الملتقى التربوي
admin@sef.ps | 0595555525 || Facebook
 
Society of Education Forum

تواصل معنا

عند رؤيتك لمشاركة سيئة فضلا  انقر على هذه الأيقونة تقرير بمشاركة سيئة والتى تظهر  في محتوى المشاركة .. وسنقوم نحن باللازم فورا ،، شكرا لمساعدتكم .

إعلانات أخرى

الدولية للالمنيوم ..شارع الصناعة مفترق المستشفى الاردني

 
العودة   الملتقى التربوي © > الأقسام العامة - الأسرة والمجتمع > ملتقى علم النفس وعلم الاجتماع > وحدة العلاج النفسي
جديد المواضيع

 

 

فنيات المقابلة في الارشاد والعلاج النفسي

فنيات المقابلة في الإرشاد والعلاج النفسي يتوقف نجاح المقابلة الإرشادية على كيفية استخدام المرشد – النفسي للفنيات الخاصة بتلك المقابلة والتي تساعد كثيرا في تنفيذ الاستراتيجية الإرشادية التي تصل بالمسترشد

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
كاتب الموضوع أبو البراء المحب مشاركات 13 المشاهدات 33777  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق |
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-15-2008, 10:26 AM
أبو البراء المحب
+ قلم جديد +
 
 


أبو البراء المحب غير متصل


 

فنيات المقابلة في الإرشاد والعلاج النفسي


يتوقف نجاح المقابلة الإرشادية على كيفية استخدام المرشد – النفسي للفنيات الخاصة بتلك المقابلة والتي تساعد كثيرا في تنفيذ الاستراتيجية الإرشادية التي تصل بالمسترشد إلى تعديل سلوكه نحو الأفضل، وهناك أنواع كثيرة من فنيات المقابلة الإرشادية نذكر هاما فيما يلي:

أولا: فنيات الفعل:-
1- فنية التساؤل:- تعتبر فنية التساؤل الوسيلة الأساسية لاكتشاف المجهول فيما يختص بحالة المسترشد من جميع جوانبها، حيث أنها تنفيذ في الحصول على المعلومات اللازمة عنه، وفي تشجيعه على التغيير عن نفس وفي مساعدته على اختبار مشاعره وأفكاره وتنفيد فنية التساؤل المرشد النفسي في تحديد أسس تشخيصه وعلاجه، وفي وضع استراتيجياته وفي تحقيق أهدافه، كما أنها تهتم في تنمية التواصل الجديد بين المرشد والمسترشد وبين المسترشد ونفسه، وبين المسترشد والآخرين.

2- فنية المواجهة:- تعتبر فنية المواجهة وسيلة فعالية يستخدمها المرشد النفسي في كشف التناقضات بين ما يقوله المسترشد وما يفعله، مما يجعله أكثر استبصارا لما بداخله فيعكسه على سلوكه الخارجي ويفضل أن تستخدم فنية في نهاية مرحلة البناء في المقابلات الإرشادية، بعد أن يتم بناء الألفة بين المسترشد وتصبح هناك علاقة إنسانية مهنية وثيقة بينهما.


ثانيا: فنيات رد الفعل:
1- فنية الإنصات:- وهي الأداة الرئيسة التي يستخدمها المرشد النفسي لفهم المسترشد بعمق أكثر، كما أنها تحقق الشعور بالرضاء والسعادة لدى المسترشد للإحساس بمدى تقبله من جانب المرشد وتحقيق فنية الإنصات أهداف هامة وهي: ومنهم المرشد لرؤية– المسترشد حول نفسه والآخرين فهم المرشد لكيفية، ممارسة المسترشد للحيل الدفاعية في ظل نظام القيم الذي يؤمن به.

2- فنية إعادة العبارات:- تتميز فنية إعادة العبارات بتكرار المضمون الأساسي لتواصل المسترشد اللفظي مع المرشد النفسي متضمن المعنى الكلي لعباراته وإن لم يكن متضمنة نفس الكلمات التي احتوتها تلك العبارات، ومن ثم تعتبر بمثابة صدى لكل ما يقوله المسترشد، مما يشجعه على الاستمرار في الكلام والاسترسال فيه.

3- فنية الانعكاس:- تعتبر فنية الانعكاس بمثابة مرآة صادقة يعكس بها المرشد أحاسيس المسترشد وتعبيراته وانفعالاته، ما ظهر منها وما بطن، سواء عبر عنها بصراحة أو – أخفاها، وذلك جنى يرى المسترشد نفسه وكأنه في مرآة عاكسة – لما يتضمن تواصله اللفظي وغير اللفظي مع المرشد النفسي.

4- فنية الإيضاح:- تعتبر فنية الإيضاح بمثابة تغذية رجعية مباشرة من جانب المرشد للمسترشد لتوضيح بعض النقاط التي قد تكون غامضة وغير مفهومة في المناقشة التي تدور بينهما خلال المقابلة الإرشادية وتهدف فنية الإيضاح إلى تدعيم الاستجابة التلقائية من المرشد للمسترشد إذا حدث أي توتر في التواصل بينهما عندما لا يفهم أحدهما ما يقوله الآخر، وعندما يعجز الطرفان عن فهم ما يدور في المناقشة بينهما.

ثالثا: فنيات التفاعل:
1- فنية التفسير:- يستخدم المرشد النفسي فنية التقدير في المراحل الأخيرة من العملية الإرشادية بعد أن يثق فيه المسترشد ويطمئن إليه، مما يساعده على فهم وإدراك أي مشاعر قد تكون غائرة في أعماقه، أو أي مفاهيم قد تكون غامضة عليه، وأي أسلوب قد لا يكون له مبرر كما أنها تساعد المسترشد على رؤية الأسلوب الذي يستخدم حيله الدفاعية أو التعرف على الأعراض التي تدل على سلوكه غير السوي. كما أن استخدام هذه الفنية يفيد في بناء المرجع الذاتي للمسترشد مما يؤثر على استجاباته للمرشد وللآخرين، مثلما تستخدم في تحليل التداعي الحر والأحلام، والطبع، حيث أنها تعتبر الدعامة الأساسية في فنيات الاتجاه النفسي التحليلي.

2- فنية الإيحاء:- تكمن أهمية فنية الإيحاء في مساعدة المسترشد على الارتقاء بـفكاره وارتياد المجهول في نفسه، مما يوضح رؤيته لها وتنقتيها من شوائبها وازدياد استبصاره الداخلي لأعماقها، فيفكر تبعا لذلك بعقلانية متحررة فيما يتعلق بحالة.

3- فنية التغذية الرجعية:- تكمن أهمية هذه الفنية في كونها استجابة فورية من المرشد للمسترشد، حيث يركز المرشد على كل ما يقوله المسترشد ويدعم ما يصدر عنه من ايجابيات ويطفئ سلوكه غير المرغوب فيه، بالإضافة إلى إشباع رغبة المسترشد في معرفة رد فعل سلوكه على الآخرين.

رابعا: فنيات المسئولية:
1- فنية الممارسة التدريبية:- ويقوم بها المرشدون النفسيون المتدربون تحت إشراف عدد من المشرفين الإرشاديين وفق خطة تدربيية مصممة من قبل أستاذ تربوي من حملة الدكتوراة في الإرشاد والعلاج النفسي بحيث يكون مسئول من تأهيلهم العلمي وإعدادهم المهني وتتضمن هذه الغنية مسئوليات كل من الأستاذ مربى المرشد النفسي ومشرف المرشد النفس، والمرشد النفس المتدرب، بالإضافة إلى عدد من التوصيات الهامة لكل منهم مما يدعى مساهمتهم الايجابية قيها.

2- فنية التقويم:- وهي تقوم الأنشطة المختلفة التي يقوم بها كل من مربى المرشد النفسي، مشرف المرشد النفسي، المرشد النفسي المتدرب، بما يحقق الأهداف المتعلقة بها للتأكد من مدى الكفاءة في تحقيقها وتتضمن هذه الفنية تقدير مشرف المرشد النفسي، وتقدير المرشد النفسي المتدرب، وتقدير المقابلة الإرشادية.


أخوكم / عبدالله

April 15th, 2008


 

 

 

 


قديم 04-15-2008, 10:47 AM   #2
محمد أبو يوسف
 

الصورة الرمزية محمد أبو يوسف

 

رقم العضوية : 16684

تاريخ التسجيل: 20 - 10 - 2007

الإقامة: خان يونس

عدد الردود : 1206

عدد المواضيع : 410

المجموع : 1,616

المهنة : Clinical Psychologist‎‏

محمد أبو يوسف is on a distinguished road
الأصدقاء: (104)


افتراضي

الأخ/ عبد الله....



سبقتني في طرح أهم مهارات المقابلة الإرشادية والعلاجية، ولا عجب في

ذلك فأنت سباق في العلم والمعرفة، لاسيما وموضوع مهارات المقابلة

هو جوهر العملية الإرشادية والعلاجية، حيث تعتبر مهارات المقابلة

بمثابة روح الجلسات الإرشادية سواء أكانت الفردية أم الجماعية، وهذا

أهم الخصائص التي تنفرد بها تلك المقابلات والتي تميزها عن أي نوع

آخر من المقابلات، هذا وتقاس درجة نجاح المقابلة وقدرتها على الوصول

إلى أهدافها المحددة بدرجة إتقان وامتلاك المرشد النفسي لهذه المهارات،

وفي الحقيقة لا يكفي امتلاك تلك المهارات ومعرفتها فحسب، بل على

المرشد أيضا أن يتدرب على كيفية واليات تطبيقها، حيث أن هناك العديد

من العاملين في هذا المجال ممن يعرفون ويفهمون جيدا تلك المهارات

لكنهم لا يمتلكون مهارة التطبيق الفعلي لها على أرض الواقع، وهناك من

لديه لبس في تطبيق بعض المهارات كالخلط بين مهارتي ( إعادة

الصياغة والتلخيص ) أو الخلط بين مهارتي ( الصمت والإنصات )، لذا

كان موضوع طرح مهارات المقابلة الإرشادية في مجال الإرشاد النفسي

أو العلاج هام جدا هنا، كنت أفكر أخي عبدا لله كيف أطرح هذا الموضوع


من عدة جوانب، لكنك سبقتني للخير، وإن وجدت إضافة فلن أبخل

بإضافتها عبر موضوعك القيم هذا، بارك الله فيك وتقبل مني إعادة تنسيق

موضوعك كهدية لك، وبوركت، وإلى الأمام في طرح موضوعات أجمل

وأجمل وأجمل بأذن الله تعالى....

 

محمد أبو يوسف غير متصل  
قديم 04-17-2008, 10:32 PM   #3
رالى العرب
+ قلم بدأ بقوة +
 

رقم العضوية : 22915

تاريخ التسجيل: 18 - 1 - 2008

الإقامة: بيت لاهيا

عدد الردود : 74

عدد المواضيع : 9

المجموع : 83

المهنة : اخصائية اجتماعية

رالى العرب is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

شكرا لاثرائنا بهذه العبارات.

 

رالى العرب غير متصل  
قديم 06-02-2008, 07:59 PM   #4
النكبة
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 31105

تاريخ التسجيل: 11 - 5 - 2008

عدد الردود : 5

عدد المواضيع : 0

المجموع : 5

المهنة :

النكبة is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)



تمثل المقابلة الارشادية العنصر الرئيس في العملية الارشادية وهي عمل منظم له استراتيجيات وفنيات ولا يتم اجراؤها بطريقة عفوية ...وتشتمل المقابلة على بعض العمليات منها الوصف والتشخيص والعلاج في ان واحد .ولايتم التعامل مع المشكلات من خلال مقابلة واحدة وانما يحتاج المرشد ان يستخدم اكثر من مقابلة مع المسترشد نفسه اومع ذوي العلاقة بحالة المسترشد..وللمقابلة الاولى اهمية كبيرة حيث تتكون منها بناء الالفة مع المسترشد بما يشجعه على الاستمرار في العملية الارشادية .....التهيئة للمقابلة الارشادية عامل من عوامل النجاح فيها ..وتبدا منذ استقبال المرشد للمسترشد الى ان تنتهي المقابلة بتوديعه.....تبدا المقابلة في مكتب المسترشد حيث يراعى فيه السرية والخصوصية بمعنى ان يكون باب غرفة المرشد مغلقا ويفضل ان يكون الباب زجاجيا او نصفه من الخشب والنصف الاخر من االزجاج حيث تسهل رؤية المرشد والمسترشد لكن لايعرف ما يدور من حوار بينهما..كما يفضل ان يجلسا امام المكتب ..المسافة بينهما تتراوح من متر الى متر ونصف ...وتتركز نظرة المرشد الى دائرة الوجه ..والتي تتضمن العينين والوجنتين والفم ..كل عضو من هذه الاعضاء يتحدث ..وهل هناك لغة ابلغ من لغة العينين..وما يعنيه انفراج اسارير الوجه وانقباضها اوحركة الشفتين ..وماتمثله حركة الجسم من مدلولات فضلا عن انتقاء الكلمات المناسبة اثناء المقابلة ...الترحيب بالمسترشد يعبر عن القيم الانسانية للمرشد ..ويبدا الترحيب الباسم عند باب مكتب المرشد الى ان يجلس المسترشد مع اهمية التعريف ببعضهما...مثال :
المسترشد.....السلام عليكم ...انا احمد ...ادرس بالصف الثالث متوسط
المرشد...عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..انا سعيد بوجودك يا احمد....انا عبدالله ..المرشد الطلابي
المرشد ...ماهي اخبارك يا احمد ..ما ذا لديك اليوم...
المسترشد ...اتيتك يا استاذي لا سلم عليك اولا ..ولاعرض عليك معاناتي التي تؤرقني طوال الوقت
المرشد ..خيرا ان شاءالله..الكلمة لك ..تفضل
المسترشد ...علاقتي بوالدي وصلت الى شفير الهاوية وذلك بسبب عدم تقبله لي لكوني مرتبط بشلة من اصدقائي ..وهو لايمكن ان يتقبلهم مما سبب لي ازعاجا كبيرا..
هكذا تبدا المقابلة ..على شكل حوار منظم يتضمن مهارات ارشادية ساتطرق لها لاحقا...
تم التنويه في الحديث السابق عن اساسيات المقابلة الارشادية بان سيتم استعراض مهارات المقابلة علىشكل حلقات ...حيث سيتم مناقشة مهارة الاصغاء ...وتتضمن عملية الانصات للمسترشد بما يصاحبها من فاعليات اخرى ...لاتتوقف العملية عند مهارة الانصات فقط ..وانما لابد للمرشدان يشارك المسترشد اثناء الحديث ..لكن كيف تتم هذه المشاركة؟...تتم المشاركة باستخدام بعض الكلمات البسيطة والمقاطع المختصرة وكذلك بعض الايماءات والاشارات الخفيفة مصحوبة بتركيز اكبر من المرشد..لكونه يستمع لما يقوله المسترشد والهدف من ذلك تشجيع المسترشدعلى الاستمرار في الحديث بكل حرية دون مقاطعة كلامية تشتت التركيز لديه مما يجعله يغير مجرى الحديث مثلا..وفي اثناء عملية الاصغاء يبذل اهتماما بما يقوله المسترشد حتى يشعر باهتمام المرشد ممايسهم في بناء الالفة والعلاقة الطيبة بينهما....من اهم الكلمات والمقاطع البسيطة التي تستخدم في هذه المهارة مايلي:
..نعم ...ايوه.. تمام .. طيب ..تمام تمام ...طيب طيب ...ايوووه ...ايوووه...نعم نعم ...اااه ..اوووه ...ايه ...ايييه...هاه ...هاااه...ممكن استخدام بعض الكلمات العامية اوالاجنبية ..ولكن في نطاق محدود مثلا ..كويس ...برافو ...اوكي ....الخ ..والغرض من ذلك دعم المسترشد وشد ازره....وكما تستخدم بعض الايماءات كايماءة الراس ..وزم الشفاه واصداربعض الهمهمات ...مع اهمية ان تعبر عن جوانب ايجابية من المرشد تجاه المسترشد.....
..............................تطبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيق.. .........
المسترشد : لقد شرحت لك معاناتي التي اعانيها ..يا استاذ احمد..التي تتركز في عدم رضا والدي عني ..
المرشد:...يهز رأسه.......
المسترشد: ..وذلك بسبب علاقتي ببعض الاصدقاء الذين لايتقبلهم ولايحبهم...
المرشد:...هااااه.....نعم نعم....
المسترشد:وكم مرة حاولت اقناعه بانهم اناس طيبون ومتعاونون ولكنه لم يقتنع بكلامي اطلاقا..
المرشد:..يزم شفتيه....هوووم...
المسترشد : لقد مكنتهم من التعرف على والدي والجلوس معه لكن لافائدة من ذلك ..
المرشد : طيب .......طيب طيب .......وماذا بعد ..
المسترشد:من المهم يا استاذي الكريم ان يرضى والدي والا اخسر ااصدقائي فبيني وبينهم صداقة عمر.
هكذا تتم مهارة الاصغاء ..وهي مرتبطة بجميع المهارات طيلة جلسة المقابلة.
الان يمكنك تطبيق هذه المهارة مع احد اخوتك او اصدقائك وبامكانك تكرارها عدة مرات ...ولو توفر جهاز تسجيل صوتي اومرئي لتسجيل المقابلة عليه بغرض التدريب فستتمكن من اتقان هذه المهارة
...كما ساكون سعيدا لتلقي مداخلاتكم وتعليقاتكم ...والى اللقاء مع مهارة اخرى .
تطرقنا في الحلقة السابقة الى مهارة الاصغاء Listening وفيها تم ايضاح اهمية مشاركة المسترشد من خلال بعض الايماءات واستخدام بعض العبارات القصيرة والكلمات البسيطة جدا ..واستمراريتها طوال فترة المقابلة وتداخلها مع مهارات أخرى.....ام اليوم فسيكون الحديث عن مهارة ذهنية كبيرة تعد من ابرز مهارات المقابلة ..وهي مهارة اعادة النصParaphrasingreformulation) ) وتحتاج الى مقدرة لغوية طيبة وحسن تصرف واستجابة سريعة في الرد.....
.............................تطبيق عام على اعادة الصياغة........................
"يشرف على التعليم في المملكة العربية السعودية العديد من الوزارات والمؤسسات التي تتبع للدولة فنجد بان وزارة التعليم العالي تشرف على التعليم الجامعي والعالي ووزارة التربية والتعليم تشرف على التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي والمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني تشرف على المراكز المهنية والتعليم الثانوي الزراعي والتجاري والصناعي والمراقبين الفنيين والتعليم التقني الجامعي المتوسط و وزارة الصحة تشرف على الكليات الصحية المتوسطة وما في مستواها ..اما وزارتا الدفاع والطيران والداخلية وكذلك الحرس الوطني وتشرف على التعليم والتدريب العسكري بانواعه المختلفة."
اعادة صياغة النص:
"يحظى التعليم في المملكة بانواعه ....العام والجامعي والفني والعسكري برعاية الدولة ممثلا في بعض الوزارات والمؤسسات والهيئات المختلفة."
..ماذا تلاحظ عندما تمت اعادة النص..؟ هل اعيد النص بنفس الكلمات والمفردات..؟ وهل اعيد بنفس طول العبارات..ام انه تم اختصارها..؟....يلاحظ اختلاف المفردات والعبارات .. وقصرها بدلا من طولها ..وكذلك فانه تؤدي نفس المعنى..
تستهدف هذه المهارة مساعدة المسترشد على تفسير خبراته وافكاره واهدافه لما تضمنه حديثه بما يتيح للمسترشد التعبير عن مشكلته وطرح بدائل مناسبة لسلوكيات سابقة ..ويبرز دور المرشد في معالجة المشكلة التي يعاني منها المسترشد وايجاد الحلول المناسبة لها.

تطبيق لكيفية استخدام مهارة اعادة النص في المقابلة

المسترشد: انا حاولت كثيرا استذكار مادة اللغة الانجليزية في المنزل ..وقمت بحل واجباتها اولا بأول ولكني احصل على درجا ت متواضعة...فماذا اعمل يا استاذي ..؟
المرشد: ..افهم منك الان بأنك لم تكون لديك عادات دراسية جيدة في مراجعة المادة.

مثال تطبيقي آخر

المسترشد: انا مازلت اعاني من اثار الازمات المتتالية في اسرتنا فقبل ستة اشهر من الآن توفيت الوالدة رحمها الله ففقدنا بفقدهاشخصاغاليا وانسانة عظيمة لايمكن تعويضها.. الوالد اليوم في غرفة العناية المركزة بعد اجرائه عملية زراعة في الكلية..وانا واخوتي خائفون عليه.
المرشد :انت بسبب هذه الظروف الشديدة تعاني معاناة صعبة ..كان الله في عونك.

.........................مثال آخر...................

المسترشد:تعرف يا ستاذ احمد انا لا ادخن ولا يمكن لي ان ادخن على الاطلاق لكن المشكلة التي واجهتني انه عندما ذهبت للطبيب للعلاج اصر وبشكل عجيب على انني ادخن ..انا لاادخن ولكن اجلس دوما بجوار اصدقاء مدخنين.
المرشد: يا احمد لقد اصابتك عدوى التدخين السلبي.
هكذا يتم التعامل مع هذه المهارة ..تحتاج منك الى تدريب شخصي من خلال تمثيل الدور مع طلابك ..او زملاءك ..او اخوتك في المنزل اومع بعض الاصدقاء ..لاتنسى استخدام شريط كاسيت او تصوير المقابلة بالفيديو للتدريب ومراجعة الاخطاء.

تم التطرق في الحلقات السابقة عن مهارتي الاصغاء واعادة صياغة النص في المقابلة الارشادية ..وتم ايضاح اهميتهما في تشجيع المسترشد على الاستمرار في الحديث بشفافية عالية وانسيابيةمتدرجة مضمونها مواكبة المرشد لما يقول واهتمامه بما يتحدث وتركيزه على مايعرضه من مواقف وردود الفعل حولها...اما في هذه الحلقة فسيتم استعراض مهارة من مهارات المقابلة وهي مهارة الاستيضاحClarifying ويعنى بها استفسار المرشد عن بعض النقاط الغامضة في حديث المسترشد ...أو لرغبة المرشد في ايضاح المفردات التي يتضمنها حديث المسترشد بما تحتويه من مشاعر غامضة وكلمات وعبارات مبهمة قدلايريد المسترشد اظهارها اوللتكتم عليها فيأتي المرشد من خلال هذه المهارة ليميط اللثام عنها...ومنها التمتمات التي يتمتم بها المسترشد احيانا ...فهي غير معروفة لدى المرشد فمن خلال مهارة الاستيضاح يتمكن المسترشد من الافصاح عنها....في حياتنا اليومية من خلال الاحاديث مع اعضاء الاسرة اومع الطبيب ..اومع البائع وغيرهم عادة ما نستخدم توريات كثيرة ونكبت مشاعر سالبة لاحصر لها ولانجد من يساعدنا على كشفها لكن المرشد هو الذي يسهم في كشفها وازالة الغبارعنها من خلال مهارة الاستيضاح.

تطبيق على مهارة الاستيضاح

المسترشد: ياستاذ احمد انت تعرف ماامربه هذه الايام.......
المرشد : اكمل ياطارق..انا معك
المسترشد: انت ياسعادة المرشد تعلم اني هذه الايام اني لست على بعضي ...
المرشد :ممكن ياطارق توضح لي لماذا انت لست على بعضك ..؟
المرشد:او.... طارق ممكن توضح لي ماقلت بشكل اكبر
المسترشد:حياتي صارت جحيما ...لقد اصبحت لااطيق نفسي...
المرشد:يا طارق انا لم اسمع ماقلت ممكن تعيدلي العبارة التي قلتها قبل قليل..
المسترشد : آه على هذا الزمان الرديئ لقد اصبحت حالتي .....هااه
المرشد : ان لهذه الاهات جذور لااكاد اعرفها ...فهل من الممكن ان اعرف ولوشيئا يسيرا من ذلك...؟
المسترشد: لقد ذهبنا الى الدمام وجلسنا في شاطئ نصف القمر على ضوء القمر..
المرشد: يا طارق لم افهم ما قلت ..ممكن تعيد لي ماقلت حبة حبة..
...هكذا تتم مهارة الاستيضاح ...ويمكن فهمها والتدرب عليها من خلال تمثيل الدور مع زميل او قريب اوصديق ...ويمكنك استخدام جهازتسجيل صوتي اومرئي للتدرب على هذه المهارة من مهارات المقابلة وغيرها مما مضىمن مهارات ...
مهارة طرح الاسئلة من المهارات المهمة جدا في المقابلة وذلك لكون أغلبيةالمرشدين يستخدمون الاسئلة من بداية المقابلة الى نهايتها...وهذ ه من الاخطاءا لشائعة جدا ..فالمرشد عندما يستخدم الاسئلة كثيرا فأن المقابلة سرعان ما تتحول الى تحقيق ...سين وجيم ...سؤال وجواب وبالتالي فأن الفائدة لن تتحقق من خلال هذه الطريقة بل تسهم في الأخلال في العملية الارشادية بكاملها ....استخدام الاسئلة في المقابلة بشكل كبير يحدث تشويشا على المقابلة ويقلل من معطياتها ...لكن جرت العادة على استخدام الأسئلة في الحوارات بشكل عام وفي المقابلة على وجه الخصوص ...ولحل هذه المشكلة فقد رئي بأن يتم اختيار اسئلة دون غيرها ولذا فأنه وقع الاختيارعلى الأسلة التي تكون اجاباتها مفتوحة واستبعاد الاسئلة ذات الاجابات المقفلة...أي الاسئلة التي عادة ماتكون اجاباتها بنعم اولا....الاجابات المفتوحة تشجع على الاستمرار في الحديث أما الاجابات المقفلة فهي تعجل بأجل المقابلة...اوانها تتجه بها اتجاها سلبيا وعقيما .
..................................امثلة على االأسئلة والأجوبة المقفلة..............................
المرشد:هل تحب المدرسة يا بدر؟
المسترشد :نعم .
المرشد:هل تحب لعبة التنس ؟
المسترشد:لا.
المرشد:ايهما أخطر ركوب الدراجة الهوائية ام النارية؟
المسترشد: النارية
هكذا نجد بأن هذه الأسئلة لاتعطي مدلولات كافية لسير المقابلة بطريقة ايجابية فلا يستفيد منها المرشد ولا المسترشد.
......................تطبيقات على مهارة طرح الاسئلة........................................... ....
المرشد:من الممكن ياسلمان ان تشرح لي كيف ألتم شمل أسرتكم بعد فراق طويل..؟
المسترشد: والله ....يأستاذ عبد الرحمن انها نعمة جليلة في لم شملنا وعودة اسرتنا الى سابق عهدها فقد اجتمعنا معشر الاخوة بأبينا وتحدثنا له عن مدى تعلقنا بالوالدة ورغبتنا في عودتها بأسرع ما يمكن وحل الخلافات بينهما ...فرحب بالفكرة وقام بمصالحة الوالدة ..فعادت الى بيتها وعاد الانس معها .
المرشد:بودي افهم ياعلى ما اسباب طردك من حصة الرياضيات في كل يوم...؟
المسترشد :شوف يا أستاذ محسن ...الوضع بيني وبين ومدرس الرياضيات لم يعد يسكت عليه فقد تحولت المسألة الى مسألة تحدي صريح اعاني منه منذ اشهر خلت ...فهذا المعلم يكرهني ولايطيقني أبدا فمن الوقت الذي يراني في الفصل يقوم بأبعادي فورا وباسلوب تعسفي.
المرشد: طيب يا ياسر لماذا لاتسافر مع بقية اسرتك الى محافظة حفر الباطن في بحر هذا الاسبوع ..؟
المسترشد: كان بودي ان أسافر مع اسرتي غير ان ظروفا قاهرة حالت دون ذلك ...لكني افكر في قضاءهذا الاسبوع معهم هناك.
هكذا يستمر العمل بهذه المهارة مع توخي الحذر من الأسئلة القصيرة المقفلة الاجابة ...كما انه كل ما كان ممكنا تجنب اثارة الاسئلة فهو الانسب .
....للتدريب فقط مرن نفسك على هذه المهارة مع زميلك ...صديقك ... قريبك...اومع أحد طلابك...ومن الممكن استخدام شريط كاسيت وشريط فيديو لتسجيل هذه المهارة عليهما لاغراض تدريبية ...اتمنى لكم مزيدا من التوفيق .
مهارة عكس المشاعر
مازلنا نتجول مع المقابلة بما تتضمنه من اهمية في الارشاد النفسي وبما تشتمل عليه من مهارات استعرضنا منها مهارات الاصغاء واعادة صياغة النص والاستيضاح ....واليوم سنتناول مهارة مهمة تعد من أبرز المهارات الارشادية للمقابلة لكونها تهتم بمشاعرالناس... آمالهم والامهم ..افراحهم واتراحهم ...مواطن القوة والضعف لديهم ...ولذلك يحتاج المسترشد دعم المرشد ومؤزارته اثناء العملية الارشادية ..من خلال الحديث المشترك بينهما ...ولذا فأن المسترشد عن طريق هذه المهارة عندما يستشعر مشاركة المرشد له في المشاعروالانفعالات والاحاسيس بطبيعة الحال يشعر براحة غامرة ووطمأنينة فائقة مما يقوي حديثه معبرا عن عواطفه الجياشة ومشاعره المكنونة واحاسيسه الدفينة ..وعلى المرشد ان يعكس له ما يتفوه به من عبارات تدل على مشاعر حزينة ومؤلمة او مفرحة وسارة .

أمثلة لبعض الكلمات التي تدل على مشاعر مفرحة وسارة

جميل..سار...مفرح ..رائع ..مبهج ...ساحر...فاتن ..مسرور...سعيد ..نابض..حيوي ..مثير..ثائر..مريح ...مرتاح..مبسوط...مبتهج ..أنيس ...مستأنس..... انيق ...متألق...فائق ...متفوق ...مميز ...متميز...الخ

أمثلة لبعض الكلمات التي تدل على مشاعرمؤلمة وحزينة

مؤلم ..متألم ...حزين ...مكسوف ...محبط ...مميت ..مكتئب ..قلق...شقي ..مكبوت ...مخنوق..مهدد.........مقتول ..مهمش ..مبعد...منفي ..مظلوم ..مركون ..مفلوت ..مدان ..مدين ..طائح ...مائل...مضغوط.........غضبان.... زعلان ....متشاءم...متروك....الخ
تمثل هذه الكلمات مفاتيح للتعامل بها مع مشاعر المسترشد والتي تظهر في عباراته ...ماعلى المرشد الا ان يعكس هذ ه الكلمات مر ة اخرى ..يستخدمها بنفس المفردة او يغير في تصريفها فأذا كانت مصدر ممكن تحويلها الى فعل ..ومن فعل الى مصدر ..وهكذا.

تطبيقات على مهارة عكس المشاعر في المقابلة

المسترشد: اليوم هذا يااستاذ ناصر من اجمل ايام حياتي لكوني سأحتفل مع زملائي المتفوقين في المدرسة لهذا العام.
المرشد: ..فعلا ...فعلا ..يوم جميل ياحسن وهل هناك اجمل من التفوق والانجاز في الدراسة.
المسترشد:لقد بذلت كل الجهود لكي احصل هذا العام على مجموع مناسب لكي ادخل كلية الطب ..مجموعي هذا لا يساعد على ذلك ..كم انا محبط من ذلك.
المرشد : نعم انت محبط ياحسن من وضعك الدراسي الذي لايتناسب مع طموحك.
المسترشد:امريااستاذي بوضع محرج ..فامي التي ترعانا اصبحت مقعدة طريحة الفراش ...ووالدي ليس موجودا عندنا فهو عند زوجته الاخرى في تبوك.
المرشد:فعلا وضعكم يا سامر يدعو للاحراج فأنتم تفتقرون للرعاية الوالدية المطلوبة كان الله في عونكم.
المسترشد: لماذا لا تبارك لي يا استاذ يوسف فلقد عقدت قراني قبل ان انتهي من دراسة الثانوية لهذا العام .
المرشد :مبروك يا شهاب من كل قلبي اتمنى لك حياة زاهرة عامرة بالمحبة والسؤدد.
المسترشد : تعلم يا استاذ محمود ما اعانيه هذه الايام بعد وفاة معظم افراد اسرتي في حادث سيارة ..اني احس بحسرة وألم ....يقولها وهويبكي...
المرشد :مؤلم جدا ماتمربه يا حامد ..انا لله وانا اليه راجعون ...فما عليك الا الصبر وما صبرك الا بالله.
هكذا نمضي مع هذه المهارة الانسانية الكبيرة....هنا ..على المرشد في المواقف الوجدانية الصعبة التحلي برباطة الجأش فاذا بكى المسترشد لاينبغي ان تجرفه العاطفة فيبكي معه...فاذا فعل ذلك فقد قوض العلاقة الارشادية كلها ...واضاع المقابلة برمتها...ماعليه سوى الظهوربمظهر القوي الذي يستطيع تهدئة المسترشد وبث الطأنينة فيه ويقوم بتهدئته دون الانجراف معه في مشاعره...وكمالاينبغي على المرشد اثناء العلاقة الارشادية من خلال المقابلة اثناء حديث المسترشد عن موقف عاطفي مؤثر كحالات المرض والوفاة ان يبتسم والمسترشد يعاني فهذا السلوك يسهم في فقد ثقة المسترشد بالمرشد...بل ينبغي مسايرته في الحالة الوجدانية التي هو عليها ..انما فوفقا للحدود المرعية التي اشرنا ايها سلفا.
انتهى الحديث عن هذه المهارة ..للتدريب عليها من خلال تمثيل الدور مع زميل ...صديق ...قريب ومن الممكن استخدام شريط كاسيت اوفيديو لتصوير التدريب واعادته...



مهارة المواجهة في المقابلة من أهم المهارات التي يقوم بها المرشد الطلابي اثناء العملية الارشادية وتعني المواجهة Confrontation ان يقوم المرشد بفحص الرسائل المختلطة في مشاعر المسترشد وتقليبها يمينا ويسارا بما يسهم في تبيين حقيقة مشاعره واعادته الى واقعه وبما يعينه على التنفيس الانفعالي عن حالته ..بمعنى آخر أي يمكنه الفضفضة عما يمر به من حالة انفعالية ..وتعتمد المواجهة على السلوك اللفظي وغير اللفظي للمسترشد ..حيث يتمكن المرشد من المقارنة بين التناقض في سلوك المسترشد اللفظي وسلوكه الحركي عن طريق ما تقوله العينان والوجنات وحركات اليدين وانقباض وتمدد عضلات الوجه وتحول لون الوجه كاحمراره وتمقعه واسوداده وتجهمه وعلاقة هذه التغيرات بالمواقف والازمات الصادمة ومحاولة اخفائها ..وابراز مهارة المرشد ومقدرته على كشفها .
..................................تطبيقات على مهارة المواجهة......................................
المسترشد : شوف ....يا استاذ عبد الرحمن ...لم يوفقني الله في هذا الفصل الدراسي فقد أكملت في
مادتين ..لاتوجد في الامر أي مشكلة فمسألة التعويض محسومة في الدورالثاني. ....يقولها وهو يبتسم ...
المرشد :يا أخ فارس امرك عجيب ..انت تبتسم ..وملامح وجهك تقول غيرذلك....أنت في الواقع زعلان من اكمالك في المادتين اللتين ذكرتهما.
المسترشد :لقد هزم فريق المدرسة في مباراة الطائرة اثناء مباراتنا مع فريق مدرسة الرازي ...شوف هذه الهزيمة لاتهمنا لامن قريب او بعيد ....يقولها وهو يبتسم ....
المرشد:شوف يا شادي علامات الهزيمة مطبوعة على وجهك ...فأنت تقول شيئا والواقع شيئ آخر.
المسترشد : صحيح يأستاذي الهزيمة مؤثرة ..فماذا تريدني أن أعمل ..؟؟؟
المرشد: بودي أن تتقبل الأمر الواقع ...الم تسمع القول المأثور ...تواضع عند الفوز وابتسم عند الهزيمة ..؟
المسترشد :....وقد بدأت اسارير وجهه تشع بالرضى والقبول ...شكرا لك يا أن ما تقوله هوعين الصواب.
المرشد :أن ماتمر به ياسليمان من لحظات مؤثرة بسبب مرض والدتك أعلم يقينا بمدى تأثيرها عليك..
المسترشد:هل تعلم يا استاذ طلال ..فعلى الرغم مما امربه هذه الايام من مشكلات فأنا كالطود الشامخ لاتهزني الشدائد...يقولها وهو يضحك ...
المرشد: يا سليمان كيف بك تقهقه ضاحكا ...بينما ارى الحزن يتسلل خلسة من عينيك.
المسترشد :نعم ماذا تريدني أن افعل فمرض والدتي يهد كياني ويضعف مقاومتي ...
هكذا تستمر هذه المهارة التي تستهدف بلورة مشاعر المسترشد وأعادة تنظيمها بما يؤدي الى الاستمرار في عرض المشكلة مركزا على المواقف المهمة فيها بما فيها من انفعالات وأزمات ومواقف صادمة ................
تدرب على هذه المهارة مع زميل ..اوقريب ..اوصديق ..وكما يمكنك استخدام جهازتسجيل صوتي او مرئي بهدف التدريب.....

...و من مهارات المقابلة الإرشادية أيضا مهارة التفسير ...وهذه المهارة تتضمن بعض العبارات والرموز والمصطلحات في شكل معلومات يقوم المرشد الطلابي بتقديمها ليفهمها المسترشد ففي ضوئها قد يتخذ قرارات مناسبة لوضعه وحلولا لمشكلته ..وتمثل هذه العبارات مفاتيح يضغط بها على زر المعلومات فتنطلق بشكل كبير حيث يتمكن المسترشد من التعبير عن مشكلته بطلاقة اكبر وبالتالي فأنه يسعى جاهدا للتبصر بها وقد يصل الى تشخيصها والى البحث عن العلاج المناسب لها .

كلمات تمثل مفاتيح مهارة التفسير

من هذه الكلمات: يبدو ...يبدو لي ..يتضح لي ...من المناسب ...ما رأيك ...ما رأيك لو....يقترح لو ...أيش رأيك ..من الانسب ...بودي لو ..لو تكرمت...طيب مارأيك ...فضلا بدون أمرعليك ..الخ.

تطبيقات على مهارة التفسير

المسترشد:هل تعلم ياستاذ صالح مدى حيرتي في اختيار التخصص المناسب بعد تخرجي من الثانوية .
المرشد : يبدو لي يا سامي بأنك لم تحدد التخصص المناسب لميولك واتجاهاتك واستعداداتك.
المسترشد :أناسبق لي ان حددت عددا من التخصصات الهندسية لكنني اخشى ان لا اقبل في اي منها.
المرشد :ان من الانسب يا سامي ان تختار تخصصا يتلاءم مع امكاناتك ولايمنع ان يحقق طموحاتك .
المسترشد:نعم فأنا أشاطرك الرأي بان الطالب لاينبغي ان يحلق بعيدا عن حدوده وامكاناته ..وان كان لي رغبة ماسة في دراسة الهندسة الميكانيكية.
المرشد: من الممكن ان تتقدم لدراسة ماترغب لكني ادرك من خلال اطلاعي على معدلك التراكمي قد لايتيح لك فرصة التقدم بالدراسة في هذا القسم .
المسترشد ...يزم شفتيه ....آآآآآآآآآآه ....نعم ..نعم .
المرشد :أن هناك اكثر من خيار قد يكون من المناسب ان تتجه اليه ..
المسترشد:
نعم ...يأستاذي هل من الممكن ان تتفضل مشكورا بايضاحها لي بشكل اكبر.
المرشد: هناك فرص كثيرة للالتحاق بالدراسة في الكليات التقنية والصناعية ..فيها نفس التخصص الذي تتطلع اليه .
المسترشد:سأفكرجليا في الامر فهذه الكليات بالفعل اقرب لكلية الهندسة ..وتخصصاتها قريبة لما اتوق اليه من تخصص.
وهكذا تستمر هذه المهارة على هذا المنوال ولكنها حققت للمسترشد منافع كثيرة فقد فتحت له آفاقا كبيرة ونافذة كبيرة للمستقبل .....ماعليك اخي المرشد الا ان تتدرب على هذه المهارة مع زميل ...صديق ...اخ.. حتى تتمكن من اتقانها .

في الحلقة الماضية ..كان موضوعنا عن مهارة طرح الاسئلة ..وفيها تم تعريف المرشد الطلابي بهامشية الاسئلة وعدم اهميتها في المقابلة الارشادية ..حيث ان المقابلة أساسا تحتوي على منظومة حوارية متكاملة ..وان كان ولابد من الاسئلة فيمكن عرضها على شكل اسئلة ذات اجابات مفتوحة وتجنب الاجابات ذات ..نعم ..او..لا...مثلا :
المرشد: هل كنت موجودا في ملعب المدرسة ..يا سعيد.. يوم أمس ؟
المسترشد :نعم ..يا أستاذ.
ومن الممكن ان يسأل المرشد بسؤال يتمكن معه المسترشد الاسهاب في الاجابة حتى يستطيع المرشد التعرف على استجابة المسترشد وخبراته واراؤه وتصوراته حول مشكلته..وذلك في ضوء الاتي:
المرشد: هل من الممكن ياسعيد ان تبين الى أي حد وصلت اليه علاقتك بمعلم اللغة العربية ...اعلم يا سعيد مدى معزته ووده لك..؟؟
المسترشد:نعم يا استاذ طارق ..لم اكن اتصور ان يتخذ مني الاستاذ طلال مدرس اللغة العربية مني ذلك الموقف على الرغم من علاقتي الودية معه .. وأنا حقيقة اعتبره كوالدي ..الا أنه أستاء مني كثيرا ..... انا اوافقك بأنه يقدرني كثيرا ولكنه أخذ في خاطره علي ولذا فأني لن أتردد في الذهاب اليه والاعتذار منه.

اما في مهارة اعادة المحتوى او بالأحرى عكس المحتوىContent Reflectionفالمرشد يعيد اويعكس كلمات المسترشد بنفس المفردات وبذلك فهذه المهارة تختلف عن اعادة صياغة النص والتي يصوغ فيها العبارات التي يتفوه بها المسترشد ولا يعيدها بنفس العبارات والجمل وانمايعيد اويعكس المعنى فقط وليس ان يعيد العبارات نفسها ..أما هنا فيمكن اعادة العبارات والغرض من ذلك أن يستثير المسترشد وأن يؤكد له بأنه معه ويتتبع عباراته ...لكي يكون في حالة جهوزية واستعدادية ..وليتمكن من الاسترسال في الحديث ..وحتى يتمكن من تنويع الحديث ونقل وتيرته وان يمد المرشد بمزيد من المعلومات ..
.......................................تطبيقات على مهارة اعادة وعكس المحتوى.................
المسترشد: تعلم يا استاذ علي مدى استمتاعي بهوايتي التي احبها كثيرا وهي كرة القدم
المرشد: نعم...ياياسر لقد عرفت حقا انك تستمع بهوايتك ..كرة القدم
المسترشد :واستمتع أكثر وأكثر بالدوري الاوروبي .
المرشد: وبالدوري الاوربي .
المسترشد: وبالدوري الاوروبي وخاصة نادي برشلونة الاسباني .
المرشد:وبرضه...برشلونة الاسباني..يااااااه.

في هذه الحلقة نوشك على انهاء المقابلة الارشادية بما تتضمنه من فنيات ومهارات ولذلك فأننا نودع فنا عزيزا على قلوبنا واسلوبا رئيسا من اساليب الارشاد فبدونها لايمكن ان تتم العملية الارشادية برمتها ....وتعد مهارة التلخيص من اهم مهارات المقابلة الارشادية لكونها تمهد عمليا لانهاء المقابلة وتلملم اطراف المقابلة وجوانبها المختلفة وكما انها تهيئ المسترشد لموعد آخر لمقابلة أخرى او انها تنهي مقابلة قد تكون هي الاخيرة وباالتالي فانها تتضمن خلاصة مادار في المقابلة من بدايتها الى نهايتها اي بمعنى انها تشتمل على اجراءات حدثت بقصد اثناء المقابلة ومنها وصف المشكلة اوالمشكلات التي يعاني منها المسترشد وتشخيصها ومعالجتها سواء من خلال الارشاد المباشر والذي يكون للمرشد دور رئيس فيه بتوجيه المقابلة وابراز دوره العلاجي اوعن طريق الارشاد غير المباشر وهو الذي يعتمد على المسترشد في الاستبصار بمشكلته واقتراح الحلول لمعالجتها وهذ ا لاخير هو الافضل للمسترشد من الاسلوب الاول .

وتتميز مهارة التلخيص بأنها تقود المسترشد تدريجيا وبطريقة سلسة آمنةتدخل الطمأنينة في نفسيته وتزرع فيه روح الامل وتشجع المسترشد على المجيئ للمرشد مرة أخرى وان يستفيد مما تناوله الحوار من جوانب ذات مردود ايجابي على وضع وحالة المسترشد .

تطبيقات على مهارة التلخيص

المرشد :لقد فهمت ما تطرقت اليه ياشادي فمعاناتك مع زوجة ابيك والعلاقات السيئة بأخوانك غير الاشقاء وأخيرا تجاهل والدك لاسلوب التعامل معك من قبل الاسرة ....... كلها محط نظر وفي بؤرة الاهتمام .
المسترشد:أنا الان عرفت يا استاذ سلمان مدى ادراكك لما انا فيه .
المرشد : ولو ..... يا شادي انت في منزلة ابني جاسم....المهم لقد حددت موعدا لمقابلة والدك في هذا الاسبوع ...اما انت فأنني آمل أن اراك في مثل هذا اليوم في الاسبوع القادم في تمام الساعة العاشرة ...... مع السلامة والى اللقاء.
.................................................. ..................................................
المسترشد:لقد مر يااستاذي الفاضل اكثر من نصف ساعة وانا أعرض جميع الخيارات للالتحاق بالدراسة لما بعد المرحلة الثانوية.
المرشد: جميل ما عرضت يا يوسف .... انني مندهش من هذا الكم من المعلومات لديك عن المعاهد والكليات والتخصصات الجامعية سواء كانت عسكرية اوصحية او هندسية اوتعليمية ...ولذا فانت الذي تقرر المناسب منها .
المسترشد : بالفعل يحتار الطالب في اتخاذ قراره دون مساعدة الاخرين .... لكن بوجودك يا ابامعاذ لقد وضعت خيارات منها منها دراسة الحاسب او الفيزياء او هندسة البترول ...
المرشد: ادعو لك من كل قلبي بدوام التوفيق ...صاحبتك السلامة والى اللقاء.
.................................................. ..................................................
المرشد :يا صالح المسألة كما استعرضتها في سياق هذه المقابلة كسوء علاقتك بمدرس الاجتماعيات واهمالك مذاكرة مادة التاريخ خصوصا وتدني مستواك فيها وووجهة نظر المعلم الزميل فيك .....كل ذلك سيكون بؤرة اهتمامنا في المقابلة القادمة في الاسبوع القادم مثل هذا الوقت تحديدا .......اراك في خير ...دمت في صحة وعافية.
المسترشد: شكرا لك يا استاذي لقد حضيت باهتمامك ورعايتك .
.................................................. ..................................................
وهكذا تنتهي المقابلة الارشادية وقد لا حظتم اهميتها في العملية الارشادية في معالجة مشكلات المسترشد ..... ودور المقابلة الرئيس في دراسة الحالة للمسترشد فلا يمكن عمل دراسة حالة بدون مقابلة ....كما تلاحظون ان كل الفنيات والمهارات التي تم التطرق لها يمكن وضعها في مقابلة واحدة ةهي تحتاج الى مهارة ذهنية كبيرة ولباقة متناهية وعمل فني ممتاز يوضح مهنية المرشد وعمليته والمقابلة عموما تحتاج الى التدريب المستمر من خلال تمثيل الدور مع زميل ...صديق ....طالب حتى يتم اتقانها وتطبيقها .


تمت

 

النكبة غير متصل  
قديم 09-23-2009, 08:57 PM   #5
MuaTh
+قلم دائم الاحتراف+
 

الصورة الرمزية MuaTh

 

رقم العضوية : 73227

تاريخ التسجيل: 24 - 5 - 2009

الإقامة: los angelos

العمر: 25

عدد الردود : 3240

عدد المواضيع : 74

المجموع : 3,314

المهنة :

MuaTh is on a distinguished road
الأصدقاء: (13)


افتراضي

باااااااااارك الله فيك

 

MuaTh غير متصل  
قديم 10-11-2009, 06:03 AM   #6
sedawi97
+ قلم ذهبي +
 

الصورة الرمزية sedawi97

 

رقم العضوية : 785

تاريخ التسجيل: 18 - 6 - 2005

العمر: 33

عدد الردود : 2224

عدد المواضيع : 52

المجموع : 2,276

المهنة :

sedawi97 is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

مشكوووووووووووووووووووووور

 

sedawi97 غير متصل  
قديم 05-26-2010, 09:37 PM   #7
محمـــــد يوسف
+ قلم دائم التألق +
 

الصورة الرمزية محمـــــد يوسف

 

رقم العضوية : 6888

تاريخ التسجيل: 28 - 4 - 2007

الإقامة: فــيـ بــيــتــيـ

عدد الردود : 836

عدد المواضيع : 22

المجموع : 858

المهنة : مــعــلــمــ

محمـــــد يوسف is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي


يسلمو علي الطرح
سلمــ يمينكــ

تحيتي


 

محمـــــد يوسف غير متصل  
قديم 08-28-2011, 07:47 AM   #8
♥ملك♥
+ قلم دائم التألق +
 

الصورة الرمزية ♥ملك♥

 

رقم العضوية : 255053

تاريخ التسجيل: 23 - 8 - 2011

الإقامة: يوماً ما سَنغيب ، ليتذوقوا مُر الغِياب

العمر: 19

عدد الردود : 538

عدد المواضيع : 16

المجموع : 554

المهنة : طآلبة جآمعية☺

♥ملك♥ is on a distinguished road
الأصدقاء: (45)


افتراضي

شكرا للموضوع الرائع
بارك الله فيك

دمت بخير

 

♥ملك♥ غير متصل  
قديم 08-29-2011, 10:49 PM   #9
" منال "
+ قلم لامع +
 

رقم العضوية : 243845

تاريخ التسجيل: 22 - 4 - 2011

عدد الردود : 1082

عدد المواضيع : 25

المجموع : 1,107

المهنة :

" منال " is on a distinguished road
الأصدقاء: (1)


افتراضي

بآرك الله فيكم. .~

 

" منال " غير متصل  
قديم 09-02-2011, 11:49 PM   #10
Amani Waleed Sh
+ قلم فضى +
 

الصورة الرمزية Amani Waleed Sh

 

رقم العضوية : 155741

تاريخ التسجيل: 11 - 3 - 2010

عدد الردود : 1812

عدد المواضيع : 47

المجموع : 1,859

المهنة : طالبة جامعية تخصص تكنولوجيا المعلومات (IT)

Amani Waleed Sh is on a distinguished road
الأصدقاء: (0)



جزاكم الله كل خير
رااائع جدا ما قدمتم
تقبلو مروري


 

Amani Waleed Sh غير متصل  
قديم 11-12-2011, 06:44 PM   #11
princess malak
+ قلم محترف +
 

الصورة الرمزية princess malak

 

رقم العضوية : 241375

تاريخ التسجيل: 28 - 3 - 2011

الإقامة: ..................

عدد الردود : 2378

عدد المواضيع : 6

المجموع : 2,384

المهنة : ♥ أنتظــر رحمــة ربي .. ♥

princess malak is on a distinguished road
الأصدقاء: (66)



بــــــــــآرك الله فيـــــــــك عـــلى الطــرح القيم

 

princess malak غير متصل  
قديم 11-30-2011, 02:28 AM   #12
مرشدكو
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 264143

تاريخ التسجيل: 30 - 11 - 2011

عدد الردود : 1

عدد المواضيع : 0

المجموع : 1

المهنة :

مرشدكو is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)



شكرا لجهودكم المباركة ودمتم على العطاء الرائع

 

مرشدكو غير متصل  
قديم 06-08-2012, 09:36 PM   #13
فطووم
::مراقبة الصور والتواقيع::
 

الصورة الرمزية فطووم

 

رقم العضوية : 35682

تاريخ التسجيل: 23 - 6 - 2008

الإقامة: بيـن جمهــوري

عدد الردود : 5803

عدد المواضيع : 839

المجموع : 6,642

المهنة : إدارة مكتبــات

فطووم is on a distinguished road
الأصدقاء: (50)



يسسلمو ع الطرح الرائع كل التحيات لكم

 

فطووم متصل الآن  
قديم 06-12-2012, 09:30 PM   #14
الأخصائية هيام
+ قلم دائم التألق +
 

الصورة الرمزية الأخصائية هيام

 

رقم العضوية : 250759

تاريخ التسجيل: 16 - 6 - 2011

الإقامة: في قلوب الأحبة

عدد الردود : 592

عدد المواضيع : 87

المجموع : 679

المهنة : أخصائية نفسية .. ومدربة

الأخصائية هيام is on a distinguished road
الأصدقاء: (51)



بارك الله فيكم جميعااا

موضوع كامل متكامل

لكم التحيه ،،،

 

الأخصائية هيام غير متصل  
إضافة رد


جديد مواضيع قسم وحدة العلاج النفسي
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

... اذكر الله

 
الساعة الآن 10:08 PM بتوقيت القدس

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
SEO by FiraSEO v3.1 .دعم Sitemap Arabic By
 
   

 

 

 
 

الاتصال بنا | الرئيسة | الأرشيف | بيان الخصوصية |   الأعلى