الملتقى التربوي
admin@sef.ps | 0595555525 || Facebook
 
Society of Education Forum

تواصل معنا

عند رؤيتك لمشاركة سيئة فضلا  انقر على هذه الأيقونة تقرير بمشاركة سيئة والتي تظهر  في محتوى المشاركة .. وسنقوم نحن باللازم فورا ،، شكرا لمساعدتكم .

إعلانات أخرى

الدولية للالمنيوم ..شارع الصناعة مفترق المستشفى الاردني

 

العودة   الملتقى التربوي © > ::: إدارة ومناهج ::: > المرحلة الأساسية الدنيا من الأول حتى السادس الابتدائي
جديد المواضيع

الإملاء المنظور (خطوات تدريسه ، وطرق تصحيحه )

الإملاء المنظور أولا : أهداف تدريس الإملاء : 1/ التدريب على الكتابة الصحيحة ، وتنمية مهارة السرعة . 2/ التدريب على القراءة ، وربطها بالكتابة . 3/ التـعـريـف ببعـض القضايـا الإمـلائيـة . 4/ زيــــــــــادة

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
كاتب الموضوع أبو الوسيم مشاركات 8 المشاهدات 30296  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق |
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-23-2008, 11:09 PM
الصورة الرمزية أبو الوسيم
أبو الوسيم
+ قلم جديد +
 
 


أبو الوسيم غير متصل


 

الإملاء المنظور

أولا : أهداف تدريس الإملاء :
1/ التدريب على الكتابة الصحيحة ، وتنمية مهارة السرعة .
2/ التدريب على القراءة ، وربطها بالكتابة .
3/ التـعـريـف ببعـض القضايـا الإمـلائيـة .
4/ زيــــــــــادة الـحـصـيـلـة الـلـغـويـــــة .
5/ التعويد على إجادة الخط مِن خلال الكتابة .
6/ الاستفادة في حسن التعبير الشفوي والكتابي.
7/ إكسابهم بعض العادات والاتجاهات الايجابية :
( الإصغاء ، الملاحظة ، النظافة ، علامات الترقيم ... )
ثانيا ً : أنواع الإملاء :
1/ الإملاء المنقول :
وهـــو أن ينقل الطلبة الإملاء بعد قراءة النص وفــهــم معانـيــــــــــــــه .
2/ الإملاء المنظور :
عرض قطعة الإملاء لقراءتها وفهمها ، ومناقشة القضايا الإملائية ، ثم تــحجـب ، وتــملــى عــلــيــهــم .
3/ الإملاء غير المنظور:
يستمع الطلبة إلى القطعة ، ومناقشتها ، وتدريبهم على كلمات مشابهة للكلمات الصعبة ، وتملى عليهم .
4/ الإملاء الاختباري :
قياس قدرتهم على استيعاب القواعد الإملائية التي مرت معهم .
ثالثا : طريقة تدريس الإملاء المنظور :
1/ التمهيد : قراءة الدرس، أو طرح أسئلة شفوية حول المحتوى
2/ العرض : على وسيلة تعليمية أو على السبورة أو شفافية .
3/ القراءة :
-القراءة النموذجية : قراءة المعلم ، والطلبة .
-القراءة التفسيرية : شرح المفردات ، واستخراج الفكرة الرئيسة
4/ المناقشة :
-مناقشة القضايا الإملائية وإبرازها ، وذكر أمثلة مشابهة.
-تــدريــبـهــم عــلـى كـتــابـــــــة الكـلـمــات الــصعــبـة .
5/ التطبيق :
-إخــفـــــــــاء الـقـطـعـة ، وتـهـيـئـة الـتـلامـيـذ لـلـكـتـابـة .
-قراءة القطعة على الطلبة بصوت واضح وسرعة مناسبة .
-إعــادة قراءتها مــــــرة ثانيـة ليكتب الطلبة مــا فـاتـهــــم .
6/ التقويم :
-يتم تصحيح الدفاتر بالطريقة المناسبة .
-مناقشة الأخطاء الإملائية ، وتصويبها .
رابعا ً : طرق تصحيح الإملاء :
1/ تصحيح المعلم دفاتر الإملاء داخل غرفة الصف أمام التلاميذ :
* مـزايـاهـا : موضحا للتلاميذ الصواب في أقرب وقت ليسهل التمييزبينه وبين الخطأ .
* مـآخـذها : أ – إتاحة الفرصة لبعض التلاميذ الانصراف عنالعمل .
ب – إثــَـــارة الـفـوضى ، والجنـوح إلـى اللـهـو واللعـب .
ج – كـثـرة عــدد التلاميذ يحتاج إلى المزيـد مـن الـوقـت .

2/ تصحيح المعلم دفاتر الإملاء خارج غرفة الصف :
* مزاياها : - أ – الـــدقــــــــــة فــي التصحـيـح .
ب – شــمولية تصويــب الأخـطـاء .
ج – تقدير المستوى الفعلي للتلاميذ .
د - معرفـة جـوانب قصور التلاميذ .
* مـآخـذهـا : -أ – إنفراد العلم بالتصحيح لوحده .
ب- عدم توجيه التلاميذ لمعرفة الخطأوتصويبه .
ج – طـول الفتـرة بين الخطأ ومعرفـة الـصواب .
د –عدم معرفة التلاميذ سبب وقوعه في الخطأ في حينه .
3/ تصحيح كل طالب دفتره بنفسه بالرجوع إلى النموذج :
* مزاياها : أ – تسهل على المعلم عملية التصحيح .
ب – تــوفــــر للمعلـم الـوقـت والجهــد .
* مآخذها : أ – عــدم دقــــــــة التلاميذ في التصحيح .
ب – إغــفـالـهــــــم لبـعـض الأخـطــــــاء .
4/ تـصحيح كـل طالـب دفـتـر زمـيـلــه :
* مزاياها :أ- تعـودهم دقـة الملاحظة ، والثقـة بـالنفـس ، وتقدير المسؤولية. ب - يـدركون صورة الخطأ ، ويلاحظون الـفـرق بينــه وبـيـن الصـواب . ج- يــرســــخ فــي أذهــانـهـــم صــواب الكلمــات ، ويــقـظـــــة وانـتـبـاه .
* مــآخــذهـــا :
ا ـ أن يـغــفــل الــتــلامــيـــذ عــن بــعــض الأخــطـــــاء .
ب ـ أن يتحامل على زملائه بدافع المنافسة فيخطئ الصواب.
November 23rd, 2008


 

 

 

 


آخر تعديل لهذا الموضوع تم في  يوم 11-20-2009 في 06:48 PM.

اذكر الله ...

قديم 11-24-2008, 01:47 AM   #2
شادي 1984
+ قلم فضى +
 

الصورة الرمزية شادي 1984

 

رقم العضوية : 17486

تاريخ التسجيل: 8 - 11 - 2007

الإقامة: رفـــح

العمر: 29

عدد الردود : 1419

عدد المواضيع : 80

المجموع : 1,499

المهنة : موظف بوكالة الغوث غزة

شادي 1984 is on a distinguished road
الأصدقاء: (1)


افتراضي

مشكوووووووووووووووور

 

شادي 1984 غير متصل  
قديم 11-24-2008, 11:02 PM   #3
أبو الوسيم
+ قلم جديد +
 

الصورة الرمزية أبو الوسيم

 

رقم العضوية : 45303

تاريخ التسجيل: 1 - 11 - 2008

الإقامة: فلسطين

عدد الردود : 5

عدد المواضيع : 1

المجموع : 6

المهنة : معلم

أبو الوسيم is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

أشكرك على مرورك يا أخ شادي

أتمنى الفائدة للجميع .

 

أبو الوسيم غير متصل  
قديم 03-03-2009, 12:16 AM   #4
أ. محمد محمود السعافين
+ قلم جديد +
 

الصورة الرمزية أ. محمد محمود السعافين

 

رقم العضوية : 47886

تاريخ التسجيل: 24 - 11 - 2008

عدد الردود : 20

عدد المواضيع : 1

المجموع : 21

المهنة :

أ. محمد محمود السعافين is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

مشكور أخي على هذا الدرس المفيد , ولكنه لايغني أي درس عن حضور المدرس لمدرس ذو خبرة ومن ثم تطبيقه في الصف

وشكراً , , ,

 

أ. محمد محمود السعافين غير متصل  
قديم 11-19-2009, 06:04 PM   #5
ابو الفوز
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 22388

تاريخ التسجيل: 10 - 1 - 2008

الإقامة: فلسطين

عدد الردود : 4

عدد المواضيع : 0

المجموع : 4

المهنة : معلم

ابو الفوز is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

مشكورين جداً

 

ابو الفوز غير متصل  
قديم 11-20-2009, 04:11 AM   #6
أحمد المصري
+ معلم صف + وكالة +
 

الصورة الرمزية أحمد المصري

 

رقم العضوية : 13816

تاريخ التسجيل: 4 - 8 - 2007

الإقامة: ** خانيونس **

العمر: 26

عدد الردود : 529

عدد المواضيع : 71

المجموع : 600

المهنة : مدرس أول أساسي

أحمد المصري is on a distinguished road
الأصدقاء: (39)


افتراضي

شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

 

أحمد المصري غير متصل  
قديم 11-20-2009, 06:51 PM   #7
دينا 1980
معلمة مرحلة دنيا
 

الصورة الرمزية دينا 1980

 

رقم العضوية : 23652

تاريخ التسجيل: 31 - 1 - 2008

الإقامة: حيث الحصار

العمر: 33

عدد الردود : 1376

عدد المواضيع : 108

المجموع : 1,484

المهنة : معلمة مرحلة

دينا 1980 is on a distinguished road
الأصدقاء: (46)


افتراضي

بارك الله فيك
مشكور على اثراء الملتقى

 

دينا 1980 غير متصل  
قديم 11-21-2009, 12:59 AM   #8
ناصر الزغارنه
+ قلم بدأ بقوة +
 

الصورة الرمزية ناصر الزغارنه

 

رقم العضوية : 46107

تاريخ التسجيل: 6 - 11 - 2008

الإقامة: فلسطين - الظاهرية

العمر: 43

عدد الردود : 45

عدد المواضيع : 0

المجموع : 45

المهنة : معلم

ناصر الزغارنه is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

بوركتم ................................................................

 

ناصر الزغارنه غير متصل  
قديم 12-26-2009, 07:47 PM   #9
safe
+ قلم بدأ بقوة +
 

رقم العضوية : 10943

تاريخ التسجيل: 20 - 6 - 2007

الإقامة: فلسطين

عدد الردود : 50

عدد المواضيع : 0

المجموع : 50

المهنة : معلمة/طالبة

safe is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

الف شكر الك على المعلومة.....بارك الله فيك

 

safe غير متصل  
إضافة رد


جديد مواضيع قسم المرحلة الأساسية الدنيا من الأول حتى السادس الابتدائي
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

... اذكر الله

 
الساعة الآن 12:24 PM بتوقيت القدس

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
SEO by FiraSEO v3.1 .دعم Sitemap Arabic By
 
   

 

 

 
 

الاتصال بنا | الرئيسة | الأرشيف | بيان الخصوصية |   الأعلى