الملتقى التربوي
admin@sef.ps | 0595555525 || Facebook
 
Society of Education Forum

تواصل معنا

عند رؤيتك لمشاركة سيئة فضلا  انقر على هذه الأيقونة تقرير بمشاركة سيئة والتي تظهر  في محتوى المشاركة .. وسنقوم نحن باللازم فورا ،، شكرا لمساعدتكم .

إعلانات أخرى

الدولية للالمنيوم ..شارع الصناعة مفترق المستشفى الاردني

 

العودة   الملتقى التربوي © > :: ملتقيات عامة :: > فلسطينيات
جديد المواضيع

فلسطين .... واقلام ابناؤها ... ادباء وشعراء وكتاب

الفصل الخامس الكنعانبون الفنيقيون ( 925 ق.م – 700 ق.م) الكنعانيون قد فقدوا القسم الجيد من المنطقة النائية عن المدن بفلسطين إلى ال*-*-*-*-**-*-*-*-**-*-*-*-**-*-*-*-**-*-*-*-**-*-*-*-**-*-*-*-*يين، والشريط الساحلي الجنوبي إلى النّبطيين (الفلسطينيين) . نتيجة لذلك عانى

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
كاتب الموضوع cold مشاركات 388 المشاهدات 41525  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق |
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-14-2007, 04:09 PM
الصورة الرمزية cold
cold
+ قلم متألق +
 
 


cold غير متصل


 





الفصل الخامس

الكنعانبون الفنيقيون
( 925 ق.م – 700 ق.م)


الكنعانيون قد فقدوا القسم الجيد من المنطقة النائية عن المدن بفلسطين إلى ال*-*-*-*-**-*-*-*-**-*-*-*-**-*-*-*-**-*-*-*-**-*-*-*-**-*-*-*-*يين، والشريط الساحلي الجنوبي إلى النّبطيين (الفلسطينيين) . نتيجة لذلك عانى الكنعانيون من خسارة كبيرة عبارة عن ثلاثة أرباع إقليمهم وعلى الأقل تسعة أعشار للأرض المنتجة للحبوب. إبداع الكنعانيون ، على أية حال، كان تعويض كثيرا لهذه الخسارة.

صور قد بنيت كجزيرة محصّنة بعيدة عن البر الرئيسي، وهي صعدت أو نمت على أكثر برنامج الإستعماري الطّموح بالنسبة للأوقات القديمة . الصوريون (أهل صور) أبحروا إلى البحار الخارجية البعيدة وإلى مناطق حيث لا أحد تجاسر قبل ذلك أن يذهب. حرسوا أسرار وطّرق تجارتهم بشكل حذر، وكذلك معرفتهم بالرّياح والتّيارات؛ وهم بدأوا زراعة مستعمرات تجارية في بعض أفضل مواقع الموانئ في البحر الأبيض المتوسط مثل قادز في إسبانيا، فاليتا في مالطا، بيزرتا في تونس،كالي في سردينيا ، وباليرموا في صقلية .في عام 814 ق.م ، اسّس الصوريون أعظم مستعمراته ، قرطاجة، على السّاحل الشّمالي من أفريقيا.

إحتكر الصوريون عمل التّجارة في الّبحر الأبيض المتوسط بشكل تدريجي. مثل البريطانيون في القرون التّالية، هكذا بدأ الكنعانيون كتجار ولكن بسرعة أدركوا أنهم لكي يعتنوا بمستعمراتهم لابد من الاحتياج إلى القوة البحرية القوية، وأيضا مديرون. ومع ذلك، ترجع عظمة صور بشكل مباشر إلى مستعمراتها التي دفعت عُشر دخولهم إلى بعل إله صور الأساسي، و الإله مالجاث ، والتي كانوا يبعثوها سنويا في عيده.
سفنهم الحربية قد ميّزت بشكل سهل بالكبش المدبّب الطّويل في الأقواس، وأيضا سارية بشراع مربع مفرد وصفين مزدوجين من المجاديف. اصبح الكنعانيون قوة استبدادية بالصدفة. على أية حال، هم ما كانوا فاتحين في الأساس ولكن كانوا تجاريون . تجارتهم نشرت حضارة، وهي ساعدت على إنعاش أمم الّبحر الأبيض المتوسط الشّرقية التي قد انهارت في أيادي ناس البحر. الصوريون أصبحوا الوكلاء الرّئيسيين أيضا لنشر التّراث المعدني مثل النحاس والصفيح والبرونز والحديد، الذهب والفضة عرفوا أين أن يجدوه، يشترونه، ويبيعونه.
أعطى سفر حزقيال (12-15) وصف حيّ عن إزدهار تجارة صور بواسطة يَعْرِضُ علاقتهم التجاريّة الشاملة، ليس فقط بواسطة البحر لكن بواسطة الأرض كذلك. هو يَصِفُ كيف كانت تنظم التجارة من بابلونيا وطرق التجارة - إلى صور وصيدا مع المُتجارة والمحطّات على الطريق؛ و كيف كانت تتاجر مع القوافل العربيّة في العطور، والبهارات و البخور مرّ بأيدي الكنعانيون في الطريق إلى اليونان و الغرب.

مثال للبرهان على قدرة سُفُنهم وصالحيتها للأبحار وعلى مواجهة العواصف ومهاراتهم المِلاحِيّة، أبحر الصوريون المُغَامَرون في المُحيطُ الأَطْلَسِّيّ الغامض، حتى َبْلُغُوا كورنوول في اِنجلترا في طلب الصفيح، الّذي اِحْتَاجُوا إليه لكي يقووا النحاس ويحولوه إلى البرونز.

حوالي 800 ق.م. بَدَأَت اليونان في تمْلِكَ أماكن تجارية هامّة ، و بَدَؤُوا يطلقون على الكنعانيون " الفتيقيون "، أو 'دم-أَحْمَر'، كلّ من الأسمين راجع في المصدر إلى مُتجارتهم في الصباغ الارجوانيّ، أو بسبب جلدهم المسفوع (لفح الشمس). ولو أنّه بغرابة كِفاية، أَصْبَحَتْ هذه الكلمة الإغريقيّة تطلق عليهم، و شَاعَ الشريط الساحليّ الكنعاني بأسم الفينيقية . و مع ذلك، أنّ الفلسطينيون الأوائل قد ُسَمِّوا أنفسهم الفنيقيون، مثل الفلاحين في العهد النصراني الذين يسكنون حول مدينة Carthage المخرّبة أطلقوا على أنفسهم الكنعانيون.

في المكيال العبرى قديم كُتب، كَانَتْ سُفُن اليونانيون (الأغريق) بدائية بالمُقَارَنة بسُفُن الكنعانيون. البحّارة الإغريقيّون لاحظوا مع الإعجاب و الحسد وراعوا النظام على جانب السُفُن الكنعانية و المهارة الّتي عُولِجُت بها. كَانَتْ السُفُن الكنعانية متفرّدة في السرعة و الحجم

July 14th, 2007


 

 

 

 


اذكر الله ...

قديم 07-14-2007, 04:14 PM   #2
cold
+ قلم متألق +
 

الصورة الرمزية cold

 

رقم العضوية : 5627

تاريخ التسجيل: 15 - 2 - 2007

عدد الردود : 228

عدد المواضيع : 105

المجموع : 333

المهنة :

cold is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

الفصل الرابع

الأسرائيليون
مملكة داود (975 ق.م – 925 ق.م)


مثلما أستقر كل الفلسطيينون الأقوياء على طِوالَ الشريط الساحليّ الجنوبيّ، كَانَ يُكَافِحُ الأسرائيليون في فلسطين لأثبات وجودهم . وكانوا يهَاجَمُون في مجموعات وتَغَلَّبُوا على العموريينّ والمدائن، ونسل لوط عليه السلام، مؤاب وعامون . و لكن أكثر تهديد مميت لهم كان الفلسطينيون.

بَدَأَ الفلسطينيون في التوَسِّعُ في التجارة جهة الشّرق إلى بلاد العرب، و أَصْبَحَ نزاع مع الأسرائيليون محتوما. كَانَ مألوفا للأسباط الإثنى عشرة للأسرائيليون أن يختاروا 'قاضِي' من بين أنفسهم، شخص ما كانوا هم يحترموه ، لكي يُرْشِدُهم و يَنْصَحُهم. كَانَ أحد هؤلاء القُضَاة - شمشون- الّذي يقال بأنه قَتَلَ ألف فلسطيني بواسطة عظم فكّ حمار. لكن كَانَ من سوء الحظّ أن يَقَعَ شمشون في الحب مع دليله ، الفلسطينية الجميلة، والتي أباح لها بأنّ سرّ قوّته يكمن في طَوْل شَعره. وبينما كان نَائماَ، قصت دليله شعره و قام الفلسطينيون بفقأ عينيه (كفوا بصره)، و سَحَبَه بعيدا في السلاسِل إلى الساحة (حلقة نزال) في غزة. في النهايه بَذَلَ شمشون جُهْدا كبيرا في هدم الأعمدة التي تحمّل الساحة و هدمها فوق المُشاهِدين و نفسه.
في طَلَبَ يائس للإنقاذ، طلب الأسرائيليون ملكا لهم من نبي لهم يسمى صموئيل ، قد يَقْدِر أن يََوحِدُهم ويجمعهم ويزيد من قوتهمَ ضدّ الفلسطينيون. اِخْتَار صموئيل شاؤول كملك. اِنْتَهَتْ هذه المحاولة الأولى في المملكة بكارثة فادحة عندما اِلْتَقَى الفلسطينيون والأسرائيليون في المعركة على جبل جباليا . قُتِلَ شاؤول و أبنائه و بَقِيَ الفلسطينيون سادة الأرض.
ولى الفلسطينيون داود كملك موالي لهم على اليهود. كَانَ قد لجأ داود في وقت سابق إلى الفلسطينيين عندما كَانَ حَاوَلَ شاؤول أن يَقْتُلَه. مُنذ أن قتل داود جالوت العملاق الفلسطيني عدد كبير من اليهود نادوا بداود كبطل قومي لهم . وبذلك إزدادت غيرة شاؤول من داود، وعندما اصبح داود هدف لمحاولات شاؤول لإغتياله ، هرب إلى النّبطيين ( الفلسطينيين ).
كقاعدة ، داود لم يكن راغبا في أن يستمرّ كتابع إلى النّبطيين (الفلسطينيين). وحّد ال*-*-*-*-**-*-*-*-**-*-*-*-**-*-*-*-**-*-*-*-**-*-*-*-**-*-*-*-*يين، ووضع سويّة جيش قوي واحتلّ القدس، تلك المدينة الملكية التي تحتل هضبة عالية . في ذلك الوقت كان الغجرقد سيطروا على القدس من قبل ، وهم أبناء العم للكنعانيون ؛ وقد اعتبر النّبطيون (الفلسطينيون) إقتحام داوود للقدس كتمرّد ضد سيادتهم. النّبطيون (الفلسطينيون) هاجموا التّابع السابق لهم في عاصمته الجديدة، وخرّبوا المناطق المحيطة التي كانت تحيط بالمدينة. لكن داود هزمهم هزيمة نكراء عظيمة الخسائر والتي أدت إلى أن ينسحبوا إلى Philistia ، ولم يحدث مرة أخرى مطلقا أن حاولوا أن يستعيدوا سيادتهم . هذا كان في غضون سنة 975ق.م .
ووريث داود, سليمان (960-925 ق.م) أراد أن يبني هيكل فيه يتم تقديم تضحياته إلى الله ، وأن تحفظ " سفينة العهد"، وهي عبارة عن لوح خشبي الذي دون فيه كتابات القانون اليهودي . لكن سليمان لم يكن عنده المصمّمون والحرفيون والبنّاؤون المتطلّبون لمثل هذه المهمّة. ولذلك طلب مساعدة الملك حيرام ملك مدينة صور(ملحوظة صور ترجمة لكلمة Tyre السابقة وأعتذر عن الترجمة الخاطئة السابقة).
مدينة صور كانت إذن مركز تجارة غني وناجح، وحيرام أرسل عماله المهرة إلى القدس؛ حيث بنوا هيكل سليمان المشهور، وقد أستعملوا خشب الأرز الذي جلب من جبل لبنان . معابد الكنعانيون مضمونها الجوهري غرفة القرابين و فناء مفتوح أو غرفة بأعمدة كبيرة، ومكان مقدّس عادة يكون على مستوى أعلى ويوصل إليه بسلالم أو درج في الهواء قصير. وبالقرب من هذا المكان المقدّس كان المذبح الذي تقدم عليه التضحيات أمام بصر المتعبدين المجتمّعين.

عمّال صور صاروا على نفس التصميم التّقليدي للكعنانيون في بناؤهم لهيكل سليمان ، وكذلك قام ال*-*-*-*-**-*-*-*-**-*-*-*-**-*-*-*-**-*-*-*-**-*-*-*-**-*-*-*-*يون بنسخ نمط الكنعانيون في عرض تّضحياتهم في المكان المقدّس أو ما دعاه الكعنانيون ' منضدة الذّهب. و" قدس الأقداس". وكمقابل أو تعويض لخدمات الملك حيرام قام سليمان بترك بعض وعشرون مدينة في الجليل له .


عندما مات سليمان ، رفض عشر أسباط من الإثنا عشر سبطا ل*-*-*-*-**-*-*-*-**-*-*-*-**-*-*-*-**-*-*-*-**-*-*-*-**-*-*-*-* أن يعترفوا بإبنه ريهوبام ، متعللين بأن سليمان قد فرض بعض الضّرائب الباهظة عليهم. وشكّلوا مملكة *-*-*-*-**-*-*-*-**-*-*-*-**-*-*-*-**-*-*-*-**-*-*-*-**-*-*-*-* في الشّمال إلى القدس وجعلوا سمراء كعاصمة لها. وأستمر السبطين الآخرين على النمط الداودي وشكلوا مملكة يهوذا وعاصمتها القدس وبذلك أنقسمت مملكة داوود إلى مملكتين ضعيفتين غير قادرتين على المنافسة.

على الرغم من قصر مدة مملكة داود إلا أن التوراة بالنسبة لتأريخ المجد اليهودي في فلسطين، على أية حال، يسجّل هذه الفترة القصيرة بشكل منتصر، يعطيه تمجيد أبدي..

التراث الكنعاني كان تأثيره عظيم على ال*-*-*-*-**-*-*-*-**-*-*-*-**-*-*-*-**-*-*-*-**-*-*-*-**-*-*-*-*يين. وبالخصوص، في أسلوب وكتابات العهد القديم قد تأثّرا بشّدة بتعابير الكنعانيون وأسلوب كلامهم وشعرهم . مثل ' ندى السّماء ، وثراء الأرض و' دم الأشجار قد نسخ في العهد القديم. أسلوب كلام الكنعانيون ظاهر في الممرات الشّاعرية من التوراة وبعض المزامير، بينما أغنية الأغاني يشتقّ شكله الرّئيسي من الشكّل الكنعاني . وأغنية Deborah تتضمّن تعابير وإستعارة وعناصر أخرى ذات علاقة بالأسلوب بأشعار الكنعانيون بقوة:
زحف المسيرة العسكرية في رتل (صف طويل) ورؤسائهم،
ناس الرب زحفوا مثل المحاربين
الملوك جاؤوا، قاتلوا؛
قاتلوا ملوك كنعان
علىTaanach بمياه مجدو .
النّجوم قاتلت من السّماء،
النّجوم في صفوفهم قاتلت ضد سيزيرا
ال*-*-*-*-**-*-*-*-**-*-*-*-**-*-*-*-**-*-*-*-**-*-*-*-**-*-*-*-*يون نسخوا أيضا الإستعمالات الطائفية الدينية وطبقا للتّصريحات في كتاب القضاة، هناك كان سلسلة مستمرة من التصريحات والتلميحات إلى بعل وعشتار.




 

cold غير متصل  
قديم 07-14-2007, 04:16 PM   #3
cold
+ قلم متألق +
 

الصورة الرمزية cold

 

رقم العضوية : 5627

تاريخ التسجيل: 15 - 2 - 2007

عدد الردود : 228

عدد المواضيع : 105

المجموع : 333

المهنة :

cold is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

الفصل الثالث

الفلسطينيون
(C. 1200 - 975 BC)

حوالي 1200 قبل الميلاد ، تَفَتَّتَتْ الحضارة الشرق مُتوسّطيّة الواحدة تلو الآخرى أمام تطوّر ما يدعى بشُعُوب البحر. يُخْبِرُنا رمسيس الثالث فرعون مصر: ' أنه يَقْدِرُ لأي بلد أن يَقِفَ أمام أسلحتهم … التسجيلات في مصر بواسطة رمسيس الثالث تصور إعتداء شُعُوب البحر ضدّ مصر و المدن الكنعانية؛ و أنّ الأمراء الكنعانيون شَارَكَوا وكذلك سائِقوا مَرْكَبتهم القادة المصريّين في مُقَاوَمَة شُعُوب البحر.

شَنَّتْ شُعُوب البحر هُجُوم بواسطة البحر وكذلك بواسطة الأرض، و أستولوا على اليونان في سنوات قليلة ، الامبراطورية الحِيثّيّة و قبرص و فلسطين تقوضت تماما بالكلّية، و اِنْهَارَتْ مصر تقريباً تحت اعتداءاتهم . كيف وَقَعَتْ مثل هذه الكوارث مع الحضارات التي كَانَتْ قد تَحَمَّلَتْ ثورات بلا عدد في الماضي؟ من هم شُعوب البحر، و من أين أتوا؟

ليس عند أحد أيّ أجوبة مؤكّدة، لكن نَشَؤُوا على مايبدو من جزيرة كريت و تَأَلَّْفُوا من خمس فرق: Pelesets( الفلسطينيون)، Shardans، Tjekers، Denyens، و Shekeleshs. على ما يَبْدُو أن ما كان يُعْطِيَهم الميزة الكبيرة على غيرهم في القتال كَانَتْ أسلحتهم الحديديّة العالية، والعمليّة الصناعية الّتي كانوا يحرسونها بغيرة شديدة.

أَبَادُوا بسرعة Mycenae، أكثرالممالك الإغريقيّة القديمة قوة ومنعة، و بسرعة ألقيت اليونان في العصور المظلمة التي دامت لأكثر من 400 سنة. دُمِّرتَ طروادة تقريبا في حوالي الوقت نفسه. حيتوسا ، العاصمة الحِيثّيّة لآسِيا الصُّغْرى، كَانَتْ الُحصّن الهائل و فقط الذي أن يتغلب عليها ويَنْقُبَ جدرانها جيش بمهارات تقنيّة عالية مثل شعوب البحر. بذلك أيضا تم محو الحيثيين من التاريخ .

المدن الساحلية الكنعانية الناجحة دُمِّرَتْ كليا. عَثَرَتْ على رسائل في عجريت (عجرود)، الّتي ربّما قد تَدْفُقُ تاريخيا من هذه المرة للأزمة، التي تبين السلب و الحرق بينما هرب سَكَّان صيدا إلى طيرا.
بَعْد خراب ودمار المدن الكنعانية، توطن عدد كبير من شُعُوب البحر الشريط الساحليّ الجنوبيّ لفلسطين، وقد بنوا مدنهم فوق خرائب وأطلال المدن وقد جَدَّدُوا المدن الخمس، غزة ، أشدود. عسقلان، عكا و(جاسث). فريق واحد وهو الــ Pelesets، عُرف بالفلسطيني'، و ومن هنا عرفت شُعُوب البحر في فلسطين بهذا الاسم. وإقليمهم،في الشريط الساحليّ الجنوبيّ، عرف بـ 'Philistia'. في ما بعد، هيرودوت والكتاب الاتينيون والإغريقيونّ الآخرين، و تدريجيا اِسْتَبْدَلُوا أسم كنعان بفلسطين.

في 1183 ق.م ، هَاجَمَتْ شُعُوب البحر مصرا بواسطة البحر و بواسطة الأرض. البحرية المصرية تحت قيادة رمسيس الثالث صَدَّ اعتدائهم البحريّ عن دلتا النيل، بينما صد الجيش المصريّ اعتدائهم على طِوالَ الحدود المصريّة الفلسطينية.

يصور الفلسطينيون في النقوش المصريّة البارزة في أثناء القتال في السُفُن؛ بعض المحاربين مُحَصَّن بواسطة خوذة مريشة، بينما آخرون يَعْرِضُونَ مُحَارِبين يلبسون خوذة بقرون منخفضة. يلبسون تنورة محدّدة مُزَخْرَفة مع الشراشيب و العديد يَحْمِلُ ميدالية معلقة بالحبل حول أعناقهم. يَحْمِلُونَ زوج رماح، وأحْيانًا سيف مهول، و درع مُستدير مع المقبض. تُزَوَّدُ سُفُنهم بالطاقة بواسطة الشراع فقط، تنتهي مقدمة السفينة بشكل رأس بَطَّة. في مشاهد قتال الأرض- ، كلّ المحاربين مُحَصَّن بواسطة خوذة مريشة و هم يُقَاتِلُونَ في عربة بطقم من ثلاثة أفراد، بينما تََتَبَّعُهم عائلاتهم في عَرَبات خشبية يجرها ثور.

أَصْبَحَ الفلسطينيون الفريق الأقوى في فلسطين و بَقِيَ تقريباً لمدة قرنّين( 1200-975 ق.م). وقد حُكِمُوا بواسطة خمسة سادة يلتقوا في مجلس، الّذي ينَسَّقَ سياسات تحالفهم. هذا يضَمَّنَ العناية المُنظّمة العسكريّة الصارمة التي تَتَأَلَّْفُ من طبقة عسكريّة مهنيّة وتسليحها جيّد و تَدَرَّبَ تحت قائد موحّد. تَحَكَّمُوا في مياه جنوب شرقيّ - البحر الأبيض المتوسّط ، وتجارتهم مع أرض بلاد العرب، والتي حَمَوْها على طوال الطريق بتشَييَّد َالقلاع القوية المحصنة. حتّى وقت غزوهم لفلسطين كانت فلسطين في العصر البرونزي وبعد غزوهم أنتقلت إلى عصر الحديد.

 

cold غير متصل  
قديم 07-14-2007, 04:19 PM   #4
cold
+ قلم متألق +
 

الصورة الرمزية cold

 

رقم العضوية : 5627

تاريخ التسجيل: 15 - 2 - 2007

عدد الردود : 228

عدد المواضيع : 105

المجموع : 333

المهنة :

cold is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

ثورة المصريّون
بَدَأَ المصريّون يَتَحَدَّوْنَ هيمنة الهكسوس لبلدهم من طيبة (الأقصر) في مصر الجنوبيّة. أن يُحَرِّضَ مشاجرة مع المصريّين الثائرين، أبوفيس ملك الهكسوس، أَرْسَلَ إلى الملك المصريّ، سيقنينري ، رسالة يَطْلُبُ فيها أن يُوقِفُ التَحَرَّشُ بفرس النهر في أحواض القصر بطيبة . شَكَا ملك الهكسوس أنّ صوت فرس النهر الصاخب يُوقِظُه في المساء في قصره في أواريس. وبالطبع صوت فرس النهر لا يُسْمَعُ في أواريس، ولكن الرسالة كانت كافية المقدار لتبدأ الحرب.

سيقنينري، الملك المصريّ، قُتِلَ بعدة جروح مضاعفة مُوَجَّهة إلى رأسه وصورة جمجمته موجودة في المتحف المصريّ في القاهرة. وهي تظهر أنّ أكثر الجرح ضررّا كَانَ قد وَقَعَ في خلف الجمجمة. هل سيقنينري قَتَلَ قبل قد يستطيع أن يدافع عن نفسه؟ أم هل هو ضَحِيَّة المؤامرة؟

خُلِفَ بواسطة ابْنه كاموس الّذي مَاتَ أيضًا بشكل غامض أثناء الحملات ضدّ الهكسوس. و مع ذلك، أَخيه الأصغر، أحمس، تمكن بنجاح من دَفَعَ الهكسوس ثانيةً إلى حَيْث أواريس حيث حُوصِرُوا لعدّة سنوات. عَقَدَ أحمس معاهدة أخيرا مَعَهم و غَادَرُوا على مايبدو بدون أن يتحرش بهم إلى فلسطين في 1567 قبل الميلاد.
يالتأمل نجد أنه كَانَ احتلال الهكسوس لمصر مُفيد في لدرجة كبيرة . قبل غزوهم، كَانَتْ مصر دولة فوضويّة و ساكنة بالمقارنة بالكنعانيين حيث كان الكنعانيون في اِزْدِهَار صناعي و مهني و كَانُوا قد طوروا البلد (مصر) لدرجة جديرة بالإعتبار في أَسَاليِبهم. قَدَّمَتْ ثقافة الكنعانيون نفسها، للمصريّين على أنها مثالية ويمكن الإعتماد عليها. وعلى سبيل الترف، وجد المصريّون الكثير ليتعلموه وتقليدا للأمراء الكنعانيين الصغار زاد طلبهم للجواهر و الأوعية الغالية. بَعْد طرد الهكسوس، نجد أنه قد ولدت المملكة المصرية كقوة كبيرة جديدة للوجود ، مع الفنّ المصريّ، الفَنّ المِعْمارِيّ و القوّة العسكريّة وصلت إلىأَعَلِي مستوى.

بَدَأَتْ مصر تتوسع فيما وراء حدودها و عندما نَفَّذ الفرعون تحتمس الثالث غارات متوالية على فلسطين، اِسْتَقَرَّ الكنعانيون على المكاشفة مع هذا الفرعون المغامر (بَعْد طرد الهكسوس، أصبح الملوك المصريون يعرفوا "بالفراعنة". أشتقت الكلمة مِن 'القصر' و كان يعامل الفرعون كالإله، ابْن أوزاريس الذي يحكم على الأرض، والذي يعْمَلُ كوسيط بين الآلهة و الناس) . في 1468 قبل الميلاد ،في التاريخ القديم ، وقعت معركة رهيبة تسمى "أرمجدون"، وَقَعَت في مجدو بفلسطين بين ثلاثة مائة و ثلاثون من أمراء الكنعانيون و أمراء سوريّون، مع جيش كبير و مرعب متحالفا، في هذا الجيش ألف عربة بعضها مصنوع من الذهب والفضة ، ، وَاجَهَتْ تحتمس و الجيش المصريّ على تِلال مجدو . تحتمس اِنْتَصَرَ عليهم وأصبحت فلسطين و سُورْيَا تحت السِيَادَة المصريّة.

وضعت معركة الأرمجدون العظيمة مصر في الدور كقوّة عظمى في العالَم المتحضّر. ستنَافِسُ الحيثيين في آسِيا الصُّغْرى و سيُصْبِحُ الشريط الساحليّ الكنعاني الغنيّ كشدّ الحبل بين هذان القطبان.
الفصل الثاني

المصريّون
(1468 ق.م – 1200 ق.م)

لفتة جديرة بالإعتبار الوضع دَاخل فلسطين بَعْد أرمجدون حصلنا عليه بإكتشاف (لوحات تل العمارنة)، عَثَرَ على مَجْمُوعَة لوحات كبيرة في العمارنة في مصر الوسطى. هذه اللوحات غالبا من أرشيفات آداب الفراعنة الملكيّة. العديد منهم مكتوبون مباشرة من أو إلى فلسطين، في الفترة بين 1450 و 1350 ق.م.
اُكْتُشِفَتْ بعض المُسْتَنَدات المماثلة أيضًا في فلسطين. وبالاختصار، الأقراص تصور أنّ المصريّون كَانَ قد تركوا الأمرآء الكنعانيون وبيوتهم في قيادة أقاليمهم، لكن تحت مُرَاقَبَة المصريّون و مندوبين كنعانيين. اُختِيرَ المفتّشون لِتَقْدِير المحصول وأن تحْصُيل المَحْصُول في كنعان يتم بصورة صحيحة وأن المُشْرِفين قد جَمَعُوا الإيراد. أَصْبَحَ هذا التقدير اِختبار لإخلاص الكنعانيون إلى الفرعون.

لكن الشيء المهم حقّا لمصر هو العمل التجاريّ الناجح لموانئ الكنعانيون كغزة، يافا، عكا وطيرا ،صيدا ، بابلو وعجريت ، التي كانت تتاجَرَ ببضائعهم في كل مكان. تبين لوحات العمارنة أنّ الكنعانيون ترُكِّزواَ غالبا في المدن الساحلية؛ كَانَتْ المنطقة التي خلف المنطقة الساحلية تتركز ولكن بصورة عشوائية أي بتناثر الحشود حول مراكز الماء العذب كمجدو، القدس و الخليل. هناك سبع رسائل مكتوبة من حُكَّام القدس – التي سميت أورشاليم ، أو مدينة السلام-الذي يَتَوَسَّلُ فيها إلى الفرعون لمساعدته ضدّ الأَعْرَابِ المغيرون.

عندما وَرَث الفرعون سيتي الأول عرش مصر في 1318 ق.م ، كانت العديد من المدن الكنعانية- في حالات عِدائيّة مع مصر، و شَارَكَتْ حتّى في عمليّات محاربة ضدّ المدن الّتي مازالت تخضع لمصر. على مايبدو، الحيثيين كانوا وراء هذا العداء. كَانَ قد أَنْشَأَ الحيثيين جيش قوي من سائِقوا المَرْكَبات في آسِيا الصُّغْرى، و بدت فلسطين مثل شاطئ ذهبيّ.

تُسَجَّلُ حملات سيتي الأول على فلسطين في سلسِلة من المشاهد المنحوتة على الجدران الشرقيّة والشماليّة لمعبد آمون في الكرنك ؛ مع نقوش بارزة تَعْرِضُ عملا في الحقل، استسلام الحُكَّام المَهْزُومين ، و تقديم سُجناء الحرب للآله آمون، الآله الوطنيّ. دفع نجاح سيتي في عقد حملات عسكريّة ناجحة ظاهرة في فلسطين الحيثيين على تحَرِّيضُ الملوك الكنعانيين ضدّ المصريّين. عندما ورث ابْن سيتى الأول ، رمسيس الثاني، العرش، حَكَمَ على ملاقاة (حرب) الحيثيين.

تَرَأَّسُ رمسيس أربع فرق ، كلّ فرقة تُسَمّى بأسم إله مصريّ، عَبَرَرمسيس سيناء إلى فلسطين ومن ثمّ إلى سُورْيَا، حَيْث تم الصِدَام بين القوّتان العظمتان في المنطقة المسماة قادش. أَطْلَقَ الحيثيين 3500 عربة ضدّ الجيش المصريّ. ولقد تلقى كلا من الجانبين أضرار جسيمة جدّا على نحو رديء ، في اليوم التالي، طلب ملك الحيثيين الهدنة ، وطبعا سر رمسيس أن يقبل الهدنة .
أَضْعَفَتْ معركة قادش هيبة مصر بين الكنعانيين و العديد من المدن الكنعانية المُتَمَرَّدة؛ أضْطَرُّ رمسيس أن يَرْجِعَ إلى فلسطين ليقتحم مدنها. ولكي يَضْمَنَ أن تظل فلسطين خاضعة ، في 1280 قبل الميلاد وقع رمسيس مع الحيثيين أوّل معاهدة سلام دوليّة؛ الّتي اُعْتُبِرَتْ سُورْيَا كجزء من الامبراطورية الحيثيية، وفلسطين جزء من أمبراطورية مصر. و لأثبات حسن العلاقات مع خَصْمه السابق، تزَوَّجَ رمسيس من ابنة ملك الحيثيين؛ ويضيفها إلى دائرة زوجاته الكبيرة، اللاتي تَجَاوَزْنَ زعماً المائة زوجة.


مُوسَى

عندما دُحِرَ الهكسوس من مصر، تحُوِّلَ أولئك الذين يعيشون في منطقة دلتا النيل إلى العُبُودِيَّة. كَانَ القبائل الإثنى عشر يَعِيشُون أيضًا في منطقة الدلتا ( منطقة قلعة الهكسوس) وقد أُجْبِرواَ على المُسَاعدة في بناء عاصمة مصر الجديدة ،باي-رمسيس ، على موقع الأوارس القديم، عاصمة الهكسوس. هذا يُؤَدِّي إلى الافتراض أنّه كَانَ الفرعون رمسيس الثاني (1304-1237 قبل الميلاد)

قصة مُوسَى المُسَجَّلة جيّدا- في نصوص دينيّة في مكان آخر. كافية إلى القول هنا أن مُوسَى أنقذ الإثنا عشر قبيلة لأسرائيل من العُبُودِيَّة بواسطة 'سِفْر الخُرُوج' خارج مصر إلى فلسطين. و مع ذلك، رفض الأسرائيليون دخول فلسطين. لأنه كَانَتْ أفراد أستطلاع قد وَصَفَتْ سَكّان فلسطين إلى مُوسَى بأنهم 'طوال القامة و أقويّاء ومدنهم مُحصّنة تحصين شديد'؛ و قد رهبوا لما سَمِعُوا ورَفَضَ الأسرائيليون أن يَدْخُلَوا فلسطين. ولمدة الأربعون سنة التالية جَابُوا الصحاري خارج أرض (الحليب و العسل) حتّى حوالي 1250 ق.م ، عندما قاد مُوسَى شُعُوبه مرّة ثانية نحو فلسطين. مع ذلك مَاتَ بجانب مَصَارِف نهر الاردن بدون أن يدْخُلُ الأرض الّتي كَانَ قد عَانَى كثيرا من أجلها.
ولقد عبر الأسرائيليون نهر الاردن إلى الجهة الشرقية من فلسطين بزعامة جوشوا (يوشع) وأحتلوا أريحا، لكن، على العكس من المُعتقد الشائع،أنها دُمِّرتَ بواسطة حروب سابقة. أيضًا على العكس من مُعتقد مشترك، كَانَ البدو الرحل الأسرائيليون بعيدون عن وغير قادرون على الإقامة في فلسطين. يهيمون على وجوههم في المناطق الشرقية لفلسطين وأحْيانًا كانوا يتوحّدوا لكي يُهَاجِمواَ المدن الحضرية. وبالمقارنة، كَانَ قد طَوَّرَ الكنعانيون على طِوالَ الشريط الساحليّ الرفيع أكثر الحضارة ناجحا في وقتهم.

 

cold غير متصل  
قديم 07-14-2007, 04:22 PM   #5
cold
+ قلم متألق +
 

الصورة الرمزية cold

 

رقم العضوية : 5627

تاريخ التسجيل: 15 - 2 - 2007

عدد الردود : 228

عدد المواضيع : 105

المجموع : 333

المهنة :

cold is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

حوالي 1900ق.م ، أبتكر الكنعانيون أهم أبتكرات أو أختراعات الجِنْس البَشَرِيّ - الحروف الأبجديّة. اِسْتَعْمَلُوا إثنان وعشرون نظام حرفي لكتابتهم، بالمقارنة، على سبيل المثال، إلى الرموز المُسْتَعْمَلة بواسطة المصريّين. كَانَ الأدب الكنعاني غنيّا في الأشعار و الأساطير التي تنتمي غالبا إلى الطُقوس الدينيّة في آن واحد . و القيثارة، كما كانت مَعْرُوَضة في الرسوم القديمة، بَدَتْ تُصَاحِبَهم في كلّ مكان. كَانَ أدبهم مليء بالمَجازات و التصور الشعريّ، مع العبارات المكتوبة مرتين أو ثلاث مرات في عبارات متوازية للأكثار من التوكيد:

فَتَحَ بعل نافذة في القصر،
شباك في وسط القصر،
فَتَحَ مَنورا في السقف.

وكانوا يُسْتَعْمَلُون الأرقام استعمال متراكم ومتعاقب:

لم يُمْسِكْ ستّة وستّون
مدن، سبعة و سبعون مدن،
أَصْبَحَ سيّدا ثمانية و ثمانون،
لورد لتسعة و تسعين.

يُوصَفُ العدد الامتناهي لجيش الملك الكنعاني مثل :

يذهب بالآلاف مثل المطر،
بواسطة عشرات الآلاف مثل قطرات المطر.

بعد عدة قرون ، حوالي 800ق.م، نُقِلَتْ حروف الأبجديّة الكنعانية إلى الإغريقية، و من الإغريقية إلى كلّ الأُمَم الأوروبيّة. ومن المعتقد أن الملاحمتين اللتان سُرِدَهم هوميورس( الألياذة والأوديسا) والتي تقام في أثينا كلّ أربعة سنوات على مسرح كل أثينا- هناك سَبَب يَعْتَقِدَ أنّ ملاحم الألياذة والأوديسا اِشْتَقَّتْ إيحائهم، و جزء منقول من نصّهم، من قصائد شعريّة ملحمة Mycenaean البطولية القديمة الّتي تصور محاكم الملوك الكنعانيون حَيْث الموسيقيون الكهنوتيّون غَنَّتْ لبعل وعشتار.

اِخْتَرَعَ الكنعانيون أيضًا أكثر ألآت القتال رعبا في تلك الأوقات القديمة – العربة . كَانَت تجر بواسطة حصانّين و يقودها رَجُلين؛ أحداهما يُنَاوِر و الآخر يَقْذِفَ السهام و الرماح. بواسطة هذه العربات و تَهْدِيد أسلحتهم البرونزية العالية المتقدمة ، غَزَتْ قوّات الكنعانيون مصر. الجيش المصريّ كان يسير على الأقدام و تسَلّيَحَه الهِرَاوَات الخشبيّة فقط، ولذلك هُزِمَ بسهولة.

ولقد حَكُمُوا مصر بواسطة طبقة أرسطقراطيّة من مُحَارِبي العربات ، الذين جعلوا عاصمتهم مدينة محصنة ( أواريس )، من دلتا النيل. طَوْل حكمهم في مصر مجهول إلينا مثل عدد من ملوكهم. قد وَضَعَ علماء الاثار المصرية فترة حكمهم تدوم من 518 سنة إلى 151 سنة. إنّه محتمل جدّا أنّ بَعْد إقامة فلسطين و الشريط اللبناني الساحليّ، تحَرَّكَ الكنعانيون جنوبا لكي يحتلوا منطقة دلتا النيل الخصبة - مثلما تُصَوِّرُ الرسوم المصريّة قديمة الساميون أو آهَلَ كنعان تحرّك نحو مصر حوالي 1900ق.م . يَبْدُو على وجه التحديد أنّ ممفيس و الفيوم كانوا في أيدي الكنعانيون ، بينما كَانَتْ مصر الجنوبيّة، على الأكثر، تفْتُح فقط من حين إلى حين. وكان يُسَمِّيهم المصريّون ( الهكسوس )، الذي يعني ( حُكّاما أجانبا) ، و تاريخيا أصطلح على معرفة الكنعانيون في مصر بالهكسوس.


من المُحقَّق أن تحت حكم الهكسوس، تاخلت عَنَاصِرمن اللغة الكنعانية في اللغة المصريّة بالتالي عُبِدَتْ آلهة الكنعانيون أيضًا في الدلتا الشرقيّة؛ كَانَ الإله الرئيسيّ شمس- بعل ، للذين أَسَّسُوا معبد عظيم في أواريس. يَبْدُو أن ملوك الهكسوس قد قَدَّرُوا تماما أنه من الأحسن أن يَسْتَغِلُّونَ البلد بدلا من أن يُدَمِّرَوه . اِحْتَفَظُوا بكتبة المعابد و الموظّفون الآخرين من الحُكَّام الأهليّين ومن هم على العكس من مُعتقداتهم المشتركة ، وكَانوا متسامحين ومتفهمين لتقاليد وعادات المصريّين .

إبْراهيم عليه السلام


كَانَ أثناء حكم الهكسوس لمصر عندما ولد النبي إبْراهيم عليه السلام في العراق، في مدينة تسمى أور. بعد عدة قرون في ما بعد ينحدر من أسرة إبْراهيم عليه السلام ، العرَب و اليهُود، وهم يُمَثِّلُوا دورا حيويّا على في تاريخ فلسطين. باِختصار، هَهنا قصة أولاد إبْراهيم.

بمُصَاحَبة زَوْجَته ساره و لوط ابن أخيه ، غَادَرَ إبْراهيم العراق لمصر. في مصر إبْراهيم أتخذ زَوجة ثانية هاجر. ثم تَحَرَّكَتْ الحاشية كَامِلة إلى فلسطين و حملت هاجر طفلها أسماعيل طفل إبراهيم الأول. تَوَطَّدُوا كلّ في الخليل ( حبرون ) و بالرّغم من أنه كَانَتْ هناك بيوت، إلا أن إبْراهيم و عائلته تَابَعَتْ الَعِيشُ في الخيم مثلما كانت دائماً.

عندما حملت سارة في إسحاق، طْلُبت من إبْراهيم أن يَطْرُدُ كلا من هاجر و إسماعيل. وقد فَعَلَ إبْراهيم ذلك، أخذهم إلى مكّة في الجانب الغربي من بلاد العرب ، مع إسماعيل ، بَنَى 'الكعبة'. وقد رزق إسماعيل بإثنا عشر إبنا الذين تَضَاعَفُوا وأطلق عليهم العرب الأسماعيلية و الّذين استمروا بالتَحَرَّكُ نحو الشمال إلى سهول فلسطين الخصبة، التي تبعد بعيدا عن المناخ المُقْفِر الخَشِن للصحراء العربيّة. بعد عدة قرون في ما بعد، ولد النبي مُحَمَّد صلى الله عليه وسلم وأصبحت الكعبة، التي بنيت بواسطة إبْراهيم وإسماعيل ، المركز الروحيّ للمُسلمين .

إسحاق، الأبْن الثاني لإبْراهيم، ولد يعقوب. الّذي نُودِيَ أيضًا ب*-*-*-*-**-*-*-*-**-*-*-*-**-*-*-*-**-*-*-*-**-*-*-*-**-*-*-*-*، وقد رزق أيضا بإثنا عشر ابنا. وقد أصبح أبنه الأصغر الثاني ، يوسف، وزيرا لملك مصر وأنتقل يعقوب مع كلّ أبنائه الإثنا عشر إلى الإقامة في مصر. وقد تَضَاعَفُوا وأطلق عليهم "الإثنتا عشرة سبطا لأسرائيل على مايبدو كانوا يَعِيشوْنَ في منطقة دلتا النيل، في القرب من أواريس، عاصمة الهكسوس . وبعد عدة قرون ، ولد للأسرائليون النبي مُوسَى في مصر.

لكي يَتَجَنَّبَ لوط المشاكل مع عمه إبْراهيم على أراضي الرعى ، تحَرَّكَ لوط بسربه من الخروف إلى سادوم بجانب البحر الميت. واِستنادا إلى الكتب الدينيّة، كان سَكَّان سادوم غير أخلاقيين ولذلك محى الله سادوم بدُشّ من الحجر النيزكى، و أنقلبت أنقاضها نزولا في البحر الميت. فر لوط و ابنتاه من الدمار الشنيع لسادوم و منهم تنحدر القبيلتين (مؤاب) و (عامون)، اللتان تسْكُنُان و تَتَحَكَّمانُ في منطقة نهر الأردن الشرقيّة.

 

cold غير متصل  
قديم 07-14-2007, 04:25 PM   #6
cold
+ قلم متألق +
 

الصورة الرمزية cold

 

رقم العضوية : 5627

تاريخ التسجيل: 15 - 2 - 2007

عدد الردود : 228

عدد المواضيع : 105

المجموع : 333

المهنة :

cold is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي


أن يُقَدِّمَ لتاريخ فلسطين المجهول لحوالي 4000 سنة ، من حوالي 2000 قبل الميلاد بداية من الكنعانيين (فلسطين القديمة) : تَنْتَهِي في 1948، عندما أنشئت دولة أسرائيل . لكي أتمكن من تغَطِّيَة هذه الفترة الطويلة قد عَرَضْتُ مُكْتَشَفَاتي في شكل سجل موجز، كلّ فصل يعرض فترة القوة المتعاقبة في حكم فلسطين.
أكثر بحثي نَفَذَ في الخارج في المكتبات الكبري و المتاحف بلندن. كُنْتُ مُسْتَكشفا، مُغامرا كالذي يَكْتَشِفُ حضارة منسيّة و مفقُودة. هنا، وللمرة الأولى، التاريخ الغير معروف حتّى الآن لفلسطين.
أ. ذ . دجاني
لندن،1990 أكتوبر/تشرين الأوّل


مقدّمة

نظرا للصدمة المذهلة أن الإصدارات الفلسطينيّة على المستوى العالمي ومن غير المعقول أنّ تاريخ فلسطين لم يسجل. أحيانا كان يتم تسجيل تاريخ البشرية عدة مرات في العديد من الأشكال ومن العجيب أن هذا - الجِنْس البَشَرِيّ وهو أعظم قصة - قد بَقِيَتْ باِصرار- مجهولا، و لذلك بقى الميراث الفلسطينيّ غير معروف أبدا ، لِأنّه لم يُعْرَفْ أنه موجود. ولتصحيح هذا الوضع (عدم التوازن) تم كتابة هذا الكتاب.
عندما يَنْشِرُ تاريخ هذه الأرض الصغيرة جدا الجميلة التي تُطِلُّ على سواحل البحر المُتوسّط الشرقيّة كَشَفَتْ أنها مهد لكلّ الحضارات الأوروبيّة. وإسهاماتها إلى ميراث الجِنْس البَشَرِيّ عظيمة جدّا والتي هنّ صورة تُؤَثِّرُ و تُحَدِّدُ حياتنا الحاليّة. الفلسطيني القديم (الكنعانيون أو `الفنيقيون`) كما سماهم الإغريقيون كَانوا حملة الحضارة الرئيسيّون إلى الغرب؛ و ما الأنبياء الفلسطينيّون والمَوْعُوظون إلا كَوَّنُوا حَجَر الزَّاويَة للحضارة الغربيّة. في القرون الوسطى كنوز المَعرفَة، والفنون و العلوم اِنْتَقَلت من فلسطين إلى أوروبا بواسطة الصليبيون، و أقامت على أساسها نهضة أوروبا.
بِدَايَة الحضارة في فلسطين يمكن أن تعود إلى حوالي7000 سنة قبل الميلاد، عندما بَدَأَ اِسْتِقْرار الجِنْس البَشَرِيّ الزراعيّ الأوّل في أريحا. حوالي 3200 سنة قبل الميلاد، ومن المحتمل وبِسبب التغييرات المناخيّة، غَادَرَتْ أمواج كبيرة من "السَّامِيّين" الجزيرة العربيّة، التي تَتَوَطَّدُ فيما بين النهرين (العراق)، سُورْيَا، فلسطين و مصر. في العراق اِخْتَلَطَ السَّامِيّون مع غيرهم من غير الساميون وهم السومريون، والذي أُنْتِجُ البابليّين و الآشوريّين؛ و هكذا وجد أحد أهم الأجناس البَشَرِية و مُعظم أعظم الحضارات بَدَأَ. وفي مصر ومع غير الساميون وهم الحاميون ( المصريين القدماء ) وهكذا بَدَأَتْ حضارة تلك البلد القديمة الفاتنة.
في فلسطين وفي عصر البرونز المُبكِّر بَدَأَ في ذلك الوقت و تطَوَّرَتْ القرى إلى مدن ذات حاكم؛ تُحَاطُ كلّ مدينة بواسطة قرى زراعيّة تعتمد عليها في الأكل وهي تمدها بالحماية. ولذلك اِكْتَسَبَ الشرق الادنى، حرف سامية مبكِرًا جدا في التاريخ. عندما أستقر الساميون الكنعانيون في فلسطين أصبحوا الفلسطينيون الأوائل، ومثل الحضارة الكبيرة الّتي دَشَّنُوها أمتلكوا حياة طويلة.
يجب على القارئ أن يَعْرِفَ أنّ التواريخ قبل الميلاد تقريبيّة؛ وأيّ محاولة أن تُخَصِّصَ تواريخا مضبوطة تَكُونُ مجرد تَخْمِين. أيضًا ، فترات الحكم القوية في فلسطين والتي تظهر في هذا البحث تقريبية.
أ.ذ.دجاني
1991 يناير/كانون الثاني

الحُكَّام فترة القوة في الحكم


الكنعانيون (2000 قبل الميلاد – 1468 قبل الميلاد ) 532
المصريّون) 1468 ق.م – 1200 ق.م) 268
الفلسطينيون (1200 ق.م – 975 ق.م) 225
الأسرائيليون (975 ق.م – 925 ق.م) 50
الكنعانبون الفنيقيون( 925 ق.م – 700 ق.م) 225
الآشوريّون(700 ق.م – 612 ق.م) 88
البابليون (586 ق.م – 539 ق.م) 47
الفرس (539 ق.م – 332 ق.م) 207
الإغريقيون( 332 ق.م – 70 ق.م) 262
الرومان (63 ق.م – 637 م ) 700
العرَب (637 م – 1099م) 462
الصليبيون (1099 م- 1291م) 192
العرب الأيوبيون (الدولة الأيوبية) (1187م-1250م) 63
المماليك (1260 م- 1516م) 256
الأتراك العثمانيّون (1516 م- 1917م) 401
الحكم البريطاني (1917 م- 1948م) 31


الفصل الأول
الكنعانيون
(2000 قبل الميلاد – 1468 قبل الميلاد )
حوالي 2000 قبل الميلاد الشُعُوب السامية الصناعية الرائعة، أسسوا وأَقَاموا فلسطين و كذلك لبنان. وقد سُمُّوا بالكنعانيون، ومن ثم فلسطين و لبنان أصبحوا يسموا أرض كنعان.

تَوَطَّدَ الكنعانيون في الغالب على طِوالَ الشريط الساحليّ، الذي يَتْرُكُ المنطقة خلف الساحل متناثرة التعمير. بخلاف باقي السَّامِيّين الذين أستقروا في الشرق الادنى، الكنعانيون أهتموا ونظروا إلى البحر نظرة خاصة على أنه مكان من الممكن لتوسيع تجارتهم. بَنَوْا سفنا و بَدَؤُوا بالأبحار بشدة في البحر الأبيض المتوسّط، ووصلوا إلى موانئ غريبة حَيْث نَشَرُوا سلعهم أمام باحثين فضوليين ومتشوقين. وبالتالي كَانُوا، في الجوهر، رجال الأعمال الأوّل، الذين يُقَدِّمُونَ لمنتوجات بُلْدَان الشرق الادنى المثقّفة إلى أوروبا المتخلفّة في ذلك الوقت.

عَمِلُوا مثل الوسطاء و مثل الصُنّاع. أَحْضَرُوا بضائعا من الداخل من العراق، سُورْيَا و بلاد العرب، ثمّ أَبْحَرَتْ وأعادوا بيعها في مكان آخر. اِشْتَغَلُوا في مصنوعاتهم، مثل الأقمشة المنسوجة، والأعمال المعدنية من الفضة والذهب، إلكتروم (مزيج من الذهب والفضة)، و أعمال الزجاج. و في سهول فلسطين الخصبة،كانوا يزرعون القمح، الذرة، الزيتون، الأعناب و النباتات، ويربون الدواجن ، الخراف و الأبقار.

وبسرعة أَصْبَحَ هذا الشريط المُتوسّطيّ الشرقيّ أكثر مِسَاحة للمُتجارة ناجحة في العالَم القديم. أثناء هذه الفترة الأوّليّة، كَانَت عجريت وصيدا أكثر الموانئ الكنعانية نجاحا. كَانَت عجريت (مَدينة الأِسْكَنْدَرِيَّة لاحقا) ؛ أكثر مدينة تضم علوم كل الأرض، مشغولة، وكان ملوكها يجمعوا فرق الكتّاب و المطربون. وكان بها مكتبة، و العديد من سَكاَنها حِرَفيّون في المُختلف الحرف. كَانَت مركز للُتجارة جديرة بالإحترام ويشمل النشاط الصناعي، اِزْدِهَار في مهنة تصنيع الخمر، الزيوت العطِرة، المَكْيَاج، زيت الزيتون، الصوف و القماش المصبوغ بالارجواني الجذّاب والّذي كان عليه طلب عالي. القصر الملكيّ كان يغطي (مساحته) الإثنان ونِصف هكتار من الأراضي، وقد كَانَ أكثر الصروح مهابة على البحر الأبيض المتوسّط.

بعل كان إله الكنعانيون المبجل. كان يَظْهَرُ مثل الإله المُحَارِب (الأمير، إله للأرض' و الراكِب على السُحُب). وهو إله الرعد و العاصفة المضيئة - والرب الّذي يُرْسِلُ مطرا على الأرض أن تُخْصِب عشتار (إلهة الأرض)، أن تَلِدَ نباتات . بناته هنّ 'ضباب' و 'ندى'، و أبيه (دجان)، رمز الذرة. وفي مكان آخر، يُقَالُ بأن بعل ابْن الإله إيل.














x

 

cold غير متصل  
قديم 07-15-2007, 09:35 AM   #7
Möhãmmęd Wãlęęd
زملكاوي صميم
 

الصورة الرمزية Möhãmmęd Wãlęęd

 

رقم العضوية : 11242

تاريخ التسجيل: 24 - 6 - 2007

الإقامة: lllll China lllll

العمر: 20

عدد الردود : 16515

عدد المواضيع : 339

المجموع : 16,854

المهنة : ★.• طآلب في كلية الطب ★.• ‏

Möhãmmęd Wãlęęd is on a distinguished road
الأصدقاء: (981)


افتراضي

شكرا يا كولد والله الموضوع كثير
وأنا ما قرأته كله مقتطفات منه

ولكن شكرا لك على الموضوع

 

Möhãmmęd Wãlęęd غير متصل  
قديم 04-09-2008, 07:21 PM   #8
البنت الحره
+ قلم بدأ بقوة +
 

الصورة الرمزية البنت الحره

 

رقم العضوية : 17652

تاريخ التسجيل: 11 - 11 - 2007

الإقامة: خان يونس

العمر: 29

عدد الردود : 49

عدد المواضيع : 1

المجموع : 50

المهنة : خريجة اتمنى العمل

البنت الحره is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)



يتمني الا تقرأ زوجته هذا الحوار
عبد الباري عطوان:
ولدت في جمهورية الفقر والجوع والانيميا

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

ذاكرة مليئة بالحكايا والقصص، لطفل اسمه عبد الباري عطوان، ولد بخيمة في شهر شباط (فبراير) عام 1950 في دير البلح الصغيرة والجميلة القابعة علي البحر المتوسط، بين نخيل شامخ وباسق، نخيل علمه الشموخ ورفع رأسه عاليا، عاش طفولة بائسة وفقيرة لكنها في رأيه متميزة وعادلة، حيث الجميع متساوون في الجوع والمعاناة والانيميا، ملابسه وملابس سواه في المخيم مما كانت توزعه وكالة الغوث، والمدرسة التي التحق بها وأقرانه هي ذاتها، ولأنه ـ كما يقول ـ ابن مخيم كان لزاما عليه ان يقاتل كل شيء، حتي الوطاويط علي حبة البلح، كان يجري ورفاق الطفولة وراء عصفور محاولين امساكه، ويركضون وراء الصيادين لاختطاف سمكة منهم.

ضمن ثقافة تدعي ثقافة المخيم عاش الناس ذات المحن وذات الظروف، وكأن جمهورية المخيم كانت مثل جمهورية أفلاطون لكن في الفقر وفي الجوع والمرض وأكل السردين باعتبار انه الارخص، والتمر الذي توزعه وكالة الغوث، وبقدر ما تركت أثرها فيه، فقد علمته المثابرة والكفاح من أجل لقمة العيش، لكنها خلفت في اعماقه عقدة الخوف من المستقبل والجوع، في ظل غياب خيارات العمل.
من بلدة علي البحر المتوسط تدعي سدود أو أشدود والتي يقال عنها انها كانت اقدم ميناء في التاريخ، نزح اهله كما بقية الفلسطينيين بعد حرب 1948 باتجاه دير البلح، تحت تهديد سلاح الجنود الاسرائيليين، حاملين معهم القليل القليل علي امل العودة التي لم تتحقق، فكبر سؤال داخله: كيف لاناس آمنين وبسطاء الي حد السذاجة ان يعاملوا بتلك الطريقة الوحشية والبشعة .
أب وأم وسبعة ذكور وثلاث اناث كلهم عاشوا في خيمة، ولو ان والده لم يمت وعمره 42 عاما لكان عددهم 20 الي 25 ولدا، حيث الطموح آنذاك كان الانجاب.
كانت عيون أبي زايغة، ويبدو انه كان حاطط عينو علي أرملة، وعندو مشروع زواج منها، كنت أشوفو دائما يصيبه الحبور والانبساط عندما تمر، وقد تعطرت اكثر من اللازم، صحيح كان عمري 14 عاما لكني فهمت ان والدي عاشق، الا ان القدر لم يمهله، كان ابي يحبني كثيرا لانني كنت متفوقا في الدراسة، لكنه في الوقت نفسه كان يضربني كثيرا لانني كنت متمردا وعنيدا وارفض بعض قراراته وأجادله فيها، وعلي ذمة والدتي انه كان يقول لها اذا بينفع في اولادك واحد فهو عبد الباري، ولأنني الاوسط كنت احظي بالضرب بينما الكبير والصغير يحظيان الدلال، لكن يبدو ان الضرب أثمر بدليل انني وصلت الي ما انا عليه اليوم ، ثم غرق محدثي في ضحكة عميقة وكأنه استعاد كل المواقف، فنهضت ذاكرته حية من جديد، واسترسل في الكلام المباح.
في دير البلح
للحديث عن الام شجون خاصة، فهي شمعة العائلة وزينة الدار، جهة القلب وتاج الرأس، تتعب.. تسهر.. تعد ايام عمرها من خلال عمر أولادها: كان علي امي تربية عشرة اولاد في ظل غياب أبي الذي تركها في عز صباها، في ثلاثينيات عمرها، عانت كثيراً من أجلنا، كانت امي خفيفة الظل ولانها تتقبل المزاح كنت أناديها باسمها وتحببا يا ظريفة أمي امرأة عظيمة ككل النساء العظيمات، وانسانة ذات قدر كبير، تحملت التعب وشظف العيش، عاشت في المعسكر وماتت فيه، لم تكن تجربتها سهلة لهذا لم تستمتع بحياتها، ورغم اننا حاولنا توفير اجواء الراحة لها الا ان هذا جاء متأخرا، كان علي امي ان توزع الحب والحنان علي عشرة اولاد، كل واحد ينتظر دوره ليحظي ببعض من هذا الحب وذاك الحنان، امي مثل اي ام فلسطينية رائعة تغسل وتطبخ وترعي عشرة اولاد، والمعيل الوحيد بعد وفاة ابي هو اخي الذي كان قد تعاقد للعمل بالتدريس في السعودية، أذكر ان امي ربت الحمام والدجاج وجلبت الماعز لتوفر لنا الجبن واللبن، كنا نتقاسم زغلول الحمام وورك الدجاجة، حقا لعبت دورا كبيرا في حياتنا وكانت تعمل من لا شيء شيئا وتحاول تغذيتنا بشتي الطرق والوسائل، حيث لم يكن بمقدورها شراء اللحم من السوق . كانت الاحذية بالنسبة لنا كأطفال مجرد قيد، ليس لاننا نملكها ولا نريد انتعالها، بل لان اقدامنا لم تعتد عليها، ولم نكن نملك نقودا لشرائها، انا مثلا لم البس حذاء الا عندما اصبح عمري ست سنوات، ليس لانني كبرت، بل لان قانون المدرسة فرض علي الطلبة عدم الذهاب اليها حفاة، كنت قد ورثت حذاء عن اخي الاكبر الذي اخذه من الاونروا التي كانت تعطي احيانا مع الملابس احذية، بقي هذا الحذاء مدة طويلة ربما لجودته، أو لان مهمته كانت محصورة بانتعاله اثناء الاصطفاف في الطابور فقط، بعدها اخلعه واضعه في الحقيبة، كلما صغر الحذاء علي قدمي أحدنا ينتقل بشكل اتوماتيكي الي الاخر، لكن بشكل عام تسطحت اقدامنا بسبب السير حفاة، وبسبب الحذاء الضيق .



الطريق الي عمان

عام 1967 عندما اندلعت الحرب فضلت له عائلته مغادرة فلسطين متوجها نحو الاردن لمتابعة دراسته واعالتها بعد حصوله علي وظيفة، فعائلته لا تريد ان تخسره، ولا تريد ان يكون ابنها جزءا من تاريخ ربما يعاد ثانية، أي حينما احتلت اسرائيل قطاع غزة وقامت بعملية تصفية الذكور من سن السابعة عشرة الي سن الخمسين كي لا يصبحوا فدائيين، وهكذا ترك أهله ووطنه، وصورة كانت عالقة في ذاكرته عن ابنة الجيران التي أحبها بداية مراهقته اي عندما كان عمره حوالي 14 عاما، صبية في عمره ليست جميلة وقصيرة القامة، فالحب اعمي كما يقول، الا انه فشل في لفت نظرها، رغم انه حاول مغازلتها ومحادثتها وكتابة الشعر لها.
ذهب اهلي الي الاسكافي وطلبوا منه وضع 30 جنيها في نعل حذائي، ثم رافقني عمي الي موقف الباص لاذهب الي عالم مجهول مخيف ليس لي فيه اصحاب واقرباء، المهم وصلت الي عمان ونزلت في الفندق العربي الذي يمتلكه سوري قومي، تعاطف معي واعطاني سريرا علي السطح بسعر زهيد، عندما نمت ربطت قدمي بالسرير لان امي اوصتني الا اسكن في ابنية عالية كي لا امشي اثناء النوم وأقع، لاني كنت اعاني من هذه المشكلة، ورغم انني جئت من اجل اكمال دراستي الا انني لم التحق بالجامعة لان التعليم فيها مكلف، فاضطررت للعمل بعد ثلاثة ايام من وصولي في الشركة العربية للمعلبات، وتقاضيت من أول مهنة في حياتي 30 فلسا في اليوم، كما كنت اكسب عشرة فلوس اخري اذا عملت ساعات اضافية، لاعيش واشتري بعض المجلات والكتب مثل الاسبوع العربي و الحوادث و الطليعة و الكاتب من سوق السيل الشعبي، وارسل لاهلي مصروفا، في حين كنت احرص يوم الجمعة علي دخول السينما، والاستمتاع بوجبة في مطعم شعبي اسمه الهنيمي، بوجبة الكفتة بالطحينة الدسمة جدا، والرخيصة ايضا ربما لانها مصنوعة من الكرشة والامعاء .

في عمان رأي ان ابناء المخيم فيها اكثر رقيا من ابناء مخيمات فلسطين، حيث بامكانهم الحصول علي فرص عمل في عاصمة مزدهرة، في حين ان امثاله القادمين من مخيمات فلسطين يعيشون الظروف الاسوأ، كان يري كمراهق ان بنات مخيم عمان أنظف، واكثر اشراقا، خدودهن متوردة، يلبسن البنطال ونصف الكم، وبلوزات ضيقة ويبرزن مفاتنهن، وهذا ما لم يعتد عليه بين بنات مخيم دير البلح المسكينات اللاتي يعانين من الانيميا، فالفوارق الطبقية كانت موجودة وفاضحة بين الفلسطينيين، لهذا لم يفكر حتي بالنظر الي فتاة من طبقة تختلف عنه، ورغم انه اليوم رئيس تحرير صحيفة الا ان ابناء الطبقة الغنية من الفلسطينيين لا تعترف به كما يشير، صحيح انهم يجاملونه، لكنهم وكما يشعر يصفونه بالفلاح واللاجئ، وهو في المقابل يتساءل من هؤلاء الاغنياء حتي يكونوا افضل منه.
وفي السنة الثانية من وجوده في عمان عمل سائقاً في أمانة العاصمة، حيث لم يتخيل يوماً أن يبقي مجرد عامل، كان مستمتعاً كمراهق في عمله الذي أشعره أنه أصبح محط اهتمام بنات الجيران، لدرجة أن واحدة منهن حاكت له بلوفر صوف مكتشفاً فيما بعد أنها حاكت خصلة من شعرها مع الخيوط، ورغم أنه أصبح بالنسبة للفتيات مشروع عريس إلا أنه قاوم المغريات وما أكثرها.

الرحلة في اتجاه مصر
وصل شقيقه الأكبر خريج جامعة المنوفية قسم الهندسة الزراعية إلي عمان قبل أن يسافر إلي السعودية التي تعاقد فيها للعمل في نجران التي كانت بدائية جداً، محتملاً الحياة الصعبة والظروف القاسية من أجل أهله، مضحياً بجماله ووسامته، علماً أنه كان محباً للحياة والرقص والدبكة والتدخين، فحبه للحياة جعله يرفض الزواج إلي أن توفي.. ولأنه مؤمن بي بشكل غير عادي، فقط طلب مني إكمال تعليمه وتحقيق طموحه في مصر، فسافرت إليها عام 1969. عملت لجوءاً إنسانياً عند ابن خالتي في الاسكندرية، حاملاً معي كمية من الارز والسكر، وحصلت علي البكالوريا من مدرسة العروة الوثقي التي أسسها جمال الدين الأفغاني، فيها عشت أجمل أيامي الدراسية، حيث أعفيت من طابور الصباح لأنني فلسطيني، كما كلفت في كل مناسبة وطنية بكلمة فلسطين علي أساس أنني المناضل الكبير عبد الباري عطوان ، وانا متأكد انها لم تكن كتابتي عظيمة، لكن المقاومة كانت في اوجها، كل ما اذكره انهم كانوا يصفقون لي كثيرا، ويجلسونني في الصف الاول، ثم التحقت بكلية الاداب في القاهرة قسم الصحافة متحديا رغبة اهلي ومحيطي، الذين رأوا انه لا جدوي من دراستي في ظل غياب الدولة الفلسطينية والصحافة الفلسطينية والعربية، لم استسلم لانني شعرت ان الصحافة هي الوحيدة التي تكسر الفوارق الطبقية، وان هذه المهنة هي نافذتي، والصحافي هو الوحيد الذي باستطاعته مقابلة الشخصيات الكبيرة مثل الوزراء والرؤساء والملوك، معتبرا ان في داخلي امورا كثيرة يجب الا تموت، بل لا بد ان اعبر عنها .
الناس ايامها كانوا يخافون من كلمة صحافة لانها برأيهم مرتبطة بالسياسة والانظمة والقمع والاعتقال والموت، كان اهله خائفين الا يجد ابنهم عملا، وكي يبدد هذا الخوف ويضمن مستقبله انتسب الي جانب قسم الصحافة للجامعة الامريكية بالقاهرة لدراسة الترجمة، كماحصل علي رخصة قيادة، لم يكن يريد يوما ان يبدو امام من تحداهم فاشلا في حال لم يجد فرصة في الصحافة، كما انه حرص منذ البدايات ان يكون صحافيا مستقلا، فرفض عرض مسؤول اتحاد الطلبة العمل في الاذاعة الفلسطينية، حين كانت فتح اقوي التنظيمات وتمتلك امكانيات كبيرة ومالا كثيرا، ورفض لانهم كانوا يريدون تجنيده وتنظيمه وهو لا يريد، رغم حاجته الماسة للمال.
كنت افضل البقاء انسانا حرا، لست منتميا الي اي تنظيم او فصيل، وهذا ما انا عليه الان، صحيح انني عضو مجلس وطني فلسطيني مستقل، لكني والله لم اترشح ولم اختر ذلك بل قرأت اسمي في الصحافة ككل الناس بعد ان اخبرني مراسلنا في عمان عام 1989. وبشكل عام كنت اقرب للجبهة الشعبية فكرياً ببعدها الأممي، من فتح المعتدلة ذات البعد الاقليمي، بل اقرب للتطرف، فأين يكون تطرف انا معه، والي الان ما زلت كذلك لهذا انخرب بيتي .
الرحلة الي مصر ام الدنيا بالنسبة له نهاية الستينات وبداية السبعينات كانت بمثابة انعتاق، وعودة للسياق الطبيعي اي للمهمة التي خرج من اجلها من فلسطين، اما القاهرة فهي الوعد الجديد بالثقافة والحلم بالعلم وحمل شهادة جامعية للارتقاء بنفسه وبعائلته، وهذا ما حدث. خرج من مصر بشهادتين، واحدة في الترجمة والاخري في الصحافة، كما اكتسب مخزونا كبيرا من الثقافة، فقرأ واطلع وتابع المسرح الخاص والعام، وتعرف الي اصدارات الاهرام و الاخبار ودار المعارف الشهرية من الكتب.
اذكر انني في اخر سنة صحافة، كان عندي تدريب في دار الهلال في مجلة المصور ، فسألني المشرف عن الاماكن التي احب التدرب فيها فأجبته انني اريد القسم الفني، قال لي يا راجل انت فلسطيني وعيب تكون محررا فنيا بل سياسيا، اجبته: لاني سأكون مستقبلا في القسم السياسي، لهذا اجد ان هذه فرصتي الوحيدة للتعرف علي هذا العالم، وهذا ما كان، ايامها كانت ليلي حمادة وصفية العمري وهاني شاكر ونيللي، وعملت عنهم مواد صحافية فأخذها مشرف اسمه ممدوح ابو زيد ونشرها باسمه بعد اجراء بعض التعديلات، لانه يوجد في مصر ديكتاتورية الاسماء، وبيروقراطية غير عادية، فاسم رئيس التحرير ينزل ببونط 16 مثلا، واسم نائبه ببونط 14، والصحافي الجديد بونط 9 .

الكاتب الكبير
اكمل دراسته، وانتهت اقامته، كما انتهي ايجار الشقة، وكان لزاما عليه ان يغادر القاهرة، فقد طلب منه الرحيل لانه كان مشاغبا ويكتب ضد النظام وضد السادات ايام المد الثوري في الجامعة وتحديدا سنة الضباب، ومن رموز الحركة الطلابية آنذاك، محي الدين الصباحي. لم تكن امامه خيارات كثيرة، الي ان جاءته فرصة ايصال سيارة الي ليبيا وتحديدا الي طرابلس شرط ان يقودها بما انه سائق محترف، حين وصل مع صاحب السيارة الذي اعطاه 10 دنانير شفقة، توجه الي اوتيل يعمل بنظام الدور، بحيث ينام سبع ساعات فقط، ليأتي غيره وينام علي الفراش نفسه سبع ساعات وهكذا. تقدم للعمل في الصحافة الليبية فلم يقبل لان كل السياسيين العرب هناك صاروا صحافيين، لدرجة تحولت معها الصحافة هناك الي صحافة مقالات. مرة اخري عمل لجوءا انسانيا عند ابن عمه في غريان التي تبعد 90 كم عن طرابلس، فعرفه علي صديق يعمل في جريدة البلاغ التابلويد، طالبا منه كتابة مقالات مقابل مبلغ معين، حينها وجد عبد الباري في جريدة التايمز التي اشتراها من طرابلس معلومات عن تسليح امريكا لايران، فكتب مقالة هاجم فيها الشاه بعنوان ماذا تهدف امريكا من وراء تسليح شاه ايران ، وذهب ليسلمها الي الجريدة، لكن قيل له ان التعليمات تقضي بمنع الهجوم علي الزعامات الاسلامية، ترك الصحافي المبتديء انذاك المقال الذي كان فاتحة خير عليه وخرج غاضبا.
بعد يومين كانت الدنيا مقلوبة، بعد نشر المقال في صفحة كاملة من جريدة البلاغ والعنوان ببونط احمر كبير، وبعد ان نقل كل من التلفزيون والاذاعة ما جاء في مقالي، قائلين انه بقلم الكاتب الكبير عبد الباري عطوان، راجعت الجريدة لأعلم ان رئيس التحرير يبحث عني. حين قابلته طلب ان اختار بين العمل معه او مع صديقي عبد الرحمن شلقم وكان ايامها رئيس تحرير مجلة الوحدة العربية ، او مع جريدة الفجر الجديد وبرواتب عالية، وانا كعادتي اخترت الجريدة المغضوب عليها، اي البلاغ علي اساس انها التي اهتمت بمقالتي. بعد سنة كنت في زيارة اخي في جدة، وهناك حصلت علي فرصة عمل في جريدة المدينة ، لكن عندما تقدمت اليها قيل لي انهم لا يعترفون بالشهادات، بل يريدون محررا مترجما، واذكر ان سباعي عثمان هو من اختبرني. بعد اربعة ايام من الاختبار اوصي بتعييني علي اساس ان لغتي العربية والانكليزية جيدة، وما ان اصبحت وسباعي صديقين حتي اكتشفت انه لا يعرف الانكليزية، فسألته علي اي اساس قيّم عملي، اجابني: لغتك العربية ممتازة. بدا ضيف الحوار وكأنه استعاد الموقف بكامل تفاصيله وضحك متمتما .
عندما تغير رئيس تحرير المدينة حاول الحرس القديم التآمر علي الرئيس الجديد فتعاطف معه عبد الباري واظهر تعاونه، لانه وجد فيه الرجل العلمي والعملي والمهني. بعد شهرين اخبره انه يريد الذهاب الي الامارات التي كان يجدها افضل من السعودية فهي اكثر انفتاحا وراحة، لكن رئيس التحرير أبدي رغبته في بقائه معهم.
سألني حينها عن راتبي، لاخبره انني لم اتقاض اي مبلغ منذ ان عملت في الجريدة، فطلب مني تحديد المبلغ الذي اريده، ورغبت في مهلة لاسأل اخي الذي يتقاضي 700 ريال، فقال لي اطلب 1500 ريال وبدل سكن شهرين، وفي اسوأ الاحوال يعطوك الفا، عدت لرئيس التحرير وقلت له والله انا اقل من 1500 ما باخذ وكمان بدي شهرين بدل السكن، فأخبرني ان بامكاني مراجعة الشؤون الادارية في اليوم التالي لتوقيع العقد، وكاد يغمي علي حين وجدت الراتب 3000 ريال، وبدل سكن اربعة اشهر و500 ريال بدل مواصلات، مع احتساب المدة التي عملتها، عدت الي اخي ومعي حوالي 25000 ريال، فاشتريت له مكيفا وثلاجة وجهاز تلفزيون، صرت فيما بعد اعطيه راتبي بعد اقتطاع جزء منه، مصروف سيارتي المازدا الكحيانة


الشرق الاوسط والقدس

مع الايام تحسن وضع الجريدة وزاد توزيعها ودخلها الاعلاني عشرة اضعاف، لكنه شعر انه زهقان لهذا صار يكتب بجرأة ليطاردوه ويتغير ايقاع حياته الرتيبة، من خلال عمود يومي سياسي استلمه بدلا عن زميل تعرض للمرض، اعجب القراء بكتابته وهكذا بقي صاحب العمود الجريء الذي عمل ضجة ايام كانت احداث لبنان مشتعلة والمقاومة في عزها. لم يخفف عطوان من جرأته وحدته حتي عندما وصل رئيس البرلمان اللبناني حسين الحسيني الي السعودية في زيارة رسمية، وقام الاخير بشتم المقاومة، حينها هاجمه في مقال اعتقد الناس من خلاله انه مدعوم ومحمي، وعلي هذا الاساس بامكانه الكتابة عما يريد، علما انه حينها لم يكن مقيما شرعيا في البلد. ذهبت الي لندن بعد تعاقدي مع الشرق الاوسط وحين وصل وزير الاعلام آنذاك محمد عبده يماني اليها طلب مقابلتي، فذهبت للقائه فقال لي احسن قرار سمعته في حياتي هو انك جئت الي لندن لانني كنت خائفا ان يطلب مني ترحيلك، ونحن نحب كتاباتك، نعم اعترف اليوم انني كنت مجنونا آنذاك اكتب بشكل غير مألوف في بلد محافظ .
واخيرا وصل عبد الباري في الثمانينات الي لندن، ذاك الصحافي الفلسطيني الذي اسس لنفسه حضورا في مصر وليبيا والسعودية، حاملا خوفه معه، من الاعتقال والبوليس، وخنق الحريات، ولم ينسحب هذا الخوف منه الا بعد حصوله علي الجنسية البريطانية، ليدرك حينها ان احدا لن يهدده بسحب جنسيته، ويطارده، او يعتقله دون سبب، وليتأكد انه اصبح مواطنا حرا.
بقيت في الشرق الاوسط الي ان ظهرت فكرة القدس العربي المشروع الفلسطيني، ايام كانت منظمة التحرير والانتفاضة في عزهما، وفترة اعلان الدولة الفلسطينية عام 1988، حيث قرر اصحاب جريدة القدس المحلي اصدار طبعة دولية واختياري لاكون رئيس تحرير لها، من هنا رأيت انه علي هذه الجريدة ان تكون قفزة اعلامية حقيقية، كما قررت من اليوم الاول ان تكون مختلفة، ليست جريدة نظام، بل جريدة العرب، بعد سنة دخل صدام حسين الي الكويت فأخذت موقفا معاكسا للغالبية الساحقة اي ضد امريكا والمشروع الامريكي الذي كنت اعرف انه سيدمر المنطقة العربية، في البداية امسكت العصا من منتصفها، وطالبت بوجود حل بين العراق والكويت، لكن عندما صدر قرار الجامعة العربية، ووصلت القوات الامريكية كتبت افتتاحية قلت فيها نحن نحب الكويت لكننا نحب العراق ايضا. وان القوات الامريكية جاءت لتحتل العراق وتهين الشعب العربي. ونحن في هذه الحالة ضد الخندق الامريكي .

بن لادن

في نوفمبر عام 1996 التقيت أسامة بن لادن في جبال تورا بورا، كان بسيطاً جداً ومتواضعاً جداً، يأسر القلب بأدبه وتواضعه وبلطفه الجم، كان خفيض الصوت لا يكذب أبداً، وكان طويلاً، تم اللقاء بعد أن أرسل لي من خلال ممثله الرسمي في لندن خالد الفواز، والذي أخبرني أن أسامة يرغب بلقائي، فهو يجب كتاباتي، ترددت في البداية، وتساءلت لماذا أذهب إلي أفغانستان حيث الحرب الأهلية والفوضي، كنت خائفاً من غياب الأمن والأمان، ومن الموت، ثم ما هو السبق الصحافي الذي سأحققه، حقيقة لم يكن عندي فضول أو رغبة بأن يقال عني بطل، فأنا أولاً وأخيراً رئيس تحرير ورئيس مجلس إدارة، كل ما كنت أعرف عنه أنه ضد الأمريكان ويريد إخراجهم من الجزيرة العربية، وأنه مع الإصلاح في السعودية، ورغم كل المخاوف التي سيطرت علي قررت الذهاب كي لا أصف نفسي أو يصفني الآخرون بالجبن، ولا أخفيك بأنني لم أخبر زوجتي، كما لم أتوقع العودة حياً، كانت المسألة مرعبة والطريق خطرة والرحلة شاقة بكل المقاييس، فبعد وصولي إلي بيشاور تم تهريبي عبر الحدود وحقول الألغام، إلي أن وصلت إلي جلال آباد فأقمت مع ثلاثة سواي في فندق مهجور بلا ماء أو كهرباء أو أكل، بعد ثماني ساعات من السير في جبال تورا بورا وصلت وبقيت معه يومين في كهف مدفأ بأنابيب يمر فيها البخار، علي ارتفاع 3000م، وفي درجة حرارة 25 تحت الصفر، فطورنا خبز مع شاي حلو جداً وخمس بيضات لعشرين شخصاً، الغداء بطاطا مع صلصة طماطم مع الدهن وقليل من الرز والخبز، والعشاء جبنة معفنة، عندما صحوت في الليلة الأولي لصلاة الصبح سألتهم عن الحمام فقالو لي هل تعتقد أنك في الشيراتون، فذهبت خلف شجرة وتوضأت بماء بارد فكدت أتجمد من البرد، يومان وأنا مع الرجل الذي تمني الموت فمرارته غير عادية من الأمريكان لأنهم استخدموه مع المجاهدين العرب، ثم تركوهم وخدعوهم، واليوم أحمد الله أنني ذهبت للقائه لأنها نقطة تحول تاريخية في حياتي المهنية والإنسانية، لهذا أتمني لقاءه ثانية لكنني اليوم أخاف، خاصة أنه دعاني بعد شهر من أحداث نيويورك، وهذا الكلام أقوله للمرة الأولي، لكني فضلت عدم الذهاب فلربما تبعني الأمريكان وقتلونا كلنا، ولو قتل وحده لقيل إنني خدعته، ودللت الأمريكان علي مكانه، وفي الحالتين خراب بيت، بعدها اختفي أسامة، وأعتقد أنه في مكان آمن خارج أفغانستان، لأنه ذكي ويعرف المنطقة جيداً، بدليل الأشرطة التي يصورها.

ناجي العلي

ناجي العلي كان صديق عبدالباري أيضاً فكلاهما جاء من المخيم مع اختلاف الأمكنة، كان ناجي يطمئن إليه، فيلتقيان دائماً، ويتحدثان رغم حدة آرائه ومواقفه، وعندما استشهد، عمل عطوان بياناً موقعا من الصحافيين ادانوا فيه الجهة التي قتلته مع التلميح لمنظمة التحرير، علما ان روايات اخري تقول ان اسرائيل استغلت غضب المنظمة عليه التي كانت متضايقة جدا منه، وتحديدا الرئيس عرفات، ويستحضر من ذاكرته حدثا عندما اتصل احمد عبد الرحمن به ورجاه ان يحذر ناجي ويطلب اليه ان يتوقف ويكف، لهذا لا يستبعد عبد الباري ان تكون المنظمة هي التي قامت بتصفيته، وذلك حسب التهديدات التي كانت ترد، لكنه لا يستبعد شخصيا ان تكون اسرائيل قد دخلت علي الخط او ربما العميل الذي صفاه كان مزدوجا، ثم ان صحيفة الديلي ميل المحت فيما بعد الي تورط اسرائيل، وبعدها قامت بريطانيا بابعاد 12 موظفا اسرائيليا من السفارة الاسرائيلية في لندن، والي الآن لا ادلة تدين احدا.

 

البنت الحره غير متصل  
قديم 04-10-2008, 09:43 PM   #9
دموع الوطن
+ قلم دائم التألق +
 

الصورة الرمزية دموع الوطن

 

رقم العضوية : 10024

تاريخ التسجيل: 11 - 6 - 2007

الإقامة: غزة

عدد الردود : 828

عدد المواضيع : 25

المجموع : 853

المهنة : مدرسة

دموع الوطن is on a distinguished road
الأصدقاء: (7)


افتراضي

 

دموع الوطن غير متصل  
قديم 04-10-2008, 09:59 PM   #10
هيثم السيد
 

الصورة الرمزية هيثم السيد

 

رقم العضوية : 1

تاريخ التسجيل: 14 - 4 - 2005

الإقامة: الملتقى التربوي

عدد الردود : 2327

عدد المواضيع : 2591

المجموع : 4,918

المهنة : :: مساعدة الآخرين ::

هيثم السيد is on a distinguished road
الأصدقاء: (384)


افتراضي

عبد الباري عطوان .. الشخصية التى تشدهشني بغض النظر عن اي موضوع تتحدث فيه ..

الشخصية التى أشعر أني أتنفس من مسامات حديثها إذا انطلق عنان كلامها


احترمه فعلا ..

 

هيثم السيد غير متصل  
قديم 04-11-2008, 01:35 PM   #11
صدى النسيان
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 27902

تاريخ التسجيل: 4 - 4 - 2008

العمر: 26

عدد الردود : 24

عدد المواضيع : 1

المجموع : 25

المهنة : طالب هندسة

صدى النسيان is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

مشكورة على هذه اللمحة من حياة الكاتب عبد الباري عطوان
الذي بصراحة عندما يتكلم اشعر اني انا والشارع العربي كله يتكلم

فهو قلم الامة وصوتها الصحيح لا المعسول

 

صدى النسيان غير متصل  
قديم 04-11-2008, 11:31 PM   #12
علاء فارس
alward
 

الصورة الرمزية علاء فارس

 

رقم العضوية : 882

تاريخ التسجيل: 22 - 6 - 2005

الإقامة: Back To France

العمر: 32

عدد الردود : 1419

عدد المواضيع : 67

المجموع : 1,486

المهنة :

علاء فارس is on a distinguished road
الأصدقاء: (17)


افتراضي

مشكورة اختي البنت الحرة على المشاركة الجميلة

سلامي

 

علاء فارس غير متصل  
قديم 05-08-2008, 05:42 PM   #13
Gh.مجدل
+ قلم فعال +
 

الصورة الرمزية Gh.مجدل

 

رقم العضوية : 24856

تاريخ التسجيل: 19 - 2 - 2008

الإقامة: في أحلى عالم

العمر: 29

عدد الردود : 106

عدد المواضيع : 23

المجموع : 129

المهنة : موظف

Gh.مجدل is on a distinguished road
الأصدقاء: (3)



تابع مشوار الألف ميل من الألف إلى الياء ,,, و أنظر أين هو أصل عائلتك من أي قرية أو مدينة ,,,

معجم بلدان فلسطين للكاتب :محمد محمد حسن شراب ,,,

اليوم سأبدأ بأسماء العائلات الفلسطينية التي تبدا بحرف الالف:-
أبداح من بيت حنينا , الابراهيم من ام الفحم , الأثري من نابلس , الأحمد من عورتا و من عرابة و من رمانة و من قباطية و من ترشيحا , احمديات من بيت لحم , احميدان من جباليا , الأخرس من الخيرية و

من طولكرم , اخريان من الدوايمة , ادريس من رام الله , الأدهمي من الخليل , ارتيمات أبي من بئر السبع , ارتيمات الفقراء من بئر السبع , ارشيد من سالم و صير و العباسية , ارقيق من غزة , ازريق

من القرارة , الأزعر من خانيونس و صور و باهر , الاستاذ من المجدل , استيتية من نابلس , الأسدي من صفد , الأسطل من خان يونس , الأسعد من طمرة , أسعد من بزارية و الخضر , الأسعد من حيفا و اجزم , أبو شرخ من مجدل عسقلان

اسعيدة من القدس , اسعيفان من بديا ,اسلخ من غزة , الأسمر من نابلس و النصيرات , اشبيطة من عزون ,اشتية من تل و من سالم , اشتيه من سلفيت , اشتيوي من كفر قدوم و بيتا ,

الأشرم من بني سهيلة , اشريتح من خان يونس , اشريم من نابلس , الأشقر من غزة و عتيل و فرخة و يازور و مجدل عسقلان ,أبو شقرا من خان يونس , الأشهب من الخليل , أبو اصبع من خان يونس ,أصليح

من زيتا , الأطرش من غزة و الدهيشة و رفح و الوجلة و شفا عمرو و بيت ساحور , أبو رميلة من الرام , الأطرش من رام الله , الأعرج من بتير و الوجلة , الأعرج من قلنديا , اعليان من خان يونس ,

الأعمص من صور باهر ,الأعمى من بيت لحم , الأعور من دير البلح ,الأغا من خان يونس و صفد , اغبارية من أم الفحم , الأغبر من نابلس افتيحة من سلوان ,الأفغاني من يافا , الأفندي من غزة و بيت لحم ,

اقديح من خزاعة ,الأقرع من بديا و قلقيلية ,اقطيفان من غزة , اكميل من قباطية , الياس من ارطاس ,الإمام من يافا , إمام من جباليا أمان من غزة , أمزية (مزينه) من غزة , امطير من خان يونس و


البيرة ,ابو أمونة من يبنة و عبسان , الأموي من صفد , الأمير من غزة , الإنشاصي من الرملة , انشاصي من خانيونس , انعيم من بيت أمر , الانيس من نابلس ,أولاد احمد من الفالوجة , ايراني من

عكا ,الايراني من يافا , أبو شنب من خان يونس ,الأعور من سلوان ,اسعيد من نابلس ,الأغوات من نابلس ,ازمقتا من بيت محسير , الاصفر من من يافا ,ابيض من حيفا ,الأغواني من يافا , الأقرط من

حلحول , ابو أدهم من جبل المكبر , الأديب من جنين , الأصبح من الجاعونة ,الأسود من حيفا ,اخريوش من قصرة , اصبيح من الضفة الغربية ,إخليل من بيت أمر .

تم بحمد الله الإنتهاء من الحرف ألف ,,,

تابع >>>

 


التعديل الأخير تم بواسطة هيثم السيد ; 05-08-2008 الساعة 08:09 PM
Gh.مجدل غير متصل  
قديم 05-08-2008, 05:50 PM   #14
Gh.مجدل
+ قلم فعال +
 

الصورة الرمزية Gh.مجدل

 

رقم العضوية : 24856

تاريخ التسجيل: 19 - 2 - 2008

الإقامة: في أحلى عالم

العمر: 29

عدد الردود : 106

عدد المواضيع : 23

المجموع : 129

المهنة : موظف

Gh.مجدل is on a distinguished road
الأصدقاء: (3)


افتراضي

حرف الباء :-

البابا من صفد و الامعري , البابلي من المغازي , بارود من بيت دراس , الباري من غزة , الباشا من صفد و عصيرة الشمالية , الباكير من الغور , بالو من أريحا , بالي من بئر السبع , بامية من يافا ,

البجالي من الناصرة , البحابحة من بئر السبع , البحري من بيت لاهيا و حيفا , البحش من نابلس , البحطيطي من غزة , البحيري من حيفا , البحيصي من السوافير الشرقية , بدراين من بطة و السموع ,

بدح من فرخة , بدران من طولكرم و سلوان و حيفا , البدرساوي من بيت دارس , بدرة من بيت ساحور , البدرين من قضاة غزة , البدن من تقوع , بدوان من بني سهيلة و الخيرية , أبوبدر من بئر السبع ,

بدوان من السولفير الشرقية , بدوي من دورا , البدوي من عبسان , البدوي من عراق المنشية و من نابلس و قباطية و قبلان , بدوي من جولس ,البدوي من العروب و عقابة , البدير من كفر سابا , البديري من

القدس , البدينات من السبع , البرادعي من صفد , برداعية من صوريف و الخليل , برامكي من القدس , البراوي من غزة , بربار من القدس , بربر من سلوان , برجود من الناصرة , بردويل من

الجورة , برزق من غزة , برزيق من مجدل عسقلان , البرعصي من غزة , البرعي من جباليا , برغوث من العيزرية و الوجلة , البرغوثي من كوبر و دير غسانة و القدس و بيت ريما , البرق من روجيب

, بركات من القدس و دير البلح و فقوعة و جبع , بركة من بني سهيلة و الرملة البرنية من المجدل ,برهم من قلقيلية و رفح و حيفا و عنزة ,برهوم من رفح , برو من صفد , البري من يعبد , بريص من خان

يونس , بريكي من جنين , البريم من بني سهيلة , البريكات من النقب , البزور من رابا , البسطامي من نابلس , البسيس من العيزرية , بسيسو من غزة , بسيوني من صفد و تل الصافي , البسيوني من

بيت حانون , البشاتوه من بيسان , البشارات من نابلس , بشارات من طمون , بزاري من برقا , بشارة من طولكرم , البشتاوي من جماعين , البشتاوي من نابلس , بشناق من نابلس و قيسارية و طولكرم

و رمانة , البشة من جنين , البشيتي من القدس و خان يونس , بصبوص من الدوايمة , ابو بصلة من خان يونس , ابو بصلة من بني سهيلة , بصيلة من القدس , بصلة من رأس الناقورة , البصة من الطيبة

, بطاطخة من بئر السبع , البطران من جباليا , البطراوي من خان يونس , البطش من بيت دجن و غزة , البطة من خان يونس و حجة , بعباع من طولكرم , بعجة (بنو) من النقب , بعيرة من خان

يونس , بعلوش من جباليا , بعيرات من كفر مالك , البطانجة من العباسية , بغدادي من قلقيلية , البغدادي من غزة , البغل من بيار عدس , البقلة من اليامون , بقيرات من كفر مالك , البك من يافا ,

بكر من غزة , أبو بكر من يعبد و عرابة و جنين و خان يونس , البكري من الخليل و نابلس , البكيرات من القدس و صور باهر , البكرو من بئر السبع , البلابسة من كفر سابا , بلاطة من القدس و غزة ,

البلاونة من الكفرين و الغور و كفر صور , بلبل من غزة , البلبيسي من يعبد و رفح , البلتاجي من غزة و يافا , بلعاوي من بلعة , البلواني من جنين , البلوة من ذنابة , بلي من النقب , بليحة من المجدل

, البنا من الناصرة و خان يونس , بنات من عسكر و يافا , البندك من بيت لحم , بنورة من بيت ساحور , بنوالبها من وادي البها و غزة, بهادرة من النقب , بهار من غزة , بهلول من المجدل و نابلس ,

البهنساوي من غزة , البواردي من الناصرة , البوطي من الغور , بواطلة من بئر السبع , البوجي من غزة , البورنو من غزة , البوريني من جماعين البوشي من البيرة , البولس من الناصرة , البولص

من نابلس , البيتاوي من نابلس , البيتجالي من بيت جالة , بيدس من الناصرة و يافا و الشيخ مونس و القدس , بيروني من قصرو , البيطار من الناصرة و جنين و غزة و القدس , البيوك من خان يونس ,

البيت شاويش من بيت دجن , البيك من نابلس , البياري من العباسية ,البيتونية من دير ياسن , البيراوي من سريس , بدوية من يافا , ابو بيض من بير السبع , البو من حلحول , بطروخ من القدس ,

البوبو من يافا , الباير من قرية ناصر الدين و برقين , بيدوي من سلوان , بركة من دير البلح , بطحيش من فلسطين المحتلة48 , البنا من رفح و خان يونس , البرقاوي من برقة , البنا من برقة , البس


من الفالوجة , البرقاوي من دير بوان و شوفة , بعارة من وادي الشعير , برقان من القدس , بريغيث من بيت أمر , بدر من الخليل .

 

Gh.مجدل غير متصل  
قديم 05-08-2008, 05:57 PM   #15
Gh.مجدل
+ قلم فعال +
 

الصورة الرمزية Gh.مجدل

 

رقم العضوية : 24856

تاريخ التسجيل: 19 - 2 - 2008

الإقامة: في أحلى عالم

العمر: 29

عدد الردود : 106

عدد المواضيع : 23

المجموع : 129

المهنة : موظف

Gh.مجدل is on a distinguished road
الأصدقاء: (3)


افتراضي

حرف التاء:

التائه من طولكرم , التاجي من رام الله , تابري من الناصرة , تايه من غزة, التتر من غزة, التتري من جباليا, الترابين من بئر السبع و رفح , التراحي من بيت لاهيا , التراسي من جباليا , تراكمة

من الجلزون , الترزي من غزة , الترك من كفر الديك ,التركمان من المجدل , التعامرة من بيت لحم و الخليل , تفاحة من القدس و نابلس , التكروري من نابلس , التلاتيني من غزة , التلاوي من طولكرم

و خان يونس , التلاوية من طبرية , التلباني من جبالية , التلمس من المجدل , التلوني من دمرة , ابو تمام من طولكرم , تمام من غزة ,تملي من قليقلية , التميمي من نابلس و الخليل , تنيرة من

المجدل, التواتهةمن حيفا , التوالة من بئر السبع التوتنجي من اللد , أبو توهة من يافا , التياها من النقب , تيم من كفر صور و نابلس و يازور , التكروري من بيت لحم , الترتوري من مخيم البريج , ابو

ترابة من صرة , التويمي من الوجلة .

حرف الثاء :

ثابت من النصيرات, الثبيت من رمون , الثعابين من سعير ,الثوابتة من بئر السبع .

حرف الجيم :-

جابر من عنبتا و أبو ديس و زرقونة ,الجابر من طوباس , أبو جابر من عراق المنشية و بئر السبع و أريحا , الجاجة من يازور , جاد الحق من يبنه , جاد الله من اسدود و بيتا و دير البلح و عبسان و القدس ,

الجاروشة من غزة و المجدل , ابو جارية من بيت امر , ابن جازية من بيار العدس , الجاعوني من القدس و الجاعونة ,ابو جامع من بني سهيلة و خان يونس ابو جاموس من بيت داراس , الجاموس من قلقيلية ,

الجاويش من غزة , الجبارات من قضاء غزة, جبارة من حجة و الطيبة , جبارين من الدهيشة ,
جبارين من أم الفحم و الطيبة و اليامون و سعير , الجبالي من طولكرم و غزة , جبر من الجية و يافا و المغار و طمون , جبرا من بيت لحم , الجبران من الناصرة , جبريل من المجدل و عين غزال و يازور ,

جبرين من بديا , ابو جبل من غزة و بيت داس , الجبور من رفح و خان يونس , جبور من الناصرة , الجبور من يطه , ابو الجبين من يافا , جحا من غزة , الجحجوح من غزة , جحشان من الناصرة ,

ابو جحيشان من أذنا , جدعان من دير البلح , جدوع من قليلية و البيرة , الجدي من دير البلح و غزة , أبو الجديان من جباليا , الجرابعة من بئر السبع , الجرابين من قضاء غزة , جراح من القدس ,

جبور من يافا , الجراح من الرملة و غزة , أبو جراد من بيت حانون و المجدل , الجرادات من الخليل و نابلس و اليامون و سيلة الحارثية و سعير و خربة ابو فلاح و جولس و حبلة , جراد من غزة و طولكرم و

بئرالسبع , جرار من قضاء نابلس , أبو جرار من بئر السبع و بيت حانون , جرار من الجديدة , جراوين أبي غليون من بئر السبع , الجربان من يعبد , جرباوي من الخليل , جربوع من رفح و خان يونس ,

الجرتلي من خان يونس , جرجورة من الناصرة , الجرداوي من غزة , الجردلي من المجدل , أبو جرغون من خان يونس , الجرف من الخيرية , الجرم من الناصة , الجرمي من نابلس , الجرو من

غزة , جرو من الناصرة , جروان من طولكرم , جروس من الناصرة , الجريفات من شمال فلسطين , الجريفي غة , الجزار من عكا , أبو جزر من رفح و خان يونس , الجزرة من جنين , جزوع

من شمال فلسطين , الجصة من القدس , جعابيص من القدس , جعارة من العروب , الجعافرة من بلاطة ترقوميا , الجعبري من الخليل , الجعبة من رام الله و القدس و الخليل , الجعتز من أريحا ,

جعروم من شويكة , جعفر من غزة , الجعفراوي من غزة , الجعفري من رفح و نابلس و الدهيشة و شفا عمرو , الجعيدي من النصيرات , جعيدي من قلقيلية , جعيلات من بئر السبع , جفال من أبو ديس و

الدهيشة , جيم من بئر السبع , الجلا من يافا و القدس و طولكرم , جلادين منبئر السبع , جلبوش من عرابة و حيفا , أو جلبوش من مركة , أبو جلفة من بيت طيما ,جلق من حلحول , جليقات من بئر السبع

, الجمال من غزة و الرملة و الناصرة و رمانة , الجمالي من خان يونس , جمجوم من الخليل , الجمرة من الدوايمة , الجممن يبنة و الناصرة و بيت سوريك , جمهور من بيت عنان , أبو جميل من جنين ,


جنابيب من بئر السبع , جناجرة من طلوزة , جنزارة من بلاطة , الجنجير من المجدل , أبو جندي من رفح , جندية من غزة , جلاجل من سلوان , الجندي من العروب و يافا , الجني من يطا , أبو

جنيد من بلاطة ,الجهالين من قضاء غزة , الجهامات من بئر السبع , أبو جهل منالمجدل و غزة , الجوابرة من عراق المنشية و العروب و السموع , جوابرة من عصيرة الشمالية , جواد من عبسان ,

جواعدة من بئر السبع , الجواميس من قضاء الناصرة , الجواودة من الدوايمة , جوج من بئر السبع , جودة من دمرة و جولس و نابلس , أبو جودة من الدهيشة و القدس , جودة من أرطاس , الجوزي من

القدس , الجولاني منالخليل , أبو جونية من حيفا , الجوهري من نابلس و القدس , وهرية من القدس , جيتاوي من بلعا , أبو جياب من دير البلح و ياصور , الجيوسي من طولكرم , الجعبور من نابلس ,

جيليب من عرب الطرية , الجنازرة من حلحول , جلاجل من سلوان , الجليس من سلمة , أبو جبلة من قلقيلية , لجدع من حيفا , الجردين من الرملة , أبو جبرة من صميل , الجابي من القدس ,

الجروانة من خزاعة , أبو جاد من النعانة , الجيوسي من ضاء طولكرم , جرادعة من السموع و عصيرة الشمالية , الجب من كفر راعي , الجمال بيت سوريك , الجابري من بيت جالا , أبو جلال من

المغازي , جاموس من ذنابة , الجعار من بيت أمر , جلقم من بيت لحم .

 

Gh.مجدل غير متصل  
إضافة رد


جديد مواضيع قسم فلسطينيات
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

... اذكر الله

 
الساعة الآن 07:33 AM بتوقيت القدس

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
SEO by FiraSEO v3.1 .دعم Sitemap Arabic By
 
   

 

 

 
 

الاتصال بنا | الرئيسة | الأرشيف | بيان الخصوصية |   الأعلى