الملتقى التربوي
admin@sef.ps | 0595555525 || Facebook
 
Society of Education Forum

تواصل معنا
إعلانات أخرى

الدولية للالمنيوم ..شارع الصناعة مفترق المستشفى الاردني

 
العودة   الملتقى التربوي © > ::: إدارة ومناهج ::: > المرحلة الأساسية العليا من سابع حتى تاسـع > اللغة العربية
اللغة العربية ( المرحلة الأعدادية)

جديد المواضيع

 

 

تحليل فني لدرس عطر من الماضي للكاتب يوسف الغزو

عِطرٌ من الماضي أولاً: من حيث الشكل

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
كاتب الموضوع جمعة أبوعودة مشاركات 10 المشاهدات 37902  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق |
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1    
قديم 11-02-2011, 01:35 AM
الصورة الرمزية جمعة أبوعودة
+قلم دائم الاحتراف+
 
 



جمعة أبوعودة غير متصل




عِطرٌ من الماضي
أولاً: من حيث الشكل
1- المفردات:
المُوارب – تراءت – ازدانت – جَيَشان – بهارجها – مرابع – لا مناص – غاصٌ – خميلة – يدلف – ذوائب - يتشبت – صَوْب - انصرفت – مُجزيًا.
2- التراكيب:
المجللة بِـ – ازدانت بِـ – ازدحمت بِـ –يخفق بِـ – تنطلق من – تنتشر في – تغمر بـ – يسافر إلى – المزدحمة بِـ – يعبثون بِـ – سُرَّ ب – المجرد عن – غاب عن – عاد إلى – زواجه بـِ – كامن في – تُكَفِّي عن – التشكيك بِـ – موافقة على – يعتمد على – أنتهي من – ُزرِعت بـِ – يستعين بـِ – غاصٌ بـِ – محملة بـِ – الموصلة إلى – مبرر لِ – التخلص من – الإعتراف بِـ – أطلَّ على – تزخر بِـ.
3- ضبط بنية الكلمات:
عِطر ( بكسر العين و ليس ضمها) – جَيَشان ( بفتح الياء وليس تسكينها) – ناظِرَيه – ( بفتح الراء) - المُوارب ( بضم الميم) – رَعَشات ( بفتح العين) – رَدَحًا ( بفتح الدال وليس تسكينها) – تُراه ( بضم التاء) – الفُتحه ( بضم الفاء وليس فتحها) – القُماش ( بضم القاف وليس كسرها) – ومن ثَمَّ ( بفتح الثاء وليس ضمها) – وَسَطَ ( بفتح السين وليس تسكينها) – هَمَساتِهم ( بفتح الميم وليس تسكينها) – الغَيبه ( بفتح الغين) – يُفاتَح ( بفتح التاء لأن الفعل مبني للمجهول) – الحَيرة ( بفتح الحاء و ليس كسرها).
4- الأساليب اللغوية:
أ ـ الإستدراك:
- ولكنَّ سعادتها ليست كسعادته.
ب ـ التوكيد:
- إنه دفق نفسي.
- إنه يعرف ذلك من خلال الزيارات القصيرة.
- فقد زرعت أرض البستان بالحبوب.
- و قد ظللتهما خميلة من الكرمة المتسلقة.
- و قد بدت الحيرة علي وجهها.
- ولقد اعتزم الاعتراف بتقصيره .
- إنَّ معركة ستنشب مع والدته .
- هذه هي دار جَدِّي حتمًا.
- إنها كما كان يصفها والدي دائمًا .
ج ـ النفي :
- لا يدري كيف استطاع أن يغيب عن قريته عشر سنوات متواصلة .
- لم يكن هذا هو اعتقاده .
- لا يكاد يمرُّ يوم أو يومان حتى يعلن رغبته في العودة .
- كان سالم لا يدًخر جهدًا في إقناعه.
- لا يجوز أن يبقى والده وحيدًا في القرية.
- لم تكن هذه العبارات غريبة على أسماع سالم.
- لم تكن غير متوقعة.
- غيبته الطويلة عن قريته لا مبرر لها.
- لا تريدني التشكيك في قدرتك.
- لا يجوز أن أتركها للطيور والماشية.
- وجد ألا مناص من ذهابه شخصيًا إلى القرية.
- أنا لا أحب هذه الأشياء جميعًا.
- كلا يا سامي.
- جمال الطبيعة في الخارج لا يتناسب مع هذه البيوت الطينية العتيقة.
د ـ القصر:
- هذه الأماكن الجميلة لا توحي له بغير الجمال المجرد عن الروح.
- سعادته لا يمكن لأحد أن يستشعرها إلا من غاب عن مرابع طفولته.
- لم تكن تمنعه من زيارتها سوى المشاغل المعتادة.
هـ الاستفهام:
- كيف استطاع أن يغيب عن قريته عشر سنوات متواصلة دون أن يشدَّه
الحنين إليها ؟
- لعلها مشاغله في المدينة ؟ ( حرف الاستفهام محذوف).
- أو وفاة والدته الحبيبة ؟ ( حرف الاستفهام محذوف).
- أو زواجه بفتاة من المدينة ؟ ( حرف الاستفهام محذوف).
- بكم تُراه سيُباع ذلك البيت القديم يا سالم ؟
- هه؟ ( بمعنى : لماذا ؟).
- ماذا سأتغذى اليوم؟
- ألا تعرفين بأني لا أحبها جميعًا ؟
- ألا تأكل شيئًا يا سالم عدا السبانخ المطبوخة ؟
- ماذا ستفعل بعد أن ينتهي موسم السبانخ يا ولدي ؟
- هل هذا هو منزل جدِّي يا أبي ؟
- ماذا جرى كي يحضر الآن بعد هذه الغيبة الطويلة ؟
- ألا ترى الحجارة تسدُّ المدخل ؟
و ـ النهي:
- لا تشغل بالك.
- لا تتحدثي إلى والدي بخصوص البيع.
ز ـ الشرط :
- ما إنْ ينتتهِ القطاف حتى يكون قد أقبل من جديد.
- إذا ما تحقق له ما أراد فإن باستطاعته أن يستثمر ثمن البيت المبيع
بمشروع نافع في المدينة .
- ما إنْ يدلف إلى الداخل حتى يقذف بمحفظته.
- إنَّ معركةً ستنشب مع والدته إذا لم يجد السبانخ المطبوخة.
ح – الأمر :
- لو وافق هو فلن أوافق أنا.
- انتبه جيدًا يا سالم.
- أمهلني يا ولدي شهرًا أو شهرين.
- انتبه .
§ الدعاء:
- لا سمح الله .

5- دلالات الألفاظ و العبارات:
v كانت الأشجار تعدو مسرعةً إلى الوراء: دليل على اندفاع السيارة بسرعة إلى الأمام.
v كانت تنتهب النظر إلى مفاتن الطبيعة: دليل على شدة استمتاعها بالمناظر الجميلة.
v انتزع نفسه من ذكرياته: دليل على شدة استغراقه في هذه الذكريات.
v و في كل مرة كان الوالد يسوِّف ويؤجل: دليل على شدة تعلُّق الوالد بأرضه و بيته.
v محفظته المصنوعة من القماش: دليل على الفقر وبساطة العيش.
v وما إن يدلف إلى الداخل حتى يقذف بمحفظته: دليل على عدم اهتمامه كثيرًا بالتعليم.
v ثم يخاطب والدته بلهجة باطنها الإنذار: دليل على حرصه على عدم إظهار التهديد
لوالدته خوفًا من غضب والده ، كما أنه دليل على عدم احترامه لوالدته ، وهو دليل
أيضًا على دلاله و بطره حيث لم يعجبه الطعام المقدم من والدته.
v فتقول و قد بدت الحيرة على وجهها: دليل على أنها لم تحاول أن تجبره على تناول
ما يوجد في البيت من طعام ، بل كانت حريصة على إرضائه.
v همساتهم المسموعه حينًا والغامضة أحيانًا : دليل على أن أهل القرية لم يكونوا
ينظرون إلى سالم نظرة احترام وتقدير.
v كاد يصطدم بحجر كبير : دليل على انهماكه في التفكير والذكريات.
v وفجأة التفت إلى زوجته و قال بحزم: دليل على أنه حنَّ إلى أيام صباه وإلى حياة
القرية بمجرد رؤيته للحوض المزروع بالسبانخ.
v ماذا جرى كي يحضر الآن بعد هذه الغيبه الطويلة ؟ دليل على استغرابهم.
v كان أطفاله في المقعد الخلفي يعبثون بألعابهم: دليل علي البهجة و الإستمتاع بالرحلة.

6- الصور الجمالية:
v كانت الأشجار تعدو مسرعة: شبَّه الأشجار بالإنسان الذي يجري.
v بل جَيَشان عاطفي لأحاسيس كانت نائمة أو منوَّمة : شبَّه الأحاسيس بالإنسان الذي
ينام أو يمكن تنويمه.
v كانت تنتهب النظر إلى مفاتن الطبيعة بسعادة غامرة: شبَّه النظر إلى مفاتن الطبيعة
بشئ مادي يمكن أخذه بسرعة ( انتهابه).
v ازدحمت جنباتها بحشود الشجر: صوَّر الشجر أناسًا محتشدين.
v رعشات خفيفة تنطلق من قلبه فتنتشر في جسده كله: شبَّه الرعشات بالتيار الكهربائي
الذي ينطلق من قلبه ( الذي شبهة بالمولد الكهربي) وينتشر في جسده كله.
v تسللت داخل السيارة نسائم محملة بعبيرالذكريات: شبَّه النسائم بأشخاص يتسللون داخل
السيارة ، و شبَّه الذكريات بشئ مادي له رائحة ذكية تحمله تلك النسائم أثناء تسللها
داخل السديارة.
v وقد كلَّلتها أزهارها البيضاء: شبَّه الأزهار البيضاء في تراصِّها بالإكليل .
v وقد ملأ رئتيه بالهواء المشبع بعطر التراب: شبَّه التراب بالشئ الذي له رائحة ذكية ،
دليل علي حبه لهذا التراب ولأرض قرينه.
v تفجرت ينابيع الذكريات: شبَّه الذكريات بالينابيع التي تتفجر فينتشر ماؤها فى كل
مكان.
ثانيًا : من حيث المضمون
1- الفكرة العامة:
سالم يعود من المدينة إلى قريته ليبيع بيته ويأخذ والده ، و لكنه يعدل عن الفكرة في أخر لحظة.
2- الفكر الجزئية:
- المناظر التى رآها سالم وهو عائد إلى القرية.
- شعوره وهو عائد إلى القرية .
- تذكُّرُه لأيام صباه حين كان يذهب من القرية إلى المدينة ويستمتع بمناظرها.
- سبب سعادته وهو عائد إلى القرية.
- سعادة زوجته وأطفاله وهم في السيارة في طريقهم إلى القريه.
- انتباه زوجته لشروده و تنبيهها له.
- سبب عودته للقرية .
- محاولات سالم لإقناع والده ببيع بيته في القرية والعيش في المدينة .
- تمَلُّص الوالد في كل مرة لكي لا ينفذ رغبة ولده .
- تذكُّر سالم لحياته في القريه وهو صغير.
- حُب سالم الشديد للسبانخ وهو صغير.
- وصول السيارة إلى القرية .
- رد فعل أهل القرية حين شاهدوا سالمًا بعد طول غياب.
- وصول السيارة إلى بيت الجد.
- رؤية سالم للحديقة وبها حوض مزروع بالسبانخ.
- عدول سالم عن فكرة بيع بيت القرية.
3- الحقائق:
- تتميز المدينه ببهارجها وأضوائها وشوارعها العريضة النظيفة ومحالها وبناياتها العالية.
- تتميز القرية بالأشجار والأزهار والمناظر الخضراء.
- يثمر اللوز في فصل الربيع.
- تُزرع الحبوب فى فصل الشتاء.
- أزهار اللوز تفوح منها رائحة ذكية.
4- الآراء:
- رأي الطالب في المفاضلة بين حياة القرية وحياة المدينة .
- رأي الطالب في إصرار الجد على البقاء في بيته وقريته.
- رأي الطالب في كون سعادة الزوجة بزيارة القرية تختلف عن سعادة زوجها.
- رأي الطالب في اختيار القاصِّ في نهاية القصة أن يكون إلى جوار البيت حوض من السبانخ.
- رأي الطالب في تفضيل طعام واحد والاقتصار عليه.
- رأي الطالب في التدليل الزائد من الأهل للطفل.
5- المواقف:
- موقف سالم حين وصلت السيارة القرية ( موقفه من القرية ومناظرها).
- موقف زوجة سالم من مناظر القرية.
- موقف الزوجة حين رأت سالمًا شاردًا أثناء سياقته للسيارة.
- موقف سالم من بيت والده في القرية.
- موقف والد سالم من اقتراح ولده.

- موقف سالم من والدته وهو صغير.
- موقف سالم من السبانخ المطبوخة.
- موقف أهل القرية من سالم حين عاد إلى القرية .
- موقف سالم حين رأى حوض السبانخ.
- موقف الطالب من كل من القريه والمدينة.
- موقف الطالب من الأرض الفلسطينية.

6- الأحداث :
- ركوب سالم و أسرته فى السيارة والانطلاق إلى القرية.
- ظهور أشجار القرية من بعيد.
- تذكُّر سالم لأيام صباه حينما كان يذهب من القرية إلى المدينة.
- ملاحظة سالم أن زوجته سعيدة بمفاتن الطبيعه..
- شرود سالم و تفكيره في سبب غيابه عن القرية سنوات متواصلة.
- تنبيه الزوجة لسالم لكي لا يسبب حادثًا .
- حوار بين سالم وزوجته حول إمكانية موافقة والده على بيع البيت.
- تذكُّر سالم لمحاولاته من أجل إقناع والده ببيع البيت ، وتملُّص والده من ذلك.
- تذكُر سالم لأيام صباه عندما كان يعيش في القرية .
- إصرار سالم في طفولته على أن لا يأكل إلا السبانخ المطبوخة.
- ظهور مباني القرية عن قُرب .
- حوار بين سالم وأحد أبنائه وزوجته.
- وصول السيارة القرية واستغراب أهل القرية من هذه الزيارة.
- الوصول إلى بيت والد سالم.
- ملاحظة سالم بأن هناك حوضًا مزروعًا بالسبانخ إلى جوار البيت .
- عدول سالم عن فكرة بيع البيت .
7- الشخصيات:
أ ـ سالم: 1- في طفولته: طفل مدلل ، لا يحب الدراسة كثيرًا ، لا يحترم والدته
كثيرًا ، يحب من الطعام صنفًا واحدًا هو السبانخ المطبوخة .
2- في رجولته: ليس له موقف ثابت محدد ، يحب العيش في المدينة
، ولكنه سرعان ما يفضل القرية على المدينة .
ب- زوجة سالم: من فتيات المدن ، تحب المناظر الطبيعية ، وتتمتع بجمالها ، و لكنها
لا تحب العيش في القرية ، وتفضل عليها حياة المدينة.
ج - والد سالم: متشبت بأرضه و بيته ، ولا يفرط فيهما مهما كان السبب ، يرفض
محاولات ابنه أن يبيع البيت ولكن بأسلوب مهذب رقيق .
وهو يمثل الشعب الفلسطيني الذي لا يفرط بتراب وطنه.
د - أبناء سالم: يحبون الطبيعة ، يستمعون كثيرًا إلى والدهم وهو يصف لهم القرية
وبيت جدهم فيتعرفون على البيت عن طريق الوصف .
8- المفاهيم:
الهضبة – القرية – المدينه – الموسم
9- القيم و الاتجاهات:
- التمتع بجمال الطبيعة .
- المحافظة على الأرض وعدم التفريط بها.
- احترام الوالدين والتحدث إليهما بلطف .
- عدم ترك الوالدين يعيشان لوحدهما.
- نزول الزوجة عند رأي زوجها وإن كان يخالف رأيها.
- عدم التكبر علي أي طعام يقدَّم إلينا.

November 2nd, 2011


 

 

 

 

 


قديم 11-02-2011, 01:37 AM   #2
جمعة أبوعودة
+قلم دائم الاحتراف+
 

الصورة الرمزية جمعة أبوعودة

 

رقم العضوية : 2757

تاريخ التسجيل: 2 - 3 - 2006

الإقامة: خانيونس

العمر: 46

عدد الردود : 2391

عدد المواضيع : 746

المجموع : 3,137

المهنة : عمل الخير

جمعة أبوعودة is on a distinguished road
الأصدقاء: (55)



ضع علامة ( ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطأ فيما يلي:
1_ ( ) تدور أحداث قصة ( عطر من الماضي) في المدينة .
2_ ( ) الشخصية المحورية في القصة هي شخصية سالم .
3_ ( ) لم يكن سالم راضياً عن نفسه حين انقطع عن زيارة قريته مدة عشر سنين .
4_ ( ) كان مبعث سعادة سالم وزوجته بزيارة القرية واحداً .
* أهداف الموضوع:
يقرأ الفقرة التالية قراءة جهرية معبرة وهي: ( كانت الأشجار تعدو ... بحشود الشجر )
هدف 1) يفسر المفردات الجديدة في الفقرة:
[ تعدو ، تتدافق ، الموارب ، تراءت ، المجللة ، ازدانت ، مساربها ، بحشود ]
نشاط: أ_ هات معاني المفردات التالية:
[ تعدو _ الموارب _ المجللة ] .
ب_ ما مضاد الكلمات التالية:
[ الوراء _ مسرعة _ تتدفق ] .
ج_ اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين.
_ مفرد "الذكريات" ( ذاكرة _ تذكرة _ ذكرى ) .
_ جمع "روح" ( روائح _ أرواح _ رياح ) .
د_ زن الكلمات التالية:
الموارب _________، ازدانت ____________، حشود _________ .
هدف 3) يعبر عن فهمه العام للدرس:
نشاط: أجب عن الأسئلة التالية:
1_ ماذا كان يشغل سالم وهو في طريقه إلى القرية ؟
2_ اذكر ثلاثة أمور شدت سالماً إلى المدينة في صغره ؟
3_ ما مبررات غياب سالم الطويل عن قريته ؟
4_ لماذا كان سالم يتشاجر مع أمه بعد عودته من المدرسة ؟
هدف 4) يوظف التراكيب اللغوية الآتية في جمل من عنده:
[ تتدفق من ، يغيب عن ، مثقلة بـ ، تزخر بـ ] .
هدف 5) يميز الأساليب اللغوية الواردة في الدرس .
نشاط: ميّز الأساليب التالية :
أ_ إنه دفق نفس هائل .
ب_ لعله طيران حالم إلى أيام الطفولة .
ج_ لكن سعادتها ليست كسعادته .
د_ بكم ستراه يباع .
هدف 6) يتبنى بعض القيم التربوية من خلال قراءته للدرس .
نشاط: ما القيم التربوية التي نتعلمها من هذه القصة؟
الاختبار البعدي

ضع علامة ( ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطأ فيما يلي:
1_ ( ) تدور أحداث قصة ( عطر من الماضي) في المدينة .
2_ ( ) الشخصية المحورية في القصة هي شخصية سالم .
3_ ( ) لم يكن سالم راضياً عن نفسه حين انقطع عن زيارة قريته مدة عشر سنين .
===================================================
* مفتاح الإجابة :
1] ( × ) .
2] ( ) .
3] ( ) .
4] ( × ) .
_ نشاط :
أ_ [ تجري ، المفتوح قليلاً ، المغطاة ]
ب_ [ الأمام ، بطيئة ، تمتنع ]
ج_ [ ذكرى ]
د_ [ المفاعل _ افتعلت ، فعول ]
إجابة نشاط هدف 3):
1) ما مكان يشغله هو موافقة والده على بيع البيت القديم .
2) الأمور هي:
أ_ شوارعها العريضة النظيفة .
ب_ محالها المزدحمة بصنوف البضائع .
ج_ مركباتها الفخمة .
3) مبرراته هي:
_ مشاغله في المدينة .
_ وفاة والدته الحبيبة .
_ زواجه بفتاة من المدينة .
4) كان السبب في التشاجر متعلقاً بما سيأكله في وجبة الغداء فهو لا يحب ما أعدته أمه من طعام ما لم يكن سبانخاً مطبوخاً .
إجابة نشاط هدف4):
أ_ تتدفق مياه الشلالات من أعالي الجبال .
ب_ الطالب المهمل يغيب عن مدرسته بدون سبب .
ج_ الغيوم السوداء مثقلة بالماء العذب .
د_ الكتب المفيدة تزخر بالمعلومات القيمة لمن يقرأها .
إجابة نشاط هدف 5):
أ_ أسلوب توكيد .
ب_ أسلوب ترجي .
ج_ أسلوب استدراك .
د_ أسلوب استفهام .
إجابة نشاط هدف 6):
أ_ الوطن عزيز على أبنائه لا يبيعونه ولا يتخلون عنه .
ب_ ذكريات الوطن عزيزة على القلب لذلك لا تُنسى .
ج_ الحنين إلى الوطن أقوى شعور يدفع الإنسان إلى العودة إليه .
د_ تمسك الآباء والأجداد بأرضهم وعدم التفريط بها .

 

جمعة أبوعودة غير متصل  
قديم 11-02-2011, 01:44 AM   #3
جمعة أبوعودة
+قلم دائم الاحتراف+
 

الصورة الرمزية جمعة أبوعودة

 

رقم العضوية : 2757

تاريخ التسجيل: 2 - 3 - 2006

الإقامة: خانيونس

العمر: 46

عدد الردود : 2391

عدد المواضيع : 746

المجموع : 3,137

المهنة : عمل الخير

جمعة أبوعودة is on a distinguished road
الأصدقاء: (55)



درس عطر من الماضي
ينتظر من الطلاب بعد قراءتهم قصة عطر من الماضي ومشاركتهم في الأنشطة وفهمها واستيعابها أن يحققوا الأهداف التالية :
1- يقرأ الطالب الدرس قراءة جهرية معبرة مراعياً شروطها .
2- يعبر عن فهمه العام للدرس من خلال المناقشة والإجابة عن الأسئلة المحددة .
3- يعبر الطالب عن فهمه التفصيلي للدرس بالإجابة عن أسئلة مباشرة وأسئلة غير مباشرة .
4- يحدد الطالب الفكرة العالمة والأفكار الرئيسة للقصة .
5- يلخص الوقائع والأحداث الموجودة في القصة .
6- يذكر شخصيات القصة ودور كل شخصية منها .
7- يحاكم المواقف من خلال إبداء رأيه فيها .
8- يعزز ما لديه من قيم واتجاهات وإضافة جديد إليها .
9- يتعرف على الحقوق الإنسانية التي شملها الدرس .
10- يوظف الطالب مفردات جديدة في جمل من خلال تدريبات متنوعة .
11- يوظف الطالب التراكيب من خلال تدريبات متنوعة .
12- يميز الطالب الأساليب اللغوية الواردة في القصة .
13- يتعرف دلالات الألفاظ الواردة في الدرس .
14- يعبر عن تذوقه في مواطن الجمال بالشرح والنقد والتفسير .
15- يحاكي بعض الأنماط اللغوية .
16- يطبق الطالب بعض القواعد النحوية التي مر بها وشملتها القصة .
17- يطبق الطالب بعض القواعد الإملائية التي شملها الدرس .
18- يكتب بخط الرقعة جملة من النص .








بسم الله الرحمن الرحيم
درس عطر من الماضي
اختبار قبلي
1- ضع علامة () أمام العبارة الصحية وعلامة ( X ) وعلامة خطأ أمام العبارة الخطأ فيما يلي :
1- كاتب القصة الأديب " يوسف الغزو " مصري الجنسية ( ) .
2- تعالج القصة مشكلة الانتماء للوطن والتمسك بالأرض ( ) .
3- هواء القرية أنقى وأصفى من هواء المدن ( ) .
4- تمتاز القرى في الريف بجمال الطبيعة ( ) .
5- تملك سالم انفعال غامض ومشاعر لذيذه وهو في طريقة للقرية ( ) .
6- كان مبعث سعادة سالم وزوجتة عند زيارة القرية واحد ( ) .
7- برر سالم غيابه عن القرية عشر سنوات بسبب زواجه وموت والدته وعمله ( ) .
8- سبب ذهاب سالم إلى القرية وهو أخذ والده إلى المدينة كي يعيش معهم ( ) .
9- السبب الرئيسي لذهاب سالم إلى القرية هو حث والدة على بيع البيت ( ) .
10- بيت القرية يتكون من ثلاث حجرات وفناء واسع وبستان داخله ( ) .
11- اقتنع الأب بترك القرية والذهاب مع سالم إلى المدينة ( ) .
12- الطعام المفضل لدى سالم هو طبيخ السبانخ ( ) .
13- استغرب أهل القرية لعودة سالم إلى القرية بعد عشر سنوات ( ) .
14- في نهاية القصة رفض سالم بيع البيت الذي في القرية ( ) .
15- استخدم القاص أسلوب الحوار بنوعيه في قصة الحوار مع نفسه والحوار مع زوجه ( ) .

16- العقدة وهي تمثل قمة الصراع وهي " عندما وصل سالم إلى البيت لمواجهة الوالد بقرار بيع
الأرض " ( ) .
17- الشخصية المحورية في القصة هي الوالد ( ) .
18- أحداث هذه القصة دارت في المدينة ( ) .
19- الفكرة العامة للقصة هي " ترسيخ الانتماء للوطن والتعلق بالأرض والصمود فيها " ( ) .
20- من عناصر القصة " الشخصيات ، العقدة ، الأحداث ، المغزى ، العام " ( ) .
21- " مسارب " مفردها " سارب " ( ) .
22- " جيشان " مرادفها تدفق ومهيجان ( ) .
23- " ترجل " تعني أصبح له أرجل ( ) .
24- " متذمراً " تقابلها " راضياً " ( ) .
25- ذوائب الأشجار تعني " أطرافها السفلية " ( ) .
26- فقد زرعت ارض البستان بالحبوب أسلوب توكيد باستخدام قد ( ) .
27- لم تكن تمنعه عن زيارتها سوى المشاغل أسلوب " قصر " ( ) .
28- " آلا تعرفين أنني لا أحبها " أسلوب استفهام ( ) .
29- كانت الأشجار تعدو مسرعة تعبير يوحي بسرعة السيارة ( ) .
30- كان أطفاله يعبثون بألعابهم توحي بالبهجة والاستمتاع بالرحلة ( ) .
31- همسات أهل القرية تعبير يوحي بالدهشة والاستغراب ( ) .
32- تفجرت ينابيع الذكريات تعبير جميل يصور الذكريات ببئر متفجر بالماء ( ) .
33- نسائم الربيع تتدفق تعبير يصور الربيع برجل سريع ( ) .
34- من القيم المستفادة من الدرس التمسك بالأرض وعدم التفريط بها ( ) .
35- كان لديه شك في موافقة والده على بيع منزلهم القديم في القرية والإقامة عندهم في المدينة ( ) .
36- الحق الإنساني الذي تضمنته العبارة السابقة حق التملك ( ) .






















ألوان النشاط
اقرأ الفقرة من " أنه لا بدري كيف أستطاع ................... حتى سيكون لك ما أردت بعد الانتهاء من قطافها " .
س 1 - اختر الإجابة الصائبة لما يأتي مما بعدها :
1) الأسباب التي جعلته يغيب عن القرية هي :
أ- وفاة والدته .
ب- زواجه من فتاه من المدينة .
ج- مشاغله في المدينة .
د- جميع ما ذكر صحيح .
2) سبب عودة سالم للقرية :
أ- اقتناع والدة ببيع البيت .
ب- حنينه إلى القرية .
ج- أخذ والده معه إلى المدينة .
د- جميع ما ذكر صحيح .
3) هل الأسباب التي ذكرها سالم لغيابه عن قريته تقنعك وضح ما تقول :
..................................................................................................
4) ما الأسباب التي تمنع الإنسان من العودة إلى الوطن ؟
...............................................................................................
5) ما الذي يشد الإنسان إلى الوطن ؟
..................................................................................................
6) ما العاطفة المسيطرة على سالم في الفقرة السابقة ؟
...................................................................................................
7) لو كنت مكان سالم فهل تفعل مثلما أراد أن يفعل سالم ؟
..................................................................................................
8) هات مقابل كامن ................... شروده ................... ومرادف يسوف .................
استخدم التراكيب التالية في جمل من إنشائك :
· انتزع من ..................................................................
· مثقلة بـ ...................................................................


9) هل تجد فرقاً في المعنى بين يسوف ويؤجل ؟ وضح ما تقول .
.........................................................................................
10) " لا يسمح الله " ما فائدة الجملة الاعتراضية في موقع عام ؟
..........................................................................................
11) " لعلها مشاغله " ما علاقة الجملة بما قبلها ؟
...........................................................................................
12) انه لا يدري كيف استطاع أن يغيب عن قريته ، ما وسائل التوكيد في هذه العبارة ؟
...............................................................................................
13) كيف استطاع أن يغيب عن فريته ؟ أسلوب ..................... غرضه .....................
14) لا تشغل بالك سيوافق هذه المرة :
أ- ما الأمر الذي كان يشغل بال سالم .
....................................................................................................
ب- كيف ضمنت الزوجة الموافقة على ما كان سالم يفكر فيه .
..........................................................................................
ج- استخدم والد سالم طريقه للتهرب من بيع البيت في القرية فما هي هذه الطريقة ؟
.................................................................................................... .
15) " هذا ما اعتقده أنا أيضاً "
ا- من المشار إليه في هذه العبارة السابقة ؟
.................................................................................................... .
ب- ما قيمة استخدام الضمير أنا في العبارة ؟
.................................................................................................... .
ج- هات كلمة بد لما من عندك بحيث تؤدي نفس المعنى .
.................................................................................................... .
د- ما سبب نصب كلمة أيضاً ؟
..........................................................................................
16) " فلا يكاد يمر يوم أو يومان حتى يعلن عن رغبته في العودة " .
أ- ماذا أفاد الفعل يكاد في العبارة ؟
................................................................................
ب- حاكي التعبير السابق :
فلا يكاد يمر ....................................... حتى .....................................
17) فقد زرع أرض البستان بالحبوب .
أ- ماذا أفادت الفاء في فقد ؟
.................................................................................................... .
ب- قد في العبارة السابقة للتوكيد اجعلها للتشكيك ؟
.................................................................................................... .
ج- زرعت لم بُنِيَ الفعل للمجهول ؟
................................................................................
18) بم توحي العبارة التالية :
" رجائي أن تكفي عن التشكيك " .
.........................................................................................
19) وضح الجمال في التعبيرات التالية :
أ- يشده الحنين إليها .
..........................................................................................
ب- انتزع نفسه من ذكرياته .
..........................................................................................
20) عين حقاً من حقوق الإنسان ووضحه ؟
.................................................................................................... .
21) علل لما يلي :
أ- تسويف الوالد لولده .
........................................................................................
ب- إحضار سالم أولاده وزوجته معه في الرحلة .
.................................................................................................... .
ج- جعل الكاتب موعد رجوع سالم في الربيع .
........................................................................................
د- عدو الأشجار على جنبي الطريق .
.................................................................................................... .





نموذج الإجابة :
1- كل ما ذكر صحيح .
2- أقناع والده ببيع البيت .
3- غير مقنعة وأي إجابة صحيحة يذكرها الطالب .
4- الاحتلال أو الارتباط بعمل في الخارج .
5- الذكريات والحنين والنشأة .
6- عاطفة الحنين .
7- لا وأي إجابة تكون مقبولة من الطالب .
8- ظاهر انتبه يماطل .
9- نعم يسوف يماطل أما يؤجل تعني طلب مده أخرى .
10- التوكيد .
11- تفسيريه .
12- أسلوب استفهام يفيد التعجب .
13- انه / الضمير الهاء .
14- :
أ- موافقة والده على بيع البيت .
ب- استخدام الوالد جميع الأعضاء ولم يبقى له عذر .
ج- التسويق والتأجيل .
15- :
أ- الموافقة .
ب- التوكيد .
ج- الذي .
د- لأنها مفعول مطلق .
16- :
أ- اقتراب وقوع الحدث .
ب- أي محاكاة التوكيد تكون صحيحة .
17- :
أ- التوكيد
ب- لشدة علمنا بالفاعل .
ج- احترام رأي الزوجة .

18:
أ- صور الحنين بإنسان يشد الكاتب .
ب- صور الذكريات بشيء مادي يسيطر على ألإنسان
19- حق الملكية .
الفقرة " كانت الفتحة .................................... لو وافق هو فلن أوافق أنا " .
الأسئلة :
1- ما سبب المعركة التي كانت تنشب مع والدته ؟
......................................................................................
2- كاد يصطدم بحجر كبير على المدخل فما سبب ذلك ؟
.................................................................................................... ..
3- صف جمال البيت من الداخل ؟
.................................................................................................... ..
4- سالم رغم غيابه يعشق وطنه وضح ذلك ؟
...........................................................................................
5- هل تحقق هدف سالم من الرحلة ؟
.................................................................................................... ..
6- تضمنت الفقرة الأخيرة أحد عناصر القصة وضح ذلك ؟
............................................................................................
7- ما الفكرة التي تدور حولها الفقرة ؟
‌أ- ذكريات الكاتب .
‌ب- وصف البيت .
‌ج- العدول عن بيع البيت .
‌د- جميع ما ذكر .
8- هات مرادف الشقي ................... مقابل ستنشب ..................مفرد ينابيع ...............
9- استخدم التراكيب التالية في جمل من عندك :
· انحرف بـ ..................................................................
· تزخر بـ ...................................................................
10- وضح نوع الأساليب التالية والغرض منها :
أ- ألا ترى الحجارة تسد المدخل أسلوب ................... يفيد ............................
ب- كدت تحطم السيارة ولا تريدني التشكيك بمهارتك أسلوب ............... يفيد ...................


11- هذه هي مزرعة جدي حتماً :
أ- ماذا أفاد الضمير هي في العبارة السابقة ؟
.................................................................................................
ب- حقاً منصوبة لأنها " مفعول به – مفعول مطلق – حال " .
12- " لا تتحدثي ، لا تتكلمي "
هل تجد فرقاً في المعنى وضح ما تقول :
...............................................................................................
13- تبع بعد ذلك ظهور الأفرع العالية لأشجار اللوز وقد كللتها أزهارها البيضاء .
تعبير يصور زهور اللوز بـ .................................................................
14- ما الحق الإنساني الذي تتحدث عنه العبارة السابقة ؟
..............................................................................................
15- هات مما سبق قيمة تعلمتها من الفقرة السابقة ؟
........................................................................................
16- ماذا يحدث لو :
· وافق الأب على البيع .
....................................................................................
· أتى سالم في فصل آخر .
........................................................................................
· تزوج من القرية .
........................................................................................
17- ماذا تفعل لو كنت مكان :
والد سالم ........................................................................
زوجة سالم ....................................................................
سالم ...........................................................................
18- ما رأيك في :
- تسويف الأب في البيع . ..........................................................
- تدخل الزوجة في البيع . .........................................................
- ترك سالم القرية والسكن في المدينة................................................



19- علل لما يلي :
- عدم بيع البيت . ........................………………….........................
- إصرار زوجه سالم أخذ والده إلى المدينة . ....................................................
- قرار سالم بعدم البيع . ...................…………………................................
- رؤية الأشجار تعدو أثناء السير في السيارة . ....................................................
20- " وافق " هات من الفعل السابق :
أ- اسم فاعل .................................
ب- اسم مفعول ...............................
ج- المصدر ..................................
د- اسم التفضيل ..............................
21- اكتب بخط الرقعة ما يلي :
هذه هي دار جدي كما كان يصفها والدي دائماً .
.............................................................................
الإجابة :
1- الطعام يريد السبانخ فقط .
2- شرود الذهن .
3- يذكر الوصف كما هو موجود في الفقرة .
4- عدم التفريط في البيت .
5- الحل .
6- جميع ما ذكر .
7- المشاكس – سيهدأ – ينبوع – خمائل .
8- يقبل أي استخدام صحيح للتراكيب .
9- :
أ‌- استفهام يفيد التنبيه والتحذير .
ب‌- استفهام يفيد الإنكار .
10- :
أ- التوكيد .
ب- مفعول مطلق .
11- الحديث يكون عن شئ محدد أما عدم الكلام فهو السكوت التام .
12- تعبير يصور زهور اللوز بالتاج الذي يزين الرأس .
13- الحق الإنساني حرية اختيار السكن الإقامة البيع والشراء والملكية .
14- حب الوطن – عدم التفريط في الوطن – الانتماء للوطن .
15- موافق – موافق – موافقة – أكثر موافقة .
16- :
أ- حسب توقع التلميذ .
17- أي توقع منطقي .
18- أي رأي مقبول .
19- أي تعديل نطقي .
20- يراعي قواعد الخط عند الكتابة .





اختبار بعدي
2- ضع علامة () أمام العبارة الصحية وعلامة ( X ) وعلامة خطأ أمام العبارة الخطأ فيما يلي :
10- كاتب القصة الأديب " يوسف الغزو " مصري الجنسية ( ) .
11- تعالج القصة مشكلة الانتماء للوطن والتمسك بالأرض ( ) .
12- هواء القرية أنقى وأصفى من هواء المدن ( ) .
13- تمتاز القرى في الريف بجمال الطبيعة ( ) .
14- تملك سالم انفعال غامض ومشاعر لذيذه وهو في طريقة للقرية ( ) .
15- كان مبعث سعادة سالم وزوجتة عند زيارة القرية واحد ( ) .
16- برر سالم غيابه عن القرية عشر سنوات بسبب زواجه وموت والدته وعمله ( ) .
17- سبب ذهاب سالم إلى القرية وهو أخذ والده إلى المدينة كي يعيش معهم ( ) .
18- السبب الرئيسي لذهاب سالم إلى القرية هو حث والدة على بيع البيت ( ) .
10- بيت القرية يتكون من ثلاث حجرات وفناء واسع وبستان داخله ( ) .
11- اقتنع الأب بترك القرية والذهاب مع سالم إلى المدينة ( ) .
12- الطعام المفضل لدى سالم هو طبيخ السبانخ ( ) .
13- استغرب أهل القرية لعودة سالم إلى القرية بعد عشر سنوات ( ) .
14- في نهاية القصة رفض سالم بيع البيت الذي في القرية ( ) .
15- استخدم القاص أسلوب الحوار بنوعيه في قصة الحوار مع نفسه والحوار مع زوجه ( ) .
16- العقدة وهي تمثل قمة الصراع وهي " عندما وصل سالم إلى البيت لمواجهة الوالد بقرار بيع
الأرض " ( ) .
17- الشخصية المحورية في القصة هي الوالد ( ) .
18- أحداث هذه القصة دارت في المدينة ( ) .
19- الفكرة العامة للقصة هي " ترسيخ الانتماء للوطن والتعلق بالأرض والصمود فيها " ( ) .
20- من عناصر القصة " الشخصيات ، العقدة ، الأحداث ، المغزى ، العام " ( ) .
21- " مسارب " مفردها " سارب " ( ) .
22- " جيشان " مرادفها تدفق ومهيجان ( ) .
23- " ترجل " تعني أصبح له أرجل ( ) .
24- " متذمراً " تقابلها " راضياً " ( ) .
25- ذوائب الأشجار تعني " أطرافها السفلية " ( ) .
26- فقد زرعت ارض البستان بالحبوب أسلوب توكيد باستخدام قد ( ) .
27- لم تكن تمنعه عن زيارتها سوى المشاغل أسلوب " قصر " ( ) .
28- " آلا تعرفين أنني لا أحبها " أسلوب استفهام ( ) .
29- كانت الأشجار تعدو مسرعة تعبير يوحي بسرعة السيارة ( ) .
30- كان أطفاله يعبثون بألعابهم توحي بالبهجة والاستمتاع بالرحلة ( ) .
31- همسات أهل القرية تعبير يوحي بالدهشة والاستغراب ( ) .
32- تفجرت ينابيع الذكريات تعبير جميل يصور الذكريات ببئر متفجر بالماء ( ) .
33- نسائم الربيع تتدفق تعبير يصور الربيع برجل سريع ( ) .
34- من القيم المستفادة من الدرس التمسك بالأرض وعدم التفريط بها ( ) .
35- كان لديه شك في موافقة والده على بيع منزلهم القديم في القرية والإقامة عندهم في المدينة ( ) .
36- الحق الإنساني الذي تضمنته العبارة السابقة حق التملك ( ) .










إجابة الاختبار البعدي والقبلي

1- X
2- /
3- /
4- /
5- /
6- X
7- /
8- X
9- /
10- X
11- X
12- /
13- /
14- /
15- /
16- /
17- X
18- X
19- /
20- /
21- X
22- /
23- X
24- /
25- X
26- /
27- /
28- /
29- /
30- /
31- /
32- /
33- X
34- /
35- /
36- /

 

جمعة أبوعودة غير متصل  
قديم 11-04-2011, 08:59 PM   #4
امل سرحان
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 239817

تاريخ التسجيل: 15 - 3 - 2011

عدد الردود : 6

عدد المواضيع : 0

المجموع : 6

المهنة :

امل سرحان is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)



مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووووور

 

امل سرحان غير متصل  
قديم 11-20-2011, 11:28 AM   #5
أسيل الورد
+ قلم جديد +
 

الصورة الرمزية أسيل الورد

 

رقم العضوية : 78470

تاريخ التسجيل: 27 - 6 - 2009

عدد الردود : 11

عدد المواضيع : 0

المجموع : 11

المهنة :

أسيل الورد is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)



ممكن سؤال



انتزع نفسه من ذكرياته وقال باسما : انا سائق ماهر.


لانتزع قيمة فنية / وتدل على شي ؟ماذا؟

ياريت المساعدة


وشكراً أـــسيل الـورد

 

أسيل الورد غير متصل  
قديم 11-26-2011, 07:26 PM   #6
mahmoud nofal
+ قلم جديد +
 

الصورة الرمزية mahmoud nofal

 

رقم العضوية : 262218

تاريخ التسجيل: 16 - 11 - 2011

عدد الردود : 25

عدد المواضيع : 0

المجموع : 25

المهنة :

mahmoud nofal is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)




المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسيل الورد مشاهدة المشاركة


ممكن سؤال



انتزع نفسه من ذكرياته وقال باسما : انا سائق ماهر.

لانتزع قيمة فنية / وتدل على شي ؟ماذا؟

ياريت المساعدة


وشكراً أـــسيل الـورد
انتزع تدل على القوة
تقبلي مروري

ولكم جزيل الشكر
تحياتي

 

mahmoud nofal غير متصل  
قديم 11-26-2011, 07:27 PM   #7
mahmoud nofal
+ قلم جديد +
 

الصورة الرمزية mahmoud nofal

 

رقم العضوية : 262218

تاريخ التسجيل: 16 - 11 - 2011

عدد الردود : 25

عدد المواضيع : 0

المجموع : 25

المهنة :

mahmoud nofal is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)



لا اله الا الله***محمد رسول الله

 

mahmoud nofal غير متصل  
قديم 09-08-2012, 10:01 PM   #8
sun1998
+ قلم بدأ بقوة +
 

رقم العضوية : 195771

تاريخ التسجيل: 7 - 9 - 2010

عدد الردود : 57

عدد المواضيع : 1

المجموع : 58

المهنة :

sun1998 is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)



مشكووووريييييييييييييييييييين جدا والله ما في أحلى من الملتقى التربوي

 

sun1998 غير متصل  
قديم 09-19-2012, 06:42 PM   #9
عطر الياسميـن
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 258941

تاريخ التسجيل: 16 - 10 - 2011

عدد الردود : 2

عدد المواضيع : 0

المجموع : 2

المهنة :

عطر الياسميـن is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)



لو سمحت ممكن اجابة كاملة للسؤال الفرق بين يسوف ويؤجل ؟

 

عطر الياسميـن غير متصل  
قديم 10-14-2012, 08:57 PM   #10
enas enas
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 285605

تاريخ التسجيل: 9 - 9 - 2012

عدد الردود : 5

عدد المواضيع : 0

المجموع : 5

المهنة :

enas enas is on a distinguished road
الأصدقاء: (0)



شكراً

 

enas enas غير متصل  
قديم 10-13-2014, 06:01 PM   #11
محمد ديب
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 5518

تاريخ التسجيل: 17 - 1 - 2007

العمر: 61

عدد الردود : 1

عدد المواضيع : 0

المجموع : 1

المهنة :

محمد ديب is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)



شكراااااااااااااااااا على التحليللللللللللل

 

محمد ديب غير متصل  
إضافة رد

تحليل فني لدرس عطر من الماضي للكاتب يوسف الغزو


جديد مواضيع قسم اللغة العربية
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 11 ( الأعضاء 0 والزوار 11)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

... اذكر الله

 
الساعة الآن 02:17 PM بتوقيت القدس

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
SEO by FiraSEO v3.1 .دعم Sitemap Arabic By
 
   

 

 

 
 

الاتصال بنا | الرئيسة | الأرشيف | بيان الخصوصية |   الأعلى