الملتقى التربوي
admin@sef.ps | 0595555525 || Facebook
 
Society of Education Forum

تواصل معنا
إعلانات أخرى

الدولية للالمنيوم ..شارع الصناعة مفترق المستشفى الاردني

 
العودة   الملتقى التربوي © > المرحلة الثانوية > المواد المشتركة > اللغة العربية
جديد المواضيع

 

 

الامتحانات التجريبيه

إخواني المعلمين أخواتي المعلمات أعزائي الطلبة حرصا منا على نقل خبرات المدارس المختلفة ، نأمل من الجميع وضع الامتحانات التجريبية في هذه

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
كاتب الموضوع جمال صوي مشاركات 26 المشاهدات 9291  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق |
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1    
قديم 04-19-2011, 10:24 PM
الصورة الرمزية جمال صوي
جمال صوي
معلم لغة عربية
 
 


جمال صوي غير متصل


إخواني المعلمين أخواتي المعلمات
أعزائي الطلبة
حرصا منا على نقل خبرات المدارس المختلفة ، نأمل من الجميع وضع الامتحانات التجريبية في هذه الصفحة، وندعو الجميع من معلمين وطلبة تنزيل هذه الامتحانات لما له من فائدة تعود على أبنائنا الطلبة
April 19th, 2011


 

 

 

 

 


قديم 04-20-2011, 11:53 PM   #2
النداءالعاجل
+ قلم دائم التألق +
 

الصورة الرمزية النداءالعاجل

 

رقم العضوية : 103124

تاريخ التسجيل: 9 - 10 - 2009

الإقامة: •●{غـــزه}

العمر: 21

عدد الردود : 700

عدد المواضيع : 3

المجموع : 703

المهنة : طالبهـ جامعيه ... تكنولوجيا المعلومات..||~

النداءالعاجل is on a distinguished road
الأصدقاء: (46)


افتراضي

ان شاء الله استاد

عند تقديمي للامتحان العلوم اللغويه سأقوم بتنزيله
الف شكر لك استادي على مجهودك القيم
مع اطيب تمنياتي لك بالتوفيق
تحياتي

 

النداءالعاجل غير متصل  
قديم 04-22-2011, 05:02 PM   #3
النداءالعاجل
+ قلم دائم التألق +
 

الصورة الرمزية النداءالعاجل

 

رقم العضوية : 103124

تاريخ التسجيل: 9 - 10 - 2009

الإقامة: •●{غـــزه}

العمر: 21

عدد الردود : 700

عدد المواضيع : 3

المجموع : 703

المهنة : طالبهـ جامعيه ... تكنولوجيا المعلومات..||~

النداءالعاجل is on a distinguished road
الأصدقاء: (46)


افتراضي

امتحان تجريبي ورقه تانيه (العلوم اللغويه)
مدرسه خان يونس الثانويه (أ)

اختار الاجابه الصحيحه :-
الادوات الاتيه تجزم فعلا واحدا ما عدا
(لما – مهما – لم – لام الامر )
من الافعال المتعديه الى 3 مفاعيل
(وهب – علم – ظن- اعلم)
من الافعال التى تنصب مفعولين ليس اصلهما المبتدا والخبر
(حسب- راى- كسا- صير)
اجتهد تنجح الفعل (تنجح)
(منصوب – مرفوع – مجزوم- مجرور )
ان الطالبات مجتهدات كلمه (الطالبات )
(مرفوعه بالضمه – منصوبه بالفتحه – منصوبه بالكسرة – مجروره بالكسرة )
جاءت ليلى كلمه (ليلى) مرفوعه بالضمه
(ظاهرة- مقدرة للثقل – مقدره للتعذر - مستترة)
لعمرك ليس فوق الارض باق ولا مما قضاه الله واق تعرب كلمه (باق)
(خبر ليس – اسم ليس – نعت – مضاف اليه )
الجمله التى تقدم فيها الفاعل جوازا
(اكرم صديقي ابي – يرعى الجرة غارسها – انما يتقى الله المؤمنون – بنى ابي منزلا)
الجمله التى نصبت فيها الفعل مفعولين اصلهما مبتدا وخبر هي
(منح الله الانسان عقلا- اللهم انا نسالك العفو والعافيه – وجد اخي ما اضاعه – رايت الصبر ابعد ما يجرى )
اذا كان المبتدا نصا صريحا في القسم
(يتقدم على الخبر وجوبا – يحذف وجوبا – يحذف الخبر وجوبا )
كل العبارات التليه خاظئه ما عدا
(انما الحياء خلقا حسنا- علمت انك مخلص – الناس اثنان :باني وهادم – لا ترم حجرا في بئر شربت منها يا فاطمه )
*****************

"اصبح المزارعون يجمعون المحصول مبكرين ويسالون الله الرزق الوفير ولم يقنطوا من رحمه رب العالمين "
استخرج من الفقرة

مضافا اليه واذكري علامه اعرابه
فعلا مجزوما واذكري علامه جزمه
حالا واذكري علامه اعرابه
فعلا متعديا لمفعولين
اسما مرفوعا بعلامه فرعيه
اعرب ما تحته خط في الفقرة السابقه
**********************

اجيب وفق المطلوب :-
اين الكتاب ؟ حددي المتقدم واذكري السبب
نعم الاخوان الصادق . قدري المحذوف واذكري السبب
ابوك ذو خلق فاضل .ادخلى ان على الجمله وغيري ما يلزم
منح المدير المتفوقين شهادات . ابنى الفعل للمجهول وغير ما يلزم
يقول الحق .ينجو من شر الكذب . اربطي الجملتي باداه الشرط الجازمه وغيري ما يلزم
****************

صححي الاخطاء واكتبي الجمل صحيحه :-
-متى تذاكرين دروسك بانتظام تفوزين
-ليت المسلمون متحدون
-اضحى اخاك ذو اراده قويه
-نجحت الطالبتين كلتهما


اختار الاجابه :-
نرد على من ينكر نجاح احمد فنقول
(احمد ناجح- لاحمد ناجح- ان احمد ناجح-ان احمد لناجح)
الهمزه حرف استفهام يطلب به
(التصور فقط – التصديق فقط – التصور والتصديق - التسويه)
واحده مما يلي ليست من صيغ الاناء الطلبي
(الاستفهام – التمنى – النهي – القسم )
******************

ما ضرب الخبر في
(ان الذي بمقال الزور يضحكني مثل الذي بيقين الحق يبكيني
( لا يسلم الشرف الرفيع من الاذى حتى يراق على جوانبه الدم
***********
ما الغرض البلاغي الذي افاده الخبر في :-
من يفعل الخير لا يعدم جوازيه لايذهب العرف بين الله والناس
فانك شمس والملوك كواكب اذا اطلعت لم يبد منهن كواكب ****************
بيني الغرض البلاغي من الامر والنهي والاستفهام والنداء فيما يلي :-
يا نسيم الصبا بلغ تحيتنا من لو على البعد حيا كان يحينا
دع المكارم لا ترحل لبغيتها واقعد فانك انت الطاعم الكاسي
لست ابالي بعد ادراكي العلا كان تراثا ما تناولت او كسبا
يا ابا قاسم الذي كنت ارجوه لدهري قطعت حبل الرجاء
*****************
اشرحي التورية فيما يلي :-
سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم في اثناء خروجه الى بدر ممن انتم ؟ فلم يرد ان يعلم السائل فقال من ماء
*************
وضحي التقسيم فيما ياتي مع ذكر فائدتين له :-
قال اعرابي رحم الله من تصدق من فضل او اسى من كفاف او اثر من قوت
***********
قطعي بيتين ن الابيات تقطيعا عروضيا مبينه تفعيلات كل بيت وبحره :-
كم من صديق مظهر نصحه وفكره وقف على عثرك
انت عيني وليس من حق عيني غض اجفانها على الاقذاء
ترقرقت اعين كالفجر مشرقه بلون عينيك لم تحلم بها الصورنبني الابدان وتبنينا والهمه في الجسم المرن
*************
اكتبي واحدا من الموضوعات الاتيه :-
-التعاون بين افراد المجتمع مطلب ديني واقتصادي واجتماعي يلقي على افراد واجبات شتى لتحقيق ما نرجوه
-وحده الامه مصدر قوتهاوطريقها وحل مشكلتهاالسياسيه والاجتماعيه والعلميه
-لا تظلمن اذا ما كنت مقتدرا فالظلم مرتعه بفضي الى الندم

انتهت الاسئله




 

النداءالعاجل غير متصل  
قديم 04-23-2011, 12:08 AM   #4
جمال صوي
معلم لغة عربية
 

الصورة الرمزية جمال صوي

 

رقم العضوية : 30549

تاريخ التسجيل: 4 - 5 - 2008

الإقامة: طولكرم

عدد الردود : 827

عدد المواضيع : 45

المجموع : 872

المهنة : معلم

جمال صوي is on a distinguished road
الأصدقاء: (109)


افتراضي

النداء العاجل: بوركت على هذا العمل وهذه التضحية من وقتك من أجل إخوانك الطلبة
كلمات الشكر لا توفيك حقك ، أتمنى من الجميع التفاعل لجعل هذه الصفحة كنزا للطلبة

بالنسبة لامتحان مدرستي فهو في 2 | 5 وإن شاء الله تنزل في 3| 5

 

جمال صوي غير متصل  
قديم 04-24-2011, 12:26 AM   #5
النداءالعاجل
+ قلم دائم التألق +
 

الصورة الرمزية النداءالعاجل

 

رقم العضوية : 103124

تاريخ التسجيل: 9 - 10 - 2009

الإقامة: •●{غـــزه}

العمر: 21

عدد الردود : 700

عدد المواضيع : 3

المجموع : 703

المهنة : طالبهـ جامعيه ... تكنولوجيا المعلومات..||~

النداءالعاجل is on a distinguished road
الأصدقاء: (46)


افتراضي

اللغه العربيه الورقه الاولى

اختاري الاجابه الصحيحه
يدور موضوع مقاله نقيق الضفادع لمخائيل نعيمه حول
(العروض – اصوات الحيوانات – اللغه – الاساليب )
الشعر المهموس هو الشعر
(الضعيف- العميق والحنون- المرتجل – الذي كثر فيه الخظابه )
عللي
-تأثر الشاعر بقصيده (ت.س.اليوت)الارض الخراب
-اعجب الدكتور محمد مندور بشعر مدرسه الهجر
*********
حددي نقاط الضعف التي ذكرها العقاد في نقد قصيده احمد شوقي في رثاء مصطفى كامل
*************
قال تعالي (بل اتبع الذين اظلموا اعوائهم بغير علم فمن يهتدي من اضل الله وما لهم من ناصرين *فاقم وجهك للدين حنيفا فطرت الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم ولكن اكثر الناس لا يعلمون )
-(فطر- القيم- حنيفا – تبديل ) هات مرادف الكلمه الاولى والماده المعجميه للثانيه ومضاد الثالثه واعراب الرابعه
-قال تعالى (فمن يهتدي من اضل الله وما لهم من ناصرين)وردت كلمه من ثلاث مرات في سياق الايه السابقه .فما المقصود بها في كل مرة ؟
***************
هاتي من الايات السابقه ما يلي :-
اسلوبا انشائيا وبيني نوعه وغرضه
محسنا بديعا وبيني غرضه
صور بيانيه واشرحيها


لمن يوجه الله تعالى خطابه في الايات السابقه ؟وماذا يطلب منه ؟


تناولت سورة الروم بعضا من اسس العقيده الاسلاميه اذكريها .

عن ابي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من ياخد مني هذه الكلمات فيعمل بهن ..........)اكمل الحديث السابق
**************
السؤال الثاني :-
(يتشكل الثراث التقافي المعماري في فلسطين من المباني والمنشأت القديمه التى شيدها الانسان على هذه الارض المباركه لاغراض متعدده لما تحوه من مظاهر جماليه تتمثل في القباب والاعمده والافواس و المشربيات والمقرنصات والابواب والساحات والممرات وغيرها )
(المباركه – المقرنصات – القباب – الارض ) ما نوع الاولى من المشتقات وما مرادف الثانيه وما الميزان الصرفي للثالثه وما اعراب الرابعه
مم تتشكل الثراث الثقافي المعماري في فلسطين ؟
************
اين تكمن اهميه الثراث الثقافي المعماري في فلسطين ؟

ما الاثار المارتبه على اهمال الابنيه التاريخيه والتفريط بها ؟
***********
الاداب والنصوص
اختر الاجابه الصحيه :-
من كتاب القصه القصيرة في السودان
(يوسف ادريس – زكريا تامر- الطاهر وطار – الطيب الصالح )
شاع الالتزام لدى كتاب مدرسه
(الديوان-التفعيله-الواقعيه -الاشتراكيه-الاواقعيه-النقديه )
من شعراء المهجر الشمالي
(شفيق المعلوف – ايليا ابو ماضي – الياس فرحات – خليل مطران
)
النزعه الانسانيه الشامله من الخصائص الموضوعيه ل:
(مدرسه الديوان – مدرسه المهجر- مدرسه الاحياء – مدرسه التفعيله )
كتاب مثالب الوزيرين من كتب السيرة
(التاريخيه – السياسيه – الادبيه – الصوفيه )
تعد مطوله على بسطاء الريح للشاعر فوزي المعلوف نموذجا للشعر :
(القومي – التاملى – الاسطوري - الفلسطيني )
اللفظ الذي استخدمها البوريني لبيان يوع قصيده العلموي هو :
ذائعه الصيت – خلب – الشوارد- عم مشارقا ومغاربا)
من المؤلفات اللغويه العربيه في العصر العثماني :
(لب لباب لسان العرب – مناجاه الحكيم وماغاه القديم – الرساله الاسطر لابيه - الصبح المنبي عن حيثيه المتنبي )
************
اذكري ثلاثه من العوامل التي ساعدت على احداث التغير الشعري ووجود مدرسه التفعيله ؟
*************
ما اهم الاغراض الشعريه التي تناولها الشعراء في العصر العثماني ؟
**************
عللي :-
استطاع شعراء المقاومه من الافلات من فخ المباشرة الخطابيه
اهتمام الرومانسيه بالشعر والغناء

قال الشاعر :
قل ما اشتهت القول يا كرواني في لهو ثرثار وحلم رزأن
سأعيش مثلك لي وللدنيا معا واقول مثلك كيف يزدوجان
واظل تزدحم الحياه بمهجتي ابا ويتجنب الزحام مكاني
في غربه انا والحبيب تؤمنا دنيا الجمال ونحن منفردان
******************
اتخذ العقاد من الكروان رمزا ل
(الحريه – التقليد – التجدد – ليس مما سبق )
تنتمى هذه القصيده الى مدرسه

(الاحياء – الديوان – التفعيله – المهجر )
الماده المعجميه لكلمه الدنيا
(دنا – دنى – دان – دنو)
مرادف كلمه رزان
(ضعيف – جبان – وقور – قوي )
هذا النص وليد دفقه شعوريه . وضحي ذلك . وبيني ظلاله في النص .
للفعل المضارع والحوار اثر بارز في توضيح الفكره . اشرحي هذا الاثر استخرجي من الابيات السابقه :صورة بيانيه وبيني سر جمالها – محسنا بديعا وبيني نوعه – اسلوب انشائي وبيني غرضه البلاغي .
اكتبي مما تحفظين اربعه ابيات من قصيده المشرد لعبد الكريم الكرمي
*********************
من سيرة غربه الراعي اقرئي الفقرة السابقه ثم اجيبي عن الاسئله :
(لو كنت الان وحدي لتحملت التصعلك ولكن كيف تتحمله هذه المأه المسكينه وهذان الطفلان ان ضياع الوطن يفرض حاله التصعلك وحاله التصعلك قد تنجب الجوع فما العمل ؟جائني الرجل النبيل الدكتور شوقي ضيف وسألني : ماذا قررت ان تصنع ؟ قلت له : كان القرار في يد الجيوش العربيه التي دخلت فلسطين فسلمتها وعادت سالمه الى قواعدها ).
مرادف التصعلك ........
مضاد سالمه ...............
جمع النبيل ...........
عانى احسان عباس اثاء دراسته في القاهرة من ازمه نفسيه وماليه فما سببها ؟
لماذا وصف احسان عباس صديقه وقي ضيف بالرجل النبيل ؟
وضحي جمال التصوير في قول الكاتب (حاله التصعلك قد تنجب الجوع )
ما الغرض البلاغي من اسلوب الخبر ي قول الكاتب < كان القرار في يد الجيوش العربيه التي دخلت فلسطين فسلمتها >
*****************************
عللي :-
لغه سيرة (غربه الراعي )فصيحه ,بسيطه ؟
اكثر المؤلف من استخدام الفعل الماضي في سيرته ؟
**********
اعربي الكلمات الملونه اعرابا وافيا
انتهت الاسئله


 

النداءالعاجل غير متصل  
قديم 04-24-2011, 12:35 AM   #6
النداءالعاجل
+ قلم دائم التألق +
 

الصورة الرمزية النداءالعاجل

 

رقم العضوية : 103124

تاريخ التسجيل: 9 - 10 - 2009

الإقامة: •●{غـــزه}

العمر: 21

عدد الردود : 700

عدد المواضيع : 3

المجموع : 703

المهنة : طالبهـ جامعيه ... تكنولوجيا المعلومات..||~

النداءالعاجل is on a distinguished road
الأصدقاء: (46)


افتراضي

يعطيك الف الف عافيييه استادي الغالي
فأنت من تستحق وبجداره كلمه شكر
اتمنى للجميع الاستفاده

تحياتي


 

النداءالعاجل غير متصل  
قديم 04-25-2011, 06:36 PM   #7
آهات ودموع
+ قلم بدأ بقوة +
 

رقم العضوية : 119482

تاريخ التسجيل: 29 - 11 - 2009

عدد الردود : 95

عدد المواضيع : 0

المجموع : 95

المهنة :

آهات ودموع is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

حملتهم بس بعدين بحلهم
يسلمو كتيييييييييييير

 

آهات ودموع غير متصل  
قديم 04-29-2011, 04:00 AM   #8
عــآهـد
+ قلم فعال +
 

الصورة الرمزية عــآهـد

 

رقم العضوية : 151550

تاريخ التسجيل: 27 - 2 - 2010

عدد الردود : 186

عدد المواضيع : 10

المجموع : 196

المهنة :

عــآهـد is on a distinguished road
الأصدقاء: (7)


افتراضي

هادا امتحان غرب غزة ..


الورقـة التـانية ..



طبعـا ما تتلطعوا على الحلول لأني مش متـأكد منها ..

بس يـآريت استـاز جمال لو تتكرم وتحل اسئلة استخرج من القطعة ..

ويعطيك العافية على جهدك ..

 

عــآهـد غير متصل  
قديم 04-29-2011, 12:45 PM   #9
جمال صوي
معلم لغة عربية
 

الصورة الرمزية جمال صوي

 

رقم العضوية : 30549

تاريخ التسجيل: 4 - 5 - 2008

الإقامة: طولكرم

عدد الردود : 827

عدد المواضيع : 45

المجموع : 872

المهنة : معلم

جمال صوي is on a distinguished road
الأصدقاء: (109)


افتراضي

بوركت عاهد على تفانيك
بالنسبة لإجابة القطعة:

استخرج: نعتا: شتى مبتدأ : تلك حالا: سلوكا تمييزا: اهتماما ، ىحرصا خبرا فعلية: يتعرض ( خبر إن) مفعولا به ضمير: يدعونا ، نترجمها
قوانين: مضافا إليه مجرورا ...الفتحة ممنوعا من الصرف: أكثر: خبر كان منصوب ... بالفتحة
مؤسسات: بدل منصوب ... الكسرة جمع مؤنث سالم

بالنسبة للبقية فهناك بعض الإجابات الخاطئة سأصوبها لاحق إن شاء الله

 

جمال صوي غير متصل  
قديم 04-29-2011, 08:08 PM   #10
عــآهـد
+ قلم فعال +
 

الصورة الرمزية عــآهـد

 

رقم العضوية : 151550

تاريخ التسجيل: 27 - 2 - 2010

عدد الردود : 186

عدد المواضيع : 10

المجموع : 196

المهنة :

عــآهـد is on a distinguished road
الأصدقاء: (7)


افتراضي

يعطيك العافية استاز جمـال ..


اه بعرف انو فيه كتير اجابات غلط ..

هيك اجتني ورفعتها زي ما هيا ..

بس بالنسبة للمبتدأ ..

بينفع نحكي انو " وفي ذلك ما يدعونا .... "

المصدر المؤول ما يدعونا في محل رفع مبتـدأ مؤخر ؟

وكمان الحال, ممكن جميعـاً تكون حال ..؟

 

عــآهـد غير متصل  
قديم 04-29-2011, 11:04 PM   #11
جمال صوي
معلم لغة عربية
 

الصورة الرمزية جمال صوي

 

رقم العضوية : 30549

تاريخ التسجيل: 4 - 5 - 2008

الإقامة: طولكرم

عدد الردود : 827

عدد المواضيع : 45

المجموع : 872

المهنة : معلم

جمال صوي is on a distinguished road
الأصدقاء: (109)


افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عــآهـد مشاهدة المشاركة


يعطيك العافية استاز جمـال ..



اه بعرف انو فيه كتير اجابات غلط ..

هيك اجتني ورفعتها زي ما هيا ..

بس بالنسبة للمبتدأ ..

بينفع نحكي انو " وفي ذلك ما يدعونا .... "

المصدر المؤول ما يدعونا في محل رفع مبتـدأ مؤخر ؟


وكمان الحال, ممكن جميعـاً تكون حال ..؟
تحيتي لك
جميعا تأتي حالا بالتأكيد
الاسم الموصول ما المبتدأ، إذ من الصعب التأويل بمصدر هنا

 

جمال صوي غير متصل  
قديم 04-30-2011, 12:29 AM   #12
عــآهـد
+ قلم فعال +
 

الصورة الرمزية عــآهـد

 

رقم العضوية : 151550

تاريخ التسجيل: 27 - 2 - 2010

عدد الردود : 186

عدد المواضيع : 10

المجموع : 196

المهنة :

عــآهـد is on a distinguished road
الأصدقاء: (7)


افتراضي

ما تفكر اني بجادل طبعـاً حضرتك اعلم مني بهيك شغلات ..


بس عشان اقتنع فيها ..

ما بينفع التـأويل بمصدر هيك .. " وفي ذلك دعوة لنا " .. ؟

بما انو يدعونا فعل ومفعول به ..

 

عــآهـد غير متصل  
قديم 04-30-2011, 01:10 AM   #13
جمال صوي
معلم لغة عربية
 

الصورة الرمزية جمال صوي

 

رقم العضوية : 30549

تاريخ التسجيل: 4 - 5 - 2008

الإقامة: طولكرم

عدد الردود : 827

عدد المواضيع : 45

المجموع : 872

المهنة : معلم

جمال صوي is on a distinguished road
الأصدقاء: (109)


افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عــآهـد مشاهدة المشاركة


ما تفكر اني بجادل طبعـاً حضرتك اعلم مني بهيك شغلات ..


بس عشان اقتنع فيها ..

ما بينفع التـأويل بمصدر هيك .. " وفي ذلك دعوة لنا " .. ؟


بما انو يدعونا فعل ومفعول به ..
وارد ذلك على هذه الصيغة التي ذكرت رغم عودة ضمير

 

جمال صوي غير متصل  
قديم 04-30-2011, 08:49 AM   #14
زيتونة بلادي
+ قلم فعال +
 

الصورة الرمزية زيتونة بلادي

 

رقم العضوية : 97116

تاريخ التسجيل: 15 - 9 - 2009

الإقامة: في ربوع الوطن الحبيب

عدد الردود : 143

عدد المواضيع : 7

المجموع : 150

المهنة : معلمة

زيتونة بلادي is on a distinguished road
الأصدقاء: (0)



أولا: المطالعة ( 20 علامة)




السؤال الأول: (12 علامة)
اقرئي النص الآتي من (التراث الثقافي المعماري في فلسطين)، ثم أجيبي عما يليه من أسئلة:
(ولعلّ وقفة أمام المسجد الأقصى ، أو قبة الصخرة ، أو أيّ أثر تاريخي خالد ، أو بيت قديم لونته الشمس تعيد إلى المسامع رجع الحكايات ... حكايات الأجداد ، وتكسب في النفس دفقات من الورع والإمتاع ، وترسم في المخيلة صوراً تستأثر بالوجدان . وليس معنى هذا المناداة بعودة إلى الوراء ، بل دعوة إلى استلهام الماضي لمعايشة الحاضر والتخطيط للمستقبل ...) .

1. أين تكمن أهمية التراث المعماري الثقافي في فلسطين؟ (علامتان)
2. ما مخاطر على إهمال الأبنية التاريخية التراثية؟ (علامتان)
3. وضحي الصورة الفنية في ( لونته الشمس). (علامة واحدة)
4. بيني النتيجة المترتبة على استلهام الماضي لمعايشة الحاضر والتخطيط للمستقبل . (علامة واحدة)
5. ورد في النص الكلمات ( الأقصى ، قبة ، قديم ، المناداة) ما مؤنث الأولى ، وما جمع الثانية ، وما المعنى الصرفي للثالثة
وما إعراب الرابعة ؟ (4علامات)
6. استخرجي من النص: محسناً بديعياً (وبيني نوعه) ، جملة فعلية في محل رفع . (علامتان)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثاني : (8علامات)
أ. عن أنس – رضي الله عنه – عن النبي (r) فيما يرويه عن ربه قال: " إذا تقرّب العبد إليّ شبراً ، تقربت منه ذراعاً ، وإذا تقرب مني ذراعاً تقربت منه باعاً ، وإذا أتاني مشياً ، أتيته هرولة".

1. ما الفكرة التي تضمنها الحديث؟ (علامة واحدة)
2. فسري معنى (هرولة). (علامة واحدة)
3. ما المعنى المستفاد من الزيادة في الفعل (تقّرب)؟ (علامة واحدة)
4. اكتبي حديثاً نبوياً يتحدث عن الإمارة. (علامتان)

ب. اختاري رمز الإجابة الصحيحة فيما يأتي : (3علامات)
1. الشعور بالغنى يكون نتيجة مترتبة على :

أ. اتقاء المحارم

ب. الرضا بما قسم الله
ج. طلب الإمارة
د. الإحسان إلى الجار





2. اللون البلاغي في قوله - r-(وفضل العالم على العبد كفضل القمر على سائر الكواكب) :

أ. تشبيه ضمني

ب. استعارة تصريحية
ج. تشبيه مفرد
د. مجاز مرسل





3. من أهم السمات الفنية للأحاديث النبوية :

أ. السجع المتكلف

ب. الحوار التمثيلي
ج. الغموض
د. الإطناب







يتبع الصفحة الثانية



الثاني الثانوي الأدبي / اللغة العربية / الورقة الأولى / الصفحة (2)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


ثانياً : الأدب والنصوص (45علامة)



السؤال الثالث 20علامة)
أ. اختاري رمز الإجابة الصحيحة فيما يأتي : (9علامات)
1. اقدم سيرة ذاتية باقية لقب استحقته :

أ. سيرة إحسان عباس



ب. اعترافات جان جاك روسو
ج. سيرة عنترة
د. اعترافات القديس اوغسطين






2. صاحب ديوان ( مع الغرباء) هو:

أ. علي هاشم رشيد

ب. رجا سمرين
ج. هارون هاشم رشيد
د. يوسف الخطيب






3. يرمز الفيل في مسرحية ( الفيل يا ملك الزمان ) إلى :

أ. الانسحاق والتخاذل

ب. القوة والجبروت
ج. التواضع
د. البراءة والصراحة






4. استطاع شعراء المقاومة الإفلات من الخطابية والمباشرة من خلال:

أ.مزاوجة العملين الثوري والفني

ب. التقليد وعدم التجديد
ج. التكلف والصنعة
د. غموض الصور الفنية






5. كتاب ( البئر الأولى ) من السير :

أ. الغيرية القديمة

ب. الذاتية الحديثة
ج. الذاتية القديمة
د. الغيرية الحديثة






6. العاطفة التي تسيطر على قول أحمد دحبور ( رأيت الفارس العربي يسأل كسرة من خبز حطين ولا ينجح) هي :

أ. التحقير


ب. الاستهزاء والسخرية
ج. التحسر والأسى
د. الإعجاب






7. من السمات الفنية للحوار في قصة ( خبز الفداء) أنه:

أ. لا يعمق أبعاد الشخصيات

ب. مليء بالفضول
ج. لا يكشف واقع الشخوص
د. موجز






8. النوع الأدبي الذي تنتمي إليه ( مصرع كليوبترا) هو :

أ. القصة الواقعية

ب. المسرحية التعبيرية
ج. المسرحية الشعرية
د. الرواية






9. المرحلة التي شهدت تحولاً في شخصية إحسان عباس الثقافية كانت في :

أ. عمّـان

ب. مصـر
ج. بيروت
د. عين غزال






ب. عللي : (5علامات)
1. من الأفضل أن تكون لغة الحوار في المسرحية فصيحة. (علامتان)
2. الترجمة الأدبية أكثر اختصاراً من السيرة . (علامة واحدة)
3. استدعى الشاعر أحمد دحبور في قصيدته ( حكاية الولد الفلسطيني ) المثل الشعبي ( الكف لا تلاطم المخرز) لكنه
حور في بنيته. (علامتان)
ج . وازني بين الرواية والمسرحية من حيث الشخصيات. (4علامات)
د . انسبي المؤلفات إلى أصحابها : عندما يلعب الرجال ، مثالب الوزيرين (علامتان)


يتبع الصفحة الثالثة

الثاني الثانوي الأدبي/ اللغة العربية / الورقة الأولى / الصفحة (3)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الرابع 25 علامة )

أ. يقول عبد الكريم الكرمي: (13علامة)

أيها الباكي وهل يجدي البكا

كفكف الدمع وسر في أفق
ننثر الأنجم في موكــــبه
يا أخي ما ضاع منا وطن
بعدما أصبحت في كل مهب؟
حافل بالأمل الضاحك رحب
موكب الحرية الحمراء يصبي
خـالد نحمــله فــي كل قلب




1. بيني الفكرة في الأبيات . (علامة واحدة)
2. اشرحي البيت الرابع شرحاً أدبياً وافياً . (علامة واحدة)
3. وضحي الصورة الفنية في البيت الثالث. (علامتــــــــان)
4. ما المعنى الذي خرج إليه الاستفهام في البيت الأول؟ (علامة واحدة)
5. تعكس الأبيات رؤية الشاعر للواقع والمستقبل ، وضحي إلى أي مدى وفق الشاعر في التعبير عنها. (3علامات)
6. ورد في الأبيات ( يصبي، موكبه، بعدما)
هاتي المعنى اللغوي للأولى ، والمادة المعجمية للثانية ، ونوع "ما" في الثالثة. (3علامات)
7. اكتبي بيتين تحفظينهما من القصيدة نفسها. (علامتــــان)



ب. ورد في قصة خبز الفداء : (5علامات)
( يرى في كل شيء في هذا الليل الصامت الذي يطل عليه هلال غائم بعيد ألماً يجسد انسحاقه ... وقام متحاملاً على
نفسه إلى الزاوية ...فتناول الصرة بيد ترتجف ، وفتحها وأدنى الأرغفة من شفتيه، ثم اقترب من رفاقه وقدمها راكعاً ...)

1. ما اسم المجموعة القصصية التي أخذ منها النص؟ (علامة واحدة)
2. إلام يرمز الحدث الآتي : ( فتح الصرة وأكل الخبز المعجون بالدم) ؟ (علامة واحدة)
3. كانت شخصية رامز ثايتة متحولة ، بيني كيف كان ذلك. (علامة واحدة)
4. أعربي ما تحته خط في النص إعراباً تاماً . (علامــــــتان)



ج. من خلال دراستك لسيرة إحسان عباس: (3علامات)
1. عللي : وجود القسم الجهنمي في الحقبة البيروتية من حياته. (علامة واحدة)
2. كان شوقي ضيف يمثل الأخ والصديق لإحسان عباس ، وضحي ذلك. (علامتان)


د. (4علامات)
أصوات : أترى النوافير؟
: كالخيال.
: انظروا إلى الرخام.
: يتلألأ بكل الألوان.
زكريـــــا: امشوا بهدوء ولا تجروا أحذيتكم جراً .
: الحراس قساة

1. وضحي الإطار العام للمسرحية . (علامة واحدة)
2. بيني عنصر المكان في المسرحية . (علامة واحدة)
3. ما النتيجة التي ترتبت على ما شاهدوه من فخامة وعز في قصر الملك؟ (علامة واحدة)
4. أعربي ما تحته خط . (علامة واحدة)


يتبع الصفحة الرابعة
الثاني الثانوي الأدبي / اللغة العربية / الورقة الأولى / الصفحة (4)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


ثالثاً : النقد (10علامات)




السؤال الخامس : (10علامات)

1. عرفي : التناص ، الالتزام (علامتان)

2. من أول من حدد مفهوماً عاماً للتناص؟ (علامتان)

3. كيف ظهر الالتزام عند الشعراء الفلسطينيين؟ (علامتان)

4.عللي : يستحضر الشاعر في التناص الأدبي أشعاراً وأسماء سابقة له . ( علامتان)

5. اختاري رمز الإجابة الصحيحة فيما يأتي: (علامتان)
أ.نوع التناص في قول الشاعر:

في الفاتح من سبتمبر
في العام التاسع والستين
صارت هامات الشعب
أعلى الأبراج الليبية.


أ. تناص تاريخي

ب. تناص ديني





ج. تناص أدبي
د. تناص اجتماعي





ب. كانت بدايات الالتزام على يد :


أ. ميخائيل باختين

ب. مارون النقاش
ج. جان بول سارتر
د. جان جاك روسو












انتهت الأسئلة





كل الأمنيات بالتوفيق

 

زيتونة بلادي غير متصل  
قديم 04-30-2011, 08:51 AM   #15
زيتونة بلادي
+ قلم فعال +
 

الصورة الرمزية زيتونة بلادي

 

رقم العضوية : 97116

تاريخ التسجيل: 15 - 9 - 2009

الإقامة: في ربوع الوطن الحبيب

عدد الردود : 143

عدد المواضيع : 7

المجموع : 150

المهنة : معلمة

زيتونة بلادي is on a distinguished road
الأصدقاء: (0)



أولاً : التعبير (15علامة)
السؤال الأول :اكتبي في واحد من الموضوعات الآتية: (15علامة)
1. قال (r) : " ما أكل أحد طعاماً قطُّ خيراً من أن يأكل من عمل يده".
2. أعلل النفس بالآمال أرقبها ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل!
3. المطالعة تذكرة سفر لزيارة أعلام الفكر والأدب في مختلف الأقطار والأزمان.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
ثانياً: النحو(40علامة)
عدد أسئلة الفرع (ثلاثة) أسئلة ، أجيبي عن (اثنين) على أن يكون الثاني أحدهما :

السؤال الثاني : (20علامة)
أ. اختاري رمز الإجابة الصحيحة فيما يأتي: (9علامات)
1. تختص اللام المزحلقة بالدخول على :
أ. لعلّ
ب. ليت
ج. إنّ
د. أنّ


2. يأتي خبر المبتدأ مصدراً مؤولاً كما في جملة:
أ. الجهاد سبيل التحرر
ب. الزكاة مصارفها متعددة
ج. الوطنية أن نؤدي واجبنا
د. الحر يأنف أن يسعى لمنقصة


3. يتقدم الخبر على المبتدأ وجوباً إذا
أ. تساويا في التعريف
ب. حصر الخبر في المبتدأ
ج. اتصل المبتدأ بلام الابتداء
د. تساويا في التنكير


4. الجملة الصحيحة فيما يأتي:
أ . إنّ كلتا الجنتين وارفتا الظلال
ب. كانت الجنتين كلتيهما وارفتا الظلال
ج. ما زالت كلتا الجنتين وارفتا الظلال
د. ليت كلتا الجنتين وارفتي الظلال

5. عند إدخال ( صار) على جملة ( وسط الميدان نافورة ) تصبح :
أ. صار وسط الميدان نافورةً
ب.صارت نافورةً وسط الميدان
ج.صارت نافورةٌ وسط الميدان
د.صار وسط الميدان نافورةٌ

6. الجملة التي حذف فيها المبتدأ وجوباً هي:
أ . لولا النيل لكانت مصر صحراء
ب. في عنقي لأنصرن الحقّ
ج. بغداد قلعة الأسود
د. في ذمتي عشرة دنانير لأخي

7.في نفوسنا....................للخير .
أ. مساع ٍ كثيرة ٌ
ب. مساع ٍ كثيرةٍ
ج. مساعي كثيرة ٌ
د. مساعيَ كثيرة ً



يتبع الصفحة الثانية


اللغة العربية / الورقة الثانية /الثاني الثانوي الأدبي / الصفحة (2)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
8. وجوب تقديم المبتدأ على الخبر في جملة :
أ . نعم البديل من الزلة الاعتذار

ب. ممنوع التدخين
ج. (فصبر جميل)
د. ما أجمل وحدة الصفوف !

9. يأتي المبتدأ :
أ. اسماً مفرداً
ب. جملة اسمية
ج. جملة فعلية
د. شبه جملة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ب. اقرئي النص الآتي ، ثم أجيبي عن الأسئلة التي تليه : (11علامة)
سأل المعلم شيخاً حكيماً : "مَنْ أعظم الناس في نظرك؟" فقال: "رجل كريم قيل فيه: من علمني حرفاَ كنت له عبدا"ً. فقال الرجل: " لعله المعلم؟ " . قال : " نعم ، إن مهنة التعليم من أشق المهن ، لكن المعلم رسالته سامية ، لأنه اختار أن يجمع في شخصه أعظم الناس في أقدس أدوارهم :إنه لصانع الأجيال ... والمعلم زارع عظيم ، وإنما زرعه أغراس صغيرة يرعاها وكأنه بستاني ماهر يشذّب شجيراته لعلها تغدو أحسن تقويماً وعطاءً .ويعظم في نفسي أنه أبٌ يحدب على تلاميذه وكأنهم فلذات كبده . لعمرك إنه يبذل زهرة عمره لغيره فنِعْمَ المتواضع المعلم ،وليت القائل : وراء كل عظيم امرأة قال: وإن المعلم وراء عظمة أمته".

1 . استخرجي من النص : (4علامات)
خبر حرف ناسخ جملة اسمية ، مبتدأ تقدم وجوباً على الخبر ، خبر المبتدأ تقدم وجوباً على المبتدأ، مبتدأ خبره حذف وجوباً مصدرا مؤولا في محل رفع ، فعلاً ناسخاً ، حرفاً ناسخاً كُفَّ عن العمل ، خبراً لمبتدأ محذوف وجوباً .
2. عللي كسر همزة ( إنّ ) في : (إنه لصانع الأجيال ). ( علامة واحدة)
3. أعربي ما تحته خط . (6علامات)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثالث : ( 20 علامة)
أ. صوبي ما وقع في الجمل الآتية من أخطاء: (10علامات)
1. أيمن الله أنّ الاجتهاد سبيل النجاح .
2. ظل فلاحها لكل أرض
3. كيف شعراً يجيء دون قتال أجمل الشعر بالأظافر يكتب.
4. ما فتئ أخاك ذو مال.
5. إن جميلة القدس .

ب. اقرئي الجمل الآتية ، ثم أجيبي بحسب المطلوب: (10 علامات)
1. الناس مجزون بأعمالهم إن خيراً فخيرٌ ، وإن شرّاً فشرّ. ( قدري المحذوف مع ذكر السبب)
2. قال تعالى : " أين شركائي ؟ " ( ما حكم التقديم والتأخير ؟ وما السبب؟ )
3. الفلسطينيون ينشدون قائداً يحررهم. (حولي الخبر الجملة إلى خبر مفرد)
4. إن عينيك غابتا نخيل ساعة السهر. ( أدخلي "ما " الكافة وأجري ما يلزم من تغيير)
5. ما زال في تاريخنا سطر لخاتمة الرواية . ( عيني أركان الجملة الاسمية)
6. ومن مذهبي حب الديار لأهلها (أعربي ما تحته خطّ)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الرابع: ( 20 علامة)
أ. مثلي بجملة مفيدة على : (10 علامات)
1. اسم مجرور لفظاً منصوب محلاً .
2. حرف ناسخ مع معموليه في محل جرّ.
3. جواز حذف الخبر لوجود قرينة.
4. اسم " لعل" منصوب بعلامة فرعية تقدم على خبرها وجوباً لأن الخبر جملة فعلية.
5. وجوب تقدم خبر المبتدأ لأنه شبه جملة والمبتدأ نكرة غير مخصصة .
يتبع الصفحة الثالثة

اللغة العربية / الورقة الثانية /الثاني الثانوي الأدبي / الصفحة (3)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ب. أعربي ما تحته خط فيما يأتي: (10 علامات)
1. ومكارمي عدد النجوم ومنزلي مأوى الكرام ومنزل الأضياف.
2. أعظم بكونك تقيّاً.
3. هنا باقون كأننا عشرون مستحيلْ.
4. سمت قبة الإسلام فخراً بطوله ولم يكُ يسمو الدين لولا عماده.
5. صلاح الدين . إجابة لسؤال: من محرر القدس؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثاً : البلاغة والعروض(20 علامة)
السؤال الخامس: (14علامة)
أ. اختاري الإجابة الصحيحة فيما يأتي: (4علامات)
1. الهمزة حرف استفهام يفيد :
أ. التصور فقط
ب. التصديق فقط
ج. التصور والتصديق
د . النفي

2. واحدة مما يأتي ليست من صيغ الإنشاء الطلبي:
أ. النهي
ب.التعجب
ج. الأمر
د. الاستفهام

3. الغرض البلاغي من الأمر في قول احد الحكماء: يا بني استعذ من شرار الناس وكن من خيارهم على حذر:
أ. التعجب
ب. الالتماس
ج. النصح والإرشاد
د. الدعاء

4. الغرض البلاغي من النداء في : أبنيتي لا تجزعي كل الأنام إلى ذهاب
أ. الزجر
ب. الالتماس
ج. النصح والإرشاد
د. التمني


ب. ما المعنى البلاغي فيما تحته خط من أساليب إنشائية ؟ (10علامات)
1. يقول الشاعر: وكيف تعلك الدنيا بشيء وأنت لعلة الدنيا طبيب؟
2. " ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفّر عنا سيئاتنا".
3. يا ليل طل يا نوم زل يا صبح قف لا تطلع.
4. يا طالب، المطالعة المطالعة .
5. " أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم ؟".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال السادس: قطعي اثنين من الأبيات الآتية عروضياً مبينة تفعيلات كل واحد وبحره: (6علامات)

1. يا ناعِسَ الطَّرْفِ لا ذُقْتَ الهوى أبداً أسْهَرْتَ مضناك في حِفْظ الهوى فَنَمِ

2. بيني في الحبِّ وبينكما لا يَقْدِرُ واشٍيُفْسِدُه

3. أضْنَيْتَني بِالْهَجْر ما أظلمكْ فارْحَمْ عسى الرَّحْمنُ أنْ يرحَمَكْ.

انتهت الأسئلة
كل الأمنيات بالتوفيق

 

زيتونة بلادي غير متصل  
إضافة رد

الامتحانات التجريبيه


جديد مواضيع قسم اللغة العربية
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

... اذكر الله
الانتقال السريع

 
الساعة الآن 02:18 PM بتوقيت القدس

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
SEO by FiraSEO v3.1 .دعم Sitemap Arabic By
 
   

 

 

 
 

الاتصال بنا | الرئيسة | الأرشيف | بيان الخصوصية |   الأعلى