضـاقت ديارٌ
ويا صحبي إذا قلَّ الصحابُ
ويا متسابقين إلى احتضاني
شـفيعي عندهم أدبٌ لبابُ
ويا عُرَّ السَّـجايا لم يمنوا
بما لطـفوا علىَّ ولم يُحابوا
1-مَنْ الشاعر قائل الأبيات السابقة ؟ ومن أي بلدٍ هو ؟

------------------------------------------------------------------
2-( ينادي الشاعر داره ) = فأي دارٍ يعني الشاعر بقوله ؟
------------------------------------------------------------------
3-من خلال الأبيات وضح كيف استقبل أهل يافا الشاعر أثناء زيارته لهم ؟

------------------------------------------------------------------
4-بمَ مدح الشاعر أهل يافا ؟ ------------------------------------------------
5-أنسب عنوان للأبيات هو : ( دار الشاعر وأصحابه – كرم أهل يافا – تقدير الشاعر لأهل يافا ) .

6-ما مرادف ( لباب ) : -------------------- ومعنى ( غر السجايا ) : ----------------

ومفرد ( السجايا ) : ----------------------- ، ومضاد ( الصِّحاب ) : ---------------
7-( لم يَمُنّْ بـ ) = استخدم التركيب في جملة مفيدة . ----------------------------------

8-( فيا داري ) – ( ويا متسابقين ) – ( ويا غرَّ السجايا ) :

= ما غرض أسلوب النداء الذي كرره الشاعر ؟ --------------------------------------

9- ( شفيعي عندهم أدبٌ لباب ) = اشرح الصورة الجمالية في العبارة السابقة .

------------------------------------------------------------------
10-ما القيمة التي نتمثلها من الأبيات السابقة ؟ -------------------------------------

11-أعرب الأفعال التالية والتي وردت في الأبيات :

ضاقتْ

قَلَّ

لَمْ يُمنوا

12- اكتب من النَّص ما يَتَّفق مع المعاني التالية : أ- الشاعر ينزل بيافا في يوم ماطر ----------------
ب_ بالطائرة انتقل الشاعر من بغداد إلى يافا . ---------------------------------------
ج - الهموم الواحدة والآلام الواحدة تجمعنا . ---------------------------------------
د - الشاعر يغادر من أهله إلى أهله ومن وطنه إلى وطنه -------------------------------

Å= من نص ( حمزة ) ، اقرأ الأبيات التالية ، ثُمَّ أجب ما يليها من أسئلة :
كانت الخمسة و السُّتون عام
صخرةً صماءَ تستوطن ظهره
حين ألقى حاكم البلدة أمره :
( انسفوا الدار وشدّوا ابنه في غرفة التعذيب ) .

1-قائلة الأبيات الشاعرة فدوى طوقان وهي شاعرة : ( عراقية – لبنانية – فلسطينية ) .
2-الضمير ( الهاء ) في ظهره يعود على ( حاكم البلدة – الشاعرة – ابن عم الشاعرة حمزة ) .
3-ما الأمر الجائر الذي أصدره حاكم البلدة ؟ --نسف البيت واعتقال ابن حمزة------------
4-( حاكم البلدة ) مَنْ الذي تقصده الشاعرة ؟ --المحتل-------------------------
5- لماذا ينسف ويدمر الاحتلال بيوت شعبنا ؟ -------------------------------
6- ما واجبنا نحو مَنْ يُهدم بيته ؟ -------------------------------------
7- هل تحب مقاومة الاحتلال ؟ ولماذا ؟ ----------------------------------
8- ما مرادف ( تستوطن ) : ------------ ، وجمع ( صخرة ) : --------------
9-( انسفوا الدار ) = أسلوب : ---------------------------------------
10-( كانت الخمسة والستون عام صخرة صماء ) = اشرح الصورة الجمالية ، وبم توحي ؟
----------------------------------------------------------
11-ما الحقيقة الواردة في الأبيات ؟ ------------------------------------
12- أعرب الكلمات التالية : الخمسةُ : -------------------------------------------
والستون : ---------------------------- ، صخرة : ------------------------

13-( ابن ) استخدم الاسم في جملتين لبيان متى تحذف همزته ومتى تثبت في الكتابة :
# الجملة مع الحذف : --------------------- الجملة مع الإثبات : ------------------

14- استخرج من الأبيات : أ- اسماً ممنوعاً من الصَّرف : ------- سبب منعه : --------

ب- ملحقاً بجمع المذكر السَّالم : ---------- إعرابه : -----------------------
15-أعرب الكلمات المخطوطة في الأبيات : ( صخرةً ) : ------------------------
حاكمُ : -----------------------------------------------------
الدَّارَ : -----------------------------------------------------
Å= من نص ( حمزة ) ، اقرأ الأبيات التالية ، ثُمَّ أجب ما يليها من أسئلة : قالت الشَّاعرة :
طوّق الجند حواشي الدار

والأفعى تلوت ...
وتعالت طرقات آمره : ( اتركوا الدار " وجادوا بعطاء ساعة أبو بعض ساعة .
1-عن أيِّ جند تتحدث الأبيات ؟ --------------------------------------

2-ولِمَ طوقوا دار حمزة ؟ ------------------------------------------

3-كم من الوقت منحوا أهل حمزة ليغادروا بيتهم ؟ ----------------------------

4-( من الأبيات نلمس صفات الأعداء ) = فما هي هذه الصفات ؟ -------------------

5-ما مرادف ( طوّق ) : --------------- ، ومفرد ( حواشي ) : -------------

6-( جاد بـ ) = استخدم التركيب في جملة مفيدة . ---------------------------

7- ( اتركوا الدار ) =أسلوب : ------------ غرضه : ---------------------

8-( والأفعى تلوت ) = اشرح الصورة الجمالية . -------------------------------------------------------------------------------------
9-( وجادوا بعطاء ساعة ) = تعبير يوحي بـ : -----------------------------
Å= من نص ( حمزة ) ، اقرأ الأبيات التالية ، ثُمَّ أجب ما يليها من أسئلة :
^ قالت الشَّاعرة ( فدوى طوقان ) :

فتح الشرفات حمزة .. تحت عين الجند للشمس وكبّرْ
ثم نادى : " يا فلسطين اطمئني "
أنا والدار وأولادي قرابين خلاصك … نحن من أجلك نحيا ونموت " .
1-ما الذي فعله حمزة وبه تحدى جنود الاحتلال ؟ ------------------------------------

2-مَنْ أجل مَن يحيا ويموت شعبنا ؟ -------------------------------------------

3-ما الذي يعجبك في شخصية حمزة في ضوء فهمك لما سبق من الأبيات ؟ --------------------

4-ما معنى ( قرابين ) : --------------- ، ومفرد ( شرفات ) : ---------------------

5-ما العلاقة بين ( نحيا ونموت ) ؟ وما أثرها على المعنى ؟ -----------------------------

_ العلاقة : ------------------- ، أثرها : --------------------------------
6-( يا فلسطين اطمئني ) = أسلوب : ---------- غرضه : -------------------------

7-بم يوحي التعبير ( أنا والدار وأولادي قرابين خلاصك ) ؟ ------------------------------

8-ماذا تتعلم من شخصية حمزة ؟ ---------------------------------------------

9-استخرج من الأبيات : جمع مؤنث سالماً : ------------- وأعربه : -----------------

جمع تكسير : ------------------ ، اسماً ممنوعاً من الصرف : ---------------------10-ما سبب كتابة الألف قائمة في ( نحيا ) ؟ ---------------------------------------

Å= من نص ( حمزة ) ، اقرأ الأبيات التالية ، ثُمَّ أجب ما يليها من أسئلة :
^ قالت الشَّاعرة ( فدوى طوقان ) :

أمس أبصرتُ ابن عمي في الطريق
يدفع الخطو على الدرب بعزم ويقين
لم يزل حمزة مرفوع الجبين

1-على مَن يعود الضمير ( التاء ) في أبصرتُ ؟ ----------------------------

2-ومَنْ هو المقصود بـ ( ابن عمي ) ؟ ---------------------------------

3-بمن تفتخر الشاعرة ؟ وما سبب فخرها ؟ -----------------------------------------------------------------------------------------

4-( حمزة ) : = " رمز استخدمته الشاعرة على الرغم أنه حقيقة " فإلى مَنْ ترمز بحمزة ؟ :

----------------------------------------------------------

5-ما مرادف ( بعزم ) : -------------- ، ومضاد ( يقين ) : ----------------

وجمع ( درب ) : ---------------- ، ومعنى ( مرفوع الجبين ): -------------
6-( لم يزل حمزة مرفوع الجبين ) : = احذف النفي وحافظ على معنى الجملة .

----------------------------------------------------------

7-بمَ يوحي التعبير ( يدفع الخطو ) ؟ -----------------------------------

8-ما القيمة التي تتمثلها في حياتك والواردة في الأبيات ؟ ------------------------

9-استخرج من الأبيات :

اسماً مبنياً : ----------------- ، علماً ممنوعاً من الصرف : --------------

فعلاً مضارعاً : ---------------- ، أعربه : --------------------------



Å= من نص ( عنترة ) ، اقرأ الأبيات التالية ، ثُمَّ أجب ما يليها من أسئلة :
^ قالت الشَّاعر ( عنترة بن شدَّاد العبسي ) :

لما رأيت القوم أقبل جمعهم
يتذامرون كررت غي مُذمم
يدعون عنتر والرماح كأنها
أشطانُ بئرٍ في لبان الأدهم
1- عنترة بن شداد شاعر ( أموي – عباسي – جاهلي ) .
2-عُرِفَ عنترة بـ : -------------- و -------------- و كرم الأخلاق .
3-الأبيات السابقة من شعر المعلقات . = فما المقصود بالمعلقات " ؟
! المعلقات هي : ---------------------------------------------
4-من شعراء المعلقات : عنترة بن شداد و --------------- و ------------- .
5-بمَ يفتخر عنترة في الأبيات السابقة ؟ ----------------------------------
6-لماذا دُعي عنترة كما تفهم من البيت الثاني ؟ -----------------------------
7-ما مرادف ( لَبان ) : ---------------- ، ومفرد ( أشطان ) : --------------
ومضاد ( كررت ) : --------------- ، وجمع ( بئـر ) : -------------
8-ما نوع الأسلوب في البيت الأول ؟ = أسلوب :----------- ، أداته : ------------
9-( كررت غير مذمم ) :
= احذف غير وحافظ على معنى الجملة . --------------------------------
10-( الرماح كأنها أشطان بئر ) اشرح الصورة الجمالية ، وبم توحي ؟
---------------------------------------------------------
11-ما القيمة التي نتعلَّمها من الأبيات ؟ ---------------------------------
12-استخرج من الأبيات :
جمع تكسير : -------------- ، خبراً لحرف ناسخ : ------------------
فعلاً مضارعاً : -------------- ، إعرابه : ---------------------------

13-ما سبب كتابة الهمزة في ( بئر ) على ياء ؟ ---------------------------

$$$$$$$$$$
Å= من نص ( عنترة ) ، اقرأ الأبيات التالية ، ثُمَّ أجب ما يليها من أسئلة :
^ قالت الشَّاعر ( عنترة بن شدَّاد العبسي ) :

مازلتُ أرميهم بثُغرةِ نحره
وَ لَبانهِ حتَّى تَسربلَ بالدَّمِ
فازورَّ من وَقعِ القَنا بلَبانه
و شَكا إليَّ بِعَبْرةٍ و تَحمحُمِ
1-من المتحدث ؟ وبم يفتخر ؟ --------------------------------------

2-على مَنْ يعود الضمير في ( لبانه ) ؟ --------------------------------

3-مِمَّ اشتكى فرسُ عنترة ؟ --------------------------------------

4-ما مرادف ( أزورَّ ) : ------------ ، ومعنى ( ثغرة نحره ) : ------------- ومفرد ( القنا ) : ----------------- ، و جمع ( عَبْرة ) : ----------------

5-( شكا إلي ) = استخدم التركيب في جملة مفيدة . -------------------------

6- بم توحي التعبيرات : أ- ( ما زلت أرميهم ) : --------------------------

ب- ( تسربل بالدم ) : --------------------------------------------

7-( شكا إلي بعبرة وتحمحم ) = اشرح الصورة الجمالية .

----------------------------------------------------------

8-ما معنى ( عبرة ) في : 1- سالت عَبْرة من عين الطفل : ( -------------- )

2- لنا في قصص القرآن عِبْرة : ( -------------- )

9-من القيم التي أتعلمها من موقف عنترة مع أعدائه : ------------------------

ومن موقف فرس عنترة نتعلم : -------------------------------------

10-أعرب الأفعال التالية :

!حتى تسربل : --------------------------------------------

! شكا : ------------------------------------------------

11-ما سبب كتابة الألف قائمة في الفعل ( شكا ) ؟ ---------------------------




********


Å= من نص ( عنترة ) ، اقرأ الأبيات التالية ، ثُمَّ أجب ما يليها من أسئلة :
^ قالت الشَّاعر ( عنترة بن شدَّاد العبسي ) :

لو كان يدري ما المحاورة اشتكى
ولكان لو علم الكـلام مُكلمي
ولقد شفى نفســي وأبرأ سُقمها
قيل الفوارس ويك عنتر اقدم
1-ما معنى كلمة عنترة أو عنتر في اللغة ؟
= أهو ( الشجاع في الحرب نوع من الذباب أو الأزرق منه العبد الأسود ) .
2-ما الأمر الذي أراد فرس عنترة أن يشكوه ؟ --------------------------------------
3-لِمَ لَمْ يستطع أن يشكو إلى عنترة ؟ ------------------------------------------4- متى استراحت نفس عنترة وشُفيت ؟ -----------------------------------------5-ما مرادف ( المحاورة ) : ------------------- ، ومفرد ( الفوارس ) : ---------------
ومضاد ( أقدم ) : -------------------------- ، وجمع ( نفس ) : ----------------
6-( لو كان يدري ) =استخدم التركيب في جملة مفيدة ؟
------------------------------------------------------------------
7-ما نوع الأسلوب في البيت الأول ؟ = أسلوب : --------------- أداته : -----------------
= وما نوع الأسلوب في البيت الثاني ؟ = أسلوب : --------------- أداته : ----------------
8-بم يوحي التعبير ( ولقد شفى نفسي ) ؟ -----------------------------------------
9- اشرح البيت الأخير بأسلوبك . ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
10-استخرج من الأبيات :
& كلمة تقال للزجر والحض : ---------------- -------------------------------
& فعلاً مضارعاً : ------------------------- فعلاً ماضياً : ---------------------
11-اكتب من الأبيات التي تحفظها ما يتفق مع المعاني التالية :
‌أ- لقد عاجل عنترة أعداءه بهجوم لا يلام عليه .---------------------------
‌ب- يواصل عنترة قتله لأعدائه حتى تغطى جسد فرسه بدماء الأعداء .
-----------------------------------------------------------------
‌ج- لو استطاع فرسه الكلام لشكا عما يحسه من ألم .
-----------------------------------------------------------------
‌د- عند اعتراف الفرسان بشجاعة عنترة تستريح نفسه .
-----------------------------------------------------------------


Å= من نص ( سبتة ) ، اقرأ الأبيات التالية ، ثُمَّ أجب ما يليها من أسئلة :
^ قالت الشَّاعر المغربي ( محمد الحلوي ) :

يا سبتتي ! رغم الأنوف ورَغم عجرفة الحسود
ما أنت إلا دُرةٌ في عِقْد مغربي العتيـــــد
سرقتك في وضح النهار يَدٌ تطالب بالشـهود
ظنوا ابتلاعك لقمةً ستٌساغ يوماً بالجُــحود
1- ( سَبْتَة ) مدينة جزائرية مغربية إسبانية ) !سبتة مدينة احتلها( فرنسا أسبانيا بريطانيا ) .
2-أنسب فكرة للأبيات السابقة :
( جرائم الاحتلال في سبتة المحتل يعتقد أن احتلاله سينسى مع الزمن جمال مدينة سبتة ) .
3-مَنْ الذي قصده الشاعر بالحسود ؟ --------------------------------------------
4-ما الذي اعتقده الاحتلال مع مرور الزمن على احتلالهم لمدينة سبتة ؟
------------------------------------------------------------------
5-بم صور الشاعر سبتة كما نفهم من البيت الثاني ؟-----------------------------------
6-بمَ يوحي التعبير ( سرقتك في وضح النهار ) ؟ ----------------------------------- -7-( ظنوا ابتلاعك لقمة ) =اشرح الصورة الجمالية في العبارة . ----------------------------
8-ما نوع الأسلوب في : أ- ( يا سبتتي ) : أسلوب : ------------ غرضه : ----------------
ب- ( ما أنت إلا درة ) : أسلوب : ----------------- ، غرضه : ---------------------
9-ما مرادف ( الجحود ) : ----------------- ، ومعنى ( العجرفة ) : ------------------
ومفرد ( الأنوف ) : ----------------- ، ومضاد ( عجرفة ) : ------------------
10-( وضح النهار ) : = استخدم التركيب في جملة مفيدة . ------------------------------
11-( سرقتك في وضح النهار يدٌ تطالب بالشهود ) : أ- مَنْ هذه اليد ؟ وما الشهادة التي تطلبها ؟
------------------------------------------------------------------
ب- كيف يمكن أن نمنع تلك اليد من مواصلة سرقتها لمدينة سبتة ؟
------------------------------------------------------------------
12-ما القيم التي نتعلمها من الأبيات ؟ أ- ------------------ ب- --------------------
13-اشرح الأبيات بأسلوبك شرحاً أدبياً . ------------------------------------------14- من الأبيات استخرج : جمع تكسير : ------------- ، مضافاً إليه : ------------------
خبراً : ----------------------- ، فعلاً متعدياً لمفعولين : ---------------------


Å= من نص ( سبتة ) ، اقرأ الأبيات التالية ، ثُمَّ أجب ما يليها من أسئلة :^ قالت الشَّاعر المغربي ( محمد الحلوي ) :

ستعود جوهرتي التي سٌرقت إلى العقد النضيد
ويذوب إصرار الغٌزاة بعزمنا ذوب الجليــد
وتردد الدنيا لعودة سبتتي أحلى قصيــــد
ويرفرف العلم المخضب في سمائك من جديـد
قسماً سيجمعنا الزمان ونلتقي في يوم عيــد
1- الأبيات السابقة للشاعر المغربي ( محمد الحلوي محمد الجواهري جمال قعوار ) .
2- أنسب عنوان للأبيات السابقة ( كفاح واجتهاد سبته حتماً ستعود لأهلها فرحة العيد ) .
3- ما الذي يقصده الشاعر بالجوهرة ؟ ومن الذي سرقها ؟ -------------------------------
4- كيف سيذوب إصرار الغزاة ويتراجعون عن سرقتهم ؟ --------------------------------
5- ما الأمر الذي يقسم عليه الشاعر ؟ -------------------------------------------
6- ما المقصود بيوم العيد كما تفهم من البيت الأخير ؟ ----------------------------------
7- ما مرادف ( النضيد ) : --------------- ، ومضاد ( عودة ) : ---------------------
ومفرد ( الغزاة ) : ---------------- ، وجمع ( سماء ) : ---------------------
8-( يرفرف في ) : = استخدم التركيب في جملة مفيدة . --------------------------------
9-ماذا أفاد وصف العِقْد بالنضيد في البيت الاول ؟ ------------------------------------
10-بم يوحي التعبير ( العلم المخضب ) ؟ -----------------------------------------
11-اشرح الصورة الجمالية في ( ويذوب إصرار الغزاة ) وبم يوحي ؟
الشرح : ----------------------------------- ، الإيحاء : ------------------
12-ما نوع الأسلوب في البيت الأخير ؟ ------------------------------------------
13=قال الشاعر الفلسطيني : ( عبدالكريم الكرمي ) : ونحن الثائرون بكل أرضٍ سنصهر باللظى نير الرِّقاب
هات من الأبيات السابقة البيت الذي يشبه في معناه البيت السابق .
------------------------------------------------------------------
14-العاطفة التي سيطرت على الشاعر في الأبيات السابقة ؟ ( الحزن والألم الحسرة والندم الحب والأمل ) .
15-انثر الأبيات السابقة بأسلوبك . --------------------------------------------
16-استخرج من الأبيات : فعلاً مضارعاً مرفوعاً : ----------- ، فعلاً مبنياً للمجهول : -----------
اسماً مبنياً : -------------- ، نعتاً : ---------- ، فاعلاً : ------------------
17-ما سبب كتابة الهمزة ( همزة القطع ) في كلمة إصرار ؟ ------------------------------
ثانياً : القراءة و المُطالعة

Å= من درس( ثورة المعلومات ) ، اقرأ الفقرة التالية ثُمَّ أجب الأسئلة بعدها :
( إنَّ جمع المعلومات وتصنيفها وتبويبها وجعلها سهلة التناول للباحثين هي صناعة اليوم ، والعاملون في هذا الميدان أصبحوا هم الأصل ، وسائر العاملين فروعاً لهم ) .
1-ما هي الصناعة الأكثر رواجاً في العالم في عصرنا ؟
------------------------------------------------------------------
2-ما العمل الذي يمارسه العامل في مجال صناعة المعلومات ؟
------------------------------------------------------------------
3-ما فائدة تصنيف وتبويب المعلومات ؟
------------------------------------------------------------------
4-ما مرادف ( سائر ) : ------------------- ، ومضاد ( سهلة ) : -------------------
5-ما معنى ( سهلة التناول ) في الجملتين التاليتين :
أ- القصة كانت سهلة التناول عند قراءتها ( ------------------------ )
ب- الفاكهة سهلة التناول للأطفال . ( ------------------------ )
6-( إنَّ جمع المعلومات .... ) = أسلوب : ----------------- ، أداته : -----------------
7- ( أصبحوا هُم الأصل ) = أسلوب : ----------------- ، أداته : -----------------
8-( وسائر العاملين فروعاً ) = اشرح الصورة الجمالية .
------------------------------------------------------------------
9-استخرج من الفقرة :
$ جمع مؤنثٍ سالماً : -------------------- ، جمع مذكر سالماً : -------------------
$ جمع تكسير : ----------------------- ، اسماً مبنياً : -----------------------
10- أعرب الكلمات المخطوط تحتها في الفقرة السَّابقة :
جمع

صناعة

العاملون

العاملين

فروعاً


Å= من درس( ثورة المعلومات ) ، اقرأ الفقرة التالية ثُمَّ أجب الأسئلة بعدها :
( إنَّ تبادل المعلومات بسرعة كبيرة قد قلب الموازين ، فلم يعدْ متاحاً لمصنع أن يحتفظَ بسر اختراع ، إذ سرعان ما يعرف أصحابُ المصانع في أنحاء المعمورة السر فيدخلون في ميدان المنافسة ) .
1- كيف أثر تبادل المعلومات على أسرار المصانع ؟
----------------------------------------------------------
2- ما فوائد تبادل المعلومات في عالم الاقتصاد ؟
أ- --------------------------- ب---------------------------
3-ما مرادف ( أنحاء ) : --------------- ، ومضاد ( بسرعة ) : -------------
وجمع ( السر ) : ----------------- ، ومفرد ( الموازين ) : -------------
4-أكمل بحسب المثال :
_ سُرعان ما يعرف أصحاب المصانع السر ، فيدخلون في ميدان المنافسة .
_ سرعان ما ---------------- ، فيرفع يده للإجابة .
5-( قد قلب الموازين ) = ( قد ) في الجملة أفادت : ( العطف – الترتيب – التوكيد ) .
6-( لم يعد متاحاً لمصنع أن يحتفظ بسر اختراع ) = احذف النفي وحافظ على معنى الجملة .
----------------------------------------------------------
7- ( لم يعد متاحاً لمصنع أن يحتفظ بسر اختراع ) اشرح الصورة الجمالية .
----------------------------------------------------------
8-ما القيمة التي نتعلمها من الفقرة ؟ -----------------------------------
9-استخرج من الفقرة :
اسماً ممنوعاً من الصرف: ---------------- ، ثُمَّ صَرِّفه : -----------------
فعلاً مضارعاً مرفوعاً بالضمة : ------------- ، فعلاً من الأفعال الخمسة : ---------
نعتاً : ------------------- ، اسماً مجروراً بالإضافة : ------------------
10- أعرب الكلمات المخطوط تحتها في الفقرة :
يعدْ

يحتفظَ

أصحاب

فيدخلون

Å= من درس( ثورة المعلومات ) ، اقرأ الفقرة التالية ثُمَّ أجب الأسئلة بعدها :
( ولمواجهة ثورة المعلومات نحن بحاجة إلى ثورة في التعليم ، لنبدأ أولى خطواتنا على عتبة عصر المعلومات ، والتعامل بالإلكترونيات ، كما أننا بحاجة إلى إنشاء الكثير من مراكز المعلومات وإلى إعداد سٌبل الاتصال الميسرة بالمراكز المشابهة في شتى أنحاء العالم ، والبداية السليمة هي المفتاح لدخول قلعة الثورة الثالثة ) .
1-كيف يمكن مواكبة ومسايرة ثورة المعلومات ؟
أ- ---------------------------- ، ب- ------------------------------
2-ما المقصود بالثورة الثالثة ؟ ----------------------------------------------
3-ما المشكلة التي تواجه الأمم والشعوب في مجال ثورة المعلومات ؟ -------------------------
4-ما معنى ( شتى أنحاء العالم ) : --------------- ، وجمع ( قلعة ) : ------------------
ومضاد ( السليمة ) : ------------------- ، ومفرد ( سُبل ) : ------------------
5-( نحن بحاجة إلى ... ) = استخدم التركيب في جملة مفيدة .-----------------------------
6-( والبداية السليمة هي المفتاح لدخول قلعة الثورة الثالثة ) : أ. ما أداة التوكيد المستخدمة في العبارة ؟-----
ب- اشرح الصورة الجمالية في العبارة . ------------------------------------------
7-أعرب الكلمات التالية والواردة في العبارة :
الميسرة

شتَّى

( ولما جاءت الثورة الصناعية ظلت مئة وخمسين سنة حتى تُثبت أقدامها ، أما الثورة الحديثة في مجال المعلومات ، فقد بدأت وثبتت في عشرين سنة ، وهي تتقدم بسرعة هائلة ، وعلينا أن نسير إلى الأمام مع هذه الثورة التي غيرت جذرياً في الاقتصاد والسياسة ) .
1-ماذا يجب علينا السير مع ثورة المعلومات ؟ --------------------------------------
2-كيف أثَّرت ثورة المعلومات في عالم السياسة ؟ ------------------------------------
3- ما العنصر الأهم الذي يجب أن نعتمد عليه للسير مع هذه الثورة ؟ -------------------------
4-ما معنى ( تثبت ) : ------------------- ، ومرادف ( هائلة ) : -------------------
5-( علينا أن نسير ) : = استخدم التركيب في جملة مفيدة . ------------------------------
6-( علينا أن نسير مع هذه الثورة ) : = وضح جمال التعبير . -----------------------------
7-( ولما جاءت الثورة الصناعية ... حتى تثبت أقدامها ): = أسلوب : -------- أداته : -----------
8-ما القيمة التي نتعلمها من هذه الفقرة ؟ -----------------------------------------
9-استخرج من الفقرة : تمييزاً : -------------- ، فعلاً مضارعاً منصوباً : -----------------
10-ما سبب كتابة الهمزة على نبرة في ( هائلة ) ؟ -----------------------------------
````````
Å= من درس( أمُّ موسى ) ، اقرأ الفقرة التالية ثُمَّ أجب الأسئلة بعدها :
( لقد كانت مؤمنة حقاً بما قال الله سبحانه لها : " ولا تخافي ولا تحزني إنا رادوه إليك وجاعلوه من المرسلين " ومع ذلك فقد كانت تغالبها عاطفة الأمومة التي دفعتها إلى أنْ تصرف نظرها عن الإقدام على هذا الأمر مع وليدها )
1-على مَنْ يعود الضمير ( الهاء ) في جاعلوه ؟ -------------------------------------
2-وعلى مَنْ يعود الضمير ( ها ) في وليدها ؟ --------------------------------------
3- ما الأمر الذي كُلفت به أم موسى ؟ وهل نفذته ؟ -----------------------------------
4-ما الذي كان يحاول منعها من تنفيذ أمر الله ؟ -------------------------------------
5-( أكمل ) : من صفات أمِّ موسى أنها ------------------------------------------
6-ورد في الآية ( ولا تخافي ولا تحزني إنا رادوه إليك وجاعلوه من المرسلين " وعد و بشارة ، فما الوعد ، وما البشارة ؟ ---------------------------------------------------------
7-ما مرادف ( عاطفة ) : ------------------ ، ومضاد ( الإقدام ) : ------------------
مفرد ( المرسلين ) : --------------------- ، وجمع ( وليد ) : -------------------
8- ( دفع إلى ) : = استخدم التركيب في جملة مفيدة ----------------------------------
9-ما معنى ( تصرف نظرها ) في الجملتين التاليتين :
أ- المؤمنة تصرف نظرها عن فعل الشر ( --------------------------------- ) .
ب-المؤمنة تصرف نظرها عن رؤية ما حرم الله ( --------------------------------- ) .
10-ما نوع الأسلوب في ( لا تخافي ولا تحزني ) ؟ ------------------------------------
11-( كانت تغالبها عاطفة الأمومة ) وضح جمال التعبير في العبارة . -------------------------
12-ما القيمة التي نتعلمها من الفقرة ؟ ------------------------------------------
13-أعرب الأفعال التالية : ( لا تخافي ) : -----------------------------------------
( أنْ تصرفي ) : ----------------------------------------
Å= من درس( أمُّ موسى ) ، اقرأ الفقرة التالية ثُمَّ أجب الأسئلة بعدها :

( فوضعت ابنها في التابوت ، ثم وضعته في ماء النيل ، بعد أن أحكمته من أنْ يتسرب إليه الماء ، فسار به النيل يتهادى ، وكأنه شعر بأنه يحمل نبياً من الأنبياء الذين اصطفاهم الله لهداية البشر ).
1-لِمَ وضعت أم موسى ابنها في التابوت ثم في ماء النيل ؟ -------------------------------
2-بم يوحي التعبير ( بعد أن أحكمته من أن يتسرب إليه الماء ) ؟ ---------------------------
3-إلى أين سار به النيل ؟ وهل نجا موسى من فرعون ؟ --------------------------------
4-ما معنى ( التابوت ) : ----------------- ، ومضاد ( هداية ) : --------------------
5-ورد في الفقرة مفرداً وجمعه . استخرجهما . --------------------------------------
6-( يتسرب إلى ) - ( يتسرب من ) : = استخدم التركيبن في جملتين مفيدتين .
_ ( يتسرب إلى ) : ------------------- _ ( يتسرب من ) : -------------------
7- ( وكأنه شعر بأنه يحمل نبياً ) : = اشرح الصورة الجمالية . ----------------------------
8- هات من الفقرة كلمة تدل على التباهي والتمايل : -----------------------------------
9-في العبارة وظيفة من وظائف الرسل . فما هي ؟ -----------------------------------
10-ما الفرق في الهمزة في كلمة ( أحكمته ) - ( اصطفاهم ) ؟ ----------------------------
11-أعرب الكلمات المخطوط تحتها : ( يتسرب ) : -----------------------------------
يتهادى : ------------------------------------------------------------
Å= من درس( أمُّ موسى ) ، اقرأ الفقرة التالية ثُمَّ أجب الأسئلة بعدها :

( ما أعظمها من بطولة قامت بها الأم وابنتها ‍‍‍! إذ كانتا تعرفان مخاطر ما تقدمان عليه أمامَ جبروتِ فرعونِ وبطشه ، ومع ذلك ، قامتا بتنفيذ أمر الله وسلاحهما الإيمانُ الصادقُ ، والثباتُ ، والمثابرةُ في تحدي الخطوب )
1-ما البطولة التي قامت بها أم موسى وابنتها ؟ -------------------------------------
2-بمَ تسلحت أم موسى في تنفيذ أمر الله ؟ -----------------------------------------
3-( لو كنت مكان أم موسى ) هل تنفذ ذلك الأمر ؟ ولماذا ؟ ------------------------------
4-ماذا نتعلم من موقف أم موسى وتنفيذها لأمر الله ؟ ----------------------------------
5-ما مرادف ( جبروت ) : ----------------- ، ومضاد ( الثبات ) : -------------------
وجمع ( فرعون ) : ----------------- ، ومفرد ( الخطوب ) : ------------------
6-( المثابرة في ): = استخدم التركيب في جملة مفيدة . --------------------------------
7-( ما أعظمها من بطولة قامت بها الأم وابنتها ) : = أسلوب ------------- أداته : -----------
8-( إذا كانتا تعرفان مخاطر ما تقدمان عليه ) : = ( ما ) في العبارة ( تعجيبه – نافية – استفهامية – موصولة ).
9-استخدم ( ما ) في جملة من عندك تفيد النفي . -------------------------------------
10-( المثابرة في تحدي الخطوب ) = اشرح الصورة الجمالية في العبارة .
------------------------------------------------------------------
11-استخرج من الفقرة : فعلاً ماضياً : ---------------- ، اسماً مجروراً : ----------------
فعلاً مضارعاً من الأفعال الخمسة : ---------------- وأعربه : -----------------------
علماً ممنوعاً من الصرف : --------------------------------------------------
12-( ذلك ) :

أ- الحرف الذي يلفظ ولا يكتب هو حرف : -------------------------------
ب- اذكر الكلمات أخرى مشابهة ( تلفظ بعض حروفها ولا يكتب ) . --------------------------


Å= من درس( دور المثقف في العالم الثالث ) ، اقرأ الفقرة التالية ثُمَّ أجب الأسئلة بعدها :
( ولكي ينجح المثقف في أداء رسالته أداءً صحيحاً ، عليه أن يمتلك المعرفة اللازمة التي تمكنه مِنْ إحداث التغيير الحقيقي في مجتمعه نحو الأفضل . إنَّ الثقافة ليست ترفاً زائداً ، ولا زهرة بديعة نزين بها عُروة السترة ) .
1-مَنْ هو المثقف ؟ وما هي رسالته ؟ -------------------------------------------
2-متى يتمكن المثقف من إحداث التغيير نحو الأفضل ؟ ---------------------------------
3-اذكر بعض الصعوبات التي تمنع المثقف من النجاح في عمله . ---------------------------
4-ما مرادف ( بديعة ) : ---------------- ، ومضاد ( الأفضل ) : --------------------
5-( ينجح في ) : = استخدم التركيب في جملة مفيدة . ---------------------------------
6-ماذا أفاد استخدام المفعول المطلق في ( أداء رسالته أداءً صحيحاً ) ؟ ------------------------ 7-أ-( الثقافة ليست ترفاً زائداً ) : = أسلوب : -------------- أداته : -------------------
ب- احذف النفي وحافظ على معنى الجملة . ---------------------------------------
8- ( الثقافة ليست ترفاً ولا زهرة بديعة ) : = ما التشبيه الذي نفاه الكاتب عن الثقافة .
------------------------------------------------------------------
9- ما واجبنا نحو المثقف الراغب في الإصلاح ؟ -------------------------------------
Å= من درس( دور المثقف في العالم الثالث ) ، اقرأ الفقرة التالية ثُمَّ أجب الأسئلة بعدها :

( إنَّ على المثقف أن يتجنب الصدام مع نظام الحكم حتى يتمكن من أداء رسالته ، كما أنًّ الأمر يتطلب منه أن يكون حذراً متيقظاً لمحاولات الإغراء والاحتواء والترهيب التي قد يتعرض لها ) .

1-ما الأمر الذي يجب على المثقف ، إنْ عارضه نظام الحكم ؟ ولماذا ؟ -----------------------------------------------------------------------------------------
2-ما هي صفات المثقف الناجح كما تفهم من الفقرة ؟ ----------------------------------
3-ما الأساليب التي قد تثني المثقف عن أداء رسالته ؟ ---------------------------------
4-لماذا تعارض أنظمة الحكم في العالم الثالث المثقفين ؟ --------------------------------
5-ما معنى ( الاحتواء ) : ------------------ ، ومضاد ( الترهيب ) : -----------------
وجمع ( نظام ) : ------------------- ، ومفرد ( محاولات ) : -----------------
6-( إنََ على المثقف أن يتجنب الصدام مع نظام الحكم حتى يتمكن من أداء رسالته ) : = أكمل بحسب ما سبق .
~إنّ على الطالب --------------- مع --------------- حتى ----------------
7-( قد يتعرض لها ) = ( قد ) تفيد : ( التوكيد - النفي - الاحتمال والتقريب ) .
8-( يتجنب الصدام مع نظام الحكم ) : = اشرح الصورة الجمالية .--------------------------------------
9-ما القيم التي نتعلمها من صفات المثقف كما تفهم من الفقرة ؟ ---------------------------------------
10-أعرب الكلمات التالية : يتجنب : -------------- حذراً : ---------------- يتعرض : ------------


Å= من درس( دور المثقف في العالم الثالث ) ، اقرأ الفقرة التالية ثُمَّ أجب الأسئلة بعدها :
( و ليسَ من شَكٍّ في أنَّ المُثقَّفين ينتشرون في البلدان المُتقدِّمة و البلدان النَّامية على حَدٍّ سواء ، و أنَّهم يحملون على كواهلهم رسالةً تجاه شُعوبهم ؛ و لِكُلِّ رسالةٍ أعباؤها الثَّقيلة و تكاليفها الباهظة ) .
1-أكمل ما يأتي :
أ-يُطلق علة المجتمعات النَّامية في العالم اسم : --------------------------------------
ب-يَتَّسِمُ عالمُ الصِّناعة و التِّقنية المُتقدِّمة بـ : ------------------ و ------------------
ج- تقوم رسالة المُثقَّف في العالم الثَّالث على : ------------ و ---------- و ------------
د- لكي يُؤدي المُثقَّف رسالته بنجاح عليه أن يمتلك : -----------------------------------
هـ - على المُثَّقف تنظيم علاقته بأطراف ثلاثة هي : ----------- و --------- و -----------
2-ما المقصود بالرِّسالة التي يحملها المُثقَّف في مجتمعه ؟ و ما تكاليفها ؟
------------------------------------------------------------------
3-هات ما يأتي :
مُرادف ( أعباء ) : ------------------ ، و مُفرد ( كواهل ) : ----------------------
و جمع ( رسالة ) : ----------------- ، و مُضاد ( الباهظة ) : ----------------------
4- ( المُتقدِّمة – النَّامية ) = بينهما : -------------- يُفيد : -------------------------
5-( تجاه شعوبهم ) : = تعني ( بجوار شعوبهم – أمام شعوبهم – وراء شعوبهم ) .
6- ( على حدٍّ سواء ) تعني : ( على الدول المُتقدِّمة – على الدول النَّامية - على الجميع ) .
7- ( لكلِّ رسالةٍ أعباؤها الثَّقيلة ) = ماذا أفاد تقديم شبه الجملة المخطوط تحتها في العبارة السَّابقة؟
------------------------------------------------------------------8- استخرج من الفقرة السَّابقة أسلوباً لغوياً ، و بَيِّن نوعه .
`الأسلوب اللغوي : ----------------------------------- نوعه : -------------
9- استخرج من الفقرة السَّابقة :
جمعَ مُذكرٍ سالماً : ------------------------- ، اسماً ممدوداً : -------------------
فعلاً مُضارعاً : ------------ إعرابه : ---------------------------------------
اسماً ممنوعاً من الصَّرف : -------------------- سبب منعه : ----------------------
10-صَنِّف الجمع التالية : ( المُثقَّفين – البلدان – كواهل – شعوبهم – أعباء – تكاليف ) .
------------------------------------------------------------------
11- هات مُفرد الجموع التالية : ( المُثقَّفين – البلدان – كواهل – شعوبهم – أعباء – تكاليف ) .
12-أعرب الكلمات المخطوط تحتها في الفقرة السَّابقة : ( المُثقَّفين – يحملون – كواهلهم – أعباؤها ) .
--------------------------------------------------------------------------------------------
Å= من درس(بَغداد ) ، اقرأ الفقرة التالية ثُمَّ أجب الأسئلة بعدها :
قال الشَّاعر :
عيون المها بين الرُّصافة والجسر جلبن الهوى من حيث أدري ولا أدري
( بهدوء ترخى بغداد جدائلها على شاطئ دجلة ، الذي يقسمها بالتساوي إلى ( كرخ و رصافة ) يوزعان الحياة بالتساوي أيضاً في بيوت خمسة ملايين عراقي ينتمون اليوم إلى بغداد ) .
1-البيت السابق في مقدمة الفقرة للشاعر ( أحمد شوقي – محمدالجواهري – علي بن الجهم ) .
2-عن أي مدينة تتحدث الفقرة ؟ وإلامَ يقسمها نهر دجلة ؟ --بغداد ويقسمها الى كرخ ورصافة------------3-بم صور الكاتب مدينة بغداد ؟ وبم توحي الصورة ؟ -بالفتاة االجميلة وتوحي الى شدة جمالها------------
4-ماذا أفادت كلمة ( أيضاً ) في العبارة ؟ -----------------------------------------
5-ما معنى ( عيون ) : ---عضو البصر--------------- ، ومفرد ( جدائل ) : --جديلة--------
ومضاد ( الهوى ) : ----------------- ، جمع ( شاطئ ) : --شواطئ----------------
6-ما معنى كلمة ( عيون ) في الجُمل التالية :
_ هذا كتاب من عيون الأدب . ( ----------اسس------------------ ) .
_ قضى الجيشُ على عُيون الأعداء . ( ---------جواسيس------------------- ) .
_ العُيونُ و الآبار من مصادر المياه . ( ---------------------------- ) .
7-( من حيث أدري ولا أدري ) : أ- ما نوع الأسلوب في العبارة ؟ أسلوب : -نفي------- أداته : --لا------. ب-احذف النفي وحافظ على معنى الجملة . –من حيث ادري واجهل-------------------------
8-ما واجبك نحو أهالي بغداد والعراق في ضوء الحرب الواقعة عليهم ؟ -----------------------------الوقوف بجانبهم-----------------------------------------------------
9-استخرج من الفقرة :
+ اسماً مقصوراً : --عراقي------------------ ، اسماً ممنوعاً من الصرف : ---------------
+ فعلاً مضارعاً مرفوعاً بالضمة المقدرة : -ترخي-------- ، فعلاً مضارعاً مرفوعاً بثبوت النون : --------
Å= من درس(بَغداد ) ، اقرأ الفقرة التالية ثُمَّ أجب الأسئلة بعدها :

( وهي مدينة لا تشبه غيرها من المدن ، فبغداد تملك نكهة خاصة تتملك زائرها وتعيش فيه ، إنها مدينة تعج بالتماثيل لسياسيين معاصرين وقدامى ، ولشعراء وأدباء ومفكرين ... ).
1-عن أي مدينة تتحدث الفقرة ؟ ولأي بلدٍ تُعد عاصمة ؟ ----بغداد وتعد عاصمة العراق---------------
2-كيف تؤثر بغداد على زائرها ؟ ---بجمالها----------------------------------------
3-ما مرادف ( تعج ) : ---تمتلئ--------------- ، وجمع ( زائر ) : ----زوار-------------
ومفرد ( تماثيل ) : --تمثال------------------- ، ومضاد ( خاصة ) : ---عامة-----------
4-استخرج من الفقرة كلمتين بينهما طباق . ------------------ × -----------------
5-بمَ تعج بغداد ؟ وما رأيك في التماثيل ؟
--بالتماثيل-----------------------------------------------------------
6-كيف نقدر العظماء من أمتنا من سياسيين وشعراء ومفكرين ؟
-------بتقدير علمهم---------------------------------------------------
7-استخرج من الفقرة أسلوباً وحدد نوعه . = الأسلوب : --- لا تشبه غيرها من المدن -------------- نوعه : --نفي--------
8-( فبغداد تملك نكهة خاصة ) = اشرح الصورة الجمالية في العبارة .
-شبه بغداد بالطعام الذي يملك نكهة خاصة-----------------------------------------
9-استخرج من الفقرة : اسم فاعل : ---زائرها-------------- ، فعلاً مضارعاً : ---------------
10-أعرب كلمتي ( بالتماثيل - لشعراء ) الواردتين في الفقرة :
بالتماثيل : --اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة---------------------- ، لشعراءَ : ------- اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة
Å= من درس(بَغداد ) ، اقرأ الفقرة التالية ثُمَّ أجب الأسئلة بعدها :

( ومن لا يعرف بغدادَ لا يعرف الدنيا على حقيقتها ، فهي نبض متصل بالحياة ، يدفع الدم إلى كل العروق التي جففتها قسوة الزمن ) 1-كيف يمكننا أن نعرف بغداد على حقيقتها ؟ ------------------------
2-ماذا يقصد الكاتب بالدم في العبارة ؟ ------------------------------------------
3-أكمل الفراغ : أ- مؤسس بغداد هو : -المنصور-------------------------------------
ب-من جامعات بغداد : ---------------- ، ومن جوامعها : -----------------------
ج-من أسماء بغداد : ----------------- و ---------------- و ---------------.
4-ما مرادف ( متصل ) : ---------------- ، ومفرد ( العروق ) : --------------------
ومضاد ( قسوة ) : -------------------- ، ومضاد ( الحياة ) : --------------------
5-( ومَنْ لا يعرف بغداد لا يعرف الدنيا ) = احذف النفي وحافظ على معنى الجملة .
------------------------------------------------------------------
6-بم يوحي التعبير في العبارة السابقة ( ومن لا يعرف بغداد .... ) : -------------------------
7-( فهي نبض متصل بالحياة ) = اشرح الصورة الجمالية في العبارة .
------------------------------------------------------------------
8-أعرب الكلمات التالية والواردة في الفقرة :# يعرف : --------------------------------
# الدنيا : ---------------------- ، # العروق : ---------------------------
9-وضح سبب كتابة الألف ( قائمة ) في كلمة الدنيا .-----------------------------------

ثالثاً : القواعد و التطبيق .
1- اقرأ القطعة التالية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :
-----
( جلس الأخوان خالد ومصطفى يشاهدان التلفاز وهو يعرض منظراً لإحدى الهجمات التي يتعرَّض لها شعبنا من الاحتلال ، و ما خلَّفته تلك الهجمات من قتلى و جرحى و تدمير لمبانٍ كثيرة ، و قدْ بدا على الاثنين علامات الُحزن و الألم ، و لكنَّ أخاهما الكبير خَفَّفَ من أحزانهما بقوله : إنَّ شعبَنا صامدٌ ، و لنْ يزيده الاحتلال إلا إصراراً على استرداد حقِّه و نيل حُريَّته ) .
Ãالأسئلة :
1-ماذا كان يعرضُ التلفاز ؟ -------------------------------------------------
2-لِمَ بَدتْ علامات الحُزن على الأخوين ؟ -----------------------------------------
3- ( لن يزيدَه الاحتلال إلا إصراراً على استرداد حَقِّه و نيل حُريَّته ) :
أ-ما نوع الأسلوب ؟ = أسلوب : --------------------- أدواته : -------- و ---------
ب-( و لكنَّ أخوهما الكبير خَفَّفَ من أحزانهما ) = اشرح الصورة الجمالية .
------------------------------------------------------------------
4-استخرج من القطعة : اسماً ممنوعاً من الصرف : ------------ ، سبب منعه : --------------
---
اسماً مقصوراً : -------------- اسماً منقوصاً : ------------- فعلاً ماضياً : ----------
جمعاً سالماً : --------------- وحدد نوعه : -------------- فعلاً مضارعاً : ----------
جمع تكسير : --------------- ، مثنى : ------------- ، اسماً مجروراً : ------------
5-أعرب الكلمات التي تحتها خط والواردة في القطعة :-
الأخوان

يشاهدان

الهجمات

صامدٌ

يزيده

6-أكمل الجمل بما هو مطلوب أمام كل منها :
أ-التلميذ ------------ إلى شرح معلمه . ( اسماً منقوصاً مع الضبط ) .
ب-المجتهدان ------------ فازا بالجائزة . ( ملحق بالمثنى ) .
ج-حضر ----------- فريق مدرستنا لخوض المباراة . ( جمع مذكرٍ سالماً ) .
د-يدخل المؤمن ------------ النعيم جزاء إيمانه . ( جمعَ مؤنث سالماً مع الضبط ) .
هـ-سلمت على -------------- اليوم . ( اسماً من الأسماء الخمسة ) .
و- ------------- مدينة فلسطينية جميلة . ( علماً ممنوعاً من الصرف ) .
ز-يصطف التلاميذ في ------------------ . ( جمع طابور مع الضبط ) .
7- ( يكتب ) = استخدم الفعل المضارع السابق في ثلاث جمل بحيث يكون في الأولى مرفوعاً وفي الثانية منصوباً وفي الثالثة مجزوماً مع الضبط بالشكل :-
أ-الفعل في حالة الرفع : ------------------------------------------ .
ب-الفعل في حالة النصب : ----------------------------------------- . ج-الفعل في حالة الجزم : ------------------------------------------ .
8-أسند الأفعال المضارعة التالية إلى الضمائر ( واو الجماعة - ألف الاثنين - وياء المخاطبة ) وبحسب المثال الأول :
م
الفعل المضارع
مع واو الجماعة
مع ألف الاثنين
مع ياء المخاطبة
1.
يفعل
يفعلون
يفعلان
تفعلين
2.
يرسم
3.
يحافظ
4.
يعرف
9-اضبط الكلمات بين القوسين مبيناً السبب بحسب المثال الأول :
م
الجملة
الضَّبط
سبب الضَّبط
1.
المعلمون ( يُؤدون ) عملهم بإخلاص
يؤدون
فعل مضارع مرفوع بثبوت النون
2.
الكافران لن ( يؤمن ) بالمعجزة
3.
نجتهد كي ( نعبد ) الله حق عبادته
4.
لا ( تصاحب ) الأشرار
5.
أحمد لم ( يدعو ) صديقه باسمه
6.
ولا ( تهنون ) أيها المسلمون
7.
( يصفو ) الجو في الربيع
10-ضع خطاً تحت الاسم المبني وحدد نوعه :
أ-كتاب سيبويه شامل لكل فروع اللغة . ( ---------- )
ب-هؤلاء العمال مخلصون في عملهم . ( ---------- ) .
ج-وعد الله الذين آمنوا بالجنة . ( ---------- ) .
11-حدد علامات بناء الأفعال التي تحتها خط : أ-التلميذات يكتبن الواجب بخط واضح . ( ----------- )
ب-صدق التاجر في بيعه وشرائه . ( ----------- ) ج-لا تنكرنَّ معروفي معك . ( ----------- )


2- اقرأ القطعة التالية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :
( لك الله يا فلسطين ، في كُلِّ يَومٍ مأساةٌ أو اثنتان؛ الدبابات تجوب الشوارع والطائرات تقصف وتزرع الموت في كل مكان ، في كل يوم قتلى وجرحى ودمار وحرائق ، شعب يدافع عن حريته وكرامته ، ومحتل يواصل القهر ونهب الخيرات وهو يتغنى بتوفير الأمن والحرية والسلام ، ويحاول خداع العالم بتلك المبادئ ولكن أبناءَنا لن يمكنوا ذلك المحتل من العيش في أمن وسلام وحتماً يوم النصر قريب ويومها يفرح المؤمنون بنصر الله ).
Ãالأسئلة :
1-ما المأساة التي تعيشها فلسطين ؟ -------------------------------------------
2-بمَ يحلم شعبنا ؟ وكيف يحقق ذلك الحٌلم ؟ ---------------------------------------
3-( الطائرات تزرع الموت في كل مكان ) = اشرح الصورة الجمالية في العبارة . وبم توحي ؟
------------------------------------------------------------------
4-استخرج من الفقرة أسلوباً وحدد نوعه : = الأسلوب : ------------------- نوعه : --------5- ( الطائرات تزرع الموت في كل مكان ) = اشرح الصورة الجمالية في العبارة ؟ و بِمَ تُوحي ؟
------------------------------------------------------------------
6- ما علاقة الجملة الأولى (الطائرات تقصف ) بالجملة الثانية ( وتزرع الموت في كل مكان ) ؟ ----------
7-استخرج من الفقرة السَّابقة :
ملحق بالمثنى : ---------------------- ، جمع مؤنث سالماً : ---------------------
جمع تكسير : ----------------------- ، اسماً ممنوعاً من الصرف : ----------------- جمع مذكر سالماً : -------------------- ، فعلاً مضارعاً : ------------------------
اسماً لحرفٍ ناسخ: ----------- ، مُضافاً إليه : ------------ ، اسماً معطوفاً : ---------
8-أعرب الكلمات التي تحتها خط والواردة في الفقرة :
فلسطين

يتغنى

الدبابات

يمكنوا

المـوت

النصر

يواصل

المؤمنون

9- ( المجاهد يدافع عن وطنه ) : = أسند الفعل المضارع ( يدافع ) إلى الضمير ألف الاثنين وواو الجماعة وغير ما يلزم .
أ- الفعل مع ألف الاثنين : ------------------------------------------ .
ب- الفعل مع واو الجماعة :----------------------------------------- .


10-أكمل الفراغ بما هو مطلوب أمام كل جملة :
أ-سلمت على ------------- عادلٍ . ( اسماً منقوصاً مع الضبط ) .
ب-المؤمنان --------------- في حديثهما مع الناس ( مثنى ) .
ج-وزع الناظر -------------- على الفائزين ( جمع تكسير مع الضبط ) .
د-قدمت الجمعية -------------- غذائية للمواطنين ( جمع مؤنث سالماً مع الضبط )
هـ-حافظ على نظافة -------------- . ( اسماً من الأسماء الخمسة ) .
و-أحب الأصدقاء إلى قلبي صديقي ------------- . ( علماً ممنوعاً من الصرف ) .
ز-للسير --------------- فحافظ عليها أيها السائق . ( صيغة منتهى الجموع مع الضبط ) .
11-اضبط الفعل المضارع الذي تحته خط وبين السبب :

أ-يصادق أحمد الأخيار . ( يصادق ). ( سبب الضَّبط : --------------------- )
ب-لن يصادق أحمد الأشرار ( يصادق ) . ( سبب الضَّبط : --------------------- )
ج-لم يصادق الأشرار ( يصادق ) . ( سبب الضَّبط : --------------------- )
12-اضبط الكلمات بين القوسين ن مع بيان السبب كما في المثال الأول :

م
الجملة
الضَّبط
سبب الضَّبط
‌أ.
إن ( الله ) قوي شديد العقاب
الله
اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة
‌ب.
كان الحر ( ماطر ) .


‌ج.
تسرب الماء إلى السفينة من ( نواحي ) متعددة.


‌د.
حصل ( طالبان ) على جائزتين لفوزهما


‌ه.
وضع العلماء و( الباحثان ) مؤلفات كثيرة


‌و.
أسقطت المضادات ( طائرات ) هجومية


‌ز.
لن أجلس مع ( ذو ) وجهين


‌ح.
لـ ( أبو ) لطيب المتنبي قصائد رائعة


‌ط.
كرم المعلم ( معاوية ) .


‌ي.
سلمت على ( إبراهيمِ ) عندما قابلته


‌ك.
اشترى الأب ( حقائب ) أولاده .


‌ل.
والله يريد أن ( يتوب ) عليكم .


‌م.
لن ( تنالون ) البر حتى تنفقوا مما تحبون


‌ن.
لا ( تبكي ) على ما فاتك .


3- اقرأ القطعة التالية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :
( صَرخةُ استغاثة مُدوِّية من أولى القبلتين و ثالث الحرمين الشَّريفين ؛ نسمعها في كُلِّ لحظة ، صرخةٌ تَصِلُ إلى بَغدادَ ، حيثُ تتعانق الصَّرخات ؛ صَرخات ملايين المُسلمين جَرَّاء مُعاناتهم .. من أيتام و أسرى و جَرحى ، تَطوفُ الصَّرخات عَواصِمَ بلداننا من المُحيط على الخليج ؛ فتملأ السَّماء ألماً و حُزناً ، باحثةً عم مُعتصمٍ جديد ، يُعيدُ لإسلامنا مَجدَه و عِزَّه ، و يُعيدُ أقصاه الأسير إلى حُضنه ... فيأيُّها المسلمون لتتحدوا جميعاً ؛ لتُعيدوا للأمَّةِ كرامَتها و مَجدها ) .
Ãالأسئلة :
1- اذكر ثلاثة اعتداءات عالمية تَعرَّض لها الإسلام و المسلمون في الوقت الرَّاهن ؟
أ -------------------- ، ب--------------------- ، ج------------------

2- لماذا أصبحت الوحدة واجبة و خصوصاً الآن ؟
------------------------------------------------------------------

3- ما واجب كل مسلم و فلسطيني تجاه فلسطين بشكلٍ عام و المسجد الأقصى الأسير بشكلٍ خاص ؟
------------------------------------------------------------------

4-مُرادف ( مُدوِّية ) : ------------------ ، و جمع ( الخليج ) : --------------------
مُفرد ( عواصم ) : -------------------- ، و مُضاد ( كرامة ) : --------------------

5-( تَطوفُ الصَّرخات ) = اشرح جمال التَّصوير في العبارة السَّابقة
------------------------------------------------------------------

6- استخرج من القطعة السَّابقة ما يأتي :
# اسماً مقصوراً : ------------------- ، اسماً ممدوداً : ------------------------
# جمع مُذكر سالماً : ---------- ، جمع مؤنث سالماً : ----------- ، جمع تكسير : --------
# ممنوعاً من الصَّرف لسببين : --------------- ، ممنوعاً من الصَّرف لسبب واحد : ----------
# فعلاً مُضارعاً مرفوعاً : -------------------- ، و ما علامة إعرابه : ----------------
# فعلاً مُضارعاً منصوباً : -------------------- ، فعلاً مُضارعاً مجزوماً : --------------


7- أعرب ما تحته خط في القطعة السَّابقة:
صرخة

القبلتين

بغداد

عواصم

يُعيد

لتتَّحدوا


8- أكمل الفراغ بالمطلوب بين القوسين فيما يأتي :
أ- إنَّ --------------- الفضل محمودٌ . ( اسم من الأسماء الخمسة ) .
ب- العلماءُ ----------------- الجهد العظيم من أجل إسعاد البشرية . ( فعل مُضارع من الأفعال الخمسة )
ج- أمر الله بطاعة الوالدين ----------- . ( ملحق بالمُثنَّى )
د- تَلَبَّدتْ السَّماءُ بسُحبٍ ------------- مُمطرة . ( صفة ممنوعة من الصَّرف )

9- اضبط ما تحته خط فيما يأتي ضبطاً تامَّاً مع الشَّكل :
أ- صَليتُ في مساجد كثيرة .
# سبب الضَّبط : ---------------------------------------------------- .
ب- نُؤَدِّي الصَّلاة جماعة في المًساجد .
# سبب الضَّبط : ---------------------------------------------------- .

10- اجمع كل كلمة تحتها خط فيما يأتي و غَيِّر ما يلزم :
أ- حضرَ المحامي للدِّفاع عن المُتَّهم . -------------------------------------------
ب- كتبتُ مَقالةً عن مَكانة القُدس الدينية و التاريخية . ----------------------------------
ج- حضرَ مُعلم العلوم دورةً تدريبية . --------------------------------------------

11- حَوِّل الأسماء المخطوط تحتها إلى صيغة المُذكر و غيِّر ما يلزم :
أ- هذه مياهٌ جاريةٌ . -----------------------------------------------------ب- هَذه بنايةٌ عاليةٌ . ----------------------------------------------------]مع تمنياتنا لكم بالنجاح و التَّفوق[

April 9th, 2011


 

 

 

 

 


اذكر الله ...

قديم 04-23-2011, 10:39 AM   #2
فاتن جمعه
+ قلم جديد +
 

الصورة الرمزية فاتن جمعه

 

رقم العضوية : 222716

تاريخ التسجيل: 24 - 12 - 2010

الإقامة: غزه

عدد الردود : 12

عدد المواضيع : 2

المجموع : 14

المهنة : مدرسه رياضيات

فاتن جمعه is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

يسلمو كتير سلمت دياتك
بجد استفدنا كتيررررررررر

 

فاتن جمعه غير متصل  
قديم 05-03-2011, 05:58 PM   #3
عيد00
+ قلم لامع +
 

الصورة الرمزية عيد00

 

رقم العضوية : 241192

تاريخ التسجيل: 27 - 3 - 2011

الإقامة: غزة

عدد الردود : 1070

عدد المواضيع : 7

المجموع : 1,077

المهنة : طالب

عيد00 is on a distinguished road
الأصدقاء: (1)


افتراضي

بارك الله فيك

وجعله الله في ميزان حسناتك
وبارك الله في مجهودك

 

عيد00 غير متصل  
قديم 06-03-2011, 10:20 AM   #4
أسمهون
+ قلم فعال +
 

الصورة الرمزية أسمهون

 

رقم العضوية : 218274

تاريخ التسجيل: 7 - 12 - 2010

عدد الردود : 104

عدد المواضيع : 0

المجموع : 104

المهنة : طالبة

أسمهون is on a distinguished road
الأصدقاء: (20)


افتراضي

]والله الدسية معنا بس لو سمحت بدي الإجابة عن سؤال ما معنى عنترة ؟/

 

أسمهون غير متصل  
قديم 06-03-2011, 11:02 AM   #5
فايزة علي
+ قلم جديد +
 

الصورة الرمزية فايزة علي

 

رقم العضوية : 73886

تاريخ التسجيل: 26 - 5 - 2009

الإقامة: غزة

عدد الردود : 29

عدد المواضيع : 0

المجموع : 29

المهنة : معلم

فايزة علي is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

معنى عنترة ( الذباب الأزرق )

 

فايزة علي غير متصل  
قديم 03-26-2012, 04:57 PM   #6
*..MOHAMMAD..*
+ قلم بدأ بقوة +
 

الصورة الرمزية *..MOHAMMAD..*

 

رقم العضوية : 226843

تاريخ التسجيل: 7 - 1 - 2011

عدد الردود : 44

عدد المواضيع : 0

المجموع : 44

المهنة :

*..MOHAMMAD..* is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)



يسلمووووووووووو كثير !!!!!!!!!!!!!!!!

 

*..MOHAMMAD..* غير متصل  
قديم 03-26-2012, 06:47 PM   #7
* بدور*
ربــ اسـألگ رضآكـ ۉآلجنه♥
 

الصورة الرمزية * بدور*

 

رقم العضوية : 121540

تاريخ التسجيل: 6 - 12 - 2009

الإقامة: غزة

عدد الردود : 8331

عدد المواضيع : 1592

المجموع : 9,923

المهنة : وفي السماء رزقكم وما توعدون

* بدور* is on a distinguished road
الأصدقاء: (1)



قمت برفع المادة على مركز تحميل الملتقى في ملف وورد لسهولة التعامل معها


http://up.sef.ps/download.php?filena...3362978271.rar

 


التعديل الأخير تم بواسطة ام تقى ; 05-06-2012 الساعة 01:50 PM
* بدور* غير متصل  
قديم 05-04-2012, 02:02 PM   #8
الفتاة الخجولة
+ قلم دائم التألق +
 

الصورة الرمزية الفتاة الخجولة

 

رقم العضوية : 214318

تاريخ التسجيل: 22 - 11 - 2010

العمر: 17

عدد الردود : 814

عدد المواضيع : 40

المجموع : 854

المهنة : علمت أن عملي لا يقوم به غيري فاشتغلت به . وعلمت أن رزقي لا يذهب إلى غيري فاطمأن قلبي .

الفتاة الخجولة is on a distinguished road
الأصدقاء: (58)



بارك الله فيك ......وجعله الله في ميزان حسناتك

 

الفتاة الخجولة غير متصل  
إضافة رد

كراسة عربي صف ثامن فصل ثاني


جديد مواضيع قسم الفصل الثاني
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

... اذكر الله
الانتقال السريع

 
الساعة الآن 03:05 AM بتوقيت القدس

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
SEO by FiraSEO v3.1 .دعم Sitemap Arabic By
 
   

 

 

 
 

الاتصال بنا | الرئيسة | الأرشيف | بيان الخصوصية |   الأعلى