الملتقى التربوي
admin@sef.ps | 0595555525 || Facebook
 
Society of Education Forum

تواصل معنا

عند رؤيتك لمشاركة سيئة فضلا  انقر على هذه الأيقونة تقرير بمشاركة سيئة والتي تظهر  في محتوى المشاركة .. وسنقوم نحن باللازم فورا ،، شكرا لمساعدتكم .

إعلانات أخرى

الدولية للالمنيوم ..شارع الصناعة مفترق المستشفى الاردني

 

العودة   الملتقى التربوي © > ::: إدارة ومناهج ::: > المــكتـبة الإلكترونية > رسائل وأبحاث ودراسات
جديد المواضيع

بحث الفنون الجميلة جاهز

هذا هو بحث الفنون الجميلة .. ما عليكو الا انكم تعملوا الواجهة والفهرس .. بنفع تضيفوا افكار جديدة في البحث .. وانا ضفت فكرة { فنان فلسطيني } إهداء : إلى

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
كاتب الموضوع أحلى وردة مشاركات 7 المشاهدات 24629  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق |
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-04-2011, 08:58 PM
الصورة الرمزية أحلى وردة
أحلى وردة
+ قلم دائم التألق +
 
 


أحلى وردة غير متصل


 

هذا هو بحث الفنون الجميلة .. ما عليكو الا انكم تعملوا الواجهة والفهرس ..
بنفع تضيفوا افكار جديدة في البحث .. وانا ضفت فكرة { فنان فلسطيني }
إهداء :

إلى كل من علمني النجاح والصبر.
إلى من افتقده في مواجهة الصعاب.
ولم تمهله الدنيا لأرتوي من حنانه .. أبي.

وإلى من تتسابق الكلمات لتخرج معبرة عن مكنون ذاتها.
من علمتني وعانت الصعاب لأصل إلى ما أنا فيه.
وعندما تكسوني الهموم أسبح في بحر حنانها ليخفف من آلامي .. أمي.

ثم إلى كل من علمني حرفاً أصبح سنا برقه يضيء الطريق أمامي .. معلماتي.

إلى كل من أضاء بعلمه عقل غيره أو هدى بالجواب الصحيح حيرة سائليه.
فأظهر بسماحته تواضع العلماء وبرحابته سماحة العارفين.

أهدي هذا البحث المتواضع راجيةً من المولى عز و جل أن يجد القبول والنجاح




مقدمة :
الحمد لله الواحد المعبود .. عم بحكمته الوجود.. وشملت رحمته كل موجود أحمده سبحانه وأشكره وهو بكل لسان محمود .. وأشهد أن لاإله إلا الله وحده لا شريكله الغفور الودود .. وعد من أطاعه بالعزة والخلود .. وتوعدمن عصاه بالنار ذات الوقود .. وأشهد أن نبينا محمداً عبد الله ورسوله .. صاحب المقام المحمود .. واللواء المعقود .. والحوض المورود .. صلىالله عليه وعلى آله وأصحابه .. الركع السجود .. والتابعين ومن تبعهم من المؤمنين الشهود .. وسلم تسليماًكثيراً إلى اليومالموعود ..

الحمد لله الواحد الأحد الفرد الصمد .. الحمد لك ربنا على ما أنعمت علينا .. الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله .. والصلاة والسلام على سيدنا وحبيبنا وقرة أعيننا محمد .. أرسله الله رحمة للعالمين هادياً ومبشراً ونذيراً وداعياً إلى الله بإذنه .. سراجاً وهاجاً وقمراً منيراً فهدى الله به الأمة وكشف به عنها الغمة وبلغ الرسالة وأدى الأمانة و نصح الأمة .. فجزاه الله عنا خير ما جزى به نبياً من أنبيائه .. أما بعد :

أقدم لكم هذا البحث والذي سأتناول فيه موضوع الفنون الجميلة وسأتحدث عن جمال الفنون ومحاكاة الإنسان لها وكذلك الفنون عند المسلمين وسأبين تأثر الشعب الفلسطيني بالفنون كانعكاس لمعاناته .

أتمنى أن ينال بحثي هذا إعجابكم ..


الفنون الجميلة

الفنون أوعية الجمال في الكون :
الفنون أوعية الجمال في هذا الكون الذي خلقه الله على أكمل وجه وزينه بالأنوار والأزهار والألوان والأصوات والأشكال . قال تعالى : { ولقد زيننا السماء الدنيا بمصابيح } كما جعل الجمال صفة من صفات الأرض الثابتة , فقال : { إنا جعلنا ما على الأرض زينة } وطلب من المؤمنين عند توجههم إلى الصلاة أن يكونوا في أكمل زينتهم , فقال : { يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد } وقد وصف الرسول (صلى الله عليه وسلم) ربه بالجمال , فقال : { إن الله جميل يحب الجمال فأتجمل لربي } .
إن الفنون أوعية الجمال بها تستريح النفوس وتطمئن , فالشعر غذاء للروح فيه إعادة تشكيل للغة بشكل غير مألوف , وفيه حكم بالغة وأوصاف لا يستطيع تصويرها إلا من امتلك بصيرة خيالية تنفذ إلى أعماق الأشياء . والقصة تصور عالماً واقعياً يحمل أفكاراً وعواطف وأهدافاً ترقى بالإنسان وتهذب حواسه وترقق مشاعره . وتحلق به الموسيقا إلى عوالم سامية تجعل منه إنساناً سليماً يدرك أسرار الجمال في الكون سواء جاءت عن طريق العين أو الأذن أو اللمس أو أي من باقي الحواس .

محاكاة الإنسان لفنون الجمال :
رأى الإنسان كل هذا الجمال في الكون فحاكاه , فاستخدم الأخشاب وضرب عليها ضربات رتيبة فكانت الموسيقا , وقلد أصوات الحساسين والبلابل والحمائم فكان الغناء , وصور الأشجار والحيوانات فكان الرسم , وشكل الحجارة فكان النحت , ثم بدأ يجود صنعته فيحذف ويضيف ليصير الفن متفوقاً على ما في الطبيعة ولكنه غير خارج عليها , لأن الفن في حقيقته اختيار من متعدد وإضافة من الفنان , إنه إعادة نظر في الطبيعة لا محاكاة تامة لها . وقد عرفت البشرية أنواعاً كثيرة من الفنون سواء في الصين أو في مصر القديمة وأرض الرافدين أو بلاد اليونان والإغريق والهند فكانت التماثيل العملاقة في الصين والهند حيث ارتبطت الفنون بالديانات الوثنية وكانت الأهرام في مصر والمعابد الفخمة في اليونان والبلاد التي استعمرتها .

الفنون عند المسلمين :
الفن الإسلاميهو الفن الذي قدمه المسلمون، والثقافةالإسلامية والدول الإسلامية.

أشكال الفن الإسلامي :

كان معظم الفن الإسلامي خلال التاريخ الإسلامي عبارة عن فنتجريدي، ممثلا بالأشكال الهندسية ، الزهور والأرابيسك وفنون الخط العربي. لا يشتملالفن الإسلامي على الكثير من الرسوم لبشر، بما في ذلك رسول الإسلام محمد(عليهالصلاة والسلام)، وذلك يعود للاعتقاد الإسلامي المبكر بأن ذلك شكل من التمثيل يعودبالناس إلى الوثنية وعبادة الأصنام، وبذلك ابتعد الإسلام عن تمثيل الشخصيات الدينيةعلى شكل أيقونات.

أهم سمات الفن الإسلاميهي الفلسفة التي يقوم عليها من حيث الاعتقاد، فالمسلم يرى الله بقوته وعظمته ورحمتههو مركز الكون وكل شيء يبدأ منه ليعود إليه. يرى ذلك جليا في استخدام النقوشالمتوالدة والمتناظرة التي تتمركز حول عنصر لتدور وتعود إلى نفس التكوين. الفنالإسلامي ليس فناً دعوياً كما في المسيحية ولكنه نفعياً بالدرجة الأولى بمعنى أنه يحاولتجميل القطع النفعية للاستخدامات اليومية دون قصد جعلها تحفة موضوعة على رف للزينةفقط، فزين الفخار والصحون ونقش الجدران والسلاح، إيماناً منه بأن الحياة بسيطةولكنها أيضاً ليست فارغة من الجمال. لذلك ترى المنتجات الفنية الإسلامية مجهولةالمصدر أو الصانع، لأن من يصنعها لم يقصد منها تقديم نفسه كفنان مستقل ولكنه كانيحرص على تقديم شيء جميل ينتفع به.

لقدتطرق الفن الإسلامي إلى مجالات عدة، كالفخار والبناء (المساجد والقصور) والمعادن )السلاح والأواني والحلي)، و النسيج (السجاد والأقمشة).كما عرف الفن الإسلاميالتعامل مع بعض الخامات بابتكارية جميلة كالورق والجلود والخشب ووظفها بحرفيةعالية. فتجد النجارة في الفن الإسلامي قد أسست لعلم جديد وإبداعي في استخدام الخشبوتطويعه بطرق غير مسبوقة كالأرابيسك والمعشقات وفن المفروكة. أما عن الفن الفريدالذي كان للقرآن الكريم بالغ التأثير عليه فهو فن الخط العربي الذي برع فيهالمسلمون على اختلاف أعراقهم بل إنك لتجد عرقية مسلمة في جهة من العالم قد طورت لهاخطها العربي المميز كما حدث مع الخط الفارسي في بلاد الهند والسند وخراسان، أو الخطالديواني كما في تركيا.
الفنون في فلسطين كانعكاس للمعاناة التي يعيشها الشعب الفلسطيني :
تأثر الشعب الفلسطيني بمحيطهم الفني والثقافي وجاء هذا التأثر كرد فعل طبيعي لإقامتهم القهرية الطويلة في بلاد الشتات فجاءت أعمالهم الفنية تحمل آفاقاً أوسع وأرحب فنجد أن الاتجاهات الفنية الحديثة في حركة التصوير الفلسطيني المعاصر قد وجدت لها متسعاً أوسع وآفاقاً ثقافية أرحب لدى المصورين المقيمين في بلدان غربية فتناولت العشرات من الأعمال الفنية المنجزة في الغرب بالرغم من حداثة التعبير في مختلف المدارس الفنية .
الواقع الإنساني للفنان الفلسطيني الذي يعيش غربة قهرية فلم يختر طوعاً إقامته في بلدان الشتات فجاءت العشرات من الأعمال التي تعالج موضوع الغربة والحنين الجارف لأرض الوطن كأن هذه الأعمال تعبير حقيقي عن الواقع الفلسطيني المعاش في الغربة بعد أحداث الشتات وتحمل شوقاً كبيراً إلى الوطن فقد أدرك المصورون الفلسطينيون أن أعمالهم الفنية يجب أن تعالج قضاياهم الإنسانية والوطنية والفنية ولكن بقالب فني حداثي يرفع من شأن هذه المضامين والأفكار التي تحوي الأعمال الفنية فالقوالب الفنية الحداثية المتبعة في المغرب هي من حيث التناول وأسلوب عرض الأعمال والأفكار الفنية وليس تأطير الأفكار والمضامين الإنسانية في أطر ضيقة ومحددة .

فنان فلسطيني " إسماعيل شموط " :
إسماعيل شموط (1930 - 2006) فنان تشكيلي فلسطيني يعتبر أحد أبرز رواد الفن التشكيلي الفلسطيني، وأحد شخصياته الهامة يراه البعض مؤسس حركة الفن التشكيلي الفلسطيني. كان من مؤسسي قسم الفنون في منظمة التحرير الفلسطينية كما وشغل منصبي الأمين عام لاتحاد الفنانين التشكيليين الفلسطيني والأمين عام لاتحاد الفنانين التشكيليين العرب، حاصل على درع الثورة للفنون والآداب وعلى وسام القدس وعلى جائزة فلسطين للفنون وجوائز عربية ودولية عديدة.
حياته :
ولد إسماعيل شموط عام 1930 في مدينة اللد لعائلة متوسطة الحال مكونة من عشرة أنفار وكان والده يعمل ببيع الخضار. بدأ بالرسم منذ صغره وكانت رسومه الأولى للطبيعة الجميلة وقد لاقى التشجيع والتوجيه من معلم الفنون في مدرسته داود زلاطيمو - الذي علمه أصول الرسم بأقلام الرصاص والأحبار الصينية والألوان المائية والطباشير - ومزاولة هواية النحت على أحجار الحوّار الكلسي، في الوقت الذي لم تلق مواهبه أي اهتمام من والده لاعتبارات تحريم ديني وقد شارك برسومات في معرض مدرسي ولفتت موهبته الأنظار .


قبيل النكبة زاد اهتمامه بمجريات الأحداث في فلسطين ورسم صور المجاهدين والقادة، كان منهم الحاج أمين الحسيني، وبعض القادة العرب. عام 1948 لجأ إسماعيل مع عائلته إلى مخيم للاجئين في خان يونسبقطاع غزة وقد توفي أخوه الصغير توفيق عطشاً أثناء الهجرة مما جعله يرسم لوحة العطش في الخمسينات؛ وقد قال إسماعيل شموط في إحدى المقابلات أن للنكبة كان التأثير الأكبر على مجرى حياته وعلى توجهه الفني.
في المخيم عمل بائعا للحلويات لمدة عام ثم مدرّسا متطوعا في مدارس اللاجئين. عام 1950 أقام معرضا ارتجاليا في مدرسة خانيونس باع خلالها لوحة الأمر الذي شجعه على الالتحاق بكلية الفنون الجميلة في القاهرة وأثناء تعليمه هناك عمل في رسم الإعلانات السينمائية. عام 1953 أقام أول معارضه الفنية في غزة بمشاركة أخيه جميل وكان ذلك أول معرض لفنان فلسطيني على أرض فلسطين. عام 1954 أقام معرضا بالقاهرة بمشاركة زميلته تمام الأكحل والفنان الفلسطيني "نهاد سباسي" ويحمل عنوان "اللاجئ الفلسطيني" وكان المعرض تحت رعاية الرئيس المصري آنذاك جمال عبد الناصر وبحضور القيادة الفلسطينية. بعد المعرض حصل على منحة دراسية مقدمة من الحكومة الايطالية فانتقل في تلك السنة إلى إيطالية ليدرس في أكاديمية الفنون الجميلة بروما حيث قضى فيها عامان انتقل بعدها للعيش في بيروت حيث أقام مع شقيقه مرسماً للرسم والإعلان التجاري وتصميم أغلف الكتب والرسوم الداخلية التوضيحية فاعتاش من رسم أغلفة الكتب، والصحف والمجلات وذلك بين الأعوام 1957 - 1964 كما أقام معرضاً مُشتركاً عام 1957 مع الفنان توفيق عبد العال وزميلته الفنانة تمام الأكحل. تزوج زميلته الفنانة تمام الأكحل عام 1959.

عام 1965 انضم إلى منظمة التحرير الفلسطينية وأسس قسم الفنون فيها. عام 1969 بادر مع عدد من التشكيليين الفلسطينيين إلى تأسيس أول اتحاد للفنانين التشكيليين الفلسطينيين وانتخب أول أمين له وعام 1971 انتخب أول أمين عام لاتحاد الفنانين التشكيليين العرب. عام 1983 بُعَيد الاجتياح الإسرائيلي للبنان نزح مع عائلته إلى الكويت. بعد اندلاع حرب الخليج الثانية عام 1992 انتقل إلى كولون في ألمانيا عام 1994 استقر في عمّان، الأردن.
أسلوبه الفني :
كان إسماعيل فنانا ملتزما امتاز بأسلوب واقعي تعبيري مع بعض الرمزية وقد قال إسماعيل أنه لم يختر أسلوبه هذا بشكل عقلاني ولكن موضوع القضية الفلسطينية الذي طغى على رسوماته فرض هذا الأسلوب. في إحدى المقابلات قام هو بتقسيم حياته الفنية إلى خمسة مراحل:
المرحلة الأولى : في الخمسينات: مرحلة تداعيات المأساة، اعتمد فيها الأسلوب الواقعي البسيط، من لوحاتها: "إلى أين؟"، و"سنعود" و"بداية المأساة" و"جرعة ماء" و"ذكريات ونار"... وغيرها.
المرحلة الثانية : في الستينات: وهي مرحلة انطلاق الفلسطيني من حالة الحزن إلى حالة التحفز، ؛ حيث تألقت الألوان في اللوحة وأصبح الأسلوب تعبيريًّا رمزيًّا، إضافة إلى واقعيتها. من لوحاتها: "عروسان على الحدود" و"طاقة تنتظر" و"حتى الفجر" و"رقصة النصر"... وغيرها.


المرحلة الثالثة : في أواسط الستينيات: وهي مرحلة المقاومة الفلسطينية المسلحة، وفي هذه المرحلة تجلت الحركة والتناغم اللوني والخطي. ومن لوحاتها: "مغناة فلسطين" و"اليد الخضراء" و"الحياة المستمرة" و"الربيع"... وغيرها.
المرحلة الرابعة : في أواسط السبعينيات: وقد تأثر فيها بالاجتياح الإسرائيلي للبنان ومعاناة المخيمات الفلسطينية فعاد ليتناول موضوع الحزن مرة أخرى في لوحاته، لكن مع بعض العنف، باستعمال الألوان الحادة، في مجموعة اللوحات التي أنتجها عام 1976 تحت عنوان "تل الزعتر"، والتي رسمها بالألوان المائية وقد ظهر عنصر جديد في لوحاته هو عفوية التعبير وغياب بعض عناصر الواقعية.
المرحلة الخامسة : وهي مرحلة غلب عليها الاتجاه الرومانسي
مؤلفاته :
أرّخ إسماعيل للفن التشكيلي الفلسطيني ونشر عدة كتب في هذا المجال منها:
  • الفنان الشاب، بيروت 1957
  • فلسطين صور تأريخ وسياسة، بيروت 1972
  • فن وطني فلسطيني، بيروت 1978
  • فلسطين في المنظور، بيروت 1978
  • الفن التشكيلي في فلسطين، الكويت 1989 ويعتبر أهم كتبه
وفاته :
توفي في 3 يوليو2006 في ألمانيا بعد أن خضع لعملية جراحية في القلب.




المراجع :

- القرآن الكريم
- الكتاب المدرسي " المطالعة والنصوص للصف التاسع "
- الشبكة العنكبوتية Google :
موسوعة ويكيبيديا
الملتقى التربوي
- كتاب أثر الاتجاهات الفنية الحديثة على التصوير الفلسطيني المعاصر
مقدم من الباحث : محمد مصطفى مسلم
إشراف الأستاذ الدكتور صبري محمد منصور




May 4th, 2011


 

 

 

 


اذكر الله ...

قديم 05-04-2011, 08:59 PM   #2
أحلى وردة
+ قلم دائم التألق +
 

الصورة الرمزية أحلى وردة

 

رقم العضوية : 193369

تاريخ التسجيل: 16 - 8 - 2010

الإقامة: In Gaza

عدد الردود : 582

عدد المواضيع : 21

المجموع : 603

المهنة : حادي عشر - علمي

أحلى وردة is on a distinguished road
الأصدقاء: (52)


افتراضي


ان شاء الله يعجبكم وتستفيدوا منه ..

 

أحلى وردة غير متصل  
قديم 06-07-2011, 10:39 PM   #3
سنآ الزهر
+ قلم متميز +
 

الصورة الرمزية سنآ الزهر

 

رقم العضوية : 202388

تاريخ التسجيل: 10 - 10 - 2010

الإقامة: غزة الشموخ

العمر: 17

عدد الردود : 218

عدد المواضيع : 10

المجموع : 228

المهنة : حادي عشر ادبي

سنآ الزهر is on a distinguished road
الأصدقاء: (22)


افتراضي

شكرا كتييييييييييييييييير إلك أحلى وردة على الإفادة الرائعة ....
دمت....

 

سنآ الزهر غير متصل  
قديم 06-07-2011, 11:33 PM   #4
الجعفر
+ قلم دائم التألق +
 

رقم العضوية : 168969

تاريخ التسجيل: 15 - 4 - 2010

عدد الردود : 519

عدد المواضيع : 24

المجموع : 543

المهنة :

الجعفر is on a distinguished road
الأصدقاء: (0)


افتراضي

شكراااااااااااااااااا لك وبارك الله فيك

 

الجعفر غير متصل  
قديم 06-08-2011, 08:58 AM   #5
khalid999
+قلم دائم الاحتراف+
 

الصورة الرمزية khalid999

 

رقم العضوية : 62411

تاريخ التسجيل: 21 - 4 - 2009

عدد الردود : 3944

عدد المواضيع : 459

المجموع : 4,403

المهنة :

khalid999 is on a distinguished road
الأصدقاء: (1)


افتراضي

بـــــــــــــارك الله فيك على جهودك .

 

khalid999 غير متصل  
قديم 06-08-2011, 01:46 PM   #6
أحلى وردة
+ قلم دائم التألق +
 

الصورة الرمزية أحلى وردة

 

رقم العضوية : 193369

تاريخ التسجيل: 16 - 8 - 2010

الإقامة: In Gaza

عدد الردود : 582

عدد المواضيع : 21

المجموع : 603

المهنة : حادي عشر - علمي

أحلى وردة is on a distinguished road
الأصدقاء: (52)


افتراضي


شكرا على مروركم جميعا ......

 

أحلى وردة غير متصل  
قديم 08-17-2011, 03:33 AM   #7
mr.alaa87
English Teacher
 

الصورة الرمزية mr.alaa87

 

رقم العضوية : 228133

تاريخ التسجيل: 10 - 1 - 2011

الإقامة: Great Palestine - North Gaza

العمر: 26

عدد الردود : 652

عدد المواضيع : 136

المجموع : 788

المهنة : I have been working as a teacher of English language in North Gaza Directorate since 2009

mr.alaa87 is on a distinguished road
الأصدقاء: (1)


افتراضي

شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

 

mr.alaa87 غير متصل  
قديم 09-24-2012, 11:43 PM   #8
أحلى وردة
+ قلم دائم التألق +
 

الصورة الرمزية أحلى وردة

 

رقم العضوية : 193369

تاريخ التسجيل: 16 - 8 - 2010

الإقامة: In Gaza

عدد الردود : 582

عدد المواضيع : 21

المجموع : 603

المهنة : حادي عشر - علمي

أحلى وردة is on a distinguished road
الأصدقاء: (52)



شكرا على المرور ..

اتمنى ان تعم الفائدة ..

 

أحلى وردة غير متصل  
إضافة رد


جديد مواضيع قسم رسائل وأبحاث ودراسات
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

... اذكر الله

 
الساعة الآن 08:59 AM بتوقيت القدس

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
SEO by FiraSEO v3.1 .دعم Sitemap Arabic By
 
   

 

 

 
 

الاتصال بنا | الرئيسة | الأرشيف | بيان الخصوصية |   الأعلى