الملتقى التربوي
admin@sef.ps | 0595555525 || Facebook
 
Society of Education Forum

تواصل معنا

عند رؤيتك لمشاركة سيئة فضلا  انقر على هذه الأيقونة تقرير بمشاركة سيئة والتي تظهر  في محتوى المشاركة .. وسنقوم نحن باللازم فورا ،، شكرا لمساعدتكم .

إعلانات أخرى

الدولية للالمنيوم ..شارع الصناعة مفترق المستشفى الاردني

 

العودة   الملتقى التربوي © > ::: إدارة ومناهج ::: > المرحلة الأساسية الدنيا من الأول حتى السادس الابتدائي
جديد المواضيع

جميع مواضيع التعبير من خامس لتاسع - الفصل الثاني

السلالام علييييييكم اليوم موضوع خطير رح ابدا بصف خامس اولا موضوع عن حياة الرسول الكريم كل مسلم يتساءل عن حياة اعظم خلق

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
كاتب الموضوع ماسة الجنة 10 مشاركات 39 المشاهدات 203654  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق |
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-10-2013, 09:56 PM
الصورة الرمزية ماسة الجنة 10
ماسة الجنة 10
+ قلم لامع +
 
 


ماسة الجنة 10 غير متصل


 

السلالام علييييييكم اليوم موضوع خطير رح ابدا بصف خامس
اولا موضوع عن حياة الرسول الكريم

كل مسلم يتساءل عن حياة اعظم خلق البشرية محمد صلى الله عليه و سلم من حيث كنيته -نسبه -طفولته و زواجه و ذلك لكي نتبع سيرته و نقتدي به و نفتخر باصله و نحبه طبعا

خاتم الانبياء هو محمد ابوه عبد الله و جده عبد المطلب و امه امنة بنت وهب و قد ولد صلى الله عليه و سلم في 12ربيع الاول الموافق ل 20افريل و قد كان يتيم الاب و تقول انه عند ولادته شهدت نورا يلمع فدخل الرسول الدنيا يوم الاثنين فاضاء منها كل شيء و خرج منها يوم الاثنين فاظلم فيها كل شيء
و قد كان شائعا في مكة ان الامهات لا ترضع اولادها و انما تخصص لهم المرضعات و بما ان الرسول هو يتيم اللاب لما حضرت المرضعات الى مكة لم ترد اي واحدة ان تاخذه لان والدته لا تستطيع ان تقدم هدايا كثيرة لهذا كانت كل واحدة تختار الاكثر ثراءا لترضعه فلم تعره اي واحدة اهتماما و كذا حليمة السعدية الا انها اخدته بعد تردد كبير لانها لم تجد من تاخذه معها و تقول حليمة السعدية انها كانت تحمل الرسول من جهة و ابنها عبد الله من جهة اخرى فلم يكن ابنها يرضع حتى يرضع الرسول و لما وصلوا ديار بني سعد حل اليمن و البركة عليهم فحتى اغنام القبيلة لم تكن ترعى او تستقي الا بعد اغنام حليمة السعدية فاحبته حليمة كما احبها هو و قد مكث الرسول بديار مرضعته 3سنوات و بعدها عاد الى مكة و الى والدته التي قررت ان تذهب الى المدينة المنورة لتزور قبر زوجها حتى يرى الرسول قبر والده و يتعرف على اخواله و اخوال ابيه الا انه في طريق عودتهم الى مكة اصابها المرض فماتت على اثره و هي في حضن ابنها ذو 6سنوات فبكى عليها و شهد دفن امه في الطريق فلم يكن معها الا هو و جاريتهم فما عساه يفعل بعد وفاة امه و هو دا6سنوات فكيف ينتقل من حضن امه الى بيت اخر الا ان الله تلطف به فتكفل به جده عبد المطلب و لم يتركه يحس بفراق امه فرباه لمدة عامين ثم مات فانتقل الى بيت عمه ابو طالب الذي رباه مع اولاده 11 فاحبه كثيرا و هكذا بدا تجهيز الرسول من محمد الى نبي اخر الزمان فمن السنة 8 الى15 تعلم كيف يرعى الغنم و حكمته من دلك الحلم و الصبر و بتجميعه للاغنام عند تفرقها تعلم كيف يجمع بين الناس اما فقره و نسبه العريق جعله يتوسط الناس فيحسن التعامل مع الاغنياء و الفقراء اما في 15سنة شارك في الحرب فتعلم الخبرة العسكرية و في 25 من عمره غير الاتجاه و دخل التجارة من بابها الواسع فاحسن التعامل مع الناس و تعرف على طبوعهم و طبائعهم و كانت رحلة الشام حتى يتعرف على الروم و اليمن حتى يتعرف على الفرس ثم تاتي الرحلة الكبرى و هي تجارته للسيدة خديجة بنت خويلد اين عرف بامانته و صدقه و كرمه و اخلاقه الكريمة كيف لا و هو لم يذق يوما طعم الخمر او يعبد صنما


موضوع تعبير عن الاحسان الى الجار و احترام الجار


الاحسان الى الجار ، احسان الجار ، الاحسان مع الجار ، Charity to the neighbor


بسم الله الرحمن الرحيم



الجار قبل الدار.. مقولة شائعة بين الناس، وعلى قدر الجار يكون ثمن الدار، والجار الصالح من السعادة.




فضل الإحسان إلى الجار في الإسلام :


لقد عظَّم الإسلام حق الجار، وظل جبريل عليه السلام يوصي نبي الإسلام صلى الله عليه وسلم بالجار حتى ظنَّ النبي أن الشرع سيأتي بتوريث الجار: "مازال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سَيُورِّثه". وقد أوصى القرآن بالإحسان إلى الجار: (وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ)[النساء:36].


وانظر كيف حض النبي صلى الله عليه وسلم على الإحسان إلى الجار وإكرامه: "...ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره". وعند مسلم: "فليحسن إلى جاره".


بل وصل الأمر إلى درجة جعل فيها الشرع محبة الخير للجيران من الإيمان، قال صلى الله عليه وسلم: "والذي نفسي بيده لا يؤمن عبد حتى يحب لجاره ما يحب لنفسه".


والذي يحسن إلى جاره هو خير الناس عند الله: "خير الأصحاب عند الله خيرهم لصاحبه، وخير الجيران عند الله خيرهم لجاره".




من هو الجار؟



الجار هو مَن جاورك، سواءٌ كان مسلمًا أو كافرًا، وأما حد الجوار فقد تعددت أقوال أهل العلم في بيان ذلك الحد، ولعل الأقرب – والعلم عند الله – أن ما تعارف عليه الناس أنه يدخل في حدود الجوار فهو الجار. والجيران يتفاوتون من حيث مراتبهم،فهناك الجار المسلم ذو الرحم ، وهناك الجار المسلم ، والجار الكافر ذو الرحم ،والجار الكافر الذي ليس برحم ،وهؤلاء جميعا يشتركون في كثير من الحقوق ويختص بعضهم بمزيد منها بحسب حاله ورتبته.




من صور الجوار:



يظن بعض الناس أن الجار هو فقط من جاوره في السكن، ولا ريب أن هذه الصورة هي واحدة من أعظم صور الجوار، لكن لا شك أن هناك صورًا أخرى تدخل في مفهوم الجوار، فهناك الجار في العمل، والسوق، والمزرعة، ومقعد الدراسة،... وغير ذلك من صور الجوار.




من حقوق الجار:

لا شك أن الجار له حقوق كثيرة نشير إلى بعضها، فمن أهم هذه الحقوق:



1- رد السلام وإجابة الدعوة:



وهذه وإن كانت من الحقوق العامة للمسلمين بعضهم على بعض، إلا أنها تتأكد في حق الجيران لما لها من آثار طيبة في إشاعة روح الألفة والمودة.


2- كف الأذى عنه:




نعم فهذا الحق من أعظم حقوق الجيران، والأذى وإن كان حرامًا بصفة عامة فإن حرمته تشتد إذا كان متوجهًا إلى الجار، فقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من أذية الجار أشد التحذير وتنوعت أساليبه في ذلك، واقرأ معي هذه الأحاديث التي خرجت من فم المصطفى صلى الله عليه وسلم:


· "والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن. قيل: مَنْ يا رسول الله؟ قال: مَن لا يأمن جاره بوائقه". · ولما قيل له: يا رسول الله! إن فلانة تصلي الليل وتصوم النهار، وفي لسانها شيء تؤذي جيرانها. قال: "لا خير فيها، هي في النار".


"لا يدخل الجنة مَن لا يأمن جاره بوائقه".

· وجاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يشكو إليه أذى جاره. فقال: "اطرح متاعك في الطريق". ففعل؛ وجعل الناس يمرون به ويسألونه. فإذا علموا بأذى جاره له لعنوا ذلك الجار. فجاء هذا الجار السيئ إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يشكو أن الناس يلعنونه. فقال صلى الله عليه وسلم: "فقد لعنك الله قبل الناس".



3- تحمل أذى الجار:


وإنها والله لواحدة من شيم الكرام ذوي المروءات والهمم العالية، إذ يستطيع كثير من الناس أن يكف أذاه عن الآخرين، لكن أن يتحمل أذاهم صابرًا محتسبًا فهذه درجة عالية: (ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ السَّيِّئَةَ)[المؤمنون:96]. ويقول الله تعالى: (وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الأُمُورِ)[الشورى:43]. وقد ورد عن الحسن – رحمه الله – قوله: ليس حُسْنُ الجوار كفّ الأذى، حسن الجوار الصبر على الأذى.




4- تفقده وقضاء حوائجه:



إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ما آمن بي من بات شبعانًا وجاره جائع إلى جنبه وهو يعلم". وإن الصالحين كانوا يتفقدون جيرانهم ويسعون في قضاء حوائجهم، فقد كانت الهدية تأتي الرجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فيبعث بها إلى جاره، ويبعث بها الجار إلى جار آخر، وهكذا تدور على أكثر من عشرة دور حتى ترجع إلى الأول.


ولما ذبح عبد الله بن عمر رضي الله عنهما شاة قال لغلامه: إذا سلخت فابدأ بجارنا اليهودي. وسألت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن لي جارين، فإلى أيهما أهدي؟ قال: "إلى أقربهما منكِ بابًا".




5- ستره وصيانة عرضه:



وإن هذه لمن أوكد الحقوق، فبحكم الجوار قد يطَّلع الجار على بعض أمور جاره فينبغي أن يوطن نفسه على ستر جاره مستحضرًا أنه إن فعل ذلك ستره الله في الدنيا والآخرة، أما إن هتك ستره فقد عرَّض نفسه لجزاء من جنس عمله: (وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ) [فصلت:46].


وقد كان العرب يفخرون بصيانتهم أعراض الجيران حتى في الجاهلية


يقول عنترة:


وأغض طرفي إن بدت لي جارتي.. ... ..حتى يواري جارتي مأواها


وأما في الإسلام فيقول أحدهم:


ما ضـر جاري إذ أجاوره ألا يـكــون لبـيـته ســــتـر


أعمى إذا ما جارتي خرجت حتى يواري جارتي الخدر


وأخيرًا فإننا نؤكد على أن سعادة المجتمع وترابطه وشيوع المحبة بين أبنائه لا تتم إلا بالقيام بهذه الحقوق وغيرها مما جاءت به الشريعة، وإن واقع كثير من الناس ليشهد بقصور شديد في هذا الجانب حتى إن الجار قد لا يعرف اسم جاره الملاصق له في السكن، وحتى إن بعضهم ليغصب حق جاره، وإن بعضهم ليخون جاره ويعبث بعرضه وحريمه، وهذا والله من أكبر الكبائر. سئل النبي صلى الله عليه وسلم: أي الذنب أعظم؟ ". عدَّ من الذنوب العظام: "أن تزاني حليلة جارك".

الحين قصة ص 18
ولد احمد كفيفا في اسرة فقيرة دخل مدرسة خاصة بالمكفوفين احب الدرس والتعليم وثابر في دراسته واجتهد الى ان وصل الى الثانوية العامة وانتهى منها بمعدل 98 في المئة واراد ان يدرس مهنة كبيرة كالطب او الهندسة ليصبح غنيا ويصرف على عائلته لكنه فقير ولا يملك المال اللازم لدخول الجامعة فمصاريفها باهظة فحزن حزنا شديا وقر ان يصبح عاملا ليواجه عبء الحياة ويصرف على عائلتة المكونة من اخين واخت وامه ووالده المقعد ولكنه في يوم من الايام فوجئ باتصال على الهاتف وكان معه مدير مدرسته الثانوية ليخبره ان اليوم قد تلقى ابلاغا من المديرية بانهمسيتحملون مصاريف الجامعة لانه من المتفوقين قد حل على منحة من الوزارة وبهذا درس احمد في جامعة خاصة وتمكن من الانتهاء من الجامعة وعمل باحد الجمعيات التي استطاع من خلالها تعليم اخوته ودخولهم الجامعة






مما لا شك فيه أن حرية التعبير هي مطلب ضروري، وهدف يبحث عنه الإنسان، وهي قيمة حضارية يقاس بها مدنيته وتحضره، فقيمة أي إنسان تكمن في حريته وكل قمع لهذه الحرية هو تقليل من شأنه، فبحرية التعبير تتحرر الطاقات، ويتمكن الفرد من الخلق والإبداع.

حرية مسئولة

وحرية التعبير عن الرأي هي حرية في التعبير عن الأفكار والآراء عن طريق الكلام أو الكتابة أو عمل فني بدون رقابة أو قيود حكومية، بشرط ألا تمس طريقة ومضمون الأفكار أو الآراء ما يمكن اعتباره خرقا لقوانين وأعراف الدولة أو المجموعة التي سمحت بحرية التعبير، ومهما كانت حرية التعبير مقدسة، فلابد لها من ضوابط تنظم ممارستها، لحماية المجتمع من الفتن والصراعات, وتزداد الحاجة لتلك الضوابط عندما يتعلق الأمر بالحديث عن الأديان والمقدسات, وخاصة عندما يكون المجتمع مكون من عدة ثقافات وأديان وقوميات، و حرية التعبير هذه حرية مسئولة، تراعي المصلحة العامة، وتعود بالنفع على المجتمع ،وتكون حرية التعبير سلاح ذو حدين، عندما تنقلب المعادلة وتصبح حرية التعبير تعدي وعدوان , فهي بذلك تعد جريمة لابد من معاقبة مرتكبيها لأنهم يعبثون بأمن المجتمع والسلام العالمي.

لذلك كان لابد من وجود قوانين واتفاقيات دولية تضمن للإنسان حقه في ممارسة حرية التعبير.

وهو ما نصت عليه المادة الثالثة فقرة 1 من ميثاق الأمم المتحدة من أن تشجيع احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية للجميع من غير تمييز ضد العرق أو الجنس أو اللغة أو الدين وأن هذه الأمور من المباديء الرئيسية لإنشاء الأمم المتحدة

وما ورد في إعلان مباديء القانون الدولي الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة بالقرار رقم 2625 لعام 1970 الذي أشار إلى أنه ينبغي على الدول أن تتعاون فيما بينها على تعزيز الاحترام الدولي، ومراعاة حقوق الإنسان والحريات الأساسية للجميع، وإزالة التعصب الديني.

ما أكده القرار الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 36/1981، والقائل: إن إهانة واحتقار الأديان يعد خرقا لميثاق الأمم المتحدة .

وما نص عليه الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في المادة 18 من وجوب احترام ومراعاة الأديان.

وكذلك ما نص عليه الميثاق الدولي للحقوق المدنية والسياسية في المادة 18 فقرة 3 من أن حرية التعبير عن الأديان مقيدة بضوابط الأخلاق العامة , ولا تتعدى على حقوق الآخرين.

وما أشار إليه نص الميثاق الأوربي لحقوق الإنسان في المادة 9 فقرة 2 من أن حرية التعبير عن الأديان يجب أن تكون مقيدة بضوابط القانون التي تحقق المصالح العامة لحماية الحياة والأخلاق والحقوق والحريات .

وكذلك ما جاء في البند الثاني من الفقرة ب من إعلان فيينا في المؤتمر الذي عقد حول الأقليات خلال الفترة 14-25 يونيو لعام 1993 والذي نص على أنه لابد من القضاء على جميع أشكال التعصب والتمييز القائمين على أساس الدين والمعتقدات

وقبل كل ذلك كفل الإسلام حرية الرأي ورأى أن يتمتع كل إنسان بكامل إرادته في الجهر بما يراه صوابا ومحقق للنفع له ولمجتمعه شريطة ألا يستخدم هذا الحق لإساءة الغير وألا تحمل هذه الحرية تهجم على الدين أو شعائره أو شرائعه، أو مقدساته ..

هنا يفرض سؤال نفسه هل هذه القوانين معمول بها في العالم العربي والغربي ؟وإذا كانت الإجابة بنعم إذن ما هو تفسير الافتراءات التي حاولت أن تنال من المسلمين والدين الإسلامي؟ وإذا كانت هذه الافتراءات تقع تحت حرية التعبير كما يزعم الغرب. فهل يقبل الغرب أن تمس مقدساته؟

أسئلة كثيرة سنحاول الإجابة عليها من خلال هذا التقرير.

سيف مسلط

بداية: إذا نظرنا بعين فاحصة ومتأملة لما يدور على الساحة، سنجد أن هذه القوانين سيف مسلط على رقاب المسلمين فقط، في حين أن الغرب يتملص منها عندما يتعلق الأمر بموقف إدانة للشرق الإسلامي, فيكفي أن يقوم شاب مسلم بالإساءة إلى المقدسات الغربية، حتى يتدخل مجلس الأمن مهددا ومتوعدا، أما أن يقوم أجنبي بالإهانة للدين الإسلامي فهو حرية رأي ذلك هو الشعار الذي يدافع عنه الغرب، ويعتبره شيء مقدس لا يجوز المساس به , حتى لو كانت حرية التعبير هي السخرية والاستهزاء من المقدسات الدينية.

افتراءات

وليس أدل على ذلك من قيام صحيفة جيلادندبوستن الدنماركية في 30 أيلول 2005 بنشر رسوم مسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم وتبعتها في النشر صحيفة نرويجية تم توالت العديد من الصحف في نشر تلك الرسوم معتبرين أن هذا يندرج تحت ما يعرف بحرية التعبير

وكذلك قيام جاك شيراك رئيس دولة فرنسا السابق بإصدار قرار بمنع ارتداء الحجاب في المدارس.

وقرار منع ارتداء الحجاب لم يكن في فرنسا فقط، بل أثير كذلك في بلجيكا، حيث أصدر المجلس الفلامنكي للتعليم في عام 2005 قرارا بمنع ارتداء الحجاب في المدارس الواقعة في الإقليم الشمالي لبلجيكا،ويبدو أن ارتداء الحجاب مظهرا أرق عددا كبيرا من الدول الأوروبية، ففي عام 2002 أصرت الطالبة المغربية فاطمة والتي تبلغ من العمر 13 عاما أن تدخل المدرسة الأهلية التي التحقت بها فور وصولها بلدة الأسكوريال الأسبانية مرتدية الحجاب،وكان هذا سببا في نقل مديرة المدرسة لها إلى مدرسة أخرى بعد رفضها خلع الحجاب، ولنفس السبب قامت مديرة المدرسة الثانية بنقلها هي الأخرى لمدرسة ثالثة، قائلة: إن ارتداء الحجاب يسيء لحقوق المواطن، وكان هذا هو رأي وزير العمل الأسباني كارلوس اباريثيو،ولم تحل المشكلة إلا بعد تهديد جمعية العمال المهاجرين المغاربة بأسبانيا برفع قضية فاطمة إلى المحاكم إن لم تحل، ويسمح لها بحضور المدرسة مرتدية الحجاب.

حكايتنا اليوم هي من أروع و أبهى الحكايات التي سطرت فيها معاني البطولة والتحدي لقائدنا وأسيرنا المحرر طارق عز الدين ، و ليس غريباً أن يخرج من بلدة عرابة طارق عز الدين ذلك البطل الأسطوري ، وخاصة عندما نتحدث عن الأبطال والأحرار ، و سنبحر هنا قليلاً إلى بلدة عرابة عروسة جنين مُخرجة الأبطال والقادة الشهداء من سرايا القدس ، بما أنها جنين القسام و هي التي خرجت الشهيد القائد محمود طوالبة و إياد الحردان والشهيد القائد أنور حمران ، الشهيد سفيان عارضة ، الشهيد وائل عساف ، وكذلك هناك أسرى مازالوا تحت جبروت الجلاد من بلدة عرابة من أمثال : القائد ثابت مرداوي , أحمد شيباني, شقيرات العارضة طارق قعدان ،والأسيرة المجاهدة مني قعدان التي لا تزال حتى هذه للحظة بسجون الظلم هاهم أهل عرابة الصمود والتحدي.


مشاعر لا توصف لكنها ممزوجة بالألم
لم تغب مشاهد الفرح والسعادة والابتسامة عن بيت الأسير المحرر والمبعد قسراً إلى أرض غزة طارق عز الدين بعد لقائه بأهله وذويه بعد غيابه عن الأحبة سنوات طويلة قضاها متنقلا بين كافة سجون الاحتلال الإسرائيلي ولكن هذه الفرحة ممزوجة بالألم ، لأنه حتى هذه للحظة لم يلتقي بكافة إخوانه وأخواته و أهله.
هكذا بدأ الأسير المحرر طارق حديثه لمراسلة خنساء فلسطين والابتسامة المرسومة على شفتيه بالرغم من سنين العذاب والحرمان والقهر التي قضاها في سجون الظلم , ولكن عندما شاهد الفرحة الغامرة التي غمرت قطاع غزة لحظة استقبال الأسرى ازدادت فرحته ولكنها كانت فرحة ناقصة بالتأكيد و لم تكتمل بعد , لأنه ترك خلفه إخوانا شاركوه لحظات الفرح و قاسموه لحظات الحزن ، وهم ينتظرون مثله لحظات التحرير من قيد السجن والسجان وخاصة أنه كان معه أخوة من نفس بلده عرابة من نفس الأعمار والأحكام المتماثلة والظروف الاجتماعية تكاد تكون واحدة تقريبا ، الأسير محمود العارضة والأسير ثابت مرداوي والأسير جاسر رادا ، وأحمد الشيباني ، وعمار الزبن.

وأكد عز لدين بأن هذا له تأثير سلبي على نفسيته والذي جعل الفرحة غير متكاملة وشعوره بأنه يتيم وسطهم وكونه أنه الوحيد الذي خرج من معتقلي انتفاضة الأقصى المباركة.



التعذيب داخل السجون
كما تحدث لنا المحرر عز الدين عن أساليب التعذيب واصفا الممارسات الإسرائيلية داخل السجون حيث قال:" بأنها كانت معاناة صعبة من جميع الجوانب , حيث مكثتُ في التحقيق ثلاثة شهور متتالية ، وكنت أتعرض للتهديد و الاستفزاز ناهيك عن الشبح و الجلوس على الكرسي مقيد الأيدي طوال النهار و التنكيل بنا وعلاوة على ذلك تشغيل الموسيقى الصاخبة حتى يحرمونني من النوم ولو حتى للحظات.
واخذ يسترجع تلك المواقف الصعبة قبل أن يضيف:" كذلك كانوا يستخدمون معنا أساليب التعذيب النفسي وهي من أخطر أنواع التعذيب على الإنسان وكذلك أسلوب الضغط النفسي وخاصة التهديد باعتقال أقارب لنا لكي يضغطوا علينا فيهم كي نعترف ".
أما عن الأمور التي تعلمها داخل السجن و أصقلت من شخصيته قال:" السجن مدرسة عظيمة نتعلم فيها جميع الأمور الدينية ، والاجتماعية والسياسية لأننا موجودون بين أربعة جدران ، وكنا نعيش ظروف قاسية وصعبة للغاية، و مع ذلك كنا نصنع المعجزات لنقهر السجان و نستغل وقتنا بالعبادة والعلم خاصة أننا من ذوي الأحكام العالية ".


شعوره عندما سمع خبر لإبعاد
وأكد عز الدين بأنه يشعر بأنه موجود بين أهله، وأن خروجه لغزة أفضل حالاً من بقائه في السجن وابتسم قائلاً:" غزة وطني وأرض غزة الشماء مثل أرض جنين القسام كلها فلسطين أرض مباركة من بحرها لنهرها".
وأشار عز الدين انه كان يتمنى أن يزور غزة منذ فترة طويلة لكن الاحتلال كان عائق أمامه، و هاهو الآن في قلب مدينة غزة يعيش بين أهلها وشبابها وشيوخها .
وبدى في قمة الفرح والسعادة وهو يوصف شعوره لحظة خروجه من السجن وقال:" يكفيني ولأول مرة أن أرى غروب الشمس على شاطئ البحر وبزوغ الفجر منذ عشرة أعوام أمشي على الأقدام المسافات طويلة لم أكن اصدق بأني خارج السجن"


لحظة النطق بالحكم
وأفاد المحرر عز الدين بأنه حكم عليه بالسجن المؤبد و300 عام وتسعة أشهر مع وقف التنفيذ وتعرضه للعديد من الاعتقالات حيث بلغ مجموع الاعتقالات في سجون العدو سبعة مرات وكان أول مرة يدخل فيها للسجن بالعام 1991 في الانتفاضة الأولى أمضى منها ثلاثة عشر عاماً في المعتقلات الإسرائيلية متنقلا بين جميع السجون .
و استذكر المحرر "عز الدين" مقولة قالها له القاضي الصهيوني لحظة سماعة بالحكم وهو بالأسر: "لن تخرج في إي صفقة تبادل من سجنك ستبقى هنا، فرد عليه قائلاً، سأخرج بإذن الله.
فكان الموعد مع صفقة وفاء لأحرار لكي ينال أسيرنا القائد الحرية والخروج من سجنه بفضل الله تعالى أولا ثم بفضل المقاومة.
الجدير بالذكر أن الأسير المحرر "طارق عز الدين" هو أحد قادة "سرايا القدس بمدينة جنين بالضفة المحتلة, وقد اعتقله قوات الاحتلال الصهيوني عام 2002م بعد معركة جنين البطولية التي قادها الشهيد القائد "محمود طوالبة" وثابت مرداوي وعلي الصفوري , وقد وجه العدو الصهيوني تهمة الانتماء للسرايا والقيام بعمليات فدائية واستشهادية أدت إلى إصابة نحو 70 مغتصب صهيوني.
كما تحدثت لنا زوجة المحرر عز الدين "أم محمد" قالت:" لم أكن أتوقع أن زوجي سيخرج من ضمن الصفقة و قلت في نفسي لن أتابع الأخبار ولن افتح التلفاز ، و لكن في مساء يوم الأربعاء الساعة الحادية عشر ليلاً وإذا بالهاتف يرن إذ احد أقاربي يبلغني بأن طارق من ضمن الصفقة فلم أتمالك نفسي من الفرحة".


الرسائل التي تحملها من الأسرى داخل السجون ...
وأكد عز الدين بأن قضية الأسرى والمعتقلين جرح يكبر ويتسع مع فجر كل يوم و طالب الفصائل و المؤسسات الحكومية والأهلية بأن تضع قضية الأسرى على سلم أولوياتها .


الأسرى يقولون وماذا بعد صفقة وفاءا لأحرار.
وأشار عز الدين في سياق حديثه بأنه مازال هناك الآلاف من الأسرى ذوي الأحكام العالية يقضون سنوات العمر خلف القضبان و يعزلون عن العالم, يعانون المرض و الوحدة و البعد عن الأهل والوطن يقاسون أنواع من العذاب ابتدعها المحتل وقال:" أسرانا يعانون البعد عن الأحبة, عن الأهل, عن نسيم الحرية, تغيبهم عنا غياهب السجون".
كثيرون هم من أبناء الوطن لا يعرفون هؤلاء الأسرى وبالكاد يعرفون بعض من الأسماء التي يتداولها الإعلام في حدث ما, بات لهؤلاء الأبطال حقًا علينا وواجب لكي يعلم أبنائنا وأجيالنا القادمة لوحة شرف ناصعة البياض يحفظها التاريخ عن ظهر قلب لتبقى أسمائهم بالذاكرة, وان تدرس للأجيال القادمة بكافة المراحل التعليمية في مناهج العلم والمعرفة

الاستقلال

على أرض الرسالات السماوية إلى البشر , على أرض فلسطين ولد الشعب الفلسطيني , نما وتطور وأبدع وجوده الانسانى عبر علاقة عضوية , لا انفصام فيه ولا انقطاع , بين الشعب والتاريخ.
بالثبات الملحمي في المكان والزمان , صاغ شعب فلسطين هويته الوطنية , وارتقى بصموده في الدفاع عنها إلى مستوى المعجزة , فعلى الرغم مما أثاره سحر هذه الأرض القديمة وموقعها الحيوي على حدود التشابك بين القوى والحضارات ... من مطامع ومطامع وغزوات كانت ستؤدى إلى حرمان شعبها من إمكانية تحقيق استقلاله السياسي , إلا أن ديمومة التصاق الشعب بالأرض هي التي منحت الأرض هويتها , ونفخت في الشعب روح الوطن , مطعما بسلالات الحضارة , وتعدد الثقافات , مستلهما نصوص تراثه الروحي والزمني , واصل الشعب العربي الفلسطيني , عبر التاريخ , تطوير ذاته في التواجد الكلى بين الأرض والإنسان على خطى الأنبياء المتواصلة على هذه الأرض المباركة , على كل مئذنة صلاة الحمد للخالق ودق مع جرس كل كنيسة ومعبد ترنيمه الرحمة والسلام .
من جيل إلى جيل , لم يتوقف الشعب العربي الفلسطيني , عن الدفاع الباسل عن وطنه ولقد كانت ثورات شعبنا المتلاحقة تجسيدا بطوليا لإرادة الاستقلال الوطني.
بهذه الكلمات أعلن الرئيس الخالد الشهيد ياسر عرفات ( أبو عمار ) في 15 / نوفمبر من العام 1988 في مدينة الجزائر العاصمة , في جلسة المجلس الوطني الفلسطيني ( في دورة الشهيد خليل الوزير أبو جهاد) وثيقة الاستقلال الوطني الفلسطيني الثانية بعد الإعلان الأول في تشرين الأول من العام 1948 من قبل حكومة عموم فلسطين , خلال انعقاد جلسات المجلس الوطني الفلسطيني بغزه.
وثيقة الاستقلال التي احكم الشاعر الشهيد محمود درويش صياغتها بأجمل وأقوى الصياغات الأدبية , ووضع خيرة قادة شعبنا بصماتهم السياسية عليها , فجاءت متماسكة قوية من حيث كلماتها ووضوح عباراتها وبلاغة معانيها .
هذه الوثيقة التي كتبت بدماء الشهداء والجرحى وعذابات الأسرى , وبإصرار شعبنا الفلسطيني على نيل حريته واستقلاله , لتكون وثيقة إعلان الاستقلال الفلسطيني تعبيرا عن إجماع وطني فلسطيني على الإرادة الفلسطينية .
استند الرئيس الشهيد ياسر عرفات في هذه الوثيقة إلى حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة على كامل ترابه الوطني , واستند إلى الشرعية الدولية وقراراتها ومواثيقها وكان لذلك أعظم الأثر في قيام الرئيس الشهيد ياسر عرفات في ديسمبر من نفس العام 1988 بإلقاء خطابه التاريخي أمام الجمعية العامة لهيئة الأمم المتحدة , الذي دعا فيه إلى الاعتراف المتبادل بين منظمة التحرير وإسرائيل , وإدانة كل الأعمال الإرهابية , وان تعيش كل دول الشرق الأوسط في سلام دائم , وما أن انتهى الرئيس الخالد ابوعمار من خطابه , حتى توالت الاعترافات الدولية بدولة فلسطين , إلى أن فاقت بعددها تلك الدول التي تعترف بدولة الاحتلال الاسرائيلى, وتمكن من إلقاء الكرة في ملعب إسرائيل , التي لم تقابل تلك الخطوة بقرار شجاع ينهى الصراع , لكنها استمرت حتى كتابة هذه السطور بتمسكها بسياستها الاحتلالية بدعم الاستيطان و في تهويد الأرض الفلسطينية وخصوصا ماتقوم به الآن في مدينة القدس وضواحيها من طرد السكان المقدسيين والاستيلاء وهدم بيوتهم بالقوة , ومنحها لعصابات المستوطنين الذين جابوا في الأرض فسادا وقتلا وتدميرا .
لقد جاءت هذه الوثيقة التاريخية أيضا لتتناغم مع الانتفاضة الأولى التي انطلقت قبل عام واحد من إعلان الاستقلال لتعكس بوضوح لا لبس فيه التمسك بحقوق شعبنا الفلسطيني , بإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وحق العودة للاجئين إلى ديارهم .
إن هذه الوثيقة التي مر على إعلانها اثنين وعشرين عاما جاءت منسجمة مع قرارات الشرعية الدولية , الأمر الذي اكسبها قوة دعم هائلة فتحت الأفاق بقوة لوقوف العديد من شعوب ودول العالم إلى جانب حقوقنا الشرعية .
كان لابد من توظيف هذا الدعم بشكل أفضل لتحقيق أهداف شعبنا على طريق تحويل الإعلان إلى حقيقة واقعة , الأمر الذي لم يتم العمل به وفق مايستحق فخبت تدريجيا قوة هذا الإعلان وتكالبت الايادى للالتفاف على الانتفاضة المجيدة آنذاك التي استمد هذا الإعلان قوته منها .
هذه الوثيقة التي تزداد الحاجة إليها اليوم أكثر من أي وقت مضى بعد أن ضاق الوطن على أهله , بكثرة مشاكله وخلافاته بين الإخوة .
إن شعبنا الذي قدم التضحيات من أجل تحويل هذا الحلم الفلسطيني إلى واقع
ينتظر من حركتا فتح وحماس إنهاء الانقسام البغيض فيما بينهما , وان دولة فلسطين هي دولة للفلسطينيين أينما وجدوا فيها يطورون هويتهم الوطنية والثقافية ويتمتعون بالمساواة الكاملة في الحقوق وتصان فيها معتقداتهم الدينية والسياسية وكرامتهم الإنسانية في ظل نظام ديمقراطي برلماني يقوم على أساس حرية الرأي وحرية تكوين الأحزاب ورعاية الأغلبية حقوق الأقلية.
أخيرا وللمرة الألف أناشد فصائل العمل الوطني والاسلامى , أن تسعى جاهدة إلى إنهاء الخلاف بين حركتا حماس وفتح وان تحدوا حدوا الحراك الوطني الذي يقوم به تجمع الشخصيات الفلسطينية المستقلة مشكورا, في تقريب وجهات النظر ورفع العديد من العقبات التي تعيق ملف المصالحة الفلسطينية.
وكل عام والشعب الفلسطيني والعربي بخير بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك.


عن الحاسوب
الحاسوب شئ مفيد في حياتنا اليويمية فانا كطالبة في الصف الخامس استعمله في اشياء كثيرة كان اجمع معلومات عن شاعر اوكاتب يخص منهجنا وايضا بالحديث عن الشخصيات الهامة في حياتنا منذ القدم والاستفادة من خبراتهم كما انني اثقف نفسي بمعلوما جديدة ومتنوعة كصور الحيوانات في العالم والمدن ودول العالم ايضا استخدمهفي الجانب الترفيهي كاللعب والتسلية على العابة من الانترنت ايضا استكمع للقران الكريم عليه ولكن علينا دوما ان نكون حذرين من الانترنت ونذكر ان الله يراقبنا في كل مكان






February 10th, 2013


 

 

 

 


اذكر الله ...

قديم 02-10-2013, 10:02 PM   #2
ماسة الجنة 10
+ قلم لامع +
 

الصورة الرمزية ماسة الجنة 10

 

رقم العضوية : 263527

تاريخ التسجيل: 25 - 11 - 2011

الإقامة: اقيم في ارض الرباط

عدد الردود : 642

عدد المواضيع : 478

المجموع : 1,120

المهنة : الدعاء للمجاهدين

ماسة الجنة 10 is on a distinguished road
الأصدقاء: (10)



ص64
ذات يوم ذهبنا في رحلة ثقافية ترفيهية الى مدينة بيت لحم فاخبرنا الاستاذ انه مدينة تاريخية
كنعانية يعود تاريخها إلى 3آلاف سنة قبل الميلادتقع مدينة بيت لحم في الجهة الجنوبية من مدينة القدس على بعد 2كيلو متر وتعلو 775متراً عن سطح البحر، وتحيط بمدينة بيت لحم كروم الزيتون والبساتين الخضراء.لها اهمية للمسيحين لوجود كنيسة المهد فيها كما انها هامة للمسلمين وتعرفنا على ملامحها من أبرز المعالم السياحية الدينية في المحافظة كنيسة المهد التي اكتمل بناؤها في العام 339م، وبرك سيحان "برك المرجيع"، وقلعة البرك " قلعة مراد"، ودير الجنة المقفلة، والعين "عين أرطاس"، وتل الفريديس "هيروديون"، ووادي خريطون، وآبار النبي داود، ومتحف بيتنا التلحمي القديم، ودير القديس ثيودوسيوس، ودير مار سابا، ودير مار إلياس. كما يوجد في بيت لحم أربعة متاحف ودار مسرح وداري سينما بعد ذلك ذهبنا لتناول الغداء ثم جلسنا في احد المتنزهات وقمنا بتصوير المعالم الجميلة فيها قبيل اذان المغرب كنا قد وصلنا الى بيوتنا واخبرنا اهلنا بما تعلمناه اليوم



 

ماسة الجنة 10 غير متصل  
قديم 02-11-2013, 12:48 PM   #3
ماسة الجنة 10
+ قلم لامع +
 

الصورة الرمزية ماسة الجنة 10

 

رقم العضوية : 263527

تاريخ التسجيل: 25 - 11 - 2011

الإقامة: اقيم في ارض الرباط

عدد الردود : 642

عدد المواضيع : 478

المجموع : 1,120

المهنة : الدعاء للمجاهدين

ماسة الجنة 10 is on a distinguished road
الأصدقاء: (10)



نيجي الحين لصف سادس اول موضوع تعبير هيوااااا

فضل الإحسان إلى الجار في الإسلام :


لقد عظَّم الإسلام حق الجار، وظل جبريل عليه السلام يوصي نبي الإسلام صلى الله عليه وسلم بالجار حتى ظنَّ النبي أن الشرع سيأتي بتوريث الجار: "مازال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سَيُورِّثه". وقد أوصى القرآن بالإحسان إلى الجار: (وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ)[النساء:36].


وانظر كيف حض النبي صلى الله عليه وسلم على الإحسان إلى الجار وإكرامه: "...ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره". وعند مسلم: "فليحسن إلى جاره".


بل وصل الأمر إلى درجة جعل فيها الشرع محبة الخير للجيران من الإيمان، قال صلى الله عليه وسلم: "والذي نفسي بيده لا يؤمن عبد حتى يحب لجاره ما يحب لنفسه".


والذي يحسن إلى جاره هو خير الناس عند الله: "خير الأصحاب عند الله خيرهم لصاحبه، وخير الجيران عند الله خيرهم لجاره".




من هو الجار؟



الجار هو مَن جاورك، سواءٌ كان مسلمًا أو كافرًا، وأما حد الجوار فقد تعددت أقوال أهل العلم في بيان ذلك الحد، ولعل الأقرب – والعلم عند الله – أن ما تعارف عليه الناس أنه يدخل في حدود الجوار فهو الجار. والجيران يتفاوتون من حيث مراتبهم،فهناك الجار المسلم ذو الرحم ، وهناك الجار المسلم ، والجار الكافر ذو الرحم ،والجار الكافر الذي ليس برحم ،وهؤلاء جميعا يشتركون في كثير من الحقوق ويختص بعضهم بمزيد منها بحسب حاله ورتبته.




من صور الجوار:



يظن بعض الناس أن الجار هو فقط من جاوره في السكن، ولا ريب أن هذه الصورة هي واحدة من أعظم صور الجوار، لكن لا شك أن هناك صورًا أخرى تدخل في مفهوم الجوار، فهناك الجار في العمل، والسوق، والمزرعة، ومقعد الدراسة،... وغير ذلك من صور الجوار.




من حقوق الجار:

لا شك أن الجار له حقوق كثيرة نشير إلى بعضها، فمن أهم هذه الحقوق:



1- رد السلام وإجابة الدعوة:



وهذه وإن كانت من الحقوق العامة للمسلمين بعضهم على بعض، إلا أنها تتأكد في حق الجيران لما لها من آثار طيبة في إشاعة روح الألفة والمودة.


2- كف الأذى عنه:




نعم فهذا الحق من أعظم حقوق الجيران، والأذى وإن كان حرامًا بصفة عامة فإن حرمته تشتد إذا كان متوجهًا إلى الجار، فقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من أذية الجار أشد التحذير وتنوعت أساليبه في ذلك، واقرأ معي هذه الأحاديث التي خرجت من فم المصطفى صلى الله عليه وسلم:


· "والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن. قيل: مَنْ يا رسول الله؟ قال: مَن لا يأمن جاره بوائقه". · ولما قيل له: يا رسول الله! إن فلانة تصلي الليل وتصوم النهار، وفي لسانها شيء تؤذي جيرانها. قال: "لا خير فيها، هي في النار".


"لا يدخل الجنة مَن لا يأمن جاره بوائقه".

· وجاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يشكو إليه أذى جاره. فقال: "اطرح متاعك في الطريق". ففعل؛ وجعل الناس يمرون به ويسألونه. فإذا علموا بأذى جاره له لعنوا ذلك الجار. فجاء هذا الجار السيئ إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يشكو أن الناس يلعنونه. فقال صلى الله عليه وسلم: "فقد لعنك الله قبل الناس".




3- تحمل أذى الجار:


وإنها والله لواحدة من شيم الكرام ذوي المروءات والهمم العالية، إذ يستطيع كثير من الناس أن يكف أذاه عن الآخرين، لكن أن يتحمل أذاهم صابرًا محتسبًا فهذه درجة عالية: (ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ السَّيِّئَةَ)[المؤمنون:96]. ويقول الله تعالى: (وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الأُمُورِ)[الشورى:43]. وقد ورد عن الحسن – رحمه الله – قوله: ليس حُسْنُ الجوار كفّ الأذى، حسن الجوار الصبر على الأذى.




4- تفقده وقضاء حوائجه:



إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ما آمن بي من بات شبعانًا وجاره جائع إلى جنبه وهو يعلم". وإن الصالحين كانوا يتفقدون جيرانهم ويسعون في قضاء حوائجهم، فقد كانت الهدية تأتي الرجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فيبعث بها إلى جاره، ويبعث بها الجار إلى جار آخر، وهكذا تدور على أكثر من عشرة دور حتى ترجع إلى الأول.


ولما ذبح عبد الله بن عمر رضي الله عنهما شاة قال لغلامه: إذا سلخت فابدأ بجارنا اليهودي. وسألت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن لي جارين، فإلى أيهما أهدي؟ قال: "إلى أقربهما منكِ بابًا".




5- ستره وصيانة عرضه:



وإن هذه لمن أوكد الحقوق، فبحكم الجوار قد يطَّلع الجار على بعض أمور جاره فينبغي أن يوطن نفسه على ستر جاره مستحضرًا أنه إن فعل ذلك ستره الله في الدنيا والآخرة، أما إن هتك ستره فقد عرَّض نفسه لجزاء من جنس عمله: (وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ) [فصلت:46].


وقد كان العرب يفخرون بصيانتهم أعراض الجيران حتى في الجاهلية


يقول عنترة:


وأغض طرفي إن بدت لي جارتي.. ... ..حتى يواري جارتي مأواها


وأما في الإسلام فيقول أحدهم:


ما ضـر جاري إذ أجاوره ألا يـكــون لبـيـته ســــتـر


أعمى إذا ما جارتي خرجت حتى يواري جارتي الخدر


وأخيرًا فإننا نؤكد على أن سعادة المجتمع وترابطه وشيوع المحبة بين أبنائه لا تتم إلا بالقيام بهذه الحقوق وغيرها مما جاءت به الشريعة، وإن واقع كثير من الناس ليشهد بقصور شديد في هذا الجانب حتى إن الجار قد لا يعرف اسم جاره الملاصق له في السكن، وحتى إن بعضهم ليغصب حق جاره، وإن بعضهم ليخون جاره ويعبث بعرضه وحريمه، وهذا والله من أكبر الكبائر. سئل النبي صلى الله عليه وسلم: أي الذنب أعظم؟ ". عدَّ من الذنوب العظام: "أن تزاني حليلة جارك".

 

ماسة الجنة 10 غير متصل  
قديم 02-11-2013, 12:50 PM   #4
ماسة الجنة 10
+ قلم لامع +
 

الصورة الرمزية ماسة الجنة 10

 

رقم العضوية : 263527

تاريخ التسجيل: 25 - 11 - 2011

الإقامة: اقيم في ارض الرباط

عدد الردود : 642

عدد المواضيع : 478

المجموع : 1,120

المهنة : الدعاء للمجاهدين

ماسة الجنة 10 is on a distinguished road
الأصدقاء: (10)



بسم الله الرحمن الرحيم
الموضوع التاني
القدس بين ماضٍ عظيم وحاضر أليم ومستقبل مشرق

الحياة خضم كبير تتلاطم فيه الأمواج، والناس فيها يغالبون هذه الأمواج العاتية، فمن ثبت لأعاصير الزمن سما، ومن لفّه الزمن بردائه أصبح في طي النسيان.

هي القدس التي تقف شامخة تلاطم موج بني صهيون، الناظر إليها يرى تاريخاً عظيماً حافلاً بالذكريات التي تبعث المجد إلى النفس كما تبعث الريح أنفاس الخزامى .

هي القدس التي ما زالت تضيع في الزحام، تموت ألف مرة في العام، لكنها كما عهدناها ستفجّر الفولاذ في أوردة الظلام . هي ربيبة المدائن بعد مكة والمدينة، تئن من المستعمر، فما بال أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين تُصمّ الأذان عنه ؟

تتعرض القدس منذ ستين عاماً لأعتى هجمة شرسة في تاريخنا الحديث، إذ يتم قلع أهلها و تشريدهم، ويتم تهويد المدينة حتى غاب عنها الشذا ، وكل أندائها جفت سواقيها وأصبح الطّور يبكي أصحابه . أوليست هي الحسناء عروس المدائن حتى يدفع مهرها غالياّ؟
تهون علينا في المعالي نفوسنا
ومن يخطب الحسناء لم يغله المهر

أصُمت الآذان بعد المعتصم وصلاح الدين؟ أين أضواء النشاشيبي والسكاكيني التي كانت تصدح في جوانبها ؟ نعم لقد تقطّع قلب القدس، واختفت روح الصفاء فيها ، لا أحد يجيرها ، دبّ ترابها أصناف شتى من الصهاينة، أما أبناؤها فهم محرومون منها ،ومن الصلاة في مسجدها الطاهر، لله درّك يا شوقي حين قلت :
أحرام على بلابله الدوح
حلال للطير من كل جنس .
وللقدس مكانتها المرموقة بين مدن العالم، فهي مهبط الأنبياء، وملتقى الرسالات، و مسرى رسولنا الكريم عليه السلام إذ قال تعالى: " سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله" ، وهي مهوى أفئدة المسلمين إذ تمثل عقيدتنا الإسلامية السمحة .

أما إذا نظرت إلى آثارها العظيمة، فحيثما أرسلت طرفك، أو نقّلت خطاك وجدت حجرا يكلمك، أو أثرا يلهمك ، أتدري كم مرة طلعت علية الشمس؟ وكم نظرة نظر إليه الناس؟ وكم سالت علية دماء الشهداء؟ أوليست هذه الآثار دليل حضارة أبائنا وأجدادنا المسلمين ؟
أمة العرب ، إنّ القدس أمنا الرؤوم منها نستمد عزيمتنا، أرضعتنا حباً وعشقاً ، ألم تكن كما قال الشاعر:
فقد ألفته النفس حتى كأنه
لها جسد إن بان غودر هالكا

هيّا أمة العرب كي تعيدي للقدس عزتها ، وتعيدي حقاً سُلبت حريته ، وديست كرامته وهضمت حقوقه .
ليس عاراً أن تطأ قدم الدخيل القدس الطيبة، وإنما العار كل العار إن نتركها تستقر، وتعيث في البلاد فساداً، قال تعالى: " وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم ". فالعار كل العار أن يتسرب الوهن إلى العزائم ، ويستحوذ اليأس على النفوس، وينقلب الرجال الشجعان إلى جبناء، وتصبح هاماتهم مطأطئة على أقدام الغزاة، وتحبو أمامها كما يحبو الطفل الذي لم يقو على الوقوف !.

قدسنا العزيز لا أقول إلا كما قال الشاعر :
وقد يطول السرى لكن أخره
فجر يعيد إلى الفصحى معانيها
ويورد الأحرف الظمأى مواردها
لعلها تغتدي والماء يرويها

فالحق قوة جبارة من قوى الديّان تسخر من الظالمين الطغاة، وتمهلهم قليلاً، ثم تسحقهم ، وتجعلهم وكأنهم لم يكونوا، فمهما طال الليل فأن خيوط الفجر قادمة لا محال .

 

ماسة الجنة 10 غير متصل  
قديم 02-11-2013, 12:51 PM   #5
ماسة الجنة 10
+ قلم لامع +
 

الصورة الرمزية ماسة الجنة 10

 

رقم العضوية : 263527

تاريخ التسجيل: 25 - 11 - 2011

الإقامة: اقيم في ارض الرباط

عدد الردود : 642

عدد المواضيع : 478

المجموع : 1,120

المهنة : الدعاء للمجاهدين

ماسة الجنة 10 is on a distinguished road
الأصدقاء: (10)



الموضوع التالت
عن اهمية تعليم الفتاة
أهميه تعليم الفتاه في المجتمع


قال تعالى : »هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون «‏


لقد حث الاسلام كل مسلمة ومسلم على طلب العلم وجعله فريضة من فرائض الاسلام قال رسول الله صلى عليه وسلم : » ان طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة « راوه البخاري‏


بل جعل الاسلام طريق العلم سبيلاً إلى الجنة يقول رسول الله صلى عليه وسلم : (من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له طريقاً إلى الجنة )‏


قال الشاعر


الأم مدرسة إذاأعددتها أعدت شعباً طيب الأعراق‏


ولهذا البيت الشعري دلائل كثيرة تدل على أهمية تعليم الفتاة فهي المدرسة وان صلحت هذه المدرسة وزودت بالعلوم كان أبناءها وهم كافة أفراد المجتمع صالحين جميعاً .‏


لتعليم الفتاةأهمية كبيرة تتجلى في :‏


1- ان تعليم الفتاة ضروري بالنسبة لها ولحياتها اليومية ولأسرته في المستقبل‏


2- أن تعليم الفتاة ينعكس على رعايتها لأبنائها بشكل إيجابي في كافة مراحل العمر‏


3- أن تعليم الفتاة يؤمن لها عملاً شريفاً يمكنها من خلاله تلبية حاجاتها الضرورية‏


4- أن تعليم الفتاة يؤمن لها مورداً مالياً يحميها من العوز والطلب ويحفظ كرامتها .‏


5- الفتاة هي أمال المستقبل وهي المربية الأولى للطفل‏


6- الفتاةالمتعلمة تغرس الأفكار والقيم النبيلة والغامضة ضمن أسرتها وتصبح أكثر وعياً وإدراكاً للمهام المنوطة بها فهي محور الأسرة والحريصة على تماسكها وتسعى دائماًلتحسين ظروفها وتصبح أكثر قدرة على اتخاذ القراروخاصة فيما يتعلق بتعليم أبنائهاالذكور والإناث بشكل خاص حيث تكون لهم عوناً في اغناء معار فهم وادراك محيطهم واثراء ثقافتهم وأخيراً إن الفتاة هي أم المستقبل وعماد الأسرة الصالحة ويجب تزويدها بالشهادة العلمية فهي السلاح الأمضى للفتاة ويمكن القول إن مهارات الفتاةالمتعلمة تعتبر أفضل استثمار للمجتمع بكافة نواحيه‏

 

ماسة الجنة 10 غير متصل  
قديم 02-11-2013, 12:52 PM   #6
ماسة الجنة 10
+ قلم لامع +
 

الصورة الرمزية ماسة الجنة 10

 

رقم العضوية : 263527

تاريخ التسجيل: 25 - 11 - 2011

الإقامة: اقيم في ارض الرباط

عدد الردود : 642

عدد المواضيع : 478

المجموع : 1,120

المهنة : الدعاء للمجاهدين

ماسة الجنة 10 is on a distinguished road
الأصدقاء: (10)



الموضوع الرابع عن قصة مغامرة
يحكى أن سمكة كبيرة وابنتها، كانتا تلعبان في بحر أزرق هادئ، فشاهدتا ثلاث سفن تبحر في البعيد.‏
قالت السمكة الكبيرة: إنهم بنو البشر.‏
صاحت السمكة الصغيرة بانفعال: ليتني أعرف إلى أين هم ذاهبون!‏ - في رحلة مخاطرة للاستكشاف.‏
- كم أتمنى أن أقوم بمثل هذه الرحلة!. أريد أن أتعرف إلى خلجان أخرى وبحار أخرى.‏
- ربما في يوم ما، وليس الآن يا عزيزتي. فأنتِ ما زلت صغيرة على مخاطر الاستكشاف.‏
- أنا لست صغيرة كما تظنين يا أمي.‏
- أقصد عندما تكبرين أكثر يا ابنتي، سيكون العالم كله تحت تصرفك. وقتذاك تكتشفين فيه ما تشائين.‏ قالت متذمرة: كيف يكون ذلك، وأنا لم أجد حتى الآن أحداً يساعدني، على الأقل، لأحصل على فرصتي من اللعب واللهو!.‏ سمع السرطان نتفاً من حديث السمكة الصغيرة، فسألها: ما هو الشيء الذي أسمعك متذمرة منه؟ ألأنك لا تأخذين ما يكفي من متعة

اللهو؟ في رأيك، غلطة مَن هذه؟.‏ - لا أعرف. فأنا أرغب في القيام برحلة استكشافية، وأمي تقول إنني ما زلت صغيرة، وعليّ الانتظار حتى أكبر.‏ شارك طائر النورس في الحديث، وقال: أمك على حق.‏ - أراك أنت أيضاً تقف أمام رغبتي، ولا تساعدني.‏ - خوفاً عليك، فقد تضلين طريقك وتضيعين، ونحن لا نريد لك ذلك.‏ ردت السمكة الصغيرة محتجة: لن أضل طريقي ولن أضيع.‏ لماذا لا تستطيعون أن تروا أني كبيرة بما يكفي، لأقوم بالمغامرة التي أريد؟‏ ومن غير أن يشعر بها أحد، انسلت خارج الخليج باتجاه المجهول، فلمحت واحدة من تلك السفن المبحرة، التي رأتها هي وأمها من قبل.‏ سبحت بسرعة بقدر ما تستطيع لتصل إليها، إنما قدرتها على ذلك كانت أقل كثيراً مما تظن.‏ انتظريني أيتها السفينة! صرخت بكل قوتها.‏ لم يسمع أحد من البحارة النداء، وفي لحظات غابت السفينة وراء الأفق.‏ أحست السمكة الصغيرة بالتعب وبالخيبة، فقررت العودة إلى موطنها.‏ لكنها كانت ضائعة، ولا تدري كيف تصل إلى الخليج الذي يحتضن أسرتها وأصدقاءها، فكل ما حولها كان غريباً وغير مألوف.‏ وبينما هي تسبح حائرة قلقة، صادفت أخطبوطاً، فسألته: هل تعرف أين الطريق إلى بيتي ؟‏ نفض الأخطبوط جسده، وبسط أرجله في جميع الاتجاهات، وتجاهل السؤال.‏ فأسرعت نحو بعض المحار النائم، وسألتهم: لقد أضعت الطريق إلى بيتي، هل يمكن أن تساعدوني لأجده؟.‏ وأيضاً لم تلق جواباً، فتوسلت إلى قنديل بحر:‏ ليتك تدلني إلى طريق يوصلني إلى بيتي؟‏ وأيضاً لم تلق السمكة الصغيرة جواباً، ولم تجد من يساعدها للوصول إلى موطنها، فالكل لاهون عنها، غير مكترثين بمحنتها.‏ - ماذا أفعل الآن، وما هو مصيري؟ كانت أمي وأصدقائي على صواب، عندما قالوا إنني صغيرة على القيام بمغامرة وحدي.‏ وفجأة، لاحظت أن الأسماك التي حولها تسبح بسرعة هائلة.‏ وقبل أن تسأل عما يجري هنا، سقط عليها ظل كبير. فشعرت بسكون المياه وبرودتها، وعرفت أن القادم هو سمك القرش، وأنَّ الأسماك هربت خوفاً منه.‏ حاول سمك القرش، أن يمسك بالسمكة الصغيرة، ويبتلعها. لكنها تمكنت من أن تحشر نفسها بين صخور دقيقة، يصعب على صاحب الحجم الكبير الدخول إليها.‏ وحينما أحست بزوال الخطر خرجت من مكمنها، ومن غير أن تلتفت وراءها سبحت بكل قوتها بعيداً، فوجدت نفسها في موطنها.‏ في الحقيقة، هي لا تعرف كيف وصلت، إنما تعرف أنها لن تعود للمغامرة من جديد وهي في هذه السن الصغيرة.‏ هكذا قالت لأمها ولأصدقائها، الذين رحبوا بها وفرحوا كثيراً بعودتها سالمة إلى أحضان الخليج الآمن.‏

 

ماسة الجنة 10 غير متصل  
قديم 02-11-2013, 12:57 PM   #7
ماسة الجنة 10
+ قلم لامع +
 

الصورة الرمزية ماسة الجنة 10

 

رقم العضوية : 263527

تاريخ التسجيل: 25 - 11 - 2011

الإقامة: اقيم في ارض الرباط

عدد الردود : 642

عدد المواضيع : 478

المجموع : 1,120

المهنة : الدعاء للمجاهدين

ماسة الجنة 10 is on a distinguished road
الأصدقاء: (10)



الموضوع الخامس
عن اللافتات
* تجنب الحديث عن نفسك وعن مآثرك وعن صحتك او مرضك. كن متواضعا في حديثك واستأذن لتأخذ الكلام.

»» تجنب الجلوس في الطرقات، أو الوقوف في المنعطفات، أو على واجهات الحوانيت والمحلات.

 

ماسة الجنة 10 غير متصل  
قديم 02-12-2013, 06:47 PM   #8
بسنت 92
+ قلم لامع +
 

الصورة الرمزية بسنت 92

 

رقم العضوية : 141755

تاريخ التسجيل: 22 - 1 - 2010

الإقامة: ***

عدد الردود : 1142

عدد المواضيع : 87

المجموع : 1,229

المهنة : ***

بسنت 92 is on a distinguished road
الأصدقاء: (0)



بارك الله فيكي ماسة الجنة و شكرا لكي على هذا الموضوع الرائع

نتمنى لكي التوفيق و النجاح في حياتك العلمية و كذلك بحياتك العملية


مع كل الاحترام

 

بسنت 92 غير متصل  
قديم 02-12-2013, 09:17 PM   #9
ماسة الجنة 10
+ قلم لامع +
 

الصورة الرمزية ماسة الجنة 10

 

رقم العضوية : 263527

تاريخ التسجيل: 25 - 11 - 2011

الإقامة: اقيم في ارض الرباط

عدد الردود : 642

عدد المواضيع : 478

المجموع : 1,120

المهنة : الدعاء للمجاهدين

ماسة الجنة 10 is on a distinguished road
الأصدقاء: (10)



شكرا لك اخت بسنت
والان مع الرسالة
بسم الله الرحمن الرحيم
والد العزيز حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله
ابعث اليك تحياتي وخالص اشواقي انننا مشتاقون لرؤيتك كثيرا واريد ان ابغلك خبر سار وهو خبر ناحو وتفوقي بالمدرسة وحصولي على معدل 98 % نتمنى ان ترد الينا سالم معافى يا ابتي
ابنك المحب *******

التوقيع
التاريخ

 

ماسة الجنة 10 غير متصل  
قديم 02-12-2013, 09:27 PM   #10
ماسة الجنة 10
+ قلم لامع +
 

الصورة الرمزية ماسة الجنة 10

 

رقم العضوية : 263527

تاريخ التسجيل: 25 - 11 - 2011

الإقامة: اقيم في ارض الرباط

عدد الردود : 642

عدد المواضيع : 478

المجموع : 1,120

المهنة : الدعاء للمجاهدين

ماسة الجنة 10 is on a distinguished road
الأصدقاء: (10)



والان مع الرسالة
بسم الله الرحمن الرحيم
والد العزيز حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله
تحية طيبة وبعد
ابعث اليك تحياتي وخالص اشواقي انننا مشتاقون لرؤيتك كثيرا واريد ان ابغلك خبر سار وهو خبر ناحو وتفوقي بالمدرسة وحصولي على معدل 98 % نتمنى ان ترد الينا سالم معافى يا ابتي

ابنك المحب *******
التوقيع
التاريخ

 

ماسة الجنة 10 غير متصل  
قديم 02-12-2013, 09:38 PM   #11
ماسة الجنة 10
+ قلم لامع +
 

الصورة الرمزية ماسة الجنة 10

 

رقم العضوية : 263527

تاريخ التسجيل: 25 - 11 - 2011

الإقامة: اقيم في ارض الرباط

عدد الردود : 642

عدد المواضيع : 478

المجموع : 1,120

المهنة : الدعاء للمجاهدين

ماسة الجنة 10 is on a distinguished road
الأصدقاء: (10)



يلا الحين الشكوى


5- ((( الشكوى )))
الشكوى : كتب موجَّه إلى جهة رسميَّة مختصَّة ، يُعبِّر عن ضرر ما يُصيب مواطناً أو أكثر .

* ما عناصر الشكوى؟
أ- التاريخ. ( أعلى الجهة اليُمنى ) ب- اسم المُشتكى إليه مسبوقاً بصفته الرسميّة. ( أسفل التاريخ )
ج- موضوع الشكوى. ( أسفل اسم المُرسل إليه في الوسط ) د- التحيّة. ( أسفل موضوع الشكوى )
هـ تفصيل موضوع الشكوى. و- خاتمة الشكوى. ( أسفل جسم الشكوى في الوسط )
زـ اسم مقدِّم الشكوى وعنوانه. (أسفل الجهة اليُسرى ) ح- المرفقات (إن وجدت). ( أسفل الجهة اليُمنى )

بسم الله الرحمن الرحيم
شكوى
15 / 1 / 2013م
السيد / رئيس بلديّة------ حفظه الله ورعاه ،،،
المشكلة|انقطاع المياه لفترة طويلة

الموضوع / شكوى بخصوص انقطاع المياه المتكرّر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
نخاطبكم نحن سكان مدينة ===أن تلقى شكوانا كل الاهتمام والجدّيّة من شخصكم الكريم ، فنحن نعاني منذ أسبوعين من انقطاع للمياه لساعاتٍ طويلة يوميّاً ؛ مما يؤدّي إلى نقصٍ حاد في مياه الشرب.وايضا نعاني من تلف انابيب المياه لقدمها ثم اصبح هناك ارتفاع في اسعار المياه
لذا نرجو من سيادتكم التدخل العاجل لحل هذه الأزمة في أسرع وقت ممكن.

ودمتم ذخراً للوطن ،،،
المرفقات / مرفق طي الشكوى :

 

ماسة الجنة 10 غير متصل  
قديم 02-12-2013, 09:47 PM   #12
ماسة الجنة 10
+ قلم لامع +
 

الصورة الرمزية ماسة الجنة 10

 

رقم العضوية : 263527

تاريخ التسجيل: 25 - 11 - 2011

الإقامة: اقيم في ارض الرباط

عدد الردود : 642

عدد المواضيع : 478

المجموع : 1,120

المهنة : الدعاء للمجاهدين

ماسة الجنة 10 is on a distinguished road
الأصدقاء: (10)



خلصنا من صف السادس الان الى السابع
انتظرووووونااااااا

 

ماسة الجنة 10 غير متصل  
قديم 02-14-2013, 06:40 PM   #13
ماسة الجنة 10
+ قلم لامع +
 

الصورة الرمزية ماسة الجنة 10

 

رقم العضوية : 263527

تاريخ التسجيل: 25 - 11 - 2011

الإقامة: اقيم في ارض الرباط

عدد الردود : 642

عدد المواضيع : 478

المجموع : 1,120

المهنة : الدعاء للمجاهدين

ماسة الجنة 10 is on a distinguished road
الأصدقاء: (10)



شو ما في ولا رد؟ظظظ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

 

ماسة الجنة 10 غير متصل  
قديم 02-14-2013, 06:43 PM   #14
مدير طاقم الأقسام التعليمية * بدور*
ربــ اسـألگ رضآكـ ۉآلجنه♥
 

الصورة الرمزية مدير طاقم الأقسام التعليمية * بدور*

 

رقم العضوية : 121540

تاريخ التسجيل: 6 - 12 - 2009

الإقامة: غزة

عدد الردود : 8386

عدد المواضيع : 1596

المجموع : 9,982

المهنة : وفي السماء رزقكم وما توعدون

مدير طاقم الأقسام التعليمية * بدور* تم تعطيل التقييم
الأصدقاء: (1)



شكرا لك أخت ماسة

بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك

 

مدير طاقم الأقسام التعليمية * بدور* غير متصل  
قديم 02-17-2013, 12:11 PM   #15
ماسة الجنة 10
+ قلم لامع +
 

الصورة الرمزية ماسة الجنة 10

 

رقم العضوية : 263527

تاريخ التسجيل: 25 - 11 - 2011

الإقامة: اقيم في ارض الرباط

عدد الردود : 642

عدد المواضيع : 478

المجموع : 1,120

المهنة : الدعاء للمجاهدين

ماسة الجنة 10 is on a distinguished road
الأصدقاء: (10)



ان شاء الله اذا كاناليوم الكهرب جاية رحانزلسيابع مع تامن مرةوحدة

 


التعديل الأخير تم بواسطة مدير طاقم الأقسام التعليمية * بدور* ; 09-09-2013 الساعة 11:43 PM
ماسة الجنة 10 غير متصل  
إضافة رد


جديد مواضيع قسم المرحلة الأساسية الدنيا من الأول حتى السادس الابتدائي
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 12 ( الأعضاء 0 والزوار 12)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

... اذكر الله

 
الساعة الآن 08:37 PM بتوقيت القدس

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
SEO by FiraSEO v3.1 .دعم Sitemap Arabic By
 
   

 

 

 
 

الاتصال بنا | الرئيسة | الأرشيف | بيان الخصوصية |   الأعلى