الملتقى التربوي
admin@sef.ps | 0595555525 || Facebook
 
Society of Education Forum

تواصل معنا

عند رؤيتك لمشاركة سيئة فضلا  انقر على هذه الأيقونة تقرير بمشاركة سيئة والتي تظهر  في محتوى المشاركة .. وسنقوم نحن باللازم فورا ،، شكرا لمساعدتكم .

إعلانات أخرى

الدولية للالمنيوم ..شارع الصناعة مفترق المستشفى الاردني

 

العودة   الملتقى التربوي © > ::: إدارة ومناهج ::: > ملتقى الإدارة المدرسية وشئون المعلمين
جديد المواضيع

الادارة المدرسية الحديثة

بسم الله الرحمن الرحيم الإدارة المدرسية الحديثة إعداد المدير المساعد / بسام الطويل . مفهومها ومبادئها وأسسها النظرية وانعكاسها على عمل مدير المدرسة الإدارة المدرسية : علم وفن والتزام بأخلاقيات المهنة . فهي علم

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
كاتب الموضوع بسام الطويل مشاركات 19 المشاهدات 41790  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق |
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-29-2006, 02:06 AM
بسام الطويل
+ قلم جديد +
 
 



بسام الطويل غير متصل


 

بسم الله الرحمن الرحيم
الإدارة المدرسية الحديثة
إعداد المدير المساعد / بسام الطويل .
مفهومها ومبادئها وأسسها النظرية وانعكاسها على عمل مدير المدرسة
الإدارة المدرسية : علم وفن والتزام بأخلاقيات المهنة .
فهي علم الآن ممارستها يتطلب معارف ومعلومات علمية ومهنية دقيقة ومهارات مسلكية ادارية0
وفن لأنها تتطلب حسا مرهفا وحكمة بالغة 0
الإدارة : تنظيم جهود الأفراد وتنسيقها واستثمارها بأقصى طاقة ممكنة للحصول على أفضل النتائج بأقل جهد ووقت ممكنين .
الإدارة التربوية : تنظيم جهود العاملين وتنسيقها لتنمية الفرد تنمية شاملة في إطار اجتماعي متصل بالفرد وبذويه وبيئته .
تعريف هانسون للإدارة التعليمية : هي عملية توجيه وتنسيق جهود الأفراد بأقل جهد ووقت ممكنين نحو تحقيق الأهداف التعليمية المشتركة .
الإدارة المدرسية ليست غاية وإنما وسيلة لتحقيق أهداف العملية التربوية .
تعريف" جود " للإدارة المدرسية :هي عملية توظيف للإمكانيات المادية والبشرية المتوافرة في المدرسة بأقل جهد ووقت ممكنين وبأقل التكاليف من اجل تحقيق الأهداف المنشودة .
تطور الفكر الإداري والمدارس الإدارية
لقد تعددت المداخل لدراسة الإدارة ويمكن تصنيف هذه المداخل في ثلاث مدارس هي:
أولا / المدرسة الكلاسيكية: وهي تتألف من اتجاهين هما:
أ – الإدارة العلمية وقد بنيت على نظرية الرجل الاقتصادي والتي تنظر إلى العامل على انه رجل كسول وأناني مهتم بمصلحته الشخصية والنواحي المادية هي المحفز له.
ومن رواد هذه المدرسة " تايلور وهنري غانيت وفرانك".
وقد اهتم رواد هذه المدرسة بالكفاية الإنتاجية وإصدار الأوامر وان العامل آلة بيولوجية
وقد انتقدت هذه المدرسة لتجاهلها النواحي الإنسانية.
أما إيجابياتها فيتمحور حول ما جاء به (فايول ) من أراء حيث قسم المؤسسة لست مجموعات: أنشطة فنية, وتجارية, ومالية, وضمان وحماية, ومحاسبة, وأنشطة إدارية"
مما جعل الكثير من الكتاب اعتبار " فايول " الأب الحقيقي الإدارة الحديثة .
ب – البيروقراطية:
وقد جاء بها العالم الألماني ( ماكس فيبر ) الذي طور مفهومها بهدف توفير الحد الأعلى من الكفاية الإنتاجية ومن السمات المرغوبة في المؤسسة البيروقراطية:
التدوين الكتابي والسرية والأنظمة التعليمية وخضوع المصلحة الشخصية لمصلحة المؤسسة وقد وجه لها النقد لتركيزها على عمل الموظفين بحرفية التعليمات والروتين.
ثانيا / المدرسة السلوكية:
اهتمت تلك المدرسة بسلوك الفرد والجماعة في أثناء العمل من اجل زيادة الإنتاج.
ومن رواد هذه المدرسة " إلتون مايو وروتلز بيرجر " وقد استمدت هذه المدرسة أرائها ومبادئها من علم النفس وعلم الاجتماع.
ومن معالم هذه المدرسة البارزة حركة العلاقات الإنسانية التي انطلقت من تجارب الهوثرون في مصانع شركة وسترن الكتريك حيث درست تأثير المتغيرات المادية
( إضاءة – ظروف العمل ) علي إنتاج العاملين, وقد تركزت هذه المدرسة على أن المؤسسة نظام اجتماعي وفني.
وربطت بين رضى العامل وإنتاجه.
وقالت أن الإداريين بحاجة لمهارات اجتماعية وفنية واعتمدت الأساليب العلمية في إسلوب التجارب والاستقصاء ودراسة الحالة.
وقد انتقدت تلك المدرسة لتركيزها على العامل الإنساني وإهمالها للعوامل الأخرى.
ثالثا / المدارس الحديثة:-
وتشمل مجموعة متنوعة من المداخل لدراسة الإدارة وهي:-
أ – مدرسة علم الإدارة : وتختلف عن مدرسة فردريك تايلور في أنها لا تركز فقط على الإنتاج وكفاية الأفراد وإنما تعتبر الكفاية إنجازا يتبع التخطيط السليم .

ووفقت تلك المدرسة بين الإنتاج والكفاية وعملية التخطيط.
ب- مدرسة النظم: وتنظر تلك المدرسة إلى المؤسسة باعتبارها نظام اجتماعي مفتوح يعيش في مجتمع ويحصل منه على موارده ومدخلاته ويقوم بمعالجة تلك المدخلات وتقديمها للمجتمع على شكل مخرجات.
ومن خصائص تلك المدرسة:
اهتمامها بالصورة الكلية للمؤسسة دون تركيز على الجزئيات وتوضيحها للعلاقات المتشابكة لأجزائها وتعنى بعلاقة المؤسسة مع البيئة المحيطة بها .
ج – المدرسة الظرفية : وتمثل اتجاها حديثا في الفكر التربوي وتقوم على أساس انه لا يوجد مدرسة أو نظرية صالحة لكل الظروف وإنما يجب أن ننتقي المدارس والنظريات بما يتناسب مع الظروف والأوضاع لتلك المدرسة وجاءت تلك المدرسة نتيجة الدراسات التي أكدت اثر المتغيرات البيئية والتكنولوجية والقيم الاجتماعية على طبيعة التنظيم الإداري وأسلوب العمل غي المؤسسة ودعت لتطبيق المبادئ حسب الظروف.
د ـ المدرسة اليابانية جاءت نتيجة نجاح التجربة اليابانية
ومن أهم أساليب هذه الإدارة :
* أسلوب اختيار العنصر البشري وتدريبه وتقويمه وترقيته.
* أسلوب العمل بروح الفريق والمشاركة في اتخاذ القرارات
* توفير المعلومات والمشاركة في استخدامها والشعور الجماعي بالمسئولية عن العمل الذي يقوم به الأفراد .
نظريات مختارة في الإدارة
أولا (نظرية X ونظرية Y ) لدوغلاس ماكجريجور :
أ – نظرية " X "
تنبع هذه النظرية من الحركة العلمية لتايلور وتفترض هذه النظرية:
* إن الإنسان بغريزته لا يحب العمل ويحاول التهرب منه بقدر الإمكان لذلك فانه بحاجة إلى الإجبار والتهديد .
* وان الإنسان العادي يفضل أن يقاد ويتجنب دائما تحمل المسئولية وهو غير طموح ويسعى للعمل من اجل الأمان فقط .
ب - نظرية "y "
تقوم تلك النظرية على افتراضات مخالفة لنظريةx حيث أنها تفترض أن للعامل حاجات متعددة إذا ما اشبع حاجة يطالب بغيرها .
ونظرت تلك النظرية إلى الإنسان بنظرة ايجابية متفائلة, ومن أهم افتراضاتها
*الإنسان يحب العمل لأنه مصدر لإشباع حاجاته .
* إن التهديد بالعقاب ليس الطريق الوحيد لتحقيق أهداف المؤسسة فالإنسان يعمل على مراقبة نفسه تلقائيا .
* إن الالتزام الشخصي بالأهداف يعتبر نتيجة المكافأة وإشباع حاجاته وليس خوفا من العقاب .
* الإنسان نشيط بطبيعته ولديه القدرة على تحمل المسئولية والنمو الشخصي والتطور وما على الإداري إلا توجيهه نحو تحقيق أهداف المؤسسة .
* المقدرة على الابتكار و التفكير العميق غي حل المشكلات توجد بين العديد من الناس .
ثانيا / نظرية البعدين لاندروهالبن :
تقوم تلك النظرية على أن هناك بعدين في سلوك القائد خلال إدارته لمؤسسته :
أ – الاهتمام بالعمل ب – الاهتمام بالعاملين
حيث يشير البعد الأول لتركيز المدير على الإنتاجية بالدرجة الأولى .
ويشير البعد الثاني لتركيز المدير على إشباع حاجات العاملين وتحقيق رغباتهم وميولهم.
وقد بينت دراسة " هالبن " بان سلوك المدير لإدارته للمؤسسة يمكن أن يجمع بين البعدين ليحقق الرضا ويصبح قائدا ديمقراطيا فعالا .
ثالثا ـ نظرية الشبكة الإدارية لبليك وماوتون :
حيث طوروا نظرية هالبن وقاموا بتقسيم كل من محور الإنتاج ومحور العلاقات الإنسانية إلى تسع درجات على الإحداثى السيني والصادي
ومن خلال تقاطع محور الإنتاج مع محور العلاقات الإنسانية ينتج نمطا من أنماط القيادة
(9,9) (1.9) الاهتمام بالإنتاج
(5,5)
(1,9) (1,1)
حيث يمثل في الشبكة 5 أنماط أساسية هي :
أ - النمط (1,1) يمثل نمط الإدارة الضعيفة .
ب- النمط (9,1) يهتم بالعلاقات الإنسانية أكثر من العمل .
ج - النمط (5,5) يهتم بشكل متوازن و متوسط بين العمل
و العاملين .
د - النمط (1,9) يهتم بالإنتاج أكثر من العلاقات الإنسانية ( نمط مستبد ) .
ه – النمط (9,9) يركز على البعدين بأقصى درجة من الفاعلية . " الاهتمام بالعلاقات الإنسانية "
رابعا / النظرية الموقفية لفيدلر :
وتعتبر من أحدث النظريات الإدارية ومن أفضل النظريات الموقفية المعروفة.
وتركز تلك النظرية على أن التغيرات التي تحدث في البيئة الخارجية يجب أن يقابلها تغيرات داخل المؤسسة بما يتناسب ودرجة تلك التغيرات .
حيث تفترض تلك النظرية انه لا يوجد نمط قيادي أفضل لكل زمان ومكان وان المعايير الإدارية الثابتة غير مناسبة لمعالجة المستجدات والطوارئ التي تحدث في البيئة الخارجية وان الخطط الإدارية الموقفية إستراتيجيات بديلة يلجأ المدير عند حدوث التغيرات المفاجئة السريعة وهناك ثلاث عوامل ومتغيرات رئيسية تحدد اختيارنا للاستراتيجيات البديلة وهي : نوع القائد - نوع الجماعة - طبيعة الموقف .
ويحدد فيدلر ثلاث عوامل لفاعلية قيادة المدرسة وهي : العلاقة بين المدير والعاملين , وضوح المهمات والواجبات , قوة المركز والصلاحيات التي يمتلكها المدير .
ووضح فيدلر أن المدير المهتم بالإنتاج يحقق فاعلية في إنجاز المهمات الصعبة والمعقدة , أما المهتم بالعلاقات الإنسانية فيحقق فاعلية عالية في إنجاز المهمات والواجبات المتوسطة الصعوبة.
مبادئ الإدارة المدرسية
أهم المبادئ التي ينبغي مراعاتها وتوظيفها أثناء العمل الميداني في المدارس .
1- مبدأ تقسيم العمل :وذلك من خلال تقسيم المهام وتوزيع الأدوار حسب القدرات والكفايات والتخصص .
2- مبدأ تفويض السلطة : يفوض المدير بعض سلطاته على بعض المعلمين حسب القدرات مما يساعد على بناء علاقات إنسانية طيبة .
3- مبدأ وحدة إصدار الأوامر : يجب ألا تتضارب أو تتناقض التعليمات التي توجه للمعلمين من قبل المدير أو المدير المساعد.
4- مبدأ النظام: من خلال احترام التعليمات والقوانين من الجميع .
5- مبدأ المكافأة: وذلك بمنح المكافأة المادية والمعنوية بشكل عادل على العاملين
6- مبدأ المساواة في المعاملة : وذلك من خلال عدم التحيز بين العاملين .
7- مبدأ المبادأة : من خلال تشجيع العاملين على المبادأة والابتكار .
8- مبدأ التعاون : من خلال العمل بروح الفريق .
9- مبدأ تنظيم الوقت وإدارته : حتى تنفذ الخطط المرسومة في مواعيدها المحددة .
10- مبدأ تدرج السلطة : من أعلى إلى أسفل الهرم التنظيمي بحيث يكون حجم السلطة اقل كلما انخفضنا في الهرم الإداري .
11- مبدأ الترتيب : ترتيب مادي للأجهزة والمواد والمعدات وترتيب اجتماعي لتنظيم العلاقات الإدارية بين العاملين في المؤسسة .
12- مبدأ خضوع المصلحة الشخصية للمصلحة العامة: إذ يجب أن تخضع المصلحة الشخصية لمصلحة المؤسسة عند تعارض المصالح.
الاتجاهات المعاصرة في الإدارة المدرسية.
1- أصبحت الإدارة المدرسية علما له أصوله وقواعده ولم تعد تعتمد على الخبرة والاتجاهات الشخصية.
2- أصبحت الإدارة المدرسية أساس تطوير وتجديد التعليم.
3- أصبحت تعتمد على استخدام التكنولوجيا.
4- أصبحت تهتم بالعنصر البشري.
5- أصبحت فرعا من الإدارة العامة التي ترتكز على ظهر اقتصادي واجتماعي وسياسي للمجتمع الذي تعيش فيه .
الفرق بين المدير والقائد
المدير : يهتم بالجانب الإداري التنفيذي ويستمد سلطته ونفوذه من مركزه الوظيفي ويعني بالحاضر ويكتفي بأداء العمل وفق الإمكانيات المتاحة .
القائد : يهتم بالتخطيط والتوجيه والتحفيز والتنفيذ والمتابعة ويستمد سلطته ونفوذه من خلال قدرته على التأثير الايجابي ومكانه بين العاملين ويعني بالمستقبل ويطور الأساليب التي تحفز العاملين نحو الفعالية والإبداع ويقوم بالاستغلال الأمثل للإمكانيات المتوفرة .
مدير المدرسة الفعال
يكمن سر نجاح مدير المدرسة في نوعية المهارات الفكرية التي يؤمن بها ويطبقها في المدرسة , ومدي كفايته في ابتكار الأفكار والإحساس بالمشكلات وحلها , والقدرة على التفاعل مع المتغيرات الحالية والمنتظرة داخل المدرسة وخارجها .
ويركز المدير الفعال على تحقيق أهداف المدرسة ومراعاة مشاعر المعلمين والطلبة وتحقيق رغباتهم وميولهم ويتميز بالصحة الجسمي الفطنة واللياقة والبداهة والصبر والاتزان النفسي والاجتماعي والقدرة على الاتصال مع الآخرين ويتناسب سلوكه مع المتغيرات المحيطة به ويجد أفضل الأساليب التي يسلكه في إدارته .
مع تمنياتي للجميع بالتوفيق

November 29th, 2006


 

 

 

 


آخر تعديل لهذا الموضوع تم في  يوم 11-29-2008 في 08:52 PM.

اذكر الله ...

قديم 01-02-2007, 04:57 PM   #2
مريم الحمران
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 5341

تاريخ التسجيل: 7 - 12 - 2006

الإقامة: رفح

العمر: 46

عدد الردود : 19

عدد المواضيع : 2

المجموع : 21

المهنة : مديرة مدرسة

مريم الحمران is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

السلام عليكم
شكرا على المعلومات ولكن يا ترى نظار و ناظرات مدارسنا إلى أين..........................من هذا كله؟!!!!!!!!!!!!!!!!!

 

مريم الحمران غير متصل  
قديم 01-02-2007, 10:59 PM   #3
محمد أبو طحلة
+ قلم فعال +
 

الصورة الرمزية محمد أبو طحلة

 

رقم العضوية : 1971

تاريخ التسجيل: 23 - 12 - 2005

عدد الردود : 118

عدد المواضيع : 11

المجموع : 129

المهنة : كمبيوتر

محمد أبو طحلة is on a distinguished road
الأصدقاء: (1)


افتراضي

اشكرك يا استاذ بسام على هذه المعلومات القيمة بالنسبة للادارة الحديثة

 

محمد أبو طحلة غير متصل  
قديم 08-30-2008, 08:36 PM   #4
اسلام
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 477

تاريخ التسجيل: 17 - 5 - 2005

الإقامة: فلسطين

العمر: 20

عدد الردود : 29

عدد المواضيع : 0

المجموع : 29

المهنة :

اسلام is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

اشكرك يا استاذ بسام انا اسلام ان

 

اسلام غير متصل  
قديم 09-08-2008, 12:45 AM   #5
احمد الطيطي
+ قلم بدأ بقوة +
 

رقم العضوية : 4320

تاريخ التسجيل: 30 - 6 - 2006

الإقامة: فلسطين

العمر: 35

عدد الردود : 38

عدد المواضيع : 1

المجموع : 39

المهنة : معلم تكنولوجيا

احمد الطيطي is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

بارك الله فيك

 

احمد الطيطي غير متصل  
قديم 11-06-2008, 08:01 PM   #6
عاشقة الرحمن 2008
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 46061

تاريخ التسجيل: 5 - 11 - 2008

عدد الردود : 3

عدد المواضيع : 0

المجموع : 3

المهنة :

عاشقة الرحمن 2008 is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

ماشاء الله

 

عاشقة الرحمن 2008 غير متصل  
قديم 11-19-2008, 05:20 PM   #7
الحسناوي
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 45506

تاريخ التسجيل: 2 - 11 - 2008

عدد الردود : 6

عدد المواضيع : 0

المجموع : 6

المهنة :

الحسناوي is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

اذا تكرمت استاذي الفاضل نبذه ولو مختصره عن السمات الشخصية لمديري مدارس التعليم الاساسي

 

الحسناوي غير متصل  
قديم 09-23-2010, 01:56 PM   #8
أم قصي
موقوفون
 

رقم العضوية : 44519

تاريخ التسجيل: 22 - 10 - 2008

الإقامة: Gaza

عدد الردود : 4453

عدد المواضيع : 214

المجموع : 4,667

المهنة :

أم قصي is on a distinguished road
الأصدقاء: (54)


افتراضي

اشكرك الاستاذ بسام الطويل

بارك الله فيك

 

أم قصي غير متصل  
قديم 10-02-2010, 03:54 PM   #9
عبد الفتاح ابوشعر
+ قلم متميز +
 

رقم العضوية : 23115

تاريخ التسجيل: 20 - 1 - 2008

الإقامة: رفح

عدد الردود : 195

عدد المواضيع : 7

المجموع : 202

المهنة : معلم

عبد الفتاح ابوشعر is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

السمات الشخصية لمديري مدارس التعليم الاساسي
1- التحلي بأخلاقيات المهنة
2-الصبر وسعة الصدر
3-المرونة
4 -العدل
5-الخبرة
6-الموضوعية
7-التمكن من اساليب التواصل

8-الشجاعة والجرأة

 

عبد الفتاح ابوشعر غير متصل  
قديم 10-02-2010, 04:14 PM   #10
saqer_muslem
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 104280

تاريخ التسجيل: 12 - 10 - 2009

عدد الردود : -43

عدد المواضيع : 61

المجموع : 18

المهنة :

saqer_muslem is on a distinguished road
الأصدقاء: (9)


افتراضي

شكرا لك على هذا المعلومات القيمة

 

saqer_muslem غير متصل  
قديم 10-11-2010, 03:59 PM   #11
الهام الكرامة
+ قلم بدأ بقوة +
 

الصورة الرمزية الهام الكرامة

 

رقم العضوية : 183512

تاريخ التسجيل: 27 - 5 - 2010

الإقامة: في قلوب المؤمنين

العمر: 20

عدد الردود : 30

عدد المواضيع : 0

المجموع : 30

المهنة : الله اعلم

الهام الكرامة is on a distinguished road
الأصدقاء: (4)


افتراضي

مشكــــــــــــــــــــــــــــــور يا مستر
بس يا تري هذا القانون في كل دول العالم مثل المدارس اليابانية
لأنه علينا بحث عليها

أرجو الرد بسرعة

 

الهام الكرامة غير متصل  
قديم 10-11-2010, 04:04 PM   #12
ساره محمد فارس
+قلم دائم الاحتراف+
 

الصورة الرمزية ساره محمد فارس

 

رقم العضوية : 189397

تاريخ التسجيل: 1 - 7 - 2010

الإقامة: بلاد الله واسعه

عدد الردود : 3497

عدد المواضيع : 9

المجموع : 3,506

المهنة : معلم صف

ساره محمد فارس is on a distinguished road
الأصدقاء: (0)


افتراضي

مششششششششششششششششششششششششششششششششششكور على المعلومات الحلوة

 

ساره محمد فارس غير متصل  
قديم 10-11-2010, 04:06 PM   #13
الهام الكرامة
+ قلم بدأ بقوة +
 

الصورة الرمزية الهام الكرامة

 

رقم العضوية : 183512

تاريخ التسجيل: 27 - 5 - 2010

الإقامة: في قلوب المؤمنين

العمر: 20

عدد الردود : 30

عدد المواضيع : 0

المجموع : 30

المهنة : الله اعلم

الهام الكرامة is on a distinguished road
الأصدقاء: (4)


افتراضي

أو بالأصح :الأصول العلمية متشابهة ولا كيف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ومــــــــــــــــــع جزيل الشكر


 

الهام الكرامة غير متصل  
قديم 10-31-2010, 12:37 AM   #14
كتائب المصري
+ قلم بدأ بقوة +
 

الصورة الرمزية كتائب المصري

 

رقم العضوية : 207383

تاريخ التسجيل: 26 - 10 - 2010

عدد الردود : 30

عدد المواضيع : 0

المجموع : 30

المهنة :

كتائب المصري is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

شكرا كتير لحضرتك المعلومات جدا رائعه ومفيده بانتظار كل جديد

 

كتائب المصري غير متصل  
قديم 10-31-2010, 12:38 AM   #15
كتائب المصري
+ قلم بدأ بقوة +
 

الصورة الرمزية كتائب المصري

 

رقم العضوية : 207383

تاريخ التسجيل: 26 - 10 - 2010

عدد الردود : 30

عدد المواضيع : 0

المجموع : 30

المهنة :

كتائب المصري is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

ويا ريت يا استاذ بدنا عن لاداره المدرسيه في اليابان لانو مطلوب منا بحث ضروري لو سمحت**

 

كتائب المصري غير متصل  
إضافة رد


جديد مواضيع قسم ملتقى الإدارة المدرسية وشئون المعلمين
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

... اذكر الله

 
الساعة الآن 12:59 AM بتوقيت القدس

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
SEO by FiraSEO v3.1 .دعم Sitemap Arabic By
 
   

 

 

 
 

الاتصال بنا | الرئيسة | الأرشيف | بيان الخصوصية |   الأعلى