الملتقى التربوي
admin@sef.ps | 0595555525 || Facebook
 
Society of Education Forum

تواصل معنا

عند رؤيتك لمشاركة سيئة فضلا  انقر على هذه الأيقونة تقرير بمشاركة سيئة والتي تظهر  في محتوى المشاركة .. وسنقوم نحن باللازم فورا ،، شكرا لمساعدتكم .

إعلانات أخرى

الدولية للالمنيوم ..شارع الصناعة مفترق المستشفى الاردني

 

العودة   الملتقى التربوي © > ::: إدارة ومناهج ::: > المرحلة الأساسية الدنيا من الأول حتى السادس الابتدائي
جديد المواضيع

تنمية المهارات اللغوية في المرحلة الابتدائية ...

ترمي التربية اللغوية في المرحلة الابتدائية إلى تنمية المهارات اللغوية الأساسية عند التلميذ مثل: الاستماع والتكلم والقراءة والكتابة، بحيث يتمكن التلميذ من الإصغاء للآخرين وفهم ما يقولونه ثمّ التعبير عمّا

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
كاتب الموضوع فؤاد البابلي مشاركات 11 المشاهدات 12815  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق |
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-09-2005, 10:43 PM
الصورة الرمزية فؤاد البابلي
فؤاد البابلي
+ قلم بدأ بقوة +
 
 


فؤاد البابلي غير متصل


 



ترمي التربية اللغوية في المرحلة الابتدائية إلى تنمية المهارات اللغوية الأساسية عند التلميذ مثل: الاستماع والتكلم والقراءة والكتابة، بحيث يتمكن التلميذ من الإصغاء للآخرين وفهم ما يقولونه ثمّ التعبير عمّا يُريد بلغة مفهومة وكذلك أن يتقن القراءة بأنواعها المختلفة (الصامتة، الجهرية، قراءة الاستماع) ويكتب ما يريد بلغة سليمة ومعبرة. كما ترمي التربية اللغوية إلى تطوير الاستعداد لدى التلميذ لتطوير قاموسه اللغوي وتنمية ميوله لقراءة الكتب والصحف والمجلات. وكذلك الاستماع إلى البرامج المذاعة ومشاهدة برامج التلفزيون بصورة فاعلة وقراءة الترجمات إن وجدت وغير ذلك. تعتبر اللغة من أهم الأدوات التي يمتلكها التلاميذ في المدرسة الابتدائية. الطريقة الفُضلى للاعتراف بالدور الأساس للغة في المدرسة هو محاولة تخيل كيف يمكن أن تبدو المدرسة دون لغة. الحقيقة هي أن اللغة تمسّ كل جانب من جوانب الحياة. فهل يمكننا أن نتخيل أن موضوعا ما، لا يمرُّ من خلال العمليات اللغوية، يمكن أن يتعلمه الطالب!!؟
إن تعليم اللغة العربية يعتبر هدفا بحدّ ذاته واكتساب اللغة العربية والإلمام بها لاحقًا هما الأمران الأهم بالنسبة للطالب، حيث أن اللغة هي الأداة التي يتم بواسطتها تعلم المواضيع التعليمية الأخرى في المدرسة والنجاح بها، وبدون تحديد فهم المهارات باللغة العربية (المحادثة والتعبير والاستماع والقراءة) وبدون هذه الأداة (اللغة الأم) سيجد التلاميذ صعوبة في فهم الموضوعات الأخرى وتحقيق درجات عالية من التحصيل فيها. وفي المدرسة الابتدائية فان التلاميذ الذين يقعون دون مستوى التحصيل والضعاف في موضوعات أخرى هم الذين يكونون في الغالب ضعافا في لغتهم الأم ويعانون صعوبة في معرفة الكلمات وفهم المقروء في التعبير الشفهي والتحريري ...
هناك عوامل كثيرة تؤثر في اكتساب اللغة وتنميتها لدى التلاميذ مثل العوامل التطورية التي تشمل الاستعداد الحركي للتلميذ ونضجه العقلي والعاطفي وكفاياته اللغوية وكذلك العوامل البيئية الخارجية مثل: المدرسة والبيت والمجتمع ووسائل الاتصال المكتوبة والمسموعة والمرئية.
إن العمليات التفاعلية لدى التلميذ مثل: التطور اللغوي والطلاقة في القراءات والتمكن من مستويات الفهم والكتابة وحذق الاستماع والتكلم لا تكتسب من خلال المادة التي يتم تدريسها في المدرسة فقط ولا تقتصر على حدود غرفة الصف وحسب، بل تعتمد على مدى الانكشاف والتعرض اليومي المباشر خارج إطار المدرسة. فالالتقاء مع البصمة البيئية (الخارجية) التي تعزز اللغة من شأنه أن يحقق الأهداف من وراء التربية اللغوية ويؤدي إلى التعلم منها مثلها مثل المدرسة.
يشدّد النظام التعليمي في المدارس العربية على عمليات اكتساب اللغة في المدرسة الابتدائية حيث أنه وبالإضافة إلى الكفاءة في اللغة الأم بجميع أشكالها (القراءة، الكتابة، التعبير، النحو، القواعد، والأدب وغيرها) فإن النظام التعليمي يعتبر إتقان اللغة الأم وسيلة لتحصيل الموضوعات الأخرى. ويُعّد فهم المقروء للغة الأم (العربية) شرطا ضروريا للنجاح في التعلم في المدرسة والاستعداد لخوض غمار الحياة اليومية واكتساب هذه المهارة يستقر في موقع القلب في أي نظام تعليمي حديث وعليه فإن الإتقان الضعيف للغة الأم الفصيحة يؤدي إلى انخفاض التحصيل في فهم المقروء.
خصائص اللغة العربية : اللغة نظام معرفي يتكون من مجموعة من الأنظمة الفرعية: الصوتية والصرفية والنحوية والدلالية وإذا استطاع التلميذ تملك المبادئ الأساسية المبسطة لهذه الأنظمة؛ أمكنه أن يتعلم اللغة على نحو أيسر. (مجمع اللغة العربية ، 1991)
ومن هذه المبادئ أن يعرف:
- أن اللغة تتكون من مجموعة من الأصوات، يمكن ملاحظتها وتجزئتها.
- أن اللغة المنطوقة تقابلها لغة مكتوبة: فالكلمة صوت تسمعه الأذن وشكل أو رمز مكتوب تراه العين.
- أن اللغة المكتوبة تتكون من مجموعة من الرموز الخطية يمكن ملاحظتها وتجزئتها كذلك.
- أن اللغة المكتوبة تتجه من اليمين إلى اليسار.
اللغة مهارة كلية تتألف من مهارات فرعية تكتسب بالتدريب والممارسة المستمرين وتعد السرعة أحد جانبي المهارة التي يُشكل الإتقان جانبها الآخر.
يجيء الأطفال إلى المدرسة ولديهم محصول لغوي يكفيهم للتواصل فيما بينهم وبين المعلم ويمكنهم من التعبير عن حاجاتهم ومشكلاتهم ويكون هذا المحصول فصحيا في بعض مفرداته، وعليه فإن مهمة التدريس تقوم على أساس تعزيز لغة الأطفال التي جاءوا بها إلى المدرسة.
تلعب العوامل اللغوية بما فيها المستويات المختلفة من تحليل وفك الرموز المكتوبة وتعريف وحدات المعجم (الكلمات والمصطلحات) ومعانيها وفهم البنية النحوية لمجموعة من الكلمات التي تنتج من المعنى من الجملة دورا محددا في اكتساب اللغة وإتقانها. تؤثر المهارات اللغوية بعضها ببعض ويؤدي تعلم كل منها إلى تعزيز المهارات الأخرى وعلى هذا الأساس من المستحسن عند تعليم بعض فروع اللغة أن يتم التدرب من خلالها على المهارات اللغوية الأخرى قراءة وكتابة وتعبيرًا واستماعًا ما أمكن ذلك- الأمر الذي يحقق ما نسميه بوحدة اللغة.
يستخدم التلاميذ اللهجة العامية في حياتهم اليومية لكن هناك لغة أخرى تستخدم في المدرسة وفي التدريس، والكتابة ، والمراسلات الرسمية المكتوبة وفي برامج الإذاعة والتلفزيون ، وهذه اللغة معروفة لدى الجميع وتسمى باللغة الفصيحة.
تختلف اللهجة العامية اختلافا تامًا عن اللغة الفصيحة في بنيتها ونحوها ومفرداتها، وطريقة التعبير بها ، وهذه اللغة لا تكون مكتوبة أبدا لكنها تستخدم للاتصال اليومي وبالتالي، فإن الطفل وعند دخوله المدرسة يصادف لهجات محلية أخرى إضافة إلى اللغة الفصيحة. وهذا يخلق مصدرًا للصعوبات الأولى في اكتساب القراءة ومهارات الكتابة وتطوير فهم المقروء خلال سنوات المدرسة المبكرة وبالإضافة إلى صعوبات التعليم في رياض الأطفال والصفوف الابتدائية فإن ازدواجية اللغة تؤثر في شخصية الطالب وفي طرائق تفكيره وأساليب التعبير ونماذج السلوك والمعايير الاجتماعية والإبداعية الفنية والأدبية.

على الرغم من أن الأطفال يصلون إلى المدرسة وهم يحملون معهم اللهجة المحلية وهي اللهجة العامية فإن هذه اللهجة تشتمل مع ذلك على العديد من الكلمات المتطابقة أو المتصلة تماما ببعضها البعض، والمطلوب من المدرسة عندها، أن تعزز اللغة الفصيحة وفهم المقروء وتقع هذه المسؤولية، ونقصد ضرورة تشجيع التلاميذ على استخدام اللغة الفصيحة كتابة وشفاهة للتعبير عن أنفسهم، هي مسؤولية جميع أفراد هيئة التدريس بما فيهم مدرسي اللغة العربية.
وظائف اللغة
- تعد اللغة أداة لتطوير معرفة الفرد وشخصيته.
- اللغة وسيلة اتصال الفرد مع مجتمعه القريب ومع أمته العربية أينما وجدت.
- إن اكتساب اللغة العربية المحكية والمكتوبة يمهد أمام تلاميذ المرحلة الابتدائية السبيل لاكتساب المعرفة والعلم في جميع مجالات الحياة.
- اللغة من أروع الإبداعات التي تفتق عنها ذهن بني البشر ولا يمكننا أن نتخيل حتى مجرد التخيل كيف ستكون حياة بني البشر دون لغة.
- اللغة هي الوسيلة للاتصال بين الأشخاص وبواسطتها نبلغ الآخرين بالحقائق والمشاعر والأفكار. من وجهة النظر الاجتماعية تشكل اللغة وسيلة اتصال تخدم أفراد المجتمع لنقل المعارف العلمية ولنقل المعلومات الثقافية ومحتوياتها من جيل إلى آخر.
- من وجهة النظر النفسية تلعب اللغة دورًا رئيساً في ربط الفرد مع العالم من حوله وتيسر له عملية تحليل الانطباعات المعرفية المتشكلة في وعيه والتي يستوعبها من البيئة من خلال الحواس.
- اللغة أداة للتأثير والإقناع والتنفيس عن المشاعر والهموم.
- من وجهة النظر الثقافية تعتبر اللغة أداة اجتماعية ووسيلة للتفاهم المتبادل بين الأفراد والجماعات.
- تقوم اللغة بحفظ التراث الثقافي للأمة وتعمل على تحصيل التراث ومعارف أخرى يحتاجها الإنسان.
- من وجهة النظر العقلية فاللغة تبني تفكير التلميذ وتزوده بوسيلة للتواصل والارتباط بالآخرين وكل فرد ينهل من معين التجرية والفكر العام في المجتمع ويسهم في إثراء المعين ذاته.
- تلعب اللغة دورا رئيسًا في تطوير التفكير والذكاء. والتفكير بدوره يؤثر في تطوير اللغة وصقلها وهذا التطور هو عملية جدلية خلاقة طرفاها التفكير واللغة.
- اللغة العربية وسيلة لدراسة المواد التعليمية في المواضيع المختلفة وفهمها وبغيرها لا يمكن دراسة هذه المواد وتعلمها وخاصة في المرحلة الابتدائية.
إن التلميذ المتمكن من لغته العربية ويجيد إتقانها كتابة وشفاها باللغة الفصيحة لا يجد صعوبة في دراسة وفهم المواد والنصوص الجغرافية والتاريخية والعلمية والاجتماعية وغير ذلك، فالتقدم في لغة الأم يساعد من غير شك على التقدم في غيرها من المواد التعليمية في الموضوعات الأخرى، فهي اللغة التي نعبر بها عن آرائنا وأفكارنا وهي الوسيلة التي نشرح بها كل علم من العلوم أو فن من الفنون، وبها نفكر ونفهم، وبها نحاول تفهيم غيرنا ما نشاء...


May 9th, 2005


 

 

 

 


اذكر الله ...

قديم 05-11-2005, 11:05 AM   #2
نضال السلول
+ قلم متميز +
 

الصورة الرمزية نضال السلول

 

رقم العضوية : 40

تاريخ التسجيل: 17 - 4 - 2005

الإقامة: :::فلسطين:::

العمر: 35

عدد الردود : 211

عدد المواضيع : 60

المجموع : 271

المهنة : سبع صنايع

نضال السلول is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)



شكرا أخي فؤاد على هذا الموضوع القيم

 

نضال السلول غير متصل  
قديم 07-25-2008, 08:54 PM   #3
جمعة أبوعودة
+قلم دائم الاحتراف+
 

الصورة الرمزية جمعة أبوعودة

 

رقم العضوية : 2757

تاريخ التسجيل: 2 - 3 - 2006

الإقامة: خانيونس

العمر: 46

عدد الردود : 2390

عدد المواضيع : 736

المجموع : 3,126

المهنة : عمل الخير

جمعة أبوعودة is on a distinguished road
الأصدقاء: (55)


افتراضي

جزاك الله خيرا وبارك فيك
وأسأل الله تعالى ان يرزقنا الإخلاص في القول والعمل



مشكور أخي على المشاركة

 

جمعة أبوعودة غير متصل  
قديم 07-25-2008, 09:12 PM   #4
الزنبقة المنسية
+ قلم بدأ بقوة +
 

الصورة الرمزية الزنبقة المنسية

 

رقم العضوية : 26291

تاريخ التسجيل: 12 - 3 - 2008

الإقامة: فلسطين

عدد الردود : 83

عدد المواضيع : 7

المجموع : 90

المهنة : معلمة

الزنبقة المنسية is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

موضوع مهم جدا ورائع شكرا جزيلا ودمتم تقبلو مروري

 

الزنبقة المنسية غير متصل  
قديم 07-26-2008, 01:12 AM   #5
مجد العلا
+ قلم متألق +
 

الصورة الرمزية مجد العلا

 

رقم العضوية : 18238

تاريخ التسجيل: 29 - 11 - 2007

عدد الردود : 351

عدد المواضيع : 4

المجموع : 355

المهنة : Arabic teacher

مجد العلا is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

مشكووووووور اخي بارك الله فيك

تحياتي

 

مجد العلا غير متصل  
قديم 03-05-2009, 09:17 AM   #6
arabic.1967
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 38903

تاريخ التسجيل: 16 - 8 - 2008

العمر: 47

عدد الردود : 22

عدد المواضيع : 0

المجموع : 22

المهنة :

arabic.1967 is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

شكرا لك على هذا الموضوع لأنني استفدت كثيرا

 

arabic.1967 غير متصل  
قديم 06-30-2009, 09:58 PM   #7
حسنات
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 77718

تاريخ التسجيل: 18 - 6 - 2009

عدد الردود : 24

عدد المواضيع : 0

المجموع : 24

المهنة :

حسنات is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

جهد رائع ومزيد من الابداع

 

حسنات غير متصل  
قديم 07-01-2009, 10:17 AM   #8
زهرة القسام2
موقوفون
 

رقم العضوية : 69565

تاريخ التسجيل: 13 - 5 - 2009

عدد الردود : 13

عدد المواضيع : 0

المجموع : 13

المهنة :

زهرة القسام2 is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

شكرا وبارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك

 

زهرة القسام2 غير متصل  
قديم 07-17-2009, 01:38 AM   #9
شادي 1984
+ قلم لامع +
 

الصورة الرمزية شادي 1984

 

رقم العضوية : 17486

تاريخ التسجيل: 8 - 11 - 2007

الإقامة: رفـــح

العمر: 30

عدد الردود : 1411

عدد المواضيع : 80

المجموع : 1,491

المهنة : موظف بوكالة الغوث غزة

شادي 1984 is on a distinguished road
الأصدقاء: (1)


افتراضي

مشكوووور اخي فؤاد على الموضوع القيم

بارك الله فيك

 

شادي 1984 غير متصل  
قديم 07-28-2009, 08:27 PM   #10
دلال كامل
+ قلم متألق +
 

الصورة الرمزية دلال كامل

 

رقم العضوية : 84195

تاريخ التسجيل: 26 - 7 - 2009

الإقامة: فلسطين _ غزة _

عدد الردود : 325

عدد المواضيع : 11

المجموع : 336

المهنة : معلمة لغة عربية

دلال كامل is on a distinguished road
الأصدقاء: (0)


افتراضي

جزاك الله خيرا على هذا الجهد المتميز وبورك قلمك المعطاء.

 

دلال كامل غير متصل  
قديم 11-21-2010, 08:42 PM   #11
الاعتصام
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 212870

تاريخ التسجيل: 13 - 11 - 2010

عدد الردود : 13

عدد المواضيع : 0

المجموع : 13

المهنة :

الاعتصام is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

جزاك الله خيرا موضوع قيم يستحق القراءة

 

الاعتصام غير متصل  
قديم 01-13-2011, 09:11 PM   #12
المصحح اللغوي
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 219530

تاريخ التسجيل: 12 - 12 - 2010

عدد الردود : 0

عدد المواضيع : 1

المجموع : 1

المهنة :

المصحح اللغوي is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

موضوع قيِّم وهادف جزاك الله عنَّا كلَّ خير

 

المصحح اللغوي غير متصل  
إضافة رد


جديد مواضيع قسم المرحلة الأساسية الدنيا من الأول حتى السادس الابتدائي
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

... اذكر الله

 
الساعة الآن 05:50 PM بتوقيت القدس

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
SEO by FiraSEO v3.1 .دعم Sitemap Arabic By
 
   

 

 

 
 

الاتصال بنا | الرئيسة | الأرشيف | بيان الخصوصية |   الأعلى