الملتقى التربوي
admin@sef.ps | 0595555525 || Facebook
 
Society of Education Forum

تواصل معنا
إعلانات أخرى

الدولية للالمنيوم ..شارع الصناعة مفترق المستشفى الاردني

 
العودة   الملتقى التربوي © > المرحلة الثانوية > الصف العاشر > اللغةالعربية
جديد المواضيع

 

 

الى أخي الذي يطلب العلم في الخارج

الى أخي الذي يطلب العلم في الخارج بتدأ الطنطاوي التدريس في المدارس الأهلية في دمشق وهو في

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
كاتب الموضوع عبد77 مشاركات 17 المشاهدات 33601  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق |
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1    
قديم 04-10-2011, 11:30 PM
الصورة الرمزية عبد77
عبد77
+ قلم دائم التألق +
 
 


عبد77 غير متصل


الى أخي الذي يطلب العلم في الخارج
بتدأ الطنطاوي التدريس في المدارس الأهلية في دمشق وهو في الثامنة عشرة من عمره، وقد طبعت محاضراته التي ألقاها على طلبة الكلية الوطنية في دروس الأدب العربي عن (بشار بن برد) في كتاب عام 1930.
عام 1941 دخل الطنطاوي سلك القضاء، فعين قاضياً في النبك مدة أحد عشر شهراً ثم قاضياً في دوما (من قرى دمشق)، ثم قاضياً ممتازاً في دمشق مدة عشر سنوات فمستشاراً لمحكمة النقض في الشام، ثم مستشاراً لمحكمة النقض في القاهرة أيام الوحدة مع مصر.
يعد الشيخ علي الطنطاوي أحد رموز الدعوة الإسلامية الكبيرة في العالم العربي وشخصية محببة ذائعة الصيت نالت حظاً واسعاً من الإعجاب والقبول، وله سجل مشرف في خدمة الإسلام والمسلمين.
ترك الطنطاوي عدة مؤلفات منها : تعريف عام بدين الإسلام، صور وخواطر.

بين يدي النص
النص هو عبارة عن رسالة إخوانية كتبها الكاتب إلى أخيه الأصغر الذي سافر إلى بلاد الخارج يطلب العلم ، وهي فن من الفنون الأدبية التي يكتبها الأدباء عامة من غير العاملين في دواوين الدولة، وهي غير محددة بموضوعات معينة، وإنما يكتبها الأدباء في مناسبات خاصة أو مطارحات أدبية ومساجلات بلاغية فيما بينهم.
وكان من أشهر كتاب تلك الرسائل: أبو حيان التوحيدي، وأبو بكر الخوارزمي، وبديع الزمان الهمذاني.
وتناولت الرسائل العديد من الأغراض: كالمدح والهجاء، والشكوى والعتاب، والتهنئة والاعتذار، والاستعطاف والاستجداء، والنصح والإرشاد، والصداقة والإخاء، والفخر والاعتزاز بالنفس، والوصايا.

سيميائية العنوان
يعتبر العنوان بنية مستقلة ذات علامة تواصلية ما بين النص والقاريء ، فالعنوان يشكل لحظة تأسيس وعي لدى القاريء ، وإذا ما تمعنا في عنوان نص " إلى أخي الذي يطلب العلم في الخارج " نجد ما يلي :
1-هناك ترابط بين العنوان ومضمون الرسالة الإخوانية التي كتبها علي الطنطاوي ، فالعنوان يبرز بصورة واضحة أن الرسالة موجهة إلى أخيه الذي يدرس في الخارج أي خارج البلد التي تربى وترعرع فيه، والقاريء لنص الرسالة يجد أن الكاتب يخاطب أخاه الذي سافر للخارج طلبا للعلم ، فالتوافق بين العنوان والمضمون موجود .
2-لم يفصح الكاتب في العنوان عن مصدر الرسالة أي من كتبها بل اكتفى ذكر الهدف والغاية التي ستصل الرسالة إليه وهو الأخ فحرف الجر "إلى" يفيد بلوغ الغاية ، وقد يكون السبب في ذلك أن مصدر الرسالة معروف وغير خفي ويظهر من مفردات عديدة وردت في النص ، إضافة إلى أنه من جمال العنوان الإيجاز والاختصار والإيحاء إلى المضمون .
3- وكذلك ذكره كلمة الخارج في العنوان، ولم يفصح عن اسم الدولة التي ذهب إليها أخوه وهذا يتناسق مع المضمون حيث لم يذكر كاتب النص ما يدل أو يشير صراحة إلى البلد التي سافر أخوه إليها إنما دارت الفكرة حول بلد في الخارج تحمل ثقافة غير ثقافة البلد التي كان يعيش فيها .

سيميائية الصور
يظهر في الدرس صورتان هما :
1-الصورة الأولى : وهي الموجودة في فقرة " بين يدي النص " ويتضح فيها صورة الباخرة ودخانها وأيدي المودعين تلوح للمسافرين من بعيد ، وبنظرة متأنية إلى هذه الصورة نجد ما يلي :
أ- ضخامة السفينة مقارنة بالبحر الذي بدا وكأنه جزء بسيط منه ، وقد يتناسب هذا مع نفسية المودع للمسافر، حيث يكون جل همه وتركيزه فقط على الحدث الأبرز وهو سفر الأحبة وأداته السفينة، وبالتالي كان التركيز على السفينة التي يركب فيها المسافرون، فلا يكادون يرون غيرها، وبالتالي يبدو البحر صغيرا مقارنة بالسفينة لأنه بعيد عن دائرة الاهتمام بالنسبة للمودع .
ب-يظهر في الصورة صورة منديل يمسك به أحد المودعين، وهذا يوحي بأن المودعين تتساقط من عيونهم الدموع حزنا على وداع أقربائهم وأحبتهم وهذا يستدعي وجود منديل يجففون به دموعهم.
ج-يظهر في الصورة أيضا الدخان المتصاعد والمائل نحو جهة اليسار، وهذا يوحي بأن السفينة قد بدأت بالانطلاق، وهذا يتناسق مع تلويح المودعين بأيديهم .
د-يلاحظ عدم ظهور صورة أي مسافر في السفينة وقد يوحي ذلك بعدة أمور منها :
*أن السفينة أصبحت بعيدة عن المودعين وبالتالي لا تكاد تظهر صور المسافرين، بينما تظهر صورة المودعين والذي يتناسب مع نفسية كاتب النص الذي كان ضمن المودعين بروحه لا بجسمه ، حيث يشعر بأنه ضمن هؤلاء المودعين، وبالتالي كانت صورتهم واضحة وكذلك نجد في النص بعض العبارات التي توحي ببعد المسافر لا المودع ومنها " تنأى بك عني " ، " حتى تصير نقطة صغيرة على شاطئ الأفق تم تنحدر إليه وتختفي وراءه " فهذه العبارات توحي ببعد المسافر .
2-الصورة الثانية : وهي الموجودة بين أسطر النص ويظهر فيها :
أ- رأس المسافر والمرسوم على شكل دائرة ، وشكل الدائرة يوحي بالدوران، والمعروف أن المسافر إذا دخل مكانا غريبا عليه فإنه يشعر بأن الدنيا تدور كلها من حوله ،لأنه يرى أشياء لم يرها من قبل ، وقد تتناسب مع العبارة الواردة في النص " وقد أخذك دوار البحر " فالمسافر عبر البحر قد يصاب بالدوار والذي قد لا يفيق منه إلا بعد أيام .
ب-تظهر في الصورة عمارات وأبراج عالية لكن من الملاحظ أنها مائلة مع أنها على الحقيقة تكون قائمة وقد يوحي ذلك بعدة أمور منها :
*أن حضارة الغرب مهما كانت متقدمة وراقية ومبهرة فإنها مبنية على باطل وأنها سرعان ما تنهار وبالتالي فاعوجاج صورة المباني يوحي بقرب انهيارها وأنها غير مبنية على أسس متينة وليس المقصود البناء بحد ذاته بل الحضارة التي أدت إلى وجود مثل هذا البناء .
*تظهر المباني رفيعة من أسفل وعريضة من أعلى مع أن الذي ينظر للمباني العالية من بعيد يرى بأن المبنى من أسفل يكون أعرض بكثير من المبنى من أعلى ، وقد يؤكد ما طرحنا في النقطة السابقة من أن الحضارة المتمثلة بجزء منها كالمباني العالية قائمة على أصول ضعيفة .
*قد يوحي ميلان المباني إلى عظمة الحضارة ورقيها من حيث الفن المعماري التي وصلت إليه دول الغرب من بناء أبراج فيها من الفن ما فيها ،بحيث تبنى مائلة دون أن تتعرض للوقوع .
*تظهر الصورة أيضاً صورة المسافر وحيدا وهو يحمل حقائبه الثقيلة ولا تظهر صورة لأي مظهر من مظاهر الحياة فيها ،وهذا قد يشير إلى شعور المسافر حينما يدخل بلدا جديدا لم يعرفه من قبل، حيث يشعر بالوحدة لأنه لا يكاد يعرف أحدا فيها .

سيميائية الشخصيات
الشخصيات التي برزت في النص هي ( شخصية الكاتب – شخصية المسافر –شخصية أخ الكاتب )
أولاً: شخصية الكاتب .
1- وقد عبر عنها الكاتب بالضمير ولم يذكر اسمه صراحة ودليل ذلك ( ذهبت ، ودعتك ،خبرني ،نفسي ، أدري ... ) والنص مليء بهذه المفردات المتضمنة للضمير العائد على الكاتب نفسه ، وهذا يتناسق مع فن الرسالة التي تكون عبارة عن حديث موجه لشخص آخر فهو يتحدث عن نفسه.
2-الكاتب من الشخصيات الدعوية المشهورة على مستوى الوطن العربي ، وهو صاحب نزعة دينية وهذا طغى على أسلوبه في النص حيث ركز على النصائح والتحذيرات المنبثقة عن الدين الحنيف، ونقده لبعض الظواهر الاجتماعية التي لا يحبذها الدين الإسلامي ،وناقش قضية طالما أرقت المجتمع العربي المسلم الذي كان يعاني من تبدل عقول وقلوب و ألسنة أبنائه الذين كان يدرسون في الخارج، وبالتالي كان يخسر المجتمع العديد منهم بسبب انبهارهم بالحضارة الغربية ، وهذه الموضوعات عادة يهتم بها أصحاب الدعوة إلى الله عز وجل .
3-أظهر الكاتب نفسه بشخصيتين الأولى تغلب العقل على العاطفة ويظهر ذلك حينما ذهب يستعجل أخاه بالسفر ويحثه عليه لما يرى بأنه مصلحة لأخيه ولوطنه ، والشخصية الأخرى التي غلبت عليها العاطفة فتراه ينهار على كرسيه ويشعر بالضعف مع عدم حبه لذلك .
4-الكاتب يظهر نفسه بصورة الأخ المحب لأخيه حبا جما وعاطفته نحوه عاطفة جياشة لا يرقى إلى مستواها إلا عاطفة الأبوة ، وقد يكون شعور الكاتب بهذا الشعور نابع من كونه الأخ الأكبر والمسافر هو الأخ الأصغر خاصة إذا ما علمنا بأن الأب قد توفاه الله ،وبالتالي شعر الكاتب بأنه الأب ، فحلت عاطفة الأبوة في قلبه وكيانه وشعوره.
5-يعتز الكاتب بوطنه وتراثه العربي والإسلامي ويعتقد أن وطنه العربي المسلم هو وطن لديه الحضارة والتاريخ ،ويعتز بشرقيته ، ويظهر هذا من العديد من العبارات التي وردت في النص مثل :"فما أنت من بلد خلو من المدنية والعمران ،فإنك ابن المجد والحضارة ...."
6-يبرز الكاتب نفسه أيضا على أنه الوصي على أخيه الأصغر ففي نهاية النص يأمره بأن ينفض يده من العلم إن كان لا يجيء إلا بذهاب الدين والخلق وأن يعود إلى بيته ، وهذا يظهر العادات والتقاليد الاجتماعية التي كانت سائدة في تلك الفترة والتي كانت تعطي للأخ الأكبر أحقية السيطرة على بقية أفراد الأسرة خاصة في ظل عدم وجود الأب ، حيث توفي أبيه وكان عمره 17 سنة أما المسافر وهو الأخ الأصغر فقد كان عمره 3 شهور .

ثانياً: شخصية المسافر
1-وهو الأخ الأصغر للكاتب ، والتي عمل الكاتب على إبرازها دون تسميتها ،وعبر عنها بألفاظ مثل " أخي " أو بالضمير أو بالخطاب الدال عليها مثل " دخلتَ ،أودعك ، إنك ،...."
-2وصف الكاتب أخيه بالذكاء والتميز ويظهر ذلك من خلال نجاحه في مسابقة الرياضيات والفيزياء، حيث كانت الوزارة لا تريد إلا مبعوثا واحدا فقط .
3-يظهر الكاتب شخصية أخيه بالشخصية التابعة، والمرتبطة بالأسرة ارتباط وثيقا تصل لحد الاتكالية وعدم القدرة على الاستقلالية وتحمل التبعات ، رغم أنه قد اقترب من سن العشرين.
ثالثاً : شخصية أخ المسافر ( ناجي )
1-وأبرزه الكاتب على أنه الذي صاحب أخيه إلى الباخرة وودعه في سفره وهي شخصية ثانوية في النص ، ولكن يبدو أنها شخصية قادرة على مواجهة الصعاب، وقادرة على وداع من أحبت أكثر من أخيها الأكبر .

سيميائية الزمان والمكان
أولاً: المكان
1-لم يبرز الكاتب المكان الذي انطلق منه أخوه للسفر، ولا المكان الذي كان يعيش فيه الكاتب وقتذاك، حيث سافر لعدة بلدان عربية وعمل فيها ، إلا أن المتفحص في النص يصل إلى نتيجة مفادها أن السفر كان منطلقا من سوريا وأن أخاه الأكبر كان يعمل مدرسا في سوريا ودليل ذلك أن الكاتب ذكر أن هناك مسابقة البعثة التي تم عقدها وشارك فيها أخوه، وهذه المسابقة بالتأكيد كانت داخل وطنه سوريا، فالدول الأم ترسل أبناءها للبعثات ولا ترسل أحدا غيرهم ، وبالتالي كان السفر من سوريا،
2-كذلك لم يبرز الكاتب الدولة التي سافر إليها أخوه هل هي دولة عربية أم أجنبية ، ولكن السياق يدلل على أنها دولة أجنبية ودليل ذلك " إنك تمشي إلى بلد مسحور ، ذلك البلد الغريب الذي لا ترى فيه إلا وجوها تنكرها ،ابن الأساتذة الذين كان لهم فضل في تعليم هؤلاء القوم ، عودوا إلى الشرق شرقيين ... " إلا أن الكاتب أيضاً لم يحدد اسم تلك الدولة الغربية، ولكن قد تكون من بلاد أوروبا التي يقع البحر الأبيض على مشرفة من سوريا وأوروبا .
ثانياً: الزمان :
1- لم يتطرق الكاتب أيضاً إلى زمان كتابة الرسالة ولكن المتتبع لتاريخ الكاتب حيث مات أبوه سنة 1925 م، وكان عمر الكاتب حينها 17 سنة
، وكان أخوه الأصغر المسافر عمره 3 أشهر ، فإذا كان عمره قارب على العشرين عاما كما ذكر الكاتب في النص حين السفر، فإن هذا يعني أن الكاتب كان عمره 37 سنة على الأكثر وهذا يعني أن الرسالة كتبت في العام 1945 كأقصى حد ، وإذا ما علمنا أن الكاتب عين سنة 1941 قاضيا لإحدى البنوك في سوريا ، وترك مجال التدريس ، فقد يبدو هذا متناقضا مع ما ذكر في نص الرسالة أنه حين سافر أخوه كان يعمل مدرسا ، ولكن يبدو أن قول الكاتب " في طريق العشرين " قد تعني العمر بعد 16 عاما.

سيميائية المضمون
إن المدقق في مضمون النص فإنه يستخلص ما يلي :
1-أن الكاتب لم يذكر تاريخا لكتابة رسالته ولم يسم أخاه، بل اكتفي بقوله " أخي " وهي كلمة تقال لكل مسلم فجميع المسلمين أخوة فقد قال تعالى :" إنما المؤمنون أخوة " وهي لفظة يستعملها الدعاة كثيرا في أحاديثهم مع الناس لفحواها ومضمونها ودلالتها الدينية ، وكذلك لم يحدد البلد التي سافر إليها أخوه إنما وصفها وبين إيجابياتها وسلبياتها، وهذا يدعونا للقول بأن الكاتب أراد من هذه الرسالة أن تكون صالحة لكل زمان ومكان ولكل شخص مسافر إلى بلاد الغربة ، ذات الحضارة والثقافة المختلفة عن حضارة العرب المسلمين .
2-الرسالة بمضمونها وأهدافها هي رسالة إخوانية دعوية، أي أن الهدف الأساسي منها هو الدعوة إلى عز وجل، وذلك بالتنبيه من معايب الحضارة الغربية حتى لا ينبهر بجمالها ضعيف النفس فيختلف لسانه وقلبه ، ولذا تضمنت الرسالة بعض النواهي وبعض النصائح القيمة لكل مسافر إلى بلاد الغربة .
3-تضمنت الرسالة أيضاً نقدا للحياة الاجتماعية التي كانت سائدة في الأربعينات ، والتي كانت تربية الأولاد فيها نوع من الاتكالية على الآخرين، أي على الأب أو الأم أو الأخ الأكبر ، بحيث لا يستطيع الأخ الأصغر أن يُكون شخصيته المستقلة ، ويشق طريقه بحرية ، بل هو مقيد بالنظام العائلي ، وقد تحدث الكاتب بصراحة عن ذلك حينما قال :"ولكنها يا أخي خطيئة تربيتنا الاتكالية " ، فقد وصفها بالخطيئة ، والتي يشعر الكاتب أن أخاه ضحيتها ، وإذا ماعلمنا أن الكاتب سافر إلى مناطق عدة ودولا شتى فإن ذلك قد يكون له الأثر الأكبر على قناعاته بضرورة إعطاء الحرية والاستقلالية لدى أفراد العائلة .
4-كذلك نقد الكاتب بصورة خفية النظام الذي كان سائدا في تلك الفترة فلا يعقل أن تقوم الوزارة بإرسال مبعوث واحد فقط للرياضيات ليدرس في الخارج، فإمكانات الدولة يجب أن تكون أكثر من ذلك ،فقد قال الكاتب " ولا تريد الوزارة إلا مبعوثا واحدا في العلوم الرياضية "وهذا يعني حرمان الكثير من أبناء سوريا من التعليم في دول متقدمة أخرى .
5-مضمون الرسالة يوحي بالتضامن الأسري القوي في تلك الفترة فالأخ الأكبر مكانته كمكانة الأب في الأسرة وهذا ما يميز الأسرة العربية المسلمة، فسفر الأخ كان يشكل بالنسبة للكاتب أمرا صعبا للغاية، وكأن أحدا ما سلخ قطعة من جسده .



6-العقلانية والموضوعية في الحكم على الأشياء ، فرغم تخوف الكاتب من تأثير الحضارة الغربية على أخيه، إلا أنه كما ذكر مساؤها و حسناتها ، وحث أخاه على أن يدرس عادات القوم وأحوالهم فيأخذ ما حسن منها، ويترك ما ساء.
7-اعتزاز وافتخار الكاتب بأرضه ووطنه وإسلامه ، وشرقيته ، وهذا يؤكد انتماءه لوطنه النابع من ولائه لدينه .

April 10th, 2011


 

 

 

 

 


قديم 04-12-2011, 05:37 PM   #2
رزقمحمد
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 170462

تاريخ التسجيل: 20 - 4 - 2010

عدد الردود : 15

عدد المواضيع : 0

المجموع : 15

المهنة :

رزقمحمد is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

شكرا كتير وجعلة الله فى ميزان حسناتك

 

رزقمحمد غير متصل  
قديم 04-13-2011, 06:32 PM   #3
عبد77
+ قلم دائم التألق +
 

الصورة الرمزية عبد77

 

رقم العضوية : 95972

تاريخ التسجيل: 10 - 9 - 2009

الإقامة: رفح

عدد الردود : 646

عدد المواضيع : 35

المجموع : 681

المهنة : لساا بندور ع شغل

عبد77 is on a distinguished road
الأصدقاء: (44)


افتراضي

وشكرااااااااااااااااااااااااااااااا كثير علي مروركم

 

عبد77 غير متصل  
قديم 04-18-2011, 10:02 AM   #4
أسرار القمر
+ قلم بدأ بقوة +
 

الصورة الرمزية أسرار القمر

 

رقم العضوية : 233771

تاريخ التسجيل: 8 - 2 - 2011

عدد الردود : 32

عدد المواضيع : 4

المجموع : 36

المهنة :

أسرار القمر is on a distinguished road
الأصدقاء: (1)


افتراضي

شكرا غالتى على الدرس الجميل


 

أسرار القمر غير متصل  
قديم 04-18-2011, 10:53 AM   #5
عبد77
+ قلم دائم التألق +
 

الصورة الرمزية عبد77

 

رقم العضوية : 95972

تاريخ التسجيل: 10 - 9 - 2009

الإقامة: رفح

عدد الردود : 646

عدد المواضيع : 35

المجموع : 681

المهنة : لساا بندور ع شغل

عبد77 is on a distinguished road
الأصدقاء: (44)


افتراضي

العفووووووووووووووووووووووو يا أسرار القمر

مرسي على الرد المهذب

 

عبد77 غير متصل  
قديم 04-20-2011, 11:45 PM   #6
angel roro
+ قلم متألق +
 

الصورة الرمزية angel roro

 

رقم العضوية : 239464

تاريخ التسجيل: 11 - 3 - 2011

الإقامة: اينما وجد الاخلاص وسافرت الخيانة

العمر: 18

عدد الردود : 369

عدد المواضيع : 4

المجموع : 373

المهنة : طالبة في جامعة الازهر

angel roro is on a distinguished road
الأصدقاء: (33)


افتراضي

شكرااااااااااا بس ما عندي اخ يطلب العلم بالخاااااارج

هه
تحياتي

 

angel roro غير متصل  
قديم 04-21-2011, 01:56 PM   #7
عبد77
+ قلم دائم التألق +
 

الصورة الرمزية عبد77

 

رقم العضوية : 95972

تاريخ التسجيل: 10 - 9 - 2009

الإقامة: رفح

عدد الردود : 646

عدد المواضيع : 35

المجموع : 681

المهنة : لساا بندور ع شغل

عبد77 is on a distinguished road
الأصدقاء: (44)


افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة angel roro مشاهدة المشاركة


شكرااااااااااا بس ما عندي اخ يطلب العلم بالخاااااارج
هه
تحياتي


يعني عندك أخت ولا أب ولا ليكون تاتا
هههههههههههههههههخههخهخهخه


 

عبد77 غير متصل  
قديم 05-01-2011, 08:04 PM   #8
Wesal 2011
+ قلم بدأ بقوة +
 

الصورة الرمزية Wesal 2011

 

رقم العضوية : 244814

تاريخ التسجيل: 28 - 4 - 2011

الإقامة: أرض الله واسعـــــــــــــة

العمر: 18

عدد الردود : 65

عدد المواضيع : 0

المجموع : 65

المهنة : طالبة

Wesal 2011 is on a distinguished road
الأصدقاء: (21)


افتراضي

لا بجد يسمنوا بس شوي كمان وعيوني.....

 

Wesal 2011 غير متصل  
قديم 05-01-2011, 11:49 PM   #9
عبد77
+ قلم دائم التألق +
 

الصورة الرمزية عبد77

 

رقم العضوية : 95972

تاريخ التسجيل: 10 - 9 - 2009

الإقامة: رفح

عدد الردود : 646

عدد المواضيع : 35

المجموع : 681

المهنة : لساا بندور ع شغل

عبد77 is on a distinguished road
الأصدقاء: (44)


افتراضي

شكراااااااا كثيرر لكي على مرورك

 

عبد77 غير متصل  
قديم 11-15-2011, 01:02 PM   #10
عبد77
+ قلم دائم التألق +
 

الصورة الرمزية عبد77

 

رقم العضوية : 95972

تاريخ التسجيل: 10 - 9 - 2009

الإقامة: رفح

عدد الردود : 646

عدد المواضيع : 35

المجموع : 681

المهنة : لساا بندور ع شغل

عبد77 is on a distinguished road
الأصدقاء: (44)



مشكوررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر

 

عبد77 غير متصل  
قديم 12-27-2011, 12:09 PM   #11
براءة براء
+ قلم بدأ بقوة +
 

الصورة الرمزية براءة براء

 

رقم العضوية : 246431

تاريخ التسجيل: 9 - 5 - 2011

الإقامة: gaza

العمر: 18

عدد الردود : 32

عدد المواضيع : 0

المجموع : 32

المهنة : مصمم ستايلات

براءة براء is on a distinguished road
الأصدقاء: (7)



والله يسلملي تمك العثل يا عثل
كلامك كلو صحيح وزوء
ربنا يخليك ويطول في عمرك
ويدخلك الجنة بلا حساب قول امين

 

براءة براء غير متصل  
قديم 03-08-2012, 09:41 PM   #12
رغودة الوزان
+ قلم بدأ بقوة +
 

الصورة الرمزية رغودة الوزان

 

رقم العضوية : 263633

تاريخ التسجيل: 26 - 11 - 2011

الإقامة: غزة الصمود

العمر: 19

عدد الردود : 27

عدد المواضيع : 5

المجموع : 32

المهنة : طالبة

رغودة الوزان is on a distinguished road
الأصدقاء: (1)



مشكووور على المجهووود ... والاسئلة الرااائعة

 

رغودة الوزان غير متصل  
قديم 04-01-2012, 09:07 PM   #13
قطرات حلوة
+ قلم ذهبي +
 

الصورة الرمزية قطرات حلوة

 

رقم العضوية : 244737

تاريخ التسجيل: 27 - 4 - 2011

الإقامة: فى قلوووووب الاحبة ♥

عدد الردود : 2016

عدد المواضيع : 64

المجموع : 2,080

المهنة : ^فى الطريق للجآمعة^

قطرات حلوة is on a distinguished road
الأصدقاء: (70)



لو سمحتوا ازا بالامكان بدى حل الاسئلة

وشكرا كتير

 

قطرات حلوة غير متصل  
قديم 04-18-2012, 09:59 PM   #14
حناااان
+ قلم متميز +
 

الصورة الرمزية حناااان

 

رقم العضوية : 211826

تاريخ التسجيل: 9 - 11 - 2010

عدد الردود : 261

عدد المواضيع : 0

المجموع : 261

المهنة : طالبة

حناااان is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)



بارك الله فيك وجزاك الله خير


 

حناااان غير متصل  
قديم 04-20-2012, 11:20 PM   #15
لين العسل
+ قلم متميز +
 

الصورة الرمزية لين العسل

 

رقم العضوية : 125000

تاريخ التسجيل: 17 - 12 - 2009

الإقامة: غزة الانتصار

عدد الردود : 206

عدد المواضيع : 3

المجموع : 209

المهنة : طالبة ^_*

لين العسل is on a distinguished road
الأصدقاء: (23)



شكرا كتير .............بارك الله فيك

 

لين العسل غير متصل  
إضافة رد

الى أخي الذي يطلب العلم في الخارج


جديد مواضيع قسم اللغةالعربية
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

... اذكر الله

 
الساعة الآن 03:18 PM بتوقيت القدس

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
SEO by FiraSEO v3.1 .دعم Sitemap Arabic By
 
   

 

 

 
 

الاتصال بنا | الرئيسة | الأرشيف | بيان الخصوصية |   الأعلى