الملتقى التربوي
admin@sef.ps | 0595555525 || Facebook
 
Society of Education Forum

تواصل معنا

عند رؤيتك لمشاركة سيئة فضلا  انقر على هذه الأيقونة تقرير بمشاركة سيئة والتى تظهر  في محتوى المشاركة .. وسنقوم نحن باللازم فورا ،، شكرا لمساعدتكم .

إعلانات أخرى

الدولية للالمنيوم ..شارع الصناعة مفترق المستشفى الاردني

 
العودة   الملتقى التربوي © > ::: إدارة ومناهج ::: > المرحلة الأساسية العليا من سابع حتى تاسـع > اللغة العربية
اللغة العربية ( المرحلة الأعدادية)

جديد المواضيع

 

 

إجابة بعض دروس القراءة و النصوص للصف التاسع الفصل الأول

*وصية أم لابنتها * (( أي بنية إن الوصية لو تركت لفضل أدب تركت لذلك منك وكنها تذكرة للغافل ومعونة للعاقل ولو أن امرأة استغنت عن الزوج لغنى أبويها وشدة حاجتهما

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
كاتب الموضوع نورا12 مشاركات 72 المشاهدات 49670  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق |
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-15-2008, 12:53 AM
الصورة الرمزية نورا12
نورا12
+ قلم دائم التألق +
 
 


نورا12 غير متصل


 

*وصية أم لابنتها *
(( أي بنية إن الوصية لو تركت لفضل أدب تركت لذلك منك وكنها تذكرة للغافل ومعونة للعاقل ولو أن امرأة استغنت عن الزوج لغنى أبويها وشدة حاجتهما إليها كنت أغنى الناس عنه ولكن النساء للرجال خلقن ولهن خلق الرجال
أي بنية انك فارقت الجو الذي منه خرجت وخلفت العش الذي فيه درجت إلى وكر لن تعرفيه وقرين لم تألفيه فاحفظي له خصالا عشرا يكن لك ذخرا
أما الأولى والثانية فالخشوع له بالقناعة وحسن السمع له والطاعة وأما الثالثة والرابعة فالتفقد لموقع عينيه وانفه فلا تقع عينه منك على قبيح ولا يشم منك إلا أطيب ريح أما الخامسة والسادسة فالتفقد لوقت منامه وطعامه فان تواتر الجوع ملهبة وتنغيص النوم مغضبة وأما السابعة والثامنة فالاحتراس بماله والإرعاء على حشمه وعياله وملاك الأمر في المال حسن التقدير وفي العيال حسن التدبير 0 أما التاسعة والعاشرة فلا تعصين له أمرا ولا تفشين له سرا فانك إن خالفت أمره أوغرت صدره وان أفشيت سره لن تأمنى غدره 0 ثم إياك والفرح بين يديه إن كان مهتما والكآبة بين يديه إن كان فرحا ))
تذكرة تنبيه / الغافل الناسي / خلفت تركت / قرين صاحب والمراد زوج / تألفيه تتعودي عليه / خصالا صفات / ذخرا ما يدخره الإنسان / التفقد البحث / تواتر تتابع / ملهبة ما يثير الغضب / تنغيص تكدير /حشمه خدمه ملاك الأمر اعتماده / لا تفشين لا تذيعين / أوغرت صدره ملأت صدره حقدا / مهتما مهموما / الكآبة الحزن



الأم بدأت الأم وصيتها بتمهيد يهيئ نفس البنت لقبول النصيحة فاثنت على أدبها وامتدحت عقلها وأخبرتها أن والوصية ليست لنقص في الأدب وإنما هي تنبيه وتذكرة وإرشاد وان الزواج طبيعة وضرورة حتمية لا يمكن الاستغناء عنها ولو أن الزواج يكون لحاجة كانت أغنى الناس عن الزواج لغنى أبويها كما بينت لها أنها على أعتاب حياة جديدة وتحتاج إلى بعض الصفات التى تضمن لها بقاء الحياة الزوجية
وقد نصحت ابنتها بعدة نصائح هي :
التجمل بالقناعة واللين والترفق مع زوجها / السمع والطاعة / العناية بحسن المظهر والتزين لزوجها فلا يراها إلا في أجمل مظاهرها / الحرص على نظافتها في نفسها وبيتها / الحرص على راحته في نومه لان القلق وقت النوم يثير الغضب / العناية بإعداد طعامه في وقته المناسب لا الجوع يثير الأعصاب / تدبير ماله بعدم التبذير / رعاية أولاده وخدمه بالإرشاد والتوجيه / عدم عصيان أوامره لان العصيان قد يملأ صدره غيظا / عدم إذاعة أسراره لان ذلك يفسد عليه خططه أو يعرضه لما يكره فيدفعه إلى الانتقام / طلبت من ابنتها مرعاة شعور زوجها فلا يصح أن تفرح أمامه وهو مهموم ولا تحزن أمامه وهو فرح بل يجب أن تشاركه وجدانيا فيما يمر به

مظاهر الجمال
أي بنية اسلوب انشائي نداء غرضه التنبيه / بنية تصغير كلم بنت للتدليل والعطف والحنان/ أما تفصيل بعد إجمال / تركت لذلك منك كناية عن حسن الأدب والخلق سر جمالها الاتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل في ايجاز وتجسيم / بين الغافل والعاقل طباق يوضح المعنى بالتضاد / النساء للرجال خلقن ولهن خلق الرجال تعبير يدل على قوة الترابط بين الرجل و المرأة / احفظي اسلوب انشائي أمر غرضه النصح / العش استعارة تصريحية حيث شبه بين الوالدين بالعش وحذف المشبه وصرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية سر جمالها التوضيح وتوحي بالرعاية والحنان / الوكر استعارة تصريحية حيث شبه بين الزوجية بالوكر وحذف المشبه وصرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية سر جمالها التوضيح وتوحي بالاستقرار / يكن لك ذخرا تشبيه حيث شبه الزوج الصالح بالذخر الذي ينفع صاحبه سر جماله توضيح الفكرة برسم صورة لها وتوحي بقيمة الزوج / التفقد لمواقع عينه وانفه كناية عن الاهتمام بالمظهر والنظافة سر جمالها 000 / التفقد لوقت منامه وطعامه كناية عن الحرص على الراحة سر جمالها 000/ صدره مجاز مرسل عن القلب علاقته المحليه سر جماله الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة / تواتر الجوع ملهبة تشبيه للجوع بالملهبة في الألم سر جماله توضيح الفكرة برسم صورة لها ويوحى بشدة الم الجوع


***اثر البيئة في النص
1- يدل النص على مكانة المرأة في المجتمع العربي
2- يعرض النص جانبا من جوانب الحياة الاجتماعية في العصر الجاهلي حيث تهيئ الأم ابنتها للزواج
3- يشير النص إلى النظام الطبقي فقد كانى الزوج من الأغنياء له خدم وحشم

ملامح شخصية الأم
الأم مجربة عاقلة / بليغة حريصة على مستقبل ابنتها / بارعة في التعبير عن طبيعة المرأة / خبيرة بنفسية الرجل في المجتمع الذي التى تعيش فيه

__________________

October 15th, 2008


 

 

 

 


قديم 10-15-2008, 01:25 AM   #2
خالد الحناوي
موقوفون
 

رقم العضوية : 3375

تاريخ التسجيل: 6 - 5 - 2006

الإقامة: فلسطين

العمر: 32

عدد الردود : 7375

عدد المواضيع : 156

المجموع : 7,531

المهنة : معلم تكنولوجيا

خالد الحناوي is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

بارك الله فيك


الله يستر بنات المسلمين

 

خالد الحناوي غير متصل  
قديم 10-15-2008, 02:11 AM   #3
جمعة أبوعودة
+قلم دائم الاحتراف+
 

الصورة الرمزية جمعة أبوعودة

 

رقم العضوية : 2757

تاريخ التسجيل: 2 - 3 - 2006

الإقامة: خانيونس

العمر: 46

عدد الردود : 2389

عدد المواضيع : 736

المجموع : 3,125

المهنة : عمل الخير

جمعة أبوعودة is on a distinguished road
الأصدقاء: (55)


افتراضي

مشكورة على الموضوع

و إليكم أسئلة على الدرس
اختار/ي الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- الزواج أمرٌ لا مفر منه لـِ :
[ أ- الرجل ب- المرأة ج- الرجل والمرأة معاً ]
2- من صفات الزوجة الصالحة أن تكون :
[ أ-شرسة ب-متهورة ج- مطيعة د-متسلطة هـ-متفاهمة مع زوجها و-ج،هـ معا]
3- طاعة المرأة لزوجها :
[ أ- واجبة ب- جائزة ج- لا طاعة لزوجها ]
4- من فنون النثر العربي :
[ أ- الوصية ب- الخطبة ج- المقامات د- جميع ما ذكر ]
5- التزين والتجمل يكون :
[ أ- خارج البيت ب- للزوج ج- لا تزين ولا تجمل ]
6- يمكن أن نعتبر الوصية :
[ أ- لا معنى لها ب- تذكير ومعونة ج- تهديد ووعيد ]
7- السعادة الزوجية تعود إلى :
[ أ- عناد الزوجين ب- التفاهم بين الزوجين ج- تكبر وغرور كلا من الزوجين ]
8- استمرارية الحياة الزوجية يعود إلى :
[ أ- التسامح ب- الرحمة ج- المودة د- جميع ما ذكر ]
9- إفشاء أسرار الحياة الزوجية يؤدي إلى :
[ أ- استمرارية الحياة الزوجية ب- تدهور وإفساد الحياة الزوجية ج- السعادة الزوجية ]
10- الحياة الزوجية السليمة تنعكس على :
[ أ- الأسرة ب- المجتمع ج- الأسرة والمجتمع ]
-أوصت الأم ابنتها أن تتمسك بـ :
[ عشر خصال – تسع خصال – خصلة واحدة ]
- أمامه بنت الحارث من نساء العصر :
[ الجاهلي – العباسى – الأموي ]
اختار/ي المعنى الصَّحيح لما تحته خط في الجمل التَّالية :
* ) 1- الشعب الفلسطيني أوغر صدره بالحقد والكراهية للصّهاينة .
[ أ- كشف ب- امتلأ ج– اشتعل ]
2- يجب على المرأة أن تتعهّد لموقع عين زوجها .
[ أ- تهمل بنفسها ب– تهتم بمضهرها ج- تلبي طلباته ]
3- اختار/ي الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
أ- العلاقة بين قبيح وجميل ( أ- تضاد ب- ترادف ج- مقابلة )
ب- ( التعهد لموقع عينه ) و ( التفقد لموضع أنفه ) العلاقة بين الجملتين :
[ أ- ترادف ب- جناس ج- سجع ]
ج- ( كوني له أما يكن لكي عبداً وشيكاً ) العلاقة بين الجملتين :
[ أ- تعليل ب-نتيجة ج- تفضيل ]
** استبدل/ي الكلمات التي تحتها خط بكلمات واردة في النص تؤدي نفس المعنى :
4- المؤمن الحق يتصف بصفاتٍ جميلة.
5- الزوجة الصالحة تربي أبناءها تربية حسنة
6- الفتاة عند زواجها تترك بيت أبيها الذي فيه تربت وترعرعت
7- الزوجة في بيت زوجها تعيش مع زوج لم تعرفه من قبل.
أ ) أكمل /ي الجمل التالية بتركيب مناسب مما بين القوسين :
[ غني بـ - اختار لك أحتفظ بـ - تفشي لـ ]
1- يجب علىّ أن ................. الكتاب لأنه خير جليس للإنسان
2- لا ................... أحد أسرار بيتك
3- هو .................. بعض المعلومات المفيدة
4- وطننا ................ رجاله العظماء
: اختار/ي الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- يكن لكِ عبداً وشيكاً توحي بـ :
( البطء - السرعة - عدم الاستجابة )
- فارقت الجو الذي فيه خرجت توحي بـ :
( الألفة والتعود - الحقد والكراهية - ليس مما ذكر )
- الماء أطيب الطيب المفقود توحي بـ :
( الكثرة - الندرة - كل ما ذكر صحيح )
أكمل /ي الفراغات التالية حسب المثال
- " إلي وكر لم تعرفيه وعرين لم تألفيه "

شبه الزوج بالعرين توحي بالمصاحبة
- " فإن حرارة الجوع ملهية "
شبه الجوع بـ ................ وهذا يدل على ................ الألم.
- وخلفت العش الذي فيه درجت
شبه بيت زوجها بـ ................ وتوحي بـ ...............والحنان .
فَرِّق/ي في المعنى بين الكلمات المخطوط تحتها في الجمل التالية :
2- من الخِصال التي تحلى بها الرسول الكريم خَصلة الصدق
3- ما أجمل خُصلة الشعر الذهبّية لهذه الفتاة .
4- اختر قرينك واصطفيه تقاخرًا إن القرين إلى المقارن ينسب
5- يجب على الزوجة أن تطيع قرينها في حياتها الزوجية

و هنا ...


1- العلاقة بين كلمتي ( الفرح – والترح ) علاقة :
تضاد . ترادف . كل ماسبق صحيح .
2 – ( إن افشيت سره لم تأمني غدره ) أسلوب :
( نهي . توكيد . شرط )
3 – الجمل التالية اسلوب تفضيل ما عدا :
(الكحل أحسن الحسن - احملي عني عشر خصال - يكن أطول ما تكونين له مرافقة)


4 – أسلوب القصر في الجمل التالية :
(كوني له امة- لا تصلين إلى ما تحبين -لا يشم منك إلا أطيب ريح)
5 – ( احملي عني عشر خصال ) صورة جمالية :
أ- صورت الخصال بشيء مادي يحمل .
ب - صورت الخصال بناقة تحمل الأشياء والمتاع .
ج - صورت الخصال بإنسان قادر أن يحمل .

يقرأ طالب الفقرة ( ولا تفشي له سرًّا ……….. ) جهريا
ثم يجيب عن الأسئلة التالية :
- نهت الأم ابنتها في وصاياها عن أمرين 0 ما هما ؟
- ( لا تفشي له سرًّا ) (لا تعصي له أمرا) ما الغرض من تكرار النّهي ؟
- مضاد كلمة " تفشي " ( تخفي – تعلن – ترسل )
- ( سرا ، أمرا ) ما مصدر الموسيقى بين هاتين الكلمتين ؟
- ( فإنّك إن أفشيت .. لم تأمني غدره ) ما علاقة الجملة الثانية بما قبلها ؟
- ( أوغرت صدره ) ما دلالة العبارة ؟
-
يقرأ الطالب الفقرة من " وكوني اشد ما تكونين له إعظاماً ...... والله يخير لك " .
- ما الذي يجعل الزوج أشدّ إكرامًا لزوجته وأطول مرافقةً لها ؟
- كيف تستطيع الزوجة أن تصل إلى حب زوجها ؟
نشاط كتابي : اختر الصواب :
1 - الأفكار التالية منتمية للفقرة ما عدا :
i- تعظيم الزوجة لزوجها وموافقته بكل الأمور .
ii- المرأة لا غنى لها عن الزواج .

iii- الإيثار يوصل المرأة إلى ما تحب .
يجيب عن الأسئلة التالية :
2 - المقصود بـ ( يكن أطول ما تكونين له مرافقة ) :
i- تقضي المرأة في بيتها أطول فترة ممكنة .
ii- الرفقة الطويلة تؤدي إلى حسن العشرة .
iii- يتمسك الرجل بزوجته ويحافظ على رفقته معها .
3 – النتيجة المترتبة على طاعة الزوج وموافقته :
( التقدير والاحترام - طول الرفقة واستمرارها- الغدر والانتقام )
4 – أمران يوصلان المرأة إلى ما تحبه وترضاه في حياتها الزوجية :
i- لا تفشي سراً ولا تعصي أمراً .
ii- التعهد لوقت طعامه ، والهدوء عند منامه .
iii- تؤثر رضا وهوى الزوج على رضاها وهواها فيما يحب ويكره .
5 – الجملة التي تدل على دعاء الأم لابنتها :
i- الله يخير لك .
ii- يكن أطول ما تكونين له مرافقة .
iii- كوني أشد ما تكونين إعظاماً .


6 – العبارات التالية آراء ما عدا :
i- الإيثار يوصل المرأة إلى ما تحب .
ii- تعظيم المرأة لزوجها يزيده ثقة بذاته .
iii- استجابة الدعاء تكون من الله سبحانه وتعالى .
7 – القيمة التي تتضمنها الفقرة السابقة :
i- التزام الهدوء عند نوم الآخرين .
ii- إيثار الزوج على الذات .
iii- المحافظة على الأسرار .
8 – المقصود بـ ( الله يخير لك ) :
( يجعل لك فيه الخير - يختار لكي أصلح الأمرين - ( أ + ب ) )
9 – ( أحبت – كرهت ) العلاقة بين الكلمتين السابقتين :
( تضاد - ترادف - جناس )
10 – ( واعلمي أنك لا تصلين إلى ما تحبين ) نوع ما :
( شرطية - استفهامية - موصولة )


11 – مضاد كلمة ( أطول ) : ( أعلى - اقرب - اقصر )
12 – ( المؤمن ------ الخير لأخيه المسلم ------ نفسه ) . التركيب المناسب للجملة السابقة : ( يصل إلى - يخير لـ - يؤثر على )
13 – ( كوني له أشد ما تكونين له إعظاماً ) أسلوب نهي - نداء - أمر )
14 – ( تؤثري رضاه على رضاك وهواه على هواك ) التعبير السابق يدل على :
1. مشاركة الزوج في فرحه وهمه .
2. رعاية الزوج والحفاظ عليه .
3. الإيثار وشدة الطاعة .


16 – تخير الإعراب المناسب لما تحته خط : ( واعلمي انك لا تصلين ) :
1. فعل مضارع مرفوع بالضمة .
2. فعل مضارع منصوب بالفتحة .
3. فعل مضارع مرفوع بثوت النون .
17 – ( يكن أشد ما يكون لك إكراماً ) إكرام مصدر للفعل :
( أكرم - كرم - الاثنين معاً )
18– الميزان الصرفي لكلمة ( يكن ) : ( يفل - فعل - يفعل )
الهدف : يطبق بعض القواعد الإملائية والتي مرت به وشملتها الفقرة .
النشاط : يجيب عن الأسئلة التالية :
20 – الكلمات التالية همزتها همزة قطع ما عدا اكرام - احببت - اعلمي )
21 – ( تؤثري ) همزتها همزة : ( قطع - متوسطة - متطرفة )


22 – ( اعظاماً ) كلمة بها همزة : ( قطع - وصل - متطرفة )
نشاط كتابي :
1- مرادف تنغيص ……….. ، التكدير ………. تؤثري ……… 0
2- مضاد إعظامًا ………. ، ترحا ……….. 0
3- ( ثمّ اتّقي من ذلك الفرح إن كان ترحا ) نوع إن في العبارة :
( حرف توكيد – شرطية – حرف ناسخ )
4- ( كوني أشد ما تكونين له إعظامًا ،يكن أشد ما يكون لك إكرامًا )
حاك هذا النمط اللغوي
( كن أشد ما ………. ، يكن أشد ما ………… )
· علام يدل استخدام ( أشد ما تكونين ، وما يكون ؟

 

جمعة أبوعودة غير متصل  
قديم 10-15-2008, 11:33 AM   #4
نورا12
+ قلم دائم التألق +
 

الصورة الرمزية نورا12

 

رقم العضوية : 29107

تاريخ التسجيل: 14 - 4 - 2008

الإقامة: غزة

عدد الردود : 663

عدد المواضيع : 18

المجموع : 681

المهنة : طالبة

نورا12 is on a distinguished road
الأصدقاء: (4)


افتراضي

مشكورين على المرور وشكرا للاسئلة المفيدة التي قمت بطرحها

تحياتي

 

نورا12 غير متصل  
قديم 10-15-2008, 11:33 PM   #5
SaD Moon
+ قلم جديد +
 

الصورة الرمزية SaD Moon

 

رقم العضوية : 41222

تاريخ التسجيل: 8 - 9 - 2008

العمر: 19

عدد الردود : 4

عدد المواضيع : 0

المجموع : 4

المهنة :

SaD Moon is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

لكيخالصالشكر
~

استفذت
الكتييير
^^
دمتِ}

 

SaD Moon غير متصل  
قديم 10-24-2008, 02:05 PM   #6
بنت ابو عمار
+ قلم فعال +
 

الصورة الرمزية بنت ابو عمار

 

رقم العضوية : 43214

تاريخ التسجيل: 13 - 10 - 2008

عدد الردود : 109

عدد المواضيع : 5

المجموع : 114

المهنة :

بنت ابو عمار is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

يسلمووووووووو

تحياتى لكم

 

بنت ابو عمار غير متصل  
قديم 10-24-2008, 02:27 PM   #7
luna girl
+ قلم جديد +
 

الصورة الرمزية luna girl

 

رقم العضوية : 44208

تاريخ التسجيل: 18 - 10 - 2008

الإقامة: PaLeStInE

عدد الردود : 21

عدد المواضيع : 0

المجموع : 21

المهنة : طالبة كوول ..

luna girl is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

يسلمووووووو


بـــ الله فيك ــــارك

تحياتي ..
LuNa G!Rl,,,

 

luna girl غير متصل  
قديم 10-24-2008, 03:14 PM   #8
redaaaa
+ قلم لامع +
 

الصورة الرمزية redaaaa

 

رقم العضوية : 18488

تاريخ التسجيل: 4 - 12 - 2007

الإقامة: خان يونس

العمر: 20

عدد الردود : 1107

عدد المواضيع : 7

المجموع : 1,114

المهنة : Architecture engineering at IUG

redaaaa is on a distinguished road
الأصدقاء: (26)


افتراضي

يسلمووووووووو

ويعطيكم الف عافية
دمتم بود

 

redaaaa غير متصل  
قديم 10-24-2008, 11:42 PM   #9
clara
+ قلم فعال +
 

الصورة الرمزية clara

 

رقم العضوية : 42661

تاريخ التسجيل: 5 - 10 - 2008

الإقامة: ~ In Rafah

العمر: 20

عدد الردود : 169

عدد المواضيع : 2

المجموع : 171

المهنة : { twjehe student..

clara is on a distinguished road
الأصدقاء: (1)


افتراضي

شكـــراً كتيــر .. لإلكـ على المجهود العظيمـ ...

يعطيكـ ألفـ عافيهـ

 

clara غير متصل  
قديم 11-03-2008, 05:37 PM   #10
ثناء
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 45514

تاريخ التسجيل: 2 - 11 - 2008

عدد الردود : 8

عدد المواضيع : 0

المجموع : 8

المهنة :

ثناء is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


Angry


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



بدي أجوبة درس من دروس الحياة المعجم و الدلالة الفهم و الاستيعاب و التحليل
لوووووووووووووو سمحتووووووووووو بسرعة

لو سمحتووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو

 

ثناء غير متصل  
قديم 11-04-2008, 12:09 AM   #11
جمعة أبوعودة
+قلم دائم الاحتراف+
 

الصورة الرمزية جمعة أبوعودة

 

رقم العضوية : 2757

تاريخ التسجيل: 2 - 3 - 2006

الإقامة: خانيونس

العمر: 46

عدد الردود : 2389

عدد المواضيع : 736

المجموع : 3,125

المهنة : عمل الخير

جمعة أبوعودة is on a distinguished road
الأصدقاء: (55)


افتراضي

أجوبة درس من دروس الحياة /
المعجم و الدلالة :
1)-الذخيرة: ما يُخبّأ لوقت الحاجة
- الضراء: الشدَّة
- أنفة: عزَّة النفس
- شحذ: أمضى، وأحدَّ
- يكرب: يشق عليه


2)-الكدح: يحصل العامل على قوت
يومه بالكدح المتواصل
- شق عليه: رأيته وقد شقَّ عليه
القيام بما أُسند إليه من أعمال
- يغتبط: من الغريب ألا يغتبط
المرء بلحظات السعادة التي تمرُّ به
- السافرة: حقّنا في العودة حقيقة
سافرة لكلِّ مبصر وأعمى

) -سراء: ضرّاء
- زائل: سرور
- تذكر: نسي
- قريب: بعيد
- تسليم: مخالفة


)أ)1- طرفي: أوله وآخره
2- بالطرف: البصر
3- طرفاً: مُلحاً

4)ب)1- يحور: يرجع
2- حار: من الحيرة والارتباك
3- حار: نقص الماء

4)ج)1- أشق: أتعبه
2- شق: حرثها بالمحراث
3- شق: برز فيها بعد أن صدعها

4)د)1- نصب: رفعه
2- نصب: قرأه منصوباً (علامة
إعرابية)ِ
3- لينصب: ليحتال عليّ


الفهم و الاستيعاب

1) الكاتب لا يعنيه من أمر ماضيه شئ، ولا يحاول أن يستطلع المستقبل، وكل ما يشغله ويهمه هو الساعة التي يعيشها في حاضره
2) لأنه يحيا من يوم إلى يوم كالعامل الفقير الذي يكسب رزقه بكدحه، ولا ذخيرة له من مال يتكئ عليها ويرجع إليها وقت الحاجة، وكذلك من حال الكاتب: أنه يعيش من يوم إلى يوم لا ينظر إلى ما فات ولا يتطلع إلى ما هو آت

3) يخشى الكاتب إذا أصابه خير أن يزول وألا يتكرر فيعذب نفسه بما لا موجب له من القلق
4) عندما يحلّ السوء بالكاتب فإنه
يشقّ عليه ويؤلمه، ويخشى أن
يطول أمده ويخشى ألا يطول
احتماله له فتتحول الحياة إلى جحيم
لا يُطاق

6) تحصل الفائدة من قراءة الكتب إذا روَّضنا العقل على فهم المقروء، والقراءة دون تعصب

7) المقصود بالرياضة العقلية تزويد المرء بالمعارف اللازمة، وتوسيعَ أُفقه، وشحذَ قريحته، وتعويده التفكيرَ المستقيم، وتدريبه على التَّأمّل والنَّظر

8) أ- محاسبة النفس عسيرة
ولكنها واجبة، حتى لا يتكرّر
الخطأ ويطول الجهل ويتمادى
المرء في الضّلال وهي على كُلٍّ

أهون وأخفّ من محاسبة الآخر
8) ب- سبب كراهية الكاتب أن
يكون أسير رأي أو كتاب هو أن
ذلك يؤدي إلى الإفلاس العقلي
والعاطفي وفائدة الكتب أن يقرأها
الإنسان ويفكر بها، ويُضيف
عقول أصحابها إلى عقله، لا أن
يظلَّ أسيرها
8) د- احترام رأي الآخرين
والشعور بالغبطة لسماعهم، لأن
هذه الآراء مظهر اجتهاد يستحق
الاحترام


9/ 2 ، 3 ،1

التحليل و التذوق
س 3 / بين راي الكاتب

3) أ- السخرية منهم
ب- شئ مضحك لأن فيه مغالطة
للنفس
ج- الدهشة من عجزهم عن التفكير
السديد
د- شئ مطلوب ومحبب

و لك تحياتي

 

جمعة أبوعودة غير متصل  
قديم 11-05-2008, 04:19 PM   #12
ثناء
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 45514

تاريخ التسجيل: 2 - 11 - 2008

عدد الردود : 8

عدد المواضيع : 0

المجموع : 8

المهنة :

ثناء is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

لو سمحت ممكن اتكملي اسئلة التحليل ان امكن (لو سمحتتتتتتتتتتتتتت)
و شكراااااااااااااااااااااااااا جزيلا لك

فعلا ملتقى ممتاز

 

ثناء غير متصل  
قديم 11-07-2008, 04:11 PM   #13
منار غالب
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 45542

تاريخ التسجيل: 2 - 11 - 2008

عدد الردود : 3

عدد المواضيع : 0

المجموع : 3

المهنة :

منار غالب is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)



لو سمحتوووووووووووووو

أجوبة درس سلمة بن دينار المعجم و الفهم و التحليل

 

منار غالب غير متصل  
قديم 11-08-2008, 02:33 AM   #14
جمعة أبوعودة
+قلم دائم الاحتراف+
 

الصورة الرمزية جمعة أبوعودة

 

رقم العضوية : 2757

تاريخ التسجيل: 2 - 3 - 2006

الإقامة: خانيونس

العمر: 46

عدد الردود : 2389

عدد المواضيع : 736

المجموع : 3,125

المهنة : عمل الخير

جمعة أبوعودة is on a distinguished road
الأصدقاء: (55)


افتراضي

تفضل الإجابات مع الدعاء
المعجم

2) الثقة: من يُعتمد عليه، ويؤتمن
الجفاء: الإعراض
المروءة: النخوة
عزمت عليك: أردت منك

3)أ) 1-حطَّ رحاله: أقام
2- حط الله من قدره: أنزل من قدره،
أذله
3- حط عنك ذنوبك: أزالها وأبعدها،
غفرها لك

3)ب) 1- وجوه الناس: وجهاؤهم
2- للمسألة عدة وجوه: جوانب
3- تبيض وجوه: الوجوه هنا ما يبدو للناظر من البدن وفيه العينان والأنف والفم
3)ج) 1-ارفع إلينا حاجتك: قدِّمها إلينا، اعرضها علينا
2- ارفع عنا: أزل، وأبعد، وخلِّصنا
3- ارفع يديك: عكس اخفض

3)د) 1-أرفع مكانة: أعلى منزلة
2- هذا الخيط أرفع من ذاك:
أقل سمكاً
3- أنا أرفع خمسين كيلو غراماً: أي
أحمل رفعاً

3)هـ) 1-اعرض عملك: قدّمه
2- الطاولة أعرض من الكرسي: أي عرضها أطول من عرض الكرسي
3- أعرض محمود عن صاحبه: ابتعد عنه، تجنبه، جفاه

الفهم

1) هذا هو نداء الحج... قال تعالى
وأذّن في الناس بالحج يأتوك رجالاً
وعلى كُلِّ ضامر يأتين من كل فج
عميق)0
2) هذه الحاجة هي السَّلام على محمد رسول الله صلوات الله وسلامه عليه
3) [أجب بنفسك]
4) سأل عن رجلٍ أدرك طائفة من صحابة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ليذكره بأمور دينه
5) إن الناس الذين يكرهون الموت في نظر سلمة هم الذين عمرّوا دنياهم وخرّبوا آخرتهم فهم يكرهون الخروج من العمار إلى الخراب
6) بكى الخليفة عندما سأل سلمة بن دينار قائلاً: كيف القدوم على الله عز وجل- غداً؟ فأجابه سلمة قائلاً: أما المحسن، فكالغائب يقدم على أهله.. وأما المسيء، فكالعبد الآبق، يساق إلى مولاه سوقاً، عندها بكى الخليفة حتى علا نحيبه، واشتد بكاؤه
7) أفضل الناس في رأيه أولو المروءة والتُّقى
8) أ- 3 ب- 3

التحليل و التذوق

1) الموقف هو: عندما قال رجلٌ من الحاضرين موجهاً حديثه إلى سلمة: بئس ما قُلتُ مُذ دَخلت على أمير المؤمنين... فلقد جعلت خليفة المسلمين من أعداء الله وآذيته
فقال أبو حازم: بل بئس ما قلت أنت، فلقد أخذ الله على العلماء الميثاق بأن يقولوا كلمة الحق فقال تعالىلتبيننه للناس ولا تكتمونه)0
2) [أجب بنفسك]
3) يتمثل دور العلماء في الأمة في:0
- قول كلمة الحق
- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
- نشر الفضيلة
4) [أجب بنفسك]
5) السِّرُّ في شجاعته: قوة إيمانه
6) صدأ النفوس هو انصرافها عن أمور دينها، ويمكن أن نزيل هذا الصَّدأ بالعودة إلى الحقَّ والعمل من أجل آخرتنا
7) على العلماء مسؤوليات جسام
إذ يجب عليهم أن:
- يكونوا المثل الأعلى في قول
كلمة الحق أمام الحكام الظالمين
- وأن يقودوا مسيرات الأمر
بالمعروف والنهي عن المنكر
- تعبئة الشعوب ضد حكامها
الظلمة وضد المحتلين ولنصرة
المسلمين في كلِّ مكان
- نشر الفضيلة والعدل ومحاربة
الفساد
- قيادة الجماهير للجهاد في سبيل
الله
8) الأدلة على ذلك قولهما رأيتُ أحداً الحكمةُ أقربُ إلى فمه منك)0

قولهجزاك الله خيراً من عالم ناصح)0
9)[أجب بنفسك]
10) ج
11) ا - صور الآخرة بالسلعة التي تباع و الدنيا بالنقود التي تشتري بها الآخر
ب- شبه المسيء بالعبد الهارب من سيده
ج- صور الغنسان الذي لا يحسن الإجابة بدون علم بالقوس التي ليس لها وتر لا تصلح للرماية

لا تنسونا من الدعاء

 

جمعة أبوعودة غير متصل  
قديم 11-08-2008, 04:25 PM   #15
ثناء
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 45514

تاريخ التسجيل: 2 - 11 - 2008

عدد الردود : 8

عدد المواضيع : 0

المجموع : 8

المهنة :

ثناء is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

شكراااااااااااااا

 

ثناء غير متصل  
إضافة رد

إجابة بعض دروس القراءة و النصوص للصف التاسع الفصل الأول


جديد مواضيع قسم اللغة العربية
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

... اذكر الله

 
الساعة الآن 06:29 PM بتوقيت القدس

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
SEO by FiraSEO v3.1 .دعم Sitemap Arabic By
 
   

 

 

 
 

الاتصال بنا | الرئيسة | الأرشيف | بيان الخصوصية |   الأعلى