الملتقى التربوي
admin@sef.ps | 0595555525 || Facebook
 
Society of Education Forum

تواصل معنا

عند رؤيتك لمشاركة سيئة فضلا  انقر على هذه الأيقونة تقرير بمشاركة سيئة والتى تظهر  في محتوى المشاركة .. وسنقوم نحن باللازم فورا ،، شكرا لمساعدتكم .

إعلانات أخرى

الدولية للالمنيوم ..شارع الصناعة مفترق المستشفى الاردني

 
العودة   الملتقى التربوي © > الأقسام العامة - الأسرة والمجتمع > ملتقى علم النفس وعلم الاجتماع > ملتقى التوجيه والإرشاد النفسي
جديد المواضيع

 

 

دور المرشد التربوي في رعاية السلوك لدى الطلبة

دور المرشد التربوي في رعاية السلوك لدى الطلبة عبد الحكيم عامر السعافين إن للمدرسة رسالة تربوية سامية، فهي أساس من أسس التربية والتوجيه، وهي من مصادر تعليم الأخلاق والسلوك وتخريج الأفراد

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
كاتب الموضوع محمد أبو يوسف مشاركات 5 المشاهدات 5498  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق |
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-19-2008, 09:57 PM
الصورة الرمزية محمد أبو يوسف
محمد أبو يوسف
 
 


محمد أبو يوسف غير متصل


 

دور المرشد التربوي في رعاية السلوك لدى الطلبة

عبد الحكيم عامر السعافين



إن للمدرسة رسالة تربوية سامية، فهي أساس من أسس التربية والتوجيه، وهي من مصادر تعليم الأخلاق والسلوك وتخريج الأفراد النافعين لأنفسهم وأسرهم ومجتمعهم.
لذا يجب أن تتضافر الجهود من جميع العاملين في المدرسة وعلى رأسهم المرشد الطلابي لتقديم الرعاية الفاعلة للشباب الذين يمثّلون أهم شرائح المجتمع ويحتاجون إلى المساعدة في علاج مشكلاتهم السلوكية التي تبدأ صغيرة في المجتمع المدرسي وعندما تهمل من قبل المسؤولين يكبر حجمها وتصبح مشكلات نفسية واجتماعية يصعب علاجها كما لو كانت في بدايتها.
الأقسام الرئيسية للمشكلات هي: المشكلات الاجتماعية، والنفسية، والصحية، والتربوية، والأسرية، والسلوكية.

إن محور هذه العملية هو رعاية السلوك لدى الطلاب ويمكن للمرشد أن يرسم منهجاً مع إدارة المدرسة في إدارة السلوك كما يلي:
1-القناعة الذاتية بأهمية وتقويم سلوك الطالب، وخطورة إهمال هذا الجانب.
2-على المرشد أن يكون قدوة لزملائه المعلمين وطلابه بحيث يتّصف بحسن التعامل والعلاقة مع الآخرين.
3-عمل أسلوب حصر المشكلات السلوكية للتعرف على أبرز المشكلات انتشاراً في المدرسة، ويمكن الاستفادة من تطبيق قائمة المشكلات وبرامج رعاية الطلاب المختلفة.
4-على المرشد أن يتعرف على خصائص البيئة التي توجد فيها المدرسة ومستوى أهل الحي الاجتماعي والثقافي والاقتصادي حتى تكون أساليب رعاية السلوك المقترحة تتناسب مع البيئة المدرسية.
5-عقد اجتماع مع المعلمين بحضور مدير المدرسة ووكيلها ويستحسن أن يكون في بداية العام الدراسي بهدف رعاية السلوك.
6-تبادل الزيارات بين المرشدين للاستفادة من الخبرات والتجارب لكل واحد منهم وتطرح قضايا سلوكية يقدم كل منهم خبرته في كيفية الأساليب الإرشادية المناسبة للعلاج.


بعض المظاهر السلوكية السيئة:
1-الهرب من المدرسة.
2-الغياب المتكرر وكذلك التأخر الصباحي عن المدرسة.
3-إتلاف الممتلكات العامة والكتابة على الجدران.
4-إهمال الواجبات الدينية والتساهل فيها كالصلاة مثلاً إما بتركها أو الصلاة بدون وضوء أو التهاون في أدائها.
5-التدخين وما يسببه من مشكلات وعواقب وخيمة.
6-الألفاظ البذيئة وإطلاق اللسان في السباب والشتائم وسوء الكلام.
7-العدوانية والمشاكسات فيما بين الطلاب ومع المعلمين وما يتبع ذلك من أخلاق سيئة.

العوامل المساعدة لعلاج المظاهر السلوكية السيئة:
1-العمل على غرس الجانب الديني في نفس الطالب واستشعاره بأن الله مطلع على كل أقواله وأفعاله.
2-بث روح التعاون والاحترام والأخوة بين الطلاب وبين المعلمين وإشعارهم بكيانهم عند كل مناسبة.
3-زيارة الطلاب في الفصول والحديث عن السلوك وأهميته وبناء علاقات مهنية مع الطلاب قائمة على الاحترام والتقدير.
4-النزول إلى الميدان في المدرسة وفي حصص التربية الرياضية وفي الفسح المدرسية للوقوف على طبيعة الطلاب وتعاملهم فيما بينهم.
5-عدم السماح للطلاب بالتجول في الممرات ووقت الحصص وعمل بطاقة خاصة بالمستأذن.
6-إقامة مسابقات ثقافية وبحوث ونشرات وقائية وعلاجية لبعض الظواهر السلوكية السيئة كالتدخين والمخدرات ورفاق السوء.
7-الاستفادة من مادة التربية الإسلامية واللغة العربية والنشاط والتربية الفنية في معالجة بعض القضايا السلوكية الخاطئة.

8-تنظيم محاضرات وندوات في المدرسة لمناقشة بعض الظواهر السلبية ويقوم بها متخصصون في التربية والتعليم.
9-متابعة الطلاب متكرري التأخر الصباحي والتعرف على أسباب ذلك.
10-الاهتمام بالطلاب في المرحلة الابتدائية حيث يتشكل السلوك والشخصية.

من أساليب تقويم وتعديل السلوك ما يلي:
1-الاستفادة من النظريات العلمية في التعرف على مشكلة الطالب واختيار المناسب منهاوتطبيقها على الطالب حسب نوعية مشكلته مثل نظرية الذات – نظرية العلاج العقلاني الانفعالي – النظرية السلوكية والاستفادة من دليل المرشد الطلابي لمعرفة الأساليب التطبيقية المناسبة.
2-اختيار الأساليب الإرشادية المناسبة للتعامل مع المشكلة حسب نوعيتها ومن الأساليب الفعالة أسلوب الإرشاد المباشر وغير المباشر والإرشاد الجمعي والفردي وغيرها من الأساليب وتطبيق التعليمات اللازمة لها بالرجوع إلى دليل المرشد الطلابي.
3-الاستفادة من ميادين التوجيه والإرشاد وتطبيقها حسب برامج المدرسة كميدان التوجيه والإرشاد الديني والأخلاقي والاجتماعي والنفسي والتربوي والوقائي.

March 19th, 2008


 

 

 

 


قديم 03-19-2008, 10:36 PM   #2
نجمه الليل الحزين
+ قلم متألق +
 

الصورة الرمزية نجمه الليل الحزين

 

رقم العضوية : 24052

تاريخ التسجيل: 5 - 2 - 2008

الإقامة: فلسطين

عدد الردود : 298

عدد المواضيع : 16

المجموع : 314

المهنة : خريجه ...

نجمه الليل الحزين is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

الى الاستاذ والمرشد / محمد ابو يوسف تحياتي الخالصه لك
يعجبني اهتمامك بالطالب رغم انه صميم عملك واساسه ,, ويسعدني ان امر وارى ما تقدم لانه ان شاء الله سينفعني بمستقبلي المهني وانت تعلم انه يجب ان يكون المعلم والمرشد ومدير المدرسه والاسره --- الخ جميعا يدا واحده لاصلاح ما يمكن اصلاحه وتوجيه الطلاب لكل اتجاه ايجابي

للاسف الشديد ان ما تدرجه رائع جدا ونلاحظ وجود مثل تلك المشكلات والحالات بكثره بين الطلاب ,, واعذرني القول العلاج باول يومين لشغل المرشد وبعدين بيبدأ الروتين ,, وان لم يكن ذلك اليأس بسبب عدم التعاون المرجو اما من الاسره او المعلمين او ----الخ
واسباب كثيره ولن اهضم حق من يتعب بعمله ويخدم ولكن تبقى المشكله الاساسيه والمهمه التي يواجهها المرشد الا وهي الاهل ,, بسبب كثير من العادات والتقاليد التي تبعد اي كان عن حياتهم الخاصه ,, وان المرشد بذلك يشكك بالتربيه الي غرسوها باولادهم ---الخ وبذلك المرشد هو مجرد متطفل على حياتهم ويجب الحظر منه والابتعاد قدر الامكان عنه ..
ان الاهل لهم السبب والدور الاساسي بكل ما يحدث للطالب للاسف الشديد ولن انكر النسب والاسباب الاخرى ولكن لهم الحمل الاكبر من المشكله
اعذرني ولكن احببت ان اشارك بشئ لاحظته والاحظه
تقبل مروري

 

نجمه الليل الحزين غير متصل  
قديم 03-20-2008, 12:14 AM   #3
ريـــم 88
+ قلم فعال +
 

الصورة الرمزية ريـــم 88

 

رقم العضوية : 24707

تاريخ التسجيل: 15 - 2 - 2008

الإقامة: هنــآآ

العمر: 18

عدد الردود : 144

عدد المواضيع : 0

المجموع : 144

المهنة :

ريـــم 88 is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

شكرا لك ألاخ الكريم على المشاركة الطيبة

دموع الفرح

 

ريـــم 88 غير متصل  
قديم 06-11-2009, 12:56 PM   #4
محمد أبو يوسف
 

الصورة الرمزية محمد أبو يوسف

 

رقم العضوية : 16684

تاريخ التسجيل: 20 - 10 - 2007

الإقامة: خان يونس

عدد الردود : 1206

عدد المواضيع : 410

المجموع : 1,616

المهنة : Clinical Psychologist‎‏

محمد أبو يوسف is on a distinguished road
الأصدقاء: (104)


افتراضي

 

محمد أبو يوسف غير متصل  
قديم 06-11-2009, 12:56 PM   #5
محمد أبو يوسف
 

الصورة الرمزية محمد أبو يوسف

 

رقم العضوية : 16684

تاريخ التسجيل: 20 - 10 - 2007

الإقامة: خان يونس

عدد الردود : 1206

عدد المواضيع : 410

المجموع : 1,616

المهنة : Clinical Psychologist‎‏

محمد أبو يوسف is on a distinguished road
الأصدقاء: (104)


افتراضي

 

محمد أبو يوسف غير متصل  
قديم 06-12-2009, 03:16 PM   #6
بلبيسي
+ قلم متألق +
 

الصورة الرمزية بلبيسي

 

رقم العضوية : 45385

تاريخ التسجيل: 1 - 11 - 2008

عدد الردود : 283

عدد المواضيع : 50

المجموع : 333

المهنة : مرشد

بلبيسي is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .



تقبلوا
مروري

 

بلبيسي غير متصل  
إضافة رد


جديد مواضيع قسم ملتقى التوجيه والإرشاد النفسي
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

... اذكر الله

 
الساعة الآن 11:29 AM بتوقيت القدس

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
SEO by FiraSEO v3.1 .دعم Sitemap Arabic By
 
   

 

 

 
 

الاتصال بنا | الرئيسة | الأرشيف | بيان الخصوصية |   الأعلى