الملتقى التربوي
admin@sef.ps | 0595555525 || Facebook
 
Society of Education Forum

تواصل معنا

عند رؤيتك لمشاركة سيئة فضلا  انقر على هذه الأيقونة تقرير بمشاركة سيئة والتى تظهر  في محتوى المشاركة .. وسنقوم نحن باللازم فورا ،، شكرا لمساعدتكم .

إعلانات أخرى

الدولية للالمنيوم ..شارع الصناعة مفترق المستشفى الاردني

 
العودة   الملتقى التربوي © > ::: إدارة ومناهج ::: > المرحلة الأساسية العليا من السابع حتى التاسع الإعدادي > اللغة العربية
اللغة العربية ( المرحلة الأعدادية)

جديد المواضيع

 

 

تحليل فني لدرس عطر من الماضي للكاتب يوسف الغزو

عِطرٌ من الماضي أولاً: من حيث الشكل 1- المفردات: المُوارب – تراءت – ازدانت –

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
كاتب الموضوع جمعة أبوعودة مشاركات 9 المشاهدات 27660  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق |
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-02-2011, 01:35 AM
الصورة الرمزية جمعة أبوعودة
جمعة أبوعودة
+قلم دائم الاحتراف+
 
 



جمعة أبوعودة غير متصل


 



عِطرٌ من الماضي
أولاً: من حيث الشكل
1- المفردات:
المُوارب – تراءت – ازدانت – جَيَشان – بهارجها – مرابع – لا مناص – غاصٌ – خميلة – يدلف – ذوائب - يتشبت – صَوْب - انصرفت – مُجزيًا.
2- التراكيب:
المجللة بِـ – ازدانت بِـ – ازدحمت بِـ –يخفق بِـ – تنطلق من – تنتشر في – تغمر بـ – يسافر إلى – المزدحمة بِـ – يعبثون بِـ – سُرَّ ب – المجرد عن – غاب عن – عاد إلى – زواجه بـِ – كامن في – تُكَفِّي عن – التشكيك بِـ – موافقة على – يعتمد على – أنتهي من – ُزرِعت بـِ – يستعين بـِ – غاصٌ بـِ – محملة بـِ – الموصلة إلى – مبرر لِ – التخلص من – الإعتراف بِـ – أطلَّ على – تزخر بِـ.
3- ضبط بنية الكلمات:
عِطر ( بكسر العين و ليس ضمها) – جَيَشان ( بفتح الياء وليس تسكينها) – ناظِرَيه – ( بفتح الراء) - المُوارب ( بضم الميم) – رَعَشات ( بفتح العين) – رَدَحًا ( بفتح الدال وليس تسكينها) – تُراه ( بضم التاء) – الفُتحه ( بضم الفاء وليس فتحها) – القُماش ( بضم القاف وليس كسرها) – ومن ثَمَّ ( بفتح الثاء وليس ضمها) – وَسَطَ ( بفتح السين وليس تسكينها) – هَمَساتِهم ( بفتح الميم وليس تسكينها) – الغَيبه ( بفتح الغين) – يُفاتَح ( بفتح التاء لأن الفعل مبني للمجهول) – الحَيرة ( بفتح الحاء و ليس كسرها).
4- الأساليب اللغوية:
أ ـ الإستدراك:
- ولكنَّ سعادتها ليست كسعادته.
ب ـ التوكيد:
- إنه دفق نفسي.
- إنه يعرف ذلك من خلال الزيارات القصيرة.
- فقد زرعت أرض البستان بالحبوب.
- و قد ظللتهما خميلة من الكرمة المتسلقة.
- و قد بدت الحيرة علي وجهها.
- ولقد اعتزم الاعتراف بتقصيره .
- إنَّ معركة ستنشب مع والدته .
- هذه هي دار جَدِّي حتمًا.
- إنها كما كان يصفها والدي دائمًا .
ج ـ النفي :
- لا يدري كيف استطاع أن يغيب عن قريته عشر سنوات متواصلة .
- لم يكن هذا هو اعتقاده .
- لا يكاد يمرُّ يوم أو يومان حتى يعلن رغبته في العودة .
- كان سالم لا يدًخر جهدًا في إقناعه.
- لا يجوز أن يبقى والده وحيدًا في القرية.
- لم تكن هذه العبارات غريبة على أسماع سالم.
- لم تكن غير متوقعة.
- غيبته الطويلة عن قريته لا مبرر لها.
- لا تريدني التشكيك في قدرتك.
- لا يجوز أن أتركها للطيور والماشية.
- وجد ألا مناص من ذهابه شخصيًا إلى القرية.
- أنا لا أحب هذه الأشياء جميعًا.
- كلا يا سامي.
- جمال الطبيعة في الخارج لا يتناسب مع هذه البيوت الطينية العتيقة.
د ـ القصر:
- هذه الأماكن الجميلة لا توحي له بغير الجمال المجرد عن الروح.
- سعادته لا يمكن لأحد أن يستشعرها إلا من غاب عن مرابع طفولته.
- لم تكن تمنعه من زيارتها سوى المشاغل المعتادة.
هـ الاستفهام:
- كيف استطاع أن يغيب عن قريته عشر سنوات متواصلة دون أن يشدَّه
الحنين إليها ؟
- لعلها مشاغله في المدينة ؟ ( حرف الاستفهام محذوف).
- أو وفاة والدته الحبيبة ؟ ( حرف الاستفهام محذوف).
- أو زواجه بفتاة من المدينة ؟ ( حرف الاستفهام محذوف).
- بكم تُراه سيُباع ذلك البيت القديم يا سالم ؟
- هه؟ ( بمعنى : لماذا ؟).
- ماذا سأتغذى اليوم؟
- ألا تعرفين بأني لا أحبها جميعًا ؟
- ألا تأكل شيئًا يا سالم عدا السبانخ المطبوخة ؟
- ماذا ستفعل بعد أن ينتهي موسم السبانخ يا ولدي ؟
- هل هذا هو منزل جدِّي يا أبي ؟
- ماذا جرى كي يحضر الآن بعد هذه الغيبة الطويلة ؟
- ألا ترى الحجارة تسدُّ المدخل ؟
و ـ النهي:
- لا تشغل بالك.
- لا تتحدثي إلى والدي بخصوص البيع.
ز ـ الشرط :
- ما إنْ ينتتهِ القطاف حتى يكون قد أقبل من جديد.
- إذا ما تحقق له ما أراد فإن باستطاعته أن يستثمر ثمن البيت المبيع
بمشروع نافع في المدينة .
- ما إنْ يدلف إلى الداخل حتى يقذف بمحفظته.
- إنَّ معركةً ستنشب مع والدته إذا لم يجد السبانخ المطبوخة.
ح – الأمر :
- لو وافق هو فلن أوافق أنا.
- انتبه جيدًا يا سالم.
- أمهلني يا ولدي شهرًا أو شهرين.
- انتبه .
§ الدعاء:
- لا سمح الله .

5- دلالات الألفاظ و العبارات:
v كانت الأشجار تعدو مسرعةً إلى الوراء: دليل على اندفاع السيارة بسرعة إلى الأمام.
v كانت تنتهب النظر إلى مفاتن الطبيعة: دليل على شدة استمتاعها بالمناظر الجميلة.
v انتزع نفسه من ذكرياته: دليل على شدة استغراقه في هذه الذكريات.
v و في كل مرة كان الوالد يسوِّف ويؤجل: دليل على شدة تعلُّق الوالد بأرضه و بيته.
v محفظته المصنوعة من القماش: دليل على الفقر وبساطة العيش.
v وما إن يدلف إلى الداخل حتى يقذف بمحفظته: دليل على عدم اهتمامه كثيرًا بالتعليم.
v ثم يخاطب والدته بلهجة باطنها الإنذار: دليل على حرصه على عدم إظهار التهديد
لوالدته خوفًا من غضب والده ، كما أنه دليل على عدم احترامه لوالدته ، وهو دليل
أيضًا على دلاله و بطره حيث لم يعجبه الطعام المقدم من والدته.
v فتقول و قد بدت الحيرة على وجهها: دليل على أنها لم تحاول أن تجبره على تناول
ما يوجد في البيت من طعام ، بل كانت حريصة على إرضائه.
v همساتهم المسموعه حينًا والغامضة أحيانًا : دليل على أن أهل القرية لم يكونوا
ينظرون إلى سالم نظرة احترام وتقدير.
v كاد يصطدم بحجر كبير : دليل على انهماكه في التفكير والذكريات.
v وفجأة التفت إلى زوجته و قال بحزم: دليل على أنه حنَّ إلى أيام صباه وإلى حياة
القرية بمجرد رؤيته للحوض المزروع بالسبانخ.
v ماذا جرى كي يحضر الآن بعد هذه الغيبه الطويلة ؟ دليل على استغرابهم.
v كان أطفاله في المقعد الخلفي يعبثون بألعابهم: دليل علي البهجة و الإستمتاع بالرحلة.

6- الصور الجمالية:
v كانت الأشجار تعدو مسرعة: شبَّه الأشجار بالإنسان الذي يجري.
v بل جَيَشان عاطفي لأحاسيس كانت نائمة أو منوَّمة : شبَّه الأحاسيس بالإنسان الذي
ينام أو يمكن تنويمه.
v كانت تنتهب النظر إلى مفاتن الطبيعة بسعادة غامرة: شبَّه النظر إلى مفاتن الطبيعة
بشئ مادي يمكن أخذه بسرعة ( انتهابه).
v ازدحمت جنباتها بحشود الشجر: صوَّر الشجر أناسًا محتشدين.
v رعشات خفيفة تنطلق من قلبه فتنتشر في جسده كله: شبَّه الرعشات بالتيار الكهربائي
الذي ينطلق من قلبه ( الذي شبهة بالمولد الكهربي) وينتشر في جسده كله.
v تسللت داخل السيارة نسائم محملة بعبيرالذكريات: شبَّه النسائم بأشخاص يتسللون داخل
السيارة ، و شبَّه الذكريات بشئ مادي له رائحة ذكية تحمله تلك النسائم أثناء تسللها
داخل السديارة.
v وقد كلَّلتها أزهارها البيضاء: شبَّه الأزهار البيضاء في تراصِّها بالإكليل .
v وقد ملأ رئتيه بالهواء المشبع بعطر التراب: شبَّه التراب بالشئ الذي له رائحة ذكية ،
دليل علي حبه لهذا التراب ولأرض قرينه.
v تفجرت ينابيع الذكريات: شبَّه الذكريات بالينابيع التي تتفجر فينتشر ماؤها فى كل
مكان.
ثانيًا : من حيث المضمون
1- الفكرة العامة:
سالم يعود من المدينة إلى قريته ليبيع بيته ويأخذ والده ، و لكنه يعدل عن الفكرة في أخر لحظة.
2- الفكر الجزئية:
- المناظر التى رآها سالم وهو عائد إلى القرية.
- شعوره وهو عائد إلى القرية .
- تذكُّرُه لأيام صباه حين كان يذهب من القرية إلى المدينة ويستمتع بمناظرها.
- سبب سعادته وهو عائد إلى القرية.
- سعادة زوجته وأطفاله وهم في السيارة في طريقهم إلى القريه.
- انتباه زوجته لشروده و تنبيهها له.
- سبب عودته للقرية .
- محاولات سالم لإقناع والده ببيع بيته في القرية والعيش في المدينة .
- تمَلُّص الوالد في كل مرة لكي لا ينفذ رغبة ولده .
- تذكُّر سالم لحياته في القريه وهو صغير.
- حُب سالم الشديد للسبانخ وهو صغير.
- وصول السيارة إلى القرية .
- رد فعل أهل القرية حين شاهدوا سالمًا بعد طول غياب.
- وصول السيارة إلى بيت الجد.
- رؤية سالم للحديقة وبها حوض مزروع بالسبانخ.
- عدول سالم عن فكرة بيع بيت القرية.
3- الحقائق:
- تتميز المدينه ببهارجها وأضوائها وشوارعها العريضة النظيفة ومحالها وبناياتها العالية.
- تتميز القرية بالأشجار والأزهار والمناظر الخضراء.
- يثمر اللوز في فصل الربيع.
- تُزرع الحبوب فى فصل الشتاء.
- أزهار اللوز تفوح منها رائحة ذكية.
4- الآراء:
- رأي الطالب في المفاضلة بين حياة القرية وحياة المدينة .
- رأي الطالب في إصرار الجد على البقاء في بيته وقريته.
- رأي الطالب في كون سعادة الزوجة بزيارة القرية تختلف عن سعادة زوجها.
- رأي الطالب في اختيار القاصِّ في نهاية القصة أن يكون إلى جوار البيت حوض من السبانخ.
- رأي الطالب في تفضيل طعام واحد والاقتصار عليه.
- رأي الطالب في التدليل الزائد من الأهل للطفل.
5- المواقف:
- موقف سالم حين وصلت السيارة القرية ( موقفه من القرية ومناظرها).
- موقف زوجة سالم من مناظر القرية.
- موقف الزوجة حين رأت سالمًا شاردًا أثناء سياقته للسيارة.
- موقف سالم من بيت والده في القرية.
- موقف والد سالم من اقتراح ولده.

- موقف سالم من والدته وهو صغير.
- موقف سالم من السبانخ المطبوخة.
- موقف أهل القرية من سالم حين عاد إلى القرية .
- موقف سالم حين رأى حوض السبانخ.
- موقف الطالب من كل من القريه والمدينة.
- موقف الطالب من الأرض الفلسطينية.

6- الأحداث :
- ركوب سالم و أسرته فى السيارة والانطلاق إلى القرية.
- ظهور أشجار القرية من بعيد.
- تذكُّر سالم لأيام صباه حينما كان يذهب من القرية إلى المدينة.
- ملاحظة سالم أن زوجته سعيدة بمفاتن الطبيعه..
- شرود سالم و تفكيره في سبب غيابه عن القرية سنوات متواصلة.
- تنبيه الزوجة لسالم لكي لا يسبب حادثًا .
- حوار بين سالم وزوجته حول إمكانية موافقة والده على بيع البيت.
- تذكُّر سالم لمحاولاته من أجل إقناع والده ببيع البيت ، وتملُّص والده من ذلك.
- تذكُر سالم لأيام صباه عندما كان يعيش في القرية .
- إصرار سالم في طفولته على أن لا يأكل إلا السبانخ المطبوخة.
- ظهور مباني القرية عن قُرب .
- حوار بين سالم وأحد أبنائه وزوجته.
- وصول السيارة القرية واستغراب أهل القرية من هذه الزيارة.
- الوصول إلى بيت والد سالم.
- ملاحظة سالم بأن هناك حوضًا مزروعًا بالسبانخ إلى جوار البيت .
- عدول سالم عن فكرة بيع البيت .
7- الشخصيات:
أ ـ سالم: 1- في طفولته: طفل مدلل ، لا يحب الدراسة كثيرًا ، لا يحترم والدته
كثيرًا ، يحب من الطعام صنفًا واحدًا هو السبانخ المطبوخة .
2- في رجولته: ليس له موقف ثابت محدد ، يحب العيش في المدينة
، ولكنه سرعان ما يفضل القرية على المدينة .
ب- زوجة سالم: من فتيات المدن ، تحب المناظر الطبيعية ، وتتمتع بجمالها ، و لكنها
لا تحب العيش في القرية ، وتفضل عليها حياة المدينة.
ج - والد سالم: متشبت بأرضه و بيته ، ولا يفرط فيهما مهما كان السبب ، يرفض
محاولات ابنه أن يبيع البيت ولكن بأسلوب مهذب رقيق .
وهو يمثل الشعب الفلسطيني الذي لا يفرط بتراب وطنه.
د - أبناء سالم: يحبون الطبيعة ، يستمعون كثيرًا إلى والدهم وهو يصف لهم القرية
وبيت جدهم فيتعرفون على البيت عن طريق الوصف .
8- المفاهيم:
الهضبة – القرية – المدينه – الموسم
9- القيم و الاتجاهات:
- التمتع بجمال الطبيعة .
- المحافظة على الأرض وعدم التفريط بها.
- احترام الوالدين والتحدث إليهما بلطف .
- عدم ترك الوالدين يعيشان لوحدهما.
- نزول الزوجة عند رأي زوجها وإن كان يخالف رأيها.
- عدم التكبر علي أي طعام يقدَّم إلينا.

November 2nd, 2011


 

 

 

 


قديم 11-02-2011, 01:37 AM   #2
جمعة أبوعودة
+قلم دائم الاحتراف+
 

الصورة الرمزية جمعة أبوعودة

 

رقم العضوية : 2757

تاريخ التسجيل: 2 - 3 - 2006

الإقامة: خانيونس

العمر: 46

عدد الردود : 2390

عدد المواضيع : 736

المجموع : 3,126

المهنة : عمل الخير

جمعة أبوعودة is on a distinguished road
الأصدقاء: (55)



ضع علامة ( ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطأ فيما يلي:
1_ ( ) تدور أحداث قصة ( عطر من الماضي) في المدينة .
2_ ( ) الشخصية المحورية في القصة هي شخصية سالم .
3_ ( ) لم يكن سالم راضياً عن نفسه حين انقطع عن زيارة قريته مدة عشر سنين .
4_ ( ) كان مبعث سعادة سالم وزوجته بزيارة القرية واحداً .
* أهداف الموضوع:
يقرأ الفقرة التالية قراءة جهرية معبرة وهي: ( كانت الأشجار تعدو ... بحشود الشجر )
هدف 1) يفسر المفردات الجديدة في الفقرة:
[ تعدو ، تتدافق ، الموارب ، تراءت ، المجللة ، ازدانت ، مساربها ، بحشود ]
نشاط: أ_ هات معاني المفردات التالية:
[ تعدو _ الموارب _ المجللة ] .
ب_ ما مضاد الكلمات التالية:
[ الوراء _ مسرعة _ تتدفق ] .
ج_ اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين.
_ مفرد "الذكريات" ( ذاكرة _ تذكرة _ ذكرى ) .
_ جمع "روح" ( روائح _ أرواح _ رياح ) .
د_ زن الكلمات التالية:
الموارب _________، ازدانت ____________، حشود _________ .
هدف 3) يعبر عن فهمه العام للدرس:
نشاط: أجب عن الأسئلة التالية:
1_ ماذا كان يشغل سالم وهو في طريقه إلى القرية ؟
2_ اذكر ثلاثة أمور شدت سالماً إلى المدينة في صغره ؟
3_ ما مبررات غياب سالم الطويل عن قريته ؟
4_ لماذا كان سالم يتشاجر مع أمه بعد عودته من المدرسة ؟
هدف 4) يوظف التراكيب اللغوية الآتية في جمل من عنده:
[ تتدفق من ، يغيب عن ، مثقلة بـ ، تزخر بـ ] .
هدف 5) يميز الأساليب اللغوية الواردة في الدرس .
نشاط: ميّز الأساليب التالية :
أ_ إنه دفق نفس هائل .
ب_ لعله طيران حالم إلى أيام الطفولة .
ج_ لكن سعادتها ليست كسعادته .
د_ بكم ستراه يباع .
هدف 6) يتبنى بعض القيم التربوية من خلال قراءته للدرس .
نشاط: ما القيم التربوية التي نتعلمها من هذه القصة؟
الاختبار البعدي

ضع علامة ( ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطأ فيما يلي:
1_ ( ) تدور أحداث قصة ( عطر من الماضي) في المدينة .
2_ ( ) الشخصية المحورية في القصة هي شخصية سالم .
3_ ( ) لم يكن سالم راضياً عن نفسه حين انقطع عن زيارة قريته مدة عشر سنين .
===================================================
* مفتاح الإجابة :
1] ( × ) .
2] ( ) .
3] ( ) .
4] ( × ) .
_ نشاط :
أ_ [ تجري ، المفتوح قليلاً ، المغطاة ]
ب_ [ الأمام ، بطيئة ، تمتنع ]
ج_ [ ذكرى ]
د_ [ المفاعل _ افتعلت ، فعول ]
إجابة نشاط هدف 3):
1) ما مكان يشغله هو موافقة والده على بيع البيت القديم .
2) الأمور هي:
أ_ شوارعها العريضة النظيفة .
ب_ محالها المزدحمة بصنوف البضائع .
ج_ مركباتها الفخمة .
3) مبرراته هي:
_ مشاغله في المدينة .
_ وفاة والدته الحبيبة .
_ زواجه بفتاة من المدينة .
4) كان السبب في التشاجر متعلقاً بما سيأكله في وجبة الغداء فهو لا يحب ما أعدته أمه من طعام ما لم يكن سبانخاً مطبوخاً .
إجابة نشاط هدف4):
أ_ تتدفق مياه الشلالات من أعالي الجبال .
ب_ الطالب المهمل يغيب عن مدرسته بدون سبب .
ج_ الغيوم السوداء مثقلة بالماء العذب .
د_ الكتب المفيدة تزخر بالمعلومات القيمة لمن يقرأها .
إجابة نشاط هدف 5):
أ_ أسلوب توكيد .
ب_ أسلوب ترجي .
ج_ أسلوب استدراك .
د_ أسلوب استفهام .
إجابة نشاط هدف 6):
أ_ الوطن عزيز على أبنائه لا يبيعونه ولا يتخلون عنه .
ب_ ذكريات الوطن عزيزة على القلب لذلك لا تُنسى .
ج_ الحنين إلى الوطن أقوى شعور يدفع الإنسان إلى العودة إليه .
د_ تمسك الآباء والأجداد بأرضهم وعدم التفريط بها .

 

جمعة أبوعودة غير متصل  
قديم 11-02-2011, 01:44 AM   #3
جمعة أبوعودة
+قلم دائم الاحتراف+
 

الصورة الرمزية جمعة أبوعودة

 

رقم العضوية : 2757

تاريخ التسجيل: 2 - 3 - 2006

الإقامة: خانيونس

العمر: 46

عدد الردود : 2390

عدد المواضيع : 736

المجموع : 3,126

المهنة : عمل الخير

جمعة أبوعودة is on a distinguished road
الأصدقاء: (55)



درس عطر من الماضي
ينتظر من الطلاب بعد قراءتهم قصة عطر من الماضي ومشاركتهم في الأنشطة وفهمها واستيعابها أن يحققوا الأهداف التالية :
1- يقرأ الطالب الدرس قراءة جهرية معبرة مراعياً شروطها .
2- يعبر عن فهمه العام للدرس من خلال المناقشة والإجابة عن الأسئلة المحددة .
3- يعبر الطالب عن فهمه التفصيلي للدرس بالإجابة عن أسئلة مباشرة وأسئلة غير مباشرة .
4- يحدد الطالب الفكرة العالمة والأفكار الرئيسة للقصة .
5- يلخص الوقائع والأحداث الموجودة في القصة .
6- يذكر شخصيات القصة ودور كل شخصية منها .
7- يحاكم المواقف من خلال إبداء رأيه فيها .
8- يعزز ما لديه من قيم واتجاهات وإضافة جديد إليها .
9- يتعرف على الحقوق الإنسانية التي شملها الدرس .
10- يوظف الطالب مفردات جديدة في جمل من خلال تدريبات متنوعة .
11- يوظف الطالب التراكيب من خلال تدريبات متنوعة .
12- يميز الطالب الأساليب اللغوية الواردة في القصة .
13- يتعرف دلالات الألفاظ الواردة في الدرس .
14- يعبر عن تذوقه في مواطن الجمال بالشرح والنقد والتفسير .
15- يحاكي بعض الأنماط اللغوية .
16- يطبق الطالب بعض القواعد النحوية التي مر بها وشملتها القصة .
17- يطبق الطالب بعض القواعد الإملائية التي شملها الدرس .
18- يكتب بخط الرقعة جملة من النص .








بسم الله الرحمن الرحيم
درس عطر من الماضي
اختبار قبلي
1- ضع علامة () أمام العبارة الصحية وعلامة ( X ) وعلامة خطأ أمام العبارة الخطأ فيما يلي :
1- كاتب القصة الأديب " يوسف الغزو " مصري الجنسية ( ) .
2- تعالج القصة مشكلة الانتماء للوطن والتمسك بالأرض ( ) .
3- هواء القرية أنقى وأصفى من هواء المدن ( ) .
4- تمتاز القرى في الريف بجمال الطبيعة ( ) .
5- تملك سالم انفعال غامض ومشاعر لذيذه وهو في طريقة للقرية ( ) .
6- كان مبعث سعادة سالم وزوجتة عند زيارة القرية واحد ( ) .
7- برر سالم غيابه عن القرية عشر سنوات بسبب زواجه وموت والدته وعمله ( ) .
8- سبب ذهاب سالم إلى القرية وهو أخذ والده إلى المدينة كي يعيش معهم ( ) .
9- السبب الرئيسي لذهاب سالم إلى القرية هو حث والدة على بيع البيت ( ) .
10- بيت القرية يتكون من ثلاث حجرات وفناء واسع وبستان داخله ( ) .
11- اقتنع الأب بترك القرية والذهاب مع سالم إلى المدينة ( ) .
12- الطعام المفضل لدى سالم هو طبيخ السبانخ ( ) .
13- استغرب أهل القرية لعودة سالم إلى القرية بعد عشر سنوات ( ) .
14- في نهاية القصة رفض سالم بيع البيت الذي في القرية ( ) .
15- استخدم القاص أسلوب الحوار بنوعيه في قصة الحوار مع نفسه والحوار مع زوجه ( ) .

16- العقدة وهي تمثل قمة الصراع وهي " عندما وصل سالم إلى البيت لمواجهة الوالد بقرار بيع
الأرض " ( ) .
17- الشخصية المحورية في القصة هي الوالد ( ) .
18- أحداث هذه القصة دارت في المدينة ( ) .
19- الفكرة العامة للقصة هي " ترسيخ الانتماء للوطن والتعلق بالأرض والصمود فيها " ( ) .
20- من عناصر القصة " الشخصيات ، العقدة ، الأحداث ، المغزى ، العام " ( ) .
21- " مسارب " مفردها " سارب " ( ) .
22- " جيشان " مرادفها تدفق ومهيجان ( ) .
23- " ترجل " تعني أصبح له أرجل ( ) .
24- " متذمراً " تقابلها " راضياً " ( ) .
25- ذوائب الأشجار تعني " أطرافها السفلية " ( ) .
26- فقد زرعت ارض البستان بالحبوب أسلوب توكيد باستخدام قد ( ) .
27- لم تكن تمنعه عن زيارتها سوى المشاغل أسلوب " قصر " ( ) .
28- " آلا تعرفين أنني لا أحبها " أسلوب استفهام ( ) .
29- كانت الأشجار تعدو مسرعة تعبير يوحي بسرعة السيارة ( ) .
30- كان أطفاله يعبثون بألعابهم توحي بالبهجة والاستمتاع بالرحلة ( ) .
31- همسات أهل القرية تعبير يوحي بالدهشة والاستغراب ( ) .
32- تفجرت ينابيع الذكريات تعبير جميل يصور الذكريات ببئر متفجر بالماء ( ) .
33- نسائم الربيع تتدفق تعبير يصور الربيع برجل سريع ( ) .
34- من القيم المستفادة من الدرس التمسك بالأرض وعدم التفريط بها ( ) .
35- كان لديه شك في موافقة والده على بيع منزلهم القديم في القرية والإقامة عندهم في المدينة ( ) .
36- الحق الإنساني الذي تضمنته العبارة السابقة حق التملك ( ) .






















ألوان النشاط
اقرأ الفقرة من " أنه لا بدري كيف أستطاع ................... حتى سيكون لك ما أردت بعد الانتهاء من قطافها " .
س 1 - اختر الإجابة الصائبة لما يأتي مما بعدها :
1) الأسباب التي جعلته يغيب عن القرية هي :
أ- وفاة والدته .
ب- زواجه من فتاه من المدينة .
ج- مشاغله في المدينة .
د- جميع ما ذكر صحيح .
2) سبب عودة سالم للقرية :
أ- اقتناع والدة ببيع البيت .
ب- حنينه إلى القرية .
ج- أخذ والده معه إلى المدينة .
د- جميع ما ذكر صحيح .
3) هل الأسباب التي ذكرها سالم لغيابه عن قريته تقنعك وضح ما تقول :
..................................................................................................
4) ما الأسباب التي تمنع الإنسان من العودة إلى الوطن ؟
...............................................................................................
5) ما الذي يشد الإنسان إلى الوطن ؟
..................................................................................................
6) ما العاطفة المسيطرة على سالم في الفقرة السابقة ؟
...................................................................................................
7) لو كنت مكان سالم فهل تفعل مثلما أراد أن يفعل سالم ؟
..................................................................................................
8) هات مقابل كامن ................... شروده ................... ومرادف يسوف .................
استخدم التراكيب التالية في جمل من إنشائك :
· انتزع من ..................................................................
· مثقلة بـ ...................................................................


9) هل تجد فرقاً في المعنى بين يسوف ويؤجل ؟ وضح ما تقول .
.........................................................................................
10) " لا يسمح الله " ما فائدة الجملة الاعتراضية في موقع عام ؟
..........................................................................................
11) " لعلها مشاغله " ما علاقة الجملة بما قبلها ؟
...........................................................................................
12) انه لا يدري كيف استطاع أن يغيب عن قريته ، ما وسائل التوكيد في هذه العبارة ؟
...............................................................................................
13) كيف استطاع أن يغيب عن فريته ؟ أسلوب ..................... غرضه .....................
14) لا تشغل بالك سيوافق هذه المرة :
أ- ما الأمر الذي كان يشغل بال سالم .
....................................................................................................
ب- كيف ضمنت الزوجة الموافقة على ما كان سالم يفكر فيه .
..........................................................................................
ج- استخدم والد سالم طريقه للتهرب من بيع البيت في القرية فما هي هذه الطريقة ؟
.................................................................................................... .
15) " هذا ما اعتقده أنا أيضاً "
ا- من المشار إليه في هذه العبارة السابقة ؟
.................................................................................................... .
ب- ما قيمة استخدام الضمير أنا في العبارة ؟
.................................................................................................... .
ج- هات كلمة بد لما من عندك بحيث تؤدي نفس المعنى .
.................................................................................................... .
د- ما سبب نصب كلمة أيضاً ؟
..........................................................................................
16) " فلا يكاد يمر يوم أو يومان حتى يعلن عن رغبته في العودة " .
أ- ماذا أفاد الفعل يكاد في العبارة ؟
................................................................................
ب- حاكي التعبير السابق :
فلا يكاد يمر ....................................... حتى .....................................
17) فقد زرع أرض البستان بالحبوب .
أ- ماذا أفادت الفاء في فقد ؟
.................................................................................................... .
ب- قد في العبارة السابقة للتوكيد اجعلها للتشكيك ؟
.................................................................................................... .
ج- زرعت لم بُنِيَ الفعل للمجهول ؟
................................................................................
18) بم توحي العبارة التالية :
" رجائي أن تكفي عن التشكيك " .
.........................................................................................
19) وضح الجمال في التعبيرات التالية :
أ- يشده الحنين إليها .
..........................................................................................
ب- انتزع نفسه من ذكرياته .
..........................................................................................
20) عين حقاً من حقوق الإنسان ووضحه ؟
.................................................................................................... .
21) علل لما يلي :
أ- تسويف الوالد لولده .
........................................................................................
ب- إحضار سالم أولاده وزوجته معه في الرحلة .
.................................................................................................... .
ج- جعل الكاتب موعد رجوع سالم في الربيع .
........................................................................................
د- عدو الأشجار على جنبي الطريق .
.................................................................................................... .





نموذج الإجابة :
1- كل ما ذكر صحيح .
2- أقناع والده ببيع البيت .
3- غير مقنعة وأي إجابة صحيحة يذكرها الطالب .
4- الاحتلال أو الارتباط بعمل في الخارج .
5- الذكريات والحنين والنشأة .
6- عاطفة الحنين .
7- لا وأي إجابة تكون مقبولة من الطالب .
8- ظاهر انتبه يماطل .
9- نعم يسوف يماطل أما يؤجل تعني طلب مده أخرى .
10- التوكيد .
11- تفسيريه .
12- أسلوب استفهام يفيد التعجب .
13- انه / الضمير الهاء .
14- :
أ- موافقة والده على بيع البيت .
ب- استخدام الوالد جميع الأعضاء ولم يبقى له عذر .
ج- التسويق والتأجيل .
15- :
أ- الموافقة .
ب- التوكيد .
ج- الذي .
د- لأنها مفعول مطلق .
16- :
أ- اقتراب وقوع الحدث .
ب- أي محاكاة التوكيد تكون صحيحة .
17- :
أ- التوكيد
ب- لشدة علمنا بالفاعل .
ج- احترام رأي الزوجة .

18:
أ- صور الحنين بإنسان يشد الكاتب .
ب- صور الذكريات بشيء مادي يسيطر على ألإنسان
19- حق الملكية .
الفقرة " كانت الفتحة .................................... لو وافق هو فلن أوافق أنا " .
الأسئلة :
1- ما سبب المعركة التي كانت تنشب مع والدته ؟
......................................................................................
2- كاد يصطدم بحجر كبير على المدخل فما سبب ذلك ؟
.................................................................................................... ..
3- صف جمال البيت من الداخل ؟
.................................................................................................... ..
4- سالم رغم غيابه يعشق وطنه وضح ذلك ؟
...........................................................................................
5- هل تحقق هدف سالم من الرحلة ؟
.................................................................................................... ..
6- تضمنت الفقرة الأخيرة أحد عناصر القصة وضح ذلك ؟
............................................................................................
7- ما الفكرة التي تدور حولها الفقرة ؟
‌أ- ذكريات الكاتب .
‌ب- وصف البيت .
‌ج- العدول عن بيع البيت .
‌د- جميع ما ذكر .
8- هات مرادف الشقي ................... مقابل ستنشب ..................مفرد ينابيع ...............
9- استخدم التراكيب التالية في جمل من عندك :
· انحرف بـ ..................................................................
· تزخر بـ ...................................................................
10- وضح نوع الأساليب التالية والغرض منها :
أ- ألا ترى الحجارة تسد المدخل أسلوب ................... يفيد ............................
ب- كدت تحطم السيارة ولا تريدني التشكيك بمهارتك أسلوب ............... يفيد ...................


11- هذه هي مزرعة جدي حتماً :
أ- ماذا أفاد الضمير هي في العبارة السابقة ؟
.................................................................................................
ب- حقاً منصوبة لأنها " مفعول به – مفعول مطلق – حال " .
12- " لا تتحدثي ، لا تتكلمي "
هل تجد فرقاً في المعنى وضح ما تقول :
...............................................................................................
13- تبع بعد ذلك ظهور الأفرع العالية لأشجار اللوز وقد كللتها أزهارها البيضاء .
تعبير يصور زهور اللوز بـ .................................................................
14- ما الحق الإنساني الذي تتحدث عنه العبارة السابقة ؟
..............................................................................................
15- هات مما سبق قيمة تعلمتها من الفقرة السابقة ؟
........................................................................................
16- ماذا يحدث لو :
· وافق الأب على البيع .
....................................................................................
· أتى سالم في فصل آخر .
........................................................................................
· تزوج من القرية .
........................................................................................
17- ماذا تفعل لو كنت مكان :
والد سالم ........................................................................
زوجة سالم ....................................................................
سالم ...........................................................................
18- ما رأيك في :
- تسويف الأب في البيع . ..........................................................
- تدخل الزوجة في البيع . .........................................................
- ترك سالم القرية والسكن في المدينة................................................



19- علل لما يلي :
- عدم بيع البيت . ........................………………….........................
- إصرار زوجه سالم أخذ والده إلى المدينة . ....................................................
- قرار سالم بعدم البيع . ...................…………………................................
- رؤية الأشجار تعدو أثناء السير في السيارة . ....................................................
20- " وافق " هات من الفعل السابق :
أ- اسم فاعل .................................
ب- اسم مفعول ...............................
ج- المصدر ..................................
د- اسم التفضيل ..............................
21- اكتب بخط الرقعة ما يلي :
هذه هي دار جدي كما كان يصفها والدي دائماً .
.............................................................................
الإجابة :
1- الطعام يريد السبانخ فقط .
2- شرود الذهن .
3- يذكر الوصف كما هو موجود في الفقرة .
4- عدم التفريط في البيت .
5- الحل .
6- جميع ما ذكر .
7- المشاكس – سيهدأ – ينبوع – خمائل .
8- يقبل أي استخدام صحيح للتراكيب .
9- :
أ‌- استفهام يفيد التنبيه والتحذير .
ب‌- استفهام يفيد الإنكار .
10- :
أ- التوكيد .
ب- مفعول مطلق .
11- الحديث يكون عن شئ محدد أما عدم الكلام فهو السكوت التام .
12- تعبير يصور زهور اللوز بالتاج الذي يزين الرأس .
13- الحق الإنساني حرية اختيار السكن الإقامة البيع والشراء والملكية .
14- حب الوطن – عدم التفريط في الوطن – الانتماء للوطن .
15- موافق – موافق – موافقة – أكثر موافقة .
16- :
أ- حسب توقع التلميذ .
17- أي توقع منطقي .
18- أي رأي مقبول .
19- أي تعديل نطقي .
20- يراعي قواعد الخط عند الكتابة .





اختبار بعدي
2- ضع علامة () أمام العبارة الصحية وعلامة ( X ) وعلامة خطأ أمام العبارة الخطأ فيما يلي :
10- كاتب القصة الأديب " يوسف الغزو " مصري الجنسية ( ) .
11- تعالج القصة مشكلة الانتماء للوطن والتمسك بالأرض ( ) .
12- هواء القرية أنقى وأصفى من هواء المدن ( ) .
13- تمتاز القرى في الريف بجمال الطبيعة ( ) .
14- تملك سالم انفعال غامض ومشاعر لذيذه وهو في طريقة للقرية ( ) .
15- كان مبعث سعادة سالم وزوجتة عند زيارة القرية واحد ( ) .
16- برر سالم غيابه عن القرية عشر سنوات بسبب زواجه وموت والدته وعمله ( ) .
17- سبب ذهاب سالم إلى القرية وهو أخذ والده إلى المدينة كي يعيش معهم ( ) .
18- السبب الرئيسي لذهاب سالم إلى القرية هو حث والدة على بيع البيت ( ) .
10- بيت القرية يتكون من ثلاث حجرات وفناء واسع وبستان داخله ( ) .
11- اقتنع الأب بترك القرية والذهاب مع سالم إلى المدينة ( ) .
12- الطعام المفضل لدى سالم هو طبيخ السبانخ ( ) .
13- استغرب أهل القرية لعودة سالم إلى القرية بعد عشر سنوات ( ) .
14- في نهاية القصة رفض سالم بيع البيت الذي في القرية ( ) .
15- استخدم القاص أسلوب الحوار بنوعيه في قصة الحوار مع نفسه والحوار مع زوجه ( ) .
16- العقدة وهي تمثل قمة الصراع وهي " عندما وصل سالم إلى البيت لمواجهة الوالد بقرار بيع
الأرض " ( ) .
17- الشخصية المحورية في القصة هي الوالد ( ) .
18- أحداث هذه القصة دارت في المدينة ( ) .
19- الفكرة العامة للقصة هي " ترسيخ الانتماء للوطن والتعلق بالأرض والصمود فيها " ( ) .
20- من عناصر القصة " الشخصيات ، العقدة ، الأحداث ، المغزى ، العام " ( ) .
21- " مسارب " مفردها " سارب " ( ) .
22- " جيشان " مرادفها تدفق ومهيجان ( ) .
23- " ترجل " تعني أصبح له أرجل ( ) .
24- " متذمراً " تقابلها " راضياً " ( ) .
25- ذوائب الأشجار تعني " أطرافها السفلية " ( ) .
26- فقد زرعت ارض البستان بالحبوب أسلوب توكيد باستخدام قد ( ) .
27- لم تكن تمنعه عن زيارتها سوى المشاغل أسلوب " قصر " ( ) .
28- " آلا تعرفين أنني لا أحبها " أسلوب استفهام ( ) .
29- كانت الأشجار تعدو مسرعة تعبير يوحي بسرعة السيارة ( ) .
30- كان أطفاله يعبثون بألعابهم توحي بالبهجة والاستمتاع بالرحلة ( ) .
31- همسات أهل القرية تعبير يوحي بالدهشة والاستغراب ( ) .
32- تفجرت ينابيع الذكريات تعبير جميل يصور الذكريات ببئر متفجر بالماء ( ) .
33- نسائم الربيع تتدفق تعبير يصور الربيع برجل سريع ( ) .
34- من القيم المستفادة من الدرس التمسك بالأرض وعدم التفريط بها ( ) .
35- كان لديه شك في موافقة والده على بيع منزلهم القديم في القرية والإقامة عندهم في المدينة ( ) .
36- الحق الإنساني الذي تضمنته العبارة السابقة حق التملك ( ) .










إجابة الاختبار البعدي والقبلي

1- X
2- /
3- /
4- /
5- /
6- X
7- /
8- X
9- /
10- X
11- X
12- /
13- /
14- /
15- /
16- /
17- X
18- X
19- /
20- /
21- X
22- /
23- X
24- /
25- X
26- /
27- /
28- /
29- /
30- /
31- /
32- /
33- X
34- /
35- /
36- /

 

جمعة أبوعودة غير متصل  
قديم 11-04-2011, 08:59 PM   #4
امل سرحان
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 239817

تاريخ التسجيل: 15 - 3 - 2011

عدد الردود : 6

عدد المواضيع : 0

المجموع : 6

المهنة :

امل سرحان is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)



مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووووور

 

امل سرحان غير متصل  
قديم 11-20-2011, 11:28 AM   #5
أسيل الورد
+ قلم جديد +
 

الصورة الرمزية أسيل الورد

 

رقم العضوية : 78470

تاريخ التسجيل: 27 - 6 - 2009

عدد الردود : 11

عدد المواضيع : 0

المجموع : 11

المهنة :

أسيل الورد is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)



ممكن سؤال



انتزع نفسه من ذكرياته وقال باسما : انا سائق ماهر.


لانتزع قيمة فنية / وتدل على شي ؟ماذا؟

ياريت المساعدة


وشكراً أـــسيل الـورد

 

أسيل الورد غير متصل  
قديم 11-26-2011, 07:26 PM   #6
mahmoud nofal
+ قلم جديد +
 

الصورة الرمزية mahmoud nofal

 

رقم العضوية : 262218

تاريخ التسجيل: 16 - 11 - 2011

عدد الردود : 25

عدد المواضيع : 0

المجموع : 25

المهنة :

mahmoud nofal is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)




المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسيل الورد مشاهدة المشاركة


ممكن سؤال



انتزع نفسه من ذكرياته وقال باسما : انا سائق ماهر.

لانتزع قيمة فنية / وتدل على شي ؟ماذا؟

ياريت المساعدة


وشكراً أـــسيل الـورد
انتزع تدل على القوة
تقبلي مروري

ولكم جزيل الشكر
تحياتي

 

mahmoud nofal غير متصل  
قديم 11-26-2011, 07:27 PM   #7
mahmoud nofal
+ قلم جديد +
 

الصورة الرمزية mahmoud nofal

 

رقم العضوية : 262218

تاريخ التسجيل: 16 - 11 - 2011

عدد الردود : 25

عدد المواضيع : 0

المجموع : 25

المهنة :

mahmoud nofal is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)



لا اله الا الله***محمد رسول الله

 

mahmoud nofal غير متصل  
قديم 09-08-2012, 10:01 PM   #8
sun1998
+ قلم بدأ بقوة +
 

رقم العضوية : 195771

تاريخ التسجيل: 7 - 9 - 2010

عدد الردود : 57

عدد المواضيع : 1

المجموع : 58

المهنة :

sun1998 is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)



مشكووووريييييييييييييييييييين جدا والله ما في أحلى من الملتقى التربوي

 

sun1998 غير متصل  
قديم 09-19-2012, 06:42 PM   #9
عطر الياسميـن
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 258941

تاريخ التسجيل: 16 - 10 - 2011

عدد الردود : 2

عدد المواضيع : 0

المجموع : 2

المهنة :

عطر الياسميـن is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)



لو سمحت ممكن اجابة كاملة للسؤال الفرق بين يسوف ويؤجل ؟

 

عطر الياسميـن غير متصل  
قديم 10-14-2012, 08:57 PM   #10
enas enas
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 285605

تاريخ التسجيل: 9 - 9 - 2012

عدد الردود : 5

عدد المواضيع : 0

المجموع : 5

المهنة :

enas enas is on a distinguished road
الأصدقاء: (0)



شكراً

 

enas enas غير متصل  
إضافة رد


جديد مواضيع قسم اللغة العربية
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

... اذكر الله

 
الساعة الآن 02:19 PM بتوقيت القدس

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
SEO by FiraSEO v3.1 .دعم Sitemap Arabic By
 
   

 

 

 
 

الاتصال بنا | الرئيسة | الأرشيف | بيان الخصوصية |   الأعلى