الملتقى التربوي
admin@sef.ps | 0595555525 || Facebook
 
Society of Education Forum

تواصل معنا
إعلانات أخرى

الدولية للالمنيوم ..شارع الصناعة مفترق المستشفى الاردني

 

العودة   الملتقى التربوي © > ::: إدارة ومناهج ::: > اللغة الإنجليزية > طلبة الجامعات
جديد المواضيع

مسرحية هاملت باللغة العربية لوليم شكسبير

تلخيص مسرحية هاملت لوليم شكسبير . الهدف من العمل ( الملخّص): حرصاً من syriarts على تقديم المساعدة و

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
كاتب الموضوع عبير22 مشاركات 4 المشاهدات 107412  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق |
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1    
قديم 03-28-2012, 09:30 PM
الصورة الرمزية عبير22
+ قلم فعال +
 
 


عبير22 غير متصل



الهدف من العمل ( الملخّص):
حرصاً من syriarts على تقديم المساعدة و مد يد العون لإخوتنا الطلبة فقد ارتأيت أن أقدّم لك تلخيصاً مبسّطاً لمسرحية شكسبير " هاملت " .
و قد ارتأيت أن أفضل طريقة يقدّم خلالها هذا التلخيص السريع تكون بتقديم فكرة عامة ، ثم التعريف بأحداثها بغض النظر عن ترتيب وقوع و سير الأحداث في المسرحية نفسها ، و التي كتبت في بداية القرن السابع عشر .

أهم عناصر المسرحية :
1 ـ الزمان : عهود الملكية في أوربا ( القرون الوسطى ).
2 ـ المكان : النرويج ، مدينة ايلسنور ، القصر الملكي ، بعض الأماكن الأخرى .
3 ـ الشخصيات الرئيسية :سأوزّع أهم الشخصيات في مجموعات مترابطة للتعرف على علاقاتها ببعضها ، و لن يتم التطرّق إلى الشخصيات الثانوية أو غير المؤثّرة :

أ ـ هاملت الأب : ملك الدانمارك المغدور ، زوجته جرترود : الملكة الحالية و زوجة أخيه بعد مقتله ، هاملت ابنهما . الملك الجديد كلوديوس: شقيق الملك هاملت الأب و قاتله ، و الذي تزوج أرملة اخيه بعد قتل أخيه .

ب ـ بولونيوس : آمر القصر و مشرفه ، ابنته أوفيليا : حبيبة هاملت الابن ، ابنه ليرتس ( لارتيس ) الذي يدرس خارج البلاد.

ج ـ هوراثيو : أحد ضباط القصر و الصديق المخلص لهاملت الابن .

د ـ فوتنبراس : ابن ملك النرويج الذي قتله هاملت الأب خلال مبارزتهما .

هـ ـ ضباط و جنود و سفراء و كهنة : لن يكون لهم دور فاعل في أحداث المسرحية .

و تلخص مسرحية هاملت ـ إحدى روائع شكسبير ـ صراع الخير و الشر ، صراع الحقد و الحب ، صراع الإخلاص و الخيانة ، و الملفت في المسرحية أنها انتهت بموت جميع اللاعبين الرئيسيين فيها .

أكرّر أننا سنقدم ملخصاً للقصة بغض النظر عن تسلسل أحداثها في المسرحية الأساسية و بما يضمن تقريبها من عقل القارئ .



4 ـ أحداث المسرحية :

يخوض هاملت الأب ـ ملك الدانمارك ـ حرباً قاسية ضد ملك النرويج ، و تطول الحرب بينهما ، فيتفق الطرفان على إنهائها بمبارزة فرسان بين الملكين تعهدا بأن يؤول في نهايتها ملك المملكتين ( الدانمارك و النرويج ) للملك المنتصر .

و ينقشع غبار المبارزة عن انتصار هاملت ملك الدانمارك و مقتل ملك النرويج , و يخضع ملك النرويج الجديد شقيق الملك القتيل لشروط المبارزة و يأتمر بأمر ملك الدانمارك .


لكن الملك المنتصر هاملت لا يعيش طويلاً لأن أخاه الطامع في ملكه قد خطّط لقتله بطريقة لا يمكن أن يكتشف أسرارها احد ،

و نفذّ الأخ خطته بسكب السم في أذن أخيه و هو نائم في حديقته ، ثمّ أخذ بنسج خيوطه حول أرملة أخيه التي استجابت لرغبته بالزواج ، و تُقام مراسم الزواج بعد مرور شهرين من مقتل الملك هاملت الأب .

و يثور غضب هاملت الابن لزواج أمه من عمّه ، و يُجّن جنونه لأنه رأى في ذلك عملاً مشينا يشير إلى عدم وفاء أمه لذكرى أبيه ، كما يرى فيها تعبيراً عن رضوخها و انسياقها لشهواتها و غرائزها ، فيوجّه إليها و إلى عمّه سهام سخطه ، و يصبّ عليهما جام غضبه و حنقه حتى بدا لمن يراه كالمجنون ، ثمّ كأن فكرة الجنون قد راقت له فأخذ يلعب دور المجنون بإتقان و نجاح .

لكن روح الملك المقتول المظلوم لا ترتاح و لن ترتاح حتى ينال المجرم عقابه فيتسلل شبحه إلى القصـــــــر منتصف كل ليلة يطوف في جنباته باحثاً عن الخلاص .

و يرى عددٌ من جنودِ القصر و حراسِه شبحاً يطوف في جنباته ، و يثيرهم الشبه الواضح بينه و بين ملكهم السابق فيحاولون التقرّب منه و التحدّث إليه لكن محاولاتهم باءت بالفشل ، فالشبح لم يفصح عن نفسه و لم ينبس ببنت شفة ، مما اضطرهم لإخبار هوراثيو أحد ضباط القصر المخلصين و صديق هاملت .

و ترقّب هوراثيو الشبح ورآه بأم عينه فأخبر صديقه هاملت بخبره.

و عند منتصف الليل ينتظر هاملت و أصدقاؤه الشبح الذي لم يتأخر عن الظهور ، و يعرف هاملت أنه شبح والده فيطلب منه شرحاً أو توضيحاً ، و يمتنع الشبح عن الرد و يكتفي بإشارة تطلب من هاملت أن يتبعه ، و ما إن انفردا حتى أخبر الملك الشبح ابنه بقصة قتله على يد أخيه ، و طلب منه أن يثأر له من عمّــــه
دون أن يمّس أمَّه بسوء .


و تترسخ فكرة الانتقام في رأس هاملت فيقرر البدء في التخطيط لها ، فيخبر هوراثيو بقصة الشبح أولاً ، و ينال موافقته على مساعدته في تنفيذ انتقامه ، و يرى هاملت أن قصة جنونه ستخدمه فيتظاهر بالجنون أكثر فأكثر .



و يحتار كل من في القصر ـ بمن فيهم الملك و الملكة ـ في تفسير نوبات الجنون الهستيرية التي تنتاب هاملت ، و قد أرجعها البعض إلى حزنه الشديد لموت أبيه ، بينما أرجعها قسم آخر إلى ما أصابه من حبّ أوفيليا ابنة بولونيوس آمر البلاط الملكي ، إذ لا يخفى على أحد أن هاملت يحبّ أوفيليا حباً شديداً ، و كانت الفتاة تبادله الحب ، لكنها كانت حائرة بين مشاعرها تجاهه و حبّها له و بين وصايا أبيها و أخيها ليرتس ( الذي يدرس خارج البلاد ) اللذين طلبا منها صدّ هاملت و عدم الانجرار وراء عاطفتها تجاهه ، لأنها ما إن تقع أسيرة حبّه و رغباته حتى يلحق العار بها ثمّ يهجرها .


و تصل بلاط الدانمارك أخبار تفيد أن فورتنبراس ابن ملك النرويج السابق ( و الذي قتله هاملت الأب في المبارزة ) قد بدأ بجمع جنوده و قوّاته لمهاجمة الدانمارك ، فيسارع الملك إلى إرســــال الرســل لملك النرويج لكبح جماح ابن أخيه ، و يفلح الرسل في التوصل إلى اتفاق يقضي باستمرار الوضع على ما
هوعليه شريطة أن يسمح الدانماركيون بعبور القوات النرويجية التي ســتتوجه إلى بولونيا لإخضاعها و تقاضي الجزية من ملكها .

و ما إن فرغ الملك من مشكلة النرويج حتى تفرّغ لهاملت ، و بدأ يحيك المؤامرات لقتله و التخلص منه ، لأن الوقائع و الأحداث تؤكد له أن هاملت يكاد يتيقن بانه قاتل أبيه ، و أن سرّه قد كُشف ، و لا تغيب تلك الشكوك عن ذهن هاملت فيوغل في التظاهر بالجنون أكثر فأكثر .

و يستغل هاملت مرور فرقة ممثلين جوّالين فيطلب منهم تأدية مقطع مسرحي أعدّه ، و دعا الملك و الملكة و الحاشية لحضوره ، كما طلب هاملت من صديقه هوراثيو مراقبة الملك و ما يطرأ على وجهه من تغيرات أثناء العرض .

و يبدأ العرض و يدرك الملك انه تمثيل لحادثة قتله لأخيه ، فارتاع الملك و غادر المسرح غاضباً فتأكّـد هاملت من رواية الشبح و يقرّر قتل عمّه دون تردّد عندما تسنح له الفرصة.

و تحتار الملكة فيما يجب أن تفعله فيقترح بولونيوس أن تطلب الملكة من هاملت الحضور لغرفتها لتستوضح أمر المسرحية ، فيحضر هاملت بينما يختبئ بولونيوس خلف الستارة .
و يحتدم النقاش بين هاملت و أمه و يجرح مشاعرها أمه ، إذ اتهمها بأنها ارتمت في أحضان عمّه استجابة لشهوتها ، و يخيّل إليها أنه سيقتلها فتصرخ طالبة النجدة ، و ردّد بولونيوس المختبئ طلب النجدة فتحين الفرصة لهاملت فيغمد سيفه في جسد بولونيوس و يقتله مدّعياً أنه رأى جرذاً خلف الستارة .

و يأمر الملك بأن يدفن بولونيوس بسرعة دون مراسم تليق به .

و يرى الملك أن أفضل وسيلة للتخلص من هاملت تكون في إرساله إلى إنكلترة بحجة العلاج و يحمِّل الضابطين المرافقين له رسالة إلى ملك إنكلترة التابع له يطلب منه فيها أن يسرع في قتل هاملت إذا وصلته رسالته .

و يبحر هاملت مع الضابطين لكنه يتفطّن إلى المكيدة التي ربما نصبها له عمّه فيغافل الضابطين و يطلّع على الرسالة فيستبدلها برسالة أخرى يطلب فيها من ملك إنكلترة قتل حاملَي الرسالة ، ثم يقفل عائداً باتجاه الدانمارك و يرسل الرسل إلى عمّه ليخبره بعودته .

و يصل هاملت إلى الدانمارك و في رحلة العودة إلى القصر يلتقي بفورتنبراس الذي يقود الجيش النرويجي المتوجه إلى بولونيا لإخضاعها .

في تلك الفترة و أثناء غياب هاملت يصل ليرتس ابن بولونيوس إلى الدانمارك ليثأر لقتل أبيه ، و ينال مؤازرة عدد كبير من الدانماركيين فيعلن الثورة على ملكها و يقتحم القصر الملكي .
لكن الملك بحكمته و دهائه يمتصّ غضب ليرتس و يقنعه أن هاملت هو قاتل أبيه ، و أنّ عليه الاقتصاص من هاملت لا من غيره ، و يؤكّد له أن الفرصة ستسنح له عند عودة هاملت .

و بينما هم كذلك تصل القصر أخبار تفيد بموت أوفيليا ، و أنها انتحرت ( ألقت نفسها في النهر و غرقت ) حزناً على والدها فيزداد حنق ليرتس و يتضاعف غضبه على هاملت لأنه يعتبره قاتل أبيه و سبباً لانتحار أوفيليا .


و تقام مراسم دفن أوفيليا ، و ينزل ليرتس إلى قبرها ليودّعها ، ثم تخيّم الدهشة و ملامح الاستغراب على وجوه الحاضرين الذين أدهشهم وصول هاملت و ذهوله لموت أوفيليا فينزل إلى قبرها ليودّعها , و يدور في القبر عراك بينه و بين ليرتس حتى فصل الحاضرون بينهما .

و ثانية تلوح الفرصة للملك للتخلص من هاملت فيدبّر مبارزة بين هاملت و ليرتس بالتآمر مع الأخير( ليرتس ) خططا فيها لقتل هاملت بسيف مسموم أثناء المبارزة ، و إن لم تفلح الخطة فسيلجأ الملك إلى خطة بديلة يقدّم فيها شراباً مسموماً لهاملت لإطفاء عطشه أثناء المبارزة .

و تساور الشكوك هوراثيو بنوايا الملك و يحاول أن يثني هاملت عن المبارزة ، لكن محاولاته تبوء بالفشل إذ يقبل هاملت المبارزة و يصرّ على خوضها.

و يجتمع حشد كبير في صالة المبارزة من بينهم الملك و الملكة و هوراثيو و عدد كبير من رجال الحاشية .
و تبدأ المبارزة ، و يكسب هاملت عدداً من النقاط ، و يرفض الشراب الذي قدّمه له الملك رغم ما يعانيه من عطش و تعب ، و تشتد المبارزة و يجرح الخصمان بعضهما .

أثناء ذلك ترغب الملكة إطفاء عطشها فتمسك كأس الشراب المسموم المعدّ لهاملت ، و تفشل محاولات الملك في ثنيها و إقناعها بترك الكأس ، و يخاف الملك أن يبوح بالسبب فتشرب الملكة الشراب و تسقط ميتة .

حينئذٍ أدرك ليرتس ما حصل و أيقن أنه لن ينجو و أنه ميّت لا محالة فأخبر هاملت بالمؤامرة و أطلعه على المكيدة ، و أكّد له أن أمّه ماتت بالسمّ الذي كان من المفترض أن يقتله هو فيندفع هاملت نحو عمّه و يقتله .

و يخيّم الصمت على الصالة ، لا تلبث أن تقطعه أصوات و جلبة في الخارج ، تبيّن الحاضرون أنها أصوات فورتنبراس و جنوده العائدين من غزو بولونيا .

دُهِش فورتبراس للمنظر الذي رآه ، و الذي لا يُرَى إلا في ساحات المعارك ، ثم أدرك أن عرش الدانمارك قد أصبح فارغاً ، فذكّر الحاضرين بحقوقه في عرش الدانمارك ، و لم ينتظر طويلاً قبل أن ينال قبــــــــــول الحاضرين على توليته ملكاً عليهم .

ثم طلب من جنوده ان تُدفَن الجثث وفق المراسم التي تليق بها .







تعليق :
و نعود إلى ما بدأنا به ملخص المسرحية فنقول : و هكذا تمثّل مسرحية هاملت فصلاً من فصول سعي الإنسان بجشعه و طمعه لامتلاك حقوق غيره و السيطرة عليها غير آبه بالطريقة ، إذ إن الغاية عنده تبرر الوسيلة .

كما أن مسرحية هاملت من المسرحيات القليلة التي تنتهي بانتهاء حياة جميع اللاعبين و الأشخاص المؤثرين فيها .


تم بعون الله و حمده


أخيراً :

آمل أن أكون قد قدّمت ما فيه الفائدة و المتعة .

و انوّه إلى أنني أغفلت كثيراً من التفاصيل الصغيرة التي يمكن تجاوزها لأنها ليست من الأحداث الرئيسة أو المؤثرة في سير المسرحية .

منتظرة أي ملاحظة تضع ما غفلت عنه في سياقه الصحيح .

March 28th, 2012


 

 

 

 

 


اذكر الله ...

قديم 04-19-2012, 01:05 PM   #2
::آلاء::
صلى على النبي
 

الصورة الرمزية ::آلاء::

 

رقم العضوية : 54619

تاريخ التسجيل: 5 - 3 - 2009

الإقامة: Gaza

عدد الردود : 2655

عدد المواضيع : 211

المجموع : 2,866

المهنة : Multaka Monitor

::آلاء:: is on a distinguished road
الأصدقاء: (91)



باااارك الله فيكي
استاذنا دايما بيحكيلناعن هاملت بس لما قرات القصة كل شي وضح

 

::آلاء:: غير متصل  
قديم 08-27-2012, 02:24 AM   #3
madyhat
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 244575

تاريخ التسجيل: 26 - 4 - 2011

الإقامة: gaza strip

عدد الردود : 3

عدد المواضيع : 0

المجموع : 3

المهنة :

madyhat is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)



ما شاء الله ... كتير حلو ومسهل


ربنا يوفقك

تحيتي

 

madyhat غير متصل  
قديم 03-30-2013, 11:46 AM   #4
داليــــــــــة
+ قلم فضى +
 

الصورة الرمزية داليــــــــــة

 

رقم العضوية : 13854

تاريخ التسجيل: 6 - 8 - 2007

الإقامة: Khan Younis

عدد الردود : 1595

عدد المواضيع : 43

المجموع : 1,638

المهنة : طالبة لغة انجليزية بالاقصى

داليــــــــــة is on a distinguished road
الأصدقاء: (36)



انا هلقيت مو فاهمة .. كيف هاملت قتل ؟؟

 

داليــــــــــة غير متصل  
قديم 11-13-2013, 10:51 AM   #5
..&*" أنيقة "*&..
+ قلم فضى +
 

الصورة الرمزية ..&*" أنيقة "*&..

 

رقم العضوية : 316383

تاريخ التسجيل: 15 - 10 - 2013

الإقامة: قالوا ليش راسك مرفوع وعيونك قوية قلت العفو كلنا ناس بس هيك الفلسطينية❤

العمر: 19

عدد الردود : 1649

عدد المواضيع : 197

المجموع : 1,846

المهنة : * علمت ! ان رزقي لا ياخده احد فاطمان قلبي وعلمت ان عملي لا يقوم به غيري فاشتغلت به وحدي *

..&*" أنيقة "*&.. is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)



بارك الله فيكي على موضوعك الجميل

دمتى متالقه
صلو على النبى

 

..&*" أنيقة "*&.. غير متصل  
إضافة رد

مسرحية هاملت باللغة العربية لوليم شكسبير


جديد مواضيع قسم طلبة الجامعات
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

... اذكر الله

 
الساعة الآن 08:48 AM بتوقيت القدس

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
SEO by FiraSEO v3.1 .دعم Sitemap Arabic By
 
   

 

 

 
 

الاتصال بنا | الرئيسة | الأرشيف | بيان الخصوصية |   الأعلى