الملتقى التربوي
admin@sef.ps | 0595555525 || Facebook
 
Society of Education Forum

تواصل معنا

عند رؤيتك لمشاركة سيئة فضلا  انقر على هذه الأيقونة تقرير بمشاركة سيئة والتي تظهر  في محتوى المشاركة .. وسنقوم نحن باللازم فورا ،، شكرا لمساعدتكم .

إعلانات أخرى

الدولية للالمنيوم ..شارع الصناعة مفترق المستشفى الاردني

 

العودة   الملتقى التربوي © > ::: إدارة ومناهج ::: > قسم التحاضير الجاهزة لجميع المواد > الفصل الأول
جديد المواضيع

مجموعة تحاضير لمدرسي التربية الفنية ....

مجموعة من التحاضير للتربية الفنية . كل ما تشاهده في الصورة يمكنك تحميله من المرفقات بالأسفل: -------------------------------------------------------------------------------- لسلام عليكم آتمنى ان أفيدكم بها المجموعه ولكم أجل تقديري واحتراااااااااااااامي آتمنى ان نكون

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
كاتب الموضوع هيثم السيد مشاركات 24 المشاهدات 39511  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق |
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-07-2005, 06:47 PM
الصورة الرمزية هيثم السيد
هيثم السيد
 
 


هيثم السيد غير متصل


 

مجموعة من التحاضير للتربية الفنية . كل ما تشاهده في الصورة يمكنك تحميله من المرفقات بالأسفل:
--------------------------------------------------------------------------------



لسلام عليكم آتمنى ان أفيدكم بها المجموعه ولكم أجل تقديري واحتراااااااااااااامي
آتمنى ان نكون مكملين لبعضناالبعض في تبادل الخبرات ونعم من أجل شعار واحد

الفائدة للجميع

June 7th, 2005



 

 

 

 


اذكر الله ...

قديم 06-07-2005, 06:51 PM   #2
هيثم السيد
 

الصورة الرمزية هيثم السيد

 

رقم العضوية : 1

تاريخ التسجيل: 14 - 4 - 2005

الإقامة: الملتقى التربوي

عدد الردود : 2334

عدد المواضيع : 2597

المجموع : 4,931

المهنة : :: مساعدة الآخرين ::

هيثم السيد is on a distinguished road
الأصدقاء: (377)



أقدم لكم طريقة لتحضير درس للتربية الفنية بعنوان (((درس طبق الفواكه للصف 1 - 2 - 3 ابتدائي ))))
أنقله لمدرسي التربية الفنية وأتمنى أن أجد دروسا أًخر في هذة الزاية من مدرسينا الأفاضل


الموضوع : طبق الفواكه .
المجال : رسم .
الهدف الفني : التكوين من تنمية الناحية اللونية عن طريق الانسجام في اللون .
الهدف التربوي :تنمية احساس التلميذ الفني والتذوق الفني لديه .
الهدف التدريسي : ان يقوم كل تلميذ برسم مجموعة من الفواكه مع التأكيد على الونها الصحيحة .
الاهداف الاجرائية ( السلوكية ) :
الهدف المعرفــي : ان يعرف التلميذ ماهي الفواكه ويفرق بينها وبين الخضار .
الهدف الوجداني : ان يتقبل التلميذ النقد والتوجية من المدرس .
الهدف المهــاري : ان يتقن التلميذ رسم وتلوين الفواكه .
------------------
الادوات والخامات :
1- الوان خشبية او مائية .
2- قلم رصاص + ممحاة .
3- كراس الرسم .
4- بعض الملصقات لبعض الفواكه وذلك لتضمينها مع الرسوم .
------------------
الوسائل :
* صور لبعض انواع الفواكه .
* مجسم لطبق فواكه .
------------------
المقدمة و الاثارة :
وتكون من خلال طرح بعض الاسئلة على التلاميذ :
# ماهي انواع الفواكه ؟
# اين تزرع الفواكه ؟ واين تباع ؟
# ماهي الوان الفواكه ؟
# اذكر بعض الفواكه التي تؤكل في فصل الصيف والفواكه التي تؤكل في فصل الشتاء ؟
------------------
العرض والشرح :
بعد الاثارة اوضح للتلاميذ كيف ابدع الخالق في هذه الانواع المتعددة من الفواكه ، فكل نوع يختلف عن الاخر من حيث الشكل واللون والطعم ووقت زراعته وحصاده .
وبعد ذلك ابين لهم ان الله قد وعد عباده الصالحين بأنواع متعددة من الفواكه في الجنه كما قال تعالى وفاكهة كثيرة لا مقطوعة ولا ممنوعة ) الايه ،
وكما قال سبحانه ايضاً فيها فاكهة ونخل ورمان ) الايه ، وبعد هذا العرض اوضح لهم كيفية ترتيب الفواكة داخل الطبق فبعضها يختفي خلف الاخر عند وضعها فوق بعضها البعض .
------------------
المطلوب من الدرس :
ان يقوم كل تلميذ برسم مجموعة من الفواكه مع التأكيد على الونها الصحيحة وذلك في خلال وقت الدرس .
------------------
النقد والتوجية :
# توجية فــردي : وذلك عندما يخطىء طالب او طالبين يتم التوجيه فرديا .
# توجيه جماعي : وذلك عندما يخطئونجميع التلاميذ او الاغلبية منهم يتم ايقاف العمل والتوجيه لهم جماعياً ثم يتم العودة للعمل من جديد بعد تعيل الخطاء .
------------------
تقويم الدرس:
*********** ملاحظة ************
يكون تقويم الدرس من خلال تقويم المدرس لتلاميذ داخل الدرس وخلال الحصة
من حيث تقبل التلاميذ للموضوع وفهمهم له
واذا لم يفهم التلميذ الموضوع يقوم المعلم بالشرح مره اخرى لكي يفهم .
------------------
الاحصاء :
ممتــاز : (يتم وضع عدد التلاميذ الذين مستوى رسومهم ممتــازة ) طالب
جيدجداً : (يتم وضع عدد التلاميذ الذين مستوى رسومهم جيد جداً ) طالب
جيــــد : (يتم وضع عدد التلاميذ الذين مستوى رسومهم جيـــــد ) طالب
مقبـول : (يتم وضع عدد التلاميذ الذين مستوى رسومهم مقبـــول) طالب



==================
نهاية الدرس


[move=right]معلم التربيةالفنية با الذات هوه المؤلف والمنفذ والمخرج فمن نلوم عند خطأه وعلى من نثني عند نجاحه [/move]

 

هيثم السيد غير متصل  
قديم 06-07-2005, 06:56 PM   #3
هيثم السيد
 

الصورة الرمزية هيثم السيد

 

رقم العضوية : 1

تاريخ التسجيل: 14 - 4 - 2005

الإقامة: الملتقى التربوي

عدد الردود : 2334

عدد المواضيع : 2597

المجموع : 4,931

المهنة : :: مساعدة الآخرين ::

هيثم السيد is on a distinguished road
الأصدقاء: (377)



بسم الله الرحمن الرحيم
الرسم بألوان الزجاج على السيرميك
ألوان الزجاج من أجمل الأعمال التي يقوم بها الإنسان حيث أن لها تأثير فعال يترك طابع الجمال في رؤية الفنان والمتلقي حيث يستطيع الإنسان أن يستخدم فعاليات ألوان الزجاج وتأثيراتها المختلفة وتجانسها مع بعضها في عمل وإطار فني .
خامات مادة الرسم عل الزجاج :
1- الزجاج الشفاف أو السيراميك أو البلاستيك الشفاف.
2- ألون الزجاج أو المزججات أو ألوان السحرية أو ألوان السيلتال الزيتية
3- فرش مختلفة المقاسات.
4- بلته ألوان كثيرة العيون
5- مخفف قوي مثل التنر الحار
6- الكاربون، ورق للرسم ، قلم رصاص ، قلم سن رفيعة
7- الريف ( المحدد)
كيفية العمل:
تنظيف سطع العمل جيدا
• اختيار التصميم من أعمال الطلاب
• تنزيل التصميم على قطعة السيرميك بواسطة :
ا)الرسم الحر مباشرة
2)بواسطة الكربون
3)طريقة الاستنسل
• تحديد الاوات لين للتصميم بواسطة المحدد
ملحوظة: عند استخدام المحدد يجب أن تكون سرعة حركة اليد متوافقة مع قوة الضغط على الأنبوب
• تحديد الألوان على التصميم الورقي قبل التلوين مع مراعاة اتزان اللون
• نوع التصميم هو ما يحدد اللون سواء كانت الألوان صريحة أو مخلوطة
التصميم التي تناسب لهذا العمل :
1-تصميمات الاستنسل
2-تصميمات ذات البعد الواحد
3-تصميمان بدون الظل والنور
• عند التلوين بالفرشة يكون التلوين باتجاه واحد عكس اتجاه شعر الفرشة
• جعل الفرشة دائما مليئة باللون
• استخدام الواقعية في اختيار اللون للعنصر
• اختيار الألوان الجذابة التي تلفت الانتباه
• استخدام المخفف للتلاعب بدرجة اللون لإعطاء إحساس الظل والنور
• استخدام الألوان الأساسية حتى تعطي التجانس
• وزن التصميم داخل العمل الفني وتوسيط الشكل داخل الإطار
ينبغي ملاحظة الدقة عند تنزيل اللون على السرميك لأنه من السطوع الخشنة نسبيا وقد يلتصق اللون بمواضع غير مؤهلة لها ويفضل استخدام الفرشة الصغيرة من اجل ألا تحمل لون كثير فيتساقط أثناء العمل
الإخراج الفني المناسب
وهناك بعض الأفكار منها ما يلي :

أخراج العمل على قطة من القماش
• تجزئة العمل الفني إلى أكثر من بلاطة ثم تجمعها على القماش وتثبيتها
• عرض البلاطات علة بانوة خشب مطعم بأحواض الزرع الصغيرة
• تجميع البلاطات وعمل إطار ورقي ( البرواز الورقي )مختلف الألوان ثم عمل برواز خشبي
• عرض البلاطة على شرائح فلين متقاطعات على التثبيت
• العرض على خامة الخيش والتثبيت بخيط الصوف الملون
• عمل علاقات خلفية للبلاطة ثم عرضها على الجدار
• عمل إطار صوفي وتثبيت بالمشابك هذا اللوح الفردية
طريق الرش: وهي طريق بسيطة ومريحة وموفرة ولكن التكلفة ليست في الخامة وإنما في الأدوات ولكن تعطي أسلوب مميز وملمس ناعم للون مهما اختلفت كثافته وحجمه وطبيعته فهو في مستوى واحد مع باقي الألوان وهو يعتمد على جهاز كومبرسر نافخ للهواء
الحرق : بعد عملية الرش وتغطية مساحات التصميم باللون توضع البلاط داخل فرد يشبه فرن الخزف ثم يوضع البلاط داخل الفرد فتره زمنيه محدده وعند خروج البلاط تجد أن مساحة الألوان أصبحت وكأنها مساحة واحدة دون فواصل
هذا وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحابته أجمعين
مع تحياتي




 

هيثم السيد غير متصل  
قديم 06-07-2005, 07:02 PM   #4
هيثم السيد
 

الصورة الرمزية هيثم السيد

 

رقم العضوية : 1

تاريخ التسجيل: 14 - 4 - 2005

الإقامة: الملتقى التربوي

عدد الردود : 2334

عدد المواضيع : 2597

المجموع : 4,931

المهنة : :: مساعدة الآخرين ::

هيثم السيد is on a distinguished road
الأصدقاء: (377)



موضوعات مادة التربية الفنية للمرحلة الابتدائية يحبذ أن تطبق وأن لا نلتزم بموضوع واحد فقط..
--------------------------------------------------------------------------------


موضوعات مقترحة

الجميع يفكر ماذا يعطي طلابه من موضوعات تختلف بقدر الإمكان عن موضوعات العام الماضي
هذه موضوعات قد تكون جديدة على بعضكم وقد تكون غير ذلك

العودة للمدرسة اختياري ويفضل أن يكون في بداية العودة للمدرسة بعد الإجازة
• مساحات لونية.... لوني
• أشكال هندسية لونية..... لوني
• سلة فواكه..... لوني
• الفراشات الملونة .....لوني
• سيارات ملونة ....لوني
• عصافير ملونة.... لوني
• السفن الشراعية.... لوني
• حروف عربية وأرقام.... خطي
• النخيل ....خطي
• المكتبة المدرسية.... خطي
• البيوت القديمة ....خطي
• الصحراء العربية.... خطي
• سباق الخيول.... حركي
• سباق الهجن.... حركي
• مباراة كرة القدم.... حركي
• مباراة كرة الطائرة.... حركي
• مباراة كرة السلة ....حركي
• الفسحة المدرسية .....حركي
• ألعاب شعبية ....حركي
• رن رن يا جرس.... حركي
• شهر الصيام.... تصميم
• حب الوطن ....تصميم
• لا للإرهاب.... تصميم
• عيد الفطر المبارك ....تصميم
• عيد الأضحى المبارك.... تصميم
• السفن الشراعية أشغال قص.... ولصق
• أشكال هندسية أشغال قص.... ولصق
• السيارات أشغال قص.... ولصق

• الفراشات أشغال قص.... ولصق
• جرة بالحبال أشغال ....طين
• جرة بالضغط أشغال.... طين
• جرة بالقالب أشغال ....طين
• بيت من الطين أشغال .....طين

 

هيثم السيد غير متصل  
قديم 06-07-2005, 07:05 PM   #5
هيثم السيد
 

الصورة الرمزية هيثم السيد

 

رقم العضوية : 1

تاريخ التسجيل: 14 - 4 - 2005

الإقامة: الملتقى التربوي

عدد الردود : 2334

عدد المواضيع : 2597

المجموع : 4,931

المهنة : :: مساعدة الآخرين ::

هيثم السيد is on a distinguished road
الأصدقاء: (377)



حرق الخشب


الحرق على الخشب إحدى تقنيات الرسم على الخشب التي تعطينا شكلاً جميلاً مسراً للعين.

فيما يلي المواد والأدوات اللازمة للحرق على الخشب:

المواد:

خشب معاكس ( أبلكاج ) سمك 3-4 ملم

دهان الورنيش ( ملمع الخشب ).

ورق الصنفرة ( الزجاج ).

ورق رسم.

ورق كربون.

الأدوات:

أداة الحرق ( كاوي لحام كهربائي ).

فرشاة كبيرة لاستعمال الورنيش.

لإنتاج أعمال متميزة بهذه التقنية علينا اتباع ما يلي:

تحضير الرسم.

تحضير الخشب.

رسم الشكل على الخشب.

عملية الحرق على خطوط الرسم .

عمل الإطار.

تحضير الرسم:

نحدد موضوع الرسم الذي نرغب كأن يكون طيراً أو مجموعة من الطيور، أو الأسماك، الأزهار..الخ


ثم نتدرب على رسمها وبالمساحة المناسبة على ورق الرسم حتى نتقن الرسم بدقة وجرأة وبدون أخطاء. وقد نلجأ إلى أسلوب آخر وذلك بأن نختار رسماً جاهزاً بمساحة تناسبنا ونقوم بشغلها أو طبعها على الخشب بواسطة الكربون.

تحضير الخشب:

تحضير قطعة من خشب الأبلكاج بالأبعاد التي تناسب الرسم الذي اخترناه.

بواسطة ورق الزجاج ننعم سطح الخشب بورق خشن رقم (2) ثم رقم (1) ثم رقم (0).

رسم الشكل على الخشب:

نرسم الشكل على الخشب مباشرة بواسطة قلم الرصاص إذا كنا قد تدربنا عليه وأتقناه أو بواسطة ورق الكربون تنقل الرسم على لوح الخشب.

الحرق على الخشب:

نمرر أداة الحرق الكهربائية على خطوط الرسم ليترك أثر للحرق على خطوط الرسم بلونه البني والبني المسود وبعد الانتهاء من حرق جميع خطوط الرسم بعد ذلك ندهن جميع سطح اللوحة بدهان حافظ يسمى الورنيش والذي يتميز بلونه الشفاف المائل إلى الصفرة الفاتحة جداً و الذي يظهر الخشب بشكل لماع.

عمل الاطار:

لزيادة جمال اللوحة نضع لها إطار مناسب وذلك إما بإرسال اللوحة إلى صانع الإطارات..وهذا الخيار مكلف إلى حد ما..أو نقوم نحن بصناعة إطار بسيط من الخشب العادي ونثبت لها علاقة لتتعلق بها.

 

هيثم السيد غير متصل  
قديم 07-10-2007, 11:38 AM   #6
prof.rana
+ قلم جديد +
 

الصورة الرمزية prof.rana

 

رقم العضوية : 12861

تاريخ التسجيل: 10 - 7 - 2007

الإقامة: egypt

العمر: 25

عدد الردود : 1

عدد المواضيع : 0

المجموع : 1

المهنة : student

prof.rana is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


mobarak

تسلم علي الموضوع الرائع

 

prof.rana غير متصل  
قديم 03-21-2009, 04:38 PM   #7
ساحرة الليل
+ قلم جديد +
 

الصورة الرمزية ساحرة الليل

 

رقم العضوية : 45211

تاريخ التسجيل: 31 - 10 - 2008

عدد الردود : 24

عدد المواضيع : 0

المجموع : 24

المهنة :

ساحرة الليل is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

o+ipio+kl

=

';';;['[

 

ساحرة الليل غير متصل  
قديم 03-21-2009, 04:39 PM   #8
ساحرة الليل
+ قلم جديد +
 

الصورة الرمزية ساحرة الليل

 

رقم العضوية : 45211

تاريخ التسجيل: 31 - 10 - 2008

عدد الردود : 24

عدد المواضيع : 0

المجموع : 24

المهنة :

ساحرة الليل is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

شكرا كتيييييييييييييييييييييير

 

ساحرة الليل غير متصل  
قديم 03-21-2009, 04:47 PM   #9
ساحرة الليل
+ قلم جديد +
 

الصورة الرمزية ساحرة الليل

 

رقم العضوية : 45211

تاريخ التسجيل: 31 - 10 - 2008

عدد الردود : 24

عدد المواضيع : 0

المجموع : 24

المهنة :

ساحرة الليل is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


Arrow

بدي تصاميملعلاقةالاشكال الهندسية

 

ساحرة الليل غير متصل  
قديم 03-21-2009, 04:49 PM   #10
ساحرة الليل
+ قلم جديد +
 

الصورة الرمزية ساحرة الليل

 

رقم العضوية : 45211

تاريخ التسجيل: 31 - 10 - 2008

عدد الردود : 24

عدد المواضيع : 0

المجموع : 24

المهنة :

ساحرة الليل is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

بليييييييييييييز0000بدي تصاميملعلاقةالاشكال الهندسية00

 

ساحرة الليل غير متصل  
قديم 03-21-2009, 04:51 PM   #11
ساحرة الليل
+ قلم جديد +
 

الصورة الرمزية ساحرة الليل

 

رقم العضوية : 45211

تاريخ التسجيل: 31 - 10 - 2008

عدد الردود : 24

عدد المواضيع : 0

المجموع : 24

المهنة :

ساحرة الليل is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

بليييييييييييييز0000بدي تصاميملعلاقةالاشكال الهندسية لصف سابع00

 

ساحرة الليل غير متصل  
قديم 05-12-2009, 04:50 PM   #12
cvb
+ قلم بدأ بقوة +
 

رقم العضوية : 27765

تاريخ التسجيل: 2 - 4 - 2008

العمر: 24

عدد الردود : 32

عدد المواضيع : 0

المجموع : 32

المهنة :

cvb is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

لو سمحتو عايزة امتحان رسم لصف السادس ضروري

 

cvb غير متصل  
قديم 12-13-2009, 06:06 AM   #13
المروووج
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 82022

تاريخ التسجيل: 12 - 7 - 2009

عدد الردود : 1

عدد المواضيع : 0

المجموع : 1

المهنة :

المروووج is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

الله يعطيك العافية ويكتب لك الجنة يارب

 

المروووج غير متصل  
قديم 12-24-2009, 09:24 PM   #14
غزة الملتهبة
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 107616

تاريخ التسجيل: 23 - 10 - 2009

عدد الردود : 12

عدد المواضيع : 0

المجموع : 12

المهنة :

غزة الملتهبة is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

جزاك الله كل خير

 

غزة الملتهبة غير متصل  
قديم 02-09-2010, 01:38 AM   #15
samir2007
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 7715

تاريخ التسجيل: 6 - 5 - 2007

الإقامة: gaza

العمر: 34

عدد الردود : 11

عدد المواضيع : 2

المجموع : 13

المهنة : no

samir2007 is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

شكرا كتير الك على مجهودك الكبير بس ياريت بدي تحضير للفصل الثاني كلو للصف السادس

 

samir2007 غير متصل  
إضافة رد


جديد مواضيع قسم الفصل الأول
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

... اذكر الله

 
الساعة الآن 08:40 AM بتوقيت القدس

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
SEO by FiraSEO v3.1 .دعم Sitemap Arabic By
 
   

 

 

 
 

الاتصال بنا | الرئيسة | الأرشيف | بيان الخصوصية |   الأعلى