الملتقى التربوي
admin@sef.ps | 0595555525 || Facebook
 
Society of Education Forum

تواصل معنا
إعلانات أخرى

الدولية للالمنيوم ..شارع الصناعة مفترق المستشفى الاردني

 

العودة   الملتقى التربوي © > ::: إدارة ومناهج ::: > ملتقى الإدارة المدرسية وشئون المعلمين
جديد المواضيع

التعزيز والتعلم

التعزيز والتعلم يستخدم الثواب والعقاب في حياتنا اليومية على نحو واسع لما ينتج عنهما من آثار في السلوك ويكرس الكائن البشري

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
كاتب الموضوع smarteyes مشاركات 6 المشاهدات 13346  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق |
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1    
قديم 01-15-2007, 11:05 PM
smarteyes
مؤسس ومشرف فني
 
 



smarteyes غير متصل


التعزيز والتعلم

يستخدم الثواب والعقاب في حياتنا اليومية على نحو واسع لما ينتج عنهما من آثار في السلوك ويكرس الكائن البشري جزءا من نشاطاته اليومية محاولا الحصول على الخبرات الاثابية وتجنب الخبرات العقابية لمعرفته الأكيدة بأن السلوك المرغوب متبوع بالتعزيز أو الاستحسان عادة في حين يتلو العقاب السلوك غير المرغوب فيه.
التعزيز هو الحادث أو المثير الذي يؤدي إلى زيادة احتمال تكرار حدوث الاستجابة موضوع التعزيز.
ويكون التعزيز إيجابيا في حالة تقديم أو تطبيق بعض المثيرات المرغوب فيها على نمط سلوكي ما ( ابتسامة المعلمة بعد سلوك مرغوب يقوم به الطالب يؤدي إلى زيادة احتمال تكرار حدوث السلوك مستقبلا)
وقد يكون التعزيز سلبيا عندما تتم إزالة بعض المثيرات غير المرغوب فيها بعد أداء نمط سلوكي معين (إعفاء الطلبة من دفع الرسوم عند حصولهم على درجات عالية – إعفاء الطالب من دفع الرسوم يؤدي إلى تكرار حدوث الاستجابات السلوكية التي سبقت هذه الإزالة في المستقبل)

التعزيز يعتمد على إثارة السلوك – أي على ما ينتج من تغيرات في السلوك دون أية ضرورة للرجوع إلى بعض الخصائص الانفعالية له ، فالمثير أو الحادث يغدو معززا إذا أدى إلى ازدياد حدوث السلوك المعزز مستقبلا ( ابتسامة المعلمة لا تقوم بوظيفة المعزز إلا إذا أدت إلى تقوية السلوك الذي ترغب في تقويته عند تلاميذها)


التعزيز الإيجابي:
العملة التي تؤدي إلى ظهور شيء حسن ومرغوب من قبل الشخص المعزز (العملية التي يتم فيها تقديم مثير مرغوب فيه بعد استجابة معينة مما يزيد من احتمالية ظهور هذه الاستجابة المستقبل .

المعزز الإيجابي:
أي مثير يقوي الاستجابة الإجرائية والتي تعتبر شرطا سابقا عليه.


أنواع المعززات :
• أولية : ( الطعام ، الشراب ، ...) ، ثانوية ( المديح ) ، غذائية ، مادية ( ألعاب ، قصص ... ) ، نشاطية ( الرياضة ... ) ، رمزية ( النجوم ...) ، اجتماعية ( الابتسام ، التقبيل ..)


العوامل التي تؤثر في فعالية التعزيز:
1- فورية التعزيز ( تقديمه مباشرة بعد حدوث السلوك )
2- ثبات التعزيز ( استخدام التعزيز على نحو منظم ، من المهم ألا يتصف بالعشوائية )
3- كمية التعزيز ( ملائمة للفرد والشيء الذي تم تعزيزه )
4- مستوى الحرمان – الإشباع ( كلما كان حرمان الفرد أكبر ، كان المعزز أكثر فعالية)
5- درجة صعوبة السلوك ( كلما ازدادت درجة تعقيد السلوك ، أصبحت الحاجة إلى كمية كبيرة من التعزيز)
6- التنويع ( استخدام معززات متنوعة أكثر فعالية من استخدام معزز واحد)
7- التحليل الوظيفي ( لابد من تحليل الظروف البيئية ثم اختيار المعززات )
8- اختيار المعزز ( كل بما يليق )
9- الجدة ( مجرد كون الشيء جديد يكسبه خاصية التعزيز )


العقاب
تعريفه

• العقاب هو عبارة عن مثير أو حادث يتم تقديمه أو إزالته من الموقف يعمل على إزالة أداء استجابة غير مرغوب فيها.
• هو أثر يتبع أداء نمط سلوكي معين ويؤدي إلى الشعور بالضيق وعدم الارتياح ويؤدي إلى سعي المتعلم للتخلص من هذا المثير وكف هذا النمط من السلوك.

أشكاله:
لفظي ، معنوي ( الضغط النفسي والاجتماعي ) ، بدني ( الضرب)

آثار العقاب:
1- قد يثبت الاستجابة الخاطئة عندما يحال بين الفرد والوصول إلى الاستجابة الصحيحة أو أن يثاب عليها.
2- قد يعرقل تكوين علاقة موجبة بين المعلم والمتعلم ( بسبب فقد الثقة )
3- قد يجعل التلميذ غير مهتم بالعملية التعليمية وغير مبال لها .

العقاب في الإسلام:
• قال تعالى : " واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن ، فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا "
• مروا أولادكم بالصلاة وهو أبناء سبع سنين ، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر وفرقوا بينهم في المضاجع "
قياسا على ذلك أجاز علماء المسلمين " للمعلم أن يضرب على كل خلق سيء صدر من الولد وعلى كل ما فيه إصلاح للولد "
ضوابط استخدام العقاب :
1- مراعاة التدرج ( النصح والتوجيه والإرشاد ، التأنيب والتوبيخ ، الهجر والمقاطعة والحرمان ، التخويف والتهديد ، العقاب البدني )
2- بداية الضرب لا تبدأ قبل العاشرة ويمكن أن يستخدم حتى 14 سنة .
3- تجنب الضرب عند الغضب ( من المهم عدم الضرب في حالة الغضب وقد نهى عنها الرسول صلى الله عليه وسلم
4- أداة الضرب ( العصا أو السوط ومن المهم ألا تكون غليظة ..)
5- مكان الضرب " إذا ضرب أحدكم فليتق الوجه " من المهم عدم الضرب في الأماكن الحساسة والصدر والبطن والوجه ،..)
6- تجنب القسوة والإفراط في العقاب ( الأصل أن ينفذ العقاب في إطار القيم الإسلامية والأخلاقية وأن يخلو من الغلظة والقسوة والتسلط ومن المهم عدم المبالغة والاستخدام المتكرر للعقوبة ، ما كان الرفق في شيء إلا زانه وما نزع من شيء إلا شانه)
7- العدل في تنفيذ العقاب ( عدم استخدام العقاب إلا بعد التأكد من الخطأ: الحديث " من ضرب سوطا ظلما اقتص منه يوم القيامة " ، لا يزيد عن عشر ضربات : حديث لا يجلد فوق عشر جلدات إلا في حد من حدود الله " والأصل في عقاب الطفل أن يكون ثلاث ضربات ولا يصح للمعلم أن يزيد عنها إلا بموافقة ولي الأمر والتأكد من قدرة الصبي على التحمل وملائمة الضرب للجرم المرتكب.
8- مراعاة الفروق الفردية في العقاب ( منهم من تكفيه عبوسة الوجه ، منهم لا يرتدع إلا بالكلام الغليظ والتهديد ، وبعضهم بالضرب ...)


العقاب والسلوك الإنساني

العقاب أداة واقعية في حياتنا ويلجأ إلى استخدامه الكثير من الآباء والمعلمين في أوضاع تعليمية وسياقات سلوكية مختلفة.


شروط استخدام العقاب:
1- شدة المثير العقابي لابد وأن تكون ذات مستوى مرتفع نسبيا وأن تبلغ فترة التعرض لهذا المثير مستوى معقولا بحيث تتوافر الفرصة المناسبة لإنتاج الألم أو الإزعاج القادر على كف الاستجابات غير المرغوب فيها.
2- يجب تقديم المثير العقابي في حده الأقصى دفعة واحدة ومنذ المرة الأولى لتطبيقه أي يجب عدم تقديم المثير العقابي على نحو تدريجي بحيث تزداد قسوته مرة تلو الأخرى ، لأن البحوث أثبتت عدم جدوى العقاب إذا ازدادت قسوته.
3- يجب إيقاع العقاب بعد حدوث الاستجابة غير المرغوب فيها مباشرة فقد تبين أن العقاب الفوري أكثر نجاعة من العقاب المؤجل.
4- يجب عدم استخدام العقاب على نحو متكرر بحيث يغدو استراتيجية سائغة وبخاصة عندما تكون قسوة المثير العقابي معتدلة.
5- يجب عدم تقديم الثواب أو المعززات الإيجابية بعد توقيع العقوبات لأن العقوبة قد تكتسب خصائص التعزيز الإيجابي إذا كانت متبوعة بهذا التعزيز . فلدى القيام بمعاقبة الطفل يجب عدم إظهار المحبة له فقد يعود إلى ممارسة الاستجابة التي عوقب من أجلها للحصول على المعزز (إظهار المحبة).
6- يجب توافر الاستجابات البديلة عند توقيع العقاب ، فتوافر الاستجابات السلوكية المقبولة التي يمكن أداؤها تجنبا للعقاب يجعل فاعلية هذا العقاب أكثر نجاعة في كف الاستجابات السلوكية غير المقبولة.
7- يفضل استخدام العقاب السلبي (الحرمان من المعززات الإيجابية ). وهذا يتطلب معرفة التاريخ الت السابق للفرد للوقوف على المثيرات التي يعتبرها معززات إيجابية ولعل حرمان الطفل من مشاهدة فيلم كارتوني من أفضل العقوبات التي يمكن توقيعها عليه إذا كان مغرما في مثل هذه الأفلام.
8- إن أحد أكثر المباديء النفسية أهمية في العقاب والذي يتجاهله الآباء والمعلمون عادة عندما يرغبون في تعديل سلوك الأطفال هو أن العقاب يبلغ حده الأقصى من حيث الفاعلية عندما يرتبط بالتعزيز الإيجابي للأنماط السلوكية المرغوب فيها لأن الأداة الأساسية لتعديل السلوك تكمن في التعزيز الإيجابي وليس في العقاب . وغالبا ما يسمع الأطفال بما لا يجب عليهم أداؤه أو القيام به من سلوك ونادرا ما يتم تعزيز سلوكهم المرغوب فيه . أن التعزيز الإيجابي للسلوك المرغوب فيه هو القاعدة أما عقاب السلوك غير المرغوب فيه هو الاستثناء.


January 15th, 2007


 

 

 

 

 


اذكر الله ...

قديم 01-16-2007, 12:54 AM   #2
عربي
+ قلم لامع +
 

الصورة الرمزية عربي

 

رقم العضوية : 2342

تاريخ التسجيل: 3 - 2 - 2006

الإقامة: فلسطين

عدد الردود : 1274

عدد المواضيع : 217

المجموع : 1,491

المهنة :

عربي is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

شكرا على المقال الرائع
فعلا مهم ومفيد
وللأمام

 

عربي غير متصل  
قديم 01-17-2007, 12:58 AM   #3
smarteyes
مؤسس ومشرف فني
 

رقم العضوية : 19

تاريخ التسجيل: 16 - 4 - 2005

الإقامة: :: فلسطين ::

العمر: 34

عدد الردود : 533

عدد المواضيع : 47

المجموع : 580

المهنة :

smarteyes is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

حياك الله على مرورك وردك الكريم اخي

 

smarteyes غير متصل  
قديم 05-27-2009, 04:27 PM   #4
الهاشم
+ قلم جديد +
 

الصورة الرمزية الهاشم

 

رقم العضوية : 13518

تاريخ التسجيل: 28 - 7 - 2007

الإقامة: غزة

العمر: 47

عدد الردود : 9

عدد المواضيع : 0

المجموع : 9

المهنة : مدرس

الهاشم is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

اشكر لكم جهودكم الرائعة و انشاء الله في ميزان حسناتكم

 

الهاشم غير متصل  
قديم 04-14-2010, 08:45 AM   #5
خلود الروح
+ قلم بدأ بقوة +
 

الصورة الرمزية خلود الروح

 

رقم العضوية : 128801

تاريخ التسجيل: 26 - 12 - 2009

الإقامة: فلسطين

العمر: 30

عدد الردود : 86

عدد المواضيع : 1

المجموع : 87

المهنة : CoLleCt Money

خلود الروح is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

جدا رائع الموضوع ياريت بس تكتب المصادر

 

خلود الروح غير متصل  
قديم 05-15-2010, 02:08 AM   #6
لولو حمد
+ قلم جديد +
 

رقم العضوية : 176536

تاريخ التسجيل: 8 - 5 - 2010

عدد الردود : 1

عدد المواضيع : 0

المجموع : 1

المهنة :

لولو حمد is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)


افتراضي

اشكركم على مجهودكم الطيب اخوتى الكرام

 

لولو حمد غير متصل  
قديم 12-20-2011, 01:00 AM   #7
الشفق الأحمر
+ قلم جديد +
 

الصورة الرمزية الشفق الأحمر

 

رقم العضوية : 119933

تاريخ التسجيل: 1 - 12 - 2009

عدد الردود : 14

عدد المواضيع : 1

المجموع : 15

المهنة :

الشفق الأحمر is on a distinguished road
الأصدقاء: (2)



بارك الله فيكم

جزيتم خيرا

 

الشفق الأحمر غير متصل  
إضافة رد

التعزيز والتعلم


جديد مواضيع قسم ملتقى الإدارة المدرسية وشئون المعلمين
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

... اذكر الله
الانتقال السريع

 
الساعة الآن 03:53 AM بتوقيت القدس

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
SEO by FiraSEO v3.1 .دعم Sitemap Arabic By
 
   

 

 

 
 

الاتصال بنا | الرئيسة | الأرشيف | بيان الخصوصية |   الأعلى