الملتقى التربوي
admin@sef.ps | 0595555525 || Facebook
 
Society of Education Forum

تواصل معنا

عند رؤيتك لمشاركة سيئة فضلا  انقر على هذه الأيقونة تقرير بمشاركة سيئة والتى تظهر  في محتوى المشاركة .. وسنقوم نحن باللازم فورا ،، شكرا لمساعدتكم .

إعلانات أخرى

الدولية للالمنيوم ..شارع الصناعة مفترق المستشفى الاردني

 
العودة   الملتقى التربوي © > ::: إدارة ومناهج ::: > المرحلة الأساسية العليا من سابع حتى تاسـع > حقوق الإنسان
جديد المواضيع

 

 

دور المدرسة في تعليم حقوق الإنسان

الملتقى التربوي ورقة عمل مقدمة لمؤتمر " حقوق الإنسان بين الواقع والطموح حقوق الإنسان تمثل مجموعة المعايير الأساسية التي لا يمكن للناس أن يعيشوا بكرامة دونها، ومن خلالها يمكن

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
كاتب الموضوع mazen-2110 مشاركات 18 المشاهدات 19347  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق |
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-09-2009, 12:50 AM
الصورة الرمزية mazen-2110
mazen-2110
معلم مواد إجتمــــاعية
 
 


mazen-2110 غير متصل


 


الملتقى التربوي
ورقة عمل مقدمة لمؤتمر " حقوق الإنسان بين الواقع والطموح
حقوق الإنسان تمثل مجموعة المعايير الأساسية التي لا يمكن للناس أن يعيشوا بكرامة دونها، ومن خلالها يمكن تطوير صفاتنا البشرية وذكائنا ومواهبنا ووعينا وحاجاتنا الروحية واستخدامها من أجل حياة تضمن الاحترام والحماية والكرامة المتأصلة والقيمة الذاتية للإنسان.
فعند إدخال تعليم حقوق الإنسان إلى النظام التعليمي يجب الاهتمام ليس فقط بتطوير المواد التعليمية الإثرائية منها والمساندة، بل يجب أيضا الاهتمام بالبيئة المدرسية لكي تكون ملائمة ومناسبة لمثل هذا التعليم، ويجب الانتباه إلى أن المدرسة لا تقتصر على كونها حيزا مكانيا فقط تتكون من غرف دراسية ومساحات و منهاج يجب الالتزام به وغير ذلك بل هي في الأساس موقع لتشكيل وتطوير علاقات إنسانية متشابكة ومركبة وبمقدار ما تكون هذه العلاقات ايجابية بمقدار ما تكون المدرسة ناجحة ويجب أن نتذكر أن تعليم حقوق الإنسان يحتاج إلى توفر بيئة ديمقراطية مساندة تنمو فيها وتترعرع المبادئ والقيم الإنسانية الإيجابية.
وعلى هذا الأساس فإن توفر بيئة مدرسية ديمقراطية يتيح المجال لنجاح عملية تعليم حقوق الإنسان أما إن كانت المدرسة تعاني من سيطرة عقلية انغلاقية وأجواء تسلطية وإجراءات تعسفية فلن يكون بمقدورها أن تشكل وسطا دائما لعملية حقوق الإنسان و يتلخص دور مدرستنا في مجال تعليم حقوق الإنسان فيما يلي:
1- مجال الإدارة والتخطيط والبيئة المدرسية:
· التخطيط:
* تم الوصل إلى رؤية واضحة للمدرسة من خلال العمل معاً كفريق (مديرة المدرسة وفريق التطوير والمعلمين والطلاب والمجتمع المحلي).
* اشتقاق رسالة المدرسة من رؤيتها التي غايتها إكساب الطلبة و العاملين التربويين المفاهيم والمبادئ المتعلقة بثقافة حقوق الإنسان و مساعدتهم على تمثل قيم و اتجاهات هذه الثقافة وانعكاسها على سلوكهم و مواقفهم الحياتية.
* تشكيل لجنة حقوق الإنسان المدرسية حيث قامت بإعداد خطة خاصة بالأنشطة التي سيتم تنفيذها خلال العام في خمسة مجالات هي :
v الإدارة والتخطيط والبيئة المدرسية.
v الموارد البشرية والمادية
v شئون الطلاب
v شئون المنهاج.
v المجتمع المحلي.
· التنفيذ:
* عقد اجتماعات للجنة حقوق الإنسان المكونة من المعلمين والطلاب في نهاية كل شهر.
* تشكيل مجلس البرلمان الطلابي في المدرسة عن طريق الانتخابات الديمقراطية الحرة، و قد قامت طالبات البرلمان بتبني فكرة تنظيم شراء الطالبات من المقصف في الاستراحة وكذلك شعار مدرستنا جميلة و نظيفة وعرضن الفكرة على التوجيه و الإرشاد و مقررة لجنة حقوق الإنسان و من ثم على ناظرة المدرسة التي رحبت بالفكرة و قد نجحت طالبات البرلمان في تنفيذ الفكرة بامتياز وهذا مثال من الأمثلة على عمل البرلمان الطلابي.
* عقد لقاءات مخططة مع لجنة حقوق الإنسان من الطلاب والمعلمين لشرح مناقشات مهام خاصة باللجنة.
* إعداد السجلات الخاصة واللازمة لحقوق الإنسان.
* تصميم سجل خاص باللجنة لتدوين محاضر الاجتماعات الدورية المنعقدة في نهاية كل شهر لتقييم عمل اللجنة.

* متابعة السجلات والملفات بشكل مستمر.

2- مجال الموارد المادية والبشرية:
· عقد لقاءات مع المعلمين لتوضيح أهمية تنفيذ وتطبيق مفاهيم حقوق الإنسان داخل المدرسة
· إعداد نشرات تشمل على الإجراءات التي تساعد على توفير بيئة صفية تحفز على تعليم مفاهيم حقوق الإنسان منها:
* تخطيط الدروس بحيث تحتوي على نشاطات تعليمية تعلمية منتمية لحقوق الإنسان.
* توظيف أساليب تدريسية لتعليم حقوق الإنسان مثل التمثيل والنقاش و الحوار.

3- مجال شئون الطلاب:
إعداد نشرة بمفاهيم حقوق الإنسان حسب ما ورد في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وتم توزيعها على الطالبات من قبل العضو المشارك في اللجنة ومناقشتها معهم وتعريفهم أيضاً بمبادئ حقوق الإنسان
* إعداد برامج إذاعية من الطالبات تدور حول المفاهيم تلك المفاهيم.
* إعداد نشرات تربوية تدور حول حقوق الطالب و واجباته و تعليقها في كل فصل.
* تشكيل لجنة من الطالبات ( الوساطة الطلابية ) لحل النزاعات والخلافات بينهن وذلك بالتعاون مع المرشدة المدرسية.

4- مجال شئون المجتمع المحلي:
- عقد ندوات حول حقوق الإنسان وأهميتها مع أعضاء من المجتمع المحلي
ومن الندوات التي نفذت:
· ندوة بمناسبة اليوم العالمي لإعلان حقوق الإنسان وقاد هذه الندوة أحد المرشدين التربويين بوكالة الغوث وحضرها مجموعة من أمهات الطالبات من حي الزيتون والصبرة وكان هدف الندوة تعريف الأمهات مفاهيم حقوق الإنسان
· ندوة عن مرض الإيدز
· زيارات ميدانية لمؤسسات المجتمع المحلي
· قامت المدرسة بزيارات إلى كل من مؤسسة مبرة الرحمة والمركز الفلسطيني لحل النزاعات، مدرسة بنات المأمونية الإعدادية، زيارة لعيادة الزيتون.
· كتابة تقارير من جانب الطالبات عن هذه الزيارات لمؤسسات المجتمع المحلي وخاصة العاملة في مجال حقوق الإنسان.

الأنشطة التي تم تنفيذها لتحقيق أهداف لجنة حقوق الإنسان:
- تفعيل دور الإذاعة المدرسية في تعزيز مفاهيم حقوق الإنسان.
- إحياء المناسبات الدينية والوطنية والمدنية بناءً على خطة المناسبات.
- عرض مشاهد مسرحية وتمثيليات هادفة ذات علاقة بحقوق الإنسان.
- تم إنتاج مجموعة كبيرة من مجلات الحائط والشعارات، والرسومات، الخاصة بالحقوق بمشاركة جميع طالبات المدرسة.
- عرض المجلات على الجدران المدرسية وفي داخل الفصول لتعميق مفاهيم حقوق الإنسان عند الإنسان.
- عمل مطويات لمفاهيم الحقوق. وتم توزيعها على الأمهات عند حضورهن الندوة في اليوم العالمي لإعلان حقوق الإنسان.
- عمل مطويات عن الديموقراطية، عمل مطويات لتعريف الطالبات ما لها من حقوق وما عليها من واجبات وتم مناقشتها مع الطالبات عن طريق المرشدة المدرسية.
- تشكيل البرلمان الطلابي عن طريق الانتخابات الحرة.
- عمل مسابقات مدرسية، ووزعت جوائز رمزية على الفائزات.
- تم إنتاج أعداد كبيرة من التقارير والأبحاث المتعلقة بمفاهيم حقوق الإنسان من قبل عدد كبير من الطالبات.
- عمل مجسمات متنوعة تمثل الحقوق.
- عمل معرض للتوجيه والإرشاد وحقوق الإنسان في المدرسة، وشارك في هذا المعرض مدارس غزة والشاطئ.
- تخصيص ركن خاص في المكتبة لوضع جميع الأنشطة والكتب والمواد التي تتعلق بحقوق الإنسان.
- العلاقة بين المنهاج وحقوق الإنسان:
قامت إدارة المدرسة بتوضيح العلاقة بين المنهاج و حقوق الإنسان
للعاملين في المدرسة عن طريق:
- توظيف أنشطة حقوق الإنسان في عمليتي التعليم و التعلم في مقررات: اللغة العربية، التربية الإسلامية، المواد الاجتماعية و متابعتها في كراسات إعداد المعلمين و أثناء الزيارات الصفية.
- إعداد مادة إثرائية في المواد التالية: حق اللجوء، حق الملكية، حق الحماية وحقوق أخرى.
- إعداد خطة تعليم مفاهيم حقوق الإنسان من خلال المنهاج.

v المعيقات التي واجهتنا:
· نظرا للظروف التي نعيشها والظلم الواقع علينا وعدم نيلنا لحقوقنا كاملة كانت هناك في البداية نظرة سلبية من قبل المعلمين والطلاب لمفهوم تعليم حقوق الإنسان وعدم استجابتهم وقناعتهم في تبني هذه المفاهيم وأهميتها في واقع السلوك الإنساني وممارستها في المدرسة والبيت والمجتمع المحلي و خاصة و أن جمعيات حقوق الإنسان العالمية تكيل بمكيالين و قد تغيرت النظرة السلبية إلى نظرة إيجابية ولكن ليس كما يجب و ذلك من خلال:
- اللقاءات التربوية الهادفة.
- الدورات التدريبية التي شارك فيها المعلمون و المعلمات.
- حلقات نقاش مفتوح حول أهمية حقوق الإنسان في تعديل سلوك الطالبات.
- النشرات التثقيفية
v النتائج:
· بالنسبة لسلوك الطالبات تغير تغيرا إيجابيا بشكل ملحوظ من ناحية الانضباط والالتزام والتعامل مع بعضهم البعض ومع المعلمين والإدارة المدرية
· يوجد ممارسة وديمقراطية في أخذ الآراء بين الطالبات.



April 9th, 2009


 

 

 

 


قديم 04-09-2009, 03:23 AM   #2
جمعة أبوعودة
+قلم دائم الاحتراف+
 

الصورة الرمزية جمعة أبوعودة

 

رقم العضوية : 2757

تاريخ التسجيل: 2 - 3 - 2006

الإقامة: خانيونس

العمر: 46

عدد الردود : 2389

عدد المواضيع : 736

المجموع : 3,125

المهنة : عمل الخير

جمعة أبوعودة is on a distinguished road
الأصدقاء: (55)


افتراضي

بارك الله فيك على جهودك و على إثرائك لهذا القسم بموضوعاتك المميزة


تقبل تحياتي و دمت بكل الخير

 

جمعة أبوعودة غير متصل  
قديم 04-16-2009, 09:07 PM   #3
راما الإسلام
+قلم دائم الاحتراف+
 

رقم العضوية : 30003

تاريخ التسجيل: 27 - 4 - 2008

الإقامة: ^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

عدد الردود : 3773

عدد المواضيع : 370

المجموع : 4,143

المهنة : ^^^^^^^

راما الإسلام is on a distinguished road
الأصدقاء: (88)


افتراضي

دور المدرسة مهم في هذه الخطوة
أشكرك جزيل الشكر وبارك الله فيك وجزاك الله كل خير

"شاعرة الطفولة"

 

راما الإسلام غير متصل  
قديم 05-09-2009, 12:40 AM   #4
mazen-2110
معلم مواد إجتمــــاعية
 

الصورة الرمزية mazen-2110

 

رقم العضوية : 14171

تاريخ التسجيل: 17 - 8 - 2007

الإقامة: غــــــــزة

عدد الردود : 321

عدد المواضيع : 177

المجموع : 498

المهنة : معلم

mazen-2110 is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

شكرا لمروركم وادام الله عليكم صحتكم

 

mazen-2110 غير متصل  
قديم 06-10-2009, 04:21 PM   #5
الكهف
+ قلم جديد +
 

الصورة الرمزية الكهف

 

رقم العضوية : 75978

تاريخ التسجيل: 7 - 6 - 2009

عدد الردود : 28

عدد المواضيع : 0

المجموع : 28

المهنة :

الكهف is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

بارك الله في أستاذ(mazen)
**
***

****
***
**
دمتم بود

 

الكهف غير متصل  
قديم 06-10-2009, 04:56 PM   #6
شادي ابو مرزوق
+ قلم جديد +
 

الصورة الرمزية شادي ابو مرزوق

 

رقم العضوية : 66931

تاريخ التسجيل: 4 - 5 - 2009

العمر: 19

عدد الردود : -2

عدد المواضيع : 11

المجموع : 9

المهنة :

شادي ابو مرزوق is on a distinguished road
الأصدقاء: (4)


افتراضي

بارك االله فيكم مشكورين على هذه المعلومات

 

شادي ابو مرزوق غير متصل  
قديم 08-14-2009, 01:54 PM   #7
Anfal
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 82776

تاريخ التسجيل: 21 - 7 - 2009

عدد الردود : 6

عدد المواضيع : 0

المجموع : 6

المهنة :

Anfal is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

جزاك الله خيرا.... مشكور كتير على هذا الموضوع

 

Anfal غير متصل  
قديم 11-04-2009, 07:28 PM   #8
أحمد ابو أنس
+ قلم دائم التألق +
 

الصورة الرمزية أحمد ابو أنس

 

رقم العضوية : 76580

تاريخ التسجيل: 12 - 6 - 2009

الإقامة: غزة

عدد الردود : 555

عدد المواضيع : 22

المجموع : 577

المهنة : مدرس وكالة

أحمد ابو أنس is on a distinguished road
الأصدقاء: (3)


افتراضي

جزاك الله خيرا.... مشكور كتير على هذا الموضوع

 

أحمد ابو أنس غير متصل  
قديم 02-28-2010, 07:11 PM   #9
اميرة الحلوين
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 150777

تاريخ التسجيل: 25 - 2 - 2010

عدد الردود : 3

عدد المواضيع : 0

المجموع : 3

المهنة :

اميرة الحلوين is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)



عنجد شكرا لك والله انا لسه جديدة لكن بسرعة عرفتك من مواضيع المميزة والحلوة









شكرا ومرسي

 

اميرة الحلوين غير متصل  
قديم 05-06-2010, 12:42 PM   #10
مريدة العلم
+ قلم بدأ بقوة +
 

الصورة الرمزية مريدة العلم

 

رقم العضوية : 173933

تاريخ التسجيل: 1 - 5 - 2010

عدد الردود : 79

عدد المواضيع : 0

المجموع : 79

المهنة :

مريدة العلم is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

مشكككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككووووووووووووووووووووووووووووووووووووو وووووووووووووووووووووووووووووووووووررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر رررررررررررررررر

 

مريدة العلم غير متصل  
قديم 05-24-2010, 09:52 AM   #11
السجا
+ قلم بدأ بقوة +
 

الصورة الرمزية السجا

 

رقم العضوية : 133190

تاريخ التسجيل: 2 - 1 - 2010

عدد الردود : 76

عدد المواضيع : 0

المجموع : 76

المهنة :

السجا is on a distinguished road
الأصدقاء: (3)


افتراضي

جزاك الله خيرا.... مشكور كثير على هذا الموضوع السجا

 

السجا غير متصل  
قديم 05-24-2010, 09:56 AM   #12
السجا
+ قلم بدأ بقوة +
 

الصورة الرمزية السجا

 

رقم العضوية : 133190

تاريخ التسجيل: 2 - 1 - 2010

عدد الردود : 76

عدد المواضيع : 0

المجموع : 76

المهنة :

السجا is on a distinguished road
الأصدقاء: (3)


افتراضي

مشكككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككووووووو وووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووررررر رررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر رررررر

 

السجا غير متصل  
قديم 05-24-2010, 11:29 PM   #13
صياد الطيور
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 169660

تاريخ التسجيل: 17 - 4 - 2010

عدد الردود : 4

عدد المواضيع : 0

المجموع : 4

المهنة :

صياد الطيور is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

يسلموووو بارك الله فيك استاذ واقول لك ع كتابة هاد الموضوع سلمت يمناك

 

صياد الطيور غير متصل  
قديم 07-14-2010, 02:34 AM   #14
ماجد محمود
+ قلم دائم التألق +
 

الصورة الرمزية ماجد محمود

 

رقم العضوية : 78500

تاريخ التسجيل: 27 - 6 - 2009

الإقامة: فلسطين

عدد الردود : 766

عدد المواضيع : 1

المجموع : 767

المهنة : مدرس

ماجد محمود is on a distinguished road
الأصدقاء: (1)


افتراضي

والله لا أملك إلا الشكر و من العطاء

 

ماجد محمود غير متصل  
قديم 11-04-2010, 08:32 PM   #15
monteer
+ قلم فعال +
 

رقم العضوية : 29030

تاريخ التسجيل: 13 - 4 - 2008

العمر: 35

عدد الردود : 99

عدد المواضيع : 7

المجموع : 106

المهنة :

monteer is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

بدي انشودة عن حق الكرامة
بلييييييييييييييييز

ما تطولوا علية

 

monteer غير متصل  
إضافة رد

دور المدرسة في تعليم حقوق الإنسان


جديد مواضيع قسم حقوق الإنسان
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

... اذكر الله

 
الساعة الآن 02:18 AM بتوقيت القدس

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
SEO by FiraSEO v3.1 .دعم Sitemap Arabic By
 
   

 

 

 
 

الاتصال بنا | الرئيسة | الأرشيف | بيان الخصوصية |   الأعلى